تجديد أصول الفقه منطق العرب،، الأبعاد الستة للكلام،، المشترك

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
محمد سعيد رجب عفارة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 9
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 11:13 am

تجديد أصول الفقه منطق العرب،، الأبعاد الستة للكلام،، المشترك

مشاركة بواسطة محمد سعيد رجب عفارة »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خاتم المرسلين و آله،،
تجديد أصول الفقه منطق العرب... المشترك
أبعاده الستة العلوية و الحسابية.
تمارين منطقية:------
يمكن تجاهل هذه التمارين و البدء مباشرة بالاطلاع على المقتطف من التراث،،،،،
اللفظ له ستة أبعاد، ثلاثة علوية و ثلاثة حسابية، أبعاده العلوية التي تجعله قابلا للتوزيع على الإحداثيات الثلاثة هي عمقه و طوله و عرض،
أبعاد طاقة اللفظ:---
العمق أو روحية اللفظ: و على طرفيه لفظا السلم و المشترك، و بينهما المنقول
الطول أو عقلية اللفظ: و على طرفيه لفظا اسم العلم و المطلق، و بينهما المقيد
العرض أو نفسية اللفظ: و على طرفيه لفظا العدم و الرائج. و بينهما الكامن.
قال تعالى: "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلًا فِيهِ شُرَكَاء مُتَشَاكِسُونَ وَ رَجُلًا سَلَمًا لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا، الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ".
· بين المشترك و السلم تناقض أولي، لكن تناقضات الكلام من رتبة المفرد لا تقتصر على المشترك و السلم، بعض الكلام من جهة المعنى مقولات أي بسيط المعنى و بعضه مركب المعاني مثل محصن و تعني مسلم بالغ مؤهل. و بعض الكلام من جهة المبنى بسيط المبنى و بعضه مركب و بعضه منحوت، و بعض الكلام من جهة التصريف قياسي و بعضه سماعي، و بعض الكلام من جهة المادة سرد حرفين أو مثلث أو رباعي،،،،الخ.
· بين المطلق و اسم العلم تناقض من المستوى الثاني: لفظ القرية مطلق، و القريتان علم على مكة و الطائف، العصران تغليب و المغلب العصر و تعني الكلمة وقتي الظهر و العصر، شربت لبنا و تمرا، أو أكلت تمرا و لبنا، تغليب شربت أو أكلت على صاحبتها، النجم علم على الثريا، و النجم مشترك منقول يشير إلى مطلق شمس، و مطلق نبات لا ساق له. الأضداد لفظ مطلق مقيد معا، جون مطلق و يعني أبيض أو أسود، و لا فرق بين اسم العلم و بين المتواطئ أو المصطلح أو التوقيفي، و لا فرق بين اسم الجنس و بين المطلق.
· بين معاني المطلق الأضداد علاقة هي معنى شريف يعم المقيدين و يستمر فيهما، مثل اللفظ المطلق الأضداد جون مقيداه هما أبيض و أسود، و المعنى العام الشريف الذي يعمهما و يستمر فيهما هو اللون.
· بين الرائج و بين العدم تناقض من المستوى الثالث: الرائج هو الكلام الشائع استعماله في الصحافة و سائر وسائل الإعلام، و الكامن يفترض أنه المجهول من مفردات القرآن الكريم و الحديث الشريف و التي تلجئ المسلم إلى تصفح المعجم بحثا عن معانيها. و العدم هو بقية الكلام الموثق في المعجم نادر الإستعمال، غير المستعمل في نص مقدس أو مأثور معتبر.
المطلق متعدد القيود،
ربما استعمل في معنيين أو أكثر بوضع واحد.
جنس اللفظ المطلق باعتبار ما يشير إليه من معنى خمسة أنواع:-
1. مطلق شريف، يتعين بقيد خارجي: مثل رقبة بمعنى المال، و هو الذي يصير تعيينه بقيد خارجي تعينات كثرة لا حصر لها، رقبة مطلق إنسان، رقبة مؤمنة رقبة بهيمة، رقبة عقار، الخ.
2. مطلق هضبي: و هو عكس المطلق الشريف، لا لفظ له يشير إليه، لكنه معنى عام سار في متعينات متضادة تتضمنه، مثل الأحوال طي (كتمان) و نشر (إعلان)، و مثل بسط (مد) و قبض (جزر)، و مثل ظهور (غلبة) و بطون (ضمور)
3. مطلق وحيد التعين أي اسم علم: مثل المركب المضاف أهل البيت الذي يعني إبنة الرسول و بعلها و ابنيها عليهم السلام.
