الرجاء عدم دخول زوجتي الى هذا الموضوع

مواضيع عامة حول الحياة الإجتماعية في نطاق الأسرة وخارجها
زيد بن علي العراقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 118
اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 1:35 am
مكان: ستوكهولم

ولله في خلقه شؤون

مشاركة بواسطة زيد بن علي العراقي »

هناك من يبحث عن زوجة واحدة ولا يجد. وهناك من يبحث عن زوجة ثانية ويجد. اليس هذا غريباً؟؟
صورة

أحمد الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 95
اشترك في: الأربعاء مارس 03, 2004 3:26 am
مكان: Washington D.C., USA

مشاركة بواسطة أحمد الشامي »

السلام عليكم

كما قال الدكتور صريح، لقد تشعب الموضوع و خرج عن اطاره

الله سبحانه و تعالى لم يشرع هذه الرخصة إلا لحكمة و لا ادري ما هو المانع الحقيقي و ما يضايق الاخوات و الامهات المشاركات معنا

لقد تناولتم النقاش في هذه المسألة من نواح كثيرة ولكنكم غفلتم عن نقاش الناحية الجنسية في الموضوع. أنا اعلم ان الموضوع حساس لكن "لا حياء في الدين". فلو ناقشنا الموضوع من ناحية علمية بحته لعلمنا احد الاسباب التي قضت بهذا التشريع.

العنوسة بالنسبة لي ليس مبررا او جوابا شافيا للزواج باكثر من واحده.

لكن الشهوة الجنسية و الإكثار من النسل هى في اعتقادي احد الاسباب الرئيسه التي تدفع الرجل الى الزواج باكثر من واحدة.

ان بعض الرجال مظلومين عندما يريدوا الزواج باكثر من واحد. يمنعهم الحياء (فقد اصبح من العيب في مثل هذا الزمان الزواج باكثر من واحدة) و مشاعر المراة و كلام الناس عليه و على زوجته. حتى و ان وجد العدل فان الفكرة بحد ذاتها منبوذه.

انا لست متزوجا و لا افكر الا بزواج واحده لاننا نعيش في عصر يستلزم الستر و حسن التربيه.


ارجو من الاخوات المشاركات ان يدلين باسباب الحنق و الزعل عندما يتزوج الرجل باكثر من واحدة كي نناقش المسالة بعقولنا لا بقلوبنا.

و شكرا
أللهم إني كنت كما أحب فاجعلني كما تحب

عبد الله بن محمد المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 112
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 10:23 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة عبد الله بن محمد المنصور »

أنا مجرب
صدقوني
التعدد قطعة من نار
وهو أقرب طريق لجهنم
لأن العدل مستحيل(ولن تعدلوا بين النساء)
ولهذا أعتبره جهاداً
والتجاوزات كبيرة لولا عفو الله ومغفرته
ورجاء أن نعامل بالنية
ومع هذا هو ضرورة لمن يقدر على محاولة العدل
وهو بحاجة إلى تفهم الزوجات
الخلاصة ليس جنة ولكنه جهنم
تماماً كالمعركة العسكرية التي إن غفوت لحظة تندم
والندم هنا من المصير
إما جنة أو نار
لا أنصح به
وهو أحياناً قد يكون فرض عين على الرجل الرجل
وهو منحة للمرأة
وليس العكس
الشهادة فضل من الله

الدكتور صريح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 38
اشترك في: الاثنين مايو 02, 2005 2:44 pm

ياقلب لا تهوى مليحا واحدا واهوى الملاح جميعهم ان تقدري

مشاركة بواسطة الدكتور صريح »

اخي الفاضل زيد العراقي

ان البيوت كثيره وما عليك سوى العزم والتوكل وسيسهل الله امرك ولا اسهل من هذا التيسير

فالزواج عصمه لك من كل شي


اخي الفاضل احمد الشامي

من الصعب ان تعترف المراة بهذا الشي لان فيها حب التملك فلا تريد الا رجلا لها لا تريد ان تقسم منه شي

وهن في الاساس مقتنعات ولكن يردن هن تغيير الحقيقه

اتمنى لكل امراة في الدنيا ان تسعد بزوج لها يسعدها وتسعده

اخي محمد المنصور اخاف ان نصحتك ان تنفذ نصيحتي

طلق الثنتين وادي بدالهن ثنتين او ادي الثالثه تسد بينهن

دعك من مشاكل النساء واهتم انت لأمورك

هن سيتفقين لا عليك
إذا كان رفضا حب آل محمد
فليشهد الثقلان أني رافضي

ابو عز الدين
مشرف مجلس الفتوى
مشاركات: 416
اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am

مشاركة بواسطة ابو عز الدين »

فكرت تعدد الزوجات فكرة ممتازة جدا ليست الغريزة والاشباع من تدعو الرجل لذلك فقط بل المرأة ايضا ذات غريزة جنسية وتحتاج لقضية الاشباع العاطفي والحسي ايضا هي تحتاج الرجل بنفس النسبة وربما قد تزيد ..

