إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 23 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 15, 2010 7:41 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مشاركات: 535
مكان: اليمن & حجة
غير متصل
أهلين وسهلين بكم ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 20, 2010 12:51 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مشاركات: 535
مكان: اليمن & حجة
غير متصل

المـــــوضوع 8 (( الغــش ))


من صوره
الغش في الاختبارات
الغش في الواجبات
تزوير توقيع الأب .

الأسباب:

إهمال مذاكرة الدروس.
-صعوبة المادة الدراسية وصعوبة أسئلتها.
-كثرة الواجبات المدرسية.
-رغبة الطالب في الحصول على درجات مرتفعة.
-ضعف ثقة الطالب بنفسه.
-عدم تنظيم الطالب لوقته.
-تقليد زملائه الآخرين.
-توفّر فرص الغش.
-الخوف من عقاب الوالدين أو المعلمين.
-وجود ضغوط أسريّة.
-تحدّي السلطة نتيجة لنوع معاملته.
-عدم شعور الطالب بعواقب الغش الوخيمة.
-أداء الطالب لأكثر من اختبار في اليوم الواحد.
-تهاون المراقب أثناء الاختبار.

الخدمات الإرشادية:

-تلافي الأسباب السابقة الذكر.
-بيان أضرار الغش على التحصيل والسلوك.
-تعليم الطلاب الطريقة السليمة للاستذكار السليم والتنظيم الجيّد للوقت.
-تنمية الدافعية للتعلم والتحصيل والقراءة.
-جعل الطلاب يتولون جدولة مواد الاختبار.
-تطبيق اللائحة التي تنص على حرمان الطالب من درجات المادة التي غشّ فيها.
-تكليف الطالب بإعادة الواجب الذي غش فيه.
-تفعيل الإرشاد الديني في القضاء على المشكلة.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة
مشاركةمرسل: الثلاثاء مايو 25, 2010 6:14 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مشاركات: 535
مكان: اليمن & حجة
غير متصل

الموضوع 9 قلق الاختبار


وهو شعور الطالب قبل وأثناء الاختبارات بالضيق والتوتر وخفقان القلب وكثرة التفكير،مما يعيقه عن الأداء الجيد في الاختبار.
الأسباب:

-إجراءات الاختبارات التي تبعث على الخوف والقلق.
-اهتمام الأسرة الزائد بالاختبارات.
-عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
-عدم الاستعداد الكافي للاختبارات.
-ضعف الثقة بالنفس.
-تأخر الطالب في الدراسة.
-استغلال بعض المعلمين الاختبار كوسيلة انتقام على الطلاب.

الخدمات الإرشادية:

كلما زاد القلق الطبيعي زاد مستوى التركيز،ولكن القلق المرضي يؤدي إلى نقص التركيز ويمكن تقديم الخدمات التالية :
-توعية الطلاب بأن الاختبارات وسيلة تقويم لعمل طوال سنة كاملة،وليس غاية أو هدفاً في حد ذاته.
-تنمية الدافعية للتعلم.
-تنمية مهارات الاستذكار الجيد،وطريقة اجتياز الاختبارات،والتنظيم السليم للوقت.
-تعريض الطالب لمواقف الاختبار بصورة تدريجية ،حتى يضعف القلق.
-أن تكون أسئلة المعلمين مراعية جميع مستويات الطلاب،وأن تبدأ بالسؤال السهل ثم الصعب ثم الأصعب.
-الابتعاد عن المنبهات،وأهمية حصول الجسم على الراحة ليلة الاختبار،وعدم التفكير فيما فات منه.
-عرض نموذج أمام الطالب يرى فيه كيف يتصرف في مواقف الاختبار.
-عدم تناول مهدئات أو منشطات تؤثر على صحة الطالب.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة
مشاركةمرسل: الأربعاء مايو 26, 2010 8:31 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مشاركات: 535
مكان: اليمن & حجة
غير متصل

الموضوع 10 : النشاط الزائد


وهو ارتفاع مستوى النشاط الحركي بصورة غير مقبولة وغير هادفة وغير موجهة تفوق الحد الطبيعي الموجود عند أقرانه.

