الاستدلال على إمامة علي بخبر المنزلة عرض و نقض

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
ابن الجنيدي!!
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الثلاثاء مارس 07, 2006 8:17 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة ابن الجنيدي!! »

محمد33333 كتب:باختصار


و لآخر مرة



نقلت عن النحويين و البلاغيين

نقولا وافية

تدل على أن الاضافة تحتمل العهد


و أقول

معنى العهد

هو أن يكون شيئا معلوما بين متحاورين

فيلجأ إلى تعريفه باللام أو الاضافة ليدل على أن هذا المقصود هو ذاك المعهود المعلوم


---

ثم عطفت عليه

إن الاضافة في

منزلة هارون

تحتمل العهد



و قلت أن عندنا

هناك جملة سابقة تصلح لأن تكون منزلة معهودة

و هي اتستخلفني في النساء و الصبيان ؟

و قلت

أنه عندنا أهل السنة

هذه الجملة ثابتة


لكن على أقل تقدير


فإن هذه الجملة

أمر محتمل أنها صحيحة



---

وإذا كان أمرا محتملا أنها صحيحة

فيلزم أن العهد هاهنا أمرمحتمل

و باحتمال العهد


يكون أي استدلال على العموم أمرا ظنيا

لأن يحتمل أن يكون الأمر للعهد


و الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال



هذا ما أعبده و أكرره

من سنة

فمن أراد أن يقرأه

و يقتنع به

و هو حجة قطعية على بطلان قولكم

كان بها

و من لا يريد

فهو و شأنه


----------
----------
----------


إلى هنا أقول


دللت دلالة قاطعة على بطلان قولكم

و لم يبق إلا أن تعتقدوا

و لكن إتك لا تهدي من أحببت

و الهداية من الله



سلاما


أيها الهاجعون في مراقد التقليد...............

نعم كتبك تثني عليهم وعلى صبيانهم وهم من أحتملوا خطأ الامام علي عليه السلام


أعيد السؤال ولاتهرب:

’’’من أين أتينا بأسم أمنا حواء مع انه غير مذكور في القرآن فمن من عُرف وأتى هذا الأسم ؟!!!
الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام:
صمام الأمان للدولة الإسلاميــــــــــة ..
..

http://www.althqlin.net/sounds/ram/1289.ram

الفرزدق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 118
اشترك في: الثلاثاء يناير 17, 2006 7:13 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة الفرزدق »

و أقو ل لك


هل عندك دليل قطعي متفق عليه أن الزيادة اخلفني في قومي

باطلة


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





الجواب طبعا لا


إذا يحتمل أن تكون الزيادة صحيحة



إذا كان كذلك

و إذا كان يحتمل أن تكون الزيادة صحيحة

و بوجود هذه الزيادة

فإن المنزلة في الحديث تكون للعهد و تكون منصرفة إلى منزلة واحدة هي الاستخلاف أثناء الحياة


إذا يحتمل أن تكون المنزلة في الحديث هي الاستخلاف أثناء الحياة


إذا

دليلك على إمامة علي


ليس قطعيا

و إنما يجري عليه احتمال


و الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال



فيكون دليلك غلط


و دليلك على أن الإستخلاف أثناء الحياة أيضاً غلط, لأنه دليل تطرق إليه الإحتمال و بطل به الإستدلال يعني إحنا غلط و أنت غلط , ممكن تقل لنا ماهو الصح و بدليل لا يتطرق إليه الإحتمال , و حاول أن تتفكر في الدليل شويه قبل ما تتسرع في عمل ( نسخ لصق).


على فكرة ممكن لو سمحت تعطي لنا دليل قطعي أو ظني أو حتى جني بأن من فضائل المعتزلة أن صبيانهم لا يخافون الجن.

