فتوى حول مشروعية الإحتفال بيوم الغدير

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

فتوى حول مشروعية الإحتفال بيوم الغدير

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

سُئل العلامة المجتهد صاحب التصانيف الباهرة السيد/ علي بن محمد العجري رحمه الله، وملخص السؤال وهو:
( هل للاحتفال بيوم الغدير أصلٌ في الشرع )
ونحن نختصر الجواب لتعم الفائدة، ومن أراد الجواب كاملاً فعليه بكتاب الفتاوى للعلامة المجتهد رحمه الله ( ص ٠٥٥)

وإليك الجواب، والله الموفق للصواب:
إنا نقولُ نعم لذلك كله أصل أصيل ثابت بدليل قوي ومنهج واضح سوي
وبيانه من أربعة وجوه :

الوجه الأول:-
الاقتداء والتأسي بفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك اليوم عن أمر الله عز وجل، وذلك متواتر شهير حتى غلب على ذلك اليوم عند الشيعة من الزيدية وغيرهم اسم يوم الغدير، وعلى الحديث اسم حديث الغدير، »وذكر من الأدلة كثيرة من الكتاب والسنة كقوله تعالى: (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس)، وقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: » من كنت مولاه فعلي مولاه..«، وهذا ليس المقصود بما ذكر إلا بيان أنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قد فعل مثل هذا الاحتفال والاجتماع لمثل هذا الغرض وهو التعريف بولاية علي بن أبي طالب عليه السلام في مثل هذا اليوم وقد تقرر في الأصول أن فعل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم دليل شرعي على حسن مثل ذلك الفعل في حقنا لقوله تعالى: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة...)، إلى أن قال رحمه الله: والأسوة القدوة وهي عامة للاقتداء به صلى الله عليه وآله وسلم في أقواله وأفعاله وتروكه فصح والحمدلله.

الوجه الثاني :-
أنه ليس في ذلك منع ولا مخالفة لكتاب الله ولا سنة ولا إجماع بل هو موافق لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم والعقل يحكم بحسنه؛ لأنه فعل عار عن ضرر ومفسدة مع أن الأصل في الأفعال الإباحة، ولا دليل هنا يرفع هذا الحكم ( أي الاحتفال بهذا اليوم) .

الوجه الثالث :-
إن إظهار السرور والفرح بنعم الله الدينية مأمور به في كتاب الله، قال تعالى: (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون)، وبيان ولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام على لسان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: »علي خير البشر فمن أبى فقد كفر«، الفوز بالجنة والنجاة من النار إذ لا فوز ولا نجاة إلا بذلك مع أن الفرحَ والسرورَ في مثل هذا اليوم من الفرح بنصر الله كما قال تعالى: (ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله )، وأميرُ المؤمنين عليه السلام ممن شاء الله نصرَه في مثل هذا اليوم بالنص على إمامته وبيان فضله في ذلك الجمع العظيم والجم الغفير، إن لم يكن واجباً فأقل أحواله الندبُ - أي الاحتفال - ؛ لأن ولايته نعمة من الله تعالى على أمة محمد أجمعين وبها كان إكمال الدين.

