النص على الإئمة الإثني عشر بين النفي والإثبات

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

أما بعد

فخروجي ليس له دخل بفتح الابواب وغلقها يا أحبائي.
وإلا فسأدخل في النقاشات مرة أخرى وسيبدأ الاستهزاء والمسخرة من جديد معكما. وانتما لا تفهمان ما تكتبان

فإذا أحببتم ذلك فأهلا ومرحبا.

وإلا فالافضل لكم أن تبقوا الابواب مغلقة.

إبراهيم شريف
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 83
اشترك في: الاثنين يونيو 21, 2004 11:15 pm
مكان: مملكة علي عبدالله صالح اليمنيه/للأسف
اتصال:

مشاركة بواسطة إبراهيم شريف »

المدعو / المعتمد في التاريخ ،

إذا كنت تقصد بالسخريه والإستهزاء ، قولي عليك ( عبقري ) و ( ذكي ) . وتلفظي بـ ( الدرزن ) .
فوالله العظيم إني لا أقصد الإستهزاء والسخريه بعينها .
ولكني أعتبر أسلوبي هذا نوعاً من العلاج ( علاج مـر الطعم ) ، لكن هذا العلاج لـه فائده كبيره رغم طعمه الذي لا يحتمل .
فنحن نجيب على أقوالك ، وأنت تصر على التـقـفز من فكره إلى فكره ( من بداء إلى عصمه إلى نص ... الخ ) .
وبذلك لم تخرج بفائده من كل كلامك .

وعلى العموم أن كنت قد سببت لك إزعاجاً بكلامي فأنا متأسف . ولكنه والله الحق ، الحق الذي متى ما عرفته فسوف تعرف رجاله .
فإن أحببت العوده للنقاش ، بشرط النقاش في موضوع واحد ( البداء مثلاً ) حتى الإنتهاء منه ثم الإنتقال إلى موضوع آخر بعد ذلك . فأهلاً وسهلا بـك على العين والراس .
وإن أحببت التوقف عن النقاش معك ، فلابأس . فهذا إختيارك ولم نغصبك عليه .
وأرجوا فقط أن تتذكر بأنك تكلمت بكل حريه ، ولم يبادر أيٌ من المشرفين على إقفال الموضوع أو إيقاف إشتراكك .
بعكس ما فعلته شبكة هجر مع أخونا / الحسن بن القاسم .
واللـبـيـبُ بالإشارةِ يفهـمُ .

وتقبل خالص تحياتي وتأسفي لك
.
الـتـقلـيد حـجـابٌ عن معرفة الصواب .

الطالب
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأربعاء مايو 10, 2006 12:14 am

مشاركة بواسطة الطالب »

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اولا و قبل كل شيء شهر كريم ومبارك على الجميع
و الله انه ليسعد قلبي لتألق ردود اخواني الموجودين من مذهبي مذهب اهل البيت من الزيديه
وردودهم على الاماميه والإثني عشرية أشكر للجميع و خاصه للاستاذ محمد عزان و الاخ الكاضم مواضيع افتخر بها و اعرف شبهاتهم و كيفيه الردود عليهم بارك الله فيكم و جعلكم ذخرا لنصره محمد و اله

وارجوا ان ياتي الاخ احمد لانه موضوع قيم و شيق
وسؤالي هنا ائمتهم اليسوا أئمة لنا ايضا وماهي ارائ ائمتنافيهم و انتم ادرى مني بالامام الصادق ع و الامام الرضا ع فانا زيدي و الحمد لله و مازلت صغيرا في العمر و اعيش في دوله اجنبيه و اخاف ان انحرف عن المذهب الصحيح مذهب ابي و جدي الى اي مذهب اخر

و الله اني فخور بمنتداكم هذا و بردودكم

والسلام ختام

عبد المؤمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 103
اشترك في: السبت فبراير 11, 2006 4:33 pm

مشاركة بواسطة عبد المؤمن »

أسئلة للاخ ابراهيم الشريف
ابراهيم عليه السلام إمام او ليس بإمام ؟
مامعنى إمامته هذه؟
من أين له الإمامة ؟
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إمام او ليس بإمام؟
مامعنى إمامته هذه؟
من أين له الإمامة ؟
علي بن ابى طالب عليه السلام إمام او ليس بإمام ؟
فإذا كان إماما ياتى السؤال
مامعنى إمامته هذه؟
من أين له الإمامة ؟

قيس الخزعلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: السبت ديسمبر 02, 2006 6:12 pm
مكان: هولندا

مشاركة بواسطة قيس الخزعلي »

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاه والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين..

