ليس إنكارا للسنة ...!

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

ليس إنكارا للسنة ...!

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

د. مصطفي محمود - كاتب ومفكر مصري

القرآن هو خزينة العلم الإلهي القديم الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وهو العمدة في كل حقائق الدين والمرجع الوحيد في أمور الغيب والحساب والقيامة والآخرة..
أنزله الله الذى ليس كمثله شىء فكان على مثاله كتابا ليس كمثله كتاب..
لا يرتفع الى ذروة مصداقيته كتاب ولا يبلغ مدى حجيته مقال فهو منفرد في صدقه وإحاطته وإعجازه.
أما السنة القولية التى جمعها رواة الاحاديث عن الرسول الكريم فقد جمعها ودونها بشر مثلنا غير معصومين نقلوها عن بشر آخرين غير معصومين في سلسلة من العنعنات عبر عشرات السنين لم تدون الاحاديث إلا من بعد زمن الخلفاء الراشدين على أيام سلاطين القصور .


وقد أجمع رواة الاحاديث على ان النبى عليه الصلاة والسلام قد نهى عن تدوين الاحاديث وجاء هذا النهى في اكثر من حديث لأبي هريرة وعبدالله بن عمر وزيد بن ثابت وأبي سعيد الخدري وعبدالله بن مسعود وغيرهم.. وفي كلمات أبي هريرة.. يقول في قطعية لا تقبل اللبس..
خرج علينا الرسول ونحن نكتب احاديث فقال ماهذا الذى تكتبون.. قلنا احاديث نسمعها منك يارسول الله.. قال أكتاب غير كتاب الله.. يقول أبو هريرة فجمعنا ماكتبناه واحرقناه بالنار.
وأبو هريرة نفسه هو الذى قال في حديث آخر بلغ رسول الله ان اناسا قد كتبوا احاديثه فصعد المنبر وقال.. ماهذه الكتب التى بلغنى انكم قد كتبتم.. إنما انا بشر فمن كان عنده شىء منها فليأت بها.. يقول أبوهريرة فجمعنا ماكتبناه وأحرقناه بالنار .
وهو نفسه صاحب الحديث المتفق على تواتره لا تكتبوا عنى غير القرآن ومن كتب عنى غير القرآن فليمحه وفي رواية لأبي سعيد الخدري قال.. استاذنت رسول الله عليه الصلاة والسلام ان اكتب حديثه فأبى ان يأذن لى.. أما عبدالله بن عمر فقال.. خرج علينا رسول الله عليه الصلاة والسلام يوما كالمودع وقال.. إذا ذهب بى فعليكم بعدى بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه إنظر مسند بن حنبل .
وأبو بكر اول الراشدين روت عنه ابنته عائشة جمع أبى الحديث عن رسول الله وكان خمسمائة حديث فبات ليلة يتقلب كثيرا فلما اصبح قال. أي بنيه هلمى بالاحاديث التى عندك فجئته بها فدعا بنار واحرقها انظر الذهبي تذكرة الحفاظ ج 1 ص 5 .
أما ثاني الراشدين عمر بن الخطاب.. فقد صعد المنبر وقال... ايها الناس بلغني انه قد ظهرت في ايديكم كتب فأحبها الى احسنها واقومها فلا يبقى احد عنده كتاب الا اتانى به فأرى رأيى فيه فظن الناس الذين كتبوا عن رسول الله عليه الصلاة والسلام انه يريد ان ينظر فيها فأتوه بكتبهم فجمعها واحرقها.. وقال أهي أمنية كأمنية اهل الكتاب ..
ثم كتب الى الامصار من كان عنده من السنة شىء فليتلفه انظر ابن حزم - الاحكام ج2 ص139 .
وكان خوف عمر ان يحدث ماحدث لاهل الكتاب من تأليه الانبياء وتقديس كلامهم فيتحول مع الوقت الى وحى له شأن الوحى الإلهي وكهنوت كما حدث في الاديان الاخرى.. ثم كان الخوف الاكبر من الاحاديث الموضوعة والمدسوسة والاسرائيليات..
وليس ادل على هذا الخوف من ان البخاري لم يدون من ستمائة الف حديث جمعها إلا اربعة آلاف حديث فقط وهو نفس الخوف الذى كان في قلب ابى حنيفة الذى لم يصح عنده سوى سبعة عشر حديثاً من مئات الالوف.
