قضية فدك و الامام زيد عليه السلام.

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم المعصوم , فضلاً عن غيره قد يغضب ويسب ويلعن من باب الطبع البشري, كما في حوادث كثيرة جداً , وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم (أيما رجل من أمتي سببته سبة في غضبى أو لعنته لعنة فإنما أنا من ولد آدم أغضب كما يغضبون وإنما بعثني رحمة للعالمين فاجعلها صلاة عليه يوم القيامة)..


هدا ما كتبه حضرت الشريف والدي نقم على الامام محمد بن عبد الله الوزير حين قال عنه أنه :
وهو رجل صاحب نفسية مضطربة حادة المزاج نزقة وتأريخه معروف ومدلِّل , وقد خلع نفسه بسبب حدة طبعه, ثم عاد وطلبها وجرّم كبار علماء عصره ومذهبه في مؤلفات خاصة, وهو لا يسب ويشتم الصحابة فحسب , بل كل مخالفيه السياسيين أو أصحاب المذاهب الأُخرى, بل وصل حتى إلى آباءه وعندي أدلتي على ذلك, وفي كتبه ينقل كثيراً من روايات الروافض .


تبا فقد كان ابن الوزير يقتدي بجده اداً فلما تنقم عليه ؟؟؟ :?


ثم تبا لقد نسيت يا هدا سورة الحجرات ومسألة رفع الصوت فهل ينهى الله الصحابة عن خلق دميم وهو رفع اصواتهم فوق صوت رسول الله ويتحلى بهدا الخلق رسول الله

لقد أوقعت نفسك ياشريف في عنق الزجاجة حيث لا مخرج لك منها البته تأمل :roll:
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

خادم الحسنين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الاثنين يوليو 10, 2006 9:15 pm
مكان: مصر المحروسة

مشاركة بواسطة خادم الحسنين »

بسم الله الرحمن الحيم

اللهم صلي على محمد وآله كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

أما بعد...,,

من العجيب أن أراك أخي محمد الغيل تدعي إتباع أهل البيت ثم تقول إن المتأخر أكثر إحاطة من المتقدم

فمن هو الناصبي منا أخي الكريم؟؟؟؟؟؟؟؟!!!

الذي جعلك ترد حكم أهل البيت النبوة هو إتباع الهوى وإبتغاء غير سبيل المؤمنين

قال تعالى (ومن يتولى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا)

عموما...

رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: (نحن معاشر الأنبياء لا نورث ,ما تركناه صدقة)

والحديث لم يريه أبو بكر وحده كما تقول الجارودية والرافضة فهذا تدليس رخيص منهم

بل رواه أيضا أبو هريرة وعمر بن الخطاب و عبد الله بن عباس رضي الله عنهم

وقد أخرج البخاري في صحيحه عن مالك بن أوس بن الحدثان أن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال بمحضر من الصحابة فيهم علي والعباس وعثمان وعبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام وسعد بن أبـي وقاص: أنشدكم بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض أتعلمون أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم
قال: لا نورث ما تركناه صدقة؟ قالوا: اللهم نعم، ثم أقبل على عليّ والعباس فقال: أنشدكما بالله تعالى هل تعلمان أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم
قد قال ذلك؟ قالا: اللهم نعم، فالقول بأن الخبر لم يروه إلا أبو بكر رضي الله تعالى عنه لا يلتفت إليه،


وسوف أعطي لك الأدلة أن أبو بكر كان متأولا والسيدة فاطمة متأولة أيضا

1-أن أزواج النبي ص بما فيهم عائشة قد طالبن أبو بكر في الميراث أيضا ولكنه رفض وإليك الدليل:

عن ابن شهاب، أخبرني عروة أن عائشة [رضي اللّه عنها] أخبرته بهذا الحديث، قال فيه:
فأبى أبو بكر [رضي اللّه عنه] عليها ذلك، وقال: لست تاركاً شيئاً كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعمل به إلا عملت به، إني أخشى إن تركت شيئاً من أمره أن أزيغ، فأما صدقته بالمدينة فدفعها عمر إلى عليّ وعباس رضي اللّه عنهم فغلبه عليّ عليها، وأما خيبر وفدك فأمسكهما عمر، وقال: هما صدقة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كانتا لحقوقه التي تعْرُوهُ ونوائبه، وأمرهما إلى من ولى الأمر، قال: فهما على ذلك إلى اليوم.


عن ابن شهاب إنَّ أزواج النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم حين توفي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أردن أن يبعثن عثمان بن عفان إلى أبي بكر الصديق فيسألنه ثُمنَهُنَّ من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم،
قال :ألا تتَّقين اللّه؟ ألم تسمعن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "لانورث ما تركنا فهو صدقةٌ، وإنّما هذا المال لآل محمدٍ لنائِبَتِهِم ولضيفهم، فإِذا متُّ فهو إلى من ولى الأمر من بعدي".


فهل كان أبو بكر يناصب أزواج النبي أيضا؟؟!!
خبر رضا الزهراء عن أبي بكر رضي الله عنهما:

جاء في نهج البلاغة:
1-" أن أبا بكر قال لها - أي فاطمة - : أن لك ما لأبيك ، كان رسول الله صلى الله عليه وآله يأخذ من فدك قوتكم ، ويقسم الباقي ، ويحمل منه في سبيل الله ، ولك على الله أن أصنع بها كما كان يصنع ، فرضيت بذلك وأخذت العهد عليه "
) شرح نهج البلاغة - لابن ميثم البحراني ج 5 ص 107 ط طهران )

" إن أبا بكر كان يأخذ غلتها ( أي فدك ) فيدفع إليهم ( أي أهل البيت ) منها ما يكفيهم ، ويقسم الباقي ، فكان عمر كذلك ، ثم كان عثمان كذلك ، ثم كان علي كذلك "

)شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 4

2-من كتب أهل السنة...

