المُتعَة عند أهل البيت (ع) .... !!!

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
هادي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 69
اشترك في: الخميس إبريل 20, 2006 1:38 pm
مكان: العراق

مشاركة بواسطة هادي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت آفاق بارك الله بكِ كلام منطقي وعقلاني وفقكِ الله لكل خير.

أخواني الافاضل أنا مسلم من المسلمين أتبع المذهب الإثنى عشري.

في البدأ أقول لأخي الفاضل عباس حميد الدين، بأنك تتحدث عن الزنى والعياذ بالله، ونحن نتحدث عن زواج فيه عقد بين إثنين!!

أبدأ أنا يا أخواني الأعزاء، وآخذ بعض مما قاله السيد فضل الله، فمن المنظور العقلي يا أخواني الأعزاء أن هنالك نوع آخر من الزواج ينطلق من الحاجة الجنسية التي تلحّ على الإنسان بشكل وبآخر، وقد يكون لديه ظروف واقعية على المستوى المادي أو الاجتماعي وما إلى ذلك، تمنعه من الزواج، وهنا في هذا المجال جاء الزواج المؤقت الذي يسمى زواج المتعة باعتباره تلبية لحاجة جنسية. هناك حديث يتردد بين الكثيرين من الناس ، لا سيما الذين ينكرون هذا الزواج، أن اعتبار المرأة أداة للجنس أو النظر إليها باعتبارها مركز الجنس هو إسقاط لإنسانية المرأة!! ولكن المسألة تتجاوز هذا المعنى، ذلك أن الإسلام كان إنسانياً وواقعياً في مسألة تنظيم الجنس، فاعتبره حاجة طبيعية تماماً كما هو الأكل والشراب وما إلى ذلك. وليس هذا عيباً ولا شيئاً قذراً، حتى إنه في أكثر من نص قرآني يذكر الجنس بشكل صريح ، وليس هناك مشكلة في الحديث عن الأعضاء الجنسية أو عن المعرفة الجنسية، باعتبارها شيئاً يمثل حاجة المرأة كما هي حاجة الرجل.

هذا النوع من الزواج قد يكون بمثابة حلٍّ لمشكلة المرأة التي قد لا تملك فرص الزواج، كما قد يكون حلاً بالنسبة للرجل. ربما يقول البعض في هذا المجال إن قضية زواج المتعة أو الزواج المؤقت يمثل علاقة جنسية لا فرق بينها وبين العلاقات الجنسية غير الشرعية، ولكن المسألة هنا ليست صحيحة بهذه الدقة، لأن ما يميز بين العلاقة الشرعية والعلاقة غير الشرعية هو الجانب القانوني الذي يخضع له شكل هذه العلاقة وشكل تلك العلاقة، والمسلمون لا بد أن يكون لهم قانون يضبط كل علاقة، بحيث تكون خاضعةً للتشريع الإسلامي.

ولذلك نجد الإنسان المسلم الذي أنكر هذا الزواج اضطر إلى ايجاد حلول بديلة عن الذي حرمه هو، كزواج المسيار أو زواج فرند او ما الى ذلك، في حين ان الله سبحانه اوجد الحل!!

ونتفق جميعاً ومع المسلمين السنة في أن المتعة شرّعت في عهد النبي(ص)، ولكننا نختلف في كونها حرمت بعد ذلك أم لم تحرم!!

وعقلاً هي ليست كالخمر والميسر ولحم الخنزير!! لأن زواج المتعة هو حكم من الله في ذلك الوقت، فلم تكن عادة يعتادها الناس كشرب الخمر أو أكل لحم الخنزير أو ما شابه ذلك!!

