الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
صوت الحرية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 460
اشترك في: الاثنين سبتمبر 06, 2004 9:45 pm

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة صوت الحرية »

المسألة فقهية خاضعة للاجتهاد ، وليست عقائدية او من اصول الدين ..
وعليه فهي مسألة تخضع لاجتهاد الإمام حسب الزمان والمكان والظروف التي يعيشها ..
وليس للمسألة علاقة بكون إمام أعلم من إمام ..
ومن المعيب أن نجعل مسألة فقهية يجوز فيها الاجتهاد وليست اصولية ، محل مفاضلة بين أئمة أهل البيت العظماء ..

بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1344
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مكان: هنااك
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة بدر الدين »

الفخي كتب:
بدر الدين كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً أشكر أخي الكريم مواطن صالح على كلامه الجميل الرائع فقد تكلم بكلام يستحق أن يشكر عليه
وأما بالنسبه لما قاله الاخ محمد الهادوي من عدم صحة تزويج سيدي الهادي يحيى بن الحسين بناته بطبريين وتكذيبه لي فقد سألت اليوم سيدي العلامه الحجه عبد الله الديلمي في ذلك فقال بل زوجهم فعلا وقال هذا كلام أكيد أكيد....!
وسألته قبلها هل الأمام الهادي عليه السلام يحرم زواج الفاطميه من غير الفاطمي فقال لا فقلت هل هذا أكيد قال نعم.....!
وهذا يزيد من قوة حجتي ويؤيد ويؤكد كلامي في أن الهادي عليه السلام قد زوج طبريين والحمد لله رب العالمين

أما قول سلوى من أن اتباع الامام عبد الله أولى من إتباع الامام زيد بن علي فهذا كلام لايقبل فنحن الى زيد ننتسب في الأول والأخير بل ارى اذا اختلفنا في مسألة ما أن نرجع الى رأي زيد بن علي عليه السلام فنحن زيديه ولكل واحد من الأئمه رأيه لكنه ليس ملزم لنا خاصه ولايوجد دليل لا من القرآن ولا من السنه ولا من العتره كالهادي والناصر وزيد بل المعلوم خلاف ذلك وأنا في هذه السأله زيدي كما أني الى زيد أنتمي وهو الأولى بالإتباع من غيره بحكم أنه الأقرب الى النبي ويعرف جيدا هل حرم النبي او لم يحرم وكل دعوى بلا دليل باطله حتى لوكانت من امام كسيدي عبد الله بن حمزه
نحن أتباع الدليل ....حيثما مال نميل
فياللعجب من سلوى كيف تتمسكون بعبد الله بن حمزه وانا لا اعرف هل حرم ام لا وتتركون زيد والهادي والناصر وغيرهم وهم كثر مايقارب التسعين إمام وتتمسكون بقله قليله من المتأخرين الذي ربما تأثروا بأهل السنه في المسأله هذه وليس لهم دليل على تحريم ذلك بل لمن تعدلون عنهم الي غيرهم حجج قويه لا ترد وقاطعه لا يصح رفضها الا اذا ضعفنا أحاديثهم وكتبهم وهذا غير معقول.....!
ان العناد والإصرار على الرأي بدون دليل يعد مكابره والمكابر مذموم واتباع رأي امام لادليل على قوله لايصح أبدا فكيف اذا خالف قوله الهادي والناصر وزيد عليهم السلام وغيرهم من عظماء التأريخ وكبار العتره .....!
وما الفرق بين الزيدي الذي يتعصب لرأي إمامه بدون دليل وبين السلفي الذي يقول قال شيخي وحتى لوكان الرد عليه من كتابه فكيف اذا كان رأي الأمام يخالف رأي أهل البيت جميعا......!
ومن لم يتبع زيد في هذا فليس الا لأنه يخالف قول زيد عليه السلام هواه والا فوالله أن قوله هو القول الفصل ....!
وأما مايقوله الاخ محمد الهادوي من تبريرات يقدمها لإبطال حجة الامام زيد فهي باطله وضعيفه لايقبلها عقل ولا تصح أن ترد بها حجه وتخالف شروط التحاور ....!!!

