من هم المجرحون
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 7
- اشترك في: السبت يناير 28, 2006 7:55 pm
من هم المجرحون
ما المقصود باالتشيع 0ومن هم الرافضه 0
اهم من يقدم الامام علي على الشيخين
وماهوسبب الجرح والتعديل 0ومتى نشىء
0وماهوالجرح وهل يحتاج الى مفسر
0وهل الشيخين من المجرحين في عدالتهم كما يقول البعض
0وماهوحكم جرح الثقات الامنا 0وما هو حكم الجرح في المتهم اوذي التقيه.
افتوني جزاكم الله خير ]
اهم من يقدم الامام علي على الشيخين
وماهوسبب الجرح والتعديل 0ومتى نشىء
0وماهوالجرح وهل يحتاج الى مفسر
0وهل الشيخين من المجرحين في عدالتهم كما يقول البعض
0وماهوحكم جرح الثقات الامنا 0وما هو حكم الجرح في المتهم اوذي التقيه.
افتوني جزاكم الله خير ]
واذا اصيب القوم في اخلاقهم ...
فاقم عليهم مأتم وعويلا
فاقم عليهم مأتم وعويلا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 9
- اشترك في: الخميس يناير 26, 2006 8:45 am
- مكان: اليمن
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 7
- اشترك في: السبت يناير 28, 2006 7:55 pm
المفتي اللبيب
واي علماء أعلماء السلفيه أم علماء الشافعيه وغيرهم
ولقد قال الرسول صلوات الله عليه وعلى آله (العلماء ورثة الانبياء)
فاي علماء؟
اعلماء الزيديه ام علماءالسلفيه ام علماء الصوفيه ؟
افتني ياسيدي محمد
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 25
- اشترك في: السبت ديسمبر 24, 2005 10:56 am
- اتصال:
اخي عبدالله : العلماء موجودون والردود موجوده ولكن عليك التقدم نحو الامام خطوه والقيام بسؤالهم واستشارتهم وانت اعلم مني بمن تقوم بسؤاله لانك لن تجد الاجابه التي تروي ضمئك إلا في مذهب جدك زيد بن علي حفظك الله ونفعنا واياك وزادنا علماًوورعا قل آمين ودمتم سالمين.
يا سائلي عني وعن مذهبي # اسمع كلاماً كله فصلِ *** جدي نبيي وامامي ابــي#وديني التوحيد والعدلِ
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 99
- اشترك في: الأربعاء يناير 04, 2006 12:01 pm
أخي اطلع على هذا الكتاب الجميل :
http://www.freewebs.com/almutwakel/alatb_aljmeel.exe
اسمه العتب الجميل فهو بين فيه ما تريده .
http://www.freewebs.com/almutwakel/alatb_aljmeel.exe
اسمه العتب الجميل فهو بين فيه ما تريده .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 241
- اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 12:21 am
- مكان: اليمن - صنعاء
تعقيب
[]الأخ السيد / عبدالله الوظاف
اقرأ وتأمل كتاب التشيع واثره على علماء الجرح والتعديل
للسيد د. المرتضى بن زيد المحطوري الذي نال شهادة الدكتوراة بها وتقدر تشتري الكتاب من مكتبة الإمام زيد بن علي عليه السلام وهي بالداائري بالقرب من جامعه صنعاء القديمة
ثم انتم هم المفروض الذي ترشدونا الى المذهب الزيدي لاأنتسابكم الى الإمام القاسم ين إبراهيم الرسي عليه السلام.
انت من وين يا أخ عبدالله من حجه صح[/size]
اقرأ وتأمل كتاب التشيع واثره على علماء الجرح والتعديل
للسيد د. المرتضى بن زيد المحطوري الذي نال شهادة الدكتوراة بها وتقدر تشتري الكتاب من مكتبة الإمام زيد بن علي عليه السلام وهي بالداائري بالقرب من جامعه صنعاء القديمة
ثم انتم هم المفروض الذي ترشدونا الى المذهب الزيدي لاأنتسابكم الى الإمام القاسم ين إبراهيم الرسي عليه السلام.
