الصحابة والزيدية وحرب صعدة ؟!

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

الصحابة والزيدية وحرب صعدة ؟!

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

تقديم !
مسألة الصحابة هي مسألة حساسة جداً لدى الكثير من الإخوة السنة !
ولذلك حين يقترب منها أي باحث أو مفكر –ولوكان سنياً – ويطرح حولها آراء غير مألوفة ، مباشرةً يتم تضليله وتكفيره واتهامه بأنه رافضي صفوي صهيوني ... إلى آخر المعزوفة ؟!!!
فمثلاً الباحث السعودي السلفي ( حسن بن فرحان المالكي ) حينما تحدث واستعرض في بعض كتبه جزء من الأحداث التي حصلت بين الصحابة ، إتهمه الكثير بالرفض وكفروه وأخرجوه من الملة ؟!
أيضاً المفكر الكبير الشهيد ( سيد قطب ) ذكر في أحد كتبه ما معناه أن : ( الثورة التي قامت ضد عثمان بن عفان كانت ثورة إسلامية شرعية !! ) وهذا الرأي جعل الكثير ينتقدونه ويتهجمون عليه بل ويتشفون في إعدامه على يد طاغية مصر ؟!!


الصحابة عند الزيدية :
للصحابة عند الزيدية مكانة عظيمة كونهم حملة الدين وانصار النبي الأمين صلى الله عليه وآله وسلم وكونهم من بذلوا دمائهم وأموالهم وكل غال ونفيس من أجل الإسلام
وللأسف يتناسى الكثير أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصل تعدادهم يوم حجة الوداع إلى أكثر من مئة ألف صحابي عدا من استشهد منهم في الحروب قبل هذا التأريخ !
ولا هم للكثير سوى الحديث عن بضعة أفراد من الصحابة فقط !
هاؤلاء البضعة أفراد للزيدية منهم موقف غير موقف السنية !
فالزيدية يعتبرونهم بشر غير معصومين يصيبون ويخطئون ، كما أنهم لا يعتبرون ما حصل من بعضهم مجرد إجتهادات جائزة يثاب المخطئ فيها بأجر والمصيب بأجرين !
بل يعتبرونها أعمالاً مخالفة لأوامر الله وأوامر رسوله صلوات الله عليه وعلى آله !
فليس هناك إجتهاد في مخالفة نصوص قرآنية أو نبوية صريحة !
وليس هناك إجتهاد في سفك دماء مسلمين !
وليس هناك إجتهاد في تقريب الطلقاء وأعداء رسول الله وتمكينهم من أموال المسلمين وفي المقابل إبعاد وتنحية واستهداف أوائل المهاجرين والأنصار !
ولذلك فالزيدية مجمعون على تخطئة بعض الأعمال التي صدرت من بعض أفراد من الصحابة ، واختلافهم فقط هو حول :
هل يصح الترضية على من أخطأ وخالف أوامر الله ورسوله من هاؤلاء الصحابة !

والجواب : أنهم إنقسموا إلى قولين :
أصحاب القول الأول :
يرون التوقف ومعناه عدم الترضية عليهم وفي نفس الوقت عدم لعنهم أو سبهم أو شتمهم !
واستدلوا بعدة أدلة تمنع الترضية على العاصين والمخالفين لأوامر الله ورسوله !
وهذا قول الكثير من أئمة وعلماء الزيدية خاصة القدماء منهم !
أما أصحاب القول الثاني : فيرون الترضية عليهم كون أخطائهم ومخالفاتهم يمكن تأويلها ، ولما ورد من روايات تشير إلى توبتهم !
وهذا قول بعض أئمة وعلماء الزيدية خاصة المتأخرين منهم !
والسيد حسين بن بدر الدين الحوثي هو ممن يقول بالقول الأول ، وكل ما ذكره أو قاله في كل محاضراته لا يخرج عن إطار كلام أصحاب القول الأول !

