32 سنة عاش نصفها بقيود وسلاسل في رجليه و لازلت تؤمن بأن إرادة الظلم مستبعد؟؟؟عبدالله حميدالدين كتب: ولكن إرادة الظلم مستبعدة. والمسألة تاريخية خلافية، اختلف في تقييمها العلماء المعاصرين للفترة قبل غيرهم.
اليمن في فترة الإمام يحيى: محاور لإعادة النظر
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 163
- اشترك في: الخميس ديسمبر 11, 2003 10:56 am
سيدي الحبيب
أنت تعلم أنه لا يوجد تلازم ضروري بين شدة العقوبة وبين وصفها بالعدل أم الظلم.
فالقصاص، والحدود فيها قتل وقطع اعضاء، وجلد، وإهانة، ومع ذلك لا توصف بالظلم لمجرد شدتها.
فتقييم المسألة لا يبدأ من النظر إلى نوع العقوبة التي حلت بالسيد العلامة ابن حورية. وإنما يبدأ من التهمة التي ألصقت به، والحيثيات التي ثبتت التهمة، وشرعية الحكم عليه بالسجن، وموقفه من السبب الذي سجن من اجله، وتناسب العقوبة مع التهمة.
عندما ننظر إلى موقف الإمام يحيى من السيد الضحياني والذي رفع عليه السلاح، ندرك أنه لم يكن يسعى لإبقاء المشاكل بينه وبين أعلام عصره. فما سبب موقفه من العلامة ابن حورية؟
عموماً، هذه المسألة كنت تعقبت تفاصيلها قبل سنوات، ولكن لا تحضرني التفاصيل المهمة، سوى ما قلته لك من سيدي مجدالدين.
أنت تعلم أنه لا يوجد تلازم ضروري بين شدة العقوبة وبين وصفها بالعدل أم الظلم.
فالقصاص، والحدود فيها قتل وقطع اعضاء، وجلد، وإهانة، ومع ذلك لا توصف بالظلم لمجرد شدتها.
فتقييم المسألة لا يبدأ من النظر إلى نوع العقوبة التي حلت بالسيد العلامة ابن حورية. وإنما يبدأ من التهمة التي ألصقت به، والحيثيات التي ثبتت التهمة، وشرعية الحكم عليه بالسجن، وموقفه من السبب الذي سجن من اجله، وتناسب العقوبة مع التهمة.
عندما ننظر إلى موقف الإمام يحيى من السيد الضحياني والذي رفع عليه السلاح، ندرك أنه لم يكن يسعى لإبقاء المشاكل بينه وبين أعلام عصره. فما سبب موقفه من العلامة ابن حورية؟
عموماً، هذه المسألة كنت تعقبت تفاصيلها قبل سنوات، ولكن لا تحضرني التفاصيل المهمة، سوى ما قلته لك من سيدي مجدالدين.
سيدي الاستاذ عبدالله حميد الدين.
أشد عقوبة سجن عرفها الناس قديما وحديثا هي السجن المؤبد أو 25 عاماً قد يفرج خلالها عن السجين بسبب حسن السيرة والسلوك. فهذه هي شدة العقوبة.
هذا بالنسبة للقضايا الجنائية أو الخيانة العظمى. وما تجاوز ذلك يعتبر ظلماً.
أما سجن بن حورية فقد كان سياسياً بحتاً. هل علمتم عن سجين سياسي سُجِن هذه المدة؟؟
أشد عقوبة سجن عرفها الناس قديما وحديثا هي السجن المؤبد أو 25 عاماً قد يفرج خلالها عن السجين بسبب حسن السيرة والسلوك. فهذه هي شدة العقوبة.
هذا بالنسبة للقضايا الجنائية أو الخيانة العظمى. وما تجاوز ذلك يعتبر ظلماً.
أما سجن بن حورية فقد كان سياسياً بحتاً. هل علمتم عن سجين سياسي سُجِن هذه المدة؟؟
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 163
- اشترك في: الخميس ديسمبر 11, 2003 10:56 am
أخي العزيز
لا زلنا نسمع يوماً بعد يوم من يحكم عليه بأكثر من مائتين سنة ونحو ذلك، وهناك أحكام تتجاوز الـ 25 سنة ...
ولكن لا أقول هذا لكي أصحح ما وقع للسيد العلامة ابن حورية، ولكن لأقول إن فترات السجن قد طالت أكثر من 25 سنة.
والقول بأن ما جاوز ذلك يعتبر ظلماً فيه تجاوز.
مرة أخرى الحكم على المسألة يتطلب معرفة حيثياتها، وإلى الآن نحن ـ أنا وأنت ـ نتكلم عن انطباعات ومعلومات عامة وعائمة.
لا زلنا نسمع يوماً بعد يوم من يحكم عليه بأكثر من مائتين سنة ونحو ذلك، وهناك أحكام تتجاوز الـ 25 سنة ...
