الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 460
- اشترك في: الاثنين سبتمبر 06, 2004 9:45 pm
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
وعليه فهي مسألة تخضع لاجتهاد الإمام حسب الزمان والمكان والظروف التي يعيشها ..
وليس للمسألة علاقة بكون إمام أعلم من إمام ..
ومن المعيب أن نجعل مسألة فقهية يجوز فيها الاجتهاد وليست اصولية ، محل مفاضلة بين أئمة أهل البيت العظماء ..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 1344
- اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
- مكان: هنااك
- اتصال:
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
الفخي كتب:اخي العزيز بدر الدينبدر الدين كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً أشكر أخي الكريم مواطن صالح على كلامه الجميل الرائع فقد تكلم بكلام يستحق أن يشكر عليه
وأما بالنسبه لما قاله الاخ محمد الهادوي من عدم صحة تزويج سيدي الهادي يحيى بن الحسين بناته بطبريين وتكذيبه لي فقد سألت اليوم سيدي العلامه الحجه عبد الله الديلمي في ذلك فقال بل زوجهم فعلا وقال هذا كلام أكيد أكيد....!
وسألته قبلها هل الأمام الهادي عليه السلام يحرم زواج الفاطميه من غير الفاطمي فقال لا فقلت هل هذا أكيد قال نعم.....!
وهذا يزيد من قوة حجتي ويؤيد ويؤكد كلامي في أن الهادي عليه السلام قد زوج طبريين والحمد لله رب العالمين
أما قول سلوى من أن اتباع الامام عبد الله أولى من إتباع الامام زيد بن علي فهذا كلام لايقبل فنحن الى زيد ننتسب في الأول والأخير بل ارى اذا اختلفنا في مسألة ما أن نرجع الى رأي زيد بن علي عليه السلام فنحن زيديه ولكل واحد من الأئمه رأيه لكنه ليس ملزم لنا خاصه ولايوجد دليل لا من القرآن ولا من السنه ولا من العتره كالهادي والناصر وزيد بل المعلوم خلاف ذلك وأنا في هذه السأله زيدي كما أني الى زيد أنتمي وهو الأولى بالإتباع من غيره بحكم أنه الأقرب الى النبي ويعرف جيدا هل حرم النبي او لم يحرم وكل دعوى بلا دليل باطله حتى لوكانت من امام كسيدي عبد الله بن حمزه
نحن أتباع الدليل ....حيثما مال نميل
فياللعجب من سلوى كيف تتمسكون بعبد الله بن حمزه وانا لا اعرف هل حرم ام لا وتتركون زيد والهادي والناصر وغيرهم وهم كثر مايقارب التسعين إمام وتتمسكون بقله قليله من المتأخرين الذي ربما تأثروا بأهل السنه في المسأله هذه وليس لهم دليل على تحريم ذلك بل لمن تعدلون عنهم الي غيرهم حجج قويه لا ترد وقاطعه لا يصح رفضها الا اذا ضعفنا أحاديثهم وكتبهم وهذا غير معقول.....!
ان العناد والإصرار على الرأي بدون دليل يعد مكابره والمكابر مذموم واتباع رأي امام لادليل على قوله لايصح أبدا فكيف اذا خالف قوله الهادي والناصر وزيد عليهم السلام وغيرهم من عظماء التأريخ وكبار العتره .....!
وما الفرق بين الزيدي الذي يتعصب لرأي إمامه بدون دليل وبين السلفي الذي يقول قال شيخي وحتى لوكان الرد عليه من كتابه فكيف اذا كان رأي الأمام يخالف رأي أهل البيت جميعا......!
ومن لم يتبع زيد في هذا فليس الا لأنه يخالف قول زيد عليه السلام هواه والا فوالله أن قوله هو القول الفصل ....!
وأما مايقوله الاخ محمد الهادوي من تبريرات يقدمها لإبطال حجة الامام زيد فهي باطله وضعيفه لايقبلها عقل ولا تصح أن ترد بها حجه وتخالف شروط التحاور ....!!!