وإذا كان هذا الشك والخوف عند الاكابر.. فإن من الطبيعي ان يكون عندنا اضعاف هذا الخوف ولا نقبل من الاحاديث ماناقض القرآن الكريم ليس إنكاراً للسنة ولكن غيرة على السنة وخوفا عليها من الوضاعين والمتقولين الذين قولوا الرسول عليه الصلاة والسلام ما لم يقل..
إنما نحرص على تنقية السنة من كل دخيل عليها. وفي سورة الاعراف الاية 185 يقول رب العزة والجلال عن قرآنه ( فبأى حديث بعده يؤمنون ).
وامر النبي عليه الصلاة والسلام بإحراق كل ما كان يكتب من احاديثه باعتراف ابى هريرة نفسه واعتراف الاكابر من رواة الاحاديث..
وما فعل ابو بكر وعمر بإحراق ما وصل الى ايديهم من احاديث الرسول هو اكبر دليل على استنكار النبى وخشيته وخوفه من ان تتحول هذه الكتابات الى متاهة من التقولات والاختلافات وما نكتبه الان هو السنة بعينها وليس انكار السنة..
إنما نخاف ما كان يخافه رسول الله ونخشى ما كان يخشاه. وفي سورة الاعراف ايضا الايات 3،2 (اتبعوا ما انزل اليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه اولياء قليلا ماتذكرون ) ولا شك ان الحجية العليا تكون للقرآن دائما خاصة في الامور الغيبية التى لا يعلمها الا هو ولا يرتفع الى مستوى هذه الحجية حديث ولا يدانيها مقال فالغيب من شأن الله وحدة.
فاذا كانت آيات القرآن قد نفت الشفاعة في اكثر من مكان فنحن نقف مع القران ونرى ان هذا هو الاسلم.. وهذه هى السنة التى يحبها ويرضاها مولانا رسول الله..
يقول القرآن في محكم آياته.( ياأيها الذين آمنوا انفقوا مما رزقناكم من قبل ان يأتى يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة ). وفي سورة السجدة ( الله الذى خلق السموات والارض وما بينهما في ستة ايام ثم استوى على العرش مالكم من دونه من ولى ولا شفيع وهو نفى قطعى لاى نوع من ولى او شفيع) . والله يربط هذا الامر باسمه الجلالى.. (الله الذى خلق السماوات والارض وما بينهما)
. ثم من بعد ذلك يربط آيات الشفاعة بالإذن فلا حق لشافع ان يشفع بدون إذن منه سبحانه.. (مامن شفيع إلا من بعد إذنه) فهى شفاعة مشروطة وليست مطلقة، مثل هذه الايات المحكمة كانت لا بد ان تؤدى بنا الى وقفة حذر وتأمل...
وقد وقفها معى الشيخ المراغى وشيخ الازهر السابق والشيخ محمد عبده و إبن تيميةوالاكابر من السلف الذين احبوا القرآن واحبوا السنة..
ووقفها معى كل ذى عقل وكل حريص على دينه وقالوا..
لا بد ان تفهم الشفاعة التى وردت في القرآن على غير ما نفهم من شفاعات الدنيا... فقال بعضهم هى دعاء يدعوه الرسول عليه الصلاة والسلام ليخفف الله على الناس من اهوال المحشر..
وقال البعض الآخر هى مقيدة بالإذن الالهى.. والاذن سيكون للشافع وللمشفوع فيه ولموضوع الشفاعة.. وقال البعض ان الامر بالعقاب او بالعفو قد صدر على العباد منذ الازل وانتهى الامر وما الشفاعة إلا تكريم للشافع وإعلان لوجاهته عند الله..
ولا احد يملك ان يغير من امر الله شيئا فأهل النار هم اهلها منذ ان ولدوا. وما يحدث في يوم القيامة غيب.. فكيف يجوز الاختلاف والتراشق بالتهم في غيب!!
ولكن هواة الشجار مازالوا يتشاجرون ويقذفون بالتهم بلا مناسبة فنحن خوارج ونحن منكرون للسنة ونحن مثيرون للفتنة..
واتهمنا المسرفون بالكفر ونحن ماكفرنا ولا خطر لنا الكفر على بال.. بل كنا اهل شغف بالقرآن وأهل تعلق بآياته أكثر منهم.. وكيف يصبح البحث والتدبر والتأمل في آيات الله كفرا.
ونحن ما أنكرنا سنة وما أثرنا فتنة وما خرجنا على إجماع..
وانما كانت لنا وقفة امام اشكالية والاشكالية حقيقية وليست مفتعلة وهى مثار خلاف من قديم ونفكر معا في الموضوع. ونتحاور في هدوء