ولكن لا أقول هذا لكي أصحح ما وقع للسيد العلامة ابن حورية، ولكن لأقول إن فترات السجن قد طالت أكثر من 25 سنة.
والقول بأن ما جاوز ذلك يعتبر ظلماً فيه تجاوز.
مرة أخرى الحكم على المسألة يتطلب معرفة حيثياتها، وإلى الآن نحن ـ أنا وأنت ـ نتكلم عن انطباعات ومعلومات عامة وعائمة.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 786
- اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
- مكان: al-majalis
كيف قفز السؤال عن مشاريع الأئمة في اليمن إلى مسؤليتهم عن المليار والكسور الي تتكلم عنها ؟خليج ذمار كتب:محمد الغيل كتب:خليج ذمار كتب:ماهي منجزات ستة و ستون إماماً حكموا اليمن على مدى ألف و مئتين عام ؟
اهم المنجزات أنك اليوم مسلم ابن مسلم مش قرمطي ابن قرمطي تحياتي ذماري ... ....
اذا كان منجزاتك ائمتكم اني و الشعب اليمني مازلنا مسلمين
فما بالك بمليار و اربعمئة مليون شخص و سبعة و خمسين دولة كلها اسلامية
لا تقول لي انها ببركة الهادي و عبد الله بن حمزة و أقل مذهب اسلامي عددا و تاثيرا و نفوذا
قلت ما هي مشاريع الأئمة في اليمن ... فأجابك الأخ محمد بأنك الآن مسلم والحمد لله لم يقرمطوك !!
وتسأل ثانية بأن : و هل بقية المليار وكذا كذا .. بفضل الهادي ...
نقول لك ... الأئمة لم يحكموا المليار هؤلاء ... والقرامطة لم يحكموا المليار هذا أيضاً ...
فالحديث حول اليمن ... القرامطة دنسوا اليمن والأئمة الأطهار طهروها ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهخليج ذمار كتب:ماهي منجزات ستة و ستون إماماً حكموا اليمن على مدى ألف و مئتين عام ؟
ولو أن التعليق متأخر .....لكني رأيت أن أعلق على سؤال الأخ "خليج ذمار!"
وتعليقي يبدأ بسؤال له وهو:
- ماذا عمل آباءك وأجدادك طوال"1100" عام تجاه حكم الـــ "66" إمام ؟
هل قاوموا ما تتجناه وتتهجم عليه خلال تلك الألف ومائة عام؟ أم ذلوا واستكانوا؟ أم كانوا من أتباع الأئمة؟ وهل كلهم "آباءك" كان لهم نفس موقفك أم اختلفت مواقف بعضهم عنك؟
أرجو أن يتأمل الأخ "خليج ذمار" في سؤالي والغرض منه.
وأكتفي بهذا السؤال حالياً لأرى إن كان لا زال موجوداً أم غاص في الخليج المزعوم.
ملحوظة : كي لا تحاول كيل تهم للأئمة أو نسلهم الشريف أو لفت انتباهك إلى أني لست من ذرية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ....
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 221
- اشترك في: السبت ديسمبر 08, 2007 1:51 pm
- مكان: صنعاء
كلام منطقيخليج ذمار كتب:الاخ عبد الله حميد الدين
التطور لا ياتي دفعة واحد بل بالتدرج و بنبذ مخلفات الماضي
و صحيح ان حال اليمن اليوم ليس مثل ما نامل
ولكن بأذن الله غداً افضل
ولكن لا رجوع للخلف نهائيا
ولا تباكي على الاطلال
واذا كان حكم اليمن اليوم ليس على مستوى المأمول
بكره يجي غيره و يكون اكثر قرب للحق و الخير و العدالة
وكل الاماني الطيبة ليمن واهلها
ولكن
ألم تطلب من الإمام حرية صحافة(في زمن كان حق الحياة حتى في مجتمعات المدنية الحديثة غير مضمون؟؟؟
لو أني وضعت هنا(أن عمر بن الخطاب)الخليفة الراشد،منع كبار الصحابة من مغادرة المدينة،
وأنه كان يضرب بدرته حتى هابه الناس وتجنبوا ملاقاته،
وأنه وكذلك من قبله أبو بكر وعثمان لم يولوا(إنصاري)واحد
وأنه(أي عمر فاضل بين الناس في العطاء
مالذي ستقول عنه،!!!
وأنه لم يبن مستشفى
أو مدرسة
ولم يعبدطريقاً
وأنه
مالذي ستقوله لتبرر له
أنني لا أريد أن أقيم حكم عمر
فعمر وغير عمر يقيم وفق القيم التي كان يؤمن بها،وفي الزمن الذي عاشه
هل كان عادلاً؟
هل كان صادقاً؟
هل استأثر بالمال؟
وكذلك الإمام يحيى ومن قبله الهادي ومن ذكرتهم
أعرف أنك لن تقبل مني منطقي،
ولكني أردت أن أذكرك بما قلته أنت
واعتصموا بحبل الله جميعاً