وبإمكان أي شخص مطالعة كلام السيد حسين الحوثي في ملازمه حول هذه المسألة ومقارنته بكلام كبار أئمة وعلماء الزيدية كالإمام القاسم الرسي وحفيده الإمام الهادي يحي بن الحسين ، والإمام عبدالله بن حمزه وغيرهم من الأئمة !
ونذكر هنا ونؤكد على نقطة مهمة جداً وهي :
أن هناك فرقاً كبيراً بين تخطئة أعمال بعض الصحابة وتقييم هذه الأعمال وعرضها على منهج القرآن ، وبين لعن هاؤلاء الصحابة أو سبهم أو شتمهم كما تفعل بعض الفرق والمذاهب الإسلامية !


إختيار المجاهد الصابر !
أنا شخصياً كنت مقتنع بحجج وأدلة أصحاب القول الأول القائل بالتوقف وعدم الترضية !
ولكني دخلت في حوار ثنائي مع باحث مصري زيدي ، وبدأت أقتنع بحججه وأدلته حول صحة الترضية على هاؤلاء النفر من الصحابة !
ولكنه توفي رحمة الله عليه في المراحل الأخيرة من حوارنا - كانت وفاته قبل حوالي خمسة أشهر - !!!
هذا الشخص إسمه ( قطب الدين الشروني ) وهو باحث مصري كان في مرحلة تحضير الماجستير في اللغة العربية وقد إقتنع بمبادئ الزيدية بعد بحث وتنقيب واسع أمضاه بين كتب كل المذاهب والفرق الإسلامية !
ومن شدة تعلقه وإخلاصه للزيدية ومبادئها أنشأ موقعاً إلكترونياً يحتوي منتديات ومكتبة وأقسام كثيرة كلها للتعريف بفكر ومنهج الزيدية ، وقد خدم الزيدية ربما أكثر من أبناءها رحمة الله عليه !


الصحابة وحرب صعدة !
بعض أبواق النظام وبعض أدعياء السلفية يصورون حرب صعدة وكأنها حرب الدفاع عن الصحابة ؟!!
ونلاحظ ذلك مما تتقيأه بعض الصحف الصفراء ، ومما يرغي به بعض القائمين على الخطاب الديني في المساجد وفي معسكرات الجيش وفي غيرهما !
وهذا تصوير سخيف ، ولايخفى زيفه وبطلانه حتى على خفيفي العقول والأطفال !
حرب صعدة وراءها أهداف قذرة يريد النظام تحقيقها هو وأسياده وقد وضحناها في عدة أماكن !
ثم إنه ليس كل من يقاتل اليوم في صفوف المكبرين ويدافع عن نفسه وماله وعرضه في صعدة يجب أن يكون مقتنع بكل أفكار وآراء السيد حسين الحوثي !
وقد يستغرب البعض إذا أخبرناه بأن في بعض المتارس التابعة لأنصار السيد الحوثي يوجد المؤتمري والإصلاحي والإشتراكي وغيرهم جنباً إلى جنب !!!
أجل القضية أكبر مما يظن البعض ويتوهم !
والجرائم التي يقترفها النظام في صعدة لا تفرق بين من يترضى على أبوبكر وعمر ومن لا يترضى عليهما !
ولا تفرق بين من يلعن معاوية وبين من يعتبره أحد المبشرين بالجنة وخامس الخلفاء الراشدين وكاتب الوحي الأمين !
والمأساة التي يكتوي بنارها أبناء صعدة والمشردون من أطفالهم ونساءهم لا تستثني أحداً ولاتميز بين هذا وذاك !


أخيراً
أقول للإخوة الذين يتحسسون كثيراً من الإستعراض والتقييم القرآني لبعض أعمال الصحابة أو لما حصل بينهم من أحداث :
فليكن المنهج الإسلامي والمنهج القرآني هما المقدسين فوق كل شيء !
فلنبتعد عن تقديس الأشخاص الذين هم أولاً وأخيراً بشر غير معصومين !
فلنتحدث عن كل القضايا الخلافية بصراحة وصدق وموضوعية وحيادية حتى نستطيع الوصول لفهم مشترك أوتقارب حقيقي في وجهات النظر !

وأأكد على قضية مهمة جداً جداً وهي:أنه ليس من العقل ولا من المنطق ولا من الإيمان أن نبقى محصورين في إطار بعض المسائل الخلافية الضيقة ونتناسى القضايا الأساسية التي تهم المسلمين والتي هي أهم بكثير من هذه المسائل التي أغلب تفاصيلها لم يكلفنا الله بها ولن يسألنا غداً عنها ...!