وهذا التشريع مستمر كما نراه نحن مسلموا الشيعة، لأن الزواج الدائم على مدى التاريخ وأمام كل القوانين، سواء البدائية منها أو الحضارية، لم يستطع أن يحلَّ مشكلة الجنس عند البشر، فهنالك ظروفاً كثيرة يعيشها الناس، رجالاً ونساءً، لا تسمح لهم بعلاقة الزواج، لذلك طورت مسألة تشريع الزواج المؤقت الذي يخضع لقانون دقيق في العلاقة، حيث أن هنالك عقد وهناك مهرٌ ، وإذا حصل حمل يكون المولود شرعياً، كما إن المرأة إذا انتهت المدة المتفق عليها مع الزوج تعتدّ قبل أن ترتبط من جديد بإنسان آخر!!

وهو كالزواج الدائم، شروطه الشرعية أن تكون المرأة بلا زوج وأن تكون بالغة وراشدة ويكون الزوج بالغاً وراشداً، مع مفردات قانونية هي تلك الموجودة في قانون الزواج.

وهذا الزواج له قوانين وحواجز معينة، مثل العدة عند المرأة كما أشرنا، وهناك حدود أخلاقية تضبط هذا القانون، ولكن بعض الناس يأخذون جزءاً من القانون من أجل مصلحتهم، وهذا خطأ، فالإسلام حاول تشريع الضوابط لهذا الزواج.


ها أنا طرحت المسألة من منظور عقلي.



أخوكم هادي
انصف الله و انصف الناس من نفسك و من خاصة اهلك و من لك هوى فيه من رعيتك فانك ان لا تفعل تظلم. و من ظلم عبدا لله كان الله خصمه دون عباده و من خاصمه الله ادحض حجته و كان لله حربا حتى ينزع و يتوب. أمير المؤمنين علي (ع)

عباس حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الثلاثاء يونيو 06, 2006 11:47 pm
مكان: الاردن

المتعه

مشاركة بواسطة عباس حميدالدين »

الاخ الهادي
انا اتحدث عن المتعه هل القائل يرضى به في اهله؟؟؟؟؟
هذا سوال؟؟؟ ارجوا منمن يقول بلجواز الاجابه عليه

هادي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 69
اشترك في: الخميس إبريل 20, 2006 1:38 pm
مكان: العراق

مشاركة بواسطة هادي »

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الفاضل أنت ذكرت الزنى والعياذ بالله ولم تذكر الزواج المؤقت!!

كما قال علية وعلى اله وصحبه وسلم عندما جاء رجل يستأذنه في الزنا


فأنظر إلى كلمة الزنا؟! ولذلك مقارنتك الزواج بحديث عن الزنة ليس في موضعه!!

أما سؤالك فأرد عليك يا أخي وهل تقبل أن ترضى الزواج لأهلك؟! فالزواج الدائم هو نكاح بعقد، والزواج المؤقت هو نكاح بعقد!!!

أو فالنقل هل ترضى الزواج العرفي لأهلك؟! نفس الشيء

أو هل ترضى الزواج المسيار لأهلك؟! وغيره كثير

وأرجو أن تقرأ الكلام الذي اعتبرانه عقلياً بأكمله فقد وضحنا أن أن الإسلام كان إنسانياً وواقعياً في مسألة تنظيم الجنس، فاعتبره حاجة طبيعية تماماً كما هو الأكل والشراب وما إلى ذلك. وليس هذا عيباً ولا شيئاً قذراً، حتى إنه في أكثر من نص قرآني يذكر الجنس بشكل صريح ، وليس هناك مشكلة في الحديث عن الأعضاء الجنسية أو عن المعرفة الجنسية، باعتبارها شيئاً يمثل حاجة المرأة كما هي حاجة الرجل.