أخرج أحمد وأبو داود من طريق أبي الطفيل قال: أرسلت فاطمة إلى أبي بكر: أنت ورثت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أم أهله؟ قال: لا بل أهله. قالت: فأين سهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((إن الله إذا أطعم نبياً طعمة ثم قبضه جعلها للذي يقوم من بعده، فرأيت أن أرده على المسلمين. قالت: فأنت وما سمعته من رسول الله)) بدون زيادة " فرأيت أن أرده على المسلمين ".( قالت فأنت وما سمعته)) صحيح أبي داود( 2/ 575) رقم الحديث2575

3-روى البيهقي من طريق الشعبي (أن أبا بكر عاد فاطمة، فقال لها علي: هذا أبوبكر يستأذن عليك. قالت: أتحب أن آذن له؟ قال: نعم، فأذنت له، فدخل عليها فترضاها حتى رضيت)

وبعدها أمر أبو بكر رضي الله عنه إبنته بتمريض فاطمة رضي الله عنها

4- أن أبا بكر قد أعطى علياً وأولاده من المال أضعاف ما خلَّفه النبي -صلى الله عليه وسلم- وكذا فعل عمر – - رضي الله عنهما - ففي الحديث عن أبي هريرة قال: (جاءت فاطمة إلى أبي بكر فقالت: من يرثك؟ قال: أهلي وولدي. قالت: فمالي لا أرث أبي؟ فقال أبوبكر: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: لا نُورث، ولكن أعُولُ من كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعوله، وأُنفق على مَن كان رسول الله ينفق عليه).

5-إن أبا بكر - رضي الله عنه – لم يدَّعِ هذا المال لنفسه ولا لأهل بيته، ولم يكن من أهل هذه الصدقة بل كان مُستغنياً عنها، وقد تضمن تحريم هذا الميراث على ابنته عائشة ولم يعطها منه ولا أياً من زوجات النبي -صلى الله عليه وسلم



أما كلامك عن الآية التي نزلت في أبي بكر وعمر في سورة الحجرات فإنه ثبت أن أبو بكر وعمر بعد هذه الآية كانا يتهامسان عند رسول الله بعد نزول هذه الآية

قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي)

ولم يقل يا أيها المنافقين

(والذين جاؤا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا )

والحمد لله على نعمة الإسلام والسنة...

سلام
%روى أحمد بن عيسى في الأمالي:
قال أبو جعفر: سألت أبا عبدالله (ع) عن أفاعيل العباد مخلوقة؟! قال نعم مخلوقة، وقد سُئل الإمام علي فقال: هي من الله خلقا ومن العباد فعلاً ، لا تسأل أحداً بعدي، قال أبو عبدالله: إنما يعذب العباد على فعلهم لا على خلقه. "أهـ

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

هذا ماكتبه عبد الله وابن عبده وابن امته محمد الغيل
وما يدور في خلدي يقول ان المتأخر أكثر احاطة بالمعلومات من المتقدم بحكم تأخره فقط الست معي في ما يدور في خلدي


وهذا ما كتبه الخادم
من العجيب أن أراك أخي محمد الغيل تدعي إتباع أهل البيت ثم تقول إن المتأخر أكثر إحاطة من المتقدم


وهنا اقول له هل سمعت عن قاعدة هامة تقول إن تقليد الحي أولى من تقليد الميت ؟؟

ما عنيت به سابقا أن المتأخر من ائمة اهل البيت أو علماء امة محمد صلى الله عليه وآله وسلم أكثر احاطة بالمعلومات ممن سبقهم بسبب تأخرهم لا انهم افضل ولا انهم أكمل ولا انهم ارفع درجة عند الله ممن سبقهم من امثال الامام زيد أو الامام جعفر أو غيرهما من الائمة الهادين وعندنا مقولة مشهورة داخل البيت الزيدي تقول إن الامام المؤيد بالله احمد بن الحسين الهاروني كان عدلة في العلم وبقية ائمة المذهب عدلة ..!
أي انه احاط بالكثير الكثير من المعلومات بحكم تأخره ارجو ان الفكرة قد وصلت وظهرت لعقلية اخينا في الله الخادم
فمن هو الناصبي منا أخي الكريم؟؟؟؟؟؟؟؟!!!


لا لا لااحد منا ناصبي يا اخي بار ك الله فيك وهداك وفتح عليك
الذي جعلك ترد حكم أهل البيت النبوة هو إتباع الهوى وإبتغاء غير سبيل المؤمنين

قال تعالى (ومن يتولى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا)


احسن الله اليكم اخي الخادم وجزاكم الله كل خير :)
والحديث لم يريه أبو بكر وحده كما تقول الجارودية والرافضة فهذا تدليس رخيص منهم


اين قالت الجارودية ذلك ؟؟؟ في اي مصدر اتحفني به لو سمحت ؟؟؟
وما علاقتي انا بالجارودية الذي اعرفه أن الجارودية يفسقون الشيخين بسبب انهم يرون ان هما قد خالفا النص الضروري في امير المؤمنين وهو عندهم نصا صريحا ضروريا يفيد العلم بنفسه لذا قالت الجارودية بالتفسيق ...!!!
ونحن نرى ان النص فيه استدلالي لا ضروري يعلم بالضرورة لذا فنحن نكتفي بالتشكي من هما أو نكتفي بالتوقف فيهما بل إن منا من يرى الترضية عليهما لما لهما من سابقة كما تقدم .....!!!!!

وبالنسبة للحديث فجوابك في هذه الدعوى والتى اتحداك انت وغيرك ان ينقضها أو يبطلها

ما نقلته أنت في هذا الشأن من مرويات عن أبو هريرة وعمر بن الخطاب و عبد الله بن عباس قفي حكم الحديث المعنعن عن ابو بكر عن رسول الله هذا ان صح

وهنا اتحداك ان تثبت لي تاريخيا ان الروياة قيلت قبل ان يقول بها ابو بكر وتأمل في رواية البخاري التى قمت بنقلها فالظاهر منها انها قيلت بعد موت ابو بكر وفيها من التناقظ الكبير ما لا يخفى على عاقل ...!!!!
فقد ادر ج الامام البخاري اسم الامام علي بن ابي طالب وقد ثبيت فيما مضى ان الامام علي جاء شاهدا مع الزهراء مطالبا له أن يعطيها ما نحلها رسول الله في حال حياته فهل بطل ما احتججتم به علينا سبقا بهذه الرواية أم ان هذه الرواية باطلة ؟؟

ظاهرها البطلان بسبب التعارض بين الخبرين والآن اليك ما يبطل روايتك هذه

قد ثبت تاريخيا أن الامام علي بن ابي طالب عندما تولى بعد مقتل عثمان ارجع فدكا الى اهلها .............. افلا تبصرون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم ان الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز يرحمه الله ارجع فدكا الى اهلها بعد ان اخذها بنو امية غصبا من اصحابها .................. افلا تعقلون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وأما تأويل الرواية إن صحت عندنا وعندكم فلنا الآن ان ندعي عليكم ان محملها الصحيح و الحجة فيما فعله امير المؤمنين وتاج الموحدين علي بن ابي طالب حين ارجع فدكا الى اصحابها...!!!

