مكانة الشيخين أبو بكر و عمر عند الزيدية

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

مكانة الشيخين أبو بكر و عمر عند الزيدية

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

مكانة الشيخين أبو بكر و عمر عند الزيدية بما لهم من السابقة و المصاهرة
-و للشيخين مكانة قيمة عند الإمام علي عليه السلام :
تزوج الإمام علي أرملة أبو بكر الصديق أسماء بنت عميس و تولى رعاية أبنها محمد بن أبى بكر و أنجبت له و لدين هما يحيى و عون .
كما زوج الإمام علي أبنته أم كلثوم بنت فاطمة الزهراء لعمر بن الخطاب فأحتفي بها و انجبت له زيد و رقية
كذلك عبر الإمام علي عن تقديره للشيخين فأطلق أسميهما على أثنين من أبناءه فأسمى أبنه ( أبو بكر ) و أمه ليلى بنت مسعود بن خالد وأسمى أبنه الآخر ( عمر ) و أمه الصهباء بنت ربيعة و قد أستشهدا مع أخيهما الإمام الحسين يوم كربلاء فى عاشوراء 61 هـ
و أبو بكر الصديق هو جد الإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسبن عليهم السلام أبن أخى الإمام زيد بن علي اذ ان والدته هي السيدة أم فروة فاطمة بنت القاسم بن محمد بن أبوبكر الصديق

- للشيخين مكانة قيمة عند الإمام زيد :
كان الإمام زيد بن علي يقول : أبو بكر الصديق إمام الشاكرين . ثم يقرأ قول الله : و سيجزى الله الشاكرين
و لما سئل الإمام زيد بن علي عن قول الله و السابقون السابقون أولئك المقربون من هؤلاء ؟ قال : أبو بكر و عمر
و سئل الإمام زيد بن علي عن حكم أبي بكر فى مسألة ( فدك ) فقال : لو كنت مكان أبى بكر لحكمت بمثل ما حكم به فى فدك
و حدث أن جاءت طائفة من شيعة الكوفة للإمام زيد بن على و طلبت منه أن يسب أبو بكر و عمر فينصروه و يحاربوا معه فرفضهم و أسماهم الرافضة .
و يومها قال الإمام زيد بن على عنهما :
ما سمعت أحدا من آبائي تبرأ منهما و لا يقول فيهما الا خيرا . ان أشد ما أقول انا كنا أحق بسلطان رسول الله من الناس أجمعين و ان القوم أستأثروا علينا و و دفعونا عنه و لم يبلغ ذلك عندنا كفرا بهم و قد ولوا فعدلوا بين الناس و عملوا بالكتاب و السنة . لا أنالني الله شفاعة جدي ان لم أواليهما . البراءة من أبي بكر و عمر هى البراءة من علي البراءة من علي هي البراءة من أبي بكر و عمر و قد أثني عليهما جدي و قال فيهما حسنا
-و يقول الإمام زيد بن على عن خلافة أبو بكر الصديق :
كان على بن أبي طالب أفضل الصحابة الا ان الخلافة فوضت الي أبي بكر لمصلحة رأوها و قاعدة دينية راعوها فأن عهد الحروب التي مرت في أيام النبوة كان قريبا و سيف أمير المؤمنين علي من دماء المشركين من قريش لم يجف و الضغائن في صدور القوم من طلب الثأر كما هي فما كانت القلوب تميل اليه كل الميل و لا تنقاد له الرقاب كل الأنقياد فكانت المصلحة ان يكون القائم بهذا الشأن من عرفوه باللين و التؤدة و التقدم بالسن و السبق في الأسلام و القرب من رسول الله
- و جاء فى ( الروض النضير شرح مجموع الفقه الكبير ) :
قدم قوم من أهل العراق إلى المدينة و سبوا أبو بكر و عمر و أفتركوا فى عثمان فقال لهم علي زين العابدين بن الحسين : هل أنتم من المهاجرين ( الذين أخرجوا من ديارهم و أموالهم يبتغون فضلا من الله و رضوانا و ينصرون الله و رسوله أولئك هم الصادقون )
قالوا : لسنا منهم
قال : فأنتم من الذين قال الله فيهم ( و الذين تبوءو الدار و الإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم و لا يجدون فى صدورهم حاجة مما أوتوا و يؤثرون على أنفسهم و لو كان بهم خصاصة و من يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون )
قالوا : لسنا منهم
قال : أما أنتم فقد تبرأتم من أن تكونوا منهم و أشهد أنكم لستم من الذين قال الله فيهم ( و الذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا أغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان و لا تجعل فى قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم ) قوموا عنى لا قرب الله داركم

-و يعبر الشاعر الزيدى الكميت بن زيد الأسدي (60-126 هـ ) عن الموقف الزيدي تجاة الشيخين فى قصيدته ( الهاشميات ) :
أهوى علي أمير المؤمنين و لا . أرضى بشتم أبى بكر و لا عمرا
و لا أقول اذا لم يعطيا فدكا . بنت النبي و لا ميراثه كفرا
الله يعلم ماذا يأتيان به يوم . القيامة من عذر اذا أعتذرا