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

جميل جدا ........... وحاليا لا تعليق البته .... :)
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

صالح المقبلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 1:30 pm
مكان: المغرب

مشاركة بواسطة صالح المقبلي »

أولا أنا سني ظاهري ...ثانيا لم أجد من اعتبر الصحابة معصومين بل إن قول الصحابي اختلف فيه أهل السنة ....ولذلك هناك فرق بين التخطئة وبين التهجم ...فمثلا يخطئ أهل السنة معاوية رضي الله عنه وابن عباس....في عدد من القضايا....
واسمع مني بلا محاباة فلا تحتجن علي بأقوال الرجال فلا تقولن لي قال بشر أو قال ابراهيم بن أدهم

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

أشكر من رفع الموضوع !

أتفق مع سيدي المجاهد الصابر /علي الحضرمي
وحبذا أن يطبق القوم - من يقولون أن لا عصمة عندهم لصحابي - أن يطبقوا كلامهم إذا ما عرضنا أفعال الصحابة على المنهج القرآني .
صالح المقبلي كتب:أولا أنا سني ظاهري ...ثانيا لم أجد من اعتبر الصحابة معصومين بل إن قول الصحابي اختلف فيه أهل السنة ....ولذلك هناك فرق بين التخطئة وبين التهجم ...فمثلا يخطئ أهل السنة معاوية رضي الله عنه وابن عباس....في عدد من القضايا....
:)

رحم الله ابن حزم الظاهري
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

صالح المقبلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 1:30 pm
مكان: المغرب

مشاركة بواسطة صالح المقبلي »

تاسلام عليكم....في الجقيقة نخ متفقون والحمد لله....كتفقةن على الترضي على الصحابة ومتفقون عللا لأنهم غير معصو مين..فالحمد لله أولا وآخرا..
أخي أبو دنيا جزاك الله ألف خير...
واسمع مني بلا محاباة فلا تحتجن علي بأقوال الرجال فلا تقولن لي قال بشر أو قال ابراهيم بن أدهم

صالح المقبلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 1:30 pm
مكان: المغرب

مشاركة بواسطة صالح المقبلي »

السلام عليكم....في الجقيقة نحن متفقون والحمد لله....متفقون على الترضي على الصحابة ومتفقون على أنهم غير معصو مين..فالحمد لله أولا وآخرا..
أخي أبو دنيا جزاك الله ألف خير... :wink:
واسمع مني بلا محاباة فلا تحتجن علي بأقوال الرجال فلا تقولن لي قال بشر أو قال ابراهيم بن أدهم

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

أخواي صالح المقبلي وأبو دنيا شكراً لإثرائكما للموضوع !

راعي الإبل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 12
اشترك في: السبت إبريل 05, 2008 5:59 pm
مكان: البادية

مشاركة بواسطة راعي الإبل »

[quote="صالح المقبلي"]أولا أنا سني ظاهري .....quote]

مذهب مات وشبع موتا بعد ابن حزم فكيف عاد إلى الحياة في القرن العشرين ؟!!!
يقول جدنا العارفة فيلة بن ظاهر العائذي القحطاني ::
ما ينفع الجوعان كثر الدخاخين .. ولا ينفع العطشان كثر السبوحي !!

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

مذهب مات وشبع موتا بعد ابن حزم فكيف عاد إلى الحياة في القرن العشرين ؟!!!
:mrgreen: بالفعل شر البلية ما ... :D ... احسنت اخي الراعي ..!!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

صالح المقبلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 1:30 pm
مكان: المغرب

مشاركة بواسطة صالح المقبلي »

لو بحثت قليلا لعلمت أنه لم يمت
واسمع مني بلا محاباة فلا تحتجن علي بأقوال الرجال فلا تقولن لي قال بشر أو قال ابراهيم بن أدهم

أبو بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 58
اشترك في: الاثنين ديسمبر 05, 2005 2:58 pm
مكان: ذمـــــــــــار

مشاركة بواسطة أبو بدر الدين »