واما قول سلوى بأن الإمام المنصور بالله قد جمع مالم يجمعه غيره من العلم فإن قصدوا بذلك الهادي والناصر زيد عليهم السلام فمردود لأن زيد مولانا عليه السلام اعلم منه ومن الهادي والناصر وغيرهم وهم لايقلوا في غزارت علمهم عن الامام المنصور بالله عليه السلام فهل يمكن أن نساوي بين الامام عبد الله بن حمزه عليه السلام وبين زيد بن علي هيهات فهناك فرق كبير مع اعترافي بعظمة سيدي عبد الله وغزارة علمه
فيا للعجب كيف نقول لكم قال مولانا زيد وسيدنا الهادي والناصر وتقولون لنا هذا باطل وهذا حرام أي كلام هذا ترتعد منه فرائص من يخشون الله ويخافون عقابه ويؤمنون بوجوب اتباع أهل البيت أيكون ماقاله العظماء هؤلاء باطل هل هذا من المنطق أو من العقل أو من الإنصاف ....!

يا أحبتي سيضحك علينا خصومنا ونحن نرد أقوال زيد الذي ننتسب إليه ونرد حججه القويه بدعوى أن هناك امام او اثنيين أو ثلاثه قالوا خلاف قوله وليس لديهم دليل ولديه الأدله القاطعه و أكثر الأئمه على رأيه وهو الحق الذي لاتشوبه شبهه ولا يعتريه شك والحمد لله رب العالمين

اخي العزيز بدر الدين
انني اتسال ايهما اعلم بدين جده صلى الله عليه واله وسلم انت ام الامام الجليل عبد الله بن حمزه عليهم سلام الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بالتأكيد سيدي عبد الله أعلم مننا جميعا صلوات ربي عليه ولكنه ليس بأعلم من هؤلاء ولا بأولى بالإتباع منهم فتأمل

الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
- الإمام علي بن أبي طالب (ع)
-الإمام الحسن (ع)
- الإمام الحسين(ع)
- الأئمة من بعدهم
- الإمام الحسن بن يحيى (ع)
- الإمام القاسم الرسي (ع)
- الإمام أحمد بن عيسى (ع)
- الإمام الهادي (ع)
- الأئمة من بعدهم
ولي بحث في هذه المسأله سوف أقدمه قريبا فتركوا لنا فرصه للبحث كي نرد برد كافي وشافي بإذن الله أسأل الله أن يعينني على الوفاء بذلك

وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!

بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1344
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مكان: هنااك
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة بدر الدين »

المصلوب بالكناسه كتب:متابع
السلام عليكم
أخي بدر الدين هل لديك مصدر (كتاب _ حديث.....) يدل على أن الامام الهادي زوج بناته من الطبريين

بالتأكيد ان هناك مصادر روت ذلك وانت كنت الى جانبي عندما سألت الاستاذ عبد الله الديلمي عن ذلك وسوف نبحث في ذلك ونأتي بالمصادر ان شاء الله
وعليكم أفضل السلام ورحمة الله

وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

جمال الشامي كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر السيد العلامة محمد بن إسماعيل الأمير: ((ولقد منعت الفاطميات في جهة اليمن ما أحل الله لهن من النكاح لقول بعض أهل مذهب الهادوية إنه يحرم نكاح الفاطمية إلا من فاطمي من غير دليل ذكروه وليس مذهبا لإمام المذهب الهادي عليه السلام بل زوج بناته من الطبريين وإنما نشأ هذا القول من بعده في أيام الإمام أحمد بن سليمان وتبعهم بيت رياستها فقالوا بلسان الحال تحرم شرائفهم على الفاطميين إلا من مثلهم وكل ذلك من غير علم ولا هدى ولا كتاب منير بل ثبت خلاف ما قالوه عن سيد البشر كما دل له)) كتاب سبل السلام ج3ص128.

تحياتي لك أخي السيد محمد الهادوي .
شكرا .. على مشاركتك ..
واتمنا منك تعريفنا بالعلامة محمد ابن اسماعيل الامير

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

مواطن صالح كتب:نقلت لكم من كتب السنة
الشافعية فإن الصحيح من مذهبهم أن القرشي ليس كفؤًا للهاشمية والمطلبية.. واستدلوا لذلك بما رواه وائلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله اصطفى كنانة من بني إسماعيل" واصطفى من كنانة قريشًا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم.. فأنا خيار من خيار، من خيار" رواه مسلم.
قال الحافظ في الفتح: والصحيح تقديم بني هاشم، والمطلب على غيرهم.. ومن عدا هؤلاء أكفاء لبعض.
والحق خلاف ذلك. فإن النبي صلى الله عليه وسلم زوج ابنتيه عثمان بن عفان، وزوج أبا العاص بن الربيع زينب. وهما من عبد شمس.. وزوج علي عمر ابنته، أم كلثوم، وعمر عدوي.
على أن شرف العلم دونه كل نسب، وكل شرف. فالعالم كفء لأي امرأة. مهما كان نسبها، وإن لم يكن له نسب معروف، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الناس معادن، كمعادن الذهب والفضة. خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا". وقول الله تعالى: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات). وقوله عز وجل: (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)؟..
لا ندري من اين هذا الكتاب ..؟؟

نرجو المصدر ..