أخوك هادي
انصف الله و انصف الناس من نفسك و من خاصة اهلك و من لك هوى فيه من رعيتك فانك ان لا تفعل تظلم. و من ظلم عبدا لله كان الله خصمه دون عباده و من خاصمه الله ادحض حجته و كان لله حربا حتى ينزع و يتوب. أمير المؤمنين علي (ع)

ابو قنديل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 148
اشترك في: الخميس فبراير 23, 2006 7:39 pm
مكان: المنزل

مشاركة بواسطة ابو قنديل »

محمد الغيل كتب(فرقة الامامية الاثنى عشرية هنا - وهذا عن تحقيق وعلم ودراسة - هم أكبر ضحية لمن يتسمون بأهل السنة والجماعة )
والله لا اعرف كيف اصبح الاماميه ضحيه لاهل السنه
اهل السنه يقولوا المتعه حرام والاماميه ما عندهم دليل علي جواز المتعه الاماميه يقولوا المتعه حلال هاتوا لنا دليل من روايات ال البيت
انا انظر لما كتبه الاخ الكاظم فاجد روايات كلها من الائمه من السبطين
يا اماميه هاتوا لنا روايات من كتبكم لائمه ال البيت تقول بجواز المتعه
وبعدين يا اماميه وبدون ذكر اسامي هل يرضي احدكم بان تتزوج اخته نص ساعه بدولار
هل ترضونه لبناتكم لاخواتكم
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

هادي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 69
اشترك في: الخميس إبريل 20, 2006 1:38 pm
مكان: العراق

مشاركة بواسطة هادي »

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي ابو قنديل، أرجو أن تقرء الردود قبل أن تعلق دون أن تعي ما تم النقاش فيه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فقد تم الإتفاق على ما ورد، وقمنا بالتعليق على هذا الأساس، فأرجو الرد على ما علقنا عليه من منظور عقلي، دون أن تتعصب وقلنا علينا أن نتجرد من كل شيء كي نحكم بالحق والعقل.




أخوك هادي
انصف الله و انصف الناس من نفسك و من خاصة اهلك و من لك هوى فيه من رعيتك فانك ان لا تفعل تظلم. و من ظلم عبدا لله كان الله خصمه دون عباده و من خاصمه الله ادحض حجته و كان لله حربا حتى ينزع و يتوب. أمير المؤمنين علي (ع)

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

السلام عليكم

أحسَبُ أنّ الخِطاَبَ زيديٌّ جعفري ، لا جَعفري سنّي !!!

فلا تُقحِمنا رحِمَك الله بأقوالِ مَن زيّنَ لكم عَقِيدة المُتعَة (أعني نُقولات أهل السنّة) .
اعتبره يا اخي مزج...و سبب هذا المزج ان بعضهم يتصيد في الماء العكر...!!!

تحياتي لكم سيّدي (ثمّ ما رأيُكم بإنكار موسى الكاظم لزواج المُتعَة) .


و لكم اجمل التحيات..لكن ما رأيك باثبات الامام الكاظم عليه السلام و باقي الائمة عليهم السلام و قبلهم جدهم رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم لذلك الزواج ...


لاتقل لي احاديث عن آل البيت عليهم السلام ..بالاصل ان اننا لا نأخذ الا من ائمتنا المععصومين..و من نقلت انت عنهم ليسوا معصومين ... استطيع ان انقل لك عن اخرين عكس ما يقولونه...احاديث تروي ان نكاح المتعة كان مباح قبل عمر ... احاديث مسندة ...يؤكدها كلام امير المؤمنين عليه السلام بان لولو عمر ما زنى الا شقي... لكنك -تعبير مجازي- تطلب منا ان نرميها و ناخذ بقول ائمة الزيدية و هناك بالاصل خلاف حول امامتهم فنحن لانقول الا بأمامة المعصومين المنصوص عليهم ...
يعني قد يكون كلامي لا حجة لي به عليك..لكن ايضا كلامكم و ما تنقله من احاديث لا حجة بها علينا..فلا يبقى الا التحكم الا العقل و تبيان موضع العقل في هذه المسألة

هناك خلط برواية الاحاديث
حديث يروي ان رسول الله حرم زواج المتعة يوم فتح مكة...
حديث اخر يقول ان رسول الله نكاح المتعة يوم خيبر...
حديث يروي تحريم نكاح المتعة من الاصل.