من مظاهره: الاندفاعية وفرط النشاط وسهولة التشتيت وكثرة الحركة والتململ من الجلوس

لفترة والعناد وتقلب المزاج وانخفاض التحصيل الدراسي .

الأسباب:

-عوامل عضوية،كحدوث رضوض وهزات للمخ ،أو تشوهات خلقية أو خلل في إفراز الهرمونات.

-نقص ذكاء الطالب.

-ارتفاع العدوانية تجاه نفسه وتجاه الآخرين.

الخدمات الإرشادية:


-الفحص الجسمي وإجراء تخطيط المخ الكهربي لفحص شذوذ نشاطه.

-الكشف عن القدرة العقلية العامة والتذكر والإدراك.

-يوجد عقار طبي يفيد في هذا الاضطراب.

-استخدام أسلوب التعزيز،لتدريب الطالب على التحكم في نفسه.

-تعديل نظرة الآخرين نحو الطالب،وتعديل الممارسات التي تؤدي إلى إحباطه.

-تقديم مكافآت عند تقليل الطالب من نشاطه الزائد،أو القيام بنشاط مقبول هادف.

-تعليم الطالب التحدث إلى نفسه والتفكير بما يجب فعله بصوت مرتفع،ثم التحرك بعد ذلك.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة
مشاركةمرسل: الخميس مايو 27, 2010 7:39 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الأحد إبريل 02, 2006 4:34 am
مشاركات: 200
غير متصل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبه لموضوع فرط النشاط
او النشاط الزائد عند الاطفال وعند الكبار هو موضوع مستحدث مثل كثير من العلل
المستحدثه في عالمنا الحديث

السلوك هو تعبير عن حالة الفرد
و الانسان الذي تغلب نسبة الحوضة على القلويه في دمه يميل الى العدوانيه والحركة الكثيرة
وﻻ يخفى تأثير المنكهات والملونات والمواد الحافظة التي تضاف للماكولات وهذه كلها يغفل عنها الاباء
ويتجهون الى جعل الابناء و كثييير من الناس الكبار يستخدمون علاج كيماوي مصنع ظانين انه الحل
لكن التجربه اثبتت ان العلاج هذا فائدته مؤقته وله اثار جانبيه مثل المخدرات بحيث يعاني الطفل من اعراض انسحابيه عندما يوقفه

ﻻ حول وﻻ قوة الا بالله
قالو زمان الشباع يدي النباع
مقوله ليتنا نتحراها
طفل زمان كان اكله نظيف والطبيعي انه يتحرك ويصرف الطاقة التي اكتسبها من الاكل ولم يشتكي منه احد
لكن طفل الايام هذه اصبح مستهلك بالونه تبتلع من كل لون وصنف ويراد منه ان يبقى هاديء
كثر الله خيرهم هذولا الاطفال انهم ما قد جننوش

جمله اخيره
غالبية عظماء التاريخ كانوا كثيري النشاط ولكنهم عرفوا كيف يستخدموا هذا النشاط
بما ينفعهم وينفع الناس. فالخلل ليس في كثرة النشاط بل في كيف نتعامل مع هذا النشاط

شكرا لك اخي محمد الهدوي على الموضوع


التوقيع
اللهم اعطنا القوة لنعرف ان الخائفين لا يحمون الدين و الوطن.
و ألخائنين لا يصنعون للخير و لا يحمون الشرف و الحرية و الاستقلال.
و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على التعمير و التجديد و البناء.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة
مشاركةمرسل: الخميس مايو 27, 2010 6:38 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مشاركات: 1344
مكان: هنااك
غير متصل
الحرة كتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبه لموضوع فرط النشاط
او النشاط الزائد عند الاطفال وعند الكبار هو موضوع مستحدث مثل كثير من العلل
المستحدثه في عالمنا الحديث