فالشافعية قالو بقولنا .. لكن من هم الذين ردو عليهم وقالو بل الحق خلاف ذالك .. ؟؟

تحياتي

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

التائب إلى الله كتب:الموضوع جيد ولكن التوقيت غير جيد .
اشكرك كثيرا على مداخلتك الطيبة ..

التوقيت .. جيد

خصوصا بعد الانتصار :D

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

سلوى كتب:بسم الله الرحمن الرحيم ..

الحمدلله وصلى الله على محمد وعلى آله ..

موضوع جميل .. والنقاش فيه جميل ..
_________
في البداية استأذن الاخوة ( السيد محمد الهادوي & والشريف الحمزي ) في كتابتي لمشاركتي هذه على حسب معلوماتي البدائية فانا لست متفقهة .
وأعتذر من الاخوة alhشshimi , بدر الدين , هلالي , جمال الشامي , مواطن صالح لانني مخالف لهم في هذه المسالة . وبالله نستعين في الرد عليكم :16: ...
أما الاخ التائب الى الله .. فلا أدري ما وجهة نظره في هذه المسالة ..
___________
أنا كنت في البداية كما اوضحت في مشاركتي السابقة أظن بان الامر هو مجرد عادة وتقاليد .. لكن عندما وضع الاخ محمد هذه المشاركة دفعني الى البحث بخصوص هذه المسالة ..

فوجدتها حقيقة .. فقد قال بها الامام عبدالله ابن حمزة في كتاب المهذب .. في تحريم زواج الفاطمية بغير فاطمي
فاكتفيت بذالك .. وسوف اخبركم لماذا ؟

اما الامام الهادي / فقال بالكفائة في الدين والنسب .. وليس عندي علم بانه زوج طبريين , ولا بانه قال بتحريم زواج الفاطمية بغير فاطمي ..

اما الامام زيد فلم يقل بتحريم زواج الفاطمية بغير فاطمي
___________
لكن يكفي في هذه المسالة قول الامام عبدالله ابن حمزة عليه السلام , لانه
1- الزمن الذي كان فيه الامام عبدالله ابن حمزة اقرب الينا من زمن الامام زيد ابن علي وتقليده أولى ..
2- يقول البعض بانه لا خلاف بين الامام الهادي والامام عبدالله ابن حمزة سواء في المسائل الفقهيات او العقائديات .. وان الامام عبدالله ابن حمزة لم يخالف الامام الهادي .. سوى في بعض الفرعيات التي تقتضي عليه الفتوى بها ..
3- راي الامام المنصور بالله هو الافضل .. لانه عليه السلام هو الاعلم .. حيث جمع بين علم الائمة الذين قبله واختياره للافضل ..
4- ورود الاثر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الامام المنصور
5- كراماته عليه السلام
6- تراثه العلمي .. ومنها كتابه الشافي الذي أحاط به بجميع العلوم

________________
للاسف الشديد :10: :10: :10: .. فان نسبة المؤيدين لهذه المسالة في هذا الموضوع هم 3
ونسبة المعارضين هم 5
وهم زيود .. أما غير الزيود فلهم الحق :16:
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

لكن باذن الله .. سوف نسال و نجمع دلائل اكثر .. حتى نبطل قولكم ..
فالحق دائما مع القلة :4:
والبلاطل مع الكثرة :mrgreen:
هههههههههههه ... تحياتي :D
لا داعي للاستئذان ..
ولكن هذا ان دل على على شيء فانما يدل على أخلاقكم العالية الرفيعة ..
تحياتي ..