أعوذ بالله من بعض الفضائل.
(سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم ...) الأنعام آية (148)

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

فائدة مقابل الفائدة :)

من الكاشف الامين:

"أهل البيت عليهم السلام لا يختلفون في أصول الدين
فإن قلت: كيف اختلف هؤلاء الأئمة في النص هل هو جلي أم خفي ؟ وكيف اختلفت حكاياتهم عن الزيدية مع أن النصوص في أيديهم الجميع متفقون على صحتها، ومع أنكم تقولون: إن آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم لا يختلفون فيما يتعلق بالعقائد وأصول الدين ؟

قلت: أما اختلافهم عليهم السلام هل النص جلي أم خفي، فلم يتوارد على موضع واحد من تلك النصوص، بل من قال: إنه جلي، فذلك نظراً منه إلى قوله صلى الله عليه وآله وسلم: " علي إمام البررة قاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله "، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " سلموا على علي بإمرة المؤمنين "، وقوله: " وهو وليكم بعدي "، وقوله: " وهو الخليفة بعدي "، وقوله: " وأولى الناس بالأمة بعدي "، والوصاية ونحو ذلك من الأحاديث الآحادية لفظها المتواتر معناها لمن التفت إليها وتتبعها حتى أفادته العلم بتواتر المعنى، ومن قال: إنه خفي، نظراً منه إلى خبر المنـزلة وخبر الغدير وآية:﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمْ الله﴾ {المائدة:55}، فإن دلالة ذلك مما يحتاج إلى نظر وتأمل وتقديم مقدمات من أن منازل هارون الشركة في الأمر وأنه خليفته في قومه، ومن أن الآية نازلة في شأن أمير المؤمنين عليه السلام ، وما المراد بلفظ الولي؟ وكذلك ما المراد بلفظ مولى في خبر الغدير؟ ثم لم يلتفت أهل هذا القول إلى تلك الأحاديث الآحادية نظراً منه إلى أن الآحادي لا يفيد القطع فلم يتبعها ويحفل بشأنها حتى تفيده التواتر المعنوي كما فعله أهل القول الأول، فبقي المعنى لدى أهل القول الأخير غير متواتر، وصار عند أهل القول الأول متواترا فوصفه كل منهم بما ثبت لديه، لذلك ترى القرشي والإمام المهدي وشارح القلائد وغيرهم من أهل القول الثاني لم يذكروا في احتجاجاتهم على ثبوت إمامة أمير المؤمنين عليه السلام شيئاً من تلك الأحاديث الآحادية ويقتصروا على الآية وخبر المنـزلة وخبر الغدير، إلا أن القرشي احتج بالوصاية والعصمة لتواترهما وهما من قبيل الخفي، وأهل القول الأول يذكرون الأحاديث ويكثرون من نقلها مع ذكر الآية وخبر الغدير والمنـزلة، ثم يطلقون على مضمون الجميع أنه جلي، فلم يختلفوا في صحة تلك الأحاديث ولا في حديث معين هل هو جلي أم خفي، وكيف يختلفون في ذلك وهم أعرف الناس بما روي عن أبيهم صلى الله عليه وآله وسلم وأعرف بمواضع اللغة وأحكامها.
وأما قول السائل: ومع أنكم تقولون: إن آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم لا يختلفون فيما يتعلق بالعقائد وأصول الدين.