وقد قلنا لكم سابقا أن غضب الزهراء على ابي بكر لا يخرجه من دائرة الاسلام فهل قرأت شيئا من كلامي السابق ...؟؟؟

وقلنا لكم في ما مضى
لما ادا دفن ابو بكر في قعر بيت رسول الله والبت من جملة التركة التى تركها رسول الله صدقة للمسلمين ولما دفن عمر هناك بعد ان استأدن من ام المؤمنين عائشة ؟؟؟
اخي في الله الخادم اين قبر الصديق الآن ؟؟؟

اخي في الله الخادم اين قبر الفاروق الآن ؟؟؟

لماذا قبرا في حجرت رسول الله وهى صدقة للمسلمين لا تورث ؟؟؟

لماذا طلب الفاروق عمر قبل ان يموت من ام المؤمنين عائشة ان تأذن له ان يدفن في بيت رسول الله ؟؟

فرضيت ووافقت على ذلك ولم تأذن أن يدفن الامام الحسن في بيتها ؟؟

الظاهر انها كانت متمسكة بهذا الحجرة فهي حقها والظاهر انها ورثها من رسول الله فهل تملك ما يخرجنا من هذا الظاهر ؟؟؟ وكيف تنظر الآن انت الى حديث معاشر الانبياء من خلال هذا المنظور الذي ارى منه ؟؟
وسوف أعطي لك الأدلة أن أبو بكر كان متأولا والسيدة فاطمة متأولة أيضا


وما حاجتي الى مثل هذا ؟؟؟ حسنا دعني ارى ما فيه من باب الترف الفكري :)
-أن أزواج النبي ص بما فيهم عائشة قد طالبن أبو بكر في الميراث أيضا ولكنه رفض وإليك الدليل:

عن ابن شهاب، أخبرني عروة أن عائشة [رضي اللّه عنها] أخبرته بهذا الحديث، قال فيه:
فأبى أبو بكر [رضي اللّه عنه] عليها ذلك، وقال: لست تاركاً شيئاً كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعمل به إلا عملت به، إني أخشى إن تركت شيئاً من أمره أن أزيغ، فأما صدقته بالمدينة فدفعها عمر إلى عليّ وعباس رضي اللّه عنهم فغلبه عليّ عليها، وأما خيبر وفدك فأمسكهما عمر، وقال: هما صدقة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كانتا لحقوقه التي تعْرُوهُ ونوائبه، وأمرهما إلى من ولى الأمر، قال: فهما على ذلك إلى اليوم.


جميل جدا هذه الرواية تثبت ان الحديث " معاشر الانبياء" حديث نكرة تفرد به ابو بكر و لم يسمع به احدا حتى اقرب المقربين الى رسول الله ومن ينام معه في فراشه اعني ازواجه امهات المؤمنين .... ياسبحان الله ايعجر رسول الله ان يبلغ زوجته حكما شرعيا يتعلق بالحقوق و أن ما تركه صدقة لا يورث ؟؟؟

انتم بهذه الروايات والله من يسئ الى ازواج رسول الله و تأمل في هذه الرواية التى نقلتها انت عن بن شهاب يغفر الله له ..!
عن ابن شهاب إنَّ أزواج النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم حين توفي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أردن أن يبعثن عثمان بن عفان إلى أبي بكر الصديق فيسألنه ثُمنَهُنَّ من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم،
قال : ألا تتَّقين اللّه؟ ألم تسمعن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "لانورث ما تركنا فهو صدقةٌ، وإنّما هذا المال لآل محمدٍ لنائِبَتِهِم ولضيفهم، فإِذا متُّ فهو إلى من ولى الأمر من بعدي".
تأمل في قوله ألا تتَّقين اللّه؟ وكأنه يخاطب من همه منصب في حب الدنيا ويحرص عليها وعلى حطامها بل يعشعق مخالفة رسول الله في قوله ..!

فظاهر هذا هذا والا فما معنى قوله الا تتقين الله ..!!!!!!!!
لقد ذهبت والله بها عريضة ولم ترقبو ا محمدا في ازواجه امهات المؤمنين وهن من هن ..!!!!!
هن من علمهن رسول الله امور دينهن كما علم اصحابه ذلك ولم يخرج من الدنيا الا بدين كامل غير ناقص ..!!!

ثم تأمل في قوله
وإنّما هذا المال لآل محمدٍ لنائِبَتِهِم ولضيفهم، فإِذا متُّ فهو إلى من ولى الأمر من بعدي


سوف اترك التعليق على هذا المقطع من الرواية وسوف اقوم بتولين ما يهني فيها واترك لك اخي الخادم التأمل فيها لعلكم تعقلون أو تفقهون !!!
فهل كان أبو بكر يناصب أزواج النبي أيضا؟؟!!


لا لم يكن يفعل ذلك حاشاه لعله الراوي من ضللكم اخي :wink:
جاء في نهج البلاغة:
1-" أن أبا بكر قال لها - أي فاطمة - : أن لك ما لأبيك ، كان رسول الله صلى الله عليه وآله يأخذ من فدك قوتكم ، ويقسم الباقي ، ويحمل منه في سبيل الله ، ولك على الله أن أصنع بها كما كان يصنع ، فرضيت بذلك وأخذت العهد عليه "
) شرح نهج البلاغة - لابن ميثم البحراني ج 5 ص 107 ط طهران )
جميل جدا يعني ان ابا بكر خالف خبر نحن معاشر الانبياء وتأوله بهذا الشكل بيد ان ث هذه الرواية تقول إنها رضيت بالحكم لا انها رضيت عن الشيخ فهل تفهم ما تنقله لنا أو حتى تنظر اليه .؟؟؟
أرسلت فاطمة إلى أبي بكر: أنت ورثت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أم أهله؟

وعن أبي هريرة قال: (جاءت فاطمة إلى أبي بكر فقالت: من يرثك؟ قال: أهلي وولدي. قالت: فمالي لا أرث أبي؟
الم اقل لكم سابقا ان خبر ابو بكر نكرة لم يسمعه احد غيره حتى بنت رسول الله لم تسمعه من ابيها اليست هذه النصوص بدليل واضح جلي :?

