عبقرية الامام ام عبقرية العقاد؟!!!

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
عبدالسلام الحسني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 47
اشترك في: الأحد نوفمبر 02, 2008 10:51 am
مكان: اليمن!

عبقرية الامام ام عبقرية العقاد؟!!!

مشاركة بواسطة عبدالسلام الحسني »

بسم الله الرحمن الرحيم

الشخصيات العظيمة دائماً تجعلك ملزما بقول شيء عنها ،قد تقول الحقيقة الكاملة أو المبتورة وقد تلجأ إلى المغالطة وشخصية كشخصية الإمام على بن أبي طالب (ع) هي ولا شك على رأس قائمة تلك الشخصيات العظيمة00 بعض الشبه منصفين من الكتاب الذين لا يعتنقون مذهب آل البيت كتبوا عنهم لسبب أو لآخر ككون الحق ما منة مهرب أو طلباً لبعض الشهرة أو حتى رفعاً للحرج0
والمتتبع على سبيل المثال لا الحصر ما كتبة العقاد عن سيرة تلك الشخصية العظيمة يعرف ما رميت إلية واخص بالحديث هنا كتابة المسمى عبقرية الإمام فهو وان أراد أن يظهر بمظهر المنصف فقد أورد ما أبعدة عما أراد تماماً00واعني بذلك بعض المغالطات بل وحتى الإسرائيليات في حق الإمام سلام الله علية من حيث يدرى أو لا يدري واليكم بعضاً منها:
يورد العقاد بعد كلام له عن خصال الإمام أنة كان يكره أن ينال أعداءه بالسباب 00ثم يعقب ذلك بقولة:"وربما شذ_أي الإمام_عن قاعدته تلك في بغض الأحايين 000" في جهل واضح أو تعامي سافر عن وجوب سب ولعن من فعل ذلك فيهم الله ورسوله تحت أكثر من تسمية ووصف والإمام اعلم وافهم من أن يقع فيما وسم العقاد من شذوذ بلا علم ودراية وهو باب مدينة العلم0
كذلك يقول العقاد عند حديثة عن إسلام الإمام:" وكاد علي أن يولد مسلماً00بل لقد ولد مسلمً على التحقيق إذا نحن نظرنا إلى ميلاد العقيدة والروح0 لأنة فتح عينية على الإسلام ولم يعرف قط عبادة الأصنام"!!
أقول وهل هنالك من شك يدعوك لقول وكاد على أن يولد مسلماً وقد قطع بذلك من هو أفضل من العقاد أم أنها حاجة في نفس العقاد؟!
وعند مرور العقاد المقتضب والقياسي بنهج البلاغة يقول"وربما وقع الشك في نسبة بعض هذه الكلمات إلى على رضي الله عنة لأنها جمعت بعد عصره بزمن طويل وامتزج بها ما لا بد أن يمازحها من علوم القرن الثالث وما بعدة"!
ولو كان العقاد مطلعاً على كلام الإمام علي (ع) فاقها معناه مدركا أسلوبه لوجد أنة يختلف كثيراً عن كلام غيرة من الناس ولو كان هنالك من إنصاف فإن جل كلام الإمام أمير المؤمنين قد روى عن أبناءة واحفاده وثبت نسبتهم إياه الية00
ولم يفت العقاد أن يتحدث عن كرم معاوية وسخاءه ومدى استقرار ملكة وسلطانة مغفلاً الحق والحقيقة في سبب ذلك كله فأين الكرم من أللئيم الذي يبعد كل هاشمي أو تابع أو محب لآل بيت النبوة مجاهرا بحبه من اعطياته بل ومن حق هم في بيت مال المسلمين ثم أليس ادعى لمن يتعامل بالرشاوى والدسائس والمكائد ويستعين بكل محرم أن يستقر سلطانة؟؟
ثم يتحدث العقاد عن نفي أبا ذر الغفاري رضوان الله علية وعن الإذن الذي أتى معاوية بنفيه وليته إنصافا قد أورد لنا ممن جاء الإذن ولم00
ولدى حديثة عن مقتل عثمان يورد أن عائشة قالت:" والله لإصبع عثمان خير من طباق الأرض امثالهم000"مع أنها كانت أول محرض على قتلة بل لقد قالت اقتلوا نعثلا فقد كفر"ونعثل هو اسم ليهودي ولقد أورد العقاد ذلك ايظاً0
يورد العقاد أيضا كغيرة الطرفة المشهورة عن إجماع ثلاثة نفر من الخوارج على قتل علي(ع)ومعاوية وابن العاص مغفلاً حقيقة المؤامرة والاغتيال والعقل المدبر فلا حول ولا قوة إلا بالله،ثم نجدة أيضا حينما يصف من اختارهم عمر لتسمية خليفة من بينهم"ويقضي الحق أن يقال في هذا المقام أن بيعة عثمان قد تمت باتفاق المسلمين"!!!
وللعلم فلم يكن من بين المجتمعين من يميل إلى صف الإمام سوى الزبير وسعد بن أبي وقاص وإنما كانت تلك مجرد مناورة منهم وان هنالك من يقف مع عثمان لمصاهرة ونسب وهوى وعمر أدرى كيف تؤكل الكتف000
ويقول العقاد" ونشأت في اليمن –وقد عهدت حكمة قديما_تلك الطائفة السبئية التي غلت في حبة حتى ارتفعت به إلى مرتبة التقديس" استكباراً عن قول الحقيقة وهي أنهم إنما عرفة الحق فأتبعوه وعرفت الباطل فاتخذوا منة موقفاً صادقا أليسوا ممن بايع في غدير خم؛أليس و قد اسلموا بخطبة خطبها فيهم وما كانوا ليفعلوا مع سيف غيرة000
ثم يتحدث عن البلدات التي شذت عن القاعدة التي يراها هو وقبيلة فيقول ولم يشذ عن هذه القاعدة بلد من البلدان الإسلامية من أقصاها إلى اقصاها000" يعني سوى البلدان التي وصفت بالتشيع أو احتوت بعض الموالين لآل البيت والحق يقال أن من عرف بني أمية والعباس وبطشهم وعرف آل لبيت وعلمهم وعدلهم وزهدهم وتواضعهم لهو شاذ عن قاعدة العقاد0؟0
العقاد كواجب أورد أن الإمام قد حاد عن سنته المعروفة عندما احرق كما يورد من سماهم بالروافض الذين عبدوه ووصفوه بالإلهية فهل غاب عن العقاد أن هذه رواية مكذوبة باطلة لا يصدقها عاقل أم أن هنالك ماوراء الأكمة؟ يمضي العقاد في مغالطاته فينكر على الإمام اختصاصه بتسمية الامام دون من سبقه بل ويلبسهم إياها،ثم ينكر ان له ديوان من الشعر00 وانة اخبر ببعض ما يأتي في قادم الزمان وينكر علية غريب كلامه وبديع خطابة حتى الخطبة العارية عن الألف بل وينسها لعصور تالية00
يقول العقاد في وصف ما اسماها بميل الإمام للمرأة:"وقد كانت ميوله نحو المرأة قوية كما يظهر من غير حادثة واحة ومن ذلك صبية السبي التي استولى عليها في _في إحدى الغزوات-بل وبنى بها لساعتها وجعلها من الخمس قبل تقسيمة000" ولو ان العقاد كتب الف كتاب آخر في فضل أمير المؤمنين ولما عدل غفر له ان يورد هذه الفرية الشنيعة في حق الطاهر المطهر لعلهم يعقلون، ويخبرنا العقاد عن ما ينم عن قلة الأدب والاحترام في حديث الحسن(ع) –حاشاه ان يكون كما اراد العقاد_ بإيراده ما اسماه أوامر أمر بها الحسن اباه فلم يطعه !؟ ،وان الامام اراد يوم مولد الحسن(ع) ان يسميه حرباً لولا تدخل النبي وتسمية بالحسن وهو ما لا ندرى من اين للعقاد مصدرة00
ختاماً لا يسعني الا ان أثمن للعقاد ما أورد من مغالطات ومثالب _في حق أمير المؤمنين وتاج الموحدين بدر بدر وحنين المفادي بنفسه سيد المرسلين_ ذكرت بعضها لا كلها وجزاه الله خيراً بما أراد من جهد حسن وغفر له إساءته وليكون في ميزانه يوم القيامة،والله اسأل ان يجعلنا من السائرين على نهج أمير المؤمنين المتأسين به وان يغفر لي وللمسلمين وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وآلة الحجج000
لكـل قتيـل معـشـرٌ يطلبـونـه*** وليـس لزيد بالعراقين طالـب

عبدالسلام الحسني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 47
اشترك في: الأحد نوفمبر 02, 2008 10:51 am
مكان: اليمن!

Re: عبقرية الامام ام عبقرية العقاد؟!!!

مشاركة بواسطة عبدالسلام الحسني »

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لكـل قتيـل معـشـرٌ يطلبـونـه*** وليـس لزيد بالعراقين طالـب

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: عبقرية الامام ام عبقرية العقاد؟!!!

مشاركة بواسطة alhashimi »

احسن الله اليكم












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

عبدالسلام الحسني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 47
اشترك في: الأحد نوفمبر 02, 2008 10:51 am
مكان: اليمن!

Re: عبقرية الامام ام عبقرية العقاد؟!!!

مشاركة بواسطة عبدالسلام الحسني »

اخي alhashimi
اشكر مرورك الرائع ولك التحية
لكـل قتيـل معـشـرٌ يطلبـونـه*** وليـس لزيد بالعراقين طالـب

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“