فجوابه: أنهم عليهم السلام لم يختلفوا في أمهات المسائل الواجب معرفتها كإثبات إمامة أمير المؤمنين بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بلا فصل وأنها قطعية، وإنما اختلفوا في وصف الدلالة عليها هل هي جلية أم خفية وذلك مما لا يجب معرفته، وإنما هو من متعلقات المسألة المذكورة وفروعاتها ومثل ذلك لا يضر الاختلاف فيه ولا يقدح في دقة نظرهم وسمو درجتهم كما في سائر الفرعيات، هذا [ و ] قد مر أن القول بإمامة الحسنين عليهما السلام بعد أبيهما هو قول جميع الزيدية والإمامية والمعتزلة وجمهور الأشعرية بل جميعهم قبل صلح الحسن عليه السلام ، لكن عند الزيدية والإمامية: ثبوت إمامتهما بنص الخبر المذكور،وعند المعتزلة والأشعرية: بل بالعقد والاختيار، وتأولوا الخبر بأن المراد منه أنهما يصلحان للإمامة بعد علي عليه السلام ، واعترضوا استدلال الأصحاب بأنه لو كان المراد النص على ثبوت إمامتهما لاقتضى ذلك عقيب النطق به فيصيران إمامين في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وزمن علي عليه السلام وهو باطل إجماعاً، فلم يبق إلا أن المراد به الإخبار بالصلاحية وليس كل من صلح صار إماماً."

أ . هـ
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

أخي الكريم محمد :

الذي أريد الوصول إليه أن الأخ محمد 33333 لم يكن مخطئاً أبداً في دعواه عدم تواتر الحديث .

وأنكم تعاندون في الاحتجاج عليه بما ليس لكم بحجةٍ في ميزان القواعد العلمية المتفق عليها .


فكون بعض أهل السنة قد قال بتواتره ؛ فإن من الزيدية فضلاً عن السنة من قال بعدم تواتره ..!!!!!!


وإن رجعنا إلى الميزان العلمي في الحكم على الحديث بالتواتر ؛ فلن نجد إلا صحة ما يقوله الأخ محمد دون ما تقولونه أنتم .. فلما العناد والمكابرة ؟!!!


ثم


أريد أن أصل أيضاً إلى أنكم يا عزيزي لو لم تلجأون إلى أهل السنة وتعتمدون عليهم في الحديث ؛ فلن يصح لكم أصل معتقدكم الذي هو الإمامة فضلاً عن غيره من المعتقدات الأخرى .


ببساطة ، لن تستطيعوا إثبات تواتر حديث الغدير ، ولا حديث المنزلة ، ولا سبب نزول آية الولاية بالاعتماد على كتبكم فقط .

وهذي هي أقوى أدلتكم ، وأنت ترى أنها منهارة لن ترقى إلى درجة المجازفة في مخالفتكم لجمهور أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم في الإمامة .


لقد كنتُ قاب قوسين أو أدنى من اعتناق المذهب الزيدي ؛ لكنني الآن على يقين ببطلان كثيرٍ من مبادئه التي خالف بها جمهور الأمة المحمدية .


ولن يقرب الزيدية من الحق إلا في مسائل فرعية ، أدى جلاءها عندكم ، وضعفها عند أهل السنة إلى اغتراركم بما عليه المذهب بأكمله .

والله نسأل أن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه .

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

بعد أن وصلت مع المشترك ( محمد33333الجاحظ ) في نقاشنا إلى قرب نهاية النقاش الطويل .. وبعد أن تغيبت عن المجالس خلال الفترة السابقه ،، تفاجأت بأن قام المشترك ( محمد33333الجاحظ ) بتشتيت الموضوع وفتح عدة مواضيع فرعية له !!!!
لا أدري لماذا !!!؟؟

لذلك قمنا بدمج كافة المواضيع الفرعية المتعلقة بهذا الجدال !


-----
ولولا إنشغالي وضيق وقتي .. لتابعتكم في الموضوع
رغم يقيني بأن صاحب الموضوع يجادل من أجل الجدال فقط !!