بسم الله
دعوى أن السنة لايعتبرون ان الصحابة معصومون، من الناحية النظرية صحيح
ولكنهم من الناحية العملية، يمنحونهم مافوق العصمة، وهي أن أفعال كل صحابي حجة شرعية (أي تشريع) بناءً على إعتبارهم، كالنجوم بأيهم أٌ قتدي به تمت الهداية) والأكثر من ذلك لايقصرون مفهوم الصحبة على الصحبة الشرعية، بل يخلعونها على كل من رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم،
بل أن البعض يعتبر فعل الصحابة مقيد بل ناسخ للسنة النبوية، بدليل تكرار الإحتجاج على أن هذا الفعل أو ذاك لم يفعله الصحابة، حتى وإن كان له شاهد من السنة، ومنع عمر رضي الله عنه، لمن كانوا معه في سفرة من السفرات، منعه لهم من الصلاة في نفس المكان الذي كانوا قد صلوا فيه مع الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في سفرة سابقة، من هذا الجنس، وتعصبهم لأحياء التراويح(جمعاً) مع أنها بدعة استحسنها عمر رضي الله عنه، شاهد على هذا،
والأخ المقبلي الظاهري سيفيدنا قطعاً بدلالة النص( صحابتي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم)
فمن هم الصحابة؟
ومامعنى تلازم الهداية بالإقتداء بأيهم؟؟؟
علام الدمع والحسرات هذي ؟*** فقلت :لكم شفى دمعاً حزينا !
ستسلو ، قلت : لاأسلو دياري *** ستنسى ،قلت لن أنسى القطينا!
عدمت الدمع ، إن لم أنتزفه *** دماً بعد اللواتي . واللذينــا

صالح المقبلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 1:30 pm
مكان: المغرب

مشاركة بواسطة صالح المقبلي »

السلام عليكم..
سأريحك يا أبا بدر وأخبرك بان الحديث ضعيف وبالتالي فلا دلالة فيه...
و أقول لك لا حجة لأحد على أحد إلا كتاب الله وسنة ونبيه...أقصد هنا الحاديث المروية ولو قرأت ما كتب ابن حزم في هذا المجال لكفيتني مؤونة الرد ...
واعلم أنه ليس من العقل أننا اتفقنا أن الصحابة غير معصومين ان نبادر بلعنهم !!!!! وننسى سابقتهم في الاسلام وتحملهم مالا يطاق في سبيل هذا الدين ....وقد شهد الحبيب المصطفى عليه السلام لبعضهم بالجنة ودعى لبعضهم بالمغفرة والرحمة وسعة الروق ومرافقته في الجنة....وما هذه الأخلاق من شيم الزيدية والمعتزلة بل هو سم رافضي خبيث
واوصيكم بهذا الموقع لتعرفوا أكثر عن الظاهرية قبل التلفظ بما يشين :

http://www.aldahereyah.net/forums/
واسمع مني بلا محاباة فلا تحتجن علي بأقوال الرجال فلا تقولن لي قال بشر أو قال ابراهيم بن أدهم

شرف الدين المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 221
اشترك في: السبت ديسمبر 08, 2007 1:51 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة شرف الدين المنصور »

[size=24]بسم الله
من هو الرافضي هنا؟
الذي يعصب ويتعصب إلى درجة أن لايدرك أنه خاطب( من حرص على الترضية عن عمر؟)
أم من من لم يدرك معنى ماكتب؟ ورد على من لم يقرأ؟

أولاً لم تنصف يامقبلي محاورك
فلم ترد على ما أثاره
وأفترضت أن أبن حزم حجة عليه يجب أن يقرأ كلما كتب
وثانياً حتى لو فرض أن أبن حزم أمامه كما هو إمامك إلا أنه لا يمثل كل السنة؟
ثالثاً لعلك تعلم أن القول بأن بضعف الحديث لايعني عدم العمل به
رابعاً: الإنصاف يلزمك إما بالإجابة عن اسئلة أبو بدرالدين، أو تصمت لا أن تهاجمه بما يتناقض مع طرحه[/size]أنصحك أن تغير كنيتك على الأقل إحتراما للشيخ صالح المقبلي

