الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

الشريف الحمزي كتب:ألأخ محمد المهداوي سلمكم الله لقد أجدت الطرح وأوضحت الحجة ولك الشكر
أما الأخ بدر فيبدو أن الرجل لديه مشكله منذ فترة مع بعض بني هاشم لرفضهم لتزويجه فأصبح مرة يودعهم وأنه سيغادر ولن يرجع
ومرة يعود بتمنن وكأنه الحامي لبني هاشم من الموت
ماهذا لم استطع فهم هذا الرجل .
فياأخ بدر دع الفتوى وشأنها فغير الزيدية كالحنابلة يحرمون ماتريده مطلقا وغيرهم من علماء المسلمين
ثم أنظر ماذا يقول
(الى كل من يريد الحقيقه ويعرف قول علماء أهل البيت الزيديه وشيعتهم في هذه المسأله الفقهيه الفرعيه.....
وبعيدا ً عن التعصب الأعمى أقول وبالله التوفيق......)(مايقال عن اجماع لعلماء العتره في التحريم وأقصد به تحريم زواج الفاطميه من غير الفاطمي كلام غير صحيح وعلى من يريد ذلك مراجعة شرح الأزهار للعلامه العنسي أو أن يسأل كبار العتره في صنعاء وشيعتهم) . وهل التعصب غير هذا !!!!!!!
وهل يستطيع أحد أن يدلني على شرح الازهار للعنسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ويقول ونتمنى أن تحذف مثل هذه المواضيع حتى لاتنفر الناس عن أهل البيت في هذه المرحله فضررها أكثر من نفعها ومن أراد الحقيقه فليسأل علماء أهل البيت وشيعتهم في صنعاء وحذار أن يصدق من يقرأ هذا الكلام أن آل البيت يحرموا زواج الفاطميه من أي رجل مؤمن رضيت به زوجا .
نقول لا ولاكرامة فهذا شرفنا وفضلنا وتبا ثم سحقا لمن لايعرف حق ال محمد الا إذا تنازلوا عن مبادئهم وكل همه من متابعة عترة رسول الله هو الزواج ببنات محمد بن عبدالله .
ولست مجبر يابدر على أن تزوج أحد فدونك محارمك زوجهم من شئت واشترط أن يكون مؤمن فقط !!
ويقول واذا أردتم إثبات قولنا في إجماع العتره على هذا القول الا القله وهم اقل من خمسه علماء فسوف نأتيكم به .
واعجباه هل تعرف ماهو الاجماع وهل تعرف من هو يحي بن الحسين إنه الإمام (الهادي الى الحق ) وهل تعرف من هو عبدالله بن حمزة إنه (الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة ) فإن واحد منهم يكفي لنقض إجماعك الذي وجدته في صنعاء .
أخي محمد ماعليك من هذا ودع أذاهم وتوكل على الله تحياتي
أهلا وسهلا بك اخي الكريم .. الشريف الحمزي
نورت المجالس .. بطلعتك البهية ..
وقلوبنا لم تنساكم ..
قد انا اشتي اطرح موضوع في المجالس اقول فيه ( أين اخي واخوكم الشريف الحمزي ؟ )
لكن وجدنا .. فالحمد الله على سلامتكم
____

أخي الكريم لقد أنساني الفرح بقدومكم , والترحيب بكم , أنساني الكتابة عن هذا الموضوع
فتعقيبكم لا يحق له ان يكتب بماء الذهب .. بل بالذهب اصله ..

فنحن واجبنا هو ان نقول بالحق .. وليس لمصالحنا الشخصية .. والحمد لله نحن لا نقول بتحريم زواج الفاطمية بغير فاطمي من تلقاء انفسنا ..

فنحن نقول بما قاله آل البيت الكرام .. معدن العلم .. واهل الكرم والشهامة .. عباقرة الفكر الاسلامي .. ونجوم الارض ..
أهل التنزيل والتاويل ..

وانا اتعجب من الاخ بدر الدين .. كيف يكذب على الامام الهادي ويقول بانه زوج طبريين ؟
لو هو بيقل _ : أنا لا ارضى بما قاله الامام الهادي ولا يكذب عليه .
لكن :13: ..وووووو

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

رأيي الشخصي :

كل واحد حر ببناته واسرته يزوجهن ما يزوجهن هذا شأنه :)

والسلام
مرحبا بك اخي الكريم .. واسعد الله ايامك بالخير

الصراحة اخي الكريم الــــــهــــــــــــــــاشمي ..لم يعجبني رايك الشخصي .. وانت هاشمي النسب زيدي المذهب .

