برءاة المنهاج (مع الاستاذ شرف الدين منصور)

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

برءاة المنهاج (مع الاستاذ شرف الدين منصور)

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذ شرف الدين منصور
في هذا الموضوع احب أن أتدارس معكم (لا سواكم) مسألة تهمة النصب في حق أحمد بن تيمية (رحمه الله).

وكنت فيما مضى قد كتبت وريقات بسيطة بعنوان براءة المنهاج من تهمة النصب والإعوجاج ووضعت شيئا منها في المجلس اليمني ولم أكمل وضعها هناك
وهنا ساضع بين يديكم ما كتبته في المجلس باختصار ما لا حاجة لذكره هنا على شكل مقاطع راجياً منكم التعليق على كل مقطع أضعه بالقبول والاعتراض مع البيان كتب الله لكم الأجر

وهدانا الله وإياكم إلى الحق وثبتنا عليه
يتبع إن شاء الله
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

تمهيد
رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي

دفعني لكتابة هذه الصفحات ما أراه من اتهام شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية رحمه الله بتهمة كبيرة وعظيمة وخبيثة وهي تهمة النصب أي التعبد ببغض أهل البيت عليهم السلام لا سيما أمير المؤمنين الإمام علي رضي الله تعالى عنه والسيدة البتول بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة الزهراء رضي الله عنها. وحاشاه رحمه الله أن يقع في مثل هذا الذنب العظيم والجرم الكبير الذي لا يصدر إلا من الخوارج ومن تبعهم من النواصب عليهم من الله ما يستحقون. وأتبرأ إلى الله من ابن تيمية إن كان حقاً يتعبد الله ببغض أهل بيت النبي الذين يجب مودتهم كما دلت نصوص الشريعة الثابتة. وقد كنت فيما سبق ممن افتتن بهذه التهمة ودخل إلى قلبي بغض شيخ الإسلام من هذا الباب وبهذه الصفحات إن شاء الله أكفر عن ما صدر مني تجاه شيخ الإسلام.
وهذه التهمة مستندها الوحيد مقتطفات من كلام شيخ الإسلام من كتابه المشهور منهاج السنة. وهنا إن شاء الله تعالى سأتطرق إلى جميع ما سمعته وقرأته من شبه النصب في حق شيخ الإسلام وأجتهد في بيان زيفها وبطلانها سالكاً منهج المحايد المنصف إن شاء الله. كما سأجتهد في طرح كلامي بأسلوب بسيط ومقنع يتيسر لغير المتعمق في العلوم الشرعية ومصطلحاتها فهم المسألة موضع الكلام.


وفي المقدمة أحب أن أنبه إلى مجموعة نقاط عن كاتب هذه الصفحات:
1- كاتب هذه الصفحات يشهد الله على ما قلبه من حب ومودة لأهل البيت رضوان الله عليهم. ولا أرى أني قد خالفت في أقوالي وأفعالي هذا الحب إطلاقاً. وأذكر هذه النقطة لعلمي أن أول ما ستواجه به هذه الصفحات عند مبغضي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله هو توجيه تهمة النصب لي بدعوى الدفاع عن النواصب وحبهم.

2- كاتب هذه الصفحات شاب ولد وتربى في صنعاء لم يحصل وأن سافر إلى السعودية إطلاقاً إلا سويعات بسيطة في مطار جدة أثناء رجوعي إلى اليمن من دولة أخرى. وأذكر هذا رداً على من قد يتهمني أنني نشئت في بيئة سعودية (وهابية) يعظم فيها ابن تيمية. وبعض من يخالفني يعرفني شخصياً وقد زارني البعض إلى منزلي في صنعاء.

3- كاتب هذه الصفحات لم يتتلمذ على يد مشايخ الفكر السلفي أو الوهابي سواء في اليمن أو خارجها. بل سمعت بعض محاضراتهم وقرأت بعض كتبهم بشكل فردي شخصي كما هو الحال مع المناهج الأخرى. ولست متخصص في العلوم الشرعية أصلاً. أذكر هذا رداً على من قد يتهمني بالتتلمذ على يد (الوهابية) والتأثر بهم.