الأخوة الأعضاء إسمحوا لي بهذه المداخله على هذا الموضوع في منتدى الأخوه الزيديين ،المنتدى الأصيل بإلطبع ،فلقد شدتني فيه الأساليب الحواريه الممتعه والجاده والهادفه والتي يتمتع بها الأخوه الأعضاء في هذا المنتدى كل الشد ،أيضاً لما تميزت به هذه الحوارات من فائده علميه عاليه ،وأما مداخلتي فهيى تكمن في نقل روايه أرسلها لي أحد الأصدقاء الاعزاء من اليمن فأحببت أن أطرحها في هذا الموضوع بإلذات ،وقد كان قال لي صديقي بإنه نقلها من كتاب زيدي إسمه على ما أظن( كمال المنير ) ،أيضاً قال لي بأن كاتب الكتاب المذكور قد إحتج بهذه الروايه في كتابه هذا للرد على ( الخوارج ) لإثبات إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( صلوات الله وسلامه عليه ) ،

والروايه هي:

((حدثني من لا أتهمه...عن خيثمة قال: كنت عند...النخعي عندما حضرته الوفاة فقال لي: او سمعته يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله وأن -علياً- وصي رسول الله ، وأن حسناً وصي -علي- ،وأن حسيناً وصي الحسن ،وأن علي ابن الحسين( زين العابدين ) وصي الحسين ،وأن محمد بن علي( الباقر ) وصي علي ابن الحسين( زين العابدين ) ،
قال: ثم غشي عليه ،فلما أفاق قال: هل سمعها مني غيرك ؟

فقلت: لا !

فقال: أكتم عني ، ثم مات))..

( كتاب كمال المنير ).



ولكم مني أرقى التحايا,,

قيس الخزعلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: السبت ديسمبر 02, 2006 6:12 pm
مكان: هولندا

مشاركة بواسطة قيس الخزعلي »

الأخ الكريم ( الطالب )...

قد قيل لي بإن الزيدية تقضي بفساد الإمام القاعد !!

ولا أدري مدى صحة هذا القول فلوا صح او ثبت إن هذا القول او ماشابهه قد ورد في كتبكم ، حتى وإن لم يصرح في هذا القول بذكر إمام معين بالإسم إلا أن هذا القول يشمل او يقضي بفساد الإمام زين العابدين علي بن الحسين (صلوات الله عليهما) والعياذ بالله! حيث وأنه ومما لاشك فيه بإنكم تقضون بقعود الإمام زين العابدين (عليه السلام) وتنفون الإمامه عنه، وهذا هو ما أنتم عليه من الإعتقاد ..

أيضاً قد قيل لي بإنكم تقضون وتقولون بإمامة بعض أئمتكم ممن لم يقم بإلدعوة او بشهر السيف أصلاً !!هذا بينما نفيتم الإمامه عن الإمام زين العابدين علي بن الحسين(عليهما السلام)!،متعللين بذالك عدم قيامة بإلدعوة وشهر السيف! وأما من قضيتم بإمامته من أئمتكم ممن لم يقم بإلدعوة او أشهر السيف فقد إعتذرتم عنه كما قيل لي بإعتذارات أو ماشابه كي تصح بهذه الإعتذارات إمامته عندكم !!

ولا أدري مدى صحة هذا القول ؟!

فهل هو صحيح ؟!

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

السلام عليكم
الحمد لله وحده
الرد عليكم يأتي من غير وجه :
اولا:
الى الآن اخي الفاضل لم اسمع عن هذا الكتاب الذي اسميته انت " كمال المنير " فتأكد أولا : من اسم الكتاب وثانيا : اذكر لنا اسم مؤلفه وثالثا : عرفنا على صاحبك اليمني أو ارسل له رابط المجالس لكي يسجل هنا لعلنا نستفيد من علومه ..!