أخي الكريم كما يبدو لي من مشاركاتك السابقة الاثنتين .. أنك تقلد الامام زيد عليه سلام الله في هذه المسالة ..

ولكن لا تنسى الزمن الذي عاش فيه الامام زيد والامام الناصر الاطروش .. فعامل البيئة والزمن الذي كانا فيه .. كان من الافضل لهما ان يقولا بعدم تحريم زواج الفاطمية بغير فاطمي ..

فهل تعلم ان الامام الناصر الاطروش عندما دخل بلاد طبرستانوتلك النواحي .. كان ملكهم جستان متزوج بجدته !!

نحن الواجب علينا ان نفهم الناس وكل واحد هو حر في اسرته وبناته لكنه يصبح مقطوع من شجرة ..

خصوصا اذا كان اقاربه ... يخالفونه في ذالك ..

والسلام ..

بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1344
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مكان: هنااك
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة بدر الدين »

alhashimi كتب:منقول من مسند الامام زيد

باب الأكفاء
- قال أبو خالدٍ رحمه الله تعالى: سألت زيد بن علي عليهما السلام عن نكاح الأكفاء فقال: الناس بعضهم أكفاءٌ لبعضٍ عربيهم وعجميهم وقرشيهم وهاشميهم، إذا أسلموا وآمنوا فدينهم واحدٌ لهم ما لنا وعليهم ما علينا، دماؤهم واحدة ودياتهم واحدةٌ وفرائضهم واحدةٌ، ليس لبعضهم على بعضٍ في ذلك فضلٌ، وقد قال الله عز وجل: ﴿ وَلاَ تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا ﴾[البقرة:221] فأذن للمؤمنين جميعاً العربي والعجمي أن ينكحوا بنات المؤمنين المشركين جميعاً عربيهم وعجميهم إذا أسلموا، وقد تزوج زيد بن حارثة وهو مولى زينب بنت جحشٍ قرشيةً، وتزوج بلالٌ هالة بنت عوفٍ أخت عبدالرحمن بن عوفٍ، وتزوج رزيقٌ مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عمرة بنت بشر بن أبي العاص بن أمية، وتزوج عبدالله بن رزاحٍ مولى معاوية بنتاً لعمرو بن حريثٍ، وتزوج عمار بن ياسرٍ أختاً لعمرو بن حريثٍ، وتزوج أبو مجذامٍ ابن أبي فكيهة امرأةً من بني زهرة.

- قال زيد بن علي عليهما السلام: سألنا أهل النخوة والكبر من العرب، فقلنا: أخبرونا عن نكاح العجمي للعربية حرامٌ هو أم حلالٌ؟ فقال بعضهم: حلالٌ، وقال بعضهم: حرامٌ، فقلنا لهم: أرأيتم إن ولدت ولداً هل يثبت نسبه؟ قالوا: نعم. قلنا: إذاً حلالٌ؛ لأنه لو كان حراماً لم يثبت نسبه، أرأيتم إن طلقها قبل أن يدخل بها لها عليه نصف الصداق، أرأيتم إن دخل بها هل يكون لها المسمى أو مهر مثلها، أرأيتم إن دخل بها هذا الأعجمي هل يحل لها ذلك الزوج الذي قد طلقها ثلاثاً، أرأيتم إن مات وله مالٌ هل تؤرثونها منه، أرأيتم إن رضي بهذا أبوها أو أخوها هل هو جائزٌ وباطلٌ؟‍ هذا كله جائزٌ وهو نكاحٌ حلالٌ.