4- كاتب هذه الصفحات أسرته أسرة بسيطة من عوام المسلمين كبار السن فيها من عوام الزيدية باستثناء والد أمي فقد كان له شيء من العلم والتفقه في مذهب الزيدية. أقول هذا رداً على من قد يتهمني بالانتساب إلى أسرة (وهابية) متعصبة لابن تيمية.

5- كاتب هذه الصفحات كان من المبغضين لشيخ الإسلام ابن تيمية بسبب أنني كنت أثق في بعض من كان يصف شيخ الإسلام بتهم شنيعة كالتجسيم والنصب. لكني بتوفيق من الله وبشكل شخصي بدون توجيه من أحد اكتشفت أن ما كنت عليه باطل وأن شيخ الإسلام ابن تيمية بريء من كل التهم السابقة.

6- كاتب هذه الصفحات لا يعتقد عصمة أحمد ابن تيمية ولا يعتقد خلو كتابه المنهاج من أخطاء بل أخالف ابن تيمية في بعض المسائل العقدية كقوله بفناء النار اقتناعاً بمن رد عليه من أهل العلم كالإمام العلامة الأمير الصنعاني ومقتنع بوجود أخطاء في المنهاج بينها بعض أهل العلم مثل تضعيف بعض الأحاديث.
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

استاذ شرف الدين منصور
أريد منكم التالي
1- التعليق على ما سبق بالجملة
2- التعليق على ما وضعته من تعريف للنصب بحيث هل تتفق معي فيه وهل هو تعريف شامل ودقيق للنصب؟
3- التعليق علة صحة ما ذكرته أن تهمة النصب في حق الشيخ الإسلام مرتكزة على كتابه المنهاج فهل توافني في كلامي هذا أم تعترض عليه؟


تحياتي
والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

تسجيل نقطة متابعة .

ارجو من الأخوة ترك الموضوع للأخوين للنقاش لكي لا يتشتت الموضوع و يخرج عن مساره .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


شرف الدين المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 221
اشترك في: السبت ديسمبر 08, 2007 1:51 pm
مكان: صنعاء

Re: برءاة المنهاج (مع الاستاذ شرف الدين منصور)

مشاركة بواسطة شرف الدين المنصور »

الامير الصنعاني كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذ شرف الدين منصور
في هذا الموضوع احب أن أتدارس معكم (لا سواكم) مسألة تهمة النصب في حق أحمد بن تيمية (رحمه الله).

وكنت فيما مضى قد كتبت وريقات بسيطة بعنوان براءة المنهاج من تهمة النصب والإعوجاج ووضعت شيئا منها في المجلس اليمني ولم أكمل وضعها هناك
وهنا ساضع بين يديكم ما كتبته في المجلس باختصار ما لا حاجة لذكره هنا على شكل مقاطع راجياً منكم التعليق على كل مقطع أضعه بالقبول والاعتراض مع البيان كتب الله لكم الأجر

وهدانا الله وإياكم إلى الحق وثبتنا عليه
يتبع إن شاء الله
يسرني ذلك،
وسأنتظر حتى تنتهي
ولايجوز أن نمنع الآخرين من المشاركة،
ويهمنا معرفة الحقيقة
واعتصموا بحبل الله جميعاً

شرف الدين المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 221
اشترك في: السبت ديسمبر 08, 2007 1:51 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة شرف الدين المنصور »

الامير الصنعاني كتب:تمهيد
رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي

دفعني لكتابة هذه الصفحات ما أراه من اتهام شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية رحمه الله بتهمة كبيرة وعظيمة وخبيثة وهي تهمة النصب أي التعبد ببغض أهل البيت عليهم السلام لا سيما أمير المؤمنين الإمام علي رضي الله تعالى عنه والسيدة البتول بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة الزهراء رضي الله عنها. وحاشاه رحمه الله أن يقع في مثل هذا الذنب العظيم والجرم الكبير الذي لا يصدر إلا من الخوارج ومن تبعهم من النواصب عليهم من الله ما يستحقون. وأتبرأ إلى الله من ابن تيمية إن كان حقاً يتعبد الله ببغض أهل بيت النبي الذين يجب مودتهم كما دلت نصوص الشريعة الثابتة. وقد كنت فيما سبق ممن افتتن بهذه التهمة ودخل إلى قلبي بغض شيخ الإسلام من هذا الباب وبهذه الصفحات إن شاء الله أكفر عن ما صدر مني تجاه شيخ الإسلام.
وهذه التهمة مستندها الوحيد مقتطفات من كلام شيخ الإسلام من كتابه المشهور منهاج السنة. وهنا إن شاء الله تعالى سأتطرق إلى جميع ما سمعته وقرأته من شبه النصب في حق شيخ الإسلام وأجتهد في بيان زيفها وبطلانها سالكاً منهج المحايد المنصف إن شاء الله. كما سأجتهد في طرح كلامي بأسلوب بسيط ومقنع يتيسر لغير المتعمق في العلوم الشرعية ومصطلحاتها فهم المسألة موضع الكلام.


وفي المقدمة أحب أن أنبه إلى مجموعة نقاط عن كاتب هذه الصفحات:
1- كاتب هذه الصفحات يشهد الله على ما قلبه من حب ومودة لأهل البيت رضوان الله عليهم. ولا أرى أني قد خالفت في أقوالي وأفعالي هذا الحب إطلاقاً. وأذكر هذه النقطة لعلمي أن أول ما ستواجه به هذه الصفحات عند مبغضي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله هو توجيه تهمة النصب لي بدعوى الدفاع عن النواصب وحبهم.

2- كاتب هذه الصفحات شاب ولد وتربى في صنعاء لم يحصل وأن سافر إلى السعودية إطلاقاً إلا سويعات بسيطة في مطار جدة أثناء رجوعي إلى اليمن من دولة أخرى. وأذكر هذا رداً على من قد يتهمني أنني نشئت في بيئة سعودية (وهابية) يعظم فيها ابن تيمية. وبعض من يخالفني يعرفني شخصياً وقد زارني البعض إلى منزلي في صنعاء.

3- كاتب هذه الصفحات لم يتتلمذ على يد مشايخ الفكر السلفي أو الوهابي سواء في اليمن أو خارجها. بل سمعت بعض محاضراتهم وقرأت بعض كتبهم بشكل فردي شخصي كما هو الحال مع المناهج الأخرى. ولست متخصص في العلوم الشرعية أصلاً. أذكر هذا رداً على من قد يتهمني بالتتلمذ على يد (الوهابية) والتأثر بهم.

4- كاتب هذه الصفحات أسرته أسرة بسيطة من عوام المسلمين كبار السن فيها من عوام الزيدية باستثناء والد أمي فقد كان له شيء من العلم والتفقه في مذهب الزيدية. أقول هذا رداً على من قد يتهمني بالانتساب إلى أسرة (وهابية) متعصبة لابن تيمية.

5- كاتب هذه الصفحات كان من المبغضين لشيخ الإسلام ابن تيمية بسبب أنني كنت أثق في بعض من كان يصف شيخ الإسلام بتهم شنيعة كالتجسيم والنصب. لكني بتوفيق من الله وبشكل شخصي بدون توجيه من أحد اكتشفت أن ما كنت عليه باطل وأن شيخ الإسلام ابن تيمية بريء من كل التهم السابقة.