ثانيا :
ما نقل عن الامام النخعي معنعن وفي سنده جهالة حيث اشار الراوي اليها بقوله " حدثني من لا اتهمه " وفي هذا النقل نظر كون من نقل عنه الراوي مجهول ولا يعمل بخبر من هذا حاله كما لا عبرة بتعديل الراوي له اذ هو خبر واحد لا تقوم به شهادة العدالة عند من اشترط ذلك .

ثالثا :
في الرواية ما يقدح في عدالة الراوي حين خان الامانة وحدث بهذه الرواية .

ربعا :
الرواية تنص على الوصية ولم تشر الى حصر الامامة في اثنا عشر من ولد الحسين كما انها مقطوعة بالاغماء الذي حصل للامام النخعي وهنا يدخل الامكان العقلي والشرعي اذ من الممكن ان يذكر النخعي اسماء من اولاد الحسن لهم نفس الميزة التى تحاولون الاشارة اليها من خلال هذه الرواية .

خامسا :
مسألة حصر الامامة عند فرق الشيعة مسألة من مسائل اصول الدين ومسائل الاصول تقوم على الدليل القاطع اليقيني المتواتر لا على الدليل الظني وخبر الاحاد .
سادسا :
مسألة حصر الامامة في اثنى عشر من ولد الحسين مسألة تعم بها البلوى علما ولو كانت كذلك لما وجد فيها مخالف لكنّا وجدنا فرق الشيعة الامامية الاثنى عشرية اختلفت فيما بينها على من الامام بعد موت ابيه وهذا من اعظم الادلة القاطعة على سقوط هذه المسألة والله اعلم

تحياتي
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

قيس الخزعلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: السبت ديسمبر 02, 2006 6:12 pm
مكان: هولندا

مشاركة بواسطة قيس الخزعلي »

الأخ الكريم ( محمد الغيل )..

أرجوا المعذرة فقد كان مني سهواً أن ذكرت إسم الكتاب المحتج به خطأً حيث وإني قلت ( الكمال المنير ) والصحيح هو ( الكامل المنير ) والكتاب ينسب إلى( نجم آل الرسول القاسم بن إبراهيم)..

أما بإلنسبة للروايه فقد رواها ( عبدالرزاق ) وهو كما يقول صاحب الكتاب الراوي الأكثر شهره بين الرواه عند العامه ومروياته متلقاه بالقبول عند الجمهور !!

أقول أيضاً رداً على تعليقك على روايه ( النخعي ) ومن أنها روايه معنعنه وسندها فيه جهالة فلماذا ذهب صاحب الكتاب حتى جعلها أول روايه من بين أكثر من 30 روايه إحتج بهن بعد سردهن تباعاً بعد سرده لروايه ( النخعي ) مباشرة؟؟؟؟

قيس الخزعلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: السبت ديسمبر 02, 2006 6:12 pm
مكان: هولندا

مشاركة بواسطة قيس الخزعلي »

الرواية تنص على الوصية ولم تشر الى حصر الامامة

الأخ محمد الغيل !!
إن لم تكن (الوصيه) هي الإيصاء ( بالإمامه ) فما هي إذاً هذه الوصيه؟؟؟؟

وماشأن( النخعي ) حتى يشهد في حال إحتضاره بوصيه لاتتعلق بالإمامه؟؟؟؟

مهيار
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: الخميس نوفمبر 30, 2006 6:55 pm

مشاركة بواسطة مهيار »

السؤال عن سبب حصر الإمامة بذرية الإمام الحسين عليه السلام دون ذرية الحسن عليه السلام؟

جوابه المحكم عند الإمام الصادق عليه السلام نفسه؛ إذ قال عليه السلام:" إن موسى وهارون عليهما السلام كانا نبيين مرسلين وأخوين، فجعل الله عز وجل النبوّة في صلب هارون دون صلب موسى عليهما السلام، ولم يكن لأحد أنّ يقول لم فعل الله
ذلك؟ وإن الإمامة خلافة الله عزّوجلّ في أرضه، وليس لأحد أنّ يقول لم جعلها الله في صلب الحسين دون صلب الحسن عليهما السلام؛ لأنّ الله تبارك وتعالى هو الحكيم في أفعاله ( لا يسأل عمّا يفعل وهم يسألون )
وأبي كسرى على إيوانه *** أين في الناس أب مثل أبي؟!
سورة الملك القدامى وعلى*** شرف الإسلام لي والأدب
قد قبست المجد من خير أب *** وقبست الدين من خير نبي
وضممت الفخر مـن أطرافه *** سودد الفرس ودين العرب

