النص على الإئمة الإثني عشر بين النفي والإثبات

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

عندما تورد حديث الائمة الاثنى عشر وتفند كل حديث عندها يكون لكل حادث حديث.
أما أن تقول في أقوالك بأن حديث الدرزن باطل.
فاذهب وخليك مع من يعتقد ببطلانه.

أما العصمة: التي لم تذكرها هنا فهل هي لعلي وفاطمة والحسن والحسين أصحاب الكساء سلام الله عليهم أم لا؟
إذا كانوا معصومين فما فائدة عصمتهم.

وبإنتظار أجوبة محمد عزان على صحة حديث الائمة 12

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

إلى أن يعقب الأستاذ عزان بنفسه أوضح أن الحديث في البداية كان سؤالا موجها لأصحاب العقيدة هل لديكم نصا بأسماء الأئمة الاثني عشر موجود في كتاب سابق لعصر الغيبة ؟؟؟
وقد عجزتم وبان أنكم تعتقدون خرافات لا أصل لها ، فبينما تقولون أن الله ورسوله لن يتركوا الناس في ضلال دون تحديد الأئمة بأسمائهم ، تقولون أن الأئمة أخفوا الروايات خوفا على أنفسهم !!!!!!!!
وأرجو ألا تخلط بين المصطلحات عندكم وعند الزيدية فالعصمة عند الزيدية لها معنى آخر وأنقل لك كلاما للأستاذ عبد الله حميد الدين في كتابه المنشور على هذا الموقع ليتك تذهب وتقرأ الكتب الموجودة بدلا من أن تتبجح في الحديث بصورة مقززة :-
(من القضايا التي تتعلق بأهل البيت ما يتعلق بمفهوم العصمة. وموضوع العصمة ليس من مهمات الدين، والقول به أو عدمه لا يضر كثيراً. ثم إنه من المفاهيم التي يختلف تفسيرها بين المذاهب. عند الزيدية العصمة هي تأييد إلهي يساعد العبد على ترك المعاصي، ولكن لا تجبره على ذلك، ولذلك هي لا تتنافى مع الاختيار. كما إنها لا تتعلق بالخطأ، أو السهو، أو النسيان، فلا تنافي بين العصمة وكل ذلك. كما إنها أمر اكتسابي يمكن لأي عبد صالح أن يحصل عليه، سواء كان من أهل البيت أم من غيرهم، إلا أن الزيدية ترى وفقاً لقوله تعالى:{إِنَّمَا يُرِيدُ الله لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً}، أن لأهل البيت اختصاصاً في رحمة الله ، بحيث يكون الصالح منهم أقرب إلى استحقاق التأييد من غيرهم. والمشهور بين الزيدية أن العصمة لأهل الكساء تعييناً، ولم يعين الله سواهم. وعصمتهم لا تعني أنهم لا يخطئون فيما لا معصية فيه. وأما في الفتيا أو المواقف السياسية والاجتماعية، فالقول بعصمتهم لا يعني قطعاً وجوب اتباع كل شيء عنهم. بل قد نص الإمام عبدالله بن حمزة على جواز مخالفة اجتهادات الإمام علي نفسه، فقال ما نصه: ((إن تعبدنا باجتهادنا في الشرعيات دون اجتهاده ولا يسعنا إلا ذلك)). والذي أفهمه أنَّ مخالفة الاجتهاد لا تعني ضرورة التخطئة له، باعتبار أن ذلك الاجتهاد إنما صدر ضمن ظروف موضوعية محددة، وقد تصح الفتيا باعتبار تلك الظروف، ولكن يجوز لغيره من المجتهدين مخالفتها إذا ظهرت لهم اعتبارات موضوعية تدعو إلى ذلك. وأما وجوب اتباع الإمام علي% فهي في منهجه وسيرته الإجمالية التي لم تحد عن الحق قال الإمام عبدالله بن حمزة: ((إن متابعة علي% واجبة، ومخالفته غير صائبة فذلك حق عندنا في اتباعه في الدعاء إلى الحق، والدلالة على الرشد، وإقامة الحدود، واستيفاء الحقوق، وسد الثغور، وسياسة الجمهور....)). نعم، هناك من رأى أنه تجب متابعة الإمام علي% مطلقاً باعتبار أن الأحاديث التي وردت فيه ودلت على أنه على الحق، وأن الحق معه توجب ذلك.)
اقرأ وتدبر لعلك تفهم .
وأنا وإن كنت لا أؤمن باختصاص عائلة أو جنس بولاية حكم المسلمين ، فما أذكره هو رأي الزيدية وقد سمعت من الكثير من العلماء من قال بأنه إن لم يوجد من يصلح للإمامة من آل البيت يولى أي شخص جامع للشروط من غيرهم وقد سمعت ذلك بنفسي من أستاذنا الدكتور المرتضى بن زيد وغيره .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

واصل بن عطاء جوابي وسؤالي في صميم الموضوع. عندما تفهم ذلك بأمكانك أن تستوعب اسئلتي.