6- كاتب هذه الصفحات لا يعتقد عصمة أحمد ابن تيمية ولا يعتقد خلو كتابه المنهاج من أخطاء بل أخالف ابن تيمية في بعض المسائل العقدية كقوله بفناء النار اقتناعاً بمن رد عليه من أهل العلم كالإمام العلامة الأمير الصنعاني ومقتنع بوجود أخطاء في المنهاج بينها بعض أهل العلم مثل تضعيف بعض الأحاديث.
أخي الأمير الصنعاني
أنت مصدق فيما تقوله عن نفسك
ومصدق فيما تقوله عن إعتقادك في مذهب أبن تيمية
ولن أجادلك أوة أتهمك بالنصب،
ولكن قد أختلف معك (قد وضع تحتها خطوط كثيرة) إحياناً،وأرجو أن لايحدث فيما تعتبره غير نصب،
على سبيل المثال يقال(إذاصافا صديقك من تعادي فقد عاداك وأنصرم الكلام)
وفقنا الله وإياك إلى معرفة الحق والعمل به، وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
واعتصموا بحبل الله جميعاً

شرف الدين المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 221
اشترك في: السبت ديسمبر 08, 2007 1:51 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة شرف الدين المنصور »

(النصب أي التعبد ببغض أهل البيت عليهم السلام)
عدم الحب بغض
وتجلياته عديدة
وتعريفك غير دقيق
فمالذي تعنيه بالتعبد بالبغض؟؟؟
أتعني إعتباره ديناً والتقرب إلى الله به
هذا مالا أظن أن أحداً من العالمين(حتى غير المسلم يتعبد الله ببغض علي أو فاطمة والحسنيين(صلوات الله عليهم)
البغض يظهر في السلوك اللفظي، بالنسبة لمن لانشاهده ونسمع أقواله
وفي النظرة، إن كنا نشاهد من يبغض
وفي النبرة

البغض قد يكون بغمط الحق
بالحسد
بالإنتقاص من المبغوض
(ودعني اسألك إن كنت من عشاق الكرة)
لو أن كلب، والمعذرة من التشبيه، كلب(مرادونا، أو رونالدينو، ......)قيل أنه سيصل إلى صنعاء
كم نتوقع سيذهب إلى المطار من عشاق صاحب الكلب لرؤيته؟؟؟!

إلا نسمع بين حين وآخر
أن فلاناً من الناس أشترى( غرض من أغراض الفنان أو الفنانة التي يحب بكذا ألف من الدولارات)

لو أن أحد المجرمين لاسمح الله قتل عزيزاً عليك،
هل كنت ستحبه؟؟1
وتبرر له قتله من تحب؟؟؟
وتدافع عنه ؟
و
وهل تتوقع من يحبك أن يشاطرك الحزن على من تحب أو العكس؟؟؟؟
واعتصموا بحبل الله جميعاً

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

استاذي الكريم شرف الدين منصور
حياكم الله
أشكر لك حضورك وتعليقك

واستسمحك في التوقف قليلاً عند تعريف النصب

أولاً:- مقصودي بالتعبد بالبغض؟

ما عنيته أخي الكريم بلفظ التعبد هو
أي قول أو عمل أو إعتقاد يقصد به حصول الأجر من الله عز وجل بحيث يكون هذا القول أو اللفظ أو الاعتقاد فيه طعن أو أذية بأهل البيت رضوان الله عليهم

فهذا ما اسميه نصباً ومثاله
تكفير الخوراج لسيدنا الإمام علي رضي الله تعالى عنه
فهم بتكفيرهم للإمام علي يبتغون الأجر من الله
وكذلك من يرون ضلال أهل البيت دون تكفيرهم

وبهذا التعريف يخرج من النصب
1- من وقع في الطعن في أهل البيت رضوان الله عليهم دون أن يقصد الطعن نفسه
كما هو حال الإمامية فيما ينسبونه من المخازي والمطاعن في حق أهل البيت
مثل قولهم أن عمر بن الخطاب حاشاه رضي الله تعالى عنه تطاول على عرض سدينا علي السيدة البتول فاطمة الزهراء بعلم سيدنا علي فأين غيرة سيدنا علي ودفاعه عن عرضه
وهو رضي الله عنه من بني هاشم خير العرب نسباً والدفاع عن العرض من أخلاق العرب ومن واجبات الدين
ونسبتهم للإمام العلي القول بالبداء والتقية وغيرها من الأمور التي هم لا يتعتبرونها مطاعن لكن هي عند أهل السنة وعند الزيدية مطاعن ومخازي يترفع عنها أهل البيت رضوان الله عليهم
فهذه الأكاذيب المنسوبة إلى أهل البيت مع ما فيها من الطعن فيهم ومع جرم هذا العمل وحرمته وشناعته لكن لا أسميها نصبا