4. مطلق مثنى التعين: مثل الأضداد جون و عسعس و مولى، الخ. و المجمل المعروف متعيناته مثل الأسودان أو القريتان، معروف أن الأسودان هما الماء و التمر، و القريتان هما مكة و الطائف.
5. مطلق متكثر التعينات: مثل اللفظ المركب أهل البيت و معانيه الصاحبة و الناصر و ابن العم، الخ.
مثال على استعمال المطلق المتكثر
المطلق المتكثر نوع من العام، و ما يخصه توفر فرصة الإبداع فيه للمتكلم الفصيح ليستعمله في الإشارة إلى أكثر من معنى بوضع واحد أي رشقا دفعة واحدة.
قال تعالى: "و قرن في بيوتكن، و لا تبرجن تبرج الحاهلية الأولى، و أطعن الله و رسوله، إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا"
السياق قيد المطلق و دل على أن المقصود بأهل البيت هن نساء النبي رضي الله عنهن أيضا الموقف قيد المطلق و هو من العلم الجلي أو المنطوق الأولى بالمراعاة، دل على أن المقصود بلفلظ أهل البيت، من أهل البيت علم عليهم، و هو المتعارف عليه شرعا أي سيدة النساء فاطمة ابنة الرسول و بعلها علي و ولداها الحسنان عليهم السلام.
السكون و العرج مقترحان أراهما مناسبان لوصف الإخفاق في تعيين المعنى المقصود باستعمال المطلق (المعنى العام القابل للتنزيل لأكثر من معنى بمساعدة القيود)، أو المشترك (المتنزل أصلا لاكثر من معنى).
أي أن المشترك أو المطلق أخفق المجتهدون في تأويله و الكشف عن المعنى المقصود هو كلمة ساكنة، و إذا تنازع المجتهدون و انشطروا كل يعين معنى مختلفا، يكون اجتهادهم أعرجا، لوجود الاجتهاد المعارض المحتمل أنه الموفق المصيب.
الأبعاد الحسابية الثلاثة:---
الحسابات الثلاثة المجراة على الكلام من رتبة العبارة: هي باختصار اتجاهات دلالة النص، و أمداءه
· اتجاهات النص: عبارة النص و إشارته و اقتضاءه
· أمداء النص: المدى القريب المستفاد من إيقاع منطوقه، و المدى المقصور المستفاد من قريبه و فحواه و لحنه و دليه، و المدى البعيد المستفاد من بعيده أي دلالة دلالته.
الحسابات المجراة على الكلام من رتبة المفرد:
· وضع اللفظ السلم لمعنى واحد، أو وضع اللفظ المشترك وضعا ارتجاليا لأكثر من معنى
· نقل معنى السلم أو أو أحد معاني المشترك الارتجالي، نقلا مقطوعا أو مسلسلا.
· توظيف اللفظ: إما اصطلاحا أو إقتراحا أو بالتوقيق الإلهي بتحديد معناه، و ليكون حقيقة جديدة، مثل ألفاظ الحج و الصلاة و الزكاة، الخ. أو توظيفة أدبيا عابرا في المجاز التشبيهي و المرسل و العقلي.
لكن هذا البحث سيكون التركيز فيه على المشترك من الكلام، و لن يذكر الأبعاد الحسابية أو التناقضات الثانوية و المستوى الثالث من التناقض بين الكلام، إلا لتوضيح المشترك بوضعه في موقعه من صورة كلية.
انتهت التمارين المنطقية................
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
المقتطف من التراث
1. تعريف الأصوليين للمشترك: اللفظ المستعمل في معنيين أو أكثر، بأوضاع متعددة. أي يستعمل بوضع واحد أي بعبارة واحدة في معنى واحد لا أكثر، و لاستعماله في معنى آخر بتطلب الأمر عبارة أخرى أي وضع آخر. .
2. حكمه (خاصته): مذهب الحنفية و الحنابلة أن اللفظ المشترك يمتنع أن يراد به جميع معانيه، و يجب أن يراد به معنى واحد من تلك المعاني حيث يستعمل.
