إجماع قدماء أهل البيت عليهم السلام على صريح مذهب أهل السنة !

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
أبو خليل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 48
اشترك في: الأربعاء إبريل 16, 2008 6:51 pm

إجماع قدماء أهل البيت عليهم السلام على صريح مذهب أهل السنة !

مشاركة بواسطة أبو خليل »

إجماع قدماء أهل البيت عليهم السلام على صريح مذهب أهل السنة

هذا العنوان هو معنى مضمون شهادة الإمام النظّار المجتهد الحافظ الكبير محمد بن إبراهيم الوزير عليه رحمة الله تعالى ورضوانه..

يقول رحمه الله تعالى في العواصم 5/ 310 :

" وقد ذكر السيد الشريف الإمام العلامة أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الرحمن الحسني العلوي في كتابه " الجامع الكافي " في مذهب الزيدية عن قدماء أهل البيت عليهم السلام ما يدل على إجماع قدماء أهل البيت عليهم السلام في المائة الأولى والثانية وأكثر الثالثة، وهي القرن الثالث على صريح مذهب أهل السنة والحمد لله على وجود ذلك في كتب الزيدية , وخزائن أئمتهم , ورواية ثقاتهم " انتهى.

فالخلاف بين أهل السنة والزيدية نتيجة انحراف الزيدية المتأخرين عن نهج قدماء الآل.. والله الموفّق.


ما رأي السادة الزيدية ؟

شرف الدين المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 221
اشترك في: السبت ديسمبر 08, 2007 1:51 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة شرف الدين المنصور »

بسم الله
ماهو صريح مذهب أهل السنة؟؟ الذي أجمع أهل البيت(عليهم السلام في القرون الثلاثة الأولى عليه؟؟؟
هل يقصد به القول بالجبر، والتشبيه، وعدم جواز الخروج على الحاكم الظالم وإن أخذ الحق وجلد الظهر،؟
هل القول بالإرجاء وأنه لايضر مع الإيمان معصية(وإن زنى وإن سرق ؟؟
هل هو القول بالعصمة الفعلية للصحابة؟ وأننا على نجاة إن اقتدينا بالخروج على مثل الإمام علي عليه السلام؟ ومبايعة مثل يزيد على أنا خول له أي عبيد، وسيكون مأجور لأنه مجتهد وإن أستحل قتلنا كما قتل الإمام الحسين عليه السلام وأهل المدينة المنورة يوم الحرة، وكما قتل الآلاف ومنهم صبراً دون ذنب سوى أنهم لايلعنون من تلعنه السلطة كما فعل بحجر أبن عدي وغيره؟ وأن الملك وراثي يرثه الفاسق فيصبح أميراً للمؤمنيين لايحل لنا إلا أن نعتقد أنه كذلك تجب له علينا الطاعة؟ وأن امرة المؤمنيين تنعقد ببيعة أحدهم لآخر؟ أو بجمرد تغلب أي قرشي على الأمة؟
هل هو القول بأن القرأن قديم؟ وأن لله يدين وكلتا يديه يمين؟؟ وأن لله وجه وأعضاء تفنى كلها ولايبقى منه إلا وجهه، وأنه خلق نفسه من عرق الخيل، وأنه قدر علينا المعاصي وأجبرنا عليها وخلقها فينا، وسيحاسبنا على ذلك؟؟؟؟؟
هل هو الإعتقاد بأن كتاب البخاري، أصح كتاب بعد كتاب الله ؟؟؟وأن الصحابة كلهم عدول(والصحابي من رأى الرسول صلى الله عليه وآله)
هل هو القول بأن لله ساق ؟؟؟

ماهو صريح مذهب أهل السنة؟؟؟؟

لماذا لايقال أن العكس هو الصحيح أن أهل السنة الأول كانوا لايخالفون أهل البيت، وأن الخلاف جاء ممن أدعوا أنهم أهل السنة، وخصوا أنفسهم بهذا الأسم ودعمتهم السلطات المتغلبة فيما بعد ليفرضوا أرائهم ومعتقداتهم ؟؟؟
من الحجة الإمام علي عليه السلام أم معاوية؟؟؟؟
واعتصموا بحبل الله جميعاً

تبع اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 67
اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 3:10 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة تبع اليماني »