تحياتي
صورة
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

عزام بكل بساطة



اقول لك :


مشكلتكم ليست مع محمد الغيل ولا مع احمد شريف طنطاوي ولا مع مجدد ولا مع الفكر الزيدي

مشكلتكم أخي مع


امير المؤمنين علي بن أبو طالب

مع فضائله مع منزلته مع ما حباه الله من كرامة

لقد شربتم والله بغضه شربا وزققتموه زقا حتى خامر عقولكم المتكبرة عن قبول الحق وقلوبكم الغافلة في سكرتها بل وتسلل الى جوانحكم وجوارحكم لتكون هكذا امعة

أخي الزيدية لا تدعوك اليها مقلدا بل تدعوك اليها متبصرا فتبصر البصيرة البصيرة واتبع الحق وإن وجدته مع البغدادية أو الملاحمية أو اليهود والنصارى " اعرف الحق تعرف اهل

وقولك إن الزيدية تحتج بما عنكم

قول جاهل بعالم هذه المدرسة العريقة حتى ولو فرضنا صحته فهذا يدل على عظمة هذه المدرسة وقداستها فبنفتاحها هذا كنت هي الاسلام بحق ..!!
والسلام عليك
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

اقول لك :


مشكلتكم ليست مع محمد الغيل ولا مع احمد شريف طنطاوي ولا مع مجدد ولا مع الفكر الزيدي

مشكلتكم أخي مع


امير المؤمنين علي بن أبو طالب

مع فضائله مع منزلته مع ما حباه الله من كرامة

لقد شربتم والله بغضه شربا وزققتموه زقا حتى خامر عقولكم المتكبرة عن قبول الحق وقلوبكم الغافلة في سكرتها بل وتسلل الى جوانحكم وجوارحكم لتكون هكذا امعة

أعوذ بالله من هذا الافتراء ..

ألإننا خالفناك ، وقلنا بقول جمهور الأمة ؛ صرنا بيمينك الكاذبة مبغضين للإمام علي رضي الله عنه وأرضاه . ؟!!

إذاً فكل مخالف لكم في عقيدة النص الباطلة التي فرقت المسلمين ؛ هو مبغضٌ لعلي ..!!!!

أهلاً وسهلاً برأي الرافضة .



إنكم عاجزون عن إثبات هذه العقيدة بالدليل القطعي ؛ ثم تتهمون غيركم لا لشيءٍ إلا أن الله أكرمهم بنور الفهم ، وأخرجهم من ظلمات الوهم التي تعيشون فيها .

وقولك إن الزيدية تحتج بما عنكم

قول جاهل بعالم هذه المدرسة العريقة حتى ولو فرضنا صحته فهذا يدل على عظمة هذه المدرسة وقداستها فبنفتاحها هذا كنت هي الاسلام بحق ..!!
والسلام عليك

إني لأتحداك وأتحدى كل زيديٍ على وجه الأرض أن يثبت تواتر حديث المنزلة من كتب الزيدية .

وأتحداك وأتحدى كلّ زيديٍ على وجه الأرض أن يثبت بالدليل القطعي أن الإمام علي رضي الله عنه كان يرى أنه منصوصٌ عليه بالخلافة من النبي عليه الصلاة والسلام من كتب الزيدية .


إنكم تعيشون في أوهام يا عزيزي .


وأنا ما أردت الزيدية مقلّداً ؛ بل جئتها طالباً للحق ، ناظراً فيه ، فما وجدته ، وأتحداك أن توجده لي .


أخيراً :


تهمتك التي لن أحللك منها ، هي برهان تهربكم ، ودليل عجزكم . فلم تبقَ في الجعبة من أدلتكم إلا رمي هذه التهمة الكاذبة . والله الموعد .


والسلام عليك .

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

كلام يضحك الثكلى بالفعل

عزام

الحديث متواتر عندكم ايها السني المخضرم

وتذكر لسنا في حلبة مصارعة حتى يصدر منك كل هذا التحدي

ولولا جهل يعتريك لطاوعتك وقبلت التحدي أعني أن اثبت ذلك من كتبنا ...