الارقام التى ذكرها الدكتور صريح واضحة ونسبة العنوسة بين النساء مرتفعة وعلى الرجل تحمل المسؤلية مثل العادة ولا يجوز له التهرب من مسؤلياته التى كلفه الله بها والخوف من عدم العدل بين النساء أمر نسبي يتفاوت فيه الاشخاص بحسب ثقافتهم ورتباطهم بحيثيات الايمان بالله والقرب منه سبحانه ايضا هو امر متفاوت بين النساء بحسب ثقافة المرأة .

في الآية الكريمة الشرط فمتى حصل الشرط وهذا لن يكون الا بولوج التجربة عندها يتعين على الرجل التراجع عن فكرت التعدد بالنسبة لشخصه لا لغيره (( هذا من وجهة نظري ))

أختي هناك أمرأة عزباء ذات مشاعر ولها احاسيس مثلكِ ترغب في فتح بيت جديد وترغب في رفيق درب يحميها ويعطف عليها وتبادله نفس المشاعر وترغب في أن ترى لها أبناء مثلكِ وترغب في أن تكون أم تريد أن تشعر بعاطفة الامومة مثلكِ فلما نحجر عليها هذا لماذا نحتكر الرجل مع أنه قادر على توزيع عواطفه على أكثر من شريك له في الانسانية ؟؟ لقد فطره الله على هذا لماذا نقف أمام الفطرة ونمع الشئ الطبيعي والذي فهمه بغريزته عالم الحيوان الناقص من قبلنا ؟؟ حسنا لنكون أكثر انصافا ونسلم لكم أن الواحدة تكفي لكن ماذا عن هذه الارقام أليست الحكمة أن نتعامل من خلال الانصاف لذى أرى أن علينا جميعا التحرر من قيود العاطفة والسماح للعقل بالعمل قليلا لينتهي هذا الحوار الشيق بحل وسط تحياتي للجميع
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ

نور الهداية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الاثنين مايو 02, 2005 3:07 pm

مشاركة بواسطة نور الهداية »

دكتور صريح

لم تكن صريحاً هذه المرة واكتفيت بالتلميح

واطمئن فقد وصلني ما كنت تلمح وأنا آسفه ولكني انسحب من الموضوع
وكفاني ما وصلني لليوم
قم وجدد أيها الشيعي عهداً للحسين *** وارفع الرايات إيماناً وحباً ويقين

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

وأنا أيضا أنسحب منه لأن هناك إصرارا على تجاوز الحقائق ولأني لا أنتمى إلى عالم التجارة وأكره المجتمعات الاستهلاكية التي تطورت حتى أصبحت تستهلك بشرا بصفتهم بضائع كاللبان والبسكويت .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

أحمد الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 95
اشترك في: الأربعاء مارس 03, 2004 3:26 am
مكان: Washington D.C., USA

مشاركة بواسطة أحمد الشامي »

السلام عليكم

مسرع انسحبتوا من الموضوع . عاد انا غير شرعت. ماشاالله مقطوبين

واصل الزاي تسبني لوحدي. اتناقش مع مين؟

:cry:
أللهم إني كنت كما أحب فاجعلني كما تحب

معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

قبل أن تسدل الستارة:
أرى أن الزواج شرع لأسباب متعددة أهمها السكن، قال الله تعالى:
﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾
فسبحانه جعل عاملي المودة والرحمة بين الجنسين الذكور والإناث ليتحقق السكن المرجو من الزواج، فإن إنعدم هذين العاملين فلن يحقق الزواج المرام وعندها أقول بأنه لأي منهما تكرار الزواج مع لزوم الطلاق للأنثى كي تتزوج بآخر لتحقيق سكنهما.
وأرى أن السكن المراد هنا هو الوصول إلى الإكتفاء الإجتماعي والعاطفي والجسدي حسياً ومعنوياً وغريزياً. ولا أفرق في أحقية طلبه من وجهه الصحيح للذكور وللإناث على سواء ولو أن الذكور هم من يفصح عنه ويمارسه بينما الإناث يمنعهن من ذلك موانع إجتماعية متحيزة.
وأقول أنه لو كانت لنا ثقافة قرآنية عن الزواج لما رأيتم من يتزوج بأكثر من واحدة إلا ما ندر وفي ظروف إستثنائية يكون فيها التعدد هو الأمثل.

الدكتور صريح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 38
اشترك في: الاثنين مايو 02, 2005 2:44 pm

مشاركة بواسطة الدكتور صريح »

الحمد لله


اشكر كل من عقب واتخذ سبيله في النقاش من مؤيد ومعارض

واقف قليلا للاخت الفاضلة نور الهداية التي لم ارغب حقيقة بانسحابها لكونها امرة وطرف قوي للنقاش ولكن اسلوبي الجاف هو الذي جعلها تنسحب فأحب ان اكون لها معتذرا

أخي واصل استغرب ايضا من انسحابك وانا احترم وجهة نظرك ولكن الحقيقة عدم التردد فيما عزم عليه الشخص من أجل خوفة من المستقبل فقد يكون موظفا وبعد زواجه يطرد من عمله او غنيا فيفقر فلا ننظر الى مسألة الماديات ولنعلم ان الرزق بيد الله وانما نعزم وعلى الله الباقي

اخي معاذ الأصل في الزواج التناسل والتكاثر لقول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( تناسلوا تكاثروا فاني اباهي بكم الامم )

وهنا دعوة صريحة من الرسول بالتناسل والتكاثر

ومن لطيف ماراى بعض الفقهاء انه يجوز للرجل تسع من النساء اقتداء بالنبي صلى الله عليه واله وسلم وعملا باألاية ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ) فالواو عطفت للجمع ومجموعها تسع

كما احل الله الجواري متعة للرجل ولتكثير النسل

وهذا حق من حقوق الرجل اصبح الان من المنسيات او المهمل


تحياتي للجميع
إذا كان رفضا حب آل محمد
فليشهد الثقلان أني رافضي

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »


لست من متابعي هذا الموضوع من بدايته ولكن شدني ما كتبه الدكتور:
الدكتور صريح كتب: اخي معاذ الأصل في الزواج التناسل والتكاثر لقول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( تناسلوا تكاثروا فاني اباهي بكم الامم )

وهنا دعوة صريحة من الرسول بالتناسل والتكاثر


أولا، لا أنكر دعوة الرسول صلوات الله عليه واله بالتكاثر. ولو أن الوضع أختلف الان بالنسبة للتكاثر، فأن يكون لي ولد أو ابنة أقدر على تربيتهم خير تربية أفضل من أن أكون أبا لعصبة من الأولاد لا أجد الوقت لتلبية طلباتهم وتربيتهم وتوجيههم في ظل ظروف الحياة الحديثة. فالعبرة بالصلاح وليست بالعدد.

ثانيا (تأكيدا للأخ معاذ) العبرة من الزواج هي السكن وليس التكاثر والا فما شرع الزواج في وجود الجواري. قال تعالى :
"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ [ الروم الآية 21]
صورة

ابن سيف الإسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 34
اشترك في: السبت إبريل 30, 2005 11:09 pm
مكان: الأراضي المقدسة

ممتاز

مشاركة بواسطة ابن سيف الإسلام »

عزيزي الدكتور صريح
استغرب هذا النقاش المتفرع والمحاورات المتعددة
التي طالت وطالت
على أمر بديهي بدائي
أظن أن أكثر الرجال جربه على الأقل في العصور السابقة لعصرنا الأمريكي الشرس
هو الزواج باثنتين

وهذه الحملة الشرسة من السيدات الفاضلات
أنصار التوحد العاطفي
والاتجاهات الرومانسية الحديثة
عزيزي لقد
تناولت موضوع الزواج باثنتين فقط

وكانت هذه الحملة كيف لو طرحت
ما ناقشه بعض الفقهاء وهو الزواج بتسع
على اعتبار أن مثنى وثلاث ورباع
مجموعهن تسع
ومع أني لست من أنصار هذا القول أو ذاك
ولكن حبا في المشاركة لكم
ماذا لو ناقشنا الزواج بثلاث وأربع
خصوصا للذين سعدوا في حياتهم الزوجية مثلي
ألا يتمنون المزيد من النساء مثل زوجاتهم
هل هو الزواج المثاليالمربع أو المثلث
كما يدعيه بعضهم أم أنه هم ثقيل ؟؟؟
وتعاسة
في رأيي أن شرط الكفاءة والقدرة الاقتصادية من الرجل لهذا الأمر أمر أساسي
تحياتي
وهبني قلت إن الصبح ليل
أيعمى العالمون عن الضياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي الحبيب أحمد الشامي
انسحابي لأن هناك عدم فهم لا أدري متعمد أم غير متعمد ، وتحويل المشكلة لمسار آخر .
أخي الفاضل الدكتور الصريح
هل هذا ما فهمته من كلامي ؟؟؟؟
سبحان الله !!!
ثم نكتة جعلتها رأي لبعض الفقهاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مسألة أن الزواج بتسع ليس رأيا فقهيا وإنما مجرد نكتة ، مثلها كقول بعض الظرفاء أن الحج لا يجوز للنساء وإنما هو للرجال فقط لقوله تعالى (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا ) فقد قال رجالا ولم يقل ونساء .
ولكنك جعلته رأيا فقهيا وتابعك الأخ ابن سيف الإسلام في ذلك !!!!!!!!!!!
يبدو أن إقامتكم تحت حكم آل سعود وفقهاء النفط أثر عليكم :lol: :lol:
أخي أبو إياد بارك الله فيك هذا ما قلته حتى انبح صوتي أو فلنقل انمحت الحروف من على لوحة المفاتيح كي أكون دقيقا وعصريا ، الزواج سكن ومودة ورحمة .
والتكاثر والتناسل ليس مفخرة في حد ذاته تأملوا قوله تعالى حكاية عن صاحب الجنتين عندما قال مفاخرا (أنا أكثر منك مالا وأعزّ نفرا) فلم يقل أكثر منك مالا ونفرا وإنما تفاخر بكثرة المال وعزة الأهل لا كثرتهم .
أنا أتفهم ثقافة الاستهلاك التي يفكر بها البعض ، أتفهمها جيدا ، ولا أحترمها بالعكس أحتقرها ، فلا داعي للدخول من باب الدين أو مشكلة العنوسة أو خلق تبريرات واهية ، لو كان لمن لديه مال دين ويريد أن يحل مشكلة العنوسة فليستغل ماله في إقامة مشروع يستوعب عمالة من الشباب ، يعملون ويفتحون بيوتا ، لكن لماذا يفعل ذلك من يفكر في ملذاته ، تماما كمن يحج كل عام ويعتمر كل رمضان ولا يقدم قرشا واحدا في سبيل الله .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

ابن سيف الإسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 34
اشترك في: السبت إبريل 30, 2005 11:09 pm
مكان: الأراضي المقدسة

يا سبحان الله

مشاركة بواسطة ابن سيف الإسلام »

أخي العزيز واصل
استغرب منك الدعابة الشعوبية والعنصرية ضد بلاد النفط
ولا أريد أن أقول أن
ما تحمله في نفسك من مخلفات الحقد الفرعوني :lol: :P
وأنت ممن يعجبني كتاباته
عموما هذا الرأي الذي طرحته قال به مجموعة من فقهاء الظاهرية وبعض الحرفيين
وهو موجود في الكتب المطولة
ومنها ( البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار ) لأحمد بن يحي المرتضى ( ت 840هـ )
غير أنه قطعا لامكان له لأن النبي صلى الله عليه وآله أمر بمن لديه أكثر من أربع أن يمسك عليه أربع
وأما العدد الذي تزوجه النبي وجمعه فقد كان مما اختص به

تحياتي
وهبني قلت إن الصبح ليل
أيعمى العالمون عن الضياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي الفاضل ابن سيف الإسلام
لقد قلت بالحرف الواحد
يبدو أن إقامتكم تحت حكم آل سعود وفقهاء النفط أثر عليكم
قلت حكماء آل سعود وفقهاء النفط ولم أقل بلاد النفط !!
ثم ما لي والفراعنة ؟؟؟
أنا مسلم هاشمي عربي ومصري أيضا ولكن لا دخل لي بالفراعنة ، سوى الإعجاب بما خلفوه من حضارة .
من من فقهاء الظاهرية قال بذلك ؟؟
داود الظاهري أم ابنه أم ابن حزم ؟؟؟
هي نكتة نضحك بها على من لا يفهم العربية ، فإن رويت في كتاب من باب التندر أو الكشف عن تخلف بعض العقليات وحماقتها فهذا لا يجعلنا نصفها برأي فقهي قال بها فقهاء !!!
تحياتي .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس الإجتماعي العام“