شرف الدين المنصور كتب:[color000]بسم الله
ماهو صريح مذهب أهل السنة؟؟ الذي أجمع أهل البيت(عليهم السلام في القرون الثلاثة الأولى عليه؟؟؟
هل يقصد به القول بالجبر، والتشبيه، وعدم جواز الخروج على الحاكم الظالم وإن أخذ الحق وجلد الظهر،؟
هل القول بالإرجاء وأنه لايضر مع الإيمان معصية(وإن زنى وإن سرق ؟؟
هل هو القول بالعصمة الفعلية للصحابة؟ وأننا على نجاة إن اقتدينا بالخروج على مثل الإمام علي عليه السلام؟ ومبايعة مثل يزيد على أنا خول له أي عبيد، وسيكون مأجور لأنه مجتهد وإن أستحل قتلنا كما قتل الإمام الحسين عليه السلام وأهل المدينة المنورة يوم الحرة، وكما قتل الآلاف ومنهم صبراً دون ذنب سوى أنهم لايلعنون من تلعنه السلطة كما فعل بحجر أبن عدي وغيره؟ وأن الملك وراثي يرثه الفاسق فيصبح أميراً للمؤمنيين لايحل لنا إلا أن نعتقد أنه كذلك تجب له علينا الطاعة؟ وأن امرة المؤمنيين تنعقد ببيعة أحدهم لآخر؟ أو بجمرد تغلب أي قرشي على الأمة؟
هل هو القول بأن القرأن قديم؟ وأن لله يدين وكلتا يديه يمين؟؟ وأن لله وجه وأعضاء تفنى كلها ولايبقى منه إلا وجهه، وأنه خلق نفسه من عرق الخيل، وأنه قدر علينا المعاصي وأجبرنا عليها وخلقها فينا، وسيحاسبنا على ذلك؟؟؟؟؟
هل هو الإعتقاد بأن كتاب البخاري، أصح كتاب بعد كتاب الله ؟؟؟وأن الصحابة كلهم عدول(والصحابي من رأى الرسول صلى الله عليه وآله)
هل هو القول بأن لله ساق ؟؟؟

ماهو صريح مذهب أهل السنة؟؟؟؟

لماذا لايقال أن العكس هو الصحيح أن أهل السنة الأول كانوا لايخالفون أهل البيت، وأن الخلاف جاء ممن أدعوا أنهم أهل السنة، وخصوا أنفسهم بهذا الأسم ودعمتهم السلطات المتغلبة فيما بعد ليفرضوا أرائهم ومعتقداتهم ؟؟؟
من الحجة الإمام علي عليه السلام أم معاوية؟؟؟؟
صح لسانك ورحم والديك[/color]
لا يوجد

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

صح الله لسانك سيدي شرف الدين
ورحم الله والديك

لا زال لدي سؤال قائم أسأل به كل من اتهم الزيدية بالضلال : وهو هل يرون آل البيت في الناجين أم الهالكين ؟
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

محمد العتيبي12
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 39
اشترك في: السبت إبريل 12, 2008 12:03 pm
مكان: نجد

مشاركة بواسطة محمد العتيبي12 »

الاخ ابوخليل ...هداك الله ..

تأتي بمقولة يحاول الوزير والذي يقال انه يميل او انه من السنه يحاول فيها ولاعيب وكل انسان حر في فكره

يحاول اثبات اتفاق وجهات النظر في القدر بين الامام زيد واهل السنه وكذلك نفي ان يكون الامام
زيد قد تتلمذ على يد واصل ...

والامام زيد قد قال أن مايأتيكم مني فااعروضوه على كتاب الله فاان وافقه فهو مني ، وان لم يوافقه فليس مني فمنهجه هو كتاب الله عز وجل وكل انسان وقدراته وتوفيق الله له

والقدر هو في كتاب الله وما سبق من الاختلاف انما هو بسبب عصر كثر فيه المتكلمه والتقاء الثقافات التي التقت في بغداد لحكم موقعها الجغرافي وانها ملتقى للمسافرين ...

ونحمد الله تعالى ان ذهبت مكتبة دار الحكمة في بغداد في عهد هولاكو الطاغيه وقذف بكتبها في النهر وإلا ستجد من الفرق والمذاهب والافكار والااراء ما يشيب له الرأس وتفنى حياتك تتلمس الحق من بعده ...


هذا والله تبارك وتعالى أعلم .

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

كلام جميل يا منصور :P
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

شرف الدين المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 221
اشترك في: السبت ديسمبر 08, 2007 1:51 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة شرف الدين المنصور »

محمد العتيبي12 كتب:الاخ ابوخليل ...هداك الله ..

تأتي بمقولة يحاول الوزير والذي يقال انه يميل او انه من السنه يحاول فيها ولاعيب وكل انسان حر في فكره

يحاول اثبات اتفاق وجهات النظر في القدر بين الامام زيد واهل السنه وكذلك نفي ان يكون الامام
زيد قد تتلمذ على يد واصل ...