أما كلامك عن الآية التي نزلت في أبي بكر وعمر في سورة الحجرات فإنه ثبت أن أبو بكر وعمر بعد هذه الآية كانا يتهامسان عند رسول الله بعد نزول هذه الآية

قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي)

ولم يقل يا أيها المنافقين

(والذين جاؤا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا )

والحمد لله على نعمة الإسلام والسنة...

يا اخي الخادم اصابني الذهول ورب الكعبة حين نظرت الى كلامك هذا والذي لم يخطر في خاطري للحظة واحدة ولم اشر اليه لا من قريب ولا من بيعد .....!

انا كنت احتج على شيخك الشريف العلوي الذي اساء الى رسول الله حين قال :
فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم المعصوم , فضلاً عن غيره قد يغضب ويسب ويلعن من باب الطبع البشري, كما في حوادث كثيرة جداً , وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم (أيما رجل من أمتي سببته سبة في غضبى أو لعنته لعنة فإنما أنا من ولد آدم أغضب كما يغضبون وإنما بعثني رحمة للعالمين فاجعلها صلاة عليه يوم القيامة)..


" النبي قد يغضب ويسب و يلعن من باب الطبع البشري" فقلت لشيخك الشريف العلوي كيف يفعل النبي كل هذه الخبائث والتى تنقلها لنا مروياتكم وقد نهى الله سبحانه الصحابة عن رفع اصواتهم على رسوله ؟؟ افتكون الصحابة احسن حالا واخلاقا من رسول الله والذي كان يكره أن ترفع الاصوات بحضرته ..؟؟؟

اخيرا احمد الله اخي الخادم على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة ..

والسلام عليك ورحمة الله وبركاته وحسبنا الله فيك وهو المطلع عليك وعلى نواياك ..!! :|
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

ويقولون هم زيديةٌ * وهم عن نهجه في معزلِ

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »




ألا تكف يا محمد عن كثرة استهزاءك وسخريتك المتكررة .. عندما ترى دفعي لك بالتي هي أحسن .. ومقابلتك بالأجمل؟!

طبعاً الموضوع في البحث عن موقف إمامنا زيد بن علي عليه السلام في هذه القضية وهو بالتالي يمثل سلفه وشيوخه من أهل البيت .. وليس في موقف الجارودية الروافض . ولم يكن الحديث عن محمد الوزير والمؤيدي إلا عرضاً . حتى ننظر من هو الزيدي ومن هو الرافضي ؟
إنما الزيدي من * تابع زيد بن علي * في فروع وأصول * وجلي وخفي .

سألتزم بالموضوع ولن أخرج .. وأريد أن يشارك أحد الزيدية هنا فإني لا أرى زيدياً غيري مع أن الموضوع في الإمام زيد؟ غريب
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في الخميس يناير 25, 2007 2:20 pm، تم التعديل 3 مرات في المجمل.

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

عصي الدمع كتب:ومعترض فيهم بمخراق لاعب *** فأين السيوف الباترات الصوارم
ومجتهد في ذم قوم أكارم *** فأين الاباة السابقون الأكارم
ومنتهش لحم لهم وهو ثعلب *** فأين الاسود الخادرات الضراغم



لنا لقاء قريب
كأنك تحكي حال الروافض الجارودية أمام سادتنا الصحابة.
وحالك أمام موقف الإمام زيد وأهل البيت من الشيخين رضي الله عنهما.

ابن المطهر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1041
اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm

مشاركة بواسطة ابن المطهر »

الشريف العلوي كتب:


والآن أريدك أن تكون رجلاً شجاعاً يا محمد الغيل وتعلن كصاحبك ابن المطهر أن الرفض قائدك ..
يا راكباً قف بالمحصّب من منى *** واهتف بواقف خيفها والناهضِ
سحراً إذا فاض الحجيج إلى منى *** فيضاً كملتطم الفرات الفائض
قف ثم ناد بأنني لمحمد *** ووصيه وابنيه لست بباغضِ
إن كان رفضاً حب آل محمد *** فليشهد الثقلان أني رافضي
أعلنها ابن المطهر ؟
متى أعلنها ؟
من الواضح أنك تعاني من سوء الفهم ولذلك أعذرك في الكثير من تخبطك وأدعو جميع الأخوان أن يعذروك ،
ولكن إن أصررت أني أعلنت الرفض فاعتبر إعلاني له على حد إعلان الإمام الشافعي
رحمه الله ورضي عنه فكم قد عانى من أضرابك !!
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

الحمد لله وحدة ولا شيء قبله ولا بعده
اقول
كما يبدو بالفعل أني قد اكثرتُ من التخاطب معك في هذا المنتدى اخي في الله الشريف العلوي
والعقل والمنطق يقول : اذا عرف السبب بطل العجب ولعل السبب اخي الكريم اني كنت اعتمد في ذلك على امرين اثنين:-
الأول : كرم اخلاقك , وسعة صدرك , فقد سمعتُ عنك الكثير وأنك انسان يحترم كل من يدخل معه في نقاش أو حوار وإن اختلف معه في جوهرالموضوع أو في خارجه.

الثاني : سعةُ علمك وكثرةُ اطلاعك واحتكاك بجميع الفرق الاسلامية وتبنيك لمبدأ التقارب بين المذاهب كما ظهر لي انا محمد الغيل ولست معنيا برأي غيري فيك في هذا الجانب !