____________________

رأيي الشخصي :

كل واحد حر ببناته واسرته يزوجهن ما يزوجهن هذا شأنه :)

والسلام
أحسن الله إليكم فلم يبقى والله بعد هذه الأقوال دعوى لأحد وصلوات ربي على مولاي وسيدي زيد بن علي عليه السلام وأقول لأخي محمد الهادوي لاداعي لأن نكذب بعضنا بعضا فهذا لايليق بنا كطلبة علم واخوه ورفاق درب فالله المستعان يامحمد الهادوي


تم حذف جزء من مشاركة الأخ بدر الدين من قبل الإدارة لإحتوائها على كلام مسيء إلى بعض الأشخاص ، ونتمنى من الجميع الإلتزام بأداب النقاش ، مالم فإنه سيتم إقفال الموضوع إذا خرج عن مساره وهدفه .
وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

الاخ بدر الدين .. انا فقط الذي قلت لك

اريد مصدر للخبر بان الامام الهادي .. زوج طبريين كما كتبت في مشاركاتك ..

أريد مصدر من كتاب .. من موقع .. ولو كان المصدر غير زيدي .. يعني وهابي او اثنى عشري مثلا ..

تقبل خالص تحياتي

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر السيد العلامة محمد بن إسماعيل الأمير: ((ولقد منعت الفاطميات في جهة اليمن ما أحل الله لهن من النكاح لقول بعض أهل مذهب الهادوية إنه يحرم نكاح الفاطمية إلا من فاطمي من غير دليل ذكروه وليس مذهبا لإمام المذهب الهادي عليه السلام بل زوج بناته من الطبريين وإنما نشأ هذا القول من بعده في أيام الإمام أحمد بن سليمان وتبعهم بيت رياستها فقالوا بلسان الحال تحرم شرائفهم على الفاطميين إلا من مثلهم وكل ذلك من غير علم ولا هدى ولا كتاب منير بل ثبت خلاف ما قالوه عن سيد البشر كما دل له)) كتاب سبل السلام ج3ص128.

تحياتي لك أخي السيد محمد الهادوي .
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

نقلت لكم من كتب السنة
الشافعية فإن الصحيح من مذهبهم أن القرشي ليس كفؤًا للهاشمية والمطلبية.. واستدلوا لذلك بما رواه وائلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله اصطفى كنانة من بني إسماعيل" واصطفى من كنانة قريشًا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم.. فأنا خيار من خيار، من خيار" رواه مسلم.
قال الحافظ في الفتح: والصحيح تقديم بني هاشم، والمطلب على غيرهم.. ومن عدا هؤلاء أكفاء لبعض.
والحق خلاف ذلك. فإن النبي صلى الله عليه وسلم زوج ابنتيه عثمان بن عفان، وزوج أبا العاص بن الربيع زينب. وهما من عبد شمس.. وزوج علي عمر ابنته، أم كلثوم، وعمر عدوي.
على أن شرف العلم دونه كل نسب، وكل شرف. فالعالم كفء لأي امرأة. مهما كان نسبها، وإن لم يكن له نسب معروف، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الناس معادن، كمعادن الذهب والفضة. خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا". وقول الله تعالى: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات). وقوله عز وجل: (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)؟..
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

التائب إلى الله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 5
اشترك في: السبت مارس 20, 2010 1:24 am

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة التائب إلى الله »

الموضوع جيد ولكن التوقيت غير جيد .

سلوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 77
اشترك في: الخميس أكتوبر 08, 2009 12:33 pm
مكان: كلية الآداب

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة سلوى »

بسم الله الرحمن الرحيم ..

الحمدلله وصلى الله على محمد وعلى آله ..

موضوع جميل .. والنقاش فيه جميل ..
_________
في البداية استأذن الاخوة ( السيد محمد الهادوي & والشريف الحمزي ) في كتابتي لمشاركتي هذه على حسب معلوماتي البدائية فانا لست متفقهة .
وأعتذر من الاخوة alhشshimi , بدر الدين , هلالي , جمال الشامي , مواطن صالح لانني مخالف لهم في هذه المسالة . وبالله نستعين في الرد عليكم :16: ...
أما الاخ التائب الى الله .. فلا أدري ما وجهة نظره في هذه المسالة ..
___________
أنا كنت في البداية كما اوضحت في مشاركتي السابقة أظن بان الامر هو مجرد عادة وتقاليد .. لكن عندما وضع الاخ محمد هذه المشاركة دفعني الى البحث بخصوص هذه المسالة ..