والامام زيد قد قال أن مايأتيكم مني فااعروضوه على كتاب الله فاان وافقه فهو مني ، وان لم يوافقه فليس مني فمنهجه هو كتاب الله عز وجل وكل انسان وقدراته وتوفيق الله له

والقدر هو في كتاب الله وما سبق من الاختلاف انما هو بسبب عصر كثر فيه المتكلمه والتقاء الثقافات التي التقت في بغداد لحكم موقعها الجغرافي وانها ملتقى للمسافرين ...

ونحمد الله تعالى ان ذهبت مكتبة دار الحكمة في بغداد في عهد هولاكو الطاغيه وقذف بكتبها في النهر وإلا ستجد من الفرق والمذاهب والافكار والااراء ما يشيب له الرأس وتفنى حياتك تتلمس الحق من بعده ...


هذا والله تبارك وتعالى أعلم .
مع الشكر والتقدير للأخ العتيبي ولكل أخ عقب على الموضوع أود أن أعلق بسرعة على ‏علاقة الإمام زيد بواصل، وأبتداءً يجب التذكير بأن إتصال واصل بالإمام زيد والإمام زيد في ‏الأربعين أي قبيل خروجه وإستشهاده، أي أن الإمام في العمر والمكانة التي تتناقض تماماً مع ‏فكرة أن الإمام تتلمذ على واصل ‏
‏ بل إن من يزعمون أن الإمام زيد تتلمذ على واصل يضمنون كلامهم القول بأن الإمام زيد خالف ما كان عليه ‏النبي صلى الله عليه وآله والمتقدمين من آل البيت وإن اختلفت دوافع القائل عن دوافع خصوم الزيدية فما الذي ‏قاله الإمام زيد مخالفاً لأئمة آل البيت؟ هل في العدل أم التوحيد أم وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أم ‏الإمامة؟ وما الذي أخذه عن واصل أو نقله إلى واصل مما لم يقله المعاصرون له من أهل البيت؟ ‏
وما الذي كان عليه خير البرية - وخالفه الإمام زيد فيه، ليتفق مع واصل؟ وهل فيماروي عن الإمام زيد ما يفيد ‏ولو ضمناً مخالفة لماكان عليع أهل البيت ؟. ‏
‏ إن من يدعي أن الإمام زيد تتلمذ على واصل لا يبين ما الذي اتفق فيه الإمام زيد مع واصل واختلف فيه مع ‏علماء أهل البيت. ‏
‏ هل هو القول المنسوب لواصل - بأن الإمام علياً (ع) لم يكن على يقين من الصواب في حروبه مع معاوية, ‏وأن أحدهما فاسق لا بعينه أم في القول بالمنزلة بين المنزلتين؟ أم وجوب الخروج والثورة؟ ‏
‏ من المؤكد أن عقيدة الإمام زيد (ع) عن حروب الإمام علي (ع) لا تختلف عن عقيدة آبائه وإخوانه وأغلب ‏الأمة في أن الحق مع الإمام علي (ع) وأن معاوية هو الباغي لأن إمامة الإمام علي (ع) شرعية والخارج عليه ‏باغ وأن الإمام علياً (ع) كان يعتقد أنه على صواب في حروبه ولم يخالجه شك في وجوب ذلك عليه. لأن الإمام ‏زيداً يرى القتل على الشك كالقتل ظلماًً ولا أظن أحداً يخالف في هذه المسلمة الواضحة بل البديهية لأن كل من ‏روى مواقف الإمام زيد وقرأ ما نسب إليه, يعلم بوضوح أن موقف الأمام زيد من خلاف الإمام علي (ع) ‏والخارجين عليه لا يختلف عن موقف الشيعة وأغلب أهل السنة وهو تخطئة الخارجين على الإمام والجزم بأن ‏الحق كل الحق مع الإمام ‏
وبالنسبة للقول بالمنزلة بين المنزلتين فلم يثبت استخدام الإمام زيد بن علي (ع) لهذا المصطلح الآ أن عدم ‏استخدامه لا يعني إطلاقاً عدم اتفاقه مع واصل بن عطاء أو عدم اتفاق واصل معه ومع السائد آنذاك بين علماء ‏الأمة بمن في ذلك الحسن البصري وأغلب المرجئة لأن الخلاف لفظي. فالمنزلة بين المنزلتين ترجمة أو ‏توضيح لمعنى فاسق الذي هو في منزلة بين الكفر والإيمان - أو العاصي. ‏
‏ ووجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولو بحد السيف ليس اجتهاداً خاصاً بواصل أو بالإمام زيد بن ‏علي (ع) فخروج الحسين بن علي (ع) وثورته أوضح تعبير عن كونها مبدءاً أصيلاً في الفكر الإسلامي، وما ‏دور الإمام زيد بن علي عليه السلام إلا إحياء له - مشاركاً في ذلك من قبل الخوارج الذين - وإن اختلفوا مع ‏الزيدية والمعتزلة في عدم القول بتوسط الفسق والعصيان بين منزلة الإيمان والكفر - إلا أنهم من القائلين ‏بوجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والخارجون على عثمان رضي الله عنه كانوا من القائلين - ‏بالخروج والثورة - وهم زمنياً أسبق في الوجود من واصل والإمام زيد (ع) والإعرابي الذي أجاب أبا بكر ‏رضي الله عنه(لقومناك بسيوفنا) كان يعبر عن شيوع ورسوخ هذا المبدأ في الذهنية الإسلامية
‏ ‏
العدلية والقاسم المشترك: ‏
‏ ‏
إن الريادة التي تحسب لواصل وعمرو بن عبيد ليست نظرية - كما قد تبدو للمتعجل في التصنيف - ولكنها في ‏الأساس عملية تتمثل في إعداد تنظيم سياسي يقوم على إرسال الدعاة للثورة والتحريض عليها بأسلوب منظم ‏شارك في وصول الناقص من الأموية إلى السلطة, والتف حول عمر بن عبد العزيز ثم تبنى البحث عمن يقود ‏الثورة ضد السلطة الأموية التي فقدت مبررات وجودها وكان من الطبيعي أن يتجه إلى الإمام زيد بن علي (ع) ‏باعتباره - كما عرف آنذاك - أفضل هاشمي في عصره. يتبنى الثورة والخروج على الظالم. ‏
وريادة الإمام زيد نظرية وعملية، نظرية في تأصيله لثورة الإمام الحسين عليه السلام وتجسيد النظرية في ‏موقفه العملي بالدعوة والخروج السياسي والفكري والاجتماعي. ‏
‏ أما الفكر كفكر العدل والتوحيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو القاسم المشترك بين جميع من عرفوا ‏بالعدلية فيما بعد من شيعة ومعتزلة وخوارج وجمهور أهل السنة الذين شاركوا في كل الثورات ضد السلطة أو ‏عمالها كالحجاج وأبن زياد وغيرهما. ‏
واعتصموا بحبل الله جميعاً

