الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

بسم الله الرحمن الرحيم

بحث عن الكفائة في النكاح ,,,
___________________________________
س :- ماهو الكفؤ ؟
اج :- الكفؤ لغة هو المثل قال تعالى: {ولم يكن له كفؤاً أحد} أي: مماثل .. وفي اصطلاح الفقهيين هي المماثلة في الدين والنسب وهي داخلة في باب النكاح .


س :- ماهي الاقوال المعتبرة في (الكفائة في الزواج)؟
ج :- اختلف العلماء في اعتبار الكفاءة على خمسة أقوال
القول الأول : لزيد بن علي ، والناصر لدين الله الحسن ابن علي الاطروش ، وأن المعتبر الكفاءة في الدين فقط ، لا في النسب وغيره والدين هي الملة ؛ لقوله تعالى: {إن أكرمكم عند الله أتقاكم} ...قلنا: أما عند الله فنعم
القول الثاني : لمحمد بن الحسن الشيباني أن المعتبر الكفاءة في النسب ، والمال وقدر المال ما تحتاج إليه المرأة من المهر ونحوه كــ[النفقة] .
القول الثالث : لأبي حنيفة أن المعتبر الكفاءة في الدين ، والنسب، والمال .
االقول الرابع : للشافعي، أن المعتبر الكفاءة في الدين ، والنسب، والمال , والصناعة , والحرية , والسلامة من العيوب .
القول الخامس : لأهل المذهب الهدوي وائمة اهل البيت عليهم السلام أن المعتبر الكفاءة في الدين ، والنسب جميعا أو ما في حكم النسب ، كالحرفة والصناعة .

س :- ما هي الكفائة في الدين ؟
ج :- الكفائة في الدين هي ترك الجهار بالفسق فأما لو لم يكن مجاهرا ، وكان فسقه خفيا لم يخرج بذلك عن الكفاءة , ويلحق الصغير بأبيه في الكفائةأي : إذا كان الأبوان فاسقين لم يكن ولدهما الصغير كفؤا للمؤمن ، ولا لولد المؤمن ، وإذا كانا مؤمنين كان كفؤا .

س :- وما هي الكفائة في النسب ؟
ج :- أما الكفاءة (في النسب ) فذلك ( معروف ) فالعجم بعضها أكفاء لبعض ، وليسوا أكفاء للعرب . والعرب أكفاء بعضها لبعض ، وليسوا أكفاء لقريش ، وقريش أكفاء ، إلا لبني هاشم ، وبنو هاشم أكفاء إلا للفاطمين .

س:- ما هو دليلك على ذالك ؟
ج:- الدليل على ذالك قول رسول الله صَلَّى الله عَلَيْه وآله وسَلَّم- ((العرب بعضها أكْفاء لبعض، قبيلة بقبيلة، وحي بحي، ورجل برجل، والموالي بعضها أكْفاء لبعض، قبيلة بقبيلة، وحي بحي، ورجل برجل))
وقوله صَلَّى الله عَلَيْه وآله وسَلَّم ((إن الله اصطفى كنانة من بني إسماعيل، واصطفى من كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم))/أخرجه مسلم في أول كتاب الفضائل باب فضل نسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم (15/ 36) بشرح النووي، وأبو يعلى 13/ رقم (7485)، والترمذي (5/583) رقم (3612) وقال : هذا حديث حسن صحيح، وأحمد 4/ 107، والبيهقي في الدلائل 1/ 166، والخطيب في التاريخ 13/64، والسيوطي في الجامع الصغير برقم (1682- 1683)] والنبيء -صَلَّى الله عَلَيْه وآله وسَلَّم- كان لا يقول شيئاً من تلقاء نفسه، وإنما يقول ما أوحى إليه ربُّه، وقد قال تعالى: { وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى(3)إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى(4)}[النجم]

س :- ماذا ترون في نكاح غير الكفؤ ؟
ج :- نرى ما قاله ائمتنا عليهم السلام في أن الكفائة تغتفر برضاء الاعلى من الزوجين ,ما لم يؤد إلى سقوط مروءة . و كذا رضاءالولى أي أنــــه: إذا رضى الزوج ، أو الزوجة بغير الكفؤ اغتفر عدم الكفاءة ، وجاز نكاح غير الكفؤ بهذين الشرطين ، وهما
1- أن يرضى الزوجان بعضهما ببعض ،
2- أن يرضى ولي المرأة حيث رضيت بغير كفؤها .

قيل إلا الفاطمية فإنه لا يحل ولا ينبرم إنكاحها من غير فاطمي ، ولو رضيت ورضي الولي ، وهذا القول للمنصور بالله ،والامام الهادي , والمتوكل أحمد ابن سليمان ، وغيرهم من الأئمة المتأخرين ، كالإمام المهدي علي بن محمد ولده محمد ، وإبراهيم بن تاج الدين ، والقاسم ، والمطهر بن يحيى ، وولده محمد ، والإمام شرف الدين ، والإمام الحسن بن علي [بن داود] والإمام القاسم ، وولده محمد المؤيد ، والمتوكل على الله إسماعيل .