و حديث اخر يروي ان تحريم المتعة حصل بالنسخ....


و عشرات الاحاديث الاخرى تثبت حلية ذلك النكاح....
حتى عن طريق كتب الزيدية...



اما الامام زيد عليه السلام فالافترائات عليه لا تعد و لا تحصى...لكني اكتفي بقول الامام الصادق عليه السلام
"رحم الله زيد ...لو ظفر لوفى.... "




نكتفي لليوم

" ولولا نهي عمر عنها ما اضطر إلى الزنا الا شقي "
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

آفاق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 37
اشترك في: الاثنين مايو 08, 2006 10:45 pm

مشاركة بواسطة آفاق »

أرت فقط من مداخلتي مجرد إبداء رأي عله ينظم الحوار حتى لا يحدث جو من التوتر و التعصب والتجريح فيما يقوله الأئمة والعلماء الأفاضل، ولكن تلبية لطلب الأخ محمد الغيل يمكني اقتراح بعض النقاط التي يمكن أن نحلل الموضوع على ضوءها:

أولا:

• لماذا شرع الله الزواج ولم يترك الإنسان كغيره من المخلوقات تتزاوج بشكل عشوائي؟ وما مردود ذلك الزواج على مستوى الفرد سواء الذكر أو الأنثى وكذلك على المجتمع
• لماذا يشترط الزواج إذن الولي؟
• لماذا يشترط شاهدان؟
• لماذا يستحب أن يعلن الزواج؟
• لماذا حرم تعدد الزوجات لأكثر من أربع؟
• لماذا كان الترغيب في الزواج المبكر؟
• لماذا حلل التمتع بما ملكت الأيمان في حينها ولم تفرض لها أي حقوق زوجية كونها مملوكة وما الذي يميز الحرة عن المملوكة أو عن الزوجة لغرض المتعة
• ما الذي يمنع الرجل من تفضيل الزواج المؤقت دون ان يضطر للزواج الدائم بكل اعباءه ومسؤولياته ونفقاته؟
• لماذا حرم الله الزنا وفرض حدا لعقوبة مرتكبيه وهل ضرره يقتصر على اختلاط الأنساب؟ (مع ذكر تأثير الضرر على كل من الرجل و المرأة كأفراد أولاً وكأسرة ثانيا وكذلك على المجتمع)
• لماذا حرم كلما يقرب إلى الزنا؟
• كيف يطبق حد الزنا مع حلية زواج المتعة وما الذي يمنع مرتكبي الفاحشة من إدعاء الزواج عند شهادة الشهود عليهم أن انطبقت الشروط أو حتى عندما يحدث الحمل من غير المحصنة؟ وهل يمكن أن يصدر الباري حدود شرعية عبثاً؟؟
• هل توجد أي ضوابط لزواج المتعة تجعل المقدم عليه أكثر تأنيا أو حذرا أم أنها مجرد أي رغبة في أي وقت وفي أي زمان ومكان وتحت إي ظروف؟
• من المستفيد من الزواج المؤقت؟ وإن كانت المصلحة فردية أو مؤقتة فمتى كان الإسلام يراعي مصلحة الفرد على حساب الجماعة؟ ومتى كانت نضرة الحكيم الخبير قاصرة عن إدراك الآثار المترتبة سواء في المدى القصير أو البعيد؟؟

وفي المقابل:
• كيف يمكن للشباب تحصين نفسه في زمن يتعذر فيه الزواج المبكر؟
• كيف يمكن للشباب مقاومة الغريزة الفطرية في ظل وجود الضغوط النفسية تجاه المغريات الدنيوية
• كيف يمكن للشباب المغترب لفترة محدودة أن يتحصن وهو في ظروف غير مستقرة لا تمكنه من الاختيار السليم لشريك حياة دائم؟
• كيف يمكن للزوج أن يوفق بين إشباع احتياجه الذي ربما لا تستوعبه زوجة واحدة وبين إرضاء الزوجة والمجتمع الذي يمقت تعدد الزوجات؟
• ما هو الحل لأزمة موجودة على أرض الواقع وكيف يمكن التعامل معها؟