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

بدر الدين كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً أشكر أخي الكريم مواطن صالح على كلامه الجميل الرائع فقد تكلم بكلام يستحق أن يشكر عليه
وأما بالنسبه لما قاله الاخ محمد الهادوي من عدم صحة تزويج سيدي الهادي يحيى بن الحسين بناته بطبريين وتكذيبه لي فقد سألت اليوم سيدي العلامه الحجه عبد الله الديلمي في ذلك فقال بل زوجهم فعلا وقال هذا كلام أكيد أكيد....!
وسألته قبلها هل الأمام الهادي عليه السلام يحرم زواج الفاطميه من غير الفاطمي فقال لا فقلت هل هذا أكيد قال نعم.....!
وهذا يزيد من قوة حجتي ويؤيد ويؤكد كلامي في أن الهادي عليه السلام قد زوج طبريين والحمد لله رب العالمين

أما قول سلوى من أن اتباع الامام عبد الله أولى من إتباع الامام زيد بن علي فهذا كلام لايقبل فنحن الى زيد ننتسب في الأول والأخير بل ارى اذا اختلفنا في مسألة ما أن نرجع الى رأي زيد بن علي عليه السلام فنحن زيديه ولكل واحد من الأئمه رأيه لكنه ليس ملزم لنا خاصه ولايوجد دليل لا من القرآن ولا من السنه ولا من العتره كالهادي والناصر وزيد بل المعلوم خلاف ذلك وأنا في هذه السأله زيدي كما أني الى زيد أنتمي وهو الأولى بالإتباع من غيره بحكم أنه الأقرب الى النبي ويعرف جيدا هل حرم النبي او لم يحرم وكل دعوى بلا دليل باطله حتى لوكانت من امام كسيدي عبد الله بن حمزه
نحن أتباع الدليل ....حيثما مال نميل
فياللعجب من سلوى كيف تتمسكون بعبد الله بن حمزه وانا لا اعرف هل حرم ام لا وتتركون زيد والهادي والناصر وغيرهم وهم كثر مايقارب التسعين إمام وتتمسكون بقله قليله من المتأخرين الذي ربما تأثروا بأهل السنه في المسأله هذه وليس لهم دليل على تحريم ذلك بل لمن تعدلون عنهم الي غيرهم حجج قويه لا ترد وقاطعه لا يصح رفضها الا اذا ضعفنا أحاديثهم وكتبهم وهذا غير معقول.....!
ان العناد والإصرار على الرأي بدون دليل يعد مكابره والمكابر مذموم واتباع رأي امام لادليل على قوله لايصح أبدا فكيف اذا خالف قوله الهادي والناصر وزيد عليهم السلام وغيرهم من عظماء التأريخ وكبار العتره .....!
وما الفرق بين الزيدي الذي يتعصب لرأي إمامه بدون دليل وبين السلفي الذي يقول قال شيخي وحتى لوكان الرد عليه من كتابه فكيف اذا كان رأي الأمام يخالف رأي أهل البيت جميعا......!
ومن لم يتبع زيد في هذا فليس الا لأنه يخالف قول زيد عليه السلام هواه والا فوالله أن قوله هو القول الفصل ....!
وأما مايقوله الاخ محمد الهادوي من تبريرات يقدمها لإبطال حجة الامام زيد فهي باطله وضعيفه لايقبلها عقل ولا تصح أن ترد بها حجه وتخالف شروط التحاور ....!!!

واما قول سلوى بأن الإمام المنصور بالله قد جمع مالم يجمعه غيره من العلم فإن قصدوا بذلك الهادي والناصر زيد عليهم السلام فمردود لأن زيد مولانا عليه السلام اعلم منه ومن الهادي والناصر وغيرهم وهم لايقلوا في غزارت علمهم عن الامام المنصور بالله عليه السلام فهل يمكن أن نساوي بين الامام عبد الله بن حمزه عليه السلام وبين زيد بن علي هيهات فهناك فرق كبير مع اعترافي بعظمة سيدي عبد الله وغزارة علمه
فيا للعجب كيف نقول لكم قال مولانا زيد وسيدنا الهادي والناصر وتقولون لنا هذا باطل وهذا حرام أي كلام هذا ترتعد منه فرائص من يخشون الله ويخافون عقابه ويؤمنون بوجوب اتباع أهل البيت أيكون ماقاله العظماء هؤلاء باطل هل هذا من المنطق أو من العقل أو من الإنصاف ....!