انت من وين يا أخ عبدالله من حجه صح[/size]
قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس
أهل البيت و يطهركم تطهيرا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي ولفاطمة وحسن وحسين(اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس)
اللهم صلي على محمد وآل محمد
أهل البيت و يطهركم تطهيرا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي ولفاطمة وحسن وحسين(اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس)
اللهم صلي على محمد وآل محمد
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 7
- اشترك في: السبت يناير 28, 2006 7:55 pm
وما فائدة هذا المجلس
الاخوه / ابراهيم محمد, عصام البكير ’ محمد عسلان المحترمين
اذا كان هذا المجلس لايفي بالغرض
فماهي الفائده منه
هل لكي نتراسل من خلاله
ام لكي نتناقش
لذا ارجوا ممن هو اعلم منكم
ان يرد على مداخلتي
والايضاح كون هذا المجلس خصص للنقاش والايضاح
وليس على النقد
واما الاخ عصام البكير
مادخل حجه في علم آل محمد
وقد ياتي من نسل آل محمد
العاصي والزاني وغيره
فلوكان العلم يشرب لاشربه العلماء لاولادهم
وعذرا منكم على عدم الرد السريع كوني مشغول جدا
ولم اتواصل معكم الا وانا لم اتمكنمن الحصول على الكتب المذكوره
ودمتم في رعاية القديرالجليل
اخوكم الطالب الدعاء
اذا كان هذا المجلس لايفي بالغرض
فماهي الفائده منه
هل لكي نتراسل من خلاله
ام لكي نتناقش
لذا ارجوا ممن هو اعلم منكم
ان يرد على مداخلتي
والايضاح كون هذا المجلس خصص للنقاش والايضاح
وليس على النقد
واما الاخ عصام البكير
مادخل حجه في علم آل محمد
وقد ياتي من نسل آل محمد
العاصي والزاني وغيره
فلوكان العلم يشرب لاشربه العلماء لاولادهم
وعذرا منكم على عدم الرد السريع كوني مشغول جدا
ولم اتواصل معكم الا وانا لم اتمكنمن الحصول على الكتب المذكوره
ودمتم في رعاية القديرالجليل
اخوكم الطالب الدعاء
واذا اصيب القوم في اخلاقهم ...
فاقم عليهم مأتم وعويلا
فاقم عليهم مأتم وعويلا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 99
- اشترك في: الأربعاء يناير 04, 2006 12:01 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
الأخ الكريم / عبدالله الوظاف
حياكم الله ،،
التعديل هو / نسبة الراوي أو الشاهد إلى العدالة ، حيث أن العدالة هي محافظة دينية تحمل صاحبها على ملازمة التقوى والمروءة ليس معها بدعة .
الجرح هو / ظهور وصف في الراوي يثلم عدالته ، أو يخل بحفظه وضبطه ، أو وصفه بصفات تقتضي تضعيف روايته ، أو عدم قبولها .
----
* ولا يقبل الجرح إلا مُفسّراً ، أي لابد من ذكر سبب الجرح لأنه لا يصعب ذكره ، ولأن الناس يختلفون في أسباب الجرح فقد يجرح أحدهم بما ليس بجارح وذلك كجرح بعض النواصب لبعض الشيعة .
----
الشيعة في اللغة / هم الأتباع والأنصار .
قال صاحب مختار الصحاح : ( شيعة الرجل أتباعه وأنصاره ) .. وقال تعالى : ( وإن من شيعته لإبراهيم ) .
وأما في الإصطلاح / فَهُم أتباع وأنصار أهل البيت عليهم السلام لما ورد في حقهم من نصوص قاضية بذلك .
قال ابن خلدون : ( ويطلق في عرف الفقهاء والمتكلمين من الخلف والسلف على أتباع علي وبنيه رضي الله عنهم ) .
----
أما عند غيرنا من المخالفين ... فقد قال ابن حجر في هدي الساري مقدمة فتح الباري .. ما لفظه : ( والتشيع محبة علي وتقديمه على الصحابه ، فمن قدمه على أبي بكر وعمر فهو غال في تشيعه ، ويطلق عليه رافضي وإلا فشيعي ) !!