واما قول سلوى بأن الإمام المنصور بالله قد جمع مالم يجمعه غيره من العلم فإن قصدوا بذلك الهادي والناصر زيد عليهم السلام فمردود لأن زيد مولانا عليه السلام اعلم منه ومن الهادي والناصر وغيرهم وهم لايقلوا في غزارت علمهم عن الامام المنصور بالله عليه السلام فهل يمكن أن نساوي بين الامام عبد الله بن حمزه عليه السلام وبين زيد بن علي هيهات فهناك فرق كبير مع اعترافي بعظمة سيدي عبد الله وغزارة علمه
فيا للعجب كيف نقول لكم قال مولانا زيد وسيدنا الهادي والناصر وتقولون لنا هذا باطل وهذا حرام أي كلام هذا ترتعد منه فرائص من يخشون الله ويخافون عقابه ويؤمنون بوجوب اتباع أهل البيت أيكون ماقاله العظماء هؤلاء باطل هل هذا من المنطق أو من العقل أو من الإنصاف ....!
يا أحبتي سيضحك علينا خصومنا ونحن نرد أقوال زيد الذي ننتسب إليه ونرد حججه القويه بدعوى أن هناك امام او اثنيين أو ثلاثه قالوا خلاف قوله وليس لديهم دليل ولديه الأدله القاطعه و أكثر الأئمه على رأيه وهو الحق الذي لاتشوبه شبهه ولا يعتريه شك والحمد لله رب العالمين
انني اتسال ايهما اعلم بدين جده صلى الله عليه واله وسلم انت ام الامام الجليل عبد الله بن حمزه عليهم سلام الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بالتأكيد سيدي عبد الله أعلم مننا جميعا صلوات ربي عليه ولكنه ليس بأعلم من هؤلاء ولا بأولى بالإتباع منهم فتأمل
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
- الإمام علي بن أبي طالب (ع)
-الإمام الحسن (ع)
- الإمام الحسين(ع)
- الأئمة من بعدهم
- الإمام الحسن بن يحيى (ع)
- الإمام القاسم الرسي (ع)
- الإمام أحمد بن عيسى (ع)
- الإمام الهادي (ع)
- الأئمة من بعدهم
ولي بحث في هذه المسأله سوف أقدمه قريبا فتركوا لنا فرصه للبحث كي نرد برد كافي وشافي بإذن الله أسأل الله أن يعينني على الوفاء بذلك
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 1344
- اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
- مكان: هنااك
- اتصال:
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
المصلوب بالكناسه كتب:متابع
السلام عليكم
أخي بدر الدين هل لديك مصدر (كتاب _ حديث.....) يدل على أن الامام الهادي زوج بناته من الطبريين
بالتأكيد ان هناك مصادر روت ذلك وانت كنت الى جانبي عندما سألت الاستاذ عبد الله الديلمي عن ذلك وسوف نبحث في ذلك ونأتي بالمصادر ان شاء الله
وعليكم أفضل السلام ورحمة الله
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 535
- اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
- مكان: اليمن & حجة
- اتصال:
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
شكرا .. على مشاركتك ..جمال الشامي كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر السيد العلامة محمد بن إسماعيل الأمير: ((ولقد منعت الفاطميات في جهة اليمن ما أحل الله لهن من النكاح لقول بعض أهل مذهب الهادوية إنه يحرم نكاح الفاطمية إلا من فاطمي من غير دليل ذكروه وليس مذهبا لإمام المذهب الهادي عليه السلام بل زوج بناته من الطبريين وإنما نشأ هذا القول من بعده في أيام الإمام أحمد بن سليمان وتبعهم بيت رياستها فقالوا بلسان الحال تحرم شرائفهم على الفاطميين إلا من مثلهم وكل ذلك من غير علم ولا هدى ولا كتاب منير بل ثبت خلاف ما قالوه عن سيد البشر كما دل له)) كتاب سبل السلام ج3ص128.
تحياتي لك أخي السيد محمد الهادوي .
واتمنا منك تعريفنا بالعلامة محمد ابن اسماعيل الامير
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 535
- اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
- مكان: اليمن & حجة
- اتصال:
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
لا ندري من اين هذا الكتاب ..؟؟مواطن صالح كتب:نقلت لكم من كتب السنة
الشافعية فإن الصحيح من مذهبهم أن القرشي ليس كفؤًا للهاشمية والمطلبية.. واستدلوا لذلك بما رواه وائلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله اصطفى كنانة من بني إسماعيل" واصطفى من كنانة قريشًا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم.. فأنا خيار من خيار، من خيار" رواه مسلم.