س:- ما هو دليلكم عل عدم جواز الفاطمية بغير فاطمي ؟
ج :- الدليل على ذالك أن أزواج النبي - صلى الله عليه وآله - حرمن على الأزواج بعده لشرفهن بملامسته فلأن تحرم ملامسة بنات ابنته أولى وأحرى؛ لأن حرمتهن أشد وشرفهن أعظم؛ لأنهن بعض منه - صلى الله عليه وآله - أمًا وقع من إنكاح كثير منهن للصحابة ومن بعدهم فلأمور عارضة تبيح المحظورات كما في سائر ما يحصل من تناول مال الغير والميتة وقتل المتترس به من أولاد المسلمين في الحرب خيفة فوات الكافرين والفاسقين وما أشبهه.

س :- وهل اجمعت الزيدية على ذالك ؟
ج :-أجمعت عليه الزيدية ، في زمن الحسين بن القاسم العياني ، واحتجوا بالقياس على تحريم زوجات النبي صلى الله عليه وآله ؛ لئلا يختلط نسب الرسول الله صلى الله عليه وآله في الناس ويصير كل شخص يدعي بانه ابن رسول الله وانه من أهل الامامة .

س:- كلامك يستلزم تحريم النكاح على الفاطميين أيضا ؛ إذ هم رأس المؤمنين ، وتحريم بناته صلى الله عليه وآله على كل واحد, فكيف ذالك ؟

ج:- لا خلاف بين المؤرخين المسلمين وغير المسلمين في تزويجه صلى الله عليه وآله وسلم لبناته ، وتزويج علي عليه السلام ابنته من فاطمة عمر ، وإنما يقال : لما احترم جانبهن خلف عن سلف صار في تزويجهن من سائر المسلمين غضاضة ظاهرة قوية ، فامتناع الفاطميين لذلك ، لا لتحريمه ، لأن الغضاضة لا تحرم الحكم بنفسها ، إلا أن يقولوا : في ذلك سقوط مروءة فكان محرما ؛ لتأديته إلى القدح في العدالة فحرم أيضا من هذا الوجه ، لا من حيث تحريمه نفسه ،
فينعقد على هذا مع الإثم ، ولعل هذا أرجح ما يقال ـ والله أعلم
. ولقوله صلى الله عليه وآله : (أمرت أن أنكح منكم ، وأنكحكم إلا فاطمة) فوجب أن يكون بناتها في منزلتها .
#0082ff
وصلى الله على سيدنا محمد وآل محمد ..

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

Post reserved

:idea:


alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة alhashimi »

mohammed alhadwi كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

بحث عن الكفائة في النكاح ,,,
___________________________________
س :- ماهو الكفؤ ؟
اج :- الكفؤ لغة هو المثل قال تعالى: {ولم يكن له كفؤاً أحد} أي: مماثل .. وفي اصطلاح الفقهيين هي المماثلة في الدين والنسب وهي داخلة في باب النكاح .


س :- ماهي الاقوال المعتبرة في (الكفائة في الزواج)؟
ج :- اختلف العلماء في اعتبار الكفاءة على خمسة أقوال
القول الأول : لزيد بن علي ، والناصر لدين الله الحسن ابن علي الاطروش ، وأن المعتبر الكفاءة في الدين فقط ، لا في النسب وغيره والدين هي الملة ؛ لقوله تعالى: {إن أكرمكم عند الله أتقاكم} ...قلنا: أما عند الله فنعم..
جميل!












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

والاجمل من ذالك .. هو تعقيبكم

تحياتي .. :arrow:


سلوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 77
اشترك في: الخميس أكتوبر 08, 2009 12:33 pm
مكان: كلية الآداب

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة سلوى »

mohammed alhadwi كتب:بسم الله الرحمن الرحيم


س :- وما هي الكفائة في النسب ؟
ج :- أما الكفاءة (في النسب ) فذلك ( معروف ) فالعجم بعضها أكفاء لبعض ، وليسوا أكفاء للعرب . والعرب أكفاء بعضها لبعض ، وليسوا أكفاء لقريش ، وقريش أكفاء ، إلا لبني هاشم ، وبنو هاشم أكفاء إلا للفاطمين .

س:- ما هو دليلك على ذالك ؟
ج:- الدليل على ذالك قول رسول الله صَلَّى الله عَلَيْه وآله وسَلَّم- ((العرب بعضها أكْفاء لبعض، قبيلة بقبيلة، وحي بحي، ورجل برجل، والموالي بعضها أكْفاء لبعض، قبيلة بقبيلة، وحي بحي، ورجل برجل))
وقوله صَلَّى الله عَلَيْه وآله وسَلَّم ((إن الله اصطفى كنانة من بني إسماعيل، واصطفى من كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم))/أخرجه مسلم في أول كتاب الفضائل باب فضل نسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم (15/ 36) بشرح النووي، وأبو يعلى 13/ رقم (7485)، والترمذي (5/583) رقم (3612) وقال : هذا حديث حسن صحيح، وأحمد 4/ 107، والبيهقي في الدلائل 1/ 166، والخطيب في التاريخ 13/64، والسيوطي في الجامع الصغير برقم (1682- 1683)] والنبيء -صَلَّى الله عَلَيْه وآله وسَلَّم- كان لا يقول شيئاً من تلقاء نفسه، وإنما يقول ما أوحى إليه ربُّه، وقد قال تعالى: { وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى(3)إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى(4)}[النجم]