والآن
اعلم اخي الشريف بارك الله فيك أني لم اكن يوما مستهزاء ولا مستهترا بما تطرحه من افكار على العكس من ذلك تماما انا متابع جيد لكل ما يكتب هنا أو بالاحرى اتابع كل ما استفيد منه ولن اخجل ان قلتُ لك اني احيانا قد اجد الفائدة في بعض ما تطرح من افكار جريئة وربما صادقة وصريحة ..!!
ولكي ابقا هادئا ملتزما للصمت ومتابعا للحوارات فقط ولا اظن ان هذه رغبتك وما تحرص عليه حاليا .
اصدقني الحديث يا اخي الشريف بالله عليك
من منّا الزيدي هنا ؟؟ ومن منَّا السلفي ؟؟
من هو الجارودي الرافضي ؟؟
وكيف يكون الجارودي جارويدا وفي عين الوقت رافضي أو حتى ناصبي ؟؟
اتعرف يا شريف لقد كان لنا هنا اخ في الله يصر كل الاصرار أن الامام زيد كان معتزليا وينسب الى تلك المدرسة الفكرية الشامخة لكن تلك الدعوى التى اطلقها الاخ لم تكن حقيقية أو لم تصب كبد الحقيقة فالامام زيد كما نعرف جميعا تتنازعه كثير من المدارس الفكرية والفرق وقد قيل عن ثورته "إنها ثورة الفقهاء"
لكنّا ولله الحمد نحن معاشر الزيدية وغيرنا من المنصفين المفكرين العقلاء نعرف جيدا من هو الامام زيد وكيف ننتسب اليه وما هي القواسم المشتركه بيننا وبين غيرنا ..!
من الجميل ان تراجع اخي الشريف بحثا هنا في مجلس الدراسات والابحاث تحت عنوان "الشبهات الوردية" اتمنى عليك ان تظر فيه لتعرف أن الامام زيد لم يكن ينتمي الى مدرسة الاعتزال ولا الى غيرها من المدارس الفكرة ..!

أنت الآن تدعي ان الامام زيد كان من اتباع المدرسة التى تنتمي اليها أنت وتنازعنا فيه وقد ذيلت كل مشاركاتك بتوقيع طويل عريض ينص أن الخلا ف بينكم وبين المدرسة الزيدية خلاف لفظي ليس الا ..!!
الا تدرك الآن يا اخي انك تنتمي الى مدرسة قائمة بذاتها والامام زيد ينتمي الى مدرسة اخرى قائمة بذلتها وان كان الخلاف بينكم خلافا لفظيا ؟؟
واعلم اخي الشريف
أن قضية فدك التى طرحت هنا ليست من مسائل اصول الدين حتى تتمكن أنت من تقييم محمد الغيل أو غيره من الاخوان وتلصق بهم مصطلح "جارودية" - بل هي فرع من فروع مسائل اصول الدين إن صح التعبير لكل ناظر منّا فيها نظره ولك باحث منّا فيها اجتهاده..!!
لكنكم أنتم اخي الشريف وغيركم من اهل السنة والجماعة ومن نحل نحلتكم تتحسسون كثيرا من ذكر هذه القضية التاريخية كونها تحمل في طياتها عنصرين هامين :-
الأول : بعدها السياسي والاقتصادي.
الثاني :الجم الغفير من موروياتكم التاريخية المتناقضة او لنقل مرويات اهل السنة والتى لو بحثتم فيها جيدا ودققتم النظر فيها ستجدون انها صورت صحابة رسول الله على انهما مدرستين -" سنة وشيعة " - مختلفتين تماما أو حزبين سياسيين متعارضين لكل حزب اهداف وافكار تخصه ..!!

واعلم اخي الشريف أن المدرسة الزيدية تحرم على اتباعها التقليد في مسائل اصول الدين جملة وتفصيلا كما انها توجب على كل مجتهد من علمائها المجتهدين أن يجتهد في اصول الدين وفي فروعه .
وهذا يا اخي الشريف ما تربينا عليه وما تعلمناه من مشائخنا يرحمه الله من سبقنا اليه منهم واحسن الله الى من بقى منهم واحسن لهم الختام لذا فإني والله اقسم صادقا أني لو عثرتُ على الحق - بعد تفكيرٍ واعمالٍ للعقلْ - عند سقراط أو ابقراط أو السموؤل أو دافنشي ما ترددتُ لحظة واحدة في اتباعه ولصرختُ في وجهك وفي وجه غيرك بكل ما املك من قوة ليشهد الثقلان أني سقراطي او دافنشي أو ناصبي أو حروري أو مريسي أو جارودي أو سلفي ....

اخي الكريم الشريف العلوي
ذكرت لكم هنا في هذا الموضوع مجموعة من الاسئلة التى تثير دفائن العقول والآن سوف اعرض عنها واتغضى عن اكثرها واكتفي بتوجيه سؤال يتيم الى حضرتك اتمنى عليك ان تسعفني بالجواب عنه
لماذا ارجع الامام علي عندما تولى الخلافة بعد مقتل الخليفة عثمان فدكا الى اصحابها ؟؟
ولما ارجع الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز فدكا الى اهلها بعد ان انتزعها منهم بنو امية ؟؟
جزاكم الله كل خير اخي الشريف والسلام عليكم .
اخوكم /
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

خادم الحسنين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الاثنين يوليو 10, 2006 9:15 pm
مكان: مصر المحروسة

مشاركة بواسطة خادم الحسنين »

بسم الله الرحمن الرحيم


قال الشريف العلوي:
وأريد أن يشارك أحد الزيدية هنا فإني لا أرى زيدياً غيري مع أن الموضوع في الإمام زيد؟ غريب
للأسف أستاذنا العزيز لا أحد من الزيدية يحاورنا الأن..نحن بصدد بعض الجارودية ...أسأل الله أن يهديهم

نحن نريد أن نناقش الزيدية وليس الجارودية

عموما..

قال محمد الغيل
وهنا اقول له هل سمعت عن قاعدة هامة تقول إن تقليد الحي أولى من تقليد الميت ؟؟
هل هذا حديث أم حكمة أم من نسج خيالك..لإن كانت حديث فعلى عيني ورأسي وإن كان حكمة فصاحب الحكمة خاطئ لأن الحي يخشى عليه الفتنة.. أما لو كانت من نسج خيالك فأنت أولى بها :D

ما عنيت به سابقا أن المتأخر من ائمة اهل البيت أو علماء امة محمد صلى الله عليه وآله وسلم أكثر احاطة بالمعلومات ممن سبقهم بسبب تأخرهم

هذا الكلام غير سليم من وجوه:

أولا:
الإمام زيد وجعفر ومحمد الباقر أخذوا من زين العابدين وزين العابدين أخذ من الحسن والحسين مباشرة

فسلف آل البيت أكثر إحاطة لأنهم عاشوا في زمن بقرب ما وقع بين الصحابة بل منهم من عاش في زمن الأحداث نفسها فلا يحتاجون إلى سند للروايات فرواياتهم ذهبية عن آبائهم مباشرة

ثانيا: أنهم كانوا قبل أن يوضع الزنادقة الروايات التي تقدح في الصحابة

ثالثا: من هم خلف آل البيت الذين نأخذ منهم؟؟؟هل من أهل السنة أم من الزيدية أم من الروافض؟؟؟؟؟

فالعكس هو الصحيح يا محمد الغيل أن سلف آل البيت مثل علي الحسن والحسين وزيد وجعفر أكثر علما وورعا ممن يدعون النسبة إلى آل البيت من المعاصرين


وإسمح لي أن أصارحك : أنك عندي أضل من الروافض الإمامية..زذلك لأن الإمامية إنما يطعنون في أبي بكر وعمر رضي الله عنهما جهلا و ظنا منهم أن سلف آل البيت كانوا يوافقونهم

أما أنت يا محمد أفندي تعرف الحقيقة وتحيد عنها عن قصد وعن عمد!!!