لقد كان بإمكانك الإجابة عليه بما في موقعكم من تميز عن السلفية التي كادت تطغى على بقية مذاهب أهل السنة ( وأنقل هنا من الموقع الذي نصحتنا مشكوراً بالتعرف على مذهب الظاهرية هذا البحث
الصلاة في البيوت أعظم من الصلاة في المسجد ،،،
اعداد : عادل المرشود ــ الكويت
قد طلب من أخي في الله الشيخ/ عادل المرشود وضع هذه الرسالة في هذا المنتدى لأخذ رأي الأخوة المتخصصين في الحديث
فنرجو ألا تبخلوا علينا بردودكم
ومن الدوافع الرئيسية في إخراج هذه الرسالة هو إحياء سنة البيوت التي أمرنا بها .
فهذه السنة في شهر رمضان مهجورة بل تستطيع أن تقول منسية وسبب ذلك كما نوهنا من قبل أن صلاة التراويح قد أماتتها وأثرت عليها تأثيرا بالغا، علماً أنها ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وعن الخلفاء الراشدين المهديين y، وهذا غير سلف الأمة ، وهذه السنةهي أفضلية الصلاة في البيوت وقيام رمضان فيها وأن أجرها أعظم من الصلاة في المسجد. والأدلة على ذلك كثيرة وأبدأ بسيدي وحبيبي وقرة عيني التي سنته مقدمه على جميع الخلق .
وهو القائل فمن رغب عن سنتي فليس مني"
وعن حذيفة t قال يارسول الله !هل بعد هذا الخير شر؟قال :نعم ،قوم يستنون بغير سنتي ويهتدون بغير هدي.[رواه البخاري6/615-616 ومسلم1/1475-1476]
وجاء نصّ مخصوص في قيام رمضان عندما صلى بهم ثلاث ليال في أوتار العشر الأواخر من رمضان فأوصاهم بما هو أفضل من قيام رمضان في جماعة المسجد وإليك نصه :-
عن زيد بن ثابت t قال: اتخذ النبي حجرة في المسجد من حصير، فصلى فيها ليالي حتى اجتمع إليه ناس ثم فقدوا صوته فظنوا أنه قد نام، فجعل بعضهم يتنحنح له ليخرج إليهم فقال: مازال بكم الذي رأيت من صنيعكم حتى خشيت أن يكتب عليكم قيام الليل ولو كتب عليكم ما قمتم به فصلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ([1]).
ومن هذا النص الخاص في قيامه في رمضان وقد انتهى قوله الشريف بالأمر بالصلاة في البيوت ، وعملوا بعده الخلفاء الراشدون وفهموا سنته فعملوا بالأفضل.
الخليفة الأول أبي بكر رضى الله عنه :
وهو أول الخلفاء الذين تابعوا سنة الرسول رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصيته .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: إن أبا بكرt قال : لست تاركاشيئا كان رسول الله r يعمل به إلا عملت به ،وإني لأخشى إن تركت شيئا من أمره أن أزبغ .[ رواه ابن ابطة في الإبانة 1/246]
أولهـم أبـو بكر (t) لا يعرف عنه القيام في المسجد في جماعة إلا في آخرعهد عمر (t) وقد تمسك بسنه النبي (e) وخاصة ما كان الأفضل منها لأن نبيه (e) كان يصلي النافلة في البيوت ففعل وأمر بها.
والخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضى الله عنه:
وعمر (t) فهو الذي جمع الناس في قيام رمضان في المسجد لكنه يصلي في البيت ويحث على القيام ولاسيما في آخر الليل خلافاً للناس فإنهم كانوا يقومون أوله وقيامهم عند عمر (t) كان مفضولا، ولهذا تجده لا يصلي معهم .
عن عبدالرحمن بن عبدٍ القاري قال: خرجت مع عمر بن الخطاب (t) ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا بالناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قاريء واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أُبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال عمر: نعمت البدعة هي ، والتي تنامون منها أفضل من التي تقومون ، "يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله" ([2]).