إذا كان حديث الائمة أو الامراء 12 متفق عليه فمن هم هؤلاء الاثنى عشر؟
أخبرنا بأسماء أربعة منهم على حد زعم العامة
الامام علي سلام الله عليه
الامام الحسن سلام الله عليه
الامام الحسين سلام الله عليه
الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف
أين الثمانية الباقين؟
ولماذا وردت اسماء هؤلاء الائمة ولم يذكر لنا غيرهم؟
فحديث الثقلين فلو كان فيه "كتاب الله وعترتي" فقط ولم يسمي فيه عليا سلام الله عليه لكان عندكم حق فيما تدعون ولكن بتسمية الوصي بعده فهذا يدل على ان الامامة لا تكون بالشورى أو بمن قام للقتال وإن كان على حق.

إبراهيم شريف
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 83
اشترك في: الاثنين يونيو 21, 2004 11:15 pm
مكان: مملكة علي عبدالله صالح اليمنيه/للأسف
اتصال:

مشاركة بواسطة إبراهيم شريف »

أيها المعتمد المسكين

لقد أضحكني كثيراً ، ظنك بأنك سوف تعجزنا بحديث الدرزن .

ولكن حججك وأسئلتك التي طرحتها ، لا فائده لها هنا ، لأن حديث الدرزن غير صحيح عند الزيديه يا مسكين .

فاذهب وردد تلك الحجج على من ورد عندهم حديث الدرزن . وليس عندنا يا عبقري زمانك .

الـتـقلـيد حـجـابٌ عن معرفة الصواب .

المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

توقعت هذا من أمثالكم
لان الحديث مصيبة فوق رأسك.
أربعة من الائمة سلام الله عليهم تم تسميتهم.
هل زين العابدين إمام
هل باقر علم النبيين إمام
هل الصادق إمام؟


أم أن الامام عندكم هو من حمل السيف وقاتل

ثم لماذا لم يقاتل الامام علي سلام الله عليه أبو بكر وعمر وعثمان إذا كان إماما وهو كذلك سلام الله عليه.

إبراهيم شريف
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 83
اشترك في: الاثنين يونيو 21, 2004 11:15 pm
مكان: مملكة علي عبدالله صالح اليمنيه/للأسف
اتصال:

مشاركة بواسطة إبراهيم شريف »

أيها المعتمد المسكين

الأمام علي والحسن والحسين عليهم السلام ، هم أئمه ولكن ليس بسرد كحديث الدرزن .
فإمامة الإمام علي دليلها آية الولايه وحديث الغدير وحديث المنزله .
وإمامة الحسنين دليلها قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا ) .

فالإمام زين العابدين والباقر والصادق عليهم السلام أجمعين هم أئمة علم فقط .
إما الإمام زيد عليه السلام فهو إمام علم وإمامٌ مفترض الطاعه ، لقيامه ومبايعة الناس له .


وقول النبي في الحسنين ( قاما أو قعدا ) دليل على وجوب القيام لغيرهما من ذريتهما عليهم السلام .
وإلا بالله عليك أيها العبقري ، ما فائدة أن يكون أحدهم إماماً ونبايعه وهو في بيته ؟؟؟ ما فائدة البيعه إذاً ؟؟


أما سؤالك عن إمامة الإمام علي عليه السلام ، فدليل وجوب طاعته كما ذكرت لك سابقاً آية الولايه وحديث الغدير وحديث المنزله .......الخ .
أما سؤالك لماذا لم يقاتل ابوبكر وعمر ، فعدم قتاله سببه عدم وجود الناصر .
ولاحظ أنه عندما توفر الناصر له قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين .
ألا تلاحظ قول الإمام علي عليه السلام في الخطبه الشقشقيه : ( والذي فلق الحبه وبرأ النسمه لولا حضور الحاضر وقيام الحجة بوجود الناصر ............. )

فأخرج أيها المعتمد ما بقي في جعبتك الصغيره ، لأفتتها أمام عينك يا مسكين .
الـتـقلـيد حـجـابٌ عن معرفة الصواب .

المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

سبحان الله لا أدري أأضحك أم أبكي
تقول بأن إمامة الامام علي منصوص عليها في القرآن
بحثت في القرآن فلم أجد إسم الامام علي سلام الله عليه مذكورا فيه ولكن وجدت نصوصا وأحاديث نبوية تخبرنا بمناسبة نزول تلك الايات.
فيا عزيزي ما زلت بحاجة إلى النصوص.

أما قولك:
وإمامة الحسنين دليلها قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا ) .


فأنا أسألك عن سند الحديث وأين وجدته

ثم إن الله عز وجل قال أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم.
فمن هم هؤلاء أولي الامر الذين ذكرهم الله عز وجل في كتابه ولماذا لم يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم بأسماءهم كي نتبعهم.
وهل هم معصومين أم لا



أما سؤالي عن قعود الامام علي سلام الله عليه عن قتال أبو بكر وعمر فقد كان مصيدة لك
أما سؤالك لماذا لم يقاتل ابوبكر وعمر ، فعدم قتاله سببه عدم وجود الناصر .
ولاحظ أنه عندما توفر الناصر له قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين .
ألا تلاحظ قول الإمام علي عليه السلام في الخطبه الشقشقيه : ( والذي فلق الحبه وبرأ النسمه لولا حضور الحاضر وقيام الحجة بوجود الناصر ............. )

أما لماذا لم يقاتل الامام علي سلام الله عليه فعلاوة على غياب الناصر - ولم تحدد لنا العدد - فإن الامام علي سلام الله عليه خاف على الاسلام من الضياع. والحالة الاجتماعية والسياسية في ذلك الوقت فرضت هذا الشيئ. فجوابك كان قاصرا يا عزيزي

أما الامام الحسن فلماذا لم يقاتل معاوية وعقد الصلح معه بوجود الناصر؟

فعندك مليون مصيبة ومصيبة في كلامك إن كان الامام هو من قام بالسيف ضد الظلم فقط. فقد يقوم الظالم أيضا بالسيف ضد الظالم لأهداف شخصية أيضا



والان نرجع إلى الائمة الاثنى عشر سلام الله عليهم.
هل توفر لهم الانصار كي يقوموا بقتال هؤلاء البغاة؟

عبدالواحد العمدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 67
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 8:58 pm
مكان: اليمن - صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة عبدالواحد العمدي »

حول نص الأئمة :

http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=526


ملاحظة :
احيانا تخرجون عن موضوع النقاش الى مواضيع اخرى !!!! :roll:
لا عقيدة أسمى من الحقيقة

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

الحاج "عمدة التاريخ" كتب:
فقد يقوم الظالم أيضا بالسيف ضد الظالم لأهداف شخصية أيضا


لقد هزلت حتى بدا من هزالها *** كلها وحتى سامها كل مفلس
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

وهاك هذا يا حاج "عمدة":

روى الصدوق عن عبدالعظيم الحسني قال: دخلت على سيدي علي بن محمّد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ـ عليهم السلام ـ فلمّأ بَصُرَبي، قال لي: «مرحباً بك يا أباالقاسم أنت وليّنا حقّا» قال: فقلت له: ياابن رسول اللّه إنّي اُريد أن أعرض عليك ديني، فإن كان مرضيّاً ثبتّ عليه حتّى ألقى اللّه عزّوجلّ. فقال: «هاتها أبا القاسم» .
فقلت: إنّي أقول: إنّ اللّه تبارك وتعالى واحد ليس كمثله .... إلى أن قال: إنّ الامام والخليفة وولىّ الأمر بعده أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب، ثمّ الحسن، ثمّ الحسين، ثمّ علي بن الحسين، ثمّ محمّد بن علي، ثمّ جعفر بن محمّد، ثمّ موسى بن جعفر، ثمّ علي بن موسى، ثمّ محمّد بن علي، ثمّ أنت يا مولاي .
فقال ـ عليه السلام ـ : «ومن بعدي الحسن ابني،
فكيف للناس بالخلف من بعده؟ قال: فقلت: وكيف ذلك يا مولاي؟ قال: لأنّه لا يرى شخصه ولا يحل ذكره باسمه حتّى يخرج فيملأ الأرض قسطاً وعدلا كما ملئت ظلماً وجورا... إلخ. [الملل والنحل للسحباني - الفصل العاشر "عقائد الشيعة الإمامية"]

أيـن النص الواضح الجلي الذي تدّعون؟!

تحياتي لعمدة الخرابيط ،،،
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »

أبو مجد الدين الكستباني كتب:الحاج "عمدة التاريخ" كتب:
فقد يقوم الظالم أيضا بالسيف ضد الظالم لأهداف شخصية أيضا


لقد هزلت حتى بدا من هزالها *** كلها وحتى سامها كل مفلس
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

نحن الان نعيش هذه الحالة. ظالم يقوم بالسيف ضد ظالم
ولكن ما نفعل بكم
أنلزمكموها وأنت لها كارهون.

