بل "شعر المرأة" ليس بعورة ...

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
الحميدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 18
اشترك في: الخميس إبريل 19, 2007 10:05 pm

مشاركة بواسطة الحميدي »

ما شاء الله و لا قوة إلا بالله

رائع جداً يا صديقي "الهامشي"..

و إن كنت اختلف معك جداً فيما انتهيت إليه ..


ولكن عندي ملاحظة

ألاحظ أنك تستبق "ردة فعلي" لما؟

أنا لا اصادر حقك في التفكير والاجتهاد ...لا سيما وان من تريد ان تكشف شعرها لن تعود لقولي , ولا قولك ..ولكن هي لها فلسفتها الخاصة , وظروفها الموضوعية الخاصة ..


و أيضاً حينما يعتاد الغرب على مظهر سلوكي ما فهذا لا يقتضي أنه "سلوك" صحيح ...


وعليه فلا يجب ان نستقبح , أو نستحسن انطلاقاً من معاييرهم "هم" في الاستحسان والاستقباح ....


أما باقي الادلة التي ذكرت فساعود إليها ..


ولا تحمل نفسك يا صديقي "هم" ان "تهمش" ليس لمثلك التهميش ولا الغضب

دمتم

8)

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

بسم الله الرحمن الرحيم

لم أشأ أن أدخل في هذا الموضوع منذ قرأته لأول مرة لأسباب يعرفها الجميع.

ولكني كنت أعلم أن ذكر اسمي من قبل الأخ الحميدي حفظه الله وزاده فهما وعلما سيثير بعض الإخوة هنا لما يسببه لهم ذكر إسمي من استفزاز لا مبرر له.

ومن هؤلاء الإخوة الأخ ي. و.... والذي يكتب هنا باسم آخر هو الهامشي والذي خصصه للسخرية من مواضيعي أو من أي شخص يذكرني بخير.
ولكي أدلل على كلامي هذا رابط لكل مشاركات الهامشي منذ اشتراكه ولن يخفى على أحد أن أكثرها مخصصة لنشوان.

http://al-majalis.com/forum/search.php? ... 7%E3%D4%ED

ولذا فقط أحببت تنبيه الأخوين العزيزين الحميدي وحسن عزي حتى لا يحملاه على محمل الجد.

وللجميع تحياتي بما فيهم الأخ الهامشي
:wink:
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

............................................
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 4:51 pm، تم التعديل مرة واحدة.

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

الحميدي كتب:
اخي الكريم القيم الأخلاقية التي دعى إليها "الإسلام" ليست أخلاقية فقط في نظر قريش , ولكن لكل الشعوب .. وكم من فعل قبيح لقريش استقبحه الأسلام ..

أما عودتي لل"معهود" فهو لتفسيره وفهم "مقصده" لا للأستشهاد به على أنه هو بذاته المراد ..وقد استدليت بذلك بما هو "معهود العرب" في الأستنباط ..

ثم يا عزيزي القرآن بين نصاً الأفعال القبيحة , والمستحسنة ..فلماذا لا نجد ذلك يتكرر في حكم غطاء الرأس؟ ..

وقد بينا ان لفظ "الجلباب" يراد به العباءة , ويراد به الخمار كما نقل ابن منظور عن ابن السكيت عن العامرية ..و غيره ..

هات نص صريح لا يتطرق له احتمال في وجوب غطاء الرأس ..وانا لك اول المتبعين ..

دمت
أنت مطالب بالوقوف على المقدمات البيانية والنتائج المنطقية لا الاستقلال بالفهم على طول الطريق !
مثلي يجيبك نعم .. لكن على ماذا ؟؟ أفصح حتى تسمع جواباً .. فأنت مازلت مهملاً لم تجب سؤالاً .. ولم ترد اعتراضاً
أنت تريد نصاً صريحاً لا يتطرقه احتمال في وجوب غطاء الرأس . فهمنا.
لكن كيف تريد الدليل وأنت نفسك تورده ثم لا تحسن التعامل معه ولا تفهمه ؟!

إن باستطاعتي أن أورد لك عشرات الأدلة من كتاب وسنة وإجماع قطعي .. لكن أريد أن تقوّم فهمك أولاً , ولذلك بدأتُ بالمبادئ والأرضية التي يقوم عليها الحوار منقطاً. قدّر موقفي الذي يناقش هنا مسلمات العقول وبدهيات دين الإسلام الاستسلام !.