فأنت الآن أصبحت ناصبيا

:10:

اين قالت الجارودية ذلك ؟؟؟ في اي مصدر اتحفني به لو سمحت ؟؟؟
نقله شيخكم محمد يحيي عزان...ورديت أنت عليه بنفس الرد :D


قال الغيل:
وهنا اتحداك ان تثبت لي تاريخيا ان الروياة قيلت قبل ان يقول بها ابو بكر
تعني أن الصحابة رضي الله عنهم قد وضعوها كذبا إقتداء بأبي بكر الصديق؟؟!!!


قال الغيل:
فقد ادر ج الامام البخاري اسم الامام علي بن ابي طالب وقد ثبيت فيما مضى ان الامام علي جاء شاهدا مع الزهراء مطالبا له أن يعطيها ما نحلها رسول الله في حال حياته فهل بطل ما احتججتم به علينا سبقا بهذه الرواية أم ان هذه الرواية باطلة ؟؟
غير صحيح هذه من روايات الروافض

لم يشهد سيدنا علي مع الزهراء..بل بالعكس كان موقفه مماثل تماما مع أبي بكر

حتى قال:إني لأستحيي أن أنظر في أمر قضى فيه أبو بكر وأمضاه عمر, فسكتت فاطمة



قال الغيل:
قد ثبت تاريخيا أن الامام علي بن ابي طالب عندما تولى بعد مقتل عثمان ارجع فدكا الى اهلها .............. افلا تبصرون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أقول :

أفلا تسندون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هي ثابتة في عقلك فقط ولكن ليست ثابتة تاريخيا!!!
ثم ان الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز يرحمه الله ارجع فدكا الى اهلها بعد ان اخذها بنو امية غصبا من اصحابها .................. افلا تعقلون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أفلا تسندون؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا تلقي الكلام على عواهنه


بل روى سيدنا عمر بن عبد العزيز رحمه الله عكس ذلك:

عن عمر بن عبدالعزيز: (إن فاطمة سألت الرسول ص أن يجعل لها فدكاً فأبى)

انظر: سنن أبي داود: (كتاب الخراج والإمارة، باب في صفايا رسول الله r) 3/378، ح2972

لماذا طلب الفاروق عمر قبل ان يموت من ام المؤمنين عائشة ان تأذن له ان يدفن في بيت رسول الله ؟؟

فرضيت ووافقت على ذلك ولم تأذن أن يدفن الامام الحسن في بيتها ؟؟

ما هذا التدليس والتلبيس على أم المؤمنين!!!!

أم المؤمنين قد رضيت بدفن سيدنا الحسن ولكن بعض الجهلة قال لماذا لم يدفن عثمان ويدفن الحسن؟؟؟؟ فسيدنا الحسن رفض حينما علم أنها ستقوم فتنة بذلك

وإليك دليل موافقتها رضوان الله عليها:


أورد ابن الأثير في خبر وفاة الحسن بن عليّ رضي الله عنهما أن (( الحسن استأذن عائشة أي في دفن أخيه فأذنت له ))(55)، وفي الاستيعاب (( فلما مات الحسن أتى الحسين عائشة فطلب ذلك إليها فقالت: نعم وكرامة ))(56)! وفي البداية (( أن الحسن بعث يستأذن عائشة في ذلك فأذنت له ))


أما عن أنها رفضت ..فهي من تخاريف الروافض

وما حاجتي الى مثل هذا ؟؟؟ حسنا دعني ارى ما فيه من باب الترف الفكري
نعم أخي الكريم..فأنت غير محتاج إلى الأدلة لأن الله قد طبع على قلبك :D

جميل جدا هذه الرواية تثبت ان الحديث " معاشر الانبياء" حديث نكرة تفرد به ابو بكر و لم يسمع به احدا حتى اقرب المقربين الى رسول الله ومن ينام معه في فراشه اعني ازواجه امهات المؤمنين
حديث أبو بكر الصديق صحيح شئت أم أبيت فهو صادق مصدوق أمره النبي بالصلاة بالمؤمنين في مرض موته وقال عنه صلى الله عليه وسلم (يأبى الله ورسوله إلا أبو بكر)

ثم أنا أتيت لك بدليل رواياته من غير طريق أبو بكر رضي الله عنه فرواه أبو هريرة وبن عباس وعمر بن الخطاب وأقره علي بن أبي طالب وعثمان بن عفان رضي الله عنهم جميعا

ثم هل أزواج رسول الله ص قد أنكروا على ابو بكر أم صدقوه أذعنوا للحق؟؟!!!


أما هذا الهذيان:

كود: تحديد الكل

تأمل في قوله ألا تتَّقين اللّه؟ وكأنه يخاطب من همه منصب في حب الدنيا ويحرص عليها وعلى حطامها بل يعشعق مخالفة رسول الله في قوله ..! 

قولها صراحة: أنت ليست لديك حجة لذلك تمسكت بهذا الهذيان الذي لن يقدم ولن يؤخر

ولكن لا بأس...

ما العيب في أمرهم بالتقوى ... وأنه من باب التذكرة بحديث رسول الله ص إن كانوا قد نسوه ومن باب التبليغ إن لم يكونوا قد سمعوه

ثم ...الآن أصبحت تبجل أزواج رسول الله ص؟؟؟ ...ألم تتهم أم المؤمنين منذ قليل برفض دفن سيدنا الحسن؟!!!

أم أنك تقول ما يعجبك وقت ما يعجبك!!!