3. و لا بد من دليل يدل على تعيينه خارج عن نفس اللفظ.
4. فإن تعذر تعيين معناه فحكمه التوقف فيه، لأنه سيكون من قبيل المجمل.
5. قال الشافعي و المالكية بعموم المشترك في جميع معانيه، إذا لم يمنع من ذلك مانع.
بعض الأمثلة التي يقدمها الأصوليون على أنها من المشترك: ألفاظ القرء و المولى و العين، لفظ القرء مشترك بين الطهر و الحيض، و لفظ المولى مشترك بين العبد و السيد، و لفظ العين لمشترك بين الباصرة و الجاسوس و السلعة و حقيقة الشيء و نبع الماء.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
تعقيبات:- --
إخفاق الأصوليين في تمييز المشترك من المطلق
لا يمكن اعتبار الألفاظ التالية مثل قرء و عسعس، و زوج، و مولى، الخ. كأحد أنواع المشترك، بل هي ألفاظ من جنس المطلق نوع الأضداد.
تعريف المطلق الأضداد: هو اللفظ الدال على حقيقة وسعى يستحيل تحققها كلها في محدث واحد، معلوم وقائعها المقيدات دفعة واحدة عند الوضع.
خاصة المطلق الأضداد: أنه يتوجب تقييده عند الإستعمال، لضيق الواقع عن استيعابه بحال واحد.
عرض المطلق الأضداد: إن تقييد الحقيقة الوسعى أو تعيين واحد من معنييها الإثنين يصير بوصف مجاور للمطلق المتضاد أو بكلمة واحدة تعني الحقيقة الوسعى و القيد، أو بالعبارة أو بالمناسبة، الخ.
إقتراح تعريف واضح للمشترك
فصل جنس المشترك: هو اللفظ متزايد المعاني. و دلالته هذه على أكثر من معنى واحد لم يكن حاصلا له بالوضع الأول، بل هو اللفظ السلم وحيد المعنى بالوضع الأول، تعددت معانيه فيما بعد، بزيادة معنى إضافي أو أكثر.
و المشترك نوعان حسب طريقة تعدد معانيه فيما بعد، فهو إما ارتجالي، أو منقول.
و إن الخلط بين المطلق خاصة من نوع الأضداد و بين المشترك، و أيضا إهمال حقيقة تنوع المشترك إلى ارتجالي و منقول يوقع الفقهاء حتما في سوء التفاهم، لأن كل متكلم في فصل المشترك أو حكمه سوف يستحضر واحدا فقط من أنواعه و يحصر الكلام فيه، فيقع الوهم بالاختلاف، كما هو ملحوظ فيما تقدم.
زيادة في الإيضاح: -
كلمة عسعس مثلا ،منذ البداية كانت متعددة المعاني أي تشير إلى المعنى أدبر و نقيضه أقبل، لكن كملة عين مثلا كانت في البداية لفظا سلما لمعنى واحد ربما يكون الباصرة أو الذهب أو النبع، ثم فيما بعد ازدادت معنى وراء معنى، و ليس ما يمنع أن تزداد مستقبلا أيضا معنى إضافيا واحدا أو أكثر.
إذا اتضح للقارئ أن العين هو اللفظ الوحيد من الثلاثة الذي يمكن اعتباره من جنس المشترك، أكون في ما تقدم من البحث قد وفقت و لله الحمد.
أحاول بعون الله تعالى في هذا البحث القيام بتعريف أنواع المشترك و بيان حكم كل نوع و أحواله.
تمهيد
1. يعرف الأصوليون لفظ المشترك، بالرسم أي بلحظ أثاره عند الاستعمال، و هو أضعف التعاريف جودة، حد جنس المشترك هو الجدير بلحظه بسبب أنه عام يسري في جميع أنواعه، لكن الرسم يخص نوع من المشترك دون غيره. إذ كل نوع لابد يستقل بحكمه و خاصته، من هنا خطأ تعريف الشيء بالرسم.
2. بكل بساطة المشترك هو اللفظ الموضوع احتمالا على مراحل لمعنيين إثنين أو أكثر،. تمييزا له عن المطلق الأضداد الموضوع حتما لمعنيين لا أكثر، دفعة واحدة.