فوجدتها حقيقة .. فقد قال بها الامام عبدالله ابن حمزة في كتاب المهذب .. في تحريم زواج الفاطمية بغير فاطمي
فاكتفيت بذالك .. وسوف اخبركم لماذا ؟

اما الامام الهادي / فقال بالكفائة في الدين والنسب .. وليس عندي علم بانه زوج طبريين , ولا بانه قال بتحريم زواج الفاطمية بغير فاطمي ..

اما الامام زيد فلم يقل بتحريم زواج الفاطمية بغير فاطمي
___________
لكن يكفي في هذه المسالة قول الامام عبدالله ابن حمزة عليه السلام , لانه
1- الزمن الذي كان فيه الامام عبدالله ابن حمزة اقرب الينا من زمن الامام زيد ابن علي وتقليده أولى ..
2- يقول البعض بانه لا خلاف بين الامام الهادي والامام عبدالله ابن حمزة سواء في المسائل الفقهيات او العقائديات .. وان الامام عبدالله ابن حمزة لم يخالف الامام الهادي .. سوى في بعض الفرعيات التي تقتضي عليه الفتوى بها ..
3- راي الامام المنصور بالله هو الافضل .. لانه عليه السلام هو الاعلم .. حيث جمع بين علم الائمة الذين قبله واختياره للافضل ..
4- ورود الاثر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الامام المنصور
5- كراماته عليه السلام
6- تراثه العلمي .. ومنها كتابه الشافي الذي أحاط به بجميع العلوم

________________
للاسف الشديد :10: :10: :10: .. فان نسبة المؤيدين لهذه المسالة في هذا الموضوع هم 3
ونسبة المعارضين هم 5
وهم زيود .. أما غير الزيود فلهم الحق :16:
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

لكن باذن الله .. سوف نسال و نجمع دلائل اكثر .. حتى نبطل قولكم ..
فالحق دائما مع القلة :4:
والبلاطل مع الكثرة :mrgreen:
هههههههههههه ... تحياتي :D

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

تســجيل متابعــــــــــــــــة

مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1344
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مكان: هنااك
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة بدر الدين »

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً أشكر أخي الكريم مواطن صالح على كلامه الجميل الرائع فقد تكلم بكلام يستحق أن يشكر عليه
وأما بالنسبه لما قاله الاخ محمد الهادوي من عدم صحة تزويج سيدي الهادي يحيى بن الحسين بناته بطبريين وتكذيبه لي فقد سألت اليوم سيدي العلامه الحجه عبد الله الديلمي في ذلك فقال بل زوجهم فعلا وقال هذا كلام أكيد أكيد....!
وسألته قبلها هل الأمام الهادي عليه السلام يحرم زواج الفاطميه من غير الفاطمي فقال لا فقلت هل هذا أكيد قال نعم.....!
وهذا يزيد من قوة حجتي ويؤيد ويؤكد كلامي في أن الهادي عليه السلام قد زوج طبريين والحمد لله رب العالمين

أما قول سلوى من أن اتباع الامام عبد الله أولى من إتباع الامام زيد بن علي فهذا كلام لايقبل فنحن الى زيد ننتسب في الأول والأخير بل ارى اذا اختلفنا في مسألة ما أن نرجع الى رأي زيد بن علي عليه السلام فنحن زيديه ولكل واحد من الأئمه رأيه لكنه ليس ملزم لنا خاصه ولايوجد دليل لا من القرآن ولا من السنه ولا من العتره كالهادي والناصر وزيد بل المعلوم خلاف ذلك وأنا في هذه السأله زيدي كما أني الى زيد أنتمي وهو الأولى بالإتباع من غيره بحكم أنه الأقرب الى النبي ويعرف جيدا هل حرم النبي او لم يحرم وكل دعوى بلا دليل باطله حتى لوكانت من امام كسيدي عبد الله بن حمزه
نحن أتباع الدليل ....حيثما مال نميل
فياللعجب من سلوى كيف تتمسكون بعبد الله بن حمزه وانا لا اعرف هل حرم ام لا وتتركون زيد والهادي والناصر وغيرهم وهم كثر مايقارب التسعين إمام وتتمسكون بقله قليله من المتأخرين الذي ربما تأثروا بأهل السنه في المسأله هذه وليس لهم دليل على تحريم ذلك بل لمن تعدلون عنهم الي غيرهم حجج قويه لا ترد وقاطعه لا يصح رفضها الا اذا ضعفنا أحاديثهم وكتبهم وهذا غير معقول.....!
ان العناد والإصرار على الرأي بدون دليل يعد مكابره والمكابر مذموم واتباع رأي امام لادليل على قوله لايصح أبدا فكيف اذا خالف قوله الهادي والناصر وزيد عليهم السلام وغيرهم من عظماء التأريخ وكبار العتره .....!
وما الفرق بين الزيدي الذي يتعصب لرأي إمامه بدون دليل وبين السلفي الذي يقول قال شيخي وحتى لوكان الرد عليه من كتابه فكيف اذا كان رأي الأمام يخالف رأي أهل البيت جميعا......!
ومن لم يتبع زيد في هذا فليس الا لأنه يخالف قول زيد عليه السلام هواه والا فوالله أن قوله هو القول الفصل ....!
وأما مايقوله الاخ محمد الهادوي من تبريرات يقدمها لإبطال حجة الامام زيد فهي باطله وضعيفه لايقبلها عقل ولا تصح أن ترد بها حجه وتخالف شروط التحاور ....!!!

