الاستدلال على إمامة علي بخبر المنزلة عرض و نقض

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

محمد33333 كتب:فليلاحظ الجميع التالي


قلت له أنه موسى قال بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي و هو حي يرزق

فطنش ذلك

و قلت له أنه يلزمك أن يكون عليا نبيا مع محمد لأن هذه منزلة لهارون من موسى و لم تستثن إذا تأولت بعد ببعد موتي

فطنش ذلك


شو جاب


جاب استدلال كله سخافة


[/color][/b]



ممكن يا عزيزي

تقلي ما هي السخافة

انا اجبت عليك ما قلتة انت في حوارك
محمد33333 كتب:: نفس هذا الكلام لم يقله موسى و إنما قال معناه في العبرية



و ليس من المفترض من القرآن أنه إذا نقل قصة إن ينقل كل تفاصيلها

بل هو يغير اللفظ تبعا للسياق

خذ مثلا

"هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ 24 إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ 25 فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ 26"الذاريات

"وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ 51 إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ 52" الحجر،

اذا كان هذا الكلام سخافة

فانت من يستحق صفة سخيف


---------------


وكما قلت في الموضوع السابق ان رحلة موسى انتهت كما في مثالك


اما البعثة فهي قائمة الى ان يتوفى رسول الله صلى الله علية وعلى آله وسلم ...
------------------


تحياتي
صورة

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

ما جاوبت به أنت هو اقتباس مني

و هو



و ليس من المفترض من القرآن أنه إذا نقل قصة إن ينقل كل تفاصيلها

و أقول لك تقليد غير ناجح


ببساطة

أقول لك لأنه من حق الراوي أن يذكر القصة من وجهات نظر مختلفة

لكن يجب أن يحافظ على المعنى

و لا يغير شيئا في المعنى


أما أن يذكر القصة

و يغير بحيث يخل بالمعنى فهو غير جائز


إذا علمت هذا


فاعلم

أن موسى قال

بئسما خلفتموني بعدي


و عندك أن هذا اللفظ يقتضي

أن يكون بئسما خلفتموني بعد موتي

و موسى لم يقل هذا الكلام قطعا لأنه لم يمت

و إنما قصد بعد ذهابي للميقات

فإذا جاء القرآن

و جاء بلفظ لا يحتمل أن موسى قاله

بل يحرف ما قاله موسى إلى معنى غير جائز

فهذا تحريف للقصة


و مثله غير جائز

في القرآن

هل فهمت

--------------------


إذا كنت فهمت هذا فرد عليه

و على الأربعة أمور التي طنشتها

سلاما

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

ملاحظة

السيوطي هو العالم الوحيد الفخم فيهم

الكتاني ينقل عن السيوطي

الغماري لا أعرف صحة نقلك

الحاكم النيسابوري لم يقل ذلك و أطالبك بصحة النقل

الحاكم الحسكاني ليس سنيا بل هو شيعي

شمس الدين الشافعي لا أعرفه و لا كتابه و أطنه مثل القندوزي الحنفي و الكنجي الشافعي و هي شيعة يسمون أسمائهم باسم أحد المذاهب السنية و يتم طباعة كتبهم المليئة بدعم التشيع على أساس أنها كتب سنية



هل علمت هذا

----------

و بعد

قلت :


انا اقول بان الإمام مانكديم لا يلزمني و أن الدليل عندي قام على بطلان قوله


وانا اقبل منك ان تقول ان السيوطي لا يلزمك وان الدليل قام على بطلان قوله

وبهذا نصل الى ما كنت اسعى معك لكي تعرفه


وهو ان احتجاجنا وادلتنا حول صحة الحديث وتواترة يقوم على اساس قوي ومثبت في كتب الشيعة و السنة
وكلها تؤكد صحة الحديث وتواترة
عفوا

لكن إما أنا شارب إشي

أو أنت شارب إشي

لأنه لا يعقل أن عاقلا ما يقول هذا الكلام

اقرأه مرة ثانية

يمكن كنت نعسان


تسلم لي على أن الدليل عندي (أهل السنة ) قام على بطلان التواتر

ثم في السطر الثاني تقول أن الحديث متواتر عن أهل السنة


وين العقل ؟؟؟؟

يا من تحدث النكرة محمد333333


++++++++

أنا ذكرت دليلي على عدم تواتر الحديث

فما هو دليلك على تواتر الحديث الذي ترد به قول مانكديم

؟؟؟؟؟؟؟؟؟

البدر الشهيد
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 58
اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 10:11 pm
مكان: بوخارست

