حقيقَة انتساب الزّيدية إلى الإمام زيد بن علي (ع) ..!!!!

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

حقيقَة انتساب الزّيدية إلى الإمام زيد بن علي (ع) ..!!!!

مشاركة بواسطة الكاظم »

بسم الله الرّحمن الرّحيم

اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد .......



* حقيقَة انتساب الزّيدية إلى الإمام زيد بن علي (ع) :

لكي تقِف على أبعاَد وحقيقَة انتساب الزّيدية إلى إمامهم زيد بن علي (ع) ، بدون أن يلتبسَ عليكَ بعض الأمور بسببِ الاجتهاد عن الزيدية ، تأمّل وتدبّر.



أولاً : الزيديّة لا تتّبع واحِداً من أئمّة أهل البيت ، بل تتبّع إجماعَهم ، يعني أنا لا أتّبع زيد بن علي (ع) لوحدِه ، بل أتّبع زيد بن علي ، والباقر ، وأبوه زين العابدين ، وعبدالله المحض ، والنّفس الزكية ، والحسين الفخّي ، والكاظم ، وإدريس بن عبدالله ، وأحمد بن عيسى ، والقاسم الرّسي ، وغيرهم من أئمّة أهل البيت . مجموع عقائد هؤلاء في الأصول هي مذهب الزيدية ، (التوحيد ، العَدل ، الوعد والوعيد ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والإمامة) ، وما أجمعوا عليه في الفروع هي مذهب الزيدية (حي على خير العمل ، عدم المسح على الخفين ، حُرمة زواج المتعة ،وغيرها) ، وفي المسائل الخلافيّة في الفروع فإنّه يحقّ لكلّ إمام أن يجتهَد لنفسِه ولا يصحّ لنفسِه أن يُقلّد غيرَه وهُو مالكٌ لأدوات الاجتهَاد ، لذلكَ خالفَ الإمام زيد بن علي أخاه الباقر ، وخالف الإمام أحمد بن عيسى بن زيد جدّه زيد بن علي ، وخالفَ الإمام الهادي سلفَه زيد بن علي ، وخالفَ المرتضى محمد بن يحيى أباه الهادي ، وتنبّه أنّ هذه المُخالفَات الفقهيّة هي في المسائل التي لم يُؤثَر فيها إجماعٌ سابِق ، يعني هي الفروع البسيطة ، مثل القنوت قبل الرّكوع أو بعده ، وقليل الماء وكثيره في النّجاسَة ، ومثل هذه الأمور الفروعيّة الدّقيقَة ، وهذا النّوع من المُخالفات بين أئمّة أهل البيت لا يعني مُخالفَة على الإمام زيد بن علي (ع) .


ثانياً : عندما قالَت الزيدية أنّها تُنسب إلى الإمام زيد بن علي (ع) ، نسبَة اعتزاء وشرَف ، فإنّها تعَني بذلكَ أنّها اختارَت هذا الاسم كعلَم عليهَا (الزّيديّة) ، لأنّه يصحّ لكَ أن تقولَ أنّ الزيديّة باقريّة (نسبَة إلى محمد الباقر) ، وصادقيّة (نسبة إلى جعفر الصّادق) ، وكامليّة (نسبة إلى عبدالله المحض الكامل) ، وحسينيّة (نسبة إلى الحسين الفخّي) ، وإدريسيّة (نسبة إلى إدريس بن عبدالله) ، يصحّ لكَ أن تقولَ هذا لأنّها على عقيدَة من ذكرنَا ، ولكنّ الزّيدية تشرّفت بأن تنتسِبَ إلى الإمام زيد بن علي (ع) لمّا كانَ (ع) فاتحاً لباب الاجهاد بعد جدّه أبي عبدالله الحسين بن علي ، حتّى قال الإمام محمد بن عبدالله النّفس الزكيّة : ((أمَا والله لقَد أحيَا زيد بن عَلي ، ما دُثر من سنن المُرسلين ، وأقامَ عمود الدّين إذ اعوجّ ، ولَن نقتبسَ إلاّ من نورِه ، وزيدٌ إمام الأئمّة)) ، وقال أبوه الإمام عبدالله بن الحسن بن الحسن : ((العلمُ بيننَا وبين النّاس علي بن أبي طالب ، والعلمُ بيننا وبين الشيّعة زَيد بن علي)) ، فاختار أهل البيت (ع) أن يكونَ لمذهبهِم علماً يعتزونَ إليه اعتزازاً وتشرفّاً ، لا أنّهم يتّبعون زيد بن علي وحدَه من دون بقيّة سلفه وبني عمومته من أئمّة بني الحسن والحسين ، فهم على أصول وعقائد جماعَة أهل البيت جميعاً .