واما قول سلوى بأن الإمام المنصور بالله قد جمع مالم يجمعه غيره من العلم فإن قصدوا بذلك الهادي والناصر زيد عليهم السلام فمردود لأن زيد مولانا عليه السلام اعلم منه ومن الهادي والناصر وغيرهم وهم لايقلوا في غزارت علمهم عن الامام المنصور بالله عليه السلام فهل يمكن أن نساوي بين الامام عبد الله بن حمزه عليه السلام وبين زيد بن علي هيهات فهناك فرق كبير مع اعترافي بعظمة سيدي عبد الله وغزارة علمه
فيا للعجب كيف نقول لكم قال مولانا زيد وسيدنا الهادي والناصر وتقولون لنا هذا باطل وهذا حرام أي كلام هذا ترتعد منه فرائص من يخشون الله ويخافون عقابه ويؤمنون بوجوب اتباع أهل البيت أيكون ماقاله العظماء هؤلاء باطل هل هذا من المنطق أو من العقل أو من الإنصاف ....!

يا أحبتي سيضحك علينا خصومنا ونحن نرد أقوال زيد الذي ننتسب إليه ونرد حججه القويه بدعوى أن هناك امام او اثنيين أو ثلاثه قالوا خلاف قوله وليس لديهم دليل ولديه الأدله القاطعه و أكثر الأئمه على رأيه وهو الحق الذي لاتشوبه شبهه ولا يعتريه شك والحمد لله رب العالمين

وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

وقال الحسن بن يحيى عليه السلام - فيما أخبرنا زيد بن حاجب، عن ابن وليد، عن سعدان، عن أبي جعفر محمد بن علي بن معية الحسني - قال: سألت الحسن بن يحيى عن الرجل من العامة يتزوج علوية. فقال: ليس هو بحرام ولكن لم أر أحداً من أهلي فعله.
وقال محمد: ثبت عندنا عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه زوج ابنته أم كلثوم ورقية من عثمان واحدة بعد الأخرى، وثبت عندنا أن عمر خطب إلى علي صلى اللّه عليه ابنته من فاطمة فزوجه إياها. (الجامع الكافي/كتاب النكاح/باب من يجوز نكاحهن ومن لا يجوز).
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة الفخي »

بدر الدين كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً أشكر أخي الكريم مواطن صالح على كلامه الجميل الرائع فقد تكلم بكلام يستحق أن يشكر عليه
وأما بالنسبه لما قاله الاخ محمد الهادوي من عدم صحة تزويج سيدي الهادي يحيى بن الحسين بناته بطبريين وتكذيبه لي فقد سألت اليوم سيدي العلامه الحجه عبد الله الديلمي في ذلك فقال بل زوجهم فعلا وقال هذا كلام أكيد أكيد....!
وسألته قبلها هل الأمام الهادي عليه السلام يحرم زواج الفاطميه من غير الفاطمي فقال لا فقلت هل هذا أكيد قال نعم.....!
وهذا يزيد من قوة حجتي ويؤيد ويؤكد كلامي في أن الهادي عليه السلام قد زوج طبريين والحمد لله رب العالمين