س :- ماذا ترون في نكاح غير الكفؤ ؟
ج :- نرى ما قاله ائمتنا عليهم السلام في أن الكفائة تغتفر برضاء الاعلى من الزوجين ,ما لم يؤد إلى سقوط مروءة . و كذا رضاءالولى أي أنــــه: إذا رضى الزوج ، أو الزوجة بغير الكفؤ اغتفر عدم الكفاءة ، وجاز نكاح غير الكفؤ بهذين الشرطين ، وهما
1- أن يرضى الزوجان بعضهما ببعض ،
2- أن يرضى ولي المرأة حيث رضيت بغير كفؤها .

قيل إلا الفاطمية فإنه لا يحل ولا ينبرم إنكاحها من غير فاطمي ، ولو رضيت ورضي الولي ، وهذا القول للمنصور بالله ،والامام الهادي , والمتوكل أحمد ابن سليمان ، وغيرهم من الأئمة المتأخرين ، كالإمام المهدي علي بن محمد ولده محمد ، وإبراهيم بن تاج الدين ، والقاسم ، والمطهر بن يحيى ، وولده محمد ، والإمام شرف الدين ، والإمام الحسن بن علي [بن داود] والإمام القاسم ، وولده محمد المؤيد ، والمتوكل على الله إسماعيل .

س:- ما هو دليلكم عل عدم جواز الفاطمية بغير فاطمي ؟
ج :- الدليل على ذالك أن أزواج النبي - صلى الله عليه وآله - حرمن على الأزواج بعده لشرفهن بملامسته فلأن تحرم ملامسة بنات ابنته أولى وأحرى؛ لأن حرمتهن أشد وشرفهن أعظم؛ لأنهن بعض منه - صلى الله عليه وآله - أمًا وقع من إنكاح كثير منهن للصحابة ومن بعدهم فلأمور عارضة تبيح المحظورات كما في سائر ما يحصل من تناول مال الغير والميتة وقتل المتترس به من أولاد المسلمين في الحرب خيفة فوات الكافرين والفاسقين وما أشبهه.

س :- وهل اجمعت الزيدية على ذالك ؟
ج :-أجمعت عليه الزيدية ، في زمن الحسين بن القاسم العياني ، واحتجوا بالقياس على تحريم زوجات النبي صلى الله عليه وآله ؛ لئلا يختلط نسب الرسول الله صلى الله عليه وآله في الناس ويصير كل شخص يدعي بانه ابن رسول الله وانه من أهل الامامة .

س:- كلامك يستلزم تحريم النكاح على الفاطميين أيضا ؛ إذ هم رأس المؤمنين ، وتحريم بناته صلى الله عليه وآله على كل واحد, فكيف ذالك ؟

ج:- لا خلاف بين المؤرخين المسلمين وغير المسلمين في تزويجه صلى الله عليه وآله وسلم لبناته ، وتزويج علي عليه السلام ابنته من فاطمة عمر ، وإنما يقال : لما احترم جانبهن خلف عن سلف صار في تزويجهن من سائر المسلمين غضاضة ظاهرة قوية ، فامتناع الفاطميين لذلك ، لا لتحريمه ، لأن الغضاضة لا تحرم الحكم بنفسها ، إلا أن يقولوا : في ذلك سقوط مروءة فكان محرما ؛ لتأديته إلى القدح في العدالة فحرم أيضا من هذا الوجه ، لا من حيث تحريمه نفسه ،
فينعقد على هذا مع الإثم ، ولعل هذا أرجح ما يقال ـ والله أعلم
. ولقوله صلى الله عليه وآله : (أمرت أن أنكح منكم ، وأنكحكم إلا فاطمة) فوجب أن يكون بناتها في منزلتها .
#0082ff
وصلى الله على سيدنا محمد وآل محمد ..
كنت أظن بان .. امتناع تزويج الهاشميات بغير هاشميين .. أو من يسمون عندنا في اليمن السادة ..
كنت اظن ان القضية مجرد عادات وتقاليد ..
فاذا هي .. مصدرها هم ائمة الزيدية ..
مشكور اخي على هذه المعلومات ..

بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1344
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مكان: هنااك
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة بدر الدين »

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى (فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون)

الى من يقرأ الموضوع ويريد الحقيقه .......
الى كل من إغتر بما قاله الاخ محمد من تحريم زواج الفاطميه بغير الفاطمي.......
الى كل من يريد الحقيقه ويعرف قول علماء أهل البيت الزيديه وشيعتهم في هذه المسأله الفقهيه الفرعيه.....
وبعيدا ً عن التعصب الأعمى أقول وبالله التوفيق......