قال ابن حجر: قوله "فخرج ليلة والناس يصلون بصلاة قارئهم" أي إمامهم المذكور وفيه إشعار آخر بأن عمر كان لا يواظب على الصلاة معهم وكأنه يرى أن الصلاة في بيته ولا سيما آخر الليل أفضل ، ودليل هذا من قوله " والتي تنامون عنها أفضل" ([3]).
وقال القسطلاني: فيه إشعار بأن عمر كان لايواظب على الصلاة معهم، ولعله كان يرى أن فعلها في بيته،ولا سيما في آخر الليل افضل.[إرشاد الساري ( 3 / 426)]
وقال ابن عبد البر : "ونرى أن قوله في آخر الليل كأنه عتاب على القوم بصلاتهم في أول الليل وهو يحب أن يصليها بآخره لذلك كان يقوم في بيته" ([4]).
وقال أبو الفضل: وذهب آخرون إلى أن فعلها فرادى في البيت أفضل لكونهu واظب على ذلك قبل هذه الليالي وبعدها،وتوفى والأمر على ذلك، ثم كان الأمر في خلافة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر، وإنما وقع تغييره في خلافة عمر سنة أربع عشرة من الهجرة واعترف عمر بأنها مفضولة.[طرح التثريب3/95]
قال الشاطبي : "قال عمر والتي تنامون عنها أفضل ،وقد فهم السلف الصالح أن القيام في البيوت أفضل، فكان كثير منهم ينصرفون ويقومون في منازلهم " ([5]).
وقال العلامة عبدالرحمن المعلمي : "إن عمر لم يقم بالناس في المسجد قط وإنما أمر بما أمر به في آخر خلافته" ([6]).
الخليفةالثالث عثمان t : قال الليث بن سعد ([7]) : ما بلغنا أن عمر وعثمان رضي الله عنهما كانا يقومان في رمضان مع الناس في المسجد ([8]). ( منقطع لأنه بلاغ)
أما الخليفة الرابع علي بن أبي طالب رضى الله عنه:
فإني لا أعلم له أثرا صحيحا في قيامه في المسجد في قيام رمضان وقد حققة الآثار المتعلقة به فوجدتها ضعيفة الاسناد لايحتج بها ([9]).
فيعلم مما سبق أن الخلفاء كأشخاص لايعلم لهم قيام في المسجد في جماعة بل جاء عنهم خلاف ذلك،والأصل فيهم أنهم متبعون لسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم.
والمهم من أولئك الخلفاء هو ما ثبت عن عمر (t)الذي أمربصلاة التراويح فإنه كان يرى الصلاة في المسجد ليس بأفضل من الصلاة في البيت ولا سيما في آخر الليل .وعن عاصم بن عمرو أن نفراً من أهل العراق قدموا على عمر (t) فسألوه عن صلاة الرجل في بيته ؟ فقال عمر : ما سألني عنها أحد منذ سألت رسول الله (رضى الله عنه) عنها فقال : صلاة الرجل في بيته نور فنوروا بيوتكم([10]).
وجاء بلفظ آخر:"الفريضة في المسجد والتطوع في البيت" أخرجه أبو يعلى(3)
وهذا من هدي النبي (رضى الله عنه) وذلك أن المسلم اذا صلى في المسجد جماعة فوت على نفسه أجر الصلاة في البيت ولاسيما آخر الليل وهي أفضل.
قال (رضى الله عنه) "أفضل الساعات جوف الليل الآخر" ([11]).
وقال" فإن صلاة آخر الليل مشهوده وذلك أفضل ".رواه مسلم[ الصحيحه 2610]
قال (e) : "يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلون الجنة بسلام" ([12]). رواه أحمد 1350- 6898 .
وكذلك الدعاء فإنه أقرب للقبول في آخر الليل والناس في رمضان يسمرون إلى آخر الليل من غير داع فحريٌ بهم أن يقضوه بالصلاة لفضلها في هذا الوقت ومن ثَمَّ الدعاء ففيه نزول الرب جل وعلا , عن أبي هريرة (صلى الله عليه وسلم) قال رسول الله رضى الله عنه)) : "ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفر له فأغفر له؟ ([13]).
وعن الأسود قال سألت عائشة عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل فقالت : كان ينام أول الليل ثم يقوم فيصلي فإذا كان من السحر أوتر فإن كانت له حاجة إلى أهله وإلا نام فإذا سمع الأذان وثب وما قالت قام فإن كان جنبا أفاض عليه من الماء وما قالت اغتسل وإلا توضأ وخرج إلى الصلاة .(رواه أحمد)
وقال :إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصلى أو صلى ركعتين جميعا كتبا في الذاكرين والذاكرات.[رواه أبو داود 1309]
وقال تعالى:والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما(الأحزاب:35)
وسئل أحمد يؤخر القيام – يعني التراويح – إلى آخر الليل ؟