كيف تصور المسلمون ان للمجرمين تبعهم استثناءات في الآخرة وان القاتل المسلم لن يدخل النار ولن يخلد فيها...
والقرآن يقول في محكم آياته ( ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخل نارا خالدا فيها وله عذاب مهين ) 14 النساء ويقول القرآن ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما ) 93 - النساء..
والظالمون فيهم المسلمون وغير المسلمين( ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع )18 - غافر. لا شفاعة لظالم..
والجبارون والطغاة الذين عذبوا الناس واضطهدوهم وقتلوهم بطول التاريخ هم وأطقم النفاق التى كانت تعاونهم فى الدرك الاسفل من النار. إن المنافقين في الدرك الاسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا..
لا نصرة لهؤلاء الناس ولا شفاعة ( وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها هى حسبهم ولعنهم الله ولهم عذاب مقيم 68) - التوبة. المنافقون مع الكفار في الدرجة والمنافقون هم المسلمون الذين يقولون لا اله إلا الله في الظاهر ( ان الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا) 140 - النساء.
لا استثناء للمنافقين المسلمين فهم مع الكفار في الدرجة لأن إسلامهم إسلام لسان لا إسلام قلب.
لا مجاملات ولا شفاعات ولا وساطات..
العدالة قاطعة كالسيف وهذا هو اليوم الذى يشيب لهوله الولدان.
هل أخطانا ام عند اصحابنا الرافضين قرآن غير القرآن الذى بين ايدينا.
افيدونا افادكم الله فنحن مثلكم في حاجة الى قشة نتعلق بها في ذلك اليوم
وكيف الحال بأحاديث كتبت وجمعت بعد موت صاحبها بمائة سنة ومائتى سنة في عصر القصور والسلاطين !!
حينما كان كل شىء لإرضاء الحكام..؟؟!!
واين حجية هذه الاحاديث من حجية قرآن كتب فور نزوله باملاء من جبريل كبير الملائكة وبحفظ من الله القدير.

وما الحال اذا خالف الحديث صحيح القرآن وناقضت المرويات محكم الايات في قضايا الغيب التى لا يعلمها الا عالم الغيب وحده.
كيف لا نتوقف ويأخذنا الخوف والرهبة والحذر ونتردد الف مرة في المصادقة على مانقرأ ولو فعلنا غير ذلك لاتهمنا انفسنا بعدم الاخلاص.
إنى لأتمنى من القلب ان تكونوا صادقين في دعواكم. ولكن الأمانى لا تنفع في ذلك اليوم. والمعاناة بحثا عن الحقيقة افضل..
وهذا هو الدين الذى افهمه وهذه هى السنة الواجبة على كل مسلم.