أما قول سلوى من أن اتباع الامام عبد الله أولى من إتباع الامام زيد بن علي فهذا كلام لايقبل فنحن الى زيد ننتسب في الأول والأخير بل ارى اذا اختلفنا في مسألة ما أن نرجع الى رأي زيد بن علي عليه السلام فنحن زيديه ولكل واحد من الأئمه رأيه لكنه ليس ملزم لنا خاصه ولايوجد دليل لا من القرآن ولا من السنه ولا من العتره كالهادي والناصر وزيد بل المعلوم خلاف ذلك وأنا في هذه السأله زيدي كما أني الى زيد أنتمي وهو الأولى بالإتباع من غيره بحكم أنه الأقرب الى النبي ويعرف جيدا هل حرم النبي او لم يحرم وكل دعوى بلا دليل باطله حتى لوكانت من امام كسيدي عبد الله بن حمزه
نحن أتباع الدليل ....حيثما مال نميل
فياللعجب من سلوى كيف تتمسكون بعبد الله بن حمزه وانا لا اعرف هل حرم ام لا وتتركون زيد والهادي والناصر وغيرهم وهم كثر مايقارب التسعين إمام وتتمسكون بقله قليله من المتأخرين الذي ربما تأثروا بأهل السنه في المسأله هذه وليس لهم دليل على تحريم ذلك بل لمن تعدلون عنهم الي غيرهم حجج قويه لا ترد وقاطعه لا يصح رفضها الا اذا ضعفنا أحاديثهم وكتبهم وهذا غير معقول.....!
ان العناد والإصرار على الرأي بدون دليل يعد مكابره والمكابر مذموم واتباع رأي امام لادليل على قوله لايصح أبدا فكيف اذا خالف قوله الهادي والناصر وزيد عليهم السلام وغيرهم من عظماء التأريخ وكبار العتره .....!
وما الفرق بين الزيدي الذي يتعصب لرأي إمامه بدون دليل وبين السلفي الذي يقول قال شيخي وحتى لوكان الرد عليه من كتابه فكيف اذا كان رأي الأمام يخالف رأي أهل البيت جميعا......!
ومن لم يتبع زيد في هذا فليس الا لأنه يخالف قول زيد عليه السلام هواه والا فوالله أن قوله هو القول الفصل ....!
وأما مايقوله الاخ محمد الهادوي من تبريرات يقدمها لإبطال حجة الامام زيد فهي باطله وضعيفه لايقبلها عقل ولا تصح أن ترد بها حجه وتخالف شروط التحاور ....!!!

واما قول سلوى بأن الإمام المنصور بالله قد جمع مالم يجمعه غيره من العلم فإن قصدوا بذلك الهادي والناصر زيد عليهم السلام فمردود لأن زيد مولانا عليه السلام اعلم منه ومن الهادي والناصر وغيرهم وهم لايقلوا في غزارت علمهم عن الامام المنصور بالله عليه السلام فهل يمكن أن نساوي بين الامام عبد الله بن حمزه عليه السلام وبين زيد بن علي هيهات فهناك فرق كبير مع اعترافي بعظمة سيدي عبد الله وغزارة علمه
فيا للعجب كيف نقول لكم قال مولانا زيد وسيدنا الهادي والناصر وتقولون لنا هذا باطل وهذا حرام أي كلام هذا ترتعد منه فرائص من يخشون الله ويخافون عقابه ويؤمنون بوجوب اتباع أهل البيت أيكون ماقاله العظماء هؤلاء باطل هل هذا من المنطق أو من العقل أو من الإنصاف ....!

يا أحبتي سيضحك علينا خصومنا ونحن نرد أقوال زيد الذي ننتسب إليه ونرد حججه القويه بدعوى أن هناك امام او اثنيين أو ثلاثه قالوا خلاف قوله وليس لديهم دليل ولديه الأدله القاطعه و أكثر الأئمه على رأيه وهو الحق الذي لاتشوبه شبهه ولا يعتريه شك والحمد لله رب العالمين

اخي العزيز بدر الدين
انني اتسال ايهما اعلم بدين جده صلى الله عليه واله وسلم انت ام الامام الجليل عبد الله بن حمزه عليهم سلام الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صورة

سلوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 77
اشترك في: الخميس أكتوبر 08, 2009 12:33 pm
مكان: كلية الآداب

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة سلوى »

الفخي كتب:خي العزيز بدر الدين
انني اتسال ايهما اعلم بدين جده صلى الله عليه واله وسلم انت ام الامام الجليل عبد الله بن حمزه عليهم سلام الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هههههه :D ... اشكرك كثيرا اخي الفخي
الحمدلله رب العالمين ..
وبهذه المشاركة للاخ الكريم الفخي أقول ..