الوجه الرابع :-
أنه لا شك أن النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم جمع الناسَ يوم الغدير ليبلغَهم ما أمر الله بتبليغه من ولاية علي عليه السلام على الناس، ولا شك أن تبليغهم في ذلك اليوم على رسوله صلى الله علىه وآله وسلم للأمرية في قوله تعالى: (بلغ ما أنزل إليك) مع ما اقترن به من عتاب قريب من التهديد بقوله تعالى: (فإن لم تفعل فما بلغت رسالته) معناه أنك إن لم تبلغ ما أُمرت به فما بلغتَ وقد ثبت أن ما فعلَه النبي صلى الله عليه وآله وسلم من جمع الناس ليبلغهم في ما أمر به في حق علي عليه السلام واجبٌ عليه فيجبُ على الأمة ليعرفوهم بما يجبُ عليهم من معرفة ولاية علي عليه السلام، واعتقاد إمامته بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بلا فصل، ويجب على الناس أن يجتمعوا لذلك كما يجب على المجتمعين في غدير خم امتثالَ أمر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كما يجب على مَن توجه إليه الخطابُ؛ لأن أولَ الأمة وآخرَها سواءٌ في التكاليف الشرعية وعلى هذا فتكونُ إمامة علي عليه السلام واجبةً إلى منقطع التكليف إذا عرفتَ هذا علمتَ أنه لا يبعد القول بوجوب الاجتماع والاحتفال في الغدير.
خطبةُ الرسول صلى اللهُ عليه وآلـَه وسلم
الحمدُلله نحمدُه ونستغفرُه ونؤمنُ به ونتوكلُ عليه، ونعوذُ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، الحمدُلله الذي لا هاديَ لمن أضل، ولا مُضلَّ لمن هدى، وأشهد ألاَّ إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد:
أيها الناسُ فإنه لم يكن لنبي من العمر إلا نصف من قبله، وإن عيسى بنَ مريم لبثَ في قومه أربعين سنة، وإني قد شرعت في العشرين، ألا وإني أوشك أن أفارقكم، ألا وإني مسؤولٌ وأنتم مسؤولون، فهل بلغتكم فماذا أنتم قائلون؟. فقام مَن كل ناحية من القوم مجيبٌ يقولون:
نشهَدُ أنك عبدُ الله ورسولُه، قد بلـَّـغتَ رسالتَه، وجاهدتَ في سبيله، وصدعتَ بأمره، وعبدته حتى أتاك اليقين، جزاك الله عنا خير ما جزى نبياً عن أمته. فقال: اللهم اشهد. ثم قال: ألستم تشهدون ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن الجنة حق، وأن النار حق، وتؤمنون بالكتاب كله؟.
قالوا: بلى. قال: اللهم اشهد. ثم قال: أشهدُ اللهَ أن قد صدقتكم وصدقتموني، ألا وإني فرطكم وأنتم تبعي، توشكون أن تردوا علي الحوضَ فأسألكم حين تلقوني عن ثقلي كيف خلفتموني فيهما.
قال زيد بن أرقم فأعيل علينا ما ندري ما الثقلان حتى قام رجل من المهاجرين فقال: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما الثقلان؟.
فقال رسولُ الله صلى اللهُ عليه وآلـَـه وسلم: الأكبرُ كتابُ الله طرفٌ بيد الله وطرفٌ بأيديكم، فتمسكوا به ولا تولوا عنه فتضلوا.
والأصغرُ منهما عترتي من استقبل قبلتي وأجاب دعوتي، فلا تقتلوهم ولا تقهروهم ولا تقصروا عنهم، فإني قد سألتُ لهم اللطيفَ الخبيرَ فأعطاني، ناصرُهما لي ناصرٌ، وخاذلـُهما لي خاذلٌ، وليُّهما لي ولي، وعدوُّهما لي عدو..
ألا وإنها لم تهلك أمةٌ قبلكم حتى تدينَ بأهوائها، وتتظاهر على أهل نبوتها، وتقتل مَن قام بالقسط منها، ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب عليه السلام فرفعها حتى بان إبطاهما وقال: ألست أولى بكم من أنفسكم لا أمر لكم معي؟. قالوا: اللهم بلى. قال: فمن كنت مولاه هذا علي مولاه، اللهم والِ من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله. ثم قال: أيها الناس إن الله تعالى أوحى إليَّ (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليكم من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالاته والله يعصمك من الناس).
وإني مبين لكم سبب نزول هذه الآية ذلك أن جبريل عليه السلام هبط إليَّ مرات ثلاث يأمرني عن السلام ربي وهو السلام أن أقومَ في هذا المشهد فأعلم كل أبيض وأسود أن علياً بنَ أبي طالب أخي ووصي وخليفتي من بعدي والإمامُ من بعدي الذي محله محل هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي، فهذا وليكم بعد الله ورسوله، وقد أنزل اللهُ عليَّ بذلك آيةً من كتابه، فقال: (إنما وليكم اللهُ ورسولُه والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)، وعلي أقام الصلاة وآتى الزكاة وهو راكع ... إنتهى كلامه رحمة الله عليه


بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1344
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مكان: هنااك
اتصال:

مشاركة بواسطة بدر الدين »

اخي المجاهد الصابر احسن الله اليكم وكتب اجركم

على نقل الفتوى
وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

إخواني الكرام ( خاصة الأخ الكاظم وبقية المتضلعين في هذه الأمور ) أتمنى المساعدة في الرد على هذا الموضوع :
http://www.marebpress.net/vb/showthread.php?t=14271

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

من وجهة نظري خير مافي هذه الوجوه هو الوجه الثاني أما بقية الوجوه فهي دعوى تحتاج إلى دليل ولا تصلح دليلا إلا لمن يسلم بها سلفا.

والوجه الثاني يعتمد على انه لا ضرر في الإحتفال ولذلك فهو مباح أما إذا كان هناك ضررا فلا يجوز الإحتفال (هذا هو مفهوم هذا الوجه) وقد يكون الضرر منعدما أيام العلامة العجري رحمة الله عليه.

ولكن هل الضرر منعدم الآن في ضل الإصطفاف الطائفي الذي تمر به الأمة الآن؟
أترك الإجابة حسب مفهوم كل شخص لمدى اهمية الوحدة الإسلامية.
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

(من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)

هذه الخطبة مكذوبة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا إسناد لها .. وعلى من كذبها ما يستحق من الله .
لا تشارك في إثم الكذب على النبي وترويج البدع أيها المجاهد.. ولا تنقل إلا ما لذ وطاب من الأحاديث الصحاح ..
وانصحك لوجه الله لأني أراك أحسن الموجود أن تحرز على قلبك صافياً من دغل الحاقدين الموتورين , وتشد على عقيدتك بيديك ولا تغامر بها , الله الله في ديانتك يا أخانا المجاهد .

ZEADBINYAHYA
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الجمعة يونيو 16, 2006 4:02 pm
مكان: ON THE EARTH OF THE FREEDOM FIGHTER
اتصال:

مشاركة بواسطة ZEADBINYAHYA »

الشريف العلوي كتب:(من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)

هذه الخطبة مكذوبة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا إسناد لها .. وعلى من كذبها ما يستحق من الله .
لا تشارك في إثم الكذب على النبي وترويج البدع أيها المجاهد.. ولا تنقل إلا ما لذ وطاب من الأحاديث الصحاح ..
وانصحك لوجه الله لأني أراك أحسن الموجود أن تحرز على قلبك صافياً من دغل الحاقدين الموتورين , وتشد على عقيدتك بيديك ولا تغامر بها , الله الله في ديانتك يا أخانا المجاهد .
عليك ان تعطي الدليل على انها مكذوبه على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل ان تعطينا

رايك فوراً - لان قولك بانها مكذوبه فيه اتهام لجميع من في الزيديه بانهم يكذبون

ولذلك يجب عليك ان تاتي بالدليل على اتهامك

مالم يلزمك انك من المكذبين
لا آله الا الله محمد رسول الله
عليها نحيا وعليها نموت

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

تحياتي للجميع
أخي نشوان الحميري ما هو الضرر الذي تقصده هنا ؟!
هل خروج القبائل إلى التجمعات وتبادل الزوامل فيه ضرر على الوحدة الوطنية !
هل ممارسة هواية الصيد ( النصع ) في هذا اليوم فيه ضرر على الوحدة الوطنية أو الإسلامية ؟!
أتفق معك في قضية ضرر إطلاق الرصاص العشوائي في الهواء ؟
وهذه القضية كان قد بدأ بمعالجتها السيد العلامة المجاهد المشرد بدر الدين الحوثي أيده الله وكذلك ولده السيد المجدد حسين !


الأخ الفاضل الشريف العلوي
أسأل الله ألا يجعلنا من أهل البدع
يا أستاذي الكريم
الخطبة المذكورة هي ملحقة بالفتوى ؟
وأتمنى منكم أن توضحوا لي أو تفندوا الأستدلالات التي
إستدل بها العلامة العجري في هذه الفتوى ؟
هدانا الله وإياكم إلى صراطه المستقيم ... آمين

ابن المطهر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1041
اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm

مشاركة بواسطة ابن المطهر »

نشوان الحميري كتب:من وجهة نظري خير مافي هذه الوجوه هو الوجه الثاني أما بقية الوجوه فهي دعوى تحتاج إلى دليل ولا تصلح دليلا إلا لمن يسلم بها سلفا.

والوجه الثاني يعتمد على انه لا ضرر في الإحتفال ولذلك فهو مباح أما إذا كان هناك ضررا فلا يجوز الإحتفال (هذا هو مفهوم هذا الوجه) وقد يكون الضرر منعدما أيام العلامة العجري رحمة الله عليه.

ولكن هل الضرر منعدم الآن في ضل الإصطفاف الطائفي الذي تمر به الأمة الآن؟
أترك الإجابة حسب مفهوم كل شخص لمدى اهمية الوحدة الإسلامية.
عندما كنا نطالب بعدم نبش ملفات لا علاقة لها بالواقع كقضية المطرفية مثلاً ، كان البعض - وأظن الأخ نشوان منهم - يرفضون ذلك بكل إصرار .
أما اليوم فقد صار الاحتفال بذكرى لا خلاف حول صحتها محل استشكال بنظر الأخ نشوان .
لا عليك أخي ،،
لكني أراك تخلط في كلامك وهذا غير لائق ؛
فتتسائل
هل الضرر منعدم الآن في ضل الإصطفاف الطائفي الذي تمر به الأمة الآن؟
ثم تجعل الإجابة مبنية على
أترك الإجابة حسب مفهوم كل شخص لمدى اهمية الوحدة الإسلامية
أتمنى أن تراجع كلامك وإذا كان هناك خلل في التعبير لم تستطع أن توصل معه فكرتك فأتمنى أن تصلحه .. بارك الله فيك
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

المجاهد الصابر كتب:تحياتي للجميع
أخي نشوان الحميري ما هو الضرر الذي تقصده هنا ؟!
هل خروج القبائل إلى التجمعات وتبادل الزوامل فيه ضرر على الوحدة الوطنية !
هل ممارسة هواية الصيد ( النصع ) في هذا اليوم فيه ضرر على الوحدة الوطنية أو الإسلامية ؟!
أتفق معك في قضية ضرر إطلاق الرصاص العشوائي في الهواء ؟
وهذه القضية كان قد بدأ بمعالجتها السيد العلامة المجاهد المشرد بدر الدين الحوثي أيده الله وكذلك ولده السيد المجدد حسين !
أخي المجاهد,

شئنا أم أبينا فإن الإحتفال بالغدير هو اتهام مباشر أو غير مباشر لكل الصحابة بمن فيهم الإمام علي نفسه.... وقد وضحت ذلك في مشاركة سابقة لي في موضوع قديم للأخ محمد الغيل حول الشورى... لم أتمكن من إضافة رابط له الآن.

أما ما ذكرت من هواية فبالإمكان ممارستها في أي وقت.

وإني أتساءل دائما ماهي الفائدة المرجوة للزيدية من الإحتفال بالغدير؟؟؟ فالإمامية (رغم خرافية مذهبهم في الإمامة) تقول بالنص الأبدي الذي يستمر حتى يرث الله الأرض ومن عليها.... أما إخوتي من الزيدية فغاية ما يقولون أن النص على ثلاثة كلهم قد أصبحوا في رحاب الله فما هي الفائدة العملية التي يرجونها من الإحتفال الان؟ غير إثارة إخوانهم من المسلمين ممن لا يؤمنون بهذه الفكرة.

أرجو ان تكون قد وضحت الفكرة

تحياتي
آخر تعديل بواسطة نشوان الحميري في الأحد يناير 14, 2007 11:42 pm، تم التعديل مرة واحدة.
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

ابن المطهر كتب:
نشوان الحميري كتب:من وجهة نظري خير مافي هذه الوجوه هو الوجه الثاني أما بقية الوجوه فهي دعوى تحتاج إلى دليل ولا تصلح دليلا إلا لمن يسلم بها سلفا.

والوجه الثاني يعتمد على انه لا ضرر في الإحتفال ولذلك فهو مباح أما إذا كان هناك ضررا فلا يجوز الإحتفال (هذا هو مفهوم هذا الوجه) وقد يكون الضرر منعدما أيام العلامة العجري رحمة الله عليه.

ولكن هل الضرر منعدم الآن في ضل الإصطفاف الطائفي الذي تمر به الأمة الآن؟
أترك الإجابة حسب مفهوم كل شخص لمدى اهمية الوحدة الإسلامية.
عندما كنا نطالب بعدم نبش ملفات لا علاقة لها بالواقع كقضية المطرفية مثلاً ، كان البعض - وأظن الأخ نشوان منهم - يرفضون ذلك بكل إصرار .
أما اليوم فقد صار الاحتفال بذكرى لا خلاف حول صحتها محل استشكال بنظر الأخ نشوان .
لا عليك أخي ،،
لكني أراك تخلط في كلامك وهذا غير لائق ؛
فتتسائل
هل الضرر منعدم الآن في ضل الإصطفاف الطائفي الذي تمر به الأمة الآن؟
ثم تجعل الإجابة مبنية على
أترك الإجابة حسب مفهوم كل شخص لمدى اهمية الوحدة الإسلامية
أتمنى أن تراجع كلامك وإذا كان هناك خلل في التعبير لم تستطع أن توصل معه فكرتك فأتمنى أن تصلحه .. بارك الله فيك
أخي بن المطهر طالبت ولا زلت بفتح ملف المطرفية لأنهم من وجهة نظري طائفة كاملة تعرضت للإبادة بسبب آرائهم وقام من أبادهم بإخفاء جميع الأدلة على ما فعل... ولو كان محقا لعمل جاهدا لإظهار أدلته على أنهم يستحقون ما فعل بهم لا أن يكون الحكم والخصم في الوقت نفسه.

أما قولك:

أما اليوم فقد صار الاحتفال بذكرى لا خلاف حول صحتها محل استشكال بنظر الأخ نشوان .

فقد تكون الواقعة لا خلاف في صحتها ولكن مدلولها فيه من الخلاف ما أدى إلى استباحة المسلمين لدماء بعضهم البعض.

أما ما رأيت أنه خلطا فقد يكون كذلك لمن كان همه منطقة معينة من بلد معين أما من يرى أن الأمة الإسلامية كل مترابط تتأثر جميع أجزائها ببعضها البعض فليس فيه أي خلط من وجهة نظره.

أرجو أن أكون قد وضحت مقصدي الآن.

بارك الله فيك
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

ابن المطهر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1041
اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm

مشاركة بواسطة ابن المطهر »

أخي الكريم نشوان ؛
يبدو أنك لم تفهم حتى موضع الخلط ، ولذلك جاءت إجابتك في وادٍ آخر ، لكن لا عليك ،
ورغم أن الخلط ليس بذي أهمية إلا أنه يعكس فكراً متسلطاً يمارس إرهاباً على الآخرين تحت مسميات حساسة جداً ؛
فأنت يا عزيزي تتسائل أولاً : هل هناك ضرر .
ثم تترك الإجابة للقارئ ، وعلى أي أساس !! على أساس مفهوم الوحدة الإسلامية عنده ، يعني أنت تحكم مسبقاً بأن الذي سيجيب خاضع لحكم حضرتك عليه بكونه يهتم بالوحدة الإسلامية أم لا !!
ثم جاء تعقيبك الذي لا أدري ما علاقته بتعقيبي ليعمد هذا التسلط والإرهاب ، وعليه فالذي أفهمه منك أن كل من قال بإحياء الغدير فهو محكوم عليه سلفاً من حضرتك بأن قضية الوحدة الإسلامية غير مهمة لديه وهمه منطقة معينة .. الخ .

قضية سفك الدماء ليست بسبب الحديث عن الغدير ونحوه وإذا كانت كذلك لديك فهذا رأيك الخاص الذي ينبغي أن تدلل عليه ، فأنت هنا في حوار ولست معلماً لتلقن الآخرين .

أما قضية المطرفية ، فقد أضحكتني كثيراً بردك المفعم بالتشنج والإنشائيات والكذب والتلفيق والذي يدلل عدم وجود أي مبرر لتلك الزوبعة ، والتي يغيب عندها المنطق وتتناقض فيها الرؤى ، والعجيب أنك تتحدث عن سفك دماء بسبب الغدير ( أو نحوه ) ، إذن فلنفتح ملفات تلك الدماء أم أن دماء هؤلاء لا قيمة لها !!

تحياتي لك أخي الكريم
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

سلام عليكم

يرى العلامة الكبير اليسد المرحوم علي العجري

أن الاحتفال بيوم الغدير امر مشروع وذلك من خلال الادلة القوية التى انطلق من اجوائهيا

بل إنه رأى أن الاحتفال بيوم الغدير إن لم يكن مسألة مشروعة كما قد يتصور البعض فهو أمر مباح لم ينهى الشارع عن فعله وهو ما يهم الجميع ...!

يدعي البعض هنا أن الاحتفال بهذا اليوم أمر محرم أو مسألة لا تجوز أو بدعة في الدين لا اصل لها أو سيلزم منه افتراق الامة وتشرذمها طائفيا ..!!!

اقول لهم من ادعى الحرمة فعليه بالدليل من كتاب الله وسنة نبيه فالعلم - كما تقولون - ما قال الله وما قال رسوله .

أما من يخاف على الامة من التشرذم والتمزق بسبب الاحتفال بيوم الغدير فإني ارى أن الاحتفال به من اسباب وحدة الصف فالسنة جميعا خصوصا العقلاء منهم يؤمنون بفضائل أمير المؤمنين وكتبهم طافحة بهذه الفضائل والمناقب فهم لا مشاكل لديهم مع الامام علي مثل الخوارج والذين لا يرون فيه الصحابي والاخ والوزير والخليفة لرسول الله ..!
بل إن من اهل السنة من قتل صبرا واستشهد في سبيل الله بسبب انه روى فضائل أمير المؤمنين مثل الامام الحافظ النسأئي رحمه الله .
فعلى من يدعي أن الامة ستتفرق بسبب هذا الاحتفال الدليل والبرهان كما انه ملزم بإنه من يسئ الى اخوانه من اهل السنة والجماعةبارك الله فيهم فهم لا يحقدون على امير المؤمنين ولا ينكرون فضائله مثل الخوارج عليهم ما يستحقون .... خصوصا من يسعى منهم للتقريب بين المذاهب ويعتقد ان الخلاف بينه وبين بعض الشيعة خلاف لفظي ليس الا..!!

تحياتي
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

ابن المطهر كتب:أخي الكريم نشوان ؛
يبدو أنك لم تفهم حتى موضع الخلط ، ولذلك جاءت إجابتك في وادٍ آخر ، لكن لا عليك ،
ورغم أن الخلط ليس بذي أهمية إلا أنه يعكس فكراً متسلطاً يمارس إرهاباً على الآخرين تحت مسميات حساسة جداً ؛
فأنت يا عزيزي تتسائل أولاً : هل هناك ضرر .
ثم تترك الإجابة للقارئ ، وعلى أي أساس !! على أساس مفهوم الوحدة الإسلامية عنده ، يعني أنت تحكم مسبقاً بأن الذي سيجيب خاضع لحكم حضرتك عليه بكونه يهتم بالوحدة الإسلامية أم لا !!
ثم جاء تعقيبك الذي لا أدري ما علاقته بتعقيبي ليعمد هذا التسلط والإرهاب ، وعليه فالذي أفهمه منك أن كل من قال بإحياء الغدير فهو محكوم عليه سلفاً من حضرتك بأن قضية الوحدة الإسلامية غير مهمة لديه وهمه منطقة معينة .. الخ .

قضية سفك الدماء ليست بسبب الحديث عن الغدير ونحوه وإذا كانت كذلك لديك فهذا رأيك الخاص الذي ينبغي أن تدلل عليه ، فأنت هنا في حوار ولست معلماً لتلقن الآخرين .

أما قضية المطرفية ، فقد أضحكتني كثيراً بردك المفعم بالتشنج والإنشائيات والكذب والتلفيق والذي يدلل عدم وجود أي مبرر لتلك الزوبعة ، والتي يغيب عندها المنطق وتتناقض فيها الرؤى ، والعجيب أنك تتحدث عن سفك دماء بسبب الغدير ( أو نحوه ) ، إذن فلنفتح ملفات تلك الدماء أم أن دماء هؤلاء لا قيمة لها !!

تحياتي لك أخي الكريم
أخي الكريم ابن المطهر,

لا أدري لماذا تشعر بالتسلط والإرهاب من جانبي فكثير من الإخوة هنا (وأنت منهم) يمكنه أن يلغي أي مشاركة لي أو حتى عضويتي نفسها بضغطة زر.... فمن منا يجب ان يشكو من تسلط الآخر؟ مع أني أسجل لهذا المنتدى المساحة الواسعة من الحرية لولا استفزازات بعض الإخوة من أصحاب الصلاحيات الإدارية والتي تؤدي طبيعيا إلى استفزازات مقابلة.

أما بالنسبة للمطرفية فتعليقك يدل على أحد أمرين أو كليهما الجهل أو العناد... وعلى كل حال يسعدني أني أضحكتك كثيرا فإدخال السرور على قلب المؤمن صدقة.

والذي يدعوني للمطالبة بفتح ملف المطرفية خاصة. أنهم تعرضوا للظلم مرتين مرة ممن أبادهم واستباح نساءهم وذراريهم ومرة أخرى من إخوة أمثالك عبر التاريخ كان المفترض والمتوقع منهم أن يقفوا في صف المظلوم حتى لا تتكرر المأساة مرة اخرى.

تحياتي لك أخي الكريم
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

ابن المطهر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1041
اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm

مشاركة بواسطة ابن المطهر »

وفي كل رد تدخل السرور في قلبي وتضحكني أكثر وأكثر ،، أضحك الله سنك ..
وبالنسبة لردودك فلا تقلق فبالنسبة لي شخصياً أطمئنك أني لم أفكر مسبقاً أبداً بفكرة حذف شئ منها ،، ثم إن ردودي كذلك ممكنة الحذف والتعديل والإضافة من أي واحد من المشرفين ، وكلنا متساوون من هذه الناحية !

ليس الموضوع لنقاش المطرفية ، ويمكنك بكل حرية فتح موضوع مستقل حولها ، أو إضافة ما بجعبتك بالموضوع السابق ، لكن اسمح أن أقول لك وفي هذا الموضوع بالذات أنك أنت الجاهل ، وتوزيعك للأحكام ليس من حقك كجاهل لا يمتلك أدنى معرفة حول ذلك الموضوع ، لكن أتمنى أن تكذبني ( ولو في هذه ) وتدلي بدلوك ونحن في أحر من الجمر لنرى ما عندك .

الموضوع الذي ذكرنا من خلاله المطرفية هو موضوع الوحدة والذي فتحته ثم نسيته تماماً وبدأت توزع الأحكام بالظلم والجهل والعناد مما يؤكد التناقض وغياب المنطق الذي تعاني منهما ، إذ كيف تريد منا أن لا نحيي ذكرى الغدير تحت عنوان الوحدة ، ثم تذهب بعيداً عن ذلك لنبش ملفات لا علاقة لها أساساً بالواقع وتدعو فقط إلى انتقاص إمام أو بالأصح أئمة تكن لها طائفة بأسرها أسمى أنواع الاحترام والتقدير !!

حقيقة لا أستطيع أن أفهم كيف تفكر إلا بتفسير كلامك بأنه مجرد عناد لا أقل ولا أكثر ...

أما قضية التسلط والإرهاب الفكريين فأشك في معرفتك معناهما رغم أنك تمارسهما باستمرار ، وإلى أن تفهم معناهما سأتغاضى عن ذلك .

تحياتي أخي الكريم
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

إضافة بسيطة وأخيرة في موضوع الغدير أحببت أن أسد بها أفواه المتنطعين في هذا الموضوع وفي غيره.

أولا: أنا ضد منع إحتفال الغدير بالقوة لأن أحب شيء إلى الإنسان ما منعا.... ولكني أرى أن هذا الإحتفال عديم الفائدة بالنسبة للزيدية بل أن ضرره اكثر من نفعه... وأقصد بالزيدية هنا ذلك المذهب المتسامح الحامل لهم الأمة و الجسر الذي يوصل بين الشيعة والسنة.... لا الزيدية التي غاية مناها حكم جزء صغير من اليمن وعزله عن بقية العالم.

ثانيا: أعتقد في نفسي والله العالم بنيتي أن محبتي للإمام علي عليه السلام تفوق كثيرا محبة بعض المتنطعين هنا من الذين لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة.... ورأيهم فيَ لايساوي عندي إلا كما تساوي الدنيا عند الإمام صلوات الله عليه.

وللجميع تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“