أسألك الآن يا أخ الحميدي : سنرد ما سوف أورده من الأدلة الجلية الصريحة إلى فهم المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم إذ هو المشرع والمبلغ .. وهذا لا جدل فيه لمسلم ولا نحتاج إلى التدليل بداهةً . لكن مع ذلك أسألك هل توافقني عليه لمضي في اسعافك بالأدلة؟

والحمد لله ,,

الطالب
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأربعاء مايو 10, 2006 12:14 am

مشاركة بواسطة الطالب »

السلام عليكم

والله الموضوع جميل ورائع معا اني ضد كلام الحميدي الا اني مستمتع لقرائه ارائه والردود عليها

اما المدعو الهاشمي

فأقول له قبحك الله من رجل حتى الاجانب يااااااارجل يعرفون ان النساء الاتي في اماكن الدعاره او التعري امراءه عاهره وغير مخلقه واعلم والله اني اعيش في ارويا وفي دوله اروبيه يمنع فيها بيوت الدعاره لانها اماكن غير اخلاقيه وانا الرجل الذي يدفع المال مقابل الجنس يحبس ويدخل السجن الان اوروبا تحاول الهرب من الخلاعه وتفسيخ المراه ونحن ندخل الباب بمصراعيه واعلموا ان هنا ايضا حالات الاغتصاب بكثره مثلما هي في البلدان العربيه وعلى العموم ارجوا الاستمرار من الاخوه وعدم المبالاه من سفهاء الامه فمنهم الكثير هنا قبحه الله ان يتكلم على اناس مثل عصي الدمع ومحمد الغيل والشريف العلوي الذي اراهم في نظري اشخاص ليتني كنت واحد منهم على العموم ارجوا لاستمرار
وبارك الله فيكم واكثر الله من امثالكم

اخوكم الطالب

الحميدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 18
اشترك في: الخميس إبريل 19, 2007 10:05 pm

مشاركة بواسطة الحميدي »

الشريف العلوي ..ما هذا اللعن و هذا الخطل ...هل هذه سنة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟..


ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيئ



بأختصار أقول

هل الجلباب غاية في ذاته , أم وسيلة للستر حتى يمنع الأذى؟

فقد علل الله جل شانه الحكم ب فاء السببية "فلا يؤذين" ؟


حسناً ماذا لو ان الجلباب تطور شكله ليكون بنطالاً وقميصاً ..أليس بهذا يحقق الغاية منه وهو "الستر"

إلا إذا كان البعض يرى أن الفراغ بين ساقي لابسة البنطال عورة فهذا أمر آخر ..!!


لاسيما وان الحجاب مختلف في معناه وقد ذكر ابن منظور له عدة معان ..وتجده يقول هو الخمار و قيل و الواو تقتضي المغايرة الملحفة وغيره..


نحن لا نحرم على المرأة تغطية "شعرها" ..ولكن نقول ان من تضع على رأسها ما يغطيه ,كاشفاً عن خصلات شعرها , أو مؤخرة شعرها ك"بناظير بوتو" هي مختمرة ...


ثم لماذا نطلب لفهم أدلة "الحجاب" فهماً خاصاً جداً , لا نجده يتكرر في بقية الأحكام الشرعية القطعية ..


مشكلة هؤلاء الذين يقفون على الواقع الاجتماعي لا يراعون "مقاصدية" الحكم , ودلالة لفظه ..


والأخ "الهامشي" عكس يقف على اللفظ _على نظر في فهمه له_ دون ان يستصحب الواقع الاجتماعي وسبب النزول ..

فيكون هناك انفصال بين فهمه , وغاية الحكم ومقصده ...و الأخرون بينهم وبين النص و الواقع بون شاسع ..فهم لا يرون الفضاء الشاسع للنص ..وعليه فهم يحكمون لما كان "ظني" _بقطعية فهمهم_ أنه "قطعي"..


يا عزيزي الشريف الحجة بالنص ...اما الاجماع لا عبرة به ..



فالاحكام الشرعية كملها الرسول صلى الله عليه وسلم ....فمن زاد عملا رد ..دون حاجة للرجوع إلى الإجماع



أما الاحكام الاجتماعية فيراعى فيها المنطق لا "الأجماع" ..وكم من مدعى لأجماع لم يحصل ..

عبدالوكيل التهامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 105
اشترك في: الخميس مارس 30, 2006 2:21 pm

مشاركة بواسطة عبدالوكيل التهامي »

بسم الله الرحمن الرحيم

أرجو من جميع الإخوة المشاركين في هذا النقاش وغيرهم مطالعة موضوعي المنشور في المجلس العام بعنوان "جسد المرأة بين الحميري والهامشي" فهو يتعلق بهذا الموضوع وشكرا جزيلا ..
وما اخترت نشره في موضوع مستقل إلا لأنه طويل ويستحق بمفرده أن يكون موضوعا مستقلا .

وهذا رابط الموضوع

http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?p=35938#35938

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

أهلا وسهلا أخي عبد الوكيل,

تعددت الأسماء والشخص واحد :D :wink:
تقبل تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

لله درك من عالم عارف بالله سيدي / عبد الوكيل فتح الله عليك فتح العارفين ونفع بك الاسلام وابناء الدين آمين يارب العالمين ..!!
وإن كان هناك مجال للمشاركة فيكفي قول الشاعر الفحل :-