هل الظروف الاجتماعية المعاصرة و التي عقدت مسألة الزواج الدائم وأوجدت المغريات والحاجة للزواج المؤقت هل هي من صنع الله الذي وضع القوانين والتعليمات والتوصيات أم أنها من صنع التنظيرات البشرية التي قد تخطئ وتصيب؟ وهل عندما تخطئ هل يجب أن تتحمل المسؤولية والعواقب كاملة؟
وهل يعاقب الفرد بما وصلت إليه التراكمات الثقافية التي فرضت عليه ردات فعل تخرجه من مأزقه كفرد دون أن يعبه بغيره أم أن المصلحة العامة تراعى في كل الأحوال رغم تعارضها مع مصلحة الفرد بالضرورة كبشر له غرائز واحتياجات؟ أم أننا نحتاج للتجديد حتى نصل إلى حلول تضمن مصلحة الفرد والجماعة بما يتناسب مع العصر الذي نعيشه مع مراعات ما هو محكم قطعي الثبوت من أحكام الله والذي لم يكن محكم إلا كونه يتناسب مع كل زمان ومكان ولا يمكن أن يتناقض مع مصلحة الفرد ولا الجماعة.
كل هذه تساؤلات يجب أن نستوعب الإجابة عليها سواء كنا سنة أو شيعة عللنا بذلك نصل إلى طريق يجمعنا بعيدا عن التطرف الذي يجعل "كل فريق بما لديهم فرحون".

حاولت أن أكون محايدة في طرحي قدر الإمكان وأتمنى من الأطراف المختلفة أن تتناول المسألة بطريقة تحليلية أكثر من كونها مسألة فقهية. أو ربما ننتقل لموضوع جديد بعنوان جديد نتناول فيه القضية بهذا الشكل ونترك هذا الحوار لمن أرادوا تناول الموضوع من الناحية الشرعية عن طريق النصوص وأقوال الأئمة كون عنوان الموضوع هنا يخص المتعة عند أهل البيت ولم يطرح للنقاش بقدر ما هو للعلم . فما رأيكم؟
(( أفلا يتدبّرون القرءان أم على قلوب أقفالها )) صدق الله العظيم.

أحمد الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 95
اشترك في: الأربعاء مارس 03, 2004 3:26 am
مكان: Washington D.C., USA

مشاركة بواسطة أحمد الشامي »

Salam...

I am very sorry for replying in English... But I just want to say that I am following up, and I have alot of points that I want to add to this topic... (When I go to my friend's place and write in Arabic)...My points will be based on logical reasoning and what is best for the community.. I am also going to compare it to the regulations in constitutional laws, because Islamic laws can adapt to the new era by offering good solutions that help humanity to preform better.

Anyways, I will leave that for the Arabic article...

Thank you

Ahmed
أللهم إني كنت كما أحب فاجعلني كما تحب

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

مذهل اخت آفاق ما تم طرحه من قبلكم ..!
. فما رأيكم؟
أنا موافق واقترح على اخي الكاظم تغيير عنوان المو ضوع

الاخ ابو قنديل لا تعليق حاليا تابع وسوف تعرف الكثير وسوف اتجاهل الرد عليكم حاليا تأدبا لما تم الاتفاق عليه


بقية الاخوة مرحبا بكم من جديد


اضافة بسيطة الى كل ما كتبته اختي التقية آفاق اقول :

ينظر العقل الى معنى التمتع من خلال فهم هذا المصطلح

فيقال: تمتع فلان المكلف بفلانة المكلفة ... وتمتعت فلانة المكلفة بفلان المكلف .!

