علم الكلام عند الزيدية ، حقيقته وأبعَاده ، نظرَة سَريعَة

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

الامير الصنعاني كتب:قناعتي الشخصية في الموضوع
أن النتائج العقائدية التي يقول بها زيدية اليوم لا يمكن إثباتها إلا بمنهج المعتزلة الاستدلالي
والسبب في ذلك تعارض كثير من هذه النتائج مع ظاهر الكثير من النصوص الشرعية
فكان الدليل المعتزلي العقلي هو المستند الوحيد الذي يعتمد عيله لتأويل ما أمكن من تلك النصوص وتكذيب البقية.

جزاكم الله خير
عزيزي :

سمي المنهج بما شئت !
سيبقى في الحقيقة منهج القرآن .. بما فيه من لغة العرب

وسيبقى أيضاً منهج القرآن ومنهج الأنبياء صلوات الله عليهم .. بما فيه من طرق الإستدلال التي حاجج بها الأنبياء صلوات الله عليهم أقوامهم .
فمما قاله سيدنا إبراهيم صلوات الله عليه ، عندما كابره الملك : ( فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر ) .

قال مولانا الإمام القاسم الرسي (ع) : ( واحتج إبراهيم صلى الله عليه، عند محآجته لقومه فيه، ومنازعته لهم فيما كانوا يعبدون من النجوم معه، وإنما هي صنع من الله صنعه، بأفول النجوم التي كانوا يعبدون والكواكب، ووقفهم على أن كلها صنع الله مغلوب غير غالب، بما أراهم صلى الله عليه من الأفول فيها والزوال، وبما أبان عليها من أثر التَّبدُّل والإنتقال، وتصرف ما لا ينكرونه فيها من الأحوال، فلما أراهم أنها من الزائلين، قال لهم: ﴿لا أحب الآفلين ﴾ [الأنعام 76].
يقول صلى الله عليه عند أفول الكواكب: ﴿ لا أحب الآفلين ﴾.
﴿فلما رأى القمر بازغا قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين ﴾ [الأنعام77]. وكذلك قال: ﴿ فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر ﴾.
قال الله: ﴿ فلما أفلت قال يا قوم إني بريء مما تشركون. إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين ﴾ [الأنعام 78-79].
).

إلى قوله :-
( والحمد لله على ما أبان من برهانه وحجته ، لإبراهيم صلى الله عليه في محآجته.
وفي ذلك ما يقول سبحانه فيه، لإبراهيم صلى الله عليه: ﴿ وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم ﴾ [الأنعام:83].
)


تحياتي
صورة
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

محمد الغيل كتب:المتوكل كتب :
(ولكنه في إعتقادي فرض كفاية لا فرض عين .)
خير اخي المتوكل خير .... !!
سيدي وأستاذي العزيز / محمد الغيل

ما رأيكم بهذه المقوله :-
( إن الفلسفة بحرٌ ، على خِلاف البحور ، يجدُ راكبهُ الخطر والزيغ في سواحله وشطآنه ، والأمان والإيمان في لججه وأعماقه ) .

نقلاً من كتاب ( قصة الإيمان .. بين الفلسفة والعلم والقرآن )
للشيخ / نديم الجسر - مفتي طرابلس ولبنان الشمالي


تحياتي
صورة
صورة

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

المتوكل كتب:

إن الفلسفة بحرٌ ، على خِلاف البحور ، يجدُ راكبهُ الخطر والزيغ في سواحله وشطآنه ، والأمان والإيمان في لججه وأعماقه
تحياتي
كلمة واقعية عظيمة .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

سيدي الكريم اسمح لي أن اعبر لك عن رأيي بكل صراحة
فيما مضى كنت اسمع من العلماء الكبار خصوصا المتبحر منهم في مسائل اللغة والبلاغة المعاني والبيان والبديع أن كتاب تفسير القرآن للإمام الزمخشري المعروف بالكشاف من أعظم ما كتب في علم التفسير وكنت اسمع أيضا أن كل عالم يأخذ منه بقدر علمه في شتى مسائل العلم ...خصوصا اللغة والبلاغة.
سيدي لعل ما ينقصنا هنا هو التخصص في مسائل أصول الدين وأنا أؤكد لكم هنا أن علم الفلسفة الإسلامية أفضل مقدمة لعلم أصول الدين فنحن نفتقر لدراسة الفلسفة ربما قبل الخوض في مسائل أصول الدين خصوصا لو اطلعتم على آراء المنطق الماركسي والمنطق الرأس مالي وعلى بقية المدارس الفكرية التي ظهرت قديما وحديثا مثل المدرسة التجريبية والمدرسة الشكية.
أو فقل لي وأنت من يعلل انفتاح من سبق من الأئمة على الخوض في مسائل الأصول بالضرورة - وهذا ما اتفق معك فيه فدراسة الفلسفة من خلال منظور إسلامي اقل ما يقال فيه ضرورة للرد على المدارس التي تظهر في كل زمان وفي كل مكان- نعم قل لي مثلا كيف سترد على منظق المدرسة الماركسية ؟؟؟
هذا ما ارمي إليه.. وما اطمح واطمع فيه خصوصا إن حديثي هنا مع طلاب علم في عمرهم الذهبي .
والسلام عليكم وعلى الأخ العزيز السماوي :)
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“