3. قد يقع الظن أن الأصل في المشترك هو انتفاء العلاقة بين معانيه. و أن ارتباط معانيه بعلاقة ما هو أثر ناتج عن التقدم في الصناعة، أي تجاوز صناعة الوضع إلى التفصح في مستوى المفرد من الكلام ما يجعل اللفظ السلم مشتركا من نوع المنقول. لكن هذا الظن لا يصدق بالنسبة إلى المشترك الأضداد، من جون و عسعس، لا بد أن الواضع قصد بأصل الوضع أن يشير لفظ جون إلى الأبيض و الأسود، و لفظ عسعس إلى أدبر و أقبل.
4. لا يصح دائما رسم المشترك بأنه اللفظ المستعمل في معنيين أو أكثر، بأوضاع متعددة، بسبب أنه يمكن بوضع واحد، أي في عبارة واحدة، أن يدل على أكثر معنى واحد، و ذلك حسب نوع المشترك، أو أعراضه مثل السياق أو المناسبة.
5. أي إن القول بعموم المشترك في جميع معانيه، إذا لم يمنع من ذلك مانع. هو صحيح من وجهة النظر التي تعتبر أن الأصل في المشترك هو بعض أنواعه التي لا تتضاد المعاني فيه و تتعادى، و أن الأصل في أعراضه كثرة الأنصار المستنزعة معانيه، مثل السياق و المناسبة.
6. و لا بد من دليل يدل على تعيينه خارج عن نفس اللفظ، بسبب افتراضهم أنه يمتنع أن يراد به جميع معانيه، استحال في نظرهم تعدد الأدلة، لكن تعددها ممكن، و كل دليل ينصر واحدا من معانيه.
7. كل نوع من لفظ المشترك يميزه العلاقة بين معانيه، لكن بعض أنواع المشترك تنتفي بين معانيه العلاقات، و ليس هذا هو الأصل في المشترك، بل هو الغالب.
8. اللفظ المشترك جنسان، أحدهما تأسيسي إرتجالي، الغالب أن تنتفي العلاقة بين معانيه، لكن المشترك الأضداد هو نوع من جنس الإرتجالي، و الآخر تحسيني منقول بين معانيه علاقة ما.
9. إن قابلية المشترك لاستعماله في الدلالة على معنيين بوضع واحد أي بعبارة واحدة. هو ميزة اللفظ المشترك و فضله على اللفظ السَـلـَـم لمعنى واحد، بسبب أن هذه الميزة توفر للفصيح فرصة الظهور في عبارته.
جنس المشترك الارتجالي
المشترك جنسان إرتجالي و منقول، و فيما يلي بيان بكل:-
· فصل لفظ المشترك الارتجالي: هو اللفظ الموضوع بالصدفة لمعنيين أو أكثر، في أماكن أو أوقات مختلفة. لم يوضع اللفظ إزاء جملة معانيه دفعة واحدة.
· خاصته: ليس بين معانيه علاقة.
· عرضه: اللفظ المستعمل في معنيين أو أكثر، بأوضاع متعددة. أي يمتنع أن يراد به جميع معانيه، و يجب أن يراد به معنى واحد من تلك المعاني حيث يستعمل، و لا بد من دليل يدل على تعيينه خارج عن نفس اللفظ، و هذا الدليل هو غالبا السياق أي لفظ مستعمل معه في عبارة واحدة، أو المناسبة أي الموقف، أو العرف أي اعتياد الناس على استعماله للدلالة على أحد معانيه، و هنا يكون حكمه حكم اللفظ السلم.
مثال: لفظ العين بالنسبة إلى بعض معانيه و هي الباصرة و السلعة و النبع، الخ. و التي ليست مشتركة في شيء غير الإسم، و ليس بين هذه المعاني علاقة ما.
مثال على كشف السياق على المعنى المقصود:
العين كريمة الحواس،
العين متدفق بارد،
العين جيدة الصنع رائجة في السوق،
في كل عبارة من الثلاث، ينصر اللفظ المواضع أي كريمة، متدفق، رائجة، واحدا من معاني اللفظ المشترك الإرتجالي، جاعلا إياه متعينا واضح الدلالة كأنه اللفظ السلم.
جنس المشترك المنقول
· اسمه (فصله أو حقه): هو اللفظ السلم أو المشترك موضوع وضعا تاليا ليشير إلى معنى قريب من معناه (السلم) أو أحد معانيه (المشترك)، أي بين معانيه علاقة ما المجاورة أو الإنتاج، الخ.
