وحدة قياس المسافة في شاشة الحاسوب

موضيع عن التكنولوجيا الحديثة وأيضاً في مجال الكمبيوتر
أضف رد جديد
الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

وحدة قياس المسافة في شاشة الحاسوب

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان من علم الإنسان ما لم يعلم
اساتذتي الأفاضل الكرام
في موضوعي هذا احب أن اشارككم بمعلومة بسيطة عن وحدة قياس المسافة في شاشة الحاسوب

قد لا يخطر ببال الكثر منا أهمية هذه النقطة ويتوقع أن وحدة قياس المسافة إلكترونيا تتم بطريقة مماثلة لوحدة قياس المسافة في الواقع

والحقيقة أن الأمر مختلف وساشرح بداية سبب الإشكال
في واقعنا الفيزيائي تقاس المسافة بوحدات مختلفة لها مقدار ثابت
مثلا وحدة المتر وتقسيماته سنتي وملي
وكذلك وحدة القدم وتقسيماتها

فهذه الوحداة ثابتة المقدار فمقدار العشرة سنتي متر هو هو نفسه دائما وابداً لا يتغير

هذا النظام لا ينفع في عالم شاشات الكمبيوتر والسبب سيظهر لنا في هذا المشال
فرضاً أن لدينا صورة طولها 24 سنتي وعرضها 24 سنتي

ولدينا 3 اشخاص لديهم 3 اجهزة كمبيوتر
الاول شاشته حجمها 24 سنتي * 24 سنتي
الثاني شاشته حجمها 12 سنتي * 20 سنتي
الثالث شاشته حجمها 40 سنتي * 40 سنتي

عندما يستعرض الثلاثة الاشخاص هذه الصورة في اجهزتهم تظهر المشكلة
ولنفترض أن هذه الصورة وضعت كخلفية في سطح المكتب
فالأول ستظهر الصورة بشكل سليم تغطي مساحة الشاشة تماماً لان حجم الشاشة الحقيقي = حجم الصورة الحقيقي
الثاني جزء من الصورة سيكون مخفي من العرض ومن الطول لان حجم شاشته اصغر من حجم الصورة
والثالث الصورة ستاخذ تقريبا نصف حجم شاشته فقط والنصف الاخر فارغ لان حجم شاشته اكبر من حجم الصورة

فالمشكلة تتمثل أن الشركات المصنعة للشاشات تصنع شاشات باحجام مختلفة وباسعار مختلفة
وكل شخص يشتري ما يناسبه
فلو استخدمت وحدات القياس الحقيقة في العالم الالكتروني لكان شكل المواقع والصور ومقاطع الفيدو لا يمكن لجميع شاشات الحواسيب عرضها بشكل ملائم
وحالياً بالامكان للاجهزة التلفونات الحديثة والتي طبعا حجم الشاشة فيها صغير جدا استعراض مواقع النت والصور فيها فكيف ستكون شكل هذه الصور إذا كانت الحجم كبيرة بهذا القدر في تلك الشاشات الصغيرة

فكان لا بد للمتخصصين من وضع حل لهذه الإشكالية
وحلاً لهذه الإشكالية تم اختراع وحدة قياس مسافة خاصة بالشاشات تسمى البيكسل pixel

هذه الوحدة تختلف اختلاف جذري عن الوحدات الحقيقة حيث أن هذه الوحدة ليس لها مقدار ثابت معين محدد
فمثلاً الـ 10 بيكسل قد تكون توازي 10 سنتي وقد تكون توازي 10 ملي وقد توازي 14 سنتي فليس لها مقدار معين بل تختلف باختلاف الشاشة والجهاز

وهنا ساوضح طريقة عمل هذه الوحدة البيكسل
الواحد بيكسل يمثل نقطة واحدة في الشاشة لكن حجم هذه النقطة غير محدد أو غير ثابت
فكيف يتم تحديده ؟

هنالك ما يسمى بدقة الشاشة وهو عبارة عن حجم وهمي افتراضي لطول وعرض الشاشة يمكن لنا تحديده
فيمكن لي من خلال اعدادت العرض في الويندوز أن أجعل الجهاز أن يفترض أن حجم الشاشة مثلاً 800 بيكسل عرض و 600 بكسل طول

ومن هنا يتحدد مقدار الواحد بيكسل
حيث ان النظام سوف ياخذ طول الشاشة الحقيقة ولنفترض أنه 80 سنتي ويقسم هذه الثمانين سنتي إلى 800 قسم متساوي
القسم الواحد هو واحد بكسل طولي
ومن هنا يكون مقدار الواحد بكسل الطولي = 80 قسمة 800 = 0.1 سنتي

ونفس العملية تتم بالنسبة للعرض فلنفترض أن عرض الشاشة هو 60 سنتتي
فيسصبح مقدار البكسل العرضي = 60 قسمة 600 = 0.1 سنتي


