استاذي الحبيب عبد الله حميد الدين وحشتنا
يعلم الله لك وحشة استاذي
مرحبا بك مجدداً
استاذي الحبيب
بالنسبة لابن تيمية
1- انا لا يربطني بابن تيمية اي نسب لا يقرب لي من قريب ولا من بعيد
2- انا لم أولد سلفياً ولم اكن اعرف عن ابن تيمية شيء فترة طويلة من عمري
3- اظن انه في فترة من الفترات لم يكن في هذا الكون شخص يبغض ابن تيمية مثلي
كنت اشد الناس بغضاً له بناء على الاقوال التي قرأتها عنه من الاشعرية ومن الشيعة
وانا هنا اتكلم عن نفسي فانا ادرى بها منك استاذي
فلذلك اسمح لي بهذه ان اجزم انك غلطان عندما قلت انني أعرف منه ما أحب
على العموم انا متشوق اخي لمناقشة شخصية ابن تيمية معك
وقد اتفقنا ان نناقش موضوع النصب واتفقنا ان تدلني على كتاب يتحدث عن نصب ابن تيمية لاناقشك من خلاله
وبصراحة استاذي سبب اصراري على الكتاب
هو شيء واحد لعلك تنبهت له
ان من كتب عن ابن تيمية انما هو يا اما شيعي رافضي او صوفي اشعري او ناقل عن احدهما
لاثبت لك صحة كلامي من تأثركم بسموم هؤلاء كما كان حالي
اخي الكريم انسى موضوع الكتاب
مستعد ان اقف معك نقطة نقطة مع اقوال ابن تيمية اللتي تزعمون انها نصب
وهي جلها ان لم تكن كلها من كتابه القيم منهاج السنة
ويا اخي استاذي الحبيب
انا 99% اظن انك انت لو قرأت كتاب ابن تيمية منهاج السنة بنفسك من اوله الى اخره لاكتشفت بنفسك الاكاذيب المنسوبة اليه
على العموم اتمنى ان تستعجل لمناقشة هذه المسألة في موضوع منفصل
---------------
عودة الى موضوع الحركة
سأحاول هنا ان اوضح المسألة ايضاح اكثر من ذي قبل يالله سهل عليا
وانت استاذي ساعدني في استيعاب كلامي
---------------
استاذي الحبيب عبد الله
واضح ان سبب الاشكال هو انك تتكلم عن الحركة وكأنها مخلوق بذاته مثلها مثل بقية المخلوقات كالانسان والطير ووالخ
فعندك خلق الحركة مثل خلق الانسان مثل خلق الطير ووالخ
وتبني على هذا الاساس قاعدة وهي
ان موجد الحركة هو المتحرك نفسه
ثم تبني على هذا القاعدة قاعدة اخرى وهي
ان المتحرك هو خالق الحركة
وبناء على هذا فالانسان عندك هو موجد الحركة فاذاً هو المتحرك فاذاً هو خالق الحركة
-------
ونحن نختلف معك في اساسك الذي بنيت عليه كل هذا
فنقول لك اخي الكريم اخطئت الحركة ليست مخلوق بذاته ولا تشبه الانسان ولا الطير ولا الخ
وخلق الحركة ليس كخلق الانسان ولا كخلق الطير
عندما اسئلك اخي الكريم
ما هو الانسان؟
فستجيب علي أن الانسان هو ذلك المخلوق المتكون من روح وجسد وروحه لا يعلم امرها الا الله لكن جسده يتكون من ملايين الخلايا كل خليه فيها نواة والنواة تتكون من كذا كذا وهذه الخلايا تتجمع لتكون اجهزة عصبية وهضمية وتناسلية ووالخ وكذلك اعضاء ووالخ
فعندما اسألك من الذي خلق الانسان أي من الذي أوجد هذا الانسان من العدم ؟
ستقول الله
ونحن هنا متفقين
لكن السؤال الذي نريد ان نعرف اجابته
ما هي الحركة ؟
هذا السؤال لن تستطيع الاجابة عليه حسب منطقك
وستفسر الماء بعد الجهد بالماء
والواضح من كلامك السابق انك لا تهتم لمعنى الحركة وماهية الحركة
فقلت
هي قطعاً موجودة، سواء قامت بنفسها، أم قامت بغيرها، كانت عرضاً أو جسماً ،، في النهاية هناك شيء دخل إلى الوجود …
وهذا غلط منك
يجب ان تصدقني وتثق بي فهمك لماهية الحركة سوف يزيل الاشكال فلا تتجاهله استاذي
فتعال معي استاذي نفهم ماهية الحركة
الحركة اخي الكريم يعرفها اهل الفيزياء (علم الطبيعة) بالتالي
التغير المستمر الحاصل في موقع الجسم بالنسبة الى موقع جسم آخر نفترضه ثابتاً.