لكن ما يحز في النفس ويحول دون ذلك استفسار ينتصب امامي قائلا لي :

هل ستقبل بما في كتبنا لتكون حجة عليك وأنت الى الآن لم تقبل بما في كتبكم والتى رواها اساطين علم الحديث وائمته عندكم مثل الامام احمد بن حنبل والامام البخاري والامام مسلم والحافظ النسائي واللترمذي وغيرهم ...؟؟؟؟؟؟


الم


اقل


إن مشكلتكم ليست معي ولا مع احمد شريف طنطاوي ولا مع مجدد ولا مع الفكر الزيدي

مشكلتكم يا عزيزي عزام


مع امير المؤمنين علي بن أبو طالب

فلنا ولكم موعد والحكم الله والزعيم محمد والموعد القيامة وهنالك يخسر المبطلون

الجهلة والذين لا يعرفون مصطلح رافضي حتى...!!!

ولا يعرفون على من يطلق ...!!!

فتبا لهذه العقول المتحجرة الرافضة لقبول الحق فقد صدق عليها هذا المصطلح ليجمع اصحابها بين مصطلحين في وقت واحد " الرفض والنصب "

ثم هنيئا لشيخكم فيصل نور فقد بث فيكم سمومه حتى ظهرت لنا هذه المسوخ العجيبة


فحسبنا الله فيكم وعليكم وهو من ينصفنا منكم فقد صبرنا على اذيتكم لنا ونحن في بيتنا وفي عقر دارنا وفي منتدانا لتعرفوا مدى حرصنا عليكم من سقر التى لا تبقي ولا تذر

وحسبك هذا التفاوت بيننا **** وكل اناء بالذي فيه ينضحُ

ثم بعد هذا

سلاما سلاما لكل ناصبي رافضي جعل همه الاول والاخير محاربة فضائل امير المؤمنين وتاج الموحدين الانزع البطين مولانا ومولى كل مؤمن وإمامنا وإمام كل مؤمن .. !
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

أسلوب مفضوح ..


لا تتهرب .. أجب أيها الزيدي .


محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

3 روايات لحديث المنزلة كل ما وجدته في كتب الزيدية الحديثية

مشاركة بواسطة محمد33333 »

إن من يسمع كلام الزيدية و احتجاجهم بكل حديث يوافق هواهم و دعوى تواتره

فهو يظن أن الأمر حقيقي من شدة تصلبهم


حديث المنزلة

هو مثال



و هاكم مصادره في كتب الزيدية


1- مسند الإمام زيد

رواية واحدة مسندة

2- مسند علي الرضا

و لا رواية مسندة

3- مجموع الإمام القاسم

و لا رواية مسندة

4- مجموع الهادي

و لا رواية مسندة

5- كتاب الذكر
و لا رواية مسندة

6- الاعتبار و سلوة العارفين

و لا رواية مسندة

7- الأمالي الاثنينة

لم أجد أي رواية لكني بحثت بالتصفح و ليس بالبحث على الحاسب

8- أمالي أبو طالب

روايتين فقط

9-تفسير الحبري

و لا رواية

10- كتاب البساط

و لا رواية

11-الاربعين السيلقية

و لا رواية

12 الاربعين العلوية

و لا رواية

13-درر الأحاديث النبوية

و لا رواية

14-الأحكام للإمام المتوكل

و لا رواية

-----------------------
--------------------
-------------------------


باختصار

هذه أهم مصادر الحديث المطبوعة لديكم

و الموجودة على الانترنت

و هي

لا يوجد فيها إلا 3 روايات

فقط

لا غير

فيا ترى

كيف تقولون عنه متواتر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


و أهل السنة رووه أكثر منكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السائر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: السبت مارس 25, 2006 10:17 pm

مشاركة بواسطة السائر »

هل يشترط في صحة تواتر المنزلة ان ترويه الزيديه بطرق كثيره ؟
هل المطلوب للاحتجاج في مسئله عقائديه العلم او التواتر ؟
هل نفى تواترحديث المنزله يعني كونه لا يفيد العلم مطلقا؟
هل ابطال افادة حديث المنزله للعلم او ظهور بطلان الحديث من اصله يعني بطلان ما تدعيه الشيعه من امامة علي رضي الله عنه ؟
ما الفرق بين القاعده التي تقول ان ما تطرق اليه الاحتمال فهو باطل وبين الاحتمال لا يدفع الظهور ؟
هذه تساولات ارجو الجواب عليها وترك انفعال الالفاظ والسرد المعيب