ثالثاً : البعض الكثير للأسَف إذا رأى أنّ اجتهادات الإمام الهادي (ع) تُخالف اجتهاد زيد بن علي ، يعتقدُ أنّ الإمام الهادي مُخالف للإمام زيد بن علي في العقيدَة ، وكذلك إذا رأى اختلاف اجتهادات زيد بن علي مُخالفة لاجتهادات أخيه الباقر ، يعتقدُ أنّ الإمام زيد بن علي مُخالف لأخيه الإمام الباقر في العقيدة ، وهذا وَهم ، لأنّ الاختلاف إنّما هُو في الفروع التي للاجتهاد فيها مَسرَح ، فعندما تجدُ تلكَ الأشعَار ، التي منهَا ، ((فإذا قُلنا ليحيَى ، قيل لا **** هاهُنا قولٌ لزيد بن علي . وإذا قُلنا لزيدٍ حكَموا ** أنّ يحيى قولُه النّص الجليّ)) ، وهذا المقصودُ منه تلك المسائل الفقهيّة الفروعيّة الاجتهاديّة ، التي يتجادلُ فيها الفقهاء ، ولكنّ كثيراً من الحُذّاق قامَ يصرفُ تلك الأبيات إلى الاختلاف العقائديّة وهذا غير صَحيح ، ليُحاول فصل الزيدية عن سلفهَا من المتقدّمين ، تأمّل قول ابن الأمير الصّنعاني ، في قصيدته :


وليسَ اختلافُ الآلِ في العِلم ضَائرٌ **** ولا هُوَ عَيبٌ عند كلّ مُوحِّدٍ
فقَد خالفَ الهادي بنوه محمّد ******* وأحمد فانظُر كُتُبهم وتفقّد
وخالفَه المَنصور والنّاصرُ الذي ****** يُؤمل سُقيا للإمام المُجدِّد
وكَم ِمن خلافٍ بين صِنوَين قد جَرى **** أبي طالبٍ ثمّ الإمام المؤيّد
وشِاهدي (الأزهار) و (الغيث) فانظروا*** وفي (البحر) للمهدي ما يَروي الصّدي


فهذا أخي الباحث ما نُريد أن نوصلَه لكَ من أنّ أكثر ما يُشنّع عليه المُخالف على أئمّة أهل البيت (ع) ، هُو اختلافهم في المسائل الفقهيّة الفروعيّة ، وهُو الذي كان يقصده ابن الأمير الصّنعاني ، فيظنّهم العاميّ مُختلفون في الأصول ، وليسَ أدلّ عليه إلاّ قصيدَة ابن الأمير القريبَة ، فإنّ من ذكرَهُم ابن الأمير أصحاب عقائد واحدَة في الأصول ، وكذلك في بعض الفروع ، وإنّما اختلفوا في فروع جانبيّة فقهيّة للاجتهاد فيها مسرَح ومرتَع .



اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد .............
صورة
الوالد العلامة الحجّة عبدالرحمن بن حسين شايم المؤيدي
صورة

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: حقيقَة انتساب الزّيدية إلى الإمام زيد بن علي (ع) ..!!!!

مشاركة بواسطة الفخي »

شكرا جزيلا سيدي العزيز على هذه التوضيح التفصيلى .

ونسال الله سبحانه وتعالى ان يجزيك خيرا .

صورة

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

Re: حقيقَة انتساب الزّيدية إلى الإمام زيد بن علي (ع) ..!!!!

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

أحسن الله جزاءك على ما تقدمة اخي الكاظم لخدمة الاسلام رفع الله ردجاتك فى الجنة ان شاء الله
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

بديع الزمان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 45
اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 6:14 pm

Re: حقيقَة انتساب الزّيدية إلى الإمام زيد بن علي (ع) ..!!!!

مشاركة بواسطة بديع الزمان »

احسن الله اليكم و زادكم علما ومنكم نستفيد

برهان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 24
اشترك في: الأحد يناير 27, 2008 9:03 am

Re: حقيقَة انتساب الزّيدية إلى الإمام زيد بن علي (ع) ..!!!!