1- قلْ للملثمة التى *** ضحكتْ وحيتْ بالسلام ْ
2- أخفتْ وراءَ لثامها *** حُسْناً يبوح به اللثامْ
3- ومفاتِناً لو أظهرتها *** أخجلتْ بدرَ التمامْ
[tab]**** [tab]
4- لا تنزعيه وأعرضي *** عن شبهةٍ فيها الحرامْ
5- وتحمليه لترحمي الشب ---- بان من ويل الغرامْ
6- وتأكدي أن التعف ----- فَ زينةٌ بين الكرام ْ
[tab]****[tab]
7- والدينُ اجملُ فتنةٍ *** في الآنساتِ إذا استقامْ
8- والحسنُ أرخصُ سلعةٍ *** لو صار وقفاً لأنامْ
9- والحصنُ أخطرُ مسكنٍ *** ما دام في مرمى السهامْ
10- والوغدُ لو نظرَ السواف --- رَ عابثاً قد لا يُلامْ
[tab]****[tab]
11- فترفعي وتشبهي *** بنساءِ طه والإمامْ
12- هنَّ الشموسُ الساطعِ ---- ـات وهنَّ أسرابُ الحمامْ
13- نسج الضياءُ لثامهنَّ *** فكنَّ في أسمى مقامْ

تحياتي ..!!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

نشوان الحميري كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

لم أشأ أن أدخل في هذا الموضوع منذ قرأته لأول مرة لأسباب يعرفها الجميع.

ولكني كنت أعلم أن ذكر اسمي من قبل الأخ الحميدي حفظه الله وزاده فهما وعلما سيثير بعض الإخوة هنا لما يسببه لهم ذكر إسمي من استفزاز لا مبرر له.

ومن هؤلاء الإخوة الأخ ي. و.... والذي يكتب هنا باسم آخر هو الهامشي والذي خصصه للسخرية من مواضيعي أو من أي شخص يذكرني بخير.
ولكي أدلل على كلامي هذا رابط لكل مشاركات الهامشي منذ اشتراكه ولن يخفى على أحد أن أكثرها مخصصة لنشوان.

http://al-majalis.com/forum/search.php? ... 7%E3%D4%ED

ولذا فقط أحببت تنبيه الأخوين العزيزين الحميدي وحسن عزي حتى لا يحملاه على محمل الجد.

وللجميع تحياتي بما فيهم الأخ الهامشي
:wink:
لعلك تقصد بـ(ـالأخ ي . و ... ) الأستاذ العلامة ياسر الوزير .. ! ، و قد صادف و أن التقيته _ الأستاذ ياسر _ على الماسنجر اليوم ، و أخبرته بما أشرت إليه .. فطلب مني إبلاغك السلام و كذا إبلاغك بأنه و لأشهر لا يدخل المجالس .. و قال بأنه مرتاح أنك تفكر فيه بشكل مستمر ؛ فذلك يدل على المكانة التي وصل إليها عندك ..

و مما قاله كذلك :

وقل له قد الاختلاف اليوم في قتل الناس هل هو حرام أو لا .. أما شعر المرأة فقد نسيناه بعدما شابت رؤوسنا


و قد تأكد لي عبر الآي بي آدرس أن الهامشي ليس الأستاذ ياسر ..

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

الشريف العلوي كتب:
الهامشي كتب:
أما الأعضاء المتزمتين .. كعصي الدمع ومحمد الغيل والشريف العلوي وغيرهم فسأختصر الطريق عليهم وأقول نيابة عنهم : "الله يلعن الهامشي" حتى لا يتعبوا أنفسهم بكتابة ذلك.
آمين آمين .. وقد يستجيب الله لكافر بشريعته
وسنزيدك إن شاء الله ونقول : عليك لعائن الله الجبار ومقته وغضبه وعذابه وجحيمه خالداً مخلداً فيها أبداً ..
يا حثلة يا خثلة .. يا سخيف يا هفيف .. يا سرطان يا شيطان .. يا متمعلن يا متملعن .. يا عدو الله ورسوله والذين آمنوا ..

هل أزيدك أم اكتفيت ؟
وهل تعادلت الكفة أم طاشت بك ؟


(ما أدري هل هذه مجالس آل محمد الكرام .. أم مصارف الزنادقة اللئام ؟؟ .. هل تسمحون بسب رسولكم وشتم دينكم والسخرية بأئمتكم ؟؟ .. الله أكبر الله أعلى وأجل ..
اجهضوا واطردوا هذا المخلوق الموصوف باسمه شر طردة .. فمربعـه في نوادي العراة ومراقص الزناة التي يحث على دخولها ؟؟ لا هذه المجالس المباركة)
سيدي الشريف العلوي ..
رغم أني لم أتابع هذا النكرة إلا من الرابط الذي أدرجه نشوان الحميدي ... وقرأت تعقيبه الذي اقتسبته أنت ..وتابعت تعقيبه الطويل المجوف ..

إلا أني أضم صوتي معك ... فمثل هذا لا ينبغي السماح له بالتربع بين أهل العلم وأرباب الحوار الإسلامي ..
متصكع بإسم الإسلام , يقول أن نوادي العراة كفيلة بتفتيح عقلية أهل العلم !!!
عليه ما يستحق ..

ليطرد وتطهر المجالس من سخافاته .
والحمد لله

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“