قال الحافظ في الفتح: والصحيح تقديم بني هاشم، والمطلب على غيرهم.. ومن عدا هؤلاء أكفاء لبعض.
والحق خلاف ذلك. فإن النبي صلى الله عليه وسلم زوج ابنتيه عثمان بن عفان، وزوج أبا العاص بن الربيع زينب. وهما من عبد شمس.. وزوج علي عمر ابنته، أم كلثوم، وعمر عدوي.
على أن شرف العلم دونه كل نسب، وكل شرف. فالعالم كفء لأي امرأة. مهما كان نسبها، وإن لم يكن له نسب معروف، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الناس معادن، كمعادن الذهب والفضة. خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا". وقول الله تعالى: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات). وقوله عز وجل: (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)؟..
نرجو المصدر ..
فالشافعية قالو بقولنا .. لكن من هم الذين ردو عليهم وقالو بل الحق خلاف ذالك .. ؟؟
تحياتي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 535
- اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
- مكان: اليمن & حجة
- اتصال:
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
اشكرك كثيرا على مداخلتك الطيبة ..التائب إلى الله كتب:الموضوع جيد ولكن التوقيت غير جيد .
التوقيت .. جيد
خصوصا بعد الانتصار
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 535
- اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
- مكان: اليمن & حجة
- اتصال:
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
لا داعي للاستئذان ..سلوى كتب:بسم الله الرحمن الرحيم ..
الحمدلله وصلى الله على محمد وعلى آله ..
موضوع جميل .. والنقاش فيه جميل ..
_________
في البداية استأذن الاخوة ( السيد محمد الهادوي & والشريف الحمزي ) في كتابتي لمشاركتي هذه على حسب معلوماتي البدائية فانا لست متفقهة .
وأعتذر من الاخوة alhشshimi , بدر الدين , هلالي , جمال الشامي , مواطن صالح لانني مخالف لهم في هذه المسالة . وبالله نستعين في الرد عليكم ...
أما الاخ التائب الى الله .. فلا أدري ما وجهة نظره في هذه المسالة ..
___________
أنا كنت في البداية كما اوضحت في مشاركتي السابقة أظن بان الامر هو مجرد عادة وتقاليد .. لكن عندما وضع الاخ محمد هذه المشاركة دفعني الى البحث بخصوص هذه المسالة ..
فوجدتها حقيقة .. فقد قال بها الامام عبدالله ابن حمزة في كتاب المهذب .. في تحريم زواج الفاطمية بغير فاطمي
فاكتفيت بذالك .. وسوف اخبركم لماذا ؟
اما الامام الهادي / فقال بالكفائة في الدين والنسب .. وليس عندي علم بانه زوج طبريين , ولا بانه قال بتحريم زواج الفاطمية بغير فاطمي ..
اما الامام زيد فلم يقل بتحريم زواج الفاطمية بغير فاطمي
___________
لكن يكفي في هذه المسالة قول الامام عبدالله ابن حمزة عليه السلام , لانه
1- الزمن الذي كان فيه الامام عبدالله ابن حمزة اقرب الينا من زمن الامام زيد ابن علي وتقليده أولى ..
2- يقول البعض بانه لا خلاف بين الامام الهادي والامام عبدالله ابن حمزة سواء في المسائل الفقهيات او العقائديات .. وان الامام عبدالله ابن حمزة لم يخالف الامام الهادي .. سوى في بعض الفرعيات التي تقتضي عليه الفتوى بها ..
3- راي الامام المنصور بالله هو الافضل .. لانه عليه السلام هو الاعلم .. حيث جمع بين علم الائمة الذين قبله واختياره للافضل ..
4- ورود الاثر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الامام المنصور
5- كراماته عليه السلام
6- تراثه العلمي .. ومنها كتابه الشافي الذي أحاط به بجميع العلوم
________________
للاسف الشديد .. فان نسبة المؤيدين لهذه المسالة في هذا الموضوع هم 3
ونسبة المعارضين هم 5
وهم زيود .. أما غير الزيود فلهم الحق
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
لكن باذن الله .. سوف نسال و نجمع دلائل اكثر .. حتى نبطل قولكم ..
فالحق دائما مع القلة
والبلاطل مع الكثرة
هههههههههههه ... تحياتي
ولكن هذا ان دل على على شيء فانما يدل على أخلاقكم العالية الرفيعة ..