مشاركة بواسطة البدر الشهيد »

جميل

اقتباس :
" قلت أنه قال أن الحديث غير متواتر"

وقبل هذا قلت أخي محمد 333333
اقتباس:
" و قد نقلت هذا الأمر عنه من كتابه تعليق على شرح الاصول الخمسة في مشاركاتي السابقة"

والآن

اقتبس لنا النص كاملا من تعليقات الامام على شرح الاصول الخمسة لو سمحت

لنعرف ما قاله الامام مانكديم عن حديث المنزلة .

اخ محمد 333333

تذكر أنت من خاطب احد محاوريك في موضوعك


الاستدلال على إمامة علي بخبر المنزلة عرض و نقض

بقولك :

اقتباس:
" سيد محمد الغيل

أنا لم أقل أن الحديث صحيح
و إنما هو خبر آحاد صحيح

بمعنى أنه نظن أنه صحيح

----
و على فكرة

فهناك من الزيدية من يشاطرني الرأي في عدم تواتره

و هو الإمام مانكديم =وحه القمر

معلق شرح الاصول الخمسة"

واليك رابطه
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.p ... c&start=30

تحياتي

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

فعلاً انت نكرة

يا حبوب

صح اني اعتقد انك غبي

ولكن لم اتخيل ان غبائك الى هذة الدرجة

--------------------------
تقول
محمد33333 كتب:ملاحظة

السيوطي هو العالم الوحيد الفخم فيهم

الكتاني ينقل عن السيوطي

الغماري لا أعرف صحة نقلك

الحاكم النيسابوري لم يقل ذلك و أطالبك بصحة النقل

الحاكم الحسكاني ليس سنيا بل هو شيعي

شمس الدين الشافعي لا أعرفه و لا كتابه و أطنه مثل القندوزي الحنفي و الكنجي الشافعي و هي شيعة يسمون أسمائهم باسم أحد المذاهب السنية و يتم طباعة كتبهم المليئة بدعم التشيع على أساس أنها كتب سنية



هل علمت هذا

[/color][/b]
انك لا تعلم

هذا لا يجرح في تواتر الحديث

وانما يؤكد القصور الفكري
لديك

وهذا دليل قطعي على القصور الفكري لديك

و

على

العموم


هل اذا ثبت ان عدد لا بأس به من علماء اهل السنة يقولون بتواتر الحديث


هل ستسلم بتواتر الحديث ( مع العلم ان تسليمك هذا لا يلزمك بجعل الامام علي هو الاحق بالخلافة ) ؟؟؟؟؟؟


----------------------------

محمد33333 كتب:عفوا

لكن إما أنا شارب إشي

أو أنت شارب إشي


لأنه لا يعقل أن عاقلا ما يقول هذا الكلام

اقرأه مرة ثانية

يمكن كنت نعسان


تسلم لي على أن الدليل عندي (أهل السنة ) قام على بطلان التواتر

ثم في السطر الثاني تقول أن الحديث متواتر عن أهل السنة

[/color][/b]
هل كلام شارب تصدر عن انسان محترم


الله يهديك

من الاولى انك تقول انك لم تفهم شيئ بدل الكلام النابي ؟؟؟؟

الله يهديك....

------------
على

العموم



انت تقول على لساني


تسلم لي على أن الدليل عندي (أهل السنة ) قام على بطلان التواتر

ثم في السطر الثاني تقول أن الحديث متواتر عن أهل السنة



انا لم اقل هذا

انا قلت

انا اقبل منك ان تقول ان السيوطي لا يلزمك وان الدليل لديك قام على بطلان قوله

واعني بذلك ان الكثير من اهل السنة يلزمهم قول السيوطي

وقولي بان الحديث متواتر لدى اهل السنة اقصد بذلك الستة سابقي الذكر ( الذين لا يلزموك )


لان عدم التزامك ليس حجة او يجرح في تواتر الحديث عند مجموعة من علماء اهل السنة

-----------------


انا متأكد انك سوف تاتي بتغابي جديد ولكن

ابتغي من الله الاجر اني لم اترك ناصبي يقول عن الامام علي ما لا يرضية ...