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

الحمد لله

الجواب عليكما يأتي من غير و جه

اولا :

لست معنيا بما رواه الحافظ عبد الرزاق الصنعاني في مسنده فقد حشد وحشر فيه الغث والسمين كما يعرف هذا اهل الاختصاص ..!

ثانيا :
ما تشير اليه من كلام نجم آل الرسول القاسم بن ابراهيم في كتابه الشهير " المجموع الكبير " اتى في معرض الرد على الرافضة فرجع اليه إن رغبت وتأمل ما فيه وعندها اظهر لنا ما تحتج به علينا منه .

ثالثا : لا دليل على تفسيرك الذي تذهب اليه خصوصا وقد حث الله المؤمنين على الوصية قبل الموت وفي حال الحياة وهل اذا اوصيت انا ابني الاكبر بتنفيذ وصيتي هل هذا تكليفا له بامامة الامة ؟؟

رابعا :

قلنا لكم ان الراوي لهذه الرواية خائن فقد افشى سر النخعي وبهذا لا يصح الاحتجاج بها كما انا اوردنا لكم من الحجج ما يقطع وتين هذا الراوي ويخسف به وبروايته هذه السبع الارضين فلما تتجاهلونها ؟؟؟


خامسا :

راجع ما كتبه الاخ الباحث محمد عزان في بداية هذا الموضوع وستجد ان صاحبكم الامامي قد افحم تماما ولم يقدر على الرد بل اعتذر عبر رسالة خاصة وغادر المنتدى ولسان حاله يقول" اطلق كرى إن النعام في القرى "


سادسا :

اليك يا مهيار

أ/ معلوم انكم من نفاة القايس فما هذه النقلة النوعية الملفتة للنظر ؟؟
ب/ في هذه الروياية قياس مع فارق فحكم الانبياء غير حكم غيرهم
ج/ اعظم من شنع على ابو حنيفة النعمان في مسألة القياس العقلي هو الامام الصادق فكيف استخدمه هنا وهو لا يراه من الدين فبالله عليك اين جوابك المحكم ؟؟؟؟
د/ ما اشار اليه الامام الصادق إن صحت عنه هذه الرواية منافي للحكمة فكيف تحصر الامامة في ولد الحسين وهو يعلم انها ستنقطع عند الامام الثاني عشر .؟؟؟
هل من الحكمة الربانية ان يغيب الامام وينقطع التكليف والايمان بالامامة وهي عمود الدين الذي لا يقوم الا بها ؟؟؟

مع انكم يا معاشر الامامية ترون ان الامام لطف وغياب اللطف عن المكلفين يجعلهم يعيشون في تيه بني اسرائيل فما لكم كيف تحكمون ...!؟؟؟

تحياتي !
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

الطالب
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأربعاء مايو 10, 2006 12:14 am

مشاركة بواسطة الطالب »

بارك الله فيكم اخي محمد الغيل فقد شرحتم واوفيتم في شرحكم للاخ قيس الخزعلي

وارجوا من الاخوه الاماميه ان يضهروا لنا مدى مكانه الامام الحسن والاده لدى مذهبيه فوالله لا ارى ذكر حسن وجميل بأمامه احد اولاد الحسن بن علي (ع) وسؤالي هنا

لماذا ذكرت الوصيه بالنص الجلي لاولاد الامام الحسين دون الامام الحسن وهل الحديث هذا بصحيح

قال رسول الله (ص) ماخلقت السماوات والارض الا لاجل محمد وماخلقت هم الا لاجل علي وماخلقتهم الا لاجل فاطمه ...................................................وماخلقتهم اجمعيين الا لاجل مهدي هذه الامه (الامام الغائيب )


ولو كان صحيح او بمعنى اخر ارجوا التوضيح !!!!؟؟؟

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“