أهمية العلوم الضرورية ..!!

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

أهمية العلوم الضرورية ..!!

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

بسم الله الرحمن الرحيم

أهمية العلوم الضرورية

احتلت العلوم الضرورية موقعا هاما داخل المدارس الفكرية الإنسانية عبر تاريخ البشرية وعلى الرغم أن أوائل المفكرين أسبغوا على هذه العلوم العديد من الصفات والنعوت مثل "أساس الفكر البشري" أو " ضوابط التفكير البشري "
إلا أن بعض المدارس التي تنسب إلى الفكر الإنساني حاولت جاهدةً دون جدوى تذكر نزع هذه النعوت عن هذه العلوم الأساسية من خلال منهج جدلي حكم على نفسه بالفشل بسبب انه يرفض أساسه الذي قام عليه أصلا.

لمحة تاريخية تظهر أهمية العلوم الضرورية
قبل الحديث عن أهمية العلوم الضرورية أو مصادر المعرفة البشرية لا بد من الإشارة إلى أن العلوم الضرورية كانت وما زالت مغرزة في الشريط الوراثي الخاص بالحيوان الناطق أو مع الإنسان المفكر منذ البداية الإنسانية أو منذ أن أراد الله أن يجعل له خليفة في الأرض قال تعالى : (وعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ* قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ* قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ*)

إلا أن الفكر الإنساني مع الأسف تعرض لجملة من المحاولات الفاشلة والى جملة من الانحطاطات الفكرية عبر تاريخه الطويل بسبب غياب المنهج الإلهي أو بسبب الانحرافات والتعديلات الفكرية التي حدثت فيه تحت مسميات الحداثة والتغيير والتنظير لطرق حديثة تنقل المجتمعات الإنسانية من طور إلى طور آخر وتاريخ آخر جديد وحتى بيئة أخرى جديدة ولذا ظهرت هذه المدارس قديما وحديثا فمن المدارس الفكرية الجديدة "ألمدرسة المثالية " أو المدرسة التجريبية " أو "المدرسة الديمقراطية الرأسمالية" أو " المنطق الديالكتيكي الخاص بالمدرسة الماركسية الاشتراكية " ومن المدارس القديمة المرسة الشكية " السفسطائية " والمدرسة المنطقية " المنطق الأرسطي".
إلا إن هذه المدارس الحديثة ترتبط بتاريخ الفكر الإنساني أو بتاريخ المدارس الفكرية القديمة.. بل أني ازعم إنها نتاجه مهما حاولت المدارس الحديثة أن تستتر خلف مسميات وشكليات وحتى أشخاص نبغوا في مجال التفكير والبحث عن مصادر المعرفة الإنسانية
ففي القرن الخامس قبل الميلاد مثلا ظهرت المدرسة السفسطائية أو المدرسة الشكية القائمة على مبدأ الشك والشك في كل شيء حتى أن الشاك نفسه يشك في قضية وجوده ووجود شكه .
والغريب وليس بغريب حقيقة ومن خلال تأمل خاص في تاريخ الفكر البشري أن العقلية البشرية أو الفكر الإنساني كلما ابتعد عن المنهج الإلهي أو الفطرة السليمة كلما ظهرت موجة الشك والسفسطة من جديد عبر تاريخ الحقب الزمنية ..
فقبل ظهور عباقرة الفكر اليوناني سقراط –وأفلاطون- وارسطو استحوذت فكرة الشك والسفسطة على مفكري القرن الخامس قبل الميلاد ليرتدي الفكر اليوناني في حينه أبلى واغرب ثوب فكري عتيق ممزق بلغت به حالة الانحطاط إلى أن وضع احد مفكري المدرسة الشكية "غورغياس" كتابا اسماه(( اللاوجود)) وأقامه على ثلاثة قضايا أو براهين فكرية يمكن لطفل في الثالثة من عمره أن يفندها ويرد عليها ..!!
القضية لأولى تقول : لا يوجد شيء.
والقضية الثانية تنص على أنه : إذا كان يوجد شيء فالإنسان قاصر عن إدراكه.
والقضية الثالثة تقول : إذا فرضنا أن إنسانا أدركه فلن يستطيع أن يبلغه لغيره.
وتناسى حضرة المفكر ألشاك "غورغياس " وبحسب منطقه الغريب أنه وهو يكتب هذه الثلاث القضايا أو البراهين اخبرنا عن ثلاث قضايا ثابتة لديه و لا مجال للشك فيها كونها تشكل معتقده الرئيس الذي يؤمن به هو ولا مجال للشك فيها بحسب اعتقاده ..!!
أليس هو من اخبرنا بهذه القضية الأولى :" أنه لا يوجد شيء "؟؟؟ وعبارة (لا بوجد شيء ) لا إشكال أنها تشكل قضية سالبة أو تسمى شيئاً وشيء مفيد يفيد النفي والسلب ..!!
ثم أليس "غورغياس" هو من أدرك أنه لا يوجد شيء ؟؟ فكيف استطاع هذا العبقري أن يبلغه لغيره بعد أن أدركه بفكره ؟؟؟
لقد هدم نظريته الشكية وهو يكتب عنها
قال تعالى : الرَّحْمَنُ{1} عَلَّمَ الْقُرْآنَ{2} خَلَقَ الْإِنسَانَ{3} عَلَّمَهُ الْبَيَانَ{4}