يا أحبتي سيضحك علينا خصومنا ونحن نرد أقوال زيد الذي ننتسب إليه ونرد حججه القويه بدعوى أن هناك امام او اثنيين أو ثلاثه قالوا خلاف قوله وليس لديهم دليل ولديه الأدله القاطعه و أكثر الأئمه على رأيه وهو الحق الذي لاتشوبه شبهه ولا يعتريه شك والحمد لله رب العالمين

الاخ بدر الدين :

اشكرك على مشارتك .. ولو ان بعضها لا يليق باداب الحوار كقولك ..
أما قول سلوى من أن اتباع الامام عبد الله أولى من إتباع الامام زيد بن علي فهذا كلام لايقبل فنحن الى زيد ننتسب في الأول والأخير بل ارى اذا اختلفنا في مسألة ما أن نرجع الى رأي زيد بن علي عليه السلام فنحن زيديه ولكل واحد من الأئمه رأيه لكنه ليس ملزم لنا خاصه ولايوجد دليل لا من القرآن
الاخت سلوى بينت لك سبب تقليدها للامام عبدالله ابن حمزة .. وقالت لانه جمع في صدره علم الائمة الذين كانو قبله واجتهاداتهم..
فياللعجب من سلوى كيف تتمسكون بعبد الله بن حمزه وانا لا اعرف هل حرم ام لا وتتركون زيد والهادي والناصر وغيرهم وهم كثر مايقارب التسعين إمام وتتمسكون بقله قليله من المتأخرين الذي ربما تأثروا بأهل السنه في المسأله هذه وليس لهم دليل على تحريم ذلك بل لمن تعدلون عنهم الي غيرهم حجج قويه لا ترد وقاطعه لا يصح رفضها الا اذا ضعفنا أحاديثهم وكتبهم وهذا غير معقول.....!
نرجو منك الالتزام بآداب الحوار وعدم المفاضلة بين الائمة ..
فالائمة لم يتاثرو باهل السنة .. ولا بغيرهم .. هم مجتهدون وفقا لمنهج آل البيت ..

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

الفخي كتب:
بدر الدين كتب:

ب

اخي العزيز بدر الدين
انني اتسال ايهما اعلم بدين جده صلى الله عليه واله وسلم انت ام الامام الجليل عبد الله بن حمزه عليهم سلام الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أهلــــــــين .. وينك يا سيد :D
قد لنا منك أشهر ؟ ما يكفي شيء هجرتنا عاطفيا بالغربة .. تشتي كمان تهجرنا الكترونيا بالبريد .
_____
أشكرك على مشاركتك ..

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

سلوى كتب:
الفخي كتب:خي العزيز بدر الدين
انني اتسال ايهما اعلم بدين جده صلى الله عليه واله وسلم انت ام الامام الجليل عبد الله بن حمزه عليهم سلام الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هههههه :D ... اشكرك كثيرا اخي الفخي
الحمدلله رب العالمين ..
وبهذه المشاركة للاخ الكريم الفخي أقول ..

واضيف الى مشاركتي السابقة .. في سبب اختياري لقول الامام المنصور بالله في هذه المسالة

اولاً .. أمير المؤمنين عبد الله ابن حمزة هو العلم الاكبر الذي بحبه واتباعه يعرف المؤمنؤن .. وببغضه يعرف المنافقون ..
فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم (( قال لعلي . لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق )) ولو قال : لا يحبني الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق ..
ثانيا .. ومن خلال اطلاعتي وجدت بان الامام علي عليه السلام تبغضه النواصب ومنهم الوهابية .. وتتشيع به طائفة كبيرة من المسلمين ..
والامام زيد ابن علي تتشيع به طائفة الزيدية .. وتبغضه بقية طوائف الشيعة من الروافض ومنهم الامامية
والامام عبدالله ابن حمزة .. هو من يميز الزيدي الاصيل .. من الزيدي المندس العميل للروافض او للنواصب ..لان هناك بعض من ينتمون الى المذهب الزيدي يحبون بعض الائمة لمصالحهم ..