والبرهان المادي على هذا وصول الطرفين الى حالة النشوة أو الذروة..!

صيغ مفردات التمتع تمتع يتمتع فهو متمتع وهي متمتعة والمصدر تمتعا أو مِتعة مُتعة ....! تقود العقل أو المفكر المتأمل ألى أن هذه الممارسة عبارة عن تفاعل بين شريكين أو ستكون بين شخصين لنقل مثلا " الاخ كريمي والاخت مهواش " ...!

فكريمي سيتمتع بجسد مهواش كما هو الحال ايضا مهواش ستتمتع بجسد كريمي وستستفيد منه ... في مسألة الاشباع العاطفي ...!

اتصور أن الغاية من هذا الامتاع .... هو اشباع الرغبة أو تلبية داعي الغريزة الحيوانية الموجودة في داخلهما أو في داخل "المكلف " منهما ...!

من يقول بحلية المتعة لاينظر الى هذه الممارسة على انها عملية مشتركة بين شخصين مكلفين كل واحد منهما يستفيد من جسد الاخر كما هو الحال في العلاقات الثنائية في علاقات "فرند " والتى يقننها المجتمع المدني مثلا ... !!

بل يرى أن المستفيد من هذا هو طرف واحد وهو الاخ كريمي لا غير .. !

لذا فإن على الاخ كريمي أن يقدم الاجر " اجر المتعة " لمن سيتمتع بجسدها الاخت مهواش .... !

في المقابل ايضا لا يجوز للمكلفة المتزوجة "سحر" والتى غاب عنها زوجها منذ زمن للدراسة في بلاد اجنبية أن تمارس نفس العملية مهما كانت رغبتها والى اي مدى وصل بها الشبق أو الهوس الجنسي ....! كونها تقع تحت هيمنة عقد الزواج الدائم ..!

ومن هنا ندرك أن مهنة ممارسة المتعة التى تتعاطها الاخت مهواش تفيد طرف دون طرف و تمتهن كرامة المرأة كثيرا فهي من خلال هذا المنظور أو هذا التصور ليست سوى سكن أو متاع يمكن للرجل فقط أن يستفيد منه متى شاء وفي اي وقت شاء ..!
هذه نقطة !


ثانية

عند التأمل في سلوك الحيوان أو اغلب الحيوانات - استثني حيوان واحد وهو القرد "السعدان " فهو حيوان يمارس الشذوذ الجنسي والسحاق والعلاقات الثنائية بطرق ملفتة للنظر ..-
نجد أن الحيوان لا يمارس الجنس أو لا يقوم بعملية الااشباع الغريزي الا في فترااات معينة في السنة يلاحظ ايضا أن غريزته تثار عن طرق الحواس وغالبا عن طريق حاسة الشم ..!

ما ارمي اليه في هذه النقطة هو أن الغريزة يمكن السيطرة عليها لا القضاء عليها...! بدليل أن عالم الحيوان قد يدخل في حالة سبات مؤقته اذا لم يثار أو يتعرض لنوع من الاغراء ...!
لذا لم نرى - وهذا كلام علمي مدروس وموثق - أن حيوان مثل الخيل أو حتى مثل الحمار يمارس العلاقة الحميمية مع شريكته أثناء فترة الحمل أو اثناء فترة الرضاعة ... !
وما دام الامر كذلك فإنه من المكن جدا تجميد الغريزة لفترة مؤقته خصوصا اذا عرفنا أن عالم التكليف أكثر رقيا من عالم الغريزة أو ما يسمى "شريعة الغاب" فإنه من الممكن تجميد الغريزة عند الانسان المكلف لفترة قد تطول وقد تقصر ...! وهنا يشير العقل الى أن هناك العديد من العوامل التى تساعد على تجميد الغريزة ويمكن تصنيفها وصياغتها على شكل نقاط أو عوامل من اهمها :-

* البيئة التى يعيش فيها المكلف
* التغذية ومكوناتها المتنوعه
* ممارسة الرياضة وبذل المجهود البدني
* انهاك الفكر في مجالات معينة
* الصوم "العبادات والتدين "
* العزلة التامة عن مواطن الاثارة والتى قد تنفذ الى المكلف عن طريق
أ/ السمع
ب/ البصر ثم الخيال
ج/ الشم " الروائح الطيبة "
د/ اللمس

أظن أن الفكرة وصلت ... والى لقاء!
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الجمعة يوليو 14, 2006 10:19 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

Salam...