2- من كان طعنه وأذيته عاماً للمسلمين بما في ذلك أهل البيت رضوان الله عليهم
كأذية الكفار للمسلمين بما في ذلك أهل البيت فلا يسمى الكافر ناصبي لإنه لم يقصد أهل البيت بأذية خاصة

وكأذية علي عبد الله صالح لإهل البيت وغيره من الحكام المعاصرين والسابقين الذين ظلمهم وأذيتهم عامة على المسلمين بما فيهم أهل البيت
فلا أسمي هؤلاء نواصب

وعدم تسمية جميع هؤلاء بالنواصب لا يعني شرعية ما هم عليه من أذية وطلم وطعن في حق أهل البيت رضوان الله عليهم ولا يعني التهوين من تلك الذنوب

فقد يكون من الأذية التي ليست من النصب ما هو أشد جرماً وأعظم ذنباً من النصب أو بعضه



ونأتي الآن إلى الكلام عن مظاهر النصب وعلاماته
ما ذكرته اخي الكريم هي من علامات النصب وتتمثل في
1- التصريح بحب أعداء أهل البيت
وهذه علامة على وجود النصب ولكن الإشكال فيها يتمثل في عدم الإقرار بأن المحبوبين هم أعداء أهل البيت
وعندئذ لا يصح الجزم أن المحب ناصبي لأنه قد يكون متأولاً وصادقاً فيما يظنه أن من يحبهم ليسوا من أعداء أهل البيت

2- الدفاع عن أعداء أهل البيت
وهذه كسابقتها تدل على وجود النصب لكن يبقى الإشكال متمثل في أمرين
1- هل المُدافَع عنهم أعداء لأهل البيت رضوان الله عليهم؟
2- نفي ما لم يثبت عن أعداء أهل البيت ليس من الدفاع عن أعداء أهل البيت بل هو من القسط والعدل

3- إظهار الفروح والسرور بما يحصل لأهل البيت من ظلم وعدم الاستياء مما حصل لهم من ظلم

4- سب أو شتيمة أو لعن أهل البيت رضوان الله عليهم

5- قتال ومحاربة أهل البيت رضوان الله عليهم

6- نفي ما ثبت من فضائلهم


وغيرها

فهذه علامات قد تدل على وجود النصب أي وجود التعبد ببغض أهل البيت لكنها ليست يقيناً ومستنداً يصح الجزم عليه في إثبات وجود النصب

وقد لا تظهر هذه العلامات في الناصبي
إذ قد يبطعن بغضه لهم في قلبه ويظهر ولاءه ونصرته لهم
فوجود او إنتفاء هذه العلامات لا يعني وجود أو إنتقاء النصب
لكن وجود مثل هذه العلامات قد يشير إلى وجود النصب

والإشكال يقع هنا كثيراً
فموقف أهل السنة من معاوية بن ابي سفيان (رضي الله عنه) ليس من النصب إلا في حالة ثبت عند أهل السنة بغض معاوية للإمام علي
وأهل السنة لا يرون ما حصل بين سيدنا علي ومعاوية إلا من باب الإجتهاد والشبه والتأويل وكان الحق مع سيدنا الإمام علي ومن معه

فإتهام أهل السنة بالنصب لموقفهم من معاوية كلام غير مستقيم ولا أتقبله وهو قول بعض متعصبي الزيدية وهو قول جميع الإمامية


فهذا هو فهمي الشخصي للنصب وهذا هو الذي انفيه عن شيخ الإسلام ابن تيمية
فما هو تعريفكم للنصب استاذ شرف الدين؟