السلوك هو تعبير عن حالة الفرد
و الانسان الذي تغلب نسبة الحوضة على القلويه في دمه يميل الى العدوانيه والحركة الكثيرة
وﻻ يخفى تأثير المنكهات والملونات والمواد الحافظة التي تضاف للماكولات وهذه كلها يغفل عنها الاباء
ويتجهون الى جعل الابناء و كثييير من الناس الكبار يستخدمون علاج كيماوي مصنع ظانين انه الحل
لكن التجربه اثبتت ان العلاج هذا فائدته مؤقته وله اثار جانبيه مثل المخدرات بحيث يعاني الطفل من اعراض انسحابيه عندما يوقفه

ﻻ حول وﻻ قوة الا بالله
قالو زمان الشباع يدي النباع
مقوله ليتنا نتحراها
طفل زمان كان اكله نظيف والطبيعي انه يتحرك ويصرف الطاقة التي اكتسبها من الاكل ولم يشتكي منه احد
لكن طفل الايام هذه اصبح مستهلك بالونه تبتلع من كل لون وصنف ويراد منه ان يبقى هاديء
كثر الله خيرهم هذولا الاطفال انهم ما قد جننوش

جمله اخيره
غالبية عظماء التاريخ كانوا كثيري النشاط ولكنهم عرفوا كيف يستخدموا هذا النشاط
بما ينفعهم وينفع الناس. فالخلل ليس في كثرة النشاط بل في كيف نتعامل مع هذا النشاط

شكرا لك اخي محمد الهدوي على الموضوع



XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
ألعضو الكريم بدر الدين .. هل قرأتم عنوان الموضوع
الموضوع يتحدث عن المشاكل التربوية .. وليس من آداب الحديث .. أن تقاطع كلام الآخرين وتاتي بشيء خارج عن الهدف المحدد ..
بامكانك استخدام الرسائل الخاصة أو فتح موضوع جديد .

مشرف المجلس الاجتماعي : mohammed alhadwi


التوقيع
وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 03, 2010 10:22 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مشاركات: 535
مكان: اليمن & حجة
غير متصل
الحرة كتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبه لموضوع فرط النشاط
او النشاط الزائد عند الاطفال وعند الكبار هو موضوع مستحدث مثل كثير من العلل
المستحدثه في عالمنا الحديث

السلوك هو تعبير عن حالة الفرد
و الانسان الذي تغلب نسبة الحوضة على القلويه في دمه يميل الى العدوانيه والحركة الكثيرة
وﻻ يخفى تأثير المنكهات والملونات والمواد الحافظة التي تضاف للماكولات وهذه كلها يغفل عنها الاباء
ويتجهون الى جعل الابناء و كثييير من الناس الكبار يستخدمون علاج كيماوي مصنع ظانين انه الحل
لكن التجربه اثبتت ان العلاج هذا فائدته مؤقته وله اثار جانبيه مثل المخدرات بحيث يعاني الطفل من اعراض انسحابيه عندما يوقفه

ﻻ حول وﻻ قوة الا بالله
قالو زمان الشباع يدي النباع
مقوله ليتنا نتحراها
طفل زمان كان اكله نظيف والطبيعي انه يتحرك ويصرف الطاقة التي اكتسبها من الاكل ولم يشتكي منه احد
لكن طفل الايام هذه اصبح مستهلك بالونه تبتلع من كل لون وصنف ويراد منه ان يبقى هاديء
كثر الله خيرهم هذولا الاطفال انهم ما قد جننوش

جمله اخيره
غالبية عظماء التاريخ كانوا كثيري النشاط ولكنهم عرفوا كيف يستخدموا هذا النشاط
بما ينفعهم وينفع الناس. فالخلل ليس في كثرة النشاط بل في كيف نتعامل مع هذا النشاط

شكرا لك اخي محمد الهدوي على الموضوع



في مادة قراناها ( الانسان والبيئة )
ان الملوثات والغازات .. تؤدي الى حركات لا ارادية .. يعني تتحرك اعضاء الجسم استجابة للضغوط المؤثرة عليها من قبل السموم والكحول وغيرها ..