I am very sorry for replying in English... But I just want to say that I am following up, and I have alot of points that I want to add to this topic... (When I go to my friend's place and write in Arabic)...My points will be based on logical reasoning and what is best for the community.. I am also going to compare it to the regulations in constitutional laws, because Islamic laws can adapt to the new era by offering good solutions that help humanity to preform better.

Anyways, I will leave that for the Arabic article...

Thank you

Ahmed


مرحبا بك بيننا مشاركا ومتابعا والمعذرة من سيدي صاحب الموضوع على مثل هذا الفضول ! :)

انتظر ما ستورده هنا أخي الشامي و بشوق واتمنى أن يكون بالفصحى لغة القرآن فمالم اعتذر لك من الآن فلا مترجم هنا ومن الصعب عليّ ترجمة ما تكتبه اخي ..! :|
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عباس حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الثلاثاء يونيو 06, 2006 11:47 pm
مكان: الاردن

هكذا الحوار

مشاركة بواسطة عباس حميدالدين »

الاخت افاق السلام عليكم ورحمه الله
اسال الله سبحانه وتعالى ان يجعل لكي من اسمك وافر الحظ والنصييب و فتح الله عليك افاق المعرفه والخير
هذا هو المراد من الحوار الاتفاق على نفاط ومحاور الحديث والمناقشه
بشكل............................................هادي
لا بشكل..........................................مجنون
وان يكون الحوار...................................عاقل
و يكون الحوار مفتوح للجميع ليس ................كاظم
ونتعصب بل نفتح للحوار..........................افاق
جديده ليتدفق علينا خيرا صافي مثل...........الغيل
و ننور طريق اخواننا................................بقنديل
المحبه وهدفنا حب ديننا ورسولنا.فالكل.........موالي ال البيت عليهم السلام
ويكون الجميع فرح ومستبشر للحق بغير.......عباس
والسلام عليكم ورحمه الله
اخوكم المحب

أحمد الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 95
اشترك في: الأربعاء مارس 03, 2004 3:26 am
مكان: Washington D.C., USA

مشاركة بواسطة أحمد الشامي »

What about my name???? :(

lol
أللهم إني كنت كما أحب فاجعلني كما تحب

عباس حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الثلاثاء يونيو 06, 2006 11:47 pm
مكان: الاردن

مزحه

مشاركة بواسطة عباس حميدالدين »

الاخ احمد الشامي
كيف حالكم
اخي الصفي تكلموا عربي فيه من اخوانك ثقافتهم ولغتهم عربيه لغة وثقافة سوق الملح وبير العزب والروضه......
ولا لم قدكم في امريكى تشتوي تزنطوا علينا ياسيدي

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

ويكون الجميع فرح ومستبشر للحق بغير.......عباس


:D :D :D


الحق إن في داخلك شاعر كبير مختفي ... اعتقد أنه سيظهر قريبا :wink: ... الشكر لكم موصول على هذه الروح المرحة الرائعة :) ..!
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الخميس يوليو 13, 2006 11:58 pm، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

الإخوة الإثناعشرية المشاركون :-

لزيادة الفائدة ::
أرجوا أن تخبرونا من الذي تمتع ( بمفهومكم ) من الأئمة الإثناعشر ؟؟ وذكر الروايات الداله على ذلك ؟؟؟؟


تحياتي
صورة
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“