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

شرف الدين المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 221
اشترك في: السبت ديسمبر 08, 2007 1:51 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة شرف الدين المنصور »

بسم الله
هل توافق على القول بأن من حارب الرسول صلى الله عليه واله وسلم(لم يكن يبغضه؟؟؟؟؟؟
وكيف أتقبل أن من أستحل دم الإمام علي عليه السلام وقاتله لم يكن يبغضه؟؟!!
ماهو الحب وماهو البغض؟؟؟؟
هل أراد معاوية الخير للإمام علي عليه السلام؟؟؟؟؟
هل كان يعترف ويقر بفضله؟؟؟؟؟؟
أليس من يحب يطيع محبوبه؟
أو على الأقل يسعى إلى إرضائه؟؟؟
فهل أراد معاوية أن يرضي الإمام علي؟؟؟؟
طبعاً

على كل حال دعنا من معاوية(لأنه عندك صحابي )ولا أريد أن أثقل عليك فأتهمه بما نص عليه الحديث(لايحبك إلا مؤمن ولايبغضك إلا منافق)
ولنعد إلى كلام الشيخ أبن تيمية
هل كان منصفاً في إنكاره للصحيح من السنة لأن موضوعه الإمام علي عليه السلام؟؟؟؟
واعتصموا بحبل الله جميعاً

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الإذن من الأخوين الكريمين المتحاورين
الأمير الصنعاني & شرف الدين المنصور

لا أقصد هنا المشاركة في النقاش أو التشويش
وإنما أقصد استغلال موضوع الحوار بطرح بعض ملاحظات (استفسارات)
متمنياً أن أجد من كلٍ منكما - إن شئتما- الإجابة أو التعليق عليها مباشرة أو حتى أخذها بعين الاعتبار خلال النقاش لتعم الفائدة وهي :

1- ما مفهوم النصب عند ابن تيميه؟ و هل يطابق ما أورده الأخ الأمير الصنعاني أم لا؟
2- ذكر الخوارج كمثال لتعريف النصب : هل هو مجرد مثال أم هم نواصب حقيقة؛ خاصة وهم داخلون - حسب ما فهمته من الاقتباس- ضمن من (كان طعنه وأذيته عاماً للمسلمين بما في ذلك أهل البيت رضوان الله عليهم) .. ... فهم قد كفروا الأمة ؟
3- كذلك -إن كان الخوارج نواصب حقيقة- فهل هم نواصب بسبب تكفيرهم للإمام علي فقط ، أم تكفيره وإعتقاد الحصول على الأجر بتكفيره؟ في حين أن السب واللعن - حسب رقم (4) من علامات النصب في الاقتباس- ؛ كانا السبب في وصف فاعلهما بالنصب؟! أم أن الأولين كفرة نواصب والأخرين نواصب فقط ؟
فما سبب وصف الخوارج بالنصب؟

4- ماذا نسمي هذه الحالات :

أ- التصريح بـ (حب / الدفاع عن) أعداء أهل البيت المعادين لهم تأولاً واجتهاداً ؟
ب - التصريح تأولاً واجتهاداً بـ (حب / الدفاع عن) أعداء أهل البيت المعادين لهم تأولاً واجتهاداً ؟
ج- التصريح تأولاً واجتهاداً بـ (حب / الدفاع عن) أعداء أهل البيت ؟
د - (عدم الاستياء/ إظهار الفرح والسرور ) (ممن ظلمهم / مما حصل لهم من ظلم وقع ) تأولاً واجتهاداً ؟
هـ- (عدم الاستياء/ إظهار الفرح والسرور ) تأولاً واجتهاداً (ممن ظلمهم / مما حصل لهم من ظلم وقع ) تأولاً واجتهاداً ؟
و- (عدم الاستياء/ إظهار الفرح والسرور ) تأولاً واجتهاداً (ممن ظلمهم / مما حصل لهم من ظلم ) ؟