و قد أستمرت خلافتهما 13 سنة ( خلافة أبو بكر الصديق سنتان و أربعة أشهر إلا ثلاثة أيام و خلافة الفاروق عمر عشر سنوات و ستة أشهر )
و قد أخرج لعمر بن الخطاب أئمة الزيدية الخمسة و الإمام زيد و الإمام الهادى إلى الحق و له فى أمالى الإمام أحمد بن عيسى 34 حديثا
آخر تعديل بواسطة أحمد شريف طنطاوى في الجمعة أكتوبر 14, 2005 8:17 pm، تم التعديل 4 مرات في المجمل.
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

أعتقد أنه من الأفضل لو أدرجت الإداره الكريمه هذا الموضوع تحت موضوع الصحابه عند الزيديه , وحبذا كذلك لوجمعت موضوع اّية التطهير ومن هم أهل البيت في موضع واحد , ونفس الشئ مع موضوع نظرية أهل السنة عدالة الصحابة جميعا ...

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

لنا تحفظ على ما طرحه أخينا طنطاوي
من المعلوم أن الامام علي لم يبايع
وأن صح من أمير المؤمنين علي بيعة فهي بيعة على الاكراه فبعد وفاة الزهراء بستة أشهر وفي رواية أربعة اشهر !!

عشرة من كبار الصحابة رفضوا البيعة ايضا !

عندما مات عمر شرطو ا لعقد الامامة لمولانا علي" أن يسير بسيرة الشيخين " فرفض الامام ذلك !!!!!!!
في الشقشقية كلام يوحي أن النص في أمامته جلي فأن الاول كان يعلم محل الامام وموقعه من الامامة وكذا الثاني !!!!!!!

ومسألة التزويج والتزوج والاسماء والكنى ليست دليلا قائما بذاته ولا عبرة بها !!!!!!ونحن نسلم بوقوعها !! ليس أبو بكر وعمر فاسقان ولا كافران بل مخالفان نترك الحكم عليهما لمن يتمعن وينظر في أمرهما "الباحث" !!!
وما جاء عن الامام زيد ففيه الغث والسمين والصحيح والسقيم ويحتاج الى غربلة
فرواية خبر الشيعة وسؤالهم عن حال أبي بكر وعمر مغالطة تاريخية شامية مروانية أموية ............الخ
وسبب تأخر الشيعة عن نصرته خلاف حول الامامة ومن الامام هو أم جعفر ؟
رواها غير واحد من أهل البيت الذين هم أدرى بالذي فيه !
سلام الله عليكم
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في السبت يناير 21, 2006 8:46 am، تم التعديل مرة واحدة.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

العرندس
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2
اشترك في: الثلاثاء يونيو 01, 2004 10:05 pm
مكان: عالم الإمكان

مشاركة بواسطة العرندس »

أوافق الأخ الغيل بما قاله حول التحفظ
فللإمام المنصور بالله في الشافي تفصيل و لبعض الأعلام كلام يصحح الدليل ..
وكثير من العترة الطاهرة لا يقطعون بنجاتهما ولا بهلكاهما وبعضهم يقطع بهلاكمها إن لم يُعفى عنهما يوم القيامة .. وبغض النظر عن الخلاف فإن الاجماع قائم على أنهما ظلما الوصي وسلبوه حقه ..
وهذا المسألة لا ينبغي التقليد فيها فليبحث من يشاء وليؤمن بما انتهى به الدليل..
وما أحسن ما قاله بعض أسلافنا الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين
" لنا جدة خرجت من الدنيا وهي غاضبة عليهما ولا نرضى حتى ترضى " فالحق أحق أن يتبع وعلى هذا نموت ونحيا والله المستعان. والسلام

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ / أحمد شريف طنطاوي
بعد التحيه

لدي تعليق كالتالي :-

1_ ما وجه الإستدلال بزواج الإمام علي من أرملة أبي بكر ؟؟؟؟؟ وبالمقارنه : هل زواج النبي صلى الله عليه
وآله وسلم من أم حبيبه يدل على عظمة مكانة ابو سفيان عند النبي ؟؟؟ وهل زواج النبي من بنت حيي بن
أخطب تدل على مكانه عظيمه لـ حيي عند رسول الله ؟؟؟؟

2ـ بالنسبه لرواية زواج عمر من بنت الإمام علي عليه السلام ، فأرجوا أن تخصروا علي كتابة الجواب ، وذلك
بالإطلاع على الجواب في الرابط التالي http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=171


3_ من أين أتيتم بتلك الروايات التي تنسبونها للإمام زيد عليه السلام في مدح ابي بكر وعمر ؟؟؟؟؟
4_ سبب الرفض الذي أوردتموه في قصة الرافضه ليس صحيحاً ، فياحبذا أن تراجعوا ذلك .
5_ يا حبذا أن تذكروا الدليل ، عند عرضكم لأي قول .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظه بشكل عام :
أرجوا أن تعرضوا مواضيعكم واحداً واحداً ،،،،، بدلاً من عرض مواضيع كثيره .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
صورة
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »





اللهم إنني أبرأ إليك من كل من أغضب و/ أو ظلم مولاتي وسيدتي الزهرآء صلوات الله وسلامه عليها ، كائنا من كان
وإن كنتم تسمحون باللعن هنا فسأفعل !!!