تحياتي ..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 535
- اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
- مكان: اليمن & حجة
- اتصال:
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
الاخ بدر الدين :بدر الدين كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً أشكر أخي الكريم مواطن صالح على كلامه الجميل الرائع فقد تكلم بكلام يستحق أن يشكر عليه
وأما بالنسبه لما قاله الاخ محمد الهادوي من عدم صحة تزويج سيدي الهادي يحيى بن الحسين بناته بطبريين وتكذيبه لي فقد سألت اليوم سيدي العلامه الحجه عبد الله الديلمي في ذلك فقال بل زوجهم فعلا وقال هذا كلام أكيد أكيد....!
وسألته قبلها هل الأمام الهادي عليه السلام يحرم زواج الفاطميه من غير الفاطمي فقال لا فقلت هل هذا أكيد قال نعم.....!
وهذا يزيد من قوة حجتي ويؤيد ويؤكد كلامي في أن الهادي عليه السلام قد زوج طبريين والحمد لله رب العالمين
أما قول سلوى من أن اتباع الامام عبد الله أولى من إتباع الامام زيد بن علي فهذا كلام لايقبل فنحن الى زيد ننتسب في الأول والأخير بل ارى اذا اختلفنا في مسألة ما أن نرجع الى رأي زيد بن علي عليه السلام فنحن زيديه ولكل واحد من الأئمه رأيه لكنه ليس ملزم لنا خاصه ولايوجد دليل لا من القرآن ولا من السنه ولا من العتره كالهادي والناصر وزيد بل المعلوم خلاف ذلك وأنا في هذه السأله زيدي كما أني الى زيد أنتمي وهو الأولى بالإتباع من غيره بحكم أنه الأقرب الى النبي ويعرف جيدا هل حرم النبي او لم يحرم وكل دعوى بلا دليل باطله حتى لوكانت من امام كسيدي عبد الله بن حمزه
نحن أتباع الدليل ....حيثما مال نميل
فياللعجب من سلوى كيف تتمسكون بعبد الله بن حمزه وانا لا اعرف هل حرم ام لا وتتركون زيد والهادي والناصر وغيرهم وهم كثر مايقارب التسعين إمام وتتمسكون بقله قليله من المتأخرين الذي ربما تأثروا بأهل السنه في المسأله هذه وليس لهم دليل على تحريم ذلك بل لمن تعدلون عنهم الي غيرهم حجج قويه لا ترد وقاطعه لا يصح رفضها الا اذا ضعفنا أحاديثهم وكتبهم وهذا غير معقول.....!
ان العناد والإصرار على الرأي بدون دليل يعد مكابره والمكابر مذموم واتباع رأي امام لادليل على قوله لايصح أبدا فكيف اذا خالف قوله الهادي والناصر وزيد عليهم السلام وغيرهم من عظماء التأريخ وكبار العتره .....!
وما الفرق بين الزيدي الذي يتعصب لرأي إمامه بدون دليل وبين السلفي الذي يقول قال شيخي وحتى لوكان الرد عليه من كتابه فكيف اذا كان رأي الأمام يخالف رأي أهل البيت جميعا......!
ومن لم يتبع زيد في هذا فليس الا لأنه يخالف قول زيد عليه السلام هواه والا فوالله أن قوله هو القول الفصل ....!
وأما مايقوله الاخ محمد الهادوي من تبريرات يقدمها لإبطال حجة الامام زيد فهي باطله وضعيفه لايقبلها عقل ولا تصح أن ترد بها حجه وتخالف شروط التحاور ....!!!
واما قول سلوى بأن الإمام المنصور بالله قد جمع مالم يجمعه غيره من العلم فإن قصدوا بذلك الهادي والناصر زيد عليهم السلام فمردود لأن زيد مولانا عليه السلام اعلم منه ومن الهادي والناصر وغيرهم وهم لايقلوا في غزارت علمهم عن الامام المنصور بالله عليه السلام فهل يمكن أن نساوي بين الامام عبد الله بن حمزه عليه السلام وبين زيد بن علي هيهات فهناك فرق كبير مع اعترافي بعظمة سيدي عبد الله وغزارة علمه
فيا للعجب كيف نقول لكم قال مولانا زيد وسيدنا الهادي والناصر وتقولون لنا هذا باطل وهذا حرام أي كلام هذا ترتعد منه فرائص من يخشون الله ويخافون عقابه ويؤمنون بوجوب اتباع أهل البيت أيكون ماقاله العظماء هؤلاء باطل هل هذا من المنطق أو من العقل أو من الإنصاف ....!
يا أحبتي سيضحك علينا خصومنا ونحن نرد أقوال زيد الذي ننتسب إليه ونرد حججه القويه بدعوى أن هناك امام او اثنيين أو ثلاثه قالوا خلاف قوله وليس لديهم دليل ولديه الأدله القاطعه و أكثر الأئمه على رأيه وهو الحق الذي لاتشوبه شبهه ولا يعتريه شك والحمد لله رب العالمين
اشكرك على مشارتك .. ولو ان بعضها لا يليق باداب الحوار كقولك ..
الاخت سلوى بينت لك سبب تقليدها للامام عبدالله ابن حمزة .. وقالت لانه جمع في صدره علم الائمة الذين كانو قبله واجتهاداتهم..أما قول سلوى من أن اتباع الامام عبد الله أولى من إتباع الامام زيد بن علي فهذا كلام لايقبل فنحن الى زيد ننتسب في الأول والأخير بل ارى اذا اختلفنا في مسألة ما أن نرجع الى رأي زيد بن علي عليه السلام فنحن زيديه ولكل واحد من الأئمه رأيه لكنه ليس ملزم لنا خاصه ولايوجد دليل لا من القرآن
نرجو منك الالتزام بآداب الحوار وعدم المفاضلة بين الائمة ..فياللعجب من سلوى كيف تتمسكون بعبد الله بن حمزه وانا لا اعرف هل حرم ام لا وتتركون زيد والهادي والناصر وغيرهم وهم كثر مايقارب التسعين إمام وتتمسكون بقله قليله من المتأخرين الذي ربما تأثروا بأهل السنه في المسأله هذه وليس لهم دليل على تحريم ذلك بل لمن تعدلون عنهم الي غيرهم حجج قويه لا ترد وقاطعه لا يصح رفضها الا اذا ضعفنا أحاديثهم وكتبهم وهذا غير معقول.....!
فالائمة لم يتاثرو باهل السنة .. ولا بغيرهم .. هم مجتهدون وفقا لمنهج آل البيت ..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 535
- اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
- مكان: اليمن & حجة
- اتصال:
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
أهلــــــــين .. وينك يا سيدالفخي كتب:بدر الدين كتب:ب
اخي العزيز بدر الدين
انني اتسال ايهما اعلم بدين جده صلى الله عليه واله وسلم انت ام الامام الجليل عبد الله بن حمزه عليهم سلام الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قد لنا منك أشهر ؟ ما يكفي شيء هجرتنا عاطفيا بالغربة .. تشتي كمان تهجرنا الكترونيا بالبريد .
_____
أشكرك على مشاركتك ..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 535
- اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
- مكان: اليمن & حجة
- اتصال:
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
اشكركم .. مجددا ولو انكم في هذه المرة .. تاثرتم ببدر الدين ..سلوى كتب:هههههه ... اشكرك كثيرا اخي الفخيالفخي كتب:خي العزيز بدر الدين
انني اتسال ايهما اعلم بدين جده صلى الله عليه واله وسلم انت ام الامام الجليل عبد الله بن حمزه عليهم سلام الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحمدلله رب العالمين ..
وبهذه المشاركة للاخ الكريم الفخي أقول ..
واضيف الى مشاركتي السابقة .. في سبب اختياري لقول الامام المنصور بالله في هذه المسالة
اولاً .. أمير المؤمنين عبد الله ابن حمزة هو العلم الاكبر الذي بحبه واتباعه يعرف المؤمنؤن .. وببغضه يعرف المنافقون ..
فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم (( قال لعلي . لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق )) ولو قال : لا يحبني الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق ..
ثانيا .. ومن خلال اطلاعتي وجدت بان الامام علي عليه السلام تبغضه النواصب ومنهم الوهابية .. وتتشيع به طائفة كبيرة من المسلمين ..
والامام زيد ابن علي تتشيع به طائفة الزيدية .. وتبغضه بقية طوائف الشيعة من الروافض ومنهم الامامية
والامام عبدالله ابن حمزة .. هو من يميز الزيدي الاصيل .. من الزيدي المندس العميل للروافض او للنواصب ..لان هناك بعض من ينتمون الى المذهب الزيدي يحبون بعض الائمة لمصالحهم ..