واضيف الى مشاركتي السابقة .. في سبب اختياري لقول الامام المنصور بالله في هذه المسالة

اولاً .. أمير المؤمنين عبد الله ابن حمزة هو العلم الاكبر الذي بحبه واتباعه يعرف المؤمنؤن .. وببغضه يعرف المنافقون ..
فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم (( قال لعلي . لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق )) ولو قال : لا يحبني الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق ..
ثانيا .. ومن خلال اطلاعتي وجدت بان الامام علي عليه السلام تبغضه النواصب ومنهم الوهابية .. وتتشيع به طائفة كبيرة من المسلمين ..
والامام زيد ابن علي تتشيع به طائفة الزيدية .. وتبغضه بقية طوائف الشيعة من الروافض ومنهم الامامية
والامام عبدالله ابن حمزة .. هو من يميز الزيدي الاصيل .. من الزيدي المندس العميل للروافض او للنواصب ..لان هناك بعض من ينتمون الى المذهب الزيدي يحبون بعض الائمة لمصالحهم ..

لكن الامام عبدالله بن حمزة.. له كتابين
أحدهما : كتاب الشافي
والثاني : كتاب العقد الثمين في تبيين أحكام الائمة الهادين ..
والذي عجز النواصب في الرد على الكتاب الاول .. وهم عاكفين عليه مدى 800 سنة
وعجز الروافض في الرد على الكتاب الثاني .. وهم عاكفين عليه على مدى 800 سنة

______________________

اما الاستاذ جمال الشامي .. فهو يضع في ما يبدو لي كتب مجهولة ..او ان صح التعبير .. حتى وان كان مؤلفؤها مجتهدون .. فدرجة الاجتهاد متفاوتة .. عند اهل العلم
فالامام المنصور بالله في ما روي .. انه كان بحر زاخر في كل العلوم .. ومنها المنطق وما شابهها
فلو تقولو لو لي انت وبدر الدين .. كلهم الزيود الذي في صنعاء وغير صنعاء خالفو الامام المنصور في شيء لما اتبعنا غيره ..
لان علومهم مجتمعة , بجانبه عليه السلام .. لا يساوي قطرة من بحر علمه

والسلام

المصلوب بالكناسه
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 96
اشترك في: الأحد يناير 01, 2006 10:40 am
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة المصلوب بالكناسه »

متابع
السلام عليكم
أخي بدر الدين هل لديك مصدر (كتاب _ حديث.....) يدل على أن الامام الهادي زوج بناته من الطبريين
صورة

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

الأستاذه سلوى , كتاب (الجامع الكافي في فقه الزيدية) للإمام الحافظ الشريف أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الرحمن العلوي المتوفي سنة 445هـ , لا اظن ان فيه من ينتسب إلى الزيدية ولا يعرف عظمت هذا الكتاب وقدرة عند الزيدية ومنزلة مؤلفه !

الذين قالوا بعدم تحريم زواج الفاطمة لغير الفاطمي هم :
- الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
- الإمام علي بن أبي طالب (ع)
-الإمام الحسن (ع)
- الإمام الحسين(ع)
- الأئمة من بعدهم
- الإمام الحسن بن يحيى (ع)
- الإمام القاسم الرسي (ع)
- الإمام أحمد بن عيسى (ع)
- الإمام الهادي (ع)
- الأئمة من بعدهم

الأئمة الذين قالوا بتحريم زواج الفاطمية من غير الفاطمي هم :
- الإمام المتوكل أحمد بن سلمان (ع)
- الإمام المنصور عبدالله بن حمزة(ع)
- الإمام المهدي علي بن محمد (ع)
- الإمام صلاح بن علي (ع)
- وغيرهم

فأيهم أعلم يا أستاذه سلوى قسيم الجنة والنار او المنصور بالله ؟

الإمام علي صلوات الله عليه معصوم والإمام المنصور غير معصوم فأيهم الأولى بالتقليد يا أستاذه سلوى ؟
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“