فالان لو كانت لدينا صورة طويل 800 بكسل وعرضها 600 بكسل
واستعرضناها في شاشة طولها 80 سنتي وعرضها 60 سنتي ودقتها 800بكسل * 600 بكسل
ستظهر الصورة في الشاشة كاملة وسيكون حجم الصورة في تلك الشاشة ما يوازي في الواقع 80 سنتي طول و60 سنتي عرض

فلو اردنا ان نستعرض نفس الصورة في شاشة أخرى حجمها ضعف الشاشة السابقة يعني طولها 160 سنتي وعرضها 120 سنتي
وكانت دقة الشاشة هذه نفس الدقة السابقة 800 بكسل * 600 بكسل

سنلاحظ أن الصورة كذلك تغطي حجم الشاشة ككل
لماذا ؟
لأن مقدار البكسل في هذه الشاشة أكبر من مقدار البكسل في الشاشة الشابقة
حيث في هذه الشاشة الكبيرة
الطول الحقيقي هو 160 سنتي فطالما أن دقة الشاشة حددنها لتكون 800 * 600
سيقوم النظام بتقسيم الطول (160 سنتي) إلى 800 قسم متساوي والقسم الواحد هو بكسل واحد
فيسكون البكسل الطولي = 160 قسمة 800 = 0.2 سنتي ضعف مقدار البكسل في الشاشة السابقة
ونفس الشي بالنسبة للبكسل العرضي

بالتالي سينتج عندنا أن الصورة التي حجمها 800 * 600 بكسل ستظهر ملئ الشاشة سواء استعرضناها في الشاشة الاولى (80 سنتي * 60 سنتي ) او في الشاشة الثانية الاكبر (160 سنتي * 120 سنتي)
والشرط الوحيد هو أن تكون دقة الشاشتين محددة الى نفس الطول والعرض أي كلا الشاشتين دقتهما 800 * 600

وبالتالي باستخدام وحدة البكسل انتهت المشكلة السابقة

لكن في المقابل ظهرت مشكلة جديدة
وتتمثل في
أنه في السابق عند تصميم الأنظمة وكروت الشاشة والشاشات الشركات المصممة جعلت كرت الشاشة والنظام يدعم دقة شاشة معينة
فمثلاً الاجهزة القديمة الحد الاكبر لدقة الشاشة المدعوم هو 800 * 600

ثم مع تقدن التكنلوجيا اصبحت الاجهزة الجديدة تدعم دقة أعلى مثل 1024 * 768

واستمر التطور اكثر فأكثر حتى وصلت الدقة المدعومة إلى ما يتجاوز الـ 1680 بيكسل طول * 1050 عرض

وهنا ظهرت المشكلة
فالاجهزة الحديثة مثلاً قادرة على تقسم الطول الحقيقي للشاشة إلى 1024 جزء متساوي (بيكسل)
الاجهزة القديمة لا تستطيع إلا أن تقسم الطول الحقيقي إلى 800 بكسل كحد أقصى

وبالتالي الاجهزة القديمة غير قادرة على استعراض الصور بشكل ملائم التي حجمها تفوق الـ 800 بكسل طولا

ومما سبق نستطيع أن نفهم لماذا باختلاف دقة الشاشة وباختلاف الشاشات يتغير حجم الصور والخطوط وغيرها
فذلك يعتمد على دقة الشاشة التي تحدد مقدار البيكسل وبتغير مقدار البيكسل يتغير حجم الصور والخطوط لأن البيكسل هو حدة قياس المسافة في الشاشات

ومن هنا فعلى مصممي المواقع أن يعملوا في حسابهم اثناء تصميم للمواقع لهذه الاشكالية
فمثلاً قد يقوم المصمم بعمل بانر لموقعه عرضه 800 بيكسل
فيلاحظ المصمم أن البانر يغطي رأس الموقع كامل وذلك لأن دقة الشاشة عنده 800*600 فالعرض في الدقة = عرض الصورة فيظهر البانر ملئ عرض الشاشة كامل

لكن الزائر قد يكون لديه جهاز دقة شاشته عالية فالعرض عنده مثلاً 1600 بكسل
فعندما يستعرض الموقع
يظهر البانر لا يغطي مساحة عرض الشاشة كاملة بل فقط يغطي نصف العرض لأن حجم الصورة فقط 800 بكسل عرض الشاشة 1600

وهنالك مجموعة حلول برمجية لهذه المشكلة
ربما اتطرق أليها لاحقاً

اكتفي بما سبق
حاولت تبسيط المسألة قدر الإمكان لا أدري هل كلامي واضح لغير المتخصصين في مجال الحاسوب أم لا
أتمنى أن يكون في ما سبق فائدة للقارئ الكريم
تحياتي والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الكمبيوتر و التكنولوجيا“