أبو خليل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 48
اشترك في: الأربعاء إبريل 16, 2008 6:51 pm

مشاركة بواسطة أبو خليل »

أشكر كل من عقب على الموضوع ، ولو أن الجميع لم يتطرق إلى الأساس الذي بنى عليه الكاتب أو بالأحرى ابن الوزير قناعته ، و هو قول الإمام العلامة أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الرحمن الحسني العلوي في كتابه " الجامع الكافي "


فهل صح عن الإمام أبي عبد الله ذلك في كتابه الجامع الكافي أم لا ؟


أفيدونا



لماذا لايقال أن العكس هو الصحيح أن أهل السنة الأول كانوا لايخالفون أهل البيت، وأن الخلاف جاء ممن أدعوا أنهم أهل السنة، وخصوا أنفسهم بهذا الأسم ودعمتهم السلطات المتغلبة فيما بعد ليفرضوا أرائهم ومعتقداتهم ؟؟؟

أتفق - تماماً - معكم في ذلك ..



بارك الله فيكم

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

محمد العتيبي12 كتب:الاخ ابوخليل ...هداك الله ..

تأتي بمقولة يحاول الوزير والذي يقال انه يميل او انه من السنه يحاول فيها ولاعيب وكل انسان حر في فكره

يحاول اثبات اتفاق وجهات النظر في القدر بين الامام زيد واهل السنه وكذلك نفي ان يكون الامام
زيد قد تتلمذ على يد واصل ...


والامام زيد قد قال أن مايأتيكم مني فااعروضوه على كتاب الله فاان وافقه فهو مني ، وان لم يوافقه فليس مني فمنهجه هو كتاب الله عز وجل وكل انسان وقدراته وتوفيق الله له

والقدر هو في كتاب الله وما سبق من الاختلاف انما هو بسبب عصر كثر فيه المتكلمه والتقاء الثقافات التي التقت في بغداد لحكم موقعها الجغرافي وانها ملتقى للمسافرين ...