ومن هذا التعريف استاذي عبد الله نستنتج التالي
1- ان الحركة أمر نسبي
2- ان الحركة مرتطبة ارتباط تام بالجسم فلا توجد حركة بدون جسم
فهذا يقودنا الى التالي
لا يصح القول (خلق حركة ) الا بالمجاز
(خلق حركة) ----- هذا كلام لا معنى له بالحقيقة لأن الحركة ليست شيء قائم بذاته
والصحيح ان يقال (خلق جسم متحرك) والسبب كما قلته لك ارتباط الحركة بالجسم يقتضي ارتباط خلق الحركة بخلق الجسم نفسه
اذاً ما معنى أن الله خلق جسم متحرك
معنى هذا ان الله خلق جسم له القدرة على الحركة
هذا هو المعنى الحقيقي والمباشر حسب فهم السلفية
لذلك نقول
الله هو خالق كل شيء
اي موجد كل شيء من العدم
هو موجد الاجسام المتحركة اي موجد الاجسام القادرة على الحركة
وموجد الاجسام الساكنة الغير قادرة على الحركة
فنستنتج التالي
1- الله سبحانه وتعالى هو خالق الحركة (وهذا كلام مجازي باعتبار أن الحركة ليست شيء قائم بذاته ومعناه الله هو موجد القدرة على الحركة)
2- الانسان هو المتحرك الذي يتحرك حسب القدرة التي اوجدها الله فيه
3- الانسان ليس خالق الحركة باعتبارين
الاعتبار الاول: لأن الحركة ليست شيء قائم بذاته فلا يمكن أن تخلق بالمفهوم الظاهري
الاعتبار الثاني:- لا يستطيع الانسان ايجاد قدرة على الحركة من العدم لا له ولا لغيره
فالان لنقف عند كلامك استاذي عبد الله
قولك
ولكن الحركة موجودة وليست عدماً… فإما تقول هذا الوجود لا خالق له، أو هذا الوجود خلقه الله، أو هذا الوجود خلقه الإنسان …
وأنا قدمت هذا في الأول وأرجوك أن تجب عليها تحديداً…
من خالق الحركة؟
الجواب
سؤالك من خالق الحركة لا معنى له بالحقيقة والسبب الحركة ليست شيء قائم بذاته
والسؤال الصحيح المعقول هو من خالق الجسم المتحرك والجواب هو الله
ومعنى الجسم المتحرك أي الجسم القادر على الحركة؟
فاذا سألت من خالق الجسم المتحرك قلنا لك الله هو الخالق باعتبارين
1- اعتبار انه خالق الجسم نفسه
2- اعتبار انه معطي هذا الجسم القدرة على الحركة
اما اذا قصدت بسؤالك من هو المتحرك
فالمتحرك هو الانسان المخلوق
==========
وقولك
أخي الكريم أرجوك تحملني
تقول ((الله تعالى خلق حركات وسكنات العباد بمعنى أنه خلق لهم القدرة عليها))
إذن الحركات صادرة باعتبارين:
باعتبار خالق القدرة عليها وهو الله تعالى.
وباعتبار منشئها وفاعلها رأساً وهو الإنسان.