:D

:D
ثم تأمل في قوله اقتباس:
وإنّما هذا المال لآل محمدٍ لنائِبَتِهِم ولضيفهم، فإِذا متُّ فهو إلى من ولى الأمر من بعدي


سوف اترك التعليق على هذا المقطع من الرواية وسوف اقوم بتولين ما يهني فيها



أرجوك نصيحة من أخ يحب لك الخير...إذهب إلى أقرب كتاب يعلم القراءة ثم إقرأ النص جيدا

:D

قال رسول الله ص:وإنّما هذا المال لآل محمدٍ لنائِبَتِهِم ولضيفهم، فإِذا متُّ فهو إلى من ولى الأمر من بعدي

أي أن المال لآل محمد ص في حياته ثم بعد مماته يصبح لمن بعده يضعه صدقة في بيت مال المسلمين.


ألم أقل لك أخي الكريم أنك تأخذ ما يعجبك لصالح هواك 8)


أما هذا:
اقتباس:
جاء في نهج البلاغة:
1-" أن أبا بكر قال لها - أي فاطمة - : أن لك ما لأبيك ، كان رسول الله صلى الله عليه وآله يأخذ من فدك قوتكم ، ويقسم الباقي ، ويحمل منه في سبيل الله ، ولك على الله أن أصنع بها كما كان يصنع ، فرضيت بذلك وأخذت العهد عليه "
) شرح نهج البلاغة - لابن ميثم البحراني ج 5 ص 107 ط طهران )


جميل جدا يعني ان ابا بكر خالف خبر نحن معاشر الانبياء
لا لم يخالف أمر رسول الله ص .

بل عمل على التوفيق بين رضا السيدة فاطمة الزهراء وأمر رسول الله ص

لأن فاطمة تعتبر من الفقراء أيضا والصدقة لأقارب رسول الله ص أولى بها من غيرهم

فظاهرها أنها صدقة سواء وزعت على فاطمة أو على المسلمين فهي صدقة

فاستطاع سيدنا أبو بكر بفطنته أن يوفق بين أمر النبي وبين رضا سيدتنا فاطمة

وبذلك يزول الإشكال.. والحمد لله....,,,


أما هذا أخي العزيز:
يا اخي الخادم اصابني الذهول ورب الكعبة حين نظرت الى كلامك هذا والذي لم يخطر في خاطري للحظة واحدة ولم اشر اليه لا من قريب ولا من بيعد .....!
الحق ثقيل على أهل الدنيا..ثقيل في الميزان.والباطل خفيف على أهل الدنيا ..خفيف في الميزان

ما الذي أذهلك أخي الكريم...لا عليك سوف آتي لك بما يذهلك أكثر :D

إقرأ معي:



بل وثبت أن الصحابي ثابت بن قيس رفع صوته عند النبي

روى مسلم أنها نزلت في ثابت بن قيس فعن أنس بن مالك أنه قال لما نزلت هذه الآية: يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي، إلى آخر الآية. جلس ثابت بن قيس وقال: أنا من أهل النار، واحتبس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن معاذ فقال: يا أبا عمرو، ما شأن ثابت؟ أَشتكى؟ قال سعد: إنه لجاري، وما علمت له بشكوى، قال: فأتاه سعد فذكر له قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال ثابت: أُنزلت هذه الآية ولقد علمتم أني من أرفعكم صوتاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأنا من أهل النار فذكر ذلك سعد للنبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل هو من أهل الجنة


ومع ذلك بشره النبي بالجنة...علمنا من هذا...أن الأية كانت تقويمية وليست ذما لهم

ونزلت أيضا تلك الآية كتقويم للصحابة ولم تنزل ذما لهم

وهذا واضح بقوله (يا أيها الذين آمنوا..)

الذم فيكون مثل (تبت يدا أبي لهب وتب).............هذا ذم

أما التقويم يكون(يا أيها الذين لا ترفعوا..)....هذا تقويم لهم


وتأمل كلمة آمنوا

فأرجوك أخي حاول أن تفرق بين الذم والتقويم

ثم إن أبي بكر وعمر قد تابا والتوبة تجب ما قبلها....:
فقد ثبت في الصحيح أن أبو بكر وعمر حينما أرادا أن يحدثان النبي بعد الآية أصبحا يتخافتان أو يتهامسان حتى لا يكاد يسمعهما النبي ص

دخل عمر بن الخطاب يوماً إلى المسجد بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام فوجد رجلين قد رفعا أصواتهما .
فقال: من أين أنتما؟؟
قالا: من الطائف..قال: لو كنتما من المدينة لأوجعتكما ضرباً اترفعان أصواتكما عند رسول الله !!

ثم إن الله عز وجل قد شهدا لهما بالإيمان بنص الآية (يا أيها الذين آمنوا)

وقد ثبت أن النبي ص قد دخل على علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأمره بقيام الليل ..فقال علي..أني كنت أفعل كذا وكذا

فقال رسول الله ص..(وكان الإنسان أكثر شئ جدلا)

فقال علي رضي الله عنه..(فلم أترك قيام الليل بعد تلك اليلة)

فتأمل يا أخ محمد الغيل ...تشكي النبي ص من سيدنا علي في بادئ الأمر ليس من باب الذم بل من باب التقويم له ..ثم إن علي تاب وقام الليل بعد ذلك

فالتوبة تجب ما قبلها


ثم بالله عليك.. لماذا تجاهلت عشرات الآيات التي نزلت في مدحهم وتشبست كالغريق في آية نزلت تقويمية؟!!!!


قال الله تعالى: ﴿وَٱلسَّـٰبِقُونَ ٱلأوَّلُونَ مِنَ ٱلْمُهَـٰجِرِينَ وَٱلأنْصَـٰرِ وَٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِىَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّـٰتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا ٱلأنْهَـٰرُ خَـٰلِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذٰلِكَ ٱلْفَوْزُ ٱلْعَظِيمُ﴾ [التوبة:100].

﴿لَقَدْ تَابَ الله عَلَىٰ ٱلنَّبِىّ وَٱلْمُهَـٰجِرِينَ وَٱلأنصَـٰرِ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ فِى سَاعَةِ ٱلْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءوفٌ رَّحِيمٌ﴾

﴿مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ ٱللَّهِ وَٱلَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى ٱلْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مّنَ ٱللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَـٰهُمْ فِى وُجُوهِهِمْ مّنْ أَثَرِ ٱلسُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِى ٱلتَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِى ٱلإنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَٱسْتَغْلَظَ فَٱسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ ٱلزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ ٱلْكُفَّارَ وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيم﴾ [الفتح:29].