إبراهيم شريف
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 83
اشترك في: الاثنين يونيو 21, 2004 11:15 pm
مكان: مملكة علي عبدالله صالح اليمنيه/للأسف
اتصال:

مشاركة بواسطة إبراهيم شريف »

المدعو / المعتمد في التاريخ ، كتب :
سبحان الله لا أدري أأضحك أم أبكي
تقول بأن إمامة الامام علي منصوص عليها في القرآن
بحثت في القرآن فلم أجد إسم الامام علي سلام الله عليه مذكورا فيه ولكن وجدت نصوصا وأحاديث نبوية تخبرنا بمناسبة نزول تلك الايات.
فيا عزيزي ما زلت بحاجة إلى النصوص.
إن كنت أيها المسكين ، تظن أنك تحتج علينا بعدم ورود ( إسم الإمام علي عليه السلام ) . فقد أخرجت حجةً على نفسك بعفويةٍ لم تنتبه لها أيها المسكين .
فآية الولايه فيها ( تخصيص ) صفه ، لم يعمل بها سوى الإمام علي عليه السلام .
والسؤال الذي عكس عليك الآن : هل وردت أسماء من تدعون إمامتهم في القرآن ؟؟؟ هل وردت صفاتهم أو صفة أحدهم في القرآن ؟؟؟؟
وسؤال آخر : هل إحتج الإمام علي عليه السلام بحديث ( الدرزن ) على إمامته ؟؟ أم بماذا إحتج ؟؟


أما قولك أيها المعتمد :
وإمامة الحسنين دليلها قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا ) .

فأنا أسألك عن سند الحديث وأين وجدته
الحديث أخرجه الإمام الهادي ، والإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزه ، ورواه الإمام المرشد بالله بسنده إلى الحسن السبط عليهم السلام أجمعين .
فهل لك إعتراض على أسانيد أهل البيت عليهم السلام ؟


وقال المعتمد ، أيضاً :
ثم إن الله عز وجل قال أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم.
فمن هم هؤلاء أولي الامر الذين ذكرهم الله عز وجل في كتابه ولماذا لم يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم بأسماءهم كي نتبعهم.
وهل هم معصومين أم لا
إسأل نفسك هذا السؤال الجميل ، فقد ذكر النبي علياً والحسنين . فلماذا لم يذكر لنا من أئمتنا من بعدهم .
وإذا كان قد ذكرهم فهل بالإسم أم بالصفات ؟؟؟

أما العصمه فهي للخمسه أهل الكساء عليهم السلام . ولا علاقه لها بالإمامه .
وإذا أصررت أيها المعتمد أنها متعلقه بالإمامه . فقل لي عن عصمة الزهراء ( ع ) وهل كانت عصمتها دليل على إمامتها أيها الذكي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وقد عرضت عليك أسئله تتعلق بموضوع العصمه سابقاً . فأجب عليها إن كان لديك علم .


وقال المعتمد المسكين :
أما الامام الحسن فلماذا لم يقاتل معاوية وعقد الصلح معه بوجود الناصر؟
اين الناصر الذي تدعيه ؟؟؟؟؟ وبين لنا من هم ؟؟؟

وقال المعتمد أيضاً :
فعندك مليون مصيبة ومصيبة في كلامك إن كان الامام هو من قام بالسيف ضد الظلم فقط. فقد يقوم الظالم أيضا بالسيف ضد الظالم لأهداف شخصية أيضا
أيها الجاهل ، إن الزيديه لها عدة شروط ، فارجع لها لتعرف بماذا تحورنا يا مسكين .
فالزيديه تقول : أن يخرج شاهراً سيفه آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر .

فارجع إلى موضوع الإمامه عند الزيديه ، واقرأه جيداً ، ولكي يكون لك أساس تحاورنا به .
الـتـقلـيد حـجـابٌ عن معرفة الصواب .

المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليك

يا عزيزي إبراهيم شريف
قررت أن لا أدخل في النقاشات هنا.

وسأبقى متابعا إن شاء الله

يكفني الوهابية والاباضية
ولن أضيف إليهما محبي أهل البيت سلام الله عليهم.

والسلام عليكم

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

نعم القرار
بدأت تفهم

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

عافيه عليك يا حضرة العمدة ، كذا سكرت الباب اللي فتحته على نفسك :arrow:
تحياتي وحظ موفق مع الوهابية والإباضية :arrow:
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“