الرجاء عدم دخول زوجتي الى هذا الموضوع

مواضيع عامة حول الحياة الإجتماعية في نطاق الأسرة وخارجها
الدكتور صريح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 38
اشترك في: الاثنين مايو 02, 2005 2:44 pm

الرجاء عدم دخول زوجتي الى هذا الموضوع

مشاركة بواسطة الدكتور صريح »

طبعا سينتقدني كثير على اختياري للعنوان ولكنني اريد ان يقراء هذا الموضوع بناتنا ونسائنا

فهو خطير بالنسبة الي واعتقد انه مشكلة من مشاكل العصر الحديث وهو :

عندما أباح الإسلام تعدد الزوجات لم يبحثه عبثا وإنما لحكمة عظيمة يعلمها كل من يفكر في أحوال المجتمع البشري وطبائع الرجال والنساء فالرجل لا يلجا إلى التعدد ألا لتحقيق بعض المصالح والمنافع التي قد لا توفرها له الزوجة الواحدة ويكون التعدد في هذه الحالة لتحقيق مصلحة كبيرة تحمي الزوج من اتخاذ الخليلة والعشيقة والوقوع في الحرام المحظور
والمرآة في كثير من الأحيان يحقق لها التعدد مصلحة اجتماعية كبيرة حتى لا تعيش عانسا أو أرملة أو مطلقة دون زوج فقبولها بنصف أو ربع زوج خير لها من أن تعيش وحيده

والأصل في الإسلام كما يقرر الفقهاء هو التعدد والاستثناء هو الاكتفاء بزوجة واحدة وان كان الوضع في مجتمعنا العربي والإسلامي قد انقلب رأسا على عقب فأصبح الاستثناء هو الأصل وصار الأصل استثناء نتيجة الغيرة ورفض جلهن للزوجة الثانية أو الضرة كما يطلق عليها وكما يقول المثل المصري واستبيح الأخ واصل بن عطاء بعدم حفظي الأمثال المصرية جيدا أنا زى الفريك محبش شريك

ولكن في واقعنا الآن ومع كثرة العوانس والنساء رأينا البعض منهن قد اقتنعت بفكرة الزوجة الثانية بشرط أن تكون هي الثانية وليست الأولى وقد سمعت بأذني احد زميلاتي الأردنيات في الدراسة ( انا ادخل ضره ولكن لا تدخل ضرة علي )

لقد أصبح كابوس العانس يدخل إرجاء البيوت خاصة في اليمن فكم مطلقة وكم عانس وكم وكم وكم ولا يكاد يخلو بيت لأتكون فية أمراه عانس أو مطلقه أو أرمله
وعند طرح المشكلة وجدنا إما غلاء للمهور أو خوف من المستقبل أو عدم رغبة البنت للزوج الثاني ومن هنا ابداء بطرح الموضوع لديكم

فأما غلاء المهور فيرجع بسبب الأب أو الأخ الذي يطمع بأن تغنية ابنته فيبحث لها عن زوج غني ويترك الفقير وكأن بنته بضاعة وما أسرع أن تعود له مطلقه وقد صدق الشاعر حين قال
ابو حسن قال يا مسكين باتفرج وكل واحد معه في القلب مايكفيه
ومن معه بنت لاجاء خاطبي زوج اذا قد الزوج يشتيها وهي تشتيه
شازوج البنت لا عند الفقير اخرج يدرى بقدري وبنتي حسنها يرضيه
ما يفعل البيت والديوان والمفرج زوج على الله والباري بايكفيه

المسألة الثانية أن ننظر المستقبل انه في علم الغيبيات فكم من فقير اغتنى وكم من غني فقر وهو ليس بقياس يجب الأخذ به فأرتباك البنت وخوفها من أن لا يحقق الزوج مبتغاها يؤدي بها لطلب الطلاق وقد نسيت الله انه خلقها وخلقه وهو متكفل برزقهما

المسألة الثالثة وهي موضوعي لماذ رفض فكرة الزوجة الثانية لقد بدانا نسمع أصوات نسائية منصفة تنادي بتعدد الزوجات حلا للمشكلة الاجتماعية الخطيرة التي تنتج عن ضاهرة العنوسة وقد افتتحت في ارض الكنانة جمعية تسمى زوجة واحدة لا تكفي تتراسها الكاتبة المصرية هيام دربك وأصبح عدد اعضائها سبعون امرأة الغرض منها اقناع النساء بفكرة الزوجة الثانيه والثالثة والرابعة وبشرط أن يعدل بين زوجاته
وهنا أطالب من النساء اليمنيات التروي قبل الحكم وقبول الفكرة فليس من العيب أن يتزوج عليها رجلها أو تكون هي الثانية فهو خير لها من بقائها عانسا

تحياتي لكم
إذا كان رفضا حب آل محمد
فليشهد الثقلان أني رافضي

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

والأصل في الإسلام كما يقرر الفقهاء هو التعدد والاستثناء هو الاكتفاء بزوجة واحدة
أعتقد أن هذا مخالف جدا لظاهر القرآن الكريم الذي أباح التعدد بشروط .
هذا أولا ثانيا : ليس هذا هو الحل أخي الفاضل
هناك آلاف الشباب العاطل عن العمل وعن الزواج أيضا وأعتقد لو تزوج جميع الشباب لأصبح هناك فائضا من الرجال وليس النساء .
ومع ذلك لا يمكن أن نلوم فقط الأب أو الأخ دائما في رفض الفقراء ، فالفقر ليس هو القضية ، أنا شخصيا لو تقدم لي شخص بمثل ظروفي يعمل بعقد مؤقت وبراتب رمزي يصرفه على دراسته وليس لديه سكن أو مدخرات فلن أزوجه ، إذن وفروا فرص العمل للشباب يعملوا ويستطيعوا أن يفتحوا بيوتا أولا وثانيا وثالثا ، بعد ذلك يأتي أي كلام آخر.
وقد افتتحت في ارض الكنانة جمعية تسمى زوجة واحدة لا تكفي تتراسها الكاتبة المصرية هيام دربك
أخي مع الاحترام لتعبير هؤلاء عن موقف يرد على ما يثار حول تعدد الأزواج في الإسلام ولكن عملهم في رأيي يستهدف الشهرة لأنه يقفز على الواقع الذي يوضح أن هناك أسبابا أخرى للعنوسة وهذه الأسباب لن تحل إلا بتنحية النظام الفاسد الذي أغرقنا في بحور الفقر والعدم والبطالة.
ومع تحياتي للمسكينة زوجتك مع ثقتي إنك ككل الرجال لا تستجري أن تفعلها :lol: :lol:
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

ابو عز الدين
مشرف مجلس الفتوى
مشاركات: 416
اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am

مشاركة بواسطة ابو عز الدين »

موضوع هادف جدا أخي الدكتور وبالفعل قد كثرت حالات العنوسة بين الشابات ولنفس الاسباب التي ذكرت وايضا الغزو الثقافي الذي يتعرض له المجتمع اليمني منذ فترة غير بعيدة فمن خلال المسلسلات التى تبث ليل نهار عن الحب والهيام والمستقبل والفلة والشقة والوظيفة والعربية ووووو ترك الكثير من الشباب والشابات الزواج وتحصين فروجهم وعزفوا عن الحلال ليعيشوا حالة الكبت والحرمان أو ليعيشوا حالة الضياع والعصيان .
لقد سمعت عن الاباء فيما مضى أن البيت الواحد كان يضم أكثر من اسرة في داخله وأن الرجل يضم اليه زوجت اخيه اذا توفاه الله ويضم ايضا ايتامها مع اولاده ولا مشكلة ولا تنازع بين الضرتين بل بينهما رحمة وصداقة ومحبة لا اعجب منها .

لقد دنست المدنية الكثير من المفاهيم لذا لا حل لنا الا بالعودة الى منهج الحق والتوكل عليه فهو من رزق وهو من خلق وكما يقال ما شق فاه الا وكفاااااااااااااااااه

فتوكل على الله وتزوج وعدل بينهما ولا حرج :) :idea:
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

كلٌّ يغني على ليلاه
وأنا على ليلي أغني
غنيلك آآآآه
يا بلدنا آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
ع اللي سرقوا قمرك مني
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

نور الهداية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الاثنين مايو 02, 2005 3:07 pm

مشاركة بواسطة نور الهداية »

قال تعالى {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ} (3) سورة النساء

{وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا} (129) سورة النساء

نلاحظ هنا أن شرط تعدد الزوجات هو العدل والقدرة المالية إلا أن الرجل مهما قال ومهما عمل فلن يستطيع أن يعدل كل العدل بين زوجاته فلابد له من الميل لواحدة ولو كان بالقلب
وهذا بالضبط سبب رفض المرأة لزواج الرجل الثاني والثالث والرابع وهذا ايضاً سبب عدم اتفاقها مع ضرتها التي شاركتها في زوجها مؤخراً ولا يخدعنكم اتفاق بعض الزوجات مع بعضهن فهذه هي حيلة من لا يملك حيلة وكما يقول المثل : من لا يملك حيلة فليحتال
ثم حذاري أيها الرجال من أتفاق زوجاتكم فقد ينقلبن ضدكم في يوم ما


ثم إن لدي سؤال لكل رجل مؤيد للتعدد
هل جربت أن تكون في مكان امرأة ما فتفهم شعورها :?: :!:
فلا تتكلم من منطق الرجل البعيد عن التفكير
فكر في زوجتك المسكينة وفي أبناءك التعساء فهما حاولت أن تصلح فلن يكون أبناؤك سعداء
آخر تعديل بواسطة نور الهداية في الثلاثاء مايو 17, 2005 5:39 pm، تم التعديل مرة واحدة.

ابو عز الدين
مشرف مجلس الفتوى
مشاركات: 416
اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am

مشاركة بواسطة ابو عز الدين »

اخي صريح (( اعقلها وتزوج)) :lol:
واسمع كلامي أنا قبل فوات الحين وقبل ما يفوت عليك ((القطر)) كما يقااااااااااااااااااااااااااااال
فما الدنيا بباقيةٍ لحي *** وما حي على الدنيا بباقي
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

ثم إن لدي سؤال لكل رجل
هل جربت أن تكون في مكان امرأة ما فتفهم شعورها
فلا تتكلم من منطق الرجل البعيد عن التفكير
أختي الفاضلة أرجوك لا تجمعي في كلامك وخصصي بمن يفكر بهذه الطريقة فقط وليس كل الرجال.
ولا يشتد بك الغضب ، الأفضل لمن يريد أن يتزوج بأكثر من واحدة أن يفعل ، لأن هناك من يضعف أمام (الجنس الناعم) فلعل الزواج بأكثر من واحدة يضبط بعض المشاعر المنفلتة التي لا يستطيع أن يضبطها الدين .
أخونا الدكتور صريح أرجو أن أرى تعقيبك حول كلامي الأول لكي نصل بجدية إلى الأسباب الحقيقية لعنوسة الرجال والنساء معا .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

نور الهداية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الاثنين مايو 02, 2005 3:07 pm

مشاركة بواسطة نور الهداية »

الأفضل لمن يريد أن يتزوج بأكثر من واحدة أن يفعل ، لأن هناك من يضعف أمام (الجنس الناعم) فلعل الزواج بأكثر من واحدة يضبط بعض المشاعر المنفلتة التي لا يستطيع أن يضبطها الدين .
إذا كان سبب التعدد خلاف المرض أو عدم القدرة على الإنجاب او نحوه من الأسباب الملحة للزواج الثاني وكان سببه مشاعر منفلتة كما قلت ولا يستطيع ضبطها مع واحدة فلن يضبطها مع الثانية ولا الثالثة ولا الرابعة
ثم ماذا ؟ انتهت الاربع الزوجات المحللات له فماذا سيفعل ؟ هل سيبدأ بتطليق الأولى حتى يأخذ الخامسة ثم الثانية لأجل السادسة وهكذا

فاسمحوا لي من لا تملىء عينه واحدة فلن تملىء عينه أربع او خمس او .........
ولا يملىء عين ابن آدم إلا التراب

ثم أي عنوسة للرجال تتحدثون :?: :!:
وهل الرجل يصبح عانساً :!: غريب
ما اعرفه أن الرجل مهما بلغ من العمر يبقى الرجل بيده اختيار شريكة حياته التي يريد فلو رفضته هذه فلن ترفضه تلك حتى لو كان طاعناً في السن وكانت هي بنت العشرين

فلا تتحدثوا عن عنوسة الرجال وتحدثوا عن أسباب تأخر سن الزواج لدى الجنسين
و لا تخف أخي فلن تصبح عانساً ووقتما تقرر الزواج اعلمني وسأخطب لك بنت الخامسة عشر وليست ابنة العشرين :wink:

ابو عز الدين
مشرف مجلس الفتوى
مشاركات: 416
اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am

مشاركة بواسطة ابو عز الدين »

إنما الاعمال بالنيات :lol: فلا تذهبا بعيدا

وبالفعل العنوسة أصبحت هذه الايام من صفات بعض الرجااااااااال :wink: بسبب الخوف من القادم و المجهول وما في علم الغيب

أكرر (((ما شق فاه الا وكفاااااااااااااه ))))

ولا تكن للعيش مجروح الفؤادِ*** إنما الرزق على رب العبادِ

ولو كانت الارزاق تأتي بقوة *** لما اكل العصفور شيءً مع النسرِ

أختي لو التزم الجميع ذكورا وإناثا بشرع الله وتكليفه ما حصلت مشكلة بين اثنتين أو ثلاث أو اربع وصلوات الله البر الرحيم على الحسن بن علي أبي طاااااااالب الذي ضرب اروع الامثلة في مثل هذا الموطن
النية الاصل والرحمن مطلع *** والحافظان لدينا قط ما غفلا
النية الحسنة والقلب الطيب من صفات المؤمن والمؤمنة وإمامنا الحسن وغيره من الائمة قدوتنا في هذا الموضوع وفي غيره .
وانصح من يكثر الحدس هنا أن يتقي الله فيما يقول فكما قلت إنما الاعمال بالنيات ولا يعلم بخفايا القلوب الا الله والسلام عليكم
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أختي الفاضلة أنا معك أن هناك من لا يملأ عينهم إلا التراب وسيتزوجون بواحدة واثنتين وألف لو استطاعوا ولن يزيدهم هذا إلا رهقا .
أما عنوسة الرجل فنعم وهي أقسى
ما فائدة أن يمضي شبابه في البحث عن لقمة عيشه وعندما يستطيع أن يكون قادرا على الزواج يكون هذا الشباب قد ولى .
عنوسة الرجل أقسى لأنه لن يستطيع أحيانا أن يرى أولاده يكبرون وأن يرى أحفاده يجرون عليه ويقولون له يا جدو
أليست هذه أقسى وأمر ؟؟
لقد تزوج أبي كبيرا وكانت أمي أصغر منه سنا بكثير ، والحمد لله أنه استطاع أن يسرق من الزمان سنوات سعادة حاول خلالها أن يتحدى الزمن وينجب خمسة صبيان وبنتين ، ولكن الزمن لم يمهله ليرى أحفاده أو يرى حتى اولاده وهم يتخرجون من الجامعة .
أليست هذه العنوسة الذكورية أقسى من العنوسة النسوية ؟؟؟
أليست عنوسة الرجل هي المشكلة الأصل وعنوسة المرأة هي فرع لها ؟؟
إذا لم يجد هؤلاء الملايين من الشباب عملا يوفر لهم فتح بيت ألن يؤدي ذلك إلى عنوسة المرأة ؟؟
هذه هي المشكلة الحقيقية بدلا من دعوة من لصوص الأرزاق إلى استهلاك أكبر قدر من النساء .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الهاشمي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 668
اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة الهاشمي اليماني »

الدكتور صريح : لاشك أنك محسود على صراحتك ... هذا من منظوري الشخصي حيث عملت جهدا جهيدا طوال أكثر من ثلاثين عاما أن أتوصل لمثل هذه الصراحة ،، خلال الفترة الزمنية آنفة ألذكر أكتشفت بزوجتي الكثير من المميزات ، ومنها عضلاتها المفتولة ، ثم إجادتها لفن الكراتيه والتايكاندوا وبطريقة تلقائية طبيعية .... وفي كل مرة أصل إلى قناعتك الصريحة ، أكاد أخر صريعا بإحدى مميزات الزوجة العزيزة .. فأكتم غيضي وأحتسب صبري ... وبعد طول عمر إكتشفت إنتهاء صلاحيتي كعريس نابض بالحيوية والنشاط .... فقلت في أعماق نفسي أحتسب الأجر على الله وتذكرت المثل اليمني الصعدي المعروف ..
من قل حيله إتقى الله ..

زيد بن علي العراقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 118
اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 1:35 am
مكان: ستوكهولم

مشاركة بواسطة زيد بن علي العراقي »

الاخ العزيز واصل كتب
أما عنوسة الرجل فنعم وهي أقسى

ولا أدري ان كان استعمال مصطلح عنوسة الرجل صحيح من الناحية اللغوية. فما اعرفه ان الصفات التي لا تطلق على الرجال بل على النساء حصراً تصبح عند العرب صفات مذّكرة. مثل : حامل، ناهد وعانس. اذن فكلمة عانس لا تطلَق إلا على النساء.
لذلك ارجو من الاخ الحبيب واصل التأكد من صحة كلمة عنوسة الرجال. وافادتنا بالنتيجة.
اكتب ملاحظتي هذه لأنني اعرف ان الاخ الحبيب واصل قاموس حيّ للغة العربية ومهتم جداً بفقه اللغة ولن يقّر له قرار حتى يعرف ان كانت ملاحظتي بمحلّها ام لا.
صورة

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

السلام عليكم و رحمة الله
الأخ زيد بن علي!
لعل المراد أنوثة الرجل:)
و تحياتي
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

الأخ زيد بن علي!
لعل المراد أنوثة الرجل :D
لو كان الكاتب شخص غيري لكان هذا محتملا لكن الكاتب هو واصل بن عطاء مش حد تاني :wink:
كيف ترجون سقاطي بعدما .... كلَّل الرأس مشيب وصلع :lol: :lol:
أخي زيد بن علي
أولا أنا لم أقل رجل عانس وإنما تحدثت عن العنوسة
وعنست البنت إذا بقيت بعد البلوغ فترة طويلة دون زواج
ولو تأملت أخي الفاضل في المفردات المؤنثة بلا علامة تأنيث ومنها ما أوردته (حامل، ناهد وعانس.) باستثناء كلمة حامل فهي مستحدثة والأصل حبلي وبها علامة تأنيث ستلاحظ الآتي
الناهد ...... معروف معناها واشتقاقها وهي طبعا لا يمكن أن تطلق على الرجل !!
وهي كلمة ليس لها مذكر سواء من لفظها أو من غير لفظها لأن المعنى خاص بالمرأة :idea:
ومن المؤنث بلا علامة كلمة عجوز فهي لا تطلق إلا على المرأة لا الرجل كما يفعل العوام الآن ، ولكنها تختلف عن سابقتها أن لها مقابل مذكر يدل على نفس المعنى عند الرجل ولكن بحروف أخرى وهي كلمة شيخ وقد ورد ذلك في القرآن الكريم من وصف السيدة سارة زوجها إبراهيم عليهما السلام بالشيخ ووصفها نفسها بالعجوز .
هل أنت معي حتى الآن ؟؟؟
نأتي الآن لمفهوم العنوسة وهو بقاء البنت دون زواج بعد بلوغها لفترة طويلة كما أسلفنا ، وهذا المعنى لم يوضع له مقابل مذكر يدل على نفس المعنى حسب علمي فكلمة عازب التي تطلق على الرجل المقصود بها كما في المعاجم من لا أهل له ومؤنثه امرأَة عَزبَةٌ وعَزَبٌ لا زوج لها .
ولو حاولنا تفسير ذلك استعانة بما يعرف بالسياق الاجتماعي سنجد أن العرب لم تألف حدوث هذه الحالة للرجل ، وإن حدثت فتكون بإرادته كما في حالة أبي العلاء المعري مثلا ، ولذلك لا ينطبق عليه المعنى ومن ثم لم يحتج العرب إلى وضع كلمة مذكرة تدل على هذا المعنى ، كما استخدموا كلمة العنوسة للمرأة لأنها وفقا للسياق الاجتماعي لا يمكن أن تنطبق على الرجل قديما .
أما الآن فالمعنى ينطبق على الرجل 100% بقاؤه بعد البلوغ دون زواج لفترة طويلة وبدون إرادته ، وفي حالة ظهور معنى جديد يضطر ابن اللغة إلى عمل ما يلي
- إما أن يقترض لفظا من لغة أجنبية يدل على هذا المعنى
- إما أن يشتق هذا المعنى من كلمة عربية قديمة أو أصل مهجور
- أن يقوم بنقل لفظ عربي من دلالة خاصة إلى دلالة أعم
وغير ذلك ولن أرهقكم بضرب أمثلة لا أعتقد أنها تغيب عنكم .
ولك خالص تحياتي وعذرا للخروج عن الموضوع .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الدكتور صريح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 38
اشترك في: الاثنين مايو 02, 2005 2:44 pm

ياويلي لو دخلت مرتي

مشاركة بواسطة الدكتور صريح »

اشكر كل من شارك ووافق بفكرة الزوجة الثانية أو رفضها


واخص بالشكر الأخ واصل بن عطاء وأبو عز الدين وأديبنا الكبير زوجه الله الهاشمي اليماني والأخ زيد بن علي العراقي وأخي الموسوي

وأختي الفاضلة نور الهداية

واسمحوا لي بالكلام قليلا والأخذ بعين العقل لا العاطفة

ألا ترغبون بتزويج نسائكم إما الأفضل لها البقاء في البيت

أن نسبة النساء أكثر من الرجال ومن المؤكد أن ظاهرة العنوسة وتفشيها في مجتمعنا العربي والإسلامي كانت هي المحرك لمن فكر بتعدد الزوجة من النساء رغم أن هذه الفكرة متواجدة من قبل

وقد كشفت أرقام رسمية صادرة عن وزارة التخطيط في الملكة العربية السعودية أن الظاهرة متفشية وقد امتدت لتشمل حوالي ثلث الفتيات السعوديات وان عدد الفتيات اللاتي لم يتزوجن أو تجاوزن سن الزواج اجتماعيا وهو 30 عام بلغ مليون و813 ألف فتاة وفي الأمارات العربية المتحدة بلغت نسبة العنوسة 68% وهي تعني باختصار أن في كل بيت فتاة عانس وكشفت دراسة إحصائية في مصر ونشرتها مجلة المستقبل عن تفشي ظاهرة الزواج السري خاصة بين طالبات الجامعة وان هناك 400 ألف حالة زواج سري

أن التعددية الزوجية ليست قرارا بشريا ولكنه شرع الله والمرآة هي المستفيد الأول فالزوجة الثانية سوف تعيش المتعة والحنان كما شرع الله والمرآة التي يتزوج زوجها عليها سوف تجد تغيرا في سلوكيات الزوج لان قلبه سوف ينبض بالحب بخلاف أنها سوف تجد نفسها في منافسة مع امرأة أخرى

والمنافسة في بورصة النساء لن تسعد الزوج فقط بل سوف تعيد الزوجة الأولى إلى دنيا الأنوثة والجمال مرة أخرى لأنها سلمت نفسها لمشاغل ومشكلات الدنيا ولم تعد تهتم بنفسها

أن تعدد الزوجات فريضة أصبحت غائبة بسبب أنانية النساء لدرجة منعهن لشرع الله بإثارة المشاكل وطلب الطلاق الذي يجعل الرجل مكتوف اليدين خوفا من تشريد الأسرة والأبناء والله اعلم حين احل للرجل أكثر من زوجة ولم يحل ذلك للمرآة

وسؤالي لكل إمرة تجيبه بصراحة أفضل أن يتزوج بأخرى ام أن يقع في المحظور

أفضل أن تعيش مع زوجها وأولادها ام يكون لديها ضره تتنافس هي وإياها لإسعاد زوجها

إما من فكر بالزوجة فليعمل حسابه على المثل القائل

بين حانا ومانا ضاعت لحانا

تحياتي لكم




:?
إذا كان رفضا حب آل محمد
فليشهد الثقلان أني رافضي

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس الإجتماعي العام“