وغيرهم الكثير.... فأنت تحتج بآية غير صريحة وأنا أحتج بآيااااااااات كلها صريحة



يقول محمد الغيل:
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته وحسبنا الله فيك وهو المطلع عليك وعلى نواياك ..!!
نعم يا أخي الكريم...الله وحده هو الذي يعلم النوايا الخبيثة والنوايا الطيبة والله مطلع عليك..وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون


والحمد لله ...,,,
%روى أحمد بن عيسى في الأمالي:
قال أبو جعفر: سألت أبا عبدالله (ع) عن أفاعيل العباد مخلوقة؟! قال نعم مخلوقة، وقد سُئل الإمام علي فقال: هي من الله خلقا ومن العباد فعلاً ، لا تسأل أحداً بعدي، قال أبو عبدالله: إنما يعذب العباد على فعلهم لا على خلقه. "أهـ

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

الحمد لله رب العالمين ؛
رغم أني لا أحب الدخول للتعليق الجانبي على الحديث إلا أن ما يجري هنا هالني حقاً ، فالأخوان الشريف العلوي وخادم الحسنين قد تعديا حدود الأدب وخرج النقاش إلى مجرد النقد الشخصي للمحاورين وبأسلوب مسف وهذا لا يخدم أبداً أهداف الحوار .
أنصح الأخوين أن يعودا إلى رشدهما وإلى النقاش الجاد ، أما الهجوم والتضليل والتبديع فلا يصح أبداً ، إذ أنه لو كانت لديكما فكرة صحيحة فما تقومان به لا يخدمها أبداً بل يشوهها ويشوه صاحبها .
أستاذنا محمد الغيل كان الله في عونكم وصبركم ، ما أوسع صدركم !
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

الأخوان الشريف العلوي وخادم الحسنين,

أشهد أنكما في هذا الموضوع أقوى حجة وأوسع صدرا... كتب الله أجركما ووفقكما وأعانكما على من لا يريد أن يفهم.

ويمكن أن أضيف إلى ما كتبتما ما رواه ابو خالد الواسطي في مسند الإمام زيد:

حدثني زيد بن علي عن أبيه عن جده عن علي عليهم السلام قال:

العلماء ورثة الأنبياء فإن الأنبياء لم يخلفوا دينارا ولا درهما, إنما تركوا العلم ميراثا بين العلماء.

باب فضل العلماء (ص 383) حسب النسخة التي معي.

وأشهد اني سمعت بنفسي الوالد مجد الدين المؤيدي يقول ان مسند الإمام زيد أصح كتب أهل البيت.

تحياتي للجميع
آخر تعديل بواسطة نشوان الحميري في الخميس يناير 25, 2007 11:33 pm، تم التعديل مرة واحدة.
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

قرأت مشاركة الأخ نشوان قبل أن أخرج ، لذلك أحبيت أن أعقب قائلاً أن القضية ليست أن يدلي كل واحد منا بشهادته بخصوص من هو الأقوى حجة أو نحو ذلك ، أنا فقط أحببت أن يبقى الحوار في مساره الصحيح ، أما قوة الحجة فالمفترض أنا لسنا هنا في معركة بل القضية قضية نقاش للوصول إلى الحقيقة .
أنصح الأخ نشوان أن لا يخرج الحوار عن مساره كما أنصحه بعدم قراءة تخمين نوايا الآخرين وليتق الله ربه ، وكلنا هنا أخوان يتمنى كل واحد منا الخير للآخر .
ويإذن الله يكون الجميع عند حسن الظن ..
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

ياسر الوزير كتب:قرأت مشاركة الأخ نشوان قبل أن أخرج ، لذلك أحبيت أن أعقب قائلاً أن القضية ليست أن يدلي كل واحد منا بشهادته بخصوص من هو الأقوى حجة أو نحو ذلك ، أنا فقط أحببت أن يبقى الحوار في مساره الصحيح ، أما قوة الحجة فالمفترض أنا لسنا هنا في معركة بل القضية قضية نقاش للوصول إلى الحقيقة .
أنصح الأخ نشوان أن لا يخرج الحوار عن مساره كما أنصحه بعدم قراءة تخمين نوايا الآخرين وليتق الله ربه ، وكلنا هنا أخوان يتمنى كل واحد منا الخير للآخر .
ويإذن الله يكون الجميع عند حسن الظن ..
أخي ياسر إذا كنت صادقا في نصحك فقدمه للكل, فصاحبك لم يكن بخير منهما... لا ان تأخذ جانب طرف دون آخر... ولكن هناك عدد من الأعضاء هنا يؤسفني أنك احدهم لا يرون إلا أخطاء وعيوب جهة معينة. أنا متأكد أنك تعرف ما أعنيه.

أما بالنسبة للحوار في هذا الموضوع فلن اشترك فيه بأكثر مما قلت ففي الأخوان البركة.

تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

أخي نشوان حفظك الله ، حقيقة لم ألاحظ من الأستاذ محمد الغيل ما يُنصحون عليه ، ولم أر منهم إلا الأخلاق الرفيعة التي تليق بمثلهم ، وأتمنى إذا كان هناك ما فيه خروج عن حدود الأدب ( بطول الحوار وعرضه ) أن تنورني به .
لكن وعلى العموم أنصح الأستاذ محمد الغيل بالتزام الأخلاق وآداب الحوار ،،
سمعتو سيدي :)
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

:D :D :D

أخي ياسر, الله يحفظ الجميع..
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

خادم الحسنين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الاثنين يوليو 10, 2006 9:15 pm
مكان: مصر المحروسة

مشاركة بواسطة خادم الحسنين »

أيها الأخوة الأعزاء

ليس في ردي السابق أي تجريح إلا كلمة ناصبي فقط

وهذا لأن الأخ محمد الغيل يرد كلام أهل البيت عن قصد ويتهمهم بعدم الإحاطة بالروايات!!!

لكن إن كان الكلمة مش في محلها ...

فأرجوا من الأخ الكريم محمد الغيل أن يتقبل إعتذاري

8)

:D :D :D :D

والسلام
%روى أحمد بن عيسى في الأمالي:
قال أبو جعفر: سألت أبا عبدالله (ع) عن أفاعيل العباد مخلوقة؟! قال نعم مخلوقة، وقد سُئل الإمام علي فقال: هي من الله خلقا ومن العباد فعلاً ، لا تسأل أحداً بعدي، قال أبو عبدالله: إنما يعذب العباد على فعلهم لا على خلقه. "أهـ

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“