آخر تعديل بواسطة عبدالملك العولقي في الأربعاء يونيو 02, 2004 12:54 am، تم التعديل مرة واحدة.
اللهم صل على محمد وآل محمد

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي أحمد
بارك الله فيك ، وأنا فرحت جدا لرؤية أخ من بلدي من أهل التوحيد والعدل ، وأرجو أن تكون عقيدتك ثابتة بحيث لا تتأثر بمن يحاولون (تطفيشك) وبخصوص موقف الزيدية من الصحابة فيمكنك العودة لموضوع بهذا العنوان كتبه الأستاذ محمد عزان فلتستمع إلى كلام أهل العلم وأدلتهم ، وإذا كنت جديدا على المنتديات كما ذكرت ، فاعلم أنها مفتوحة لكل من هب ودب .
نصيحة للعولقي :-
اذهب وتعلم أولا ثم تعال وافعل ما شئت :lol: :lol: .
وإن سمحوا لك باللعن فالعن أهل الجبر ومن يكذبون وعيد الله .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

نعم أخي واصل

اللهم إلعن أهل الجبر ومن يكذبون وعيد الله ومن أغضب و/أو ظلم مولاتي الزهرآء صلوات الله وسلامه عليها

اللهم صل على محمد وآل محمد
آخر تعديل بواسطة عبدالملك العولقي في الأربعاء يونيو 02, 2004 1:08 am، تم التعديل مرة واحدة.
اللهم صل على محمد وآل محمد

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

سبحان الله قلت لك اذهب وتعلم :lol: :lol:
قل (اللهم العن) ولا تقل (إلعن) :wink:
تحياتي لك ولمن علمك :lol: :lol:
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

حاضر أخي واصل ، هل هكذا صحيح ؟؟؟

اللهم العن أهل الجبر ومن يكذبون وعيد الله ومن أغضب و/أو ظلم مولاتي الزهرآء صلوات الله وسلامه عليها

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

برافو عليك شاطر ، ويا ريت ما تغلطش تاني .
على فكرة عندي خبر ح يفرحك قوي قوي ...... أنا حطيتك في دماغي :wink:
أخي العزيز أحمد هذا بحث الأستاذ محمد عزان حول (الصحابة عند الزيدية ، رؤية متوازنة ) تفضل بتحميله وقراءته ، وأرجو أن تعرفني بأي طريقة نتواصل من خلالها وسوف أرسل لك كل ما عندي ، وما سيصلني قريبا بإذن الله .
http://egysite.com/mutazela/sehaba.zip
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

أخي واصل!
على العموم مبروك, امسك خطأ كمان وخد 75 قرشا
لا تنس نصيبك من القروش :) :lol:
75 قرشا :lol: :) :lol:
http://www.al-majalis.com/forum/viewtop ... c&start=45
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

هَبَّ ودَبَّ
شكراً يا واصل يا مؤدب :cry:
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

على فكرة عندي خبر ح يفرحك قوي قوي ...... أنا حطيتك في دماغي


وأنا أقول بأنني أحطك في نيني عيني أخي واصل
وأتشرف بأن أكون تلميذاً لك أخي الكريم
ولا أظن أنه يغضبك أن ألعن من ظلم مولاتي الزهرآء صلوات الله وسلامه عليها مادمت لم أسم !!!

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

عمر الدبوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 11
اشترك في: الثلاثاء يونيو 01, 2004 12:55 am

مشاركة بواسطة عمر الدبوي »

سيدنا أبو بكر سلام الله عليه جمع القرآن أو أمر بجمعه وهو ملعون عندكم كافر أو فاسق ظالم.
سيدنا عثمان سلام الله عليه أمر بترتيبه وسمي باسمه (المصحف العثماني) وهو ملعون كافر عندكم أو فاسق ظالم.
كيف نثق بالقران الذي بين أيدينا ؟؟ فان كثيرا من نقلته وحملته كفار ملعونون ظالمون.

أتوقع أن تكون بعض الردود بهذه الطريقة:-

أولا: الله تعهد بحفظه والدليل الاية ؟!
أقول ما الدليل على أنها من القرآن نفسه الذي نقله الينا الظالمون الفاسقون؟!

ثانيا: علي رضي الله عنه لن يسكت في هذه الحالة.

أقول كيف وقد تنازل عن حقه الشرعي المكلف به وهو الامامه ؟ ورضي بحكم الظالمين الملعونين الفاسقين المجرمين وسكت عنهم وعن أفعالهم؟ ولم يأخذ حق الزهراء سلام الله عليها من الظالمين الفاسقين المجرمين التي يغضب الرحمن -تعالى- لغصبها؟

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“