مايقال عن اجماع لعلماء العتره في التحريم وأقصد به تحريم زواج الفاطميه من غير الفاطمي كلام غير صحيح وعلى من يريد ذلك مراجعة شرح الأزهار للعلامه العنسي أو أن يسأل كبار العتره في صنعاء وشيعتهم

فكبار علماءأهل البيت في صنعاء وكبار علماء شعتهم لايحرمون زواج الفاطميه من غير الفاطمي وهذا مذهب العتره جميعا الا قله لايتجاوز عددهم الخمسه فالهادي يحيى بن الحسين زوج طبريين كما صح وأحمد بن يحيى المرتضى لايقول بالتحريم ولا الامام علي ولا الحسنيين ولا مولانا زيد بن علي عليهم السلام ولا الناصر ولا الأمام يحيى حميد الدين عليه السلام أيضا بل قال في حاشية شرح الأزهار ان الكفاءة في الدين فقط لا في النسب ثم قال وهذا رأي مولانا حجة العصر فسألت إستاذي من يقصد بحجة العصر فقال سيدي يحيى حميد الدين صلوات ربي عليه وعلى أبنائه وآبائه المطهرين
ثم أخبرني بمن تزوجت سكينه بنت الحسين وبنات الزهراء بل أخبرني هل بنات الزهراء أشرف نسبا من بنات المصطفي نفسه أقصد أم كلثوم ورقيه ثم بمن تزوجن ....!
وقد سألت الاستاذ عبد الله الديلمي حفظه الله في سؤال طويل طلبت فيه الأدله اذا كان هناك من تحريم فأجاب أنه يجوز للهاشميه الزواج من أي رجل مسلم رضيت به زوجاً.....!!
واذا استدعى الأمر فسأكتب الفتوى والرد عليها بالحرف الواحد
واذا أردتم إثبات قولنا في إجماع العتره على هذا القول الا القله وهم اقل من خمسه علماء فسوف نأتيكم به
ونتمنى أن تحذف مثل هذه المواضيع حتى لاتنفر الناس عن أهل البيت في هذه المرحله فضررها أكثر من نفعها ومن أراد الحقيقه فليسأل علماء أهل البيت وشيعتهم في صنعاء وحذار أن يصدق من يقرأ هذا الكلام أن آل البيت يحرموا زواج الفاطميه من أي رجل مؤمن رضيت به زوجا
وقل للدعاوي الفارغات وأهلها ......هلم الى البرهان فالحق أقوم

وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!

هلالي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 6
اشترك في: الجمعة مارس 05, 2010 9:24 am

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة هلالي »

السلام عليكم جميعا.. للاخ محمد كنت بديع في طرحك للموضوع ولكن لم تكن موفقا في الفكرة فكرة الموضع كان فيها نوع ما من التعصب..وأضم صوتي وأرجح رأي الاخ بدر الدين لاننا الان في أمس الحاجة للتكاتف والتألف وأظهار المذهب الزيدي الحر المستقل الوسطي بشفافيته وحسن تعامله مع أحتياجات المجتمع الذي كلنا جزء منه.. مع أحترامي لكل علمائنا الكبار والعظام فأن لكل واحد منهم رأي وأجتهاد والاغلب الاعم هم ضد رأي الاخ محمد ومع راي الاخ بدر الدين... ورأيي في موضوع الزواج والنكاح في اليمن يعود للتقليد والعرف والقبيلة وليس له أي صله بالدين الــــبتـــه!!!! اللهم أجمع كلمتنا وراينا على ما تحب وترضى..

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

بسم الله الرحمن الرحيم

اعتذر في البداية عن عدم كتابتي للمصادر

وانا سوف اكتب في البداية .. اسماء المراجع التى هي مصدر هذا البحث

وان شاء الله في المشاركة القادمة سوف اكتب اسم الكتاب ورقم الصفحة ودار النشر ...

1- كتاب الاحكام في الحلال والحرام ( كتاب النكاح
2- كتاب المهذب في فتاوىالامام المنصور بالله عبدالله ابن حمزة ( باب فتاوى النكاح
3- شرح الرسالة الناصحة باالادلة الواضحة الجزء الثاني باب ( بيان التفضيل في النسب
4- ضوء النهار في شرح الازهار
5- البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الامصار للامام المهدي احمد ابن يحيى المرتضى
6- مجموع الامام الحسين ابن القاسم العياني ،


اعتذر لضيق الوقت عن عدم التعليق على مشاركاتكم على مشاركة مشاركة ونقطة نقطة
ولكن في وقت لاحق

واتمنا منك اخي بدر الدين ( كتابة مصدر موثوق بان الامام الهادي زوج طبريين ) مش تقل لي قال فلان قال كذا
اعطنا مصدر موثوق ما لم فسيتم حذف مشاركتك .. ما دامت مخالفة لما قاله الامام الهادي في كتابه الاحكام فانا لا اعتقد ان الامام الهادي يقول ما لا يفعل والسلام
6-

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

سلوى كتب:
mohammed alhadwi كتب:بسم الله الرحمن الرحيم


س :- وما هي الكفائة في النسب ؟
ج :- أما الكفاءة (في النسب ) فذلك ( معروف ) فالعجم بعضها أكفاء لبعض ، وليسوا أكفاء للعرب . والعرب أكفاء بعضها لبعض ، وليسوا أكفاء لقريش ، وقريش أكفاء ، إلا لبني هاشم ، وبنو هاشم أكفاء إلا للفاطمين .

س:- ما هو دليلك على ذالك ؟
ج:- الدليل على ذالك قول رسول الله صَلَّى الله عَلَيْه وآله وسَلَّم- ((العرب بعضها أكْفاء لبعض، قبيلة بقبيلة، وحي بحي، ورجل برجل، والموالي بعضها أكْفاء لبعض، قبيلة بقبيلة، وحي بحي، ورجل برجل))
وقوله صَلَّى الله عَلَيْه وآله وسَلَّم ((إن الله اصطفى كنانة من بني إسماعيل، واصطفى من كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم))/أخرجه مسلم في أول كتاب الفضائل باب فضل نسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم (15/ 36) بشرح النووي، وأبو يعلى 13/ رقم (7485)، والترمذي (5/583) رقم (3612) وقال : هذا حديث حسن صحيح، وأحمد 4/ 107، والبيهقي في الدلائل 1/ 166، والخطيب في التاريخ 13/64، والسيوطي في الجامع الصغير برقم (1682- 1683)] والنبيء -صَلَّى الله عَلَيْه وآله وسَلَّم- كان لا يقول شيئاً من تلقاء نفسه، وإنما يقول ما أوحى إليه ربُّه، وقد قال تعالى: { وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى(3)إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى(4)}[النجم]

س :- ماذا ترون في نكاح غير الكفؤ ؟
ج :- نرى ما قاله ائمتنا عليهم السلام في أن الكفائة تغتفر برضاء الاعلى من الزوجين ,ما لم يؤد إلى سقوط مروءة . و كذا رضاءالولى أي أنــــه: إذا رضى الزوج ، أو الزوجة بغير الكفؤ اغتفر عدم الكفاءة ، وجاز نكاح غير الكفؤ بهذين الشرطين ، وهما
1- أن يرضى الزوجان بعضهما ببعض ،
2- أن يرضى ولي المرأة حيث رضيت بغير كفؤها .

قيل إلا الفاطمية فإنه لا يحل ولا ينبرم إنكاحها من غير فاطمي ، ولو رضيت ورضي الولي ، وهذا القول للمنصور بالله ،والامام الهادي , والمتوكل أحمد ابن سليمان ، وغيرهم من الأئمة المتأخرين ، كالإمام المهدي علي بن محمد ولده محمد ، وإبراهيم بن تاج الدين ، والقاسم ، والمطهر بن يحيى ، وولده محمد ، والإمام شرف الدين ، والإمام الحسن بن علي [بن داود] والإمام القاسم ، وولده محمد المؤيد ، والمتوكل على الله إسماعيل .

س:- ما هو دليلكم عل عدم جواز الفاطمية بغير فاطمي ؟
ج :- الدليل على ذالك أن أزواج النبي - صلى الله عليه وآله - حرمن على الأزواج بعده لشرفهن بملامسته فلأن تحرم ملامسة بنات ابنته أولى وأحرى؛ لأن حرمتهن أشد وشرفهن أعظم؛ لأنهن بعض منه - صلى الله عليه وآله - أمًا وقع من إنكاح كثير منهن للصحابة ومن بعدهم فلأمور عارضة تبيح المحظورات كما في سائر ما يحصل من تناول مال الغير والميتة وقتل المتترس به من أولاد المسلمين في الحرب خيفة فوات الكافرين والفاسقين وما أشبهه.

س :- وهل اجمعت الزيدية على ذالك ؟
ج :-أجمعت عليه الزيدية ، في زمن الحسين بن القاسم العياني ، واحتجوا بالقياس على تحريم زوجات النبي صلى الله عليه وآله ؛ لئلا يختلط نسب الرسول الله صلى الله عليه وآله في الناس ويصير كل شخص يدعي بانه ابن رسول الله وانه من أهل الامامة .

س:- كلامك يستلزم تحريم النكاح على الفاطميين أيضا ؛ إذ هم رأس المؤمنين ، وتحريم بناته صلى الله عليه وآله على كل واحد, فكيف ذالك ؟

ج:- لا خلاف بين المؤرخين المسلمين وغير المسلمين في تزويجه صلى الله عليه وآله وسلم لبناته ، وتزويج علي عليه السلام ابنته من فاطمة عمر ، وإنما يقال : لما احترم جانبهن خلف عن سلف صار في تزويجهن من سائر المسلمين غضاضة ظاهرة قوية ، فامتناع الفاطميين لذلك ، لا لتحريمه ، لأن الغضاضة لا تحرم الحكم بنفسها ، إلا أن يقولوا : في ذلك سقوط مروءة فكان محرما ؛ لتأديته إلى القدح في العدالة فحرم أيضا من هذا الوجه ، لا من حيث تحريمه نفسه ،
فينعقد على هذا مع الإثم ، ولعل هذا أرجح ما يقال ـ والله أعلم
. ولقوله صلى الله عليه وآله : (أمرت أن أنكح منكم ، وأنكحكم إلا فاطمة) فوجب أن يكون بناتها في منزلتها .
#0082ff
وصلى الله على سيدنا محمد وآل محمد ..
كنت أظن بان .. امتناع تزويج الهاشميات بغير هاشميين .. أو من يسمون عندنا في اليمن السادة ..
كنت اظن ان القضية مجرد عادات وتقاليد ..
فاذا هي .. مصدرها هم ائمة الزيدية ..
مشكور اخي على هذه المعلومات ..
ونحن كذالك نشكركم على تعقيبكم الجميل ..

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

بدر الدين كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى (فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون)

الى من يقرأ الموضوع ويريد الحقيقه .......
الى كل من إغتر بما قاله الاخ محمد من تحريم زواج الفاطميه بغير الفاطمي.......
الى كل من يريد الحقيقه ويعرف قول علماء أهل البيت الزيديه وشيعتهم في هذه المسأله الفقهيه الفرعيه.....
وبعيدا ً عن التعصب الأعمى أقول وبالله التوفيق......

مايقال عن اجماع لعلماء العتره في التحريم وأقصد به تحريم زواج الفاطميه من غير الفاطمي كلام غير صحيح وعلى من يريد ذلك مراجعة شرح الأزهار للعلامه العنسي أو أن يسأل كبار العتره في صنعاء وشيعتهم

فكبار علماءأهل البيت في صنعاء وكبار علماء شعتهم لايحرمون زواج الفاطميه من غير الفاطمي وهذا مذهب العتره جميعا الا قله لايتجاوز عددهم الخمسه فالهادي يحيى بن الحسين زوج طبريين كما صح من الذي قال بذالك انا لم اجد مصدر او كتاب تاريخي يقول بهذا ممكن تعطينا مرجع لهذه النقطة . ولو من مرجع وهابي ؟؟ وأحمد بن يحيى المرتضى لايقول بالتحريم ولا الامام علي ولا الحسنيين ولا مولانا زيد بن علي عليهم السلام ولا الناصر ولا الأمام يحيى حميد الدين عليه السلام أيضا بل قال في حاشية شرح الأزهار ان الكفاءة في الدين فقط لا في النسب القاضي العلامة العنسي يعبر نفسه او عن رايه ولا يعبر عن ائمة أهل البيت الكرام .. ثم قال وهذا رأي مولانا حجة العصر فسألت إستاذي من يقصد بحجة العصر فقال سيدي يحيى حميد الدين صلوات ربي عليه وعلى أبنائه وآبائه المطهرين
ثم أخبرني بمن تزوجت سكينه بنت الحسين وبنات الزهراء بل أخبرني هل بنات الزهراء أشرف نسبا من بنات المصطفي نفسه أقصد أم كلثوم ورقيه ثم بمن تزوجن ....!
وأنت أخبرني ما سبب تزويجهن بهؤالاء .. وما هو قولك في الامام القاسم ابن ابراهيم عندما ساله ابنه محمد هل صح تزويج ام كلثوم بعمر ابن الخطاب فقال خبر من الاخبار التي وردت الينا ؛ اي لا يدري ما مدى صحتها .. انظر مجموع الامام القاسم ..
وقد سألت الاستاذ عبد الله الديلمي حفظه الله في سؤال طويل طلبت فيه الأدله اذا كان هناك من تحريم فأجاب أنه يجوز للهاشميه الزواج من أي رجل مسلم رضيت به زوجاً.....!!
قال لك الهاشمية وليس الفاطمية أليس كذالك ؟؟..
واذا استدعى الأمر فسأكتب الفتوى والرد عليها بالحرف الواحد
واذا أردتم إثبات قولنا في إجماع العتره على هذا القول الا القله وهم اقل من خمسه علماء فسوف نأتيكم به
ونتمنى أن تحذف مثل هذه المواضيع حتى لاتنفر الناس عن أهل البيت هي لا تنفر احد الا المؤلفة قلوبهم او من كان في قلبه مرض والا فانظر المشاركة الاولى لي ماذا قال ابو حنيفة وماذا قال الشافعي فعجبا لك !! في هذه المرحله فضررها أكثر من نفعها ومن أراد الحقيقه فليسأل علماء أهل البيت وشيعتهم في صنعاء وحذار أن يصدق من يقرأ هذا الكلام أن آل البيت يحرموا زواج الفاطميه من أي رجل مؤمن رضيت به زوجا

الكلام الفاضي هو من ياخذ دينه على هواه ومن افواه الرجال .. أما من مزج عقيدته بكلام ائمته وقادته فلا يلتفت الى قول الجاهلين ..
وقل للدعاوي الفارغات وأهلها ......هلم الى البرهان فالحق أقوم

والسلام

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

لسلام عليكم جميعا.. للاخ محمد كنت بديع في طرحك للموضوع ولكن لم تكن موفقا في الفكرة فكرة الموضع كان فيها نوع ما من التعصب..وأضم صوتي وأرجح رأي الاخ بدر الدين لاننا الان في أمس الحاجة للتكاتف والتألف وأظهار المذهب الزيدي الحر المستقل الوسطي بشفافيته وحسن تعامله مع أحتياجات المجتمع الذي كلنا جزء منه.. مع أحترامي لكل علمائنا الكبار والعظام فأن لكل واحد منهم رأي وأجتهاد والاغلب الاعم هم ضد رأي الاخ محمد ومع راي الاخ بدر الدين... ورأيي في موضوع الزواج والنكاح في اليمن يعود للتقليد والعرف والقبيلة وليس له أي صله بالدين الــــبتـــه!!!! اللهم أجمع كلمتنا وراينا على ما تحب وترضى..
اشكرك أخي الكريمــ الهلالي على تعقيبك ..

واريد ان اقول لك : احد اقاربي هو يعيش في المملكة العربية والسعودية فاخبرني أن هناك في السعودية يوجد تمييز عنصري للجنوبيين من السعودية أهل نجران وعسير والجهات اليمنية .. فلا يعطون المناصب العالية .. ولا يحق لهم أخذ مراتب رفيعة في الجيش او المؤسسات الحكومية ..


وليس هذا فحسب .. فبعضهم ايضا ..لا يزوجون الجنوبيين ..استكبارا فقط .. وليس لانه غير كفؤ (( لانه لايوجد كفائة في النسب في هذا الكلام )) وانما سبب عنصري مناطقي ..

وائمتنا عليهم السلام قالو بالكفائة .. حتى لا يختلط نسب الشريف مع الدنيء .. الناس كلهم سواء انا لا انكر ذالك ..لكن في المعاملة والدين ..

فهل ترى أنت على سبيل المثال .. في هذه المجالس او في الشارع هل تقول فلان هذا سيد وفلان هذا قبيلي ..
وكذا انا مثلك ..
__________

ثم اريد ان اسالك سؤال وارجو ان تجيبني عليه انت والجميع :
قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْه وآله وسَلَّم- ((العرب بعضها أكْفاء لبعض، قبيلة بقبيلة، وحي بحي، ورجل برجل، والموالي بعضها أكْفاء لبعض، قبيلة بقبيلة، وحي بحي، ورجل برجل))..
لماذا لم يقل المسلمون بعضهم أكفاء لبعض ؟؟

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

ألأخ محمد المهداوي سلمكم الله لقد أجدت الطرح وأوضحت الحجة ولك الشكر
أما الأخ بدر فيبدو أن الرجل لديه مشكله منذ فترة مع بعض بني هاشم لرفضهم لتزويجه فأصبح مرة يودعهم وأنه سيغادر ولن يرجع
ومرة يعود بتمنن وكأنه الحامي لبني هاشم من الموت
ماهذا لم استطع فهم هذا الرجل .
فياأخ بدر دع الفتوى وشأنها فغير الزيدية كالحنابلة يحرمون ماتريده مطلقا وغيرهم من علماء المسلمين
ثم أنظر ماذا يقول
(الى كل من يريد الحقيقه ويعرف قول علماء أهل البيت الزيديه وشيعتهم في هذه المسأله الفقهيه الفرعيه.....
وبعيدا ً عن التعصب الأعمى أقول وبالله التوفيق......)(مايقال عن اجماع لعلماء العتره في التحريم وأقصد به تحريم زواج الفاطميه من غير الفاطمي كلام غير صحيح وعلى من يريد ذلك مراجعة شرح الأزهار للعلامه العنسي أو أن يسأل كبار العتره في صنعاء وشيعتهم) . وهل التعصب غير هذا !!!!!!!
وهل يستطيع أحد أن يدلني على شرح الازهار للعنسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ويقول ونتمنى أن تحذف مثل هذه المواضيع حتى لاتنفر الناس عن أهل البيت في هذه المرحله فضررها أكثر من نفعها ومن أراد الحقيقه فليسأل علماء أهل البيت وشيعتهم في صنعاء وحذار أن يصدق من يقرأ هذا الكلام أن آل البيت يحرموا زواج الفاطميه من أي رجل مؤمن رضيت به زوجا .
نقول لا ولاكرامة فهذا شرفنا وفضلنا وتبا ثم سحقا لمن لايعرف حق ال محمد الا إذا تنازلوا عن مبادئهم وكل همه من متابعة عترة رسول الله هو الزواج ببنات محمد بن عبدالله .
ولست مجبر يابدر على أن تزوج أحد فدونك محارمك زوجهم من شئت واشترط أن يكون مؤمن فقط !!
ويقول واذا أردتم إثبات قولنا في إجماع العتره على هذا القول الا القله وهم اقل من خمسه علماء فسوف نأتيكم به .
واعجباه هل تعرف ماهو الاجماع وهل تعرف من هو يحي بن الحسين إنه الإمام (الهادي الى الحق ) وهل تعرف من هو عبدالله بن حمزة إنه (الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة ) فإن واحد منهم يكفي لنقض إجماعك الذي وجدته في صنعاء .
أخي محمد ماعليك من هذا ودع أذاهم وتوكل على الله تحياتي
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1344
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مكان: هنااك
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة بدر الدين »

عجيب والله من ردودكم هذه الغريبه والعجيبه ويبدوا ان النقاش معاكم لاجدوى منه ولكن أخبروني هل يمكن للإستاذ عبد الكريم اللاحجي أن يزوج بناته بقبائل وهو حرام علما بأنه مدير الحركه العلميه في الجامع الكبير وعلامه زيدي كبير
ثم لماذا نتعصب لرأي إمام من أئمتنا بدون حجه ودليل قوي فيامن تقولون أن زواج الفاطميه من أي رجل مؤمن حرام مالم يكون فاطمي هل عندكم دليل قوي وقطعي في هذه المسأله ومن أين جئتم حفظكم الله بالتحريم هل من كتاب الله أو من سنة رسول الله فإن قلتم من كتاب الله قلنا هاتوا دليل من كتاب الله صريح قوي ووالله لن تجدوا ذلك في كتاب الله أبدا وإن قلتم من سنة رسول الله قلنا لايوجد حديث متواتر معلوم من طريق أهل البيت أو من طريق شيعتهم أو حديث قد أجمعت عليه العترة الطاهره وهذا والله لن تجدوا دليل مجمعين عليه العتره أبدا
وهذا يدل أن التعصب سيد الموقف وبالنسبه لفتوى سيدي الحجه عبد الله الديلمي فالمقصود منها الفاطميه ولا داعي للتظليل فسيدي عبد الله موجود يامحمد الهادوي ولن تستطيع تظليلنا بهذا الكلام
والحرام ليس زواج الفاطميه من غير الفاطمي انما الحرام أن يأتي من ترضون دينه وخلقه فلا تزوجوه
وصلوات ربي على من قال الا تفعلوا تكون فتنه في الأرض وفساد كبير
ومايهمني هو ماذا يقول مولاي زيد بن علي عليه السلام فما قاله هو الحق ومادونه اجتهاد قد يخطيء صاحبه وقد يصيب وانا مستعد أحشر أدله في هذا الجانب الا أن الضروف قاسيه ولكن مهما يكن فسوف نواصل النقاش او نتوقف اذا عرفنا عدم الجدوى منه

تحياتي
وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة alhashimi »

منقول من مسند الامام زيد

باب الأكفاء
- قال أبو خالدٍ رحمه الله تعالى: سألت زيد بن علي عليهما السلام عن نكاح الأكفاء فقال: الناس بعضهم أكفاءٌ لبعضٍ عربيهم وعجميهم وقرشيهم وهاشميهم، إذا أسلموا وآمنوا فدينهم واحدٌ لهم ما لنا وعليهم ما علينا، دماؤهم واحدة ودياتهم واحدةٌ وفرائضهم واحدةٌ، ليس لبعضهم على بعضٍ في ذلك فضلٌ، وقد قال الله عز وجل: ﴿ وَلاَ تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا ﴾[البقرة:221] فأذن للمؤمنين جميعاً العربي والعجمي أن ينكحوا بنات المؤمنين المشركين جميعاً عربيهم وعجميهم إذا أسلموا، وقد تزوج زيد بن حارثة وهو مولى زينب بنت جحشٍ قرشيةً، وتزوج بلالٌ هالة بنت عوفٍ أخت عبدالرحمن بن عوفٍ، وتزوج رزيقٌ مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عمرة بنت بشر بن أبي العاص بن أمية، وتزوج عبدالله بن رزاحٍ مولى معاوية بنتاً لعمرو بن حريثٍ، وتزوج عمار بن ياسرٍ أختاً لعمرو بن حريثٍ، وتزوج أبو مجذامٍ ابن أبي فكيهة امرأةً من بني زهرة.

- قال زيد بن علي عليهما السلام: سألنا أهل النخوة والكبر من العرب، فقلنا: أخبرونا عن نكاح العجمي للعربية حرامٌ هو أم حلالٌ؟ فقال بعضهم: حلالٌ، وقال بعضهم: حرامٌ، فقلنا لهم: أرأيتم إن ولدت ولداً هل يثبت نسبه؟ قالوا: نعم. قلنا: إذاً حلالٌ؛ لأنه لو كان حراماً لم يثبت نسبه، أرأيتم إن طلقها قبل أن يدخل بها لها عليه نصف الصداق، أرأيتم إن دخل بها هل يكون لها المسمى أو مهر مثلها، أرأيتم إن دخل بها هذا الأعجمي هل يحل لها ذلك الزوج الذي قد طلقها ثلاثاً، أرأيتم إن مات وله مالٌ هل تؤرثونها منه، أرأيتم إن رضي بهذا أبوها أو أخوها هل هو جائزٌ وباطلٌ؟‍ هذا كله جائزٌ وهو نكاحٌ حلالٌ.



____________________

رأيي الشخصي :

كل واحد حر ببناته واسرته يزوجهن ما يزوجهن هذا شأنه :)

والسلام












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

أخي الهاشمي حياك الله
كلام جميل وراي نحترمه
المشكلة مع من جعل من هذا الموضوع هدف يوالي أهل بيت رسول الله عليه ويعاديهم عليه !!!
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“