ألا لا يَجهَلَنْ أحَدٌ عَلَينا، ... فَنَجهَلَ فَوقَ جَهلِ الجاهلينَا

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

الزميل سائر

قلت :
هل يشترط في صحة تواتر المنزلة ان ترويه الزيديه بطرق كثيره ؟
و أقول

لا

إنما شرط التواتر

هو ما يتحقق به العلم الضروري

-------
هل المطلوب للاحتجاج في مسئله عقائديه العلم او التواتر ؟
المطلوب هو العلم الضروري
و التواتر سبيل له

-----

هل نفى تواترحديث المنزله يعني كونه لا يفيد العلم مطلقا؟
إذا انتفى تواتره
مع نفي أي دليل قطعي آخر على صحته

فإن هذا يدل على أنه يدل على أنه يفيد علما ظنيا

و العقيدة

أو ما يطلب به العلم القطعي
لا يحتج به بالظن

---------

هل ابطال افادة حديث المنزله للعلم او ظهور بطلان الحديث من اصله يعني بطلان ما تدعيه الشيعه من امامة علي رضي الله عنه ؟
في رد القاضي جعفر بن عبد السلام (إن لم تخني ذاكرتي)

قال ما معناه أن حجة الشيعة في هذا الميدان 3 أمور حديثا المنزلة و الغدير و آية الولاية

بطلات الحديث و ما هو من قبيله يفيد هدم أحد هذه الدلائل الثلاثة

و يظل الغدير و الولاية

فإن بطل بهما الاستدلال

لم تعد للزيدية حجة في اثبات النص على إمامة علي بن أبي طالب

(ربما ادعت الإمامية أدلة آخرى بناء على مقدمات عقلية أو نصوص ضعيفة أو آيات يلوون أعناقها )

-------

ثم قلت :
ما الفرق بين القاعده التي تقول ان ما تطرق اليه الاحتمال فهو باطل وبين الاحتمال لا يدفع الظهور ؟
و أقول

القاعدة الأولى

الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال

و القاعدة الثانية

الاحتمال لا يدفع الظهور

في أصول الفقه و عند الكلام عن الدلالات اللفظية

و عن المعاني المستفادة من هذه الدلالات

فهناك 3 أقسام

ما لا يحتمل إلا معنى واحدا و لا يتطرق إليه احتمال

و ما يحتمل معاني تكون متكافئة أو راجحة رجحانا ليس إلى تلك الدرجة

و ما يحتمل معاني لكن أحدها محتمل بدرجة كبيرة لا تصل إلى درجة القطع و يظل الاحتمال قائما بعدم قصد هذا المعنى

و الأخير ما يسمى الظهور

و القاعدة
الاحتمال لا يدفع الظهور

واضحة بعد ما قدمته

و هي خاصة بدلالات الألفاظ

أما القاعدة الأولى

فهي تعني أن أي دليل كان محتملا في دلالته في أكثر من وجه فلا يمكن الاعتماد عليه

-
و لاحظ أننا و في بحثنا في أصول الدين التي لا تحتمل إلا الأدلة القطعية اليقينية

فهذه القاعدة غاية في الأهمية

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

قال الحسن المتوكل:
بعد أن وصلت مع المشترك ( محمد33333الجاحظ ) في نقاشنا إلى قرب نهاية النقاش الطويل .. وبعد أن تغيبت عن المجالس خلال الفترة السابقه ،، تفاجأت بأن قام المشترك ( محمد33333الجاحظ ) بتشتيت الموضوع وفتح عدة مواضيع فرعية له !!!!
لا أدري لماذا !!!؟؟
اسمع

كل النقاش الطويل

غايته أن تخرج منه أن أن كل منزلة لهارون من موسى هي لعلي من موسى

ثم بعد ذلك تبدأ مصيبة آخرى لديك

وهي أن تثبت أن الإمامة بعد موسى هي منزلة لهارون


و لكم 3 طرق


الاستدلال بقوله :" اخلفني في قومي"

الاستدلال ب :" اشركه في أمري"

الاستدلال بأنه واجب الطاعة من بعده لأنه نبي

الأولى باطلة

السبب أنه أمر مطلق لا يقتضي التكرار و لا المرة و إنما هو متوجه لتحقق ماهية المطلوب في الخارج دونما تحدد تكرار أو غيره فيقول لك المخالف هذا الأمر يحتمل الخلافة إلى وقت و هذا ينقض دعواك و دعواك لا تنجح إلا بفرض وجود صيغة عموم كاخلفني في قومي كل مرة أغيب فيها و هذا غير موجود

و الثانية باطلة

لأن لا دليل على أن الرئاسة كانت أمرا لموسى وقت دعوته هذه لتشتمل بالدعوى و موسى لا يعلم الغيب و ما سيحصل

و لأن أمورا كثيرا لموسى لم يشركه فيها هارون كزوجته و ذهابه لميقات ربه

و لأنها تستلزم أن يكون عليا شريكا في الرئاسة مع محمد وقت حياته فإن خصت وقت حياته و صار بعد وفاة الرسول رئيسا فمثله لا يقال له شركة في الأمر فلا تكون مقصودة



و الثالثة باطلة

لأن وجوب الطاعة منزلة لهارون من اليهود لا من موسى

ولأن لا دليل على أن هارون لو بقي بعد موسى لظل نبيا

و قولك أنه عزل مهين مستحيل معارض بأن المستحيل تحقق العزل لا فرضه مبنيا على أمر مستحيل

و أيضا لأن وجوب الطاعة منقسم إلى ما هو بمقتضى النبوة و ما هو لا بمقتضاها

إن قلت أن هارون كان واجب الطاعة لا بمقتضى النبوة كان بخلاف الفرض فبطل

و إن قلت أنه واحب الطاعة بمقتضى النبوة فاثبات مثله لعلي يقتضي أن يكون نبيا و هذا محال

و إن أثبت أن عليا واجب الطاعة لا بمقتضى النبوة فهذه ليست منزلة لهارون فمن أين أثبتها ؟؟


اقرأ هذا و اعلم كم دليلك ضعيف حتى على فرض صحة كل ما سبق

كيف و كل ما سبق أضعف من هذا

لن أستمر في الحوار هنا


إن تردني

تجدني

في موقع الرازي

http://www.al-razi.net

السائر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: السبت مارس 25, 2006 10:17 pm

مشاركة بواسطة السائر »

احمد لله على انصافك اذ انك اقررت ان كلامك لا معنى اذ ان الزيدية برواياتها لحديث المنزله بروايات قليله لايعني ان الحديث غير متواتر بل يكون كلامها اعظم دلالة اذا اثبتت التواتر من طريق غيرها ويكون كلامك في عدم تواتره صحيحا اذا نفيت تواتر الحديث ليس بقولك ان الزيديه روت الحديث بطرق ثلاثه اذ لو روته بطرق كثيرة فلن يكون متواترا فتامل
الامام مانكديم نفى تواتره فهل نفى افادته للعلم
ان قيل لك ان الحديث مجمع على صحته والخبر الاحادي اذ اجمع على صحته يكون قطعيا من ناحية صدوره عن النبي ص ويصح الاستدلال به في اصول الدين
ارجوك ان توضح الفرق بين القاعدتين وان توضح معنى القاعده التي تقول ان الدليل اذا تطرق اليه الاحتمال بطل 000الخ
ألا لا يَجهَلَنْ أحَدٌ عَلَينا، ... فَنَجهَلَ فَوقَ جَهلِ الجاهلينَا

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

تخريج حديث المنزلة عند الزيدية


1- رواه الإمام الناطق بالحق (ع) في الأمالي ، بثلاث طرق مُسندَة ، الأولى : عن سعد بن أبي وقاص . والثانية : عن أبي ذرٍ الغفاري . والثالثة : عن أنس بن مالك.

2- رواه علي بن أحمد الأكوع صاحب المنصور بالله عبدالله بن حمزة (ع) ، في كتابه (( الأخبار الأربعين الوسيلة إلى رب العالمين من فضائل علي أمير المؤمنين )) ، بأربع طُرقٍ مُسندة : الأولى : عن حذيفة بن أسيدٍ الغفاري . والثانية : عن جابر بن عبدالله الأنصاري . والثالثة : عن ابن عباس . والرابعة : عن محدوج بن زيد الذهلي وقيل الهذلي .

3- رواه أبو العباس الحسني (ع) في المصابيح ، مُسنداً عن ابن عباس رضوان الله عليه ، ومُرسلاً عن شيخ آل الرسول عبدالله المحض (ع) .

4- رواه الإمام زيد بن علي (ع) في المسند ، مُسنداً عن علي (ع) .

5- رواه الحافظ محمد بن سليمان الكوفي في مناقب أمير المؤمنين (ع) ، بأحد عشر طريق مسند ، الأولى : عن جابر بن عبدالله الأنصاري . والثانية : عن محدوج بن زيد الهذلي . والثالثة : عن ابن أبي أوفى . والرابعة : عن ابن عباس عن أم سلمة زوجة الرسول (ص) ، وبطريقٍ آخَر عن سعد بن أبي وقاص عن أم سلمة . والخامسة : عن سلمان الفارسي . والسادسة : عن سعد بن أبي وقاص . والسّابعة : عن أبي سعيد الخدري . والثامنة : عن أسماء بنت عميس . والتاسعة : عن سهل بن سعد الساعدي . والعاشرة : عن أنس بن مالك . والحادية عشر : عن علي بن أبي طالب (ع) . ملاحظة / قد تأتي الرواية مُسندة عن الصحابي من عدّة طُرق عنه فلا أذُكرها هُنا ، مُكتفياً بذكر الصحابي المروي عنه. وأمّا ما رواه مُرسلاً فبطريقين : الأولى : عن الباقر محمد بن علي (ع) عن الرّسول (ص) . والثانية : عن محمد بن عبدالله النفس الزكية (ع) .

6- رواه الإمام المؤيد بالله أحمد بن الحسين الهاروني في الأمالي الصغرى ، مُسنداً عن سعد بن أبي وقاص .

7- رواه الإمام علي بن موسى الرضا في صحيفته ، مُسنداً عن أسماء بنت عميس ضمن رواية طويلة .

8- رواه الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين (ع) ، في كتاب تثبيت إمامة أمير المؤمنين (ع) ، مُرسَلاً ، عن الرسول (ص) .

9- رواه الإمام القاسم الرسي (ع) ، في كتابه تثبيت الإمامة ، وأقرّه ضمن سؤالات ابنه محمد إليه في المجموع ، مُرسلاً عن الرسول (ص) .

10- رواه الحافظ محمد بن منصور المرادي ، عن أحمد بن عيسى بن زيد بن علي ، مُرسلاً واحتجّ به ، وعن الحسن بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي ، مُرسلاً واحتجّ به .

11- وغيرهم مما لم تتوفر لنا مسانيدهم الحديثية ، كالإمام المرشد بالله في الأمالي الخميسية .

وصلى الله وسلم على محمد وآل الطيبين الطاهرين .
صورة
الوالد العلامة الحجّة عبدالرحمن بن حسين شايم المؤيدي
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“