ونحمد الله تعالى ان ذهبت مكتبة دار الحكمة في بغداد في عهد هولاكو الطاغيه وقذف بكتبها في النهر وإلا ستجد من الفرق والمذاهب والافكار والااراء ما يشيب له الرأس وتفنى حياتك تتلمس الحق من بعده ...


هذا والله تبارك وتعالى أعلم .
هل تقصد أن الإمام ابن الوزير يحاول أن ينفي أن الإمام زيد قد تمذهب على واصل بن عطاء ؟
هل من توضيح أخي العتيبي ؟
وهل تعتقد أنت أن الإمام زيد عليه السلام تتلمذ على يد واصل بن عطاء ؟

مع التحية
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

أتاكم الجواب هنا:


http://www.×××××.com/vb/showthread ... 647&page=2


ابن الوزير رحمه الله تعالى يتكلم في هذا الموضع عن خصوص مسألة القدر والمشيئة، ويرى أن قدماء الآل فيها على صريح مذهب أهل السنة، وقد نقل نقولات بعد كلامه هذا تدل فعلاً على ما استنتجه، وسأنقل تلك النقولات هنا لتتضح المسألة..وينحصر النقاش في مراد ابن الوزير.

يقول رحمه الله بعد كلامه المنقول هنا بأسطر:

قال مصنفه رحمه الله في المجلد السادس منه في كتاب "الزيادات" باب القدر والمشيئة والإرادة، قال محمدٌ، يعني ابن منصور في كتاب أحمد: قلتُ لأبي عبدالله أحمد بن عيسى: هل المعاصي بقضاء وقدر؟ قال: نعم، حكمَ الله أنْ سيكونُ ما سبق في علمه من أفعالِ العباد،
وكان أحمدُ يثُبتُ القدرَ خيرهَ وشرّه، ويقول: الإيمانُ من مِنَّةِ الله تعالى على أوليائِه وتوفيق وعصمة لتصديق علمِه السابق الذي لا يبطلُ بعدّ الحجة بصحة العقل، وبما مثله تُفْهَمُ المخاطبة، فإن لم يفهم، فهو مقطوعُ العُذْرِ لكمال خلقته وسلامتها من الآفات المانعة.

قال محمد: قلتُ لأحمدّ بن عيسى: إنَّ قوماً يزعمون أنَّ علمَ الله لا يضُرُّ ولا ينفَع؟ فقال: بلى والله، إن علم الله السابق ليضر وينفع، وذكر فيه كلاماً، وشرحاً لم أحفظه، وذكر فيه آيات من القرآن ((ولقد اخترناهم على علم على العالمين) [الدخان: 32] وذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم اختيار الله إياه.

وقال أحمد فيما حدثنا علي، عن أبي هارون، عن سعدان، عن محمد، قال: سألت أحمد بن عيسى عن القدر الذي نهي عنه ما هو؟ فقال: من زعم أن المشيئة إليه.

وقد سئل علي عن ذلك، فقال: من زعم أن الله شاء لعباده الطاعة فلم تنفذ مشيئة الله، وشاء لهم إبليس المعصية فنفذت مشيئة إبليس، فقد وهن الله في ملكه، وجوره في حكمه، وبرئنا إلى الله منه يوم القيامة.

وقرأت في كتاب إبراهيم ومحمد ابني فرات وسماعهما من محمد بن منصور، قال: كان أحمد بن عيسى يثبت القدر خيره وشره، ويقول: لا يقال: شاء للعباد فيكون شبه اختيار، ولكن شاء الله أن يعصوه...الخ


قلتُ: فهذه النقولات صريحة في الموافقة لما عليه أهل السنة، وصريحةٌ في المخالفة والمفارقة لما عليه معتمد الزيدية، ومما يدل على ما قررناه أن السيد مجد الدين لجأ في ردّ هذه النصوص إلى دعوى لم يسبقه إليها أحد، ومجازفة لا يدعيها غيره، وهي أن الجامع الكافي قد دُسّ فيه ما ليس منه...!!
آخر تعديل بواسطة نيران صديقة في الأحد مايو 25, 2008 6:20 pm، تم التعديل مرة واحدة.

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

يا أخ نيران
يا أخي عيب الذي تعمله .
قدر رغبة المشرفين يا أخي ..

يكفي وضعهم اشارات XXX على روابطك وتحذيرك بـ : الرجاء عدم وضع روابط
انسخ الموضوع , موقعنا ليس فرزة أعضاء .

انسخ الموضوع ليقرأه الناس ثم اذكر مصدر مقالك . ليس كما تفعل يا أخ

وشكراً لتفهمك .
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

عفوا يا عزيزي

تم تعديل المشاركة.

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“