----
وأما الرافضة عندنا / فَهُم الذين رفضوا الإمام زيد بن علي (ع) ، ويطلق على الرافضين لأهل البيت عليهم السلام في كل زمان ومكان .
==
أخي عبدالله الوظاف ... كان ما سبق نقلاً عن كتاب " علوم الحديث عند الزيدية والمحدثين " للعلامه / عبدالله بن حمود العزي .
أما عن الشيخين ... فحسب ما اذكر .. أن مولانا العلامه / مجد الدين المؤيدي .. ذكر أن بعض أئمتنا رووا عنهم .
وسوف أراجع كتاب لوامع الأنوار ، وأوفيك بشكل أوضح حول ذلك إن شاء الله تعالى .
أما عن سبب الجرح والتعديل ... فلم تذكر أسباب محددة في الكتاب السابق .. ولكنه أشار إلى أن سببه هو تناقل الروايات .
أما عن بداية نشئته ،، فقد فهمت مما طرح في الكتاب المذكور .. أن أول جرح وتعديل ..كان على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم .. بجرح الوليد بن عقبه ، كما قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا جائكم فاسق بنبأ ....... ) الآية .
أخيراً تحياتي
حياكم الله ،،
التعديل هو / نسبة الراوي أو الشاهد إلى العدالة ، حيث أن العدالة هي محافظة دينية تحمل صاحبها على ملازمة التقوى والمروءة ليس معها بدعة .
الجرح هو / ظهور وصف في الراوي يثلم عدالته ، أو يخل بحفظه وضبطه ، أو وصفه بصفات تقتضي تضعيف روايته ، أو عدم قبولها .
----
* ولا يقبل الجرح إلا مُفسّراً ، أي لابد من ذكر سبب الجرح لأنه لا يصعب ذكره ، ولأن الناس يختلفون في أسباب الجرح فقد يجرح أحدهم بما ليس بجارح وذلك كجرح بعض النواصب لبعض الشيعة .
----
الشيعة في اللغة / هم الأتباع والأنصار .
قال صاحب مختار الصحاح : ( شيعة الرجل أتباعه وأنصاره ) .. وقال تعالى : ( وإن من شيعته لإبراهيم ) .
وأما في الإصطلاح / فَهُم أتباع وأنصار أهل البيت عليهم السلام لما ورد في حقهم من نصوص قاضية بذلك .
قال ابن خلدون : ( ويطلق في عرف الفقهاء والمتكلمين من الخلف والسلف على أتباع علي وبنيه رضي الله عنهم ) .
----
أما عند غيرنا من المخالفين ... فقد قال ابن حجر في هدي الساري مقدمة فتح الباري .. ما لفظه : ( والتشيع محبة علي وتقديمه على الصحابه ، فمن قدمه على أبي بكر وعمر فهو غال في تشيعه ، ويطلق عليه رافضي وإلا فشيعي ) !!
----
وأما الرافضة عندنا / فَهُم الذين رفضوا الإمام زيد بن علي (ع) ، ويطلق على الرافضين لأهل البيت عليهم السلام في كل زمان ومكان .
==
أخي عبدالله الوظاف ... كان ما سبق نقلاً عن كتاب " علوم الحديث عند الزيدية والمحدثين " للعلامه / عبدالله بن حمود العزي .
أما عن الشيخين ... فحسب ما اذكر .. أن مولانا العلامه / مجد الدين المؤيدي .. ذكر أن بعض أئمتنا رووا عنهم .
وسوف أراجع كتاب لوامع الأنوار ، وأوفيك بشكل أوضح حول ذلك إن شاء الله تعالى .
أما عن سبب الجرح والتعديل ... فلم تذكر أسباب محددة في الكتاب السابق .. ولكنه أشار إلى أن سببه هو تناقل الروايات .
أما عن بداية نشئته ،، فقد فهمت مما طرح في الكتاب المذكور .. أن أول جرح وتعديل ..كان على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم .. بجرح الوليد بن عقبه ، كما قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا جائكم فاسق بنبأ ....... ) الآية .
أخيراً تحياتي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 7
- اشترك في: السبت يناير 28, 2006 7:55 pm