فالله خلقها على الاعتبار الأول، ولكنه لم يخلقها على الاعتبار الثاني.
والجواب
اقول كلامك هذا يدل على خلط في فهم معنى الحركة فانت تتحدث عن الحركة كشيء ملموس قائم بذاته وهذا لا يصح
خلق الحركات لا معنى له إلا خلق اجسام متحركة والذي معناه ايجاد قدرة على الحركة في الاجسام
فتتحرك هذه الاجسام عن طريق القدرة التي فيها
فلا يصح القول ان الجسم المخلوق هو خالق الحركة التي فيه بل نقول هو المتحرك فقط
فاكرر الحركة ليست شيء قائم بذاته
=====
اما سؤالك عن الحركة
يعني هل هي عدم؟ أم هي أمور موجودة؟
هي قطعاً موجودة، سواء قامت بنفسها، أم قامت بغيرها، كانت عرضاً أو جسماً ،، في النهاية هناك شيء دخل إلى الوجود …
فالجواب
الحركة حسب مفهومك هي عدم
نعم هي عدم
لا يوجد شيء اسمه حركة في الحقيقة حسب مفهومك انت للحركة
لا يوجد جسم اسمه حركة
والموجود هو جسم متحرك
وهذا الجسم المتحرك هو مخلوق والله خالقه
========
اما قولك
لا أحد يقول الله المتحرك… النقاش كله: هل الله المحرك؟ أم الإنسان المحرك؟
فعد إلى مثال الصنم: الصنم متحرك، وأنت مثلاً تحركه… في حال الإنسان… من المحرك: الله؟ أم الإنسان؟
إذا قلت الله كنت جبرياً، إذا قلت الإنسان صرت عدلياً
فالجواب
الله خلق الانسان كجسم متحرك اي قادر على الحركة واعطاه الله عز وجل الاختيار في ذلك
فيتحرك الانسان متى ما شاء بإرادة الانسان وليس مجبور في ذلك البته
وهذا هو اعتقاد السلفية
========
قولك
وقلت ((فلو قلنا لك يا عبد الله اخلق حركة حقيقية في الشجرة … فنحن لا نقصد أن تحركها انت يا عبد الله ))
نعم، لو قلنا = لو قالت السلفية … ولكن لو قال غيرهم لتبادر إلى الذهن تحريكها. وأي شخص تقل له اخلق حركة في الشجرة سيفهمها: حرِّك الشجرة.
الجواب
هذه مكابرة منك استاذي
لو قلنا لشخص اخلق حركة في شجرة لربما ضحك علينا وسخر منا ولربما قال كيف اخلق حركة
وربما يستفسر هل تقصد احرك الشجرة ؟
وجرب اخي الكريم
واخرج الى الشارع وقل لشخص اخلق الحركة في هذه الحجر وانظر ردة فعله
لكن لو قلت له حرك الحجر فراح يفهمك
ولو قلت له اخلق حجر متحرك
سيقول لك لا اقدر الله عز وجل هو الوحيد القادر على ذلك
فتمعن
خلاصة الكلام الذي اريد ان اصله معك استاذي عبد الله
أن السلفية عندما تقول الله خالق كل شيء لا يعني هذا ان الانسان مجبور
ولا اريد ان اناقشك هل السلفية لغويا صح في كلامهم عن الحركة ام هم مخطئون
فلنؤجل هذه المسألة
المهم هذا هو فهم السلفية بغض النظر عن هل هو صح لغويا ام لا؟
فهل هذا الفهم فهم جبري؟
هذا سؤال يحتاج الى جواب منك استاذي
ثم بعدها ننتقل الى
إن انت تشك في ان هذا هو فهم السلفية ؟
تناقشت معك في اثبات ان هذا هو فهم السلفية حسب ما تعلمته انا وهذا ما أدين الله به
انتظر تعليقكم استاذي
واكرر ترحيبي بك
واهلا وسهلا بك استاذي الغالي
والسلام ختام