تحياتي

قصور فكري + بغض فطري = محمد شوية ثلاثات :wink:

لا انسى


ان اذكر ما قاله استاذنا الفاضل احمد شريف طنطاوي
في ما قراة من حكمة منسوبة للنبى سليمان الحكيم عليه السلام عن متى تجاوب الجاهل و متى تتجاهله فقال فيها :
لا تجاوب الجاهل حسب حماقته . كي لا تساوى نفسك به
جاوب الجاهل حسب حماقته . لئلا يكون حكيما فى عين نفسه
صورة

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

العزيز

الغالي

على

قلبي

المعرف

بشوية

ثلاثات

ادعك مع هذه


الايات والاحاديث علك تعقل


قال تعالى :أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) [البقرة:2/133].

2 ـ (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) [ص: 38/35].

3 ـ (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ) [الصف: 61/6].






---------------
قال رسول الله صلى الله علية وعلى آله وسلم

(ألا لا تعودوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض)



وقال
"تركت فيكم ما إن تمسكتم به بعدي لن تضلوا أبداً"

كابر

وعاند

واكذب

وقل ما شئت

فالادلة واضحة

ان المقصود ببعدي هي بعد الوفاة ...

--------


قصور فكري + بغض فطري = محمد شوية ثلاثات

لا انسى


ان اذكر ما قاله استاذنا الفاضل احمد شريف طنطاوي
في ما قراة من حكمة منسوبة للنبى سليمان الحكيم عليه السلام عن متى تجاوب الجاهل و متى تتجاهله فقال فيها :
لا تجاوب الجاهل حسب حماقته . كي لا تساوى نفسك به
جاوب الجاهل حسب حماقته . لئلا يكون حكيما فى عين نفسه



[/b][/i][/u]
صورة

عاقل مجنون
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 451
اشترك في: الأحد إبريل 23, 2006 9:11 am
مكان: مستشفى الجنان

مشاركة بواسطة عاقل مجنون »

مريم " 19 "
واذكر في الكتاب موسى إنه كان مخلصا وكان رسولا نبيا * و ناديناه من جانب الطور الايمن وقربناه نجيا * ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا 51 - 53


الانبياء " 21 "
ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياء وذكرا للمتقين.
قالوا : المجنون يتكلم ..
قلنا : والعاقل يسمع ..
********* ********* *********
مجنون يتكلم ولا عاقل أخرس .!؟

عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

أخي محمد الغيل :

أتنازل ، فأطالبكم بوضع طرق الحديث التي تصل به إلى حد التواتر من كتبكم فقط ، وفقاً لقواعدكم في صحة الحديث .


أخي مجدد :

لماذا تجاهلت طلبي مع أنك ادعيت تواتره عندكم ؟!!

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

عزام كتب:أخي محمد الغيل :

أتنازل ، فأطالبكم بوضع طرق الحديث التي تصل به إلى حد التواتر من كتبكم فقط ، وفقاً لقواعدكم في صحة الحديث .


أخي مجدد :

لماذا تجاهلت طلبي مع أنك ادعيت تواتره عندكم ؟!!


:shock:


قبل هذا أخ عزام أنت ما مذهبك ..؟؟؟؟
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

ثم قال محمد الغيل :



اقتباس:


من جهة ثانية فقد جرحتم الشيعي مطلقا بسبب تشيعه فهل تنكر ذلك اخ عزام محمد 333333333


و أقول

لم يجرح أحد الشيعي

بل في البخاري مئات الآحاديث لشيعي اسمه الأعمش

بل و هناك قراءة قرآنية إحدى القراءات الأربع عشر منسوبة للأعمش

و في البخاري الكثير من الأحاديث لسلمة بن كهيل و هو زعيم فرقة من الزيدية

و ستجد الكثير من الشيعة في رواة الصحيحين

فضلا

أن كثيرا من علماء الحديث شيعة (بس مش رافضة)

مثال :