لكن الامام عبدالله بن حمزة.. له كتابين
أحدهما : كتاب الشافي
والثاني : كتاب العقد الثمين في تبيين أحكام الائمة الهادين ..
والذي عجز النواصب في الرد على الكتاب الاول .. وهم عاكفين عليه مدى 800 سنة
وعجز الروافض في الرد على الكتاب الثاني .. وهم عاكفين عليه على مدى 800 سنة

______________________

اما الاستاذ جمال الشامي .. فهو يضع في ما يبدو لي كتب مجهولة ..او ان صح التعبير .. حتى وان كان مؤلفؤها مجتهدون .. فدرجة الاجتهاد متفاوتة .. عند اهل العلم
فالامام المنصور بالله في ما روي .. انه كان بحر زاخر في كل العلوم .. ومنها المنطق وما شابهها
فلو تقولو لو لي انت وبدر الدين .. كلهم الزيود الذي في صنعاء وغير صنعاء خالفو الامام المنصور في شيء لما اتبعنا غيره ..
[لان علومهم مجتمعة , بجانبه عليه السلام .. لا يساوي قطرة من بحر علمه

والسلام
اشكركم .. مجددا ولو انكم في هذه المرة .. تاثرتم ببدر الدين :D ..
أقصد قولكم :
لان علومهم مجتمعة , بجانبه عليه السلام .. لا يساوي قطرة من بحر علمه
نحن لا نفضل احد على احد .. ولا نقول فلان اعلم من فلان

فنحن نتبع جميع آل البيت ..

ومسالة .. زواج الفاطمية بغير فاطمي بها خلاف .. فلا نجعلها وسيلة للتمييز

تحياتي

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

صوت الحرية كتب:المسألة فقهية خاضعة للاجتهاد ، وليست عقائدية او من اصول الدين ..
وعليه فهي مسألة تخضع لاجتهاد الإمام حسب الزمان والمكان والظروف التي يعيشها ..
وليس للمسألة علاقة بكون إمام أعلم من إمام ..
ومن المعيب أن نجعل مسألة فقهية يجوز فيها الاجتهاد وليست اصولية ، محل مفاضلة بين أئمة أهل البيت العظماء ..
مرحبا باستاذي الجليل .. صوت الحرية
نعم المسالة هي فقهية اجتهادية ..
ودليلنا على التحريم .. هو دليل قياسي .. لا يوجد له نص في القرآن ولا في السنة
وفي اصول الفقه .. لا يعتبر من خالف القياس فاسقا .. الا اذا كان مخالفا له باستهتار او استهزاء بالمجتهد ..
_____________

وبما ان المسالة خلافية ..
فانا اقول :
تزويج الفاطمية بغير فاطمي .. مسالة الحكم فيها فيه خلاف .. وتركه أولى
وتزويج الفاطمية بكفؤها الفاطمي .. لا يوجد به خلاف .. وهو الاولى

______

والسلام عليكم ورحمة الله ..

هلالي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 6
اشترك في: الجمعة مارس 05, 2010 9:24 am

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة هلالي »

أخي العزيز محمد حياك الله..
في البدايه أحيطكم علما بأني لست سعودي ولا عمري شفت السعوديه و انشاء الله يرزقنا الله واياكم جميعا زياره مكه والمدينه المنوره (الاراضي المقدسه في بلاد الحجاز).
ردا على سؤالك: أنا لست في موقع الرد على سؤالك بصراحه لأنه ليس لدي العلم والمعرفه التي لدىك ولدى كثير من المشتركين بهذا المجلس الموقر.. مع أنه لا نستطيع أن نقول ليش قال رسولنا الكريم كذا أو ليش ما قال. أعتقد أن الجميع فاهم قصدي!! ولكن في اطار الموضوع أقول ولو بمعرفتي البسيطه أنه: قال الله في محكم كتابه"وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم" وقال رسولنا الكريم صلى الله عليه واله وسلم"الناس سواسيه كأسنان المشط ..لا فضل لعربي على أعجمي الا بالتقوى" والمجال كبير ومفتوح لسرد أدله ودلائل كثيرة وأنا أعرف ماذا يدور في روسكم الان با تقولوا: صح هو في الدين والعبادات وهذا بين الخالق والمخلوق. أليس الزواج والنكاح وبناء الاسره هي من أسما ما جاء به ديننا ونبينا صلى الله عليه واله وسلم.. اليس النكاح النظيف الطيب الطاهر هو أساس بناء المجتمع والسبب الرئيسي في طهاره ونقاء جبله الانسانيه بشكل عام!
الان.....سؤالي للأخ محمد شخصيا وللجميع..
من الافضل عند الله وعند رسوله وأهل بته الاطهار وعندك أنت؟؟؟؟!!! المسلم العربي الحر الهاشمي العلوي "الفاطمي" ذكر كان ام أنثى. وأن كـــان لا ديــن له ولا ذمـــه وليس لديه من الدين والعروبه إلا هاشميته وعلويته ونسبه .... أم المسلم الحر صاحب النخوه الذي سلم وجهه لله ولدين الله الواحد الاحد ؟؟؟؟؟
الى الجميع.. أساس مشاركتي في هذا المجلس الموقر ومداخلاتي مع الاخوه الكرام رغم حداثه أشتراكي وقله مشاركاتي هو البحث عن المعرفه والحقيقه فأنا أتمنا من الله العزيز القدير أتحاد الكلمه والصف وحسن الظن .
وأذكر الجميع برقي المذهب الزيدي وخاصيته المميزة الفريدة في التعامل مع المجتمعات في كل زمان وفي كل مكان. رغم ابواب الموضوع الكثيرة وملفاته أقول : هو موضوع حساس للغايه وترتباته كبيره جدا على المجتمع ككل فالرجاء كل الرجاء من المشتركين التركيز والتدقيق في مشاركاتهم ومداخلاتهم (وحدتنا قوتنا) !!!!
وفي الاخير وليس أخيرا أنا يمني حر "علوي هاشمي" وفينا هذه الخصله عدم التزاوج والتداخل الا بيننا البين.. ولكن لا أقدر أبرر هذا للغير بأنه من الدين لانه لايوجد أدله واضحه ناصعه نسكت بها الغير الا أنه أجتهاد في الرئ.. مع أنه يمكن أسكات الغير اذا رجعنا الموضوع للعرف والقبيله.