· خاصته (حكمه): أن العلاقة بين معانيه هي صناعية و ليس توقيفية من صنع الله تعالى، بمعنى أنها إحتمالية، خاصة بعرف قوم، و ليست مكررة في لغات أخر، أي لا ترتبط نفس الكلمات بنفس العلاقة في لغة أخرى.
مثال: ثور و ثورة و مثير، الخ. تشتق بالتصريف من مصدر واحد، هو الفعل ثار، الخ. في الإنجليزية مثلا لا علاقة تصريفية البتة بين الثور و بين الثورة و بين المثير.
· عرضه أو أثره: قول سيدنا الشافعي رضي الله عنه، و المالكية بعموم المشترك في جميع معانيه، إذا لم يمنع من ذلك مانع. و من الموانع أن ينصر السياق معنى، و يكبت المعنى الآخر.
مثال على نصر السياق و كبته:--
قوله تعالى: "النجم و الشجر يسجدان"، لفظ النجم مشترك يعني النبات بلا ساق، و يعني مطلق شمس، معنى الشجر ينصر معنى النبات عديم الساق، و يكبت معنى الشمس،
أمثلة على المشترك المنقول:----
النهر و الحــِّـب و العين بمعنى الباصرة، النهر هو الماء الحافر و منقول ليشير إلى معنى قريب هو مجراه أي الأخدود الذي يحفر النهر في الأرض، و الحب هو اصلا وعاء الماء الفخاري، و منقول ليشير إلى معنى مجاور هو الحامل الخشبي. لفظ العين يشير أصلا إلى الحاسة الباصرة ثم نقل إلى البصاص أو الجاسوس باعتبار أن العين هي وسيلة الجاسوس في عمله.
لفظ النجم مشترك منقول من النبات عديم الساق إلى مطلق شمس، و ربما كان النقل بالعكس، و ربما يكون النجم مثل المولى أو الزوج، وضع للإشارة إلى النبات بدون ساق و إلى مطلق شمس، لسريان معنى الاختفاء و الظهور فيهما.
أي إن المطلق بعضه متضاد مثل جون و مولى و عسعس، و زوج، الخ. و بعضه متصالح مثل نجم، و أهل البيت، الخ. يمكن القول يظهر النجم و يختفي، و يكون مدار الكلام على الشموس و النباتات بدون ساق.
أحداث متباعدة،
سكون المشترك و امتناع تنزل المطلق
تعقيب................. يقول الأصوليون فإن تعذر تعيين معناه (المشترك) فحكمه التوقف فيه، لأنه سيكون من قبيل المجمل.
تعذر تعيين المعنى يجعل المشترك من قبيل المشكل، و ليس المجمل. بسبب أن المجمل هو المطلق الباقي على غموضه، بسبب تعذر تنزيله إلى أحد معانيه المحتملة بقيد ما، و بقاءه فكرة متعالية عن الواقع، أما المشترك فإن معانيه كلها متنزلة أصلا أي واقعية معلومة. و يقع المشكل كحد بين الظاهر الذي يرحج المعنى المتبادر منه على المعنى المتخلف و بين المؤول الذي معناه المتبادر منه هو المرجوح، و المعنى المتخلف هو الراحج، أي المشكل هو اللفظ الذي يجعل المخاطب يتردد بين معنيين متساويين في القوة، لا ينصر العقل و لا السياق و لا المناسبة و لا النصوص واحدا من معنييه الإثنين على الآخر.
و الإشكال نادرا ما يتسبب به المشترك مرتجلا أو منقولا، إنما يكثر أن يتسبب به المطلق المتضاد متعين المعاني مثل لفظ القرء، و المطلق المتكثر ر غم تصالحة مثل لفظ أهل البيت، و هنا يكون سكون الإشكال مرجعه إلى سوء أدب المخاطب و ليس إلى اللفظ.
تعذر كشف المعنى المقصود من معاني المشترك المعلومة هو إخفاق جسمي أي إخفاق في الحساب. لكن تعذر كشف المعنى المقصور المجهول من معاني المطلق هو إخفاق ملكوتي أي إخفاق في الوصف العلمي.