الحاكم النيسابوري

النسائي: الذي قتل لأنه لما ذهب إلى الشام و وجد الطعن في علي ألف كتابا في مناقب علي اسمه خصائص علي فطلب منه أهل الشام أن يؤلف مثله في معاوية فرفض فقتلوه

و غيرهم

فدعوى الطعن في الشيعي لأنه شيعي باطلة

----------

++++++++ أنكم تطعنون في الناصبي و لو كان صادقا

فلماذا لا تقبلون الطعن في الشيعي

أم أن هذه غير تلك

-------------


ثم قلت :

اقتباس:



هذه القواعد ليست كتابا من الله منزل حتى تكون حجة لكم علينا هذا من جهة




هذه القواعد معمول بها عندنا

و معتمدة عندنا

و بها نعرف أن الحديث غير متواتر

و أجل ليست حجة عليكم

لكنها حجة في ابطال دعواكم في تواتر الحديث عندنا

و إذا بطل تواتر الحديث

بطل احتجاجكم به علينا



لأنه يصبح غير متفق على تواتره

و لا يجوز للفرقة أن تحتج على مذهبها بما تنفرد هي فيه بروايته

و إلا فاقبل احتجاجنا بفضائل الصحابة عندنا


أقول اولا :


راجع توقيعك ايها الغمر
"من فضيلة المعتزلة أن صبيانهم لا يخافون الجن "


واقول ثانيا :

قاعدة (جرح الشيعي مطلقاً، وتوثيق الناصبي غالباً) من قواعد اهل الحديث وراجع علومهم لتعرف هذه القاعدة المشؤمة

حتى كلمة كوفي ترادف عندهم كلمة شيعي لذا يرفضون أهل الكوفة ايها الغمر

واقول لك ايضا متسائلا لماذا لم يقبل البخاري أن يروي عن الامام الصادق وهو من هو ؟؟

ايها الغمر

المراد بالتشيع لديهم محبة علي عليه السلام وتقديمه على غيره من الصحابة وعلى هذا، أي مقدم له على غيره من الصحابة يعد مقدوحاً فيه من وجهة نظرهم الفاسدة .


فهل تعي ايها الغمر مدى جهلك :wink:


ايها الغمر الجاهل المعتزلي محمد 333333

اهل الحديث
اقتباس :
" يوثقون المنافقين والفاسقين، الذين أساءوا إلى أهل البيت عليهم السلام، كعمرو بن سعد بن أبي وقاص، قاتل الحسين، قال فيه العجلي: روى عنه الناس، تابعي ثقة، وهو الذي قتل الحسين وكذلك مروان بن الحكم قال عنه الذهبي: كان يسب علياً كل جمعة وقال عنه ابن حجر: مروان بن الحكم له رؤية، فلا يعرج على كلامه وعمران بن حطان وهو القائل في مدح قاتل أمير المؤمنين عليه السلام:

يا ضربة من تقـي ما أراد بها****إلا ليبلغ من ذي العـرش رضوانا
إني لأذكره يوماً فأحسبه***** أوفى البرية عند الله ميزانان


فهل يجوز أن يكون السابون علياً عليه السلام، والمادحون لقاتله، والقاتلون حسيناً عدولاً ثقات، أمناء على دين الله، تغلب فيهم العدالة والثقة، ويعامل أعداؤهم المحبون علياً عليه السلام أهل الحق بالتهوين والجرح؟"

ثم بعد هذا تكذب يا محمد 333333 على اهل الحديث ايضا ايها الغمر ..!!! وتكذب على الزيدية أنهم يجرحون فلان من الناس ... الله اكبر أين وجدت ذلك في كتبهم ايها الغمر في اي كتاب من كتب الزيدية ذلك قطع الله انفك ونسلك وارانا فيك عجائب قدرته بحوله وجبروته آمين
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

أخي محمد :

أنا سني .


فهل لسؤالي من جواب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

فائدة :


حكى صاحب شرح الثلاثين مسألة صـ 309-310 اختلاف الزيدية في تواتر حديث المنزلة .

وقال : ومنهم من لم يقض بكونه متواتراً ... وإلى هذا ذهب صاحب شرح الأصول .



فائدة أخرى :


الإمام يحيى بن حمزة في كتابه المعالم الدينية في العقائد الإلهية 138- 139 :

يسلِّم بأنه ليس في حديث المنزلة صيغة عموم تدل على إثبات جميع المنازل التي كانت لهارون من موسى .