5- ماذا نسمي من :
أ- سب أو شتم أو لعن أهل البيت رضوان الله عليهم تأولاً وإجتهاداً؟

ب- قاتل وحارب أهل البيت رضوان الله عليهم تأولاً وإجتهاداً؟

ج - نفي ما ثبت من فضائلهم تأولا واجتهاداً؟


6- هل الأخوين المتحاورين متفقين على من هم أهل البيت إن كان جواب ذلك يؤثر في مجريات الموضوع؟

وأخيراً : هل عنوان الموضوع براءة المنهاج أو براءة صاحب المنهاج... و؟


أتمنى لكم نقاشاً هادئاً ودياً نستفيد وجميع القراء منه

تحياتي ومودتي
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

شرف الدين المنصور كتب:بسم الله
هل توافق على القول بأن من حارب الرسول صلى الله عليه واله وسلم(لم يكن يبغضه؟؟؟؟؟؟
وكيف أتقبل أن من أستحل دم الإمام علي عليه السلام وقاتله لم يكن يبغضه؟؟!!
ماهو الحب وماهو البغض؟؟؟؟
هل أراد معاوية الخير للإمام علي عليه السلام؟؟؟؟؟
هل كان يعترف ويقر بفضله؟؟؟؟؟؟
أليس من يحب يطيع محبوبه؟
أو على الأقل يسعى إلى إرضائه؟؟؟
فهل أراد معاوية أن يرضي الإمام علي؟؟؟؟
طبعاً

على كل حال دعنا من معاوية(لأنه عندك صحابي )ولا أريد أن أثقل عليك فأتهمه بما نص عليه الحديث(لايحبك إلا مؤمن ولايبغضك إلا منافق)
ولنعد إلى كلام الشيخ أبن تيمية
هل كان منصفاً في إنكاره للصحيح من السنة لأن موضوعه الإمام علي عليه السلام؟؟؟؟
أستاذي
ليس بالضرورة أن يكون كل من حارب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم مبغضاً له
ففيهم المبغض وفيهم المطيع لساداته وفيهم الطامع بمنصب أو مال وفيهم من يجتمع فيه كل هذا

على العموم ما أريده من الكلام هنا أن تعطيني تعريفك للنصب

فإذا كنت استاذي الكريم تعتبر إعذار الصحابة في الفتنة التي وقعت بينهم وأدت إلى الإقتتال من النصب فحينها ابن تيمية ناصبي بهذا المعنى وجميع أهل السنة نواصب
وهذا ما لا أنفيه عن ابن تيمية

فما هو تعريفكم استاذي الكريم للنصب

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

عفوا على المداخلة

قد تستفيدون من هذا

من هم النواصب .. ومن هم آل البيت ..!!

http://www.×××××.com/vb/showthread.php?t=514[/url]

شرف الدين المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 221
اشترك في: السبت ديسمبر 08, 2007 1:51 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة شرف الدين المنصور »

الامير الصنعاني كتب:
شرف الدين المنصور كتب:بسم الله
هل توافق على القول بأن من حارب الرسول صلى الله عليه واله وسلم(لم يكن يبغضه؟؟؟؟؟؟
وكيف أتقبل أن من أستحل دم الإمام علي عليه السلام وقاتله لم يكن يبغضه؟؟!!
ماهو الحب وماهو البغض؟؟؟؟
هل أراد معاوية الخير للإمام علي عليه السلام؟؟؟؟؟
هل كان يعترف ويقر بفضله؟؟؟؟؟؟
أليس من يحب يطيع محبوبه؟
أو على الأقل يسعى إلى إرضائه؟؟؟
فهل أراد معاوية أن يرضي الإمام علي؟؟؟؟
طبعاً

على كل حال دعنا من معاوية(لأنه عندك صحابي )ولا أريد أن أثقل عليك فأتهمه بما نص عليه الحديث(لايحبك إلا مؤمن ولايبغضك إلا منافق)
ولنعد إلى كلام الشيخ أبن تيمية
هل كان منصفاً في إنكاره للصحيح من السنة لأن موضوعه الإمام علي عليه السلام؟؟؟؟
أستاذي
ليس بالضرورة أن يكون كل من حارب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم مبغضاً له
ففيهم المبغض وفيهم المطيع لساداته وفيهم الطامع بمنصب أو مال وفيهم من يجتمع فيه كل هذا

على العموم ما أريده من الكلام هنا أن تعطيني تعريفك للنصب

فإذا كنت استاذي الكريم تعتبر إعذار الصحابة في الفتنة التي وقعت بينهم وأدت إلى الإقتتال من النصب فحينها ابن تيمية ناصبي بهذا المعنى وجميع أهل السنة نواصب
وهذا ما لا أنفيه عن ابن تيمية

فما هو تعريفكم استاذي الكريم للنصب

تحياتي

من تعني بالصحابة؟؟
أجميعهم؟؟
أم أصحاب الجمل؟
إن كان المقصود أصحاب الجمل، فنحن ممن يعذرهم ولايبرر لهم،
وإن كنت تعني من قال الإمام عنه(طلب الباطل فأصابه ففي ذلك نظر،
نعم نحترم موقف أهل السنة ونقدر دوافعهم ونثق في حسنها،
واهل السنة منهم من يفوق الزيدية (تشيعاً) بكل ماللكلمة من معنى،
والكثير من الصحابة(حاربوا الرسول صلى الله عليه واله وسلم ثم أسلموا وحسن إسلامهم،
والعبرة بالخاتمة(التوبة) بالنسبة للمسلم والإسلام لغير المسلم
ولانتحدث هنا عن (المآل) ولاعن أفعال القلوب(وقد تققول أن الحب والبغض من إفعال القلب، ولك الحق، إلا أننا نستدل عليها بالسلوك اللفظي والحركي
وأكتفي بهذا في هذه العجالة ولي عودة إنشاء الله
واعتصموا بحبل الله جميعاً

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الاستاذ شرف الدين
ما زلت في انتظار عودكتم
خذ راحتك
اللهم حبيت انبهك أني ما زلت منتظر

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

اشرف نجم الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 72
اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 10:35 pm
مكان: اليمن

إلى الأمير الصنعاني

مشاركة بواسطة اشرف نجم الدين »

ماذا نسمي البغض لمن نصرا الله ورسوله
[size=18]روا البخاري في صحيحه قول النبي صلى الله عليع وآله وسلم ( عليٌ مني وانا من علي ) فسياق الحديث يدل على أن ذات علي عليه السلام قدسية مطهرة. والمعروف عند كافة الفرق الإسلامية ما عدا الحشوية أنً علياً عليه السلام لن يسي إلى أحداً من الناس وانَ قتله للمشركين في المعاررك الإسلامية إنما كان ذلك تنفيذاً وطاعة للمولى عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وآله وسلم فإذا جاء مُدع وصاحب هوا بعد ردح من الزمن من أقارب من قتلهم الإمام علي بالمعارك وسن لنفسه محاربة وشتم وسفك دم الإمام علي عليه السلام مُحتجاً انه أسأ إليه بقتله أباهُ وأقاربه فهل نقول إن هذا مسلم أو قد دخل الإيمان في قلبه. خاصة والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول في علي عليه السلام << لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق >> كما في الصحاح
زد على ذلك ان قتاله للمشركين لم يكن لعصبية وإنما كان نصرة لله ولرسوله ودفاعاً عن الدين الحنيف، وقد أتفق المسلمون أنه لو وجد أحداً من الناس أبغض كلباً كان يحرس رسول الله صلى الله عليه وآله أو حمار كان يحمله لكان هذا المبغض كافراً فكيف لو كان البغض لمن هو نََفََسَ رسول الله صلى الله عليه وآله.

والله ورسوله احق أن يرضوه[/size]

[size=24]أبو طالب[/size]
لبيك يا حسين

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“