سؤال للأخ الشريف العلوي

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

السيد العلوي طلب استفساراً ، أو توثيقاً لما يهمني ، و إلا الموافقة ..

وأنا لا استفسار عندي على ما ذكر ، ولا يهمني التوثيق ، بل عندي اعتراض ..

والاعتراض لن يجيب عنه السيد ، وبالتالي فأنا لستُ موافقاً على كلامه ..

لكن أستطيع أن أسكت ، وأستمع إلى بقية كلامه ، فلعل ما سيأتي منه سيلغي اعتراضي !!


؛؛؛

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

عزام كتب:إن كنت تريد سير الحوار على ما ذكرتَ ، فليس لي إلا السكوت حتى تنتهي من جميع كلامك ، وبعده سأخبرك بما فهمته منك .. ثم إن أردتَ النقاش فيه فحسنٌ ..

فأكمل ما عندك حتى تنتهي ..
أقدر حرصك على سير الحوار أخي الكريم .. لكن انا من يحدده كما سمحت لي بذلك مشكوراً ..

منهجية الحوار أن يكون منقطاً .. أو سؤال وجواب حتى نصل إلى نتيجة .. وإلا كثرت النقط وفات التركيز وضاع الخيط كما في المنهج الأول.
إذن عليك أن توافق أو تسأل عما أشكل .. حتى نبني على ذلك ونعرف من أين أتى الغموض لديك؟

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

عزام كتب:السيد العلوي طلب استفساراً ، أو توثيقاً لما يهمني ، و إلا الموافقة ..

وأنا لا استفسار عندي على ما ذكر ، ولا يهمني التوثيق ، بل عندي اعتراض ..

والاعتراض لن يجيب عنه السيد ، وبالتالي فأنا لستُ موافقاً على كلامه ..

لكن أستطيع أن أسكت ، وأستمع إلى بقية كلامه ، فلعل ما سيأتي منه سيلغي اعتراضي !!


؛؛؛
يا سيدي الاعتراض يكون بعد الفهم لا قبله ..
إذا كنت فاهما لما أقوله جيداً وقد اتضح لديك فالحمد لله .. لكن إياك أن تطلب بعد ذلك دليلاً أو ثوثيقاً على ما ذكرته الآن ! ..
لكن يمكنك الآن طرح اعتراضك بصورة استفسار .. لأني أرى أن أكثر اعتراضاتك هي طلب دليل فحسب وهذا هو الاستفسار .

تفضل حفظك الله

عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

كما تحب ؛؛

أنت تقول بأن الله لم يأمرنا بتنزيهه عن اعتقاد اشتراك معاني صفاته الحقيقية مع معاني صفات المخلوقات الحقيقية .

وترى أن المعاني الحقيقية صادقة على معاني صفات الخالق والمخلوق ، وإنما يأتى التشبيه من حيث استعمال المعاني ( المستعملة ) في حق المخلوقين في معاني صفات الله تعالى .

وبعد :

هل قولك بوجود معنى حقيقي ، وآخر مستعمل هو لكل صفةٍ صادقة الإضافة إلى الله تعالى ، وإلى المخلوق ؟!

وما ضابط معرفة المعنى الحقيقي من المستعمل عندك ؟!


...

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

هل قولك بوجود معنى حقيقي ، وآخر مستعمل هو لكل صفةٍ صادقة الإضافة إلى الله تعالى ، وإلى المخلوق ؟!
نعم . لا يمكن أن تعرف أن هذه صفة إلا بعد إثبات المعنى الحقيقي. فمن أثبت أنها صفة أثبت أن لها معنىً حقيقياً.

وما ضابط معرفة المعنى الحقيقي من المستعمل عندك ؟!
قد بينتُ الفروق بين الحقيقي والمستعمل آنفاً . فهل هي تجيب على سؤالك أم تريد أمراً آخر ؟
طبعاً موقفي هو موقف أهل علم الاشتقاق والوضع .. إذا كنتَ تريد نبذة عن هذا العلم أو إحالة لمرجع أو رابط فلا مانع .

السائر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: السبت مارس 25, 2006 10:17 pm

مشاركة بواسطة السائر »

الاخ الشريف العلوي شرفه الله واعلاه
قلتم سيدي الشريف : ان اليد تطلق والمراد بها التي تقبض وتبسط وتعطي وهكذا وهذا لا تشبيه فيه فاذا اضيف الى الانسان دل على الكيفيه المعلومه واذا اضيف الى الله فلا يدل الا على ما تقدم من اثار اليد من الانفاق والقبض والامساك ونحوها ومادون ذلك فغيب
سيدي ان قيل لكم
ان المشلول الذي فقد القدرة على الفعل من القبض و البسط و الانفاق و الامساك ونحوهما مما ذكرتم يطلق على يده يدا مع عدم وجود الاثار التي ذكرتوها
ان الكثير من الحيوانات لا تستطيع فعل تلك لاثار
والخلاصه ان الميت سواء كان انسانا او حيوانا يطلق على يدة وعينه يدا وعينا
فما رايكم اخي العزيز المنصف

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

جزاكم الله خيراً

أجيبه : بأن هذا من المشترك المعنوي الذي لا يوجد إلا في الأذهان < ومعنى كون التعريف اللغوي لليد في الذهن لا الخارج أنه غير كامل ولا يُراد به الحصر والمنع , بل قد يعجز المرء عن التعبير عنه أحياناً < وقد شرحتُ ذلك في هذا الموضوع وفي موضوع سيدي العلامة عبد الله الديلمي عند الحديث عن يد الإنسان ويد الفنجان .

وأنت تعلم سيدي الكريم أن هذا من مباحث اللغويين أهل الاشتقاق لا مبحث العقائديين , ولذلك لا يحصل فيه خلاف بين المؤول والصفاتي وليس هو محل النزاع بينهما , وكمثال فإمام أهل الاشتقاق ابن فارس الذي احتج بكلامه هو شيعي وأرجح أنه زيدي لاتصاله بالصاحب ابن عباد لا إمامي كما يزعم الطوسي , ومثله العلامة ابن دريد صاحب الاشتقاق الذي انقل عنه انتحلته الإمامية أيضاً .

وفقكم الله لكل خير ,,

السائر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: السبت مارس 25, 2006 10:17 pm

مشاركة بواسطة السائر »

السيد العلوي
هلا اوضحتم اكثر ؟
وما معنى الاشتراك في المفهوم مع انه لا يمنع ولا يحصر؟
جزاكم الله خيرا

السائر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: السبت مارس 25, 2006 10:17 pm

مشاركة بواسطة السائر »

السيد الهاشمي الشريف العلوي
حبذا لوتنقلو لي التعريفات من كتب من ذكرتم او الكلام الذي منه استنبط فانا قرات كتاب العين للخليل والجمهره لابي عبيد ومعجم ابي الحسين احمد بن فارس و المنطق ولم تجد عيني الكليله ما منه اخذتم
فحبذا النقل ولكم مني السلام

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“