تعقيب على الفقيه اللساني عبد القاهر الجرجاني
إن جنس المشترك المنقول، يصف فصاحة القوم في رتبة المفرد من الكلام، و هو ما غاب عن فقيه اللغة عبد القاهر الجرجاني الذي أنكر وجود الفصاحة دون رتبة الجملة من الكلام. أكثر من ذلك فصاحة القوم تتبدى باستقراء الأبجدية، لا شك أن غياب حروف مثل العين و الخاء و الحاء من لغة قوم هو دليل على عيهم، و بالمثل يعتبر غياب حرف ألفلام من الأبجدية دليل عي قومي، إذ أن من خصائص أحد أنواع حرف اللام هو الاستقامة الدائمة المديدة و هو ما لحظه العرب و أثبتوه و فات الأعاجم إدراكه.
00000000000000000000000000000000000000
ما تقدم يكفي لتوضيح فكرة المشترك من الكلام و الأبحاث المستقبلية التي سوف أتطرق إليه إن شاء الله تعالى لن تخرج عن الأطر التالية، التي تستوعب القواعد اللسانية من أصول الفقه و أرحب بكل تفاعل معي في طريق إحياء منطق العرب هذا ....
أصول الفقه اللغوية:-
أقسام علاقة اللفظ بالمعنى
· وضع اللفظ للمعنى، كمية المقصود من اللفظ العام أو الخاص، و سعة حقيقة المطلق و تضيقها بالقيود، إنعدام المعاني في اللفظ المشترك االمهمل،أو كونه سلما لمعنى.
· أطوار استعمال اللفظ، للدلالة على معناه الأصلي العرفي، أو معناه المستغلظ اصطلاحا أو توقيفا، أو التوسع بتوظيفه للدلالة على معنى أدبي مجازي.
· مدى وضوح دلالة اللفظ على معناه، أو غموض المجمل مثلا بسبب تجرده و اتساعه أو بسبب تردد إشكاليته، أو غموض الخفي بسبب الشك في صلاحيته للتغليب و القياس به.
· مدى قوة ثبات القول، بين طرفين المحكم بما هو مقابل للقابل للنسخ، أو المنسوخ فعلا.
· حسابات أو طرائق دلالة اللفظ على المعنى، أي اتجاهات الدلالة من عبارة و إشارة و محذوف، أمداء الدلالة من منطوق و مفهوم و دلالة دلالة.
· صيغ الخبر و الإنشاء أمر و نهيا و أغراضهما. كيف يدرج في الخاص من تتعدد أغراضه.
· لفت الانتباه إلى السكون: هو العجز عن استيعاب الخطاب، أو الفشل في القيام بحساب جمع و تقبل المعنى الأولى بالاعتبار، مثال على السكون توهم الحشو في قوله تعالى "ربائبكم (هن) اللاتي في حجوركم"، إن تعطيل أثر القيد، خاصة القيد المعرف للشيء تعريفا بالحد، هو بحكم القول بالحشو في القرآن، إنه جلي خطأ الظن أن كلام الله تعالى خرج مخرج الغالب و العادة، و هي عبارة مهذبة لكن مرادفة للقول بالحشو في القرآن، باعتبار أنه ليس من وظائف القرآن توثيق الأعراف و التقاليد و العادات لصالح علماء الاجتماع، لكن ليس ما يمنع استفادة العلم بتقاليد الناس من القرآن لكن كفائدة ثانوية، على هامش الفائدة الشرعية.
............................
فخر النبي تلميذ علي إبن رجب الشافعي
محمد سعيد رجب عفارة
الإربعاء 25\8\2010 مــ

محمد سعيد رجب عفارة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 9
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 11:13 am

Re: تجديد أصول الفقه منطق العرب،، الأبعاد الستة للكلام،، الم

مشاركة بواسطة محمد سعيد رجب عفارة »

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة المشوفون على هذا المنتدى الاسلامي
الرجاء حذف هذا المقال بسبب أني بعد نشره أحسست أني كنت متسرعا، و لم يكن سوى مسودة،
و قد أعدت نشره بعد التصحيح و التنقيح تحت عنوان "تجديد أصول الفقه منطق العرب... السلم و العلم و العدم."
و لم اهتدى لطريقة تعديله هنا، رغم أني قرأت و حاولت أن هذا ممكنا
و السلام عليكم
الفخر التلميذ إبن رجب الشافعي
محمد سعيد رجب عفارة
27\8\2010

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“