المصدر :
http://www.egyptsons.com/misr/showthread.php?t=631
آخر تعديل بواسطة علي الحضرمي في الثلاثاء أكتوبر 24, 2006 6:02 pm، تم التعديل مرة واحدة.

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

تعليق :
كل يوم يثبت علماء الأمة ومفكريها أن منهج الإسلام هو منهج أئمة أهل البيت
منهج الزيدية الصافي الأصيل ؟!
تأملوا كلام الدكتور حول الشفاعة والخلود في النار وغيره ....!
أسأل الله أن يجمع كلمة المسلمين وأن يهدينا ويهديهم أجمعين

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

موضوع مثير للإهتمام جدا......
شكرا أخي المجاهد على النقل.
والحمد لله أني لست من نقله وإلا لتسلطت علي ألسنة لا ترقب في مؤمن إلا ولا ذمة :ok2:
:D
تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

...........................
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في الخميس إبريل 03, 2008 7:16 am، تم التعديل مرة واحدة.

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

السلام عليكم
وكل عام والجميع بخير
هذا المقال في إنكار السنة المطهرة , وإنكار الشفاعة بأنواعها .. وهذا خلاف مذهب الزيدية .. ألا تعرف مذهبك؟؟؟
المقال لاينكر السنة بل ينتقد الأحاديث المكذوبة على رسول الله وما يخالف صريح القرآن
وعنوان المقال هو ( ليس إنكاراً للسنة ) ؟!!
أما الشفاعة فلم ينكرها صاحب الموضوع بل أنكر الشفاعة للمجرمين والعصاة وأعوان الظلمة !
وإذا لم يكن هذا هو مذهب الزيدية فما هو مذهبهم في هذه المسائل ؟؟ نورونا ؟
وكاتب المقال (مصطفى محمود) كافر مرتد .. ينكر آيات من كتاب الله كقوله تعالى (لقد جاءكم رسول ... ) التوبة, وسورتي المعوذتين .. ويقدح في كل مسلَّم في عقيدة المسلمين .. كما في موقعه على الشبكة ..
إنا لله وإنا له راجعون ما أسهل كلمات التكفير على ألسنتكم !
أتمنى أن تعطيني موقع الدكتور الذي ذكرته لكي أتأكد بنفسي !
وأنا متأكد أنه لا يمكن أن يكون الدكتور قد أنكر ولو آية من القرآن ؟!
هدانا الله وإياكم

ابن المطهر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1041
اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm

مشاركة بواسطة ابن المطهر »

تنبيـــــــــــــــــــه
أرجو من الأخوة المشرفين أن يراجعوا ما ورد على لسان الشريف العلوي وصحة بقائه هنا !!
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .
صورة

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

...................................
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في الخميس إبريل 03, 2008 7:17 am، تم التعديل مرة واحدة.

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ الشريف العلوي :-

عيب .. إذا أردتَ المحاورة والاستفادة مع إخوانك فأحسن الأدب , أو أثبت أن التكفير أسهل كلمة على ألسنتنا ...
حسبنا الله
لا تنه عن خلق وتأتي مثله *** عار عليك إذا فعلت عظيمُ !!

إذا أردت أن تفيد غيرك ، فحوار بأسلوب منطقي صحيح ، ودعك من إنتقاء الأقوال الملتبسة !
وانظر فيما يقال وليس فيمن يقول !

لذلك لن أسرد عليك من قال بالشفاعة (حسب كلام مصطفى محمود ) من أئمتنا عليهم سلام الله ... لأنك ستشكك بصحة نسبة الكلام إليهم كعادتك !

لذا أدعوك إلى أن تفيدنا عن مفهوم الشفاعة حسب معتقدك ... إستناداً إلى القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .

فتفضل وأفدنا هل الشفاعة لأهل الكبائر !؟ أم لمن !؟


وللعلم :
فلم نجد موقعاً خاص بالدكتور مصطفى محمود حسب قولك !؟
فهلاّ تفضلت علينا بطرح عنوان الموقع ؟


والسلام
صورة
صورة

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

...............................
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في الخميس إبريل 03, 2008 7:17 am، تم التعديل مرة واحدة.

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

أخي الشريف العلوي :
إن كلام الدكتور في هذا المقال واضح ولا يحتاج إلى بيان ويمكنك إعادة قراءته ففيه نفي لكل إتهاماتك ؟!
أما أنا فمن خلال إطلاعي على أغلب مؤلفات الدكتور مصطفى محمود أستطيع أن أأكد مرة أخرى أنه لا يمكن أن يكون الدكتور قد أنكر ولو آية من القرآن !

بالنسبة لموضوعي الشفاعة والخلود في النار
فهما من الموضوعات الغيبية ، وأنا مقتنع برأي الدكتور في أن القرآن يمكن الإستغناء به في الأمور الغيبية ! بل وفي كل مسائل العقيدة ؟!
أم أنكم تستطيعون إقناعي بأن القرآن لا يكفي لمعرفة كل ما يتعلق بأمور العقيدة ؟؟
لقد صرتُ على يقين بأن السبب المباشر لمعظم الخلافات التي بين المسلمين هو الإبتعاد عن القرآن الكريم وعدم الإهتداء به والأخذ بمنهجه !

أعود لأقول :
إن القول المعتمد لدى كبار أئمة أهل البيت وعلمائهم هو نفي الشفاعة للظالمين والعصاة المجرمين الذين لم يتوبوا في الدنيا ، وأنهم مخلدون في النار ..... وهذا القول يوافق كل الآيات القرآنية التي تتحدث عن هذه المواضيع بشكل صريح وواضح !
وأما من ذكرتهم من علماء الزيدية فأقوالهم لا تلزمنا ؟! والمهم ما يقال لا من يقول ؟! وأي قول يخالف آيات القرآن فإنه لا اعتبار له مهما كانت منزلة قائله !! ( أليس كذلك ؟؟!! ) .

أخيراً
أتمنى كما قال أخونا الحسن المتوكل أن تقنعونا بمذهبكم في موضوعي الشفاعة والخلود في النار إستناداً إلى القرآن الذي هو تبيان لكل شيء .
تحياتي

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

أخي الحبيب / المجاهد الصابر

قلتم :-
وأما من ذكرتهم من علماء الزيدية فأقوالهم لا تلزمنا ؟!
تبييناً للإلتباس الذي قد يقع فيه القرّاء لكلام الأخ الشريف العلوي الذي ذكر فيه إعتقاد بعض أهل البيت (ع) بأن الشفاعه للعصاة !!!
أقول :
إن قول الشريف العلوي .. غير مستند على الأقوال التي في كتبهم هم أنفسهم !!!!
وإنما مستند لإدعاءات القاضي الجنداري ... الذي لفق تلك الأقوال لهم .. وهم بريئون منها !
وللفائدة راجعوا مبحث ( الثواقب الصائبة لكواذب الناصبة ) الموجود في كتاب ( مجمع الفوائد ) لسيدي الإمام الحجة مجدالدين المؤيدي .


تحياتي
صورة
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ / الشريف العلوي

لا ترمي الكلام يا صاحبي هكذا .. أين الأسلوب غير المنطقي وأين الأقوال الملتبسة؟ .. بيّن
أنا لا أرمي الكلام جزافاً كحالك يا أخي !!
بل طرحته إستناداً على معرفة سابقاً بطروحاتك في مجالسنا !
ولا داعي بأن أنقب عليك ما يعتبر خروجاً عن أدب الحوار
ويكفيك مثالاً ما قلته في الأستاذ العلامه / عبدالله حمود العزي .. في أحد المواضيع .. عندما إنتقدت من يقوم بتحرير ردودك !!!!!