لكن الامام عبدالله بن حمزة.. له كتابين
أحدهما : كتاب الشافي
والثاني : كتاب العقد الثمين في تبيين أحكام الائمة الهادين ..
والذي عجز النواصب في الرد على الكتاب الاول .. وهم عاكفين عليه مدى 800 سنة
وعجز الروافض في الرد على الكتاب الثاني .. وهم عاكفين عليه على مدى 800 سنة
______________________
اما الاستاذ جمال الشامي .. فهو يضع في ما يبدو لي كتب مجهولة ..او ان صح التعبير .. حتى وان كان مؤلفؤها مجتهدون .. فدرجة الاجتهاد متفاوتة .. عند اهل العلم
فالامام المنصور بالله في ما روي .. انه كان بحر زاخر في كل العلوم .. ومنها المنطق وما شابهها
فلو تقولو لو لي انت وبدر الدين .. كلهم الزيود الذي في صنعاء وغير صنعاء خالفو الامام المنصور في شيء لما اتبعنا غيره ..
[لان علومهم مجتمعة , بجانبه عليه السلام .. لا يساوي قطرة من بحر علمه
والسلام
أقصد قولكم :
نحن لا نفضل احد على احد .. ولا نقول فلان اعلم من فلانلان علومهم مجتمعة , بجانبه عليه السلام .. لا يساوي قطرة من بحر علمه
فنحن نتبع جميع آل البيت ..
ومسالة .. زواج الفاطمية بغير فاطمي بها خلاف .. فلا نجعلها وسيلة للتمييز
تحياتي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 535
- اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
- مكان: اليمن & حجة
- اتصال:
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
مرحبا باستاذي الجليل .. صوت الحريةصوت الحرية كتب:المسألة فقهية خاضعة للاجتهاد ، وليست عقائدية او من اصول الدين ..
وعليه فهي مسألة تخضع لاجتهاد الإمام حسب الزمان والمكان والظروف التي يعيشها ..
وليس للمسألة علاقة بكون إمام أعلم من إمام ..
ومن المعيب أن نجعل مسألة فقهية يجوز فيها الاجتهاد وليست اصولية ، محل مفاضلة بين أئمة أهل البيت العظماء ..
نعم المسالة هي فقهية اجتهادية ..
ودليلنا على التحريم .. هو دليل قياسي .. لا يوجد له نص في القرآن ولا في السنة
وفي اصول الفقه .. لا يعتبر من خالف القياس فاسقا .. الا اذا كان مخالفا له باستهتار او استهزاء بالمجتهد ..
_____________
وبما ان المسالة خلافية ..
فانا اقول :
تزويج الفاطمية بغير فاطمي .. مسالة الحكم فيها فيه خلاف .. وتركه أولى
وتزويج الفاطمية بكفؤها الفاطمي .. لا يوجد به خلاف .. وهو الاولى
______
والسلام عليكم ورحمة الله ..
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
في البدايه أحيطكم علما بأني لست سعودي ولا عمري شفت السعوديه و انشاء الله يرزقنا الله واياكم جميعا زياره مكه والمدينه المنوره (الاراضي المقدسه في بلاد الحجاز).
ردا على سؤالك: أنا لست في موقع الرد على سؤالك بصراحه لأنه ليس لدي العلم والمعرفه التي لدىك ولدى كثير من المشتركين بهذا المجلس الموقر.. مع أنه لا نستطيع أن نقول ليش قال رسولنا الكريم كذا أو ليش ما قال. أعتقد أن الجميع فاهم قصدي!! ولكن في اطار الموضوع أقول ولو بمعرفتي البسيطه أنه: قال الله في محكم كتابه"وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم" وقال رسولنا الكريم صلى الله عليه واله وسلم"الناس سواسيه كأسنان المشط ..لا فضل لعربي على أعجمي الا بالتقوى" والمجال كبير ومفتوح لسرد أدله ودلائل كثيرة وأنا أعرف ماذا يدور في روسكم الان با تقولوا: صح هو في الدين والعبادات وهذا بين الخالق والمخلوق. أليس الزواج والنكاح وبناء الاسره هي من أسما ما جاء به ديننا ونبينا صلى الله عليه واله وسلم.. اليس النكاح النظيف الطيب الطاهر هو أساس بناء المجتمع والسبب الرئيسي في طهاره ونقاء جبله الانسانيه بشكل عام!
الان.....سؤالي للأخ محمد شخصيا وللجميع..
من الافضل عند الله وعند رسوله وأهل بته الاطهار وعندك أنت؟؟؟؟!!! المسلم العربي الحر الهاشمي العلوي "الفاطمي" ذكر كان ام أنثى. وأن كـــان لا ديــن له ولا ذمـــه وليس لديه من الدين والعروبه إلا هاشميته وعلويته ونسبه .... أم المسلم الحر صاحب النخوه الذي سلم وجهه لله ولدين الله الواحد الاحد ؟؟؟؟؟
الى الجميع.. أساس مشاركتي في هذا المجلس الموقر ومداخلاتي مع الاخوه الكرام رغم حداثه أشتراكي وقله مشاركاتي هو البحث عن المعرفه والحقيقه فأنا أتمنا من الله العزيز القدير أتحاد الكلمه والصف وحسن الظن .
وأذكر الجميع برقي المذهب الزيدي وخاصيته المميزة الفريدة في التعامل مع المجتمعات في كل زمان وفي كل مكان. رغم ابواب الموضوع الكثيرة وملفاته أقول : هو موضوع حساس للغايه وترتباته كبيره جدا على المجتمع ككل فالرجاء كل الرجاء من المشتركين التركيز والتدقيق في مشاركاتهم ومداخلاتهم (وحدتنا قوتنا) !!!!
وفي الاخير وليس أخيرا أنا يمني حر "علوي هاشمي" وفينا هذه الخصله عدم التزاوج والتداخل الا بيننا البين.. ولكن لا أقدر أبرر هذا للغير بأنه من الدين لانه لايوجد أدله واضحه ناصعه نسكت بها الغير الا أنه أجتهاد في الرئ.. مع أنه يمكن أسكات الغير اذا رجعنا الموضوع للعرف والقبيله.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 431
- اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
استاذي الكريم محمد والاخت الكريمة سلوى أتحفانا بعلمهما ورقيهمافاستمرا في الفائدة والمعلومة القيمة التي ثشجعنا للتداخل معكما ولو على استحيا .
للجميع تحياتي
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 305
- اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
السيد العلامة محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد بن على بن حفظ الدين بن شرف الدين بن صلاح بن الحسن بن المهدى بن محمد بن ادريس بن على ابن محمد بن احمد بن يحيى بن حمزة بن سليمان بن حمزة بن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى بن عبد الله بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل ابن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب المتوفي سنة 1182هـ , مؤلف كتاب الروضة الندية في شرح التحفة العلوية وكتاب سبل السلام وغيرها من الكتب .mohammed alhadwi كتب:شكرا .. على مشاركتك ..جمال الشامي كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر السيد العلامة محمد بن إسماعيل الأمير: ((ولقد منعت الفاطميات في جهة اليمن ما أحل الله لهن من النكاح لقول بعض أهل مذهب الهادوية إنه يحرم نكاح الفاطمية إلا من فاطمي من غير دليل ذكروه وليس مذهبا لإمام المذهب الهادي عليه السلام بل زوج بناته من الطبريين وإنما نشأ هذا القول من بعده في أيام الإمام أحمد بن سليمان وتبعهم بيت رياستها فقالوا بلسان الحال تحرم شرائفهم على الفاطميين إلا من مثلهم وكل ذلك من غير علم ولا هدى ولا كتاب منير بل ثبت خلاف ما قالوه عن سيد البشر كما دل له)) كتاب سبل السلام ج3ص128.
تحياتي لك أخي السيد محمد الهادوي .
واتمنا منك تعريفنا بالعلامة محمد ابن اسماعيل الامير
Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي
أما العرف فقد تدخل فيها بطرق كثيرة ، لكن لتأصيل المسألة سنجد أنه يجب علينا العودة إلى نشوء المسألة في عصر من قال كرهت قريش أن تجمع لبني هاشم النبوة والخلافة ، وقال في جهل كثير وكثير حتى أضاف صلاة وحذف آذان وحرم ما أحل الله وحلل ما حرم الله فرد عليه امرآة وشيخ وإمام
واللهم صل على محمد وآل محمد
كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ، وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ، وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وِمَا ابْتَلَى اللهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِِمْلاَءِ لَهُ.