مشاركة بواسطة برهان »

الكاظم كتب:لذلكَ خالفَ الإمام زيد بن علي أخاه الباقر ، وخالف الإمام أحمد بن عيسى بن زيد جدّه زيد بن علي ، وخالفَ الإمام الهادي سلفَه زيد بن علي ، وخالفَ المرتضى محمد بن يحيى أباه الهادي ، وتنبّه أنّ هذه المُخالفَات الفقهيّة هي في المسائل التي لم يُؤثَر فيها إجماعٌ سابِق

الأخ الكاظم، لا أسلم لك بكل ذلك، و لو قرأت كلام الهادي عليه السلام لعرفت بطلان ما أشرت إليه، و الحجة قائمة على من خالف القدماء من أهل البيت عليهم السلام و ما أصدق كلام أمير المؤمنين: (ألهم أن يشرعوا و عليه أن يرضى!)، فاتقوا الله فيما تنسبونه إلى أهل البيت، يقول القاسم العياني متحدثا عن مسائل"الفروع"( و ما ينسب إلى الخلاف بين أهل البيت فمستحيل )


رشيد المغربي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 7:20 pm
مكان: المغرب- شفشاون
اتصال:

Re: حقيقَة انتساب الزّيدية إلى الإمام زيد بن علي (ع) ..!!!!

مشاركة بواسطة رشيد المغربي »

أخي برهان السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أقول أن كلامك يخالف واقع الزيدية ولو راجعت مصنفات الائمة عليهم السلام لوجدت خلاف ذلك

القابض على الجمر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 20
اشترك في: السبت يوليو 03, 2010 8:55 pm

Re: حقيقَة انتساب الزّيدية إلى الإمام زيد بن علي (ع) ..!!!!

مشاركة بواسطة القابض على الجمر »

بسم الله الرحمن الرحيم
لاتوجد اي مخالفه بين أئمة الزيديه سلام الله عليهم اجمعين
وكهلم على طريق الحق مجتمعين وفيه متفقين
ولقد اخطأتم بقولكم مختلفين وانما يجدر بنا قولنا مجتهدين فيما لايرقى ان يكون خلافا
او ان يقف عليه واقف
فكلهم من الحق اخذين
وانما وجدت اراء منسوبه مكذوبه مزيده عن الائمه الاطهار سلام الله عليهم اجمعين
فاعتقد قليل العلم انهم مختلفين
وبعد التبصروالتأمل اخرجت وابطلت عنهم جميع تلك الشبه والاباطيل
وصاروا على الحق مجتمعين وفيه متفقين
ولايقول باختلافهم الا ذي جهاله
وهذا مااردت توضيحه وفقكم الله

abohashem2000
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 19
اشترك في: الأحد أكتوبر 17, 2010 11:39 am
مكان: ارض الله الواسعه
اتصال:

Re: حقيقَة انتساب الزّيدية إلى الإمام زيد بن علي (ع) ..!!!!

مشاركة بواسطة abohashem2000 »

الله يبارك فيكم والى الامام ان شاء الله اللهم صلي على محمد واله
فان كان يدعى حب ال محمد رفضا فليشهد الثقلان اني رافضي

مسلم الإسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:40 pm

Re: حقيقَة انتساب الزّيدية إلى الإمام زيد بن علي (ع) ..!!!!

مشاركة بواسطة مسلم الإسلام »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال السيد الأستاذ الفاضل كاظم بارك الله في وألبّسه لباس الإيمان:

أولاً : الزيديّة لا تتّبع واحِداً من أئمّة أهل البيت ، بل تتبّع إجماعَهم ، يعني أنا لا أتّبع زيد بن علي (ع) لوحدِه ، بل أتّبع زيد بن علي ، والباقر ، وأبوه زين العابدين ، وعبدالله المحض ، والنّفس الزكية ، والحسين الفخّي ، والكاظم ، وإدريس بن عبدالله ، وأحمد بن عيسى ، والقاسم الرّسي ، وغيرهم من أئمّة أهل البيت . مجموع عقائد هؤلاء في الأصول هي مذهب الزيدية ، (التوحيد ، العَدل ، الوعد والوعيد ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والإمامة) ، وما أجمعوا عليه في الفروع هي مذهب الزيدية (حي على خير العمل ، عدم المسح على الخفين ، حُرمة زواج المتعة

أقول : