سؤال للأخ الشريف العلوي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
أقدر حرصك على سير الحوار أخي الكريم .. لكن انا من يحدده كما سمحت لي بذلك مشكوراً ..عزام كتب:إن كنت تريد سير الحوار على ما ذكرتَ ، فليس لي إلا السكوت حتى تنتهي من جميع كلامك ، وبعده سأخبرك بما فهمته منك .. ثم إن أردتَ النقاش فيه فحسنٌ ..
فأكمل ما عندك حتى تنتهي ..
منهجية الحوار أن يكون منقطاً .. أو سؤال وجواب حتى نصل إلى نتيجة .. وإلا كثرت النقط وفات التركيز وضاع الخيط كما في المنهج الأول.
إذن عليك أن توافق أو تسأل عما أشكل .. حتى نبني على ذلك ونعرف من أين أتى الغموض لديك؟
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
يا سيدي الاعتراض يكون بعد الفهم لا قبله ..عزام كتب:السيد العلوي طلب استفساراً ، أو توثيقاً لما يهمني ، و إلا الموافقة ..
وأنا لا استفسار عندي على ما ذكر ، ولا يهمني التوثيق ، بل عندي اعتراض ..
والاعتراض لن يجيب عنه السيد ، وبالتالي فأنا لستُ موافقاً على كلامه ..
لكن أستطيع أن أسكت ، وأستمع إلى بقية كلامه ، فلعل ما سيأتي منه سيلغي اعتراضي !!
؛؛؛
إذا كنت فاهما لما أقوله جيداً وقد اتضح لديك فالحمد لله .. لكن إياك أن تطلب بعد ذلك دليلاً أو ثوثيقاً على ما ذكرته الآن ! ..
لكن يمكنك الآن طرح اعتراضك بصورة استفسار .. لأني أرى أن أكثر اعتراضاتك هي طلب دليل فحسب وهذا هو الاستفسار .
تفضل حفظك الله
كما تحب ؛؛
أنت تقول بأن الله لم يأمرنا بتنزيهه عن اعتقاد اشتراك معاني صفاته الحقيقية مع معاني صفات المخلوقات الحقيقية .
وترى أن المعاني الحقيقية صادقة على معاني صفات الخالق والمخلوق ، وإنما يأتى التشبيه من حيث استعمال المعاني ( المستعملة ) في حق المخلوقين في معاني صفات الله تعالى .
وبعد :
هل قولك بوجود معنى حقيقي ، وآخر مستعمل هو لكل صفةٍ صادقة الإضافة إلى الله تعالى ، وإلى المخلوق ؟!
وما ضابط معرفة المعنى الحقيقي من المستعمل عندك ؟!
...
أنت تقول بأن الله لم يأمرنا بتنزيهه عن اعتقاد اشتراك معاني صفاته الحقيقية مع معاني صفات المخلوقات الحقيقية .
وترى أن المعاني الحقيقية صادقة على معاني صفات الخالق والمخلوق ، وإنما يأتى التشبيه من حيث استعمال المعاني ( المستعملة ) في حق المخلوقين في معاني صفات الله تعالى .
وبعد :
هل قولك بوجود معنى حقيقي ، وآخر مستعمل هو لكل صفةٍ صادقة الإضافة إلى الله تعالى ، وإلى المخلوق ؟!
وما ضابط معرفة المعنى الحقيقي من المستعمل عندك ؟!
...
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
نعم . لا يمكن أن تعرف أن هذه صفة إلا بعد إثبات المعنى الحقيقي. فمن أثبت أنها صفة أثبت أن لها معنىً حقيقياً.هل قولك بوجود معنى حقيقي ، وآخر مستعمل هو لكل صفةٍ صادقة الإضافة إلى الله تعالى ، وإلى المخلوق ؟!
قد بينتُ الفروق بين الحقيقي والمستعمل آنفاً . فهل هي تجيب على سؤالك أم تريد أمراً آخر ؟وما ضابط معرفة المعنى الحقيقي من المستعمل عندك ؟!
طبعاً موقفي هو موقف أهل علم الاشتقاق والوضع .. إذا كنتَ تريد نبذة عن هذا العلم أو إحالة لمرجع أو رابط فلا مانع .
الاخ الشريف العلوي شرفه الله واعلاه
قلتم سيدي الشريف : ان اليد تطلق والمراد بها التي تقبض وتبسط وتعطي وهكذا وهذا لا تشبيه فيه فاذا اضيف الى الانسان دل على الكيفيه المعلومه واذا اضيف الى الله فلا يدل الا على ما تقدم من اثار اليد من الانفاق والقبض والامساك ونحوها ومادون ذلك فغيب
سيدي ان قيل لكم
ان المشلول الذي فقد القدرة على الفعل من القبض و البسط و الانفاق و الامساك ونحوهما مما ذكرتم يطلق على يده يدا مع عدم وجود الاثار التي ذكرتوها
ان الكثير من الحيوانات لا تستطيع فعل تلك لاثار
والخلاصه ان الميت سواء كان انسانا او حيوانا يطلق على يدة وعينه يدا وعينا
فما رايكم اخي العزيز المنصف
قلتم سيدي الشريف : ان اليد تطلق والمراد بها التي تقبض وتبسط وتعطي وهكذا وهذا لا تشبيه فيه فاذا اضيف الى الانسان دل على الكيفيه المعلومه واذا اضيف الى الله فلا يدل الا على ما تقدم من اثار اليد من الانفاق والقبض والامساك ونحوها ومادون ذلك فغيب
سيدي ان قيل لكم
ان المشلول الذي فقد القدرة على الفعل من القبض و البسط و الانفاق و الامساك ونحوهما مما ذكرتم يطلق على يده يدا مع عدم وجود الاثار التي ذكرتوها
ان الكثير من الحيوانات لا تستطيع فعل تلك لاثار
والخلاصه ان الميت سواء كان انسانا او حيوانا يطلق على يدة وعينه يدا وعينا
فما رايكم اخي العزيز المنصف
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
جزاكم الله خيراً
أجيبه : بأن هذا من المشترك المعنوي الذي لا يوجد إلا في الأذهان < ومعنى كون التعريف اللغوي لليد في الذهن لا الخارج أنه غير كامل ولا يُراد به الحصر والمنع , بل قد يعجز المرء عن التعبير عنه أحياناً < وقد شرحتُ ذلك في هذا الموضوع وفي موضوع سيدي العلامة عبد الله الديلمي عند الحديث عن يد الإنسان ويد الفنجان .
وأنت تعلم سيدي الكريم أن هذا من مباحث اللغويين أهل الاشتقاق لا مبحث العقائديين , ولذلك لا يحصل فيه خلاف بين المؤول والصفاتي وليس هو محل النزاع بينهما , وكمثال فإمام أهل الاشتقاق ابن فارس الذي احتج بكلامه هو شيعي وأرجح أنه زيدي لاتصاله بالصاحب ابن عباد لا إمامي كما يزعم الطوسي , ومثله العلامة ابن دريد صاحب الاشتقاق الذي انقل عنه انتحلته الإمامية أيضاً .
وفقكم الله لكل خير ,,
أجيبه : بأن هذا من المشترك المعنوي الذي لا يوجد إلا في الأذهان < ومعنى كون التعريف اللغوي لليد في الذهن لا الخارج أنه غير كامل ولا يُراد به الحصر والمنع , بل قد يعجز المرء عن التعبير عنه أحياناً < وقد شرحتُ ذلك في هذا الموضوع وفي موضوع سيدي العلامة عبد الله الديلمي عند الحديث عن يد الإنسان ويد الفنجان .
وأنت تعلم سيدي الكريم أن هذا من مباحث اللغويين أهل الاشتقاق لا مبحث العقائديين , ولذلك لا يحصل فيه خلاف بين المؤول والصفاتي وليس هو محل النزاع بينهما , وكمثال فإمام أهل الاشتقاق ابن فارس الذي احتج بكلامه هو شيعي وأرجح أنه زيدي لاتصاله بالصاحب ابن عباد لا إمامي كما يزعم الطوسي , ومثله العلامة ابن دريد صاحب الاشتقاق الذي انقل عنه انتحلته الإمامية أيضاً .
وفقكم الله لكل خير ,,