ثم هنا أتيت لتقول عن الدكتور مصطفى محمود أنه كافر مرتد !!! بناءً على ما أملاهُ لك أصحابك !! لا على إطلاع يقيني على كلامه !!!!


وليكن في علمك .. أن مسألة التكفير عندنا ليس تقليداً لما قاله فلان وعلان !
بل على كل مسلم أن يطلع بنفسه على أقوال من كُفّرَ ، ومن كتبه هو نفسه ، لا إستناداً على ما نقل عنه الغير . هذا من باب الإنصاف .



قاعدة عظيمة .. ليتك تفهمها أصحابك هنا لأني عند نقاشهم أراهم يحتجون بأقوال أهل البيت ويزعمون لهم العصمة كما في نقاش مسألة الضم في الصلاة هنا.
بل ليتك تعمل بها أنت ... بدلاً من مدحها .. ثم الإعراض عنها ! وإنتقاء مواضع العمل بها حسب الهوى !!!
أما أصحابي فهم يفهمونها تماماً ... ويعرفون مواضع العمل بها ... فليست العقائد كالعبادات والمعاملات .. فتأمل هداك الله .


لعلك تقصد: من نفى الشفاعة..
وأنا لم أطلب تقرير ذلك .. لأني أعلم أن نفي الشفاعة قول مشهور عند متكلمي الزيدية , لكني أردت أن أوضح للأخ الحبيب أن هذه المسألة ليست من مسلمات العقيدة وان فيها الخلاف المنظور ..فلا يزايد علينا بمذهب الزيدية ولا مذهب أهل البيت ..
عزيزي !!!
أراك تعيد وتعاند بقولك : (( لعلك تقصد: من نفى الشفاعة.. ))

هل إنكار نسبة الباطل لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. إنكار للسنة !!
هل إنكار شفاعة النبي للعصاة والفاسقين ... إنكارٌ للشفاعة !!!

الأحرى بك إن كنت منصفاً حقاً أن تقول : (( لعلك تقصد من نفى الشفاعة عن العصاة وأهل النار )) .
لكي تكون منصفاً أهلاً للحوار في نظر مخالفك .


أما قولك أن المسألة ليست من مسلمات العقيدة عند الزيدية وأن فيها خلاف !!
فهذا مبني على إستنادك لأقوال المخالفين والمدلسين أمثال الجنداري !!!


وإذا أثبتها لك من السنة ؟ فماذا؟
هل هذا تسليم منك بعجزك عن إثباتها من القرآن !؟؟؟
إذا كان كذلك
فتفضل وإثبتها لنا من السنة الصحيحه النقية التي لا تخالف القرآن الحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .
فإذا أتيت بمعارض للقرآن ... فيرمى به عرض الحائط

وعليك أن تفهم يا أخي .. أننا لن نكابر في ترك مفهومكم للشفاعة ، إن استطعت إثباته


لم أحفظ عنوان الموقع الذي توجد به كتابات هذا الرجل .. وإذا لم تجده فاحمد الله وحوقل

وهذا الرجل كان ملحداً كما يقول هو ثم زعم أنه صار مسلماً وهذا تجده في غير موقع كما وجدتُه أنا الآن .. وهو مصاب بعقدة ربط التدوين بالحجية .. فكما نفى حجية السنة لعدم التدوين .. فقد نفى آيتين في سورة التوبة (لقد جاءكم رسول من أنفسكم ... ) الآية.. لأنهما وبالإجماع لم تكن مدونة بل هي مأخوذة من صدور الرجال .. وكذا سورتي المعوذتين .. هذا ما أذكره من كلامه ..