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

متابع
استاذي الكريم محمد والاخت الكريمة سلوى أتحفانا بعلمهما ورقيهمافاستمرا في الفائدة والمعلومة القيمة التي ثشجعنا للتداخل معكما ولو على استحيا .

للجميع تحياتي
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

mohammed alhadwi كتب:
جمال الشامي كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر السيد العلامة محمد بن إسماعيل الأمير: ((ولقد منعت الفاطميات في جهة اليمن ما أحل الله لهن من النكاح لقول بعض أهل مذهب الهادوية إنه يحرم نكاح الفاطمية إلا من فاطمي من غير دليل ذكروه وليس مذهبا لإمام المذهب الهادي عليه السلام بل زوج بناته من الطبريين وإنما نشأ هذا القول من بعده في أيام الإمام أحمد بن سليمان وتبعهم بيت رياستها فقالوا بلسان الحال تحرم شرائفهم على الفاطميين إلا من مثلهم وكل ذلك من غير علم ولا هدى ولا كتاب منير بل ثبت خلاف ما قالوه عن سيد البشر كما دل له)) كتاب سبل السلام ج3ص128.

تحياتي لك أخي السيد محمد الهادوي .
شكرا .. على مشاركتك ..
واتمنا منك تعريفنا بالعلامة محمد ابن اسماعيل الامير
السيد العلامة محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد بن على بن حفظ الدين بن شرف الدين بن صلاح بن الحسن بن المهدى بن محمد بن ادريس بن على ابن محمد بن احمد بن يحيى بن حمزة بن سليمان بن حمزة بن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى بن عبد الله بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل ابن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب المتوفي سنة 1182هـ , مؤلف كتاب الروضة الندية في شرح التحفة العلوية وكتاب سبل السلام وغيرها من الكتب .
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

مره واحدة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 152
اشترك في: الأربعاء يناير 06, 2010 7:58 am

Re: الكفائة في النكاح ؛ وحكم زواج الفاطمية بغير فاطمي

مشاركة بواسطة مره واحدة »

يجب أن تكون العودة في هذا الموضوع إلى الخليفة الثاني ، فهو مع كثر اجتهاداته وبدعه لم يترك هذا الموضوع ، فكان أول خليفة وضع الكفأة فرفض تزويج العرب من العجم  وهكذا من هنا انطلقت هذه المسألة .
أما العرف فقد تدخل فيها بطرق كثيرة ، لكن لتأصيل المسألة سنجد أنه يجب علينا العودة إلى نشوء المسألة في عصر من قال كرهت قريش أن تجمع لبني هاشم النبوة والخلافة ، وقال في جهل كثير وكثير حتى أضاف صلاة وحذف آذان وحرم ما أحل الله وحلل ما حرم الله فرد عليه امرآة وشيخ وإمام

واللهم صل على محمد وآل محمد
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ، وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ، وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وِمَا ابْتَلَى اللهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِِمْلاَءِ لَهُ.

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“