فقال :" لا سنة المسلمين أحب إلي " ([14]) .
قلت :قول الإمام أحمد مخالف لسنة النبي r في تأخير القيام وقد فعله الخليفة عمررضي الله عنه كما مر معنا،وابن عباس فسنة آخر الليل أحب إلينا من سنة المسلمين.
وقال ابن حجرفي الفتاوى الكبرى: ...وأما إقامتها في أول الوقت مع العشاء،فمن بدع الكسالى المترفين،وليس من القيام المسنون في شيء،وأما القيام المسنون كان في وقت النوم،فمن لافى وقت النوم ،فهو كسائر المتطوعين.
وعن عكرمة قال : كنا نصلي ثم ارجع إلى ابن عباس فأوقظه فيصلي فيقول لي يا عكرمة هذه أحب إليَّ مما تصلون وتنامون من الليل وأفضله يعني آخره ([15]).
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كنت عند عمر في المسجد فسمع هيعة من الناس فقال : ما هذا؟ قيل خرجوا من المسجد، وذلك في رمضان فقال ما بقي من الليل أحب اليَّ مما ذهب منه" (1)
هذا من ناحية فضل التأخير الصلاة في آخر الليل،واما من ناحية أفضلية الصلاة في البيت ،فحديث زيد نص في المسألة وقد مرمعنا،وهناك أحاديث أخرى تدعمه.
قال رضى الله عنه: فصلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة .
وعن عبدالله بن سعد (صلى الله عليه وسلم) قال : سألت رسول الله (رضى الله عنه) عن الصلاة في الببيت والصلاة في المسجد ؟ قال النبي قد ترى ما أقرب بيتي من المسجد فلئن أصلي في بيتي أحب إلي من أن أصلي في المسجد على ألا تكون صلاة مكتوبة([16]).
وقال (رضى الله عنه) : إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيباً من صلاته فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيراً (3).
كقوله (رضى الله عنه) "صلوا في بيوتكم ولا تتركوا النوافل فيها" (4)
أما من قال : أن الناس يكسلون بالقيام في البيوت وتأخير صلاتهم إلى آخر الليل.
فالعجب أن الناس لا يصيبهم الملل ولا يكسلون في السهر والكلام في الأسمار ولايعلمون أن الأجر على قدر المشقة
قال (رضى الله عنه) لعائشة (رضي الله عنها) في شأن النسك. لكنها على قدر نصبك ([17]).
قال النووي : هذا ظاهر في أن الثواب والفضل في العبادة يكثر بكثرة النصب ([18]).
وقال تعالى : "وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ " ([19]).
وقال ابن جريج : الصبر والصلاة معونتان على رحمة الله والضمير في قوله: وإنها لكبيرة أي : وإنها لثقيلة إلا على الخاشعين لطاعته، الخائفين لسطوته، المصدقين بوعده ووعيده ([20]).
وقال تعالى : "وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ "([21]).وقالr :المجاهد من جاهد نفسه لله.
وقال تعالى : "وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ "([22]).
وقال تعالى : إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ و َيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً و َكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ([23]).
فلما كان آخر ماأمر به في قيام رمضان "فعليكم في الصلاة في بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة"([24]).
وهذا يجهله كثير من طلبة العلم ويحسبونه حديثا عاما،ولايعلمون أنه جاء في رمضان خاصا.
فالتزم السلف الصالح بسنته فكانوا يأخذون الأحدث فالأحدث.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الصحابة يأخذون بالأحدث فالأحدث من أمره (رضى الله عنه)([25]).
قال الشاطبي : "وقد فهم السلف الصالح أن القيام في البيوت أفضل، فكان كثير منهم ينصرفون فيقومون في منازلهم " ([26]).
فهذه ثلةٌ من الخلفاء والصحابة يصلون في بيوتهم طلباً للثواب وهم من أكابر علماء الصحابة ، فدونك الأسوة الحسنة:
عن الحسن أن أبياً أم الناس في خلافة عمر فصلى بهم النصف من رمضان لا يقنت فلما مضى النصف قنت بعد الركوع فلما وصل العشر أبق وتخلف عنهم فصلى في بيته([27]).
واعتصموا بحبل الله جميعاً

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“