والحمد لله على نعمة الهداية للإسلام والسنة,,

بما أنك رفضت سابقاً أن تعطي أخي المجاهد الصابر عنوان الموقع ... وقلتَ له أن يبحث عنه عبر جوجل !
فعليك الآن أن تترك إعتمادك على ذاكرتك .. التي نست عنوان الموقع !
وتبحث عنه في جوجل .. تأتينا به ... لأننا لم نجده عبر جوجل

إما إن كان إتهامك له مبني على ما قاله المخالفون له فقط ... فعليك الأعتراف بذلك .. فالإعتراف بالخطأ فضيلة ... فلا تفوّت هذه الفضيلة عنك .



والسلام
صورة
صورة

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

أخي الفاضل المجاهد الصابر ..

دعني أسألك سؤالاً هو أصل لمسألة الشفاعة في أهل الكبائر ولغيرها, وهو مقدمة لجوابك .. وهو:

ما الفرق بين حجية القرآن والسنة الصحيحة في إثبات العقائد؟


هل لك أن تجيبني على هذا السؤال لنمضي لما وراءه ..

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

حجية القرآن في إثبات العقائد مشروطة بالإرتكاز على الآيات المحكمات .. وإرجاع الآيات المتشابهات إلى المحكم . وعدم جواز القبيح على الله تعالى عقلاً .

وحجية السنة الصحيحة مرتكزة على مالا يعارض القرآن وثبتَ تواتره .


تفضل علينا الآن بإثبات الشفاعة للعصاة !؟


تحياتي
صورة
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

الحمد لله

لا اعرف بما اشارك هنا فكل ما نقله الشريف تم الكشف عن زيفه وتدليسه المعهود وعن مصدره المقدوح فيه ..!


كما ان الشريف لم يعزُ تلك الاقوال الى اصحابها بل اكتفى بنقل ما لفقه الشيخ الجنداري في كتابه ... والذي رد عليه الامام الحجة مجد الدين في كتابه المذكور سابقا وهنا اتوجه بتحية كبيرة وشكر خاص للسيد الحسن على هذا المجهود الرائع المفيد ..!

واقول لاخي الشريف ان كنت تتهم د/ مصطفى محمود بإنه منكر للسنة فاين ستذهب بهذا الجم الغفير من الروياة التى نقلها الدكتور من كتب السنة والتى تنهى عن التدوين للسنة المطهرة ...!

اعتقد ان المشكلة ليست في شخص الدكتور / مصطفى محمود المشكلة تكمن في منهج اهل السنة والجماعة نفسه والذي يحتوي على الكثير من مراكز الضعف بداخله ويتعاطى مع المكلفين من خلال تغييب المنهج العقلي لذا تراهم يجمعون بين النقيضين كما هو الحال في هذا الموضوع فالحديث ينهى عن التدوين وهم يهرعون الى تدونون النهي فهل رأيت اغرب من هذا اخي الشريف بالفعل اغر ب شيء ...!

هذا
وما نقله الدكتور أو اشار اليه قطرة من فيض والا فهناك العديد من المواضيع والتى تفتقر الى وقفة جادة وصادقة من قبل الاخوة في الله اهل السنة والجماعة مثل احاديث الجبر والتشبية والتى لا محمل لها وتتصادم تصادما ظاهرا مع الاصول المقررة ...!

كما ان الدكتور شفاه الله وعافاه قد نقل الى هنا اسماء الكثير من الاعيان والاعلام ومراجع البيت الاسلامي واحتج بهم سلكو نفس المنهج ورفضوا الاحاديث التى تتعارض مع القرآن عملا بحديث العرض المعروف أو التى تتعارض مع والاصول المقررة و غض اخي الشريف الطرف عن كل ذلك واعتبرهم زنادقة ومنكرين لبعض سورة التوبة وهذا التكفير يأتي بالازم فهل تنسب الى الكفر والزندقة كل من سلك هذا المسلك يا اخي الشريف مثل ابو حنيفة النعمام والذي لم يصح عنده الا سبعة عشر حديثا وجنح الى الرأي والقياس ....؟؟

راجع نفسك بالله عليك وتأمل .... فالعقل زينة الرجال وحجة الله على خلقه ..! والسلام
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“