طبعاً كل شخص منا لو يروح يفحص على دمه .. لوجد نسبة عاليه من الرصاص الذي نستنشقه يومياً من عوادم السيارات .. وما هو الرصاص وحده فقط .. كمان فيه غازات سامة اخرى اعتقد انها موجودة في اغلب الناس وبنسب متفاوتة

شكراً على المرور .. وان شاء الله سوف نتكلم عن هذا الموضوع بشكل تفصيلي في موضوع جديد

تحية ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 03, 2010 10:29 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مشاركات: 535
مكان: اليمن & حجة
غير متصل

المشكلة 11 صعوبات التعلم





تبدو هذه المشكلة عندما يكون هناك فرق بين مستوى تحصيل الطالب والمستوى الذي تؤهله له استعداداته وقدراته

سلوك المشكلة :

1. انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ( رسوب في مادة أو أكثر ) على عكس ما تشير إليه استعدادات وقدرات الطالب ( مستوى الذكاء ) .

2. لا يرجع هذا الانخفاض في التحصيل إلى إعاقات بدنية ( مثل عيوب السمع والإبصار ) أو إلى إعاقة عقلية ( مثل التخلف العقلي ) .

3. يمكن أن يشار إلى المشكلة على أنها نوع من محدد :

أ ‌- صعوبات تعلم الرياضيات .

ب‌- صعوبات تعلم القراءة .

ت‌- صعوبات تعلم الكتابة .


4- يبدأ ظهور المشكلة في حدود سن الثامنة ( الصف الثالث الابتدائي ) .

العوامل المساعدة على حدوث المشكلة :

1. وجود مشكلات في التخاطب التعبيري أو الاستقبالي .

2. وجود مشكلات في النمو الحركي للطفل .

3. تغيرات مختلفة في التاريخ التعليمي للطفل ( مثل تغير المدرسين ، أو تغير المدرسة ،وفترات الانقطاع ) .

التعرف على المشكلة :

- المدرسون .

- الآباء .

- المرشد من خلال متابعة النتائج وتعبئة السجل الشامل .

الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :

1. مراجعة السجل الشامل .

2. مراجعة نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية .

3. ملاحظات المدرسين .

4. المقابلة مع الطفل ومع المدرسين .

5. الاختبارات التحصيلية المقننة .

6. قوائم المشكلات ( مثل قائمة المشكلات المدرسية – الشناوي ، والماطي ) .

الأساليب الإرشادية :

1. التعامل مع المشكلات العضوية مثل ضعف السمع وضعف الإبصار ، وغيرها عن طريق الجهات الطبية المتخصصة .

2. استشارات للمدرسين لتركيز الاهتمام على معالجة المشكلة .

3. استشارات للآباء للاهتمام بالطفل ودراسته .

4. أنواع من العلاج التعليمي –منها مجموعات التقوية .

5. إفادة الطالب من خدمات التربية الخاصة بالمدرسة إذا وجدت مثل هذه الخدمة ( مدرس التربية الخاصة وغرفة المصادر وغيرها ).

وبذلك نكون قد انهينا سلسلة المشاكل التربويه :D :D :D
نرجوا ان يكون قد نال اعجابكم ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 23 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + 3 ساعات
اليوم هو الأربعاء مايو 27, 2020 11:03 am


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
ترجم بواسطة phpBBArabia | Design tansformation:bbcolors
  تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb  
jurisdictionbeautifulbakednylongamersparanoidstratfordwinery