أن عبقرية سقراط –وأفلاطون- وارسطو هي من أنقذ الفكر الإنساني من براثن المدرسة الشكية آن ذاك فقد أسس هؤلاء الأفذاذ دعائم علم المنطق-" المنطق الأرسطي" - القائم على معايير وثوابت عقلية معتبرة- لها صلة وثيقة بالعلوم الضرورية - بل ومحل إجماع عقلي عند عظماء المفكرين الكبار .
وعلى الرغم من ذلك فقد جاء المفكر "بيرون" الذي حاول أن يوفق بين مدرسة السفسطة وبين المنطق اللارسطي و من خلال حججه العشر والتي تتمحور حول أهمية الشك للوصول إلى الحقيقة.
وهذا ما جعل المفكر "ديكارت " - وهو احد رموز المدرسة العقلية و عراب النهضة الفلسفية في أوروبا- ينهض بالفكر الإنساني هناك بعد موجة شك عارمة فقد استفاد من هذا الجدل وأسس معالم المدرسة العقلية واستند إلى حقيقة لا شك معها وهي وجود فكره الذي من خلاله يهتدي به إلى كل ما هو حق وصحيح والى كل ما هو باطل وضعيف والى ما هو شك ووهم "البصيرة " لذا عرف عنه ذلك القول المشهور : (أنا أفكر, فأنا إذن موجود)
ومن الغريب أن يأتي بعد المفكر ألشاك "غورغياس " بقرون وأزمنة مديدة وبالتحديد قبل ألفي عام تقريبا مفكر أخر يدعى (أوبوليدس)
الملطي الذي حاول أن يهدم بمعوله البائس احد معالم العلوم الضرورية " مبدأ عدم التناقض" بقوله الخزعبلي :" إذا تقدم أبوك أليك وكان مقنعا فانك لا تعرفه. إذن أنت تعرف أباك, ولا تعرفه في آن واحد".
وهنا أرى انه من العبثية وإهدار الوقت أن يرد العاقل على مثل هذا المنطق الطفولي فهذه الفرضية التي طرحها (أوبوليدس) الملطي أحجية تقال في رياض ومدارس الأطفال لتنشيط وتفعيل عقول الصغار ليتعرفوا على معالم العقل الكامل قال تعالى : {وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }


والآن نعود إلى اصل الموضوع "أهمية العلوم الضرورية " ومرة أخرى لنا أن نسأل ما هي هذه العلوم ؟؟
الجواب أن هذه العلوم هي علوم البديهة أو العلوم التي لا تنتفي بشك أو شبهة أو القواعد الفكرية المطلقة ...!!
ولها العديد من المبادئ الثابتة خذ على سبيل لا الحصر "الكل أعظم من الجزء" و"الضدان لا يجتمعان" و"ما أدى إلى الدور والتسلسل فهو بالطل" والتحسين والتقبيح العقلي ..!
والآن بعد الإشارة إلى بعض من هذه الضوابط "ضوابط الفكر البشري " أنا متأكد أنك قد أدرك أهمية هذه "العلوم الضرورية"

تحياتي

ملحوظة *
اعرف ان الموضوع سيثير الجدل واعرف من سيجادل فيه ولذا اضفت نسخة منه هنا للبحث ..!!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

تبع اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 67
اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 3:10 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة تبع اليماني »

" مبدأ عدم التناقض" بقوله الخزعبلي :" إذا تقدم أبوك أليك وكان مقنعا انك لا تعرفه. إذن أنت تعرف أباك, ولا تعرفه في آن واحد".

على اي اساس بنا هذا الكلام يعني القضيه خاطئه وصائبه في نفس الوقت.

القناعه انه (لا يعرف ابوه) مبنيه على اساس( انه يعرف ابوه).

اعكس (يعرف ابوه) مبنيه على اساس (انه لا يعرف ابوه).

وهذا الكلام لا يصح حتى ولو التخزينه سوطي :D
\
لا يوجد

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

وهذا الكلام لا يصح حتى ولو التخزينه سوطي
هههههههههه اسعد الله ايامك اخي الفاضل..... :) و الشكر لك موصول على هذا المرور الذي اسعدني بالفعل ..!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“