لكنه أثبت ذلك من ثلاثة وجوه ، اثنين منها تتعلق بالاستثناء ، والثالث ببطلان أن تكون منزلة واحدةً .

فليراجع .


تحياتي .

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

طيب

و معنى أن غير متواتر

أنه آحاد

صعبة

البدر الشهيد
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 58
اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 10:11 pm
مكان: بوخارست

مشاركة بواسطة البدر الشهيد »

كتب ابو الهدى اسماعيل :
والآن

اقتبس لنا النص كاملا من تعليقات الامام على شرح الاصول الخمسة لو سمحت

لنعرف ما قاله الامام مانكديم عن حديث المنزلة
.


جاء جواب الاخ محمد 333333 :
طيب

و معنى أن غير متواتر

أنه آحاد

صعبة


أي ان محمد 3333333 بسخر من ابو الهدى اسماعيل بطرقه الخاصة !!!!

أعيد الطلب لك أخ محمد 3333333 مكررا ً
لو سمحت
اقتبس لنا النص كاملا من تعليقات الامام على شرح الاصول الخمسة لو سمحت

لنعرف ما قاله الامام مانكديم عن حديث المنزلة


على فكرة يمكن أن تغالط الجميع الا أنا وأنت تعرف السبب لعلي الوحيد هنا من يحترم وجهة نظرك والوحيد من له الرغبة في النقاش والحوار معاك فحترم مشاعري ولا تسخر مني أخ محمد 33333
تحياتي .

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

كتب الاخ عزام السني بارك الله فيه :
اقتباس :

"أخي محمد :

أنا سني .


فهل لسؤالي من جواب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟"

أقول اولا :
أنت محجوج أخ عزام هنا بما في كتبكم ويلزمك الايمان بحديث المنزلة والذي ذكره كبار المحدثين عندكم
ودعني هنا ازعم أن دعوى احادية حديث المنزلة عند اهل السنة غير صحيحة ثبت ذلك في مراجعكم الهامة مثل مسند الامام أحمد بن حنبل وفي صحيح البخاري – اصح كتاب بعد كتاب الله عندكم - و صحيح مسلم وفي غيرها من المراجع المعتمدة لديكم
تأمل أخي بارك الله لنا فيك
أولاً :
"من ذلك ما رواه الامام أحمد بن حنبل في مسنده
• يرفعه بسنده إلى أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام: ((أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي)) .
• ثم رفعه بإسناده إلى سعد بن أبي وقاص وزاد فيه ((أو ما ترضى)) فكانت هذه الإشارة تفيد الولاية والشركة في الأمر، ولأنه استثنى النبوة.
• ورفعه من طريق أخرى إلى سعيد بن المسيب، عن سعد.
• ورفعه بإسناده إلى مصعب بن سعد إلا أنه أبدل مكان ((أو ما ترضى)) بغير واو .
• ورفعه إلى سعيد بن إبراهيم، عن سعد ولم يرو الواو.
• ورفعه إلى عائشة بنت سعد عن سعد.
• ورفعه بإسناده إلى أسماء بنت عميس مثله واستثنى النبوة.
• ورفعه بإسناده إلى سعد بن مالك مثله إلا أنه زاد فيه أن المسرة لما خامرت قلبه بما ساق الله من فضله خلافة النبوة، وأشركه في تصرف أعمال النبوة، ورجع يسعى فرأيت غبار قدميه تصدع.
• ورفعه بإسناده إلى عامر بن سعد عن أبيه سعد إلا أنه -الراوي- قال: أحببت أن أشافه بذلك، فلقيته فذكرت له ما ذكر لي عامر قال: فوضع أصبعيه في أذنيه فقال: سكَّتا إن لم أكن سمعته من النبيً.
• ورفعه بإسناده بطريق أخرى إلى أسماء بنت عميس.
• ورفعه بإسناده إلى سعيد بن زيد إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلا أنه لم يذكر فيه سوى النبوة.
وقال ابن حمزة عليه السلام :
ومن (مسند ابن حنبل) بإسناده رفعه إلى الحارث بن حصين عن القاسم عن رجل من جعشم عن أسماء بنت عميس تقول: سمعت رسول اللهً يقول: ((اللهم أقول كما قال أخي موسى: اللهم اجعل لي وزيراً من أهلي، علياً أخي، اشدد به أزري، وأشركه في أمري، كي نسبحك كثيرا، ونذكرك كثيرا إنك كنت بنا بصيرا)).
ثانيا :
ما رواه الامام البخاري في صحيحه (صحيح البخاري) في الجزء الخامس
• بإسناده إلى مصعب بن سعد عن أبيه سعد أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خرج إلى تبوك فاستخلف عليا عليه السلام فقال: أتخلفوني في الصبيان والنساء؟ فقال: ((ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس نبي بعدي)).
• وبإسناده بطريق أخرى إلى مصعب مثله في الجزء الرابع من صحيح البخاري أيضاً على حدة رفعه بإسناده إلى إبراهيم بن سعد مثله ولم يذكر سوى النبوة.
وثالثا:
ما رواه الامام مسلم في صحيحه (صحيح مسلم) في الجزء الرابع
• و رفعه بإسناده إلى عامر بن سعد عن أبيه مثله، وذكر سوى النبوة وذكر أنه شافه سعد بن أبي وقاص برواية عامر فقال: سمعته بهاتين وإلا فسكتا.
• ورفعه بإسناده إلى مصعب بن سعد مثله سواءً سواء بغير زيادة ولا نقصان فيه سوى النبوة
• وذكر من رواية أخرى رفعها إلى إبراهيم بن سعد عن أبيه سعد مثله ولم يذكر سوى النبوة.
ومن (صحيح مسلم) من الجزء الرابع من أوله في مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بإسناده إلى عامر بن سعد عن أبيه، وذكر الخبر واستثنى النبوة، وذكر مشافهة سعد، وذكر أن سعداً ترك أصبعيه في أذنيه وقال: نعم وإلا فسكتا.
• وبإسناده عن مصعب بن سعد عن أبيه سعد واستثنى النبوة
• ورواه بإسناده إلى عامر بن سعد عن أبيه عن سعد أن معاوية أمر إليه ما منعك من سب أبي تراب؟ فقال: أما ما ذكرت، له ثلاث قالهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلن أسبه، لئن يكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول له وقد خلفه في بعض مغازيه. قال علي: يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان. فقال له رسول اللهً: ((أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي)) وسمعته يقول له يوم خيبر: ((لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله))، فتطاولنا لها فقال: ((ادعوا لي علياً)) فأتي به أرمد العين فبصق في عينيه ودفع الراية إليه ففتح الله على يديه."
أ‌. هـ من كتاب المجموع المنصوري
اقول : وقد روى حديث المنزلة الحافظ النسائي في كتابه خصائص أمير المؤمنين يرفعه الى سعد من طريقين بسند صحيح على شرط الشيخين وقيل على شرط مسلم .
كما أن الحديث أخرجه كلاُ من :
• الترمزي
• وأبن أبي عاصم في السنة
• والحاكم
• وابن النجار في " ذيل تاريخ بغداد " كلهم من طريق واحدة .
أخي المحترم عزام لقد نقل خبر المنزلة الجم الغفير منكم وهو ما يعطينا الحق في دعوى تواتر الحديث

قال الامام صارم الدين ابراهيم بن محمد الوزير في كتابه الشهير : الفلك الدوار في علوم الحديث والفقه والاثاروهو أحد مراجع الزيدية الهامة في هذا الفن ما نصه:-
ثم الحديث إما أن تعلم صحته :
بكثرة رواته كحديث الغدير و المنزلة ..... الخ فهو المتواتر.
وهو ضروري عند أئمتنا والجمهور ، خلافا للبغدادية والملاحمية وبعض الاشاعرة .
وقال ايضا : ولا تنحصر الكثرة في عدد مخصوص وأقلها خمسة في الاصح "
وفي كتاب الفصول " ما حصل العلم عنده " أهـ حاشية .

والآن جوابا على استفهامكم أخي عزام

اقول : هل ما زلت مصرا أخي عزام على معرفة استفساركم ؟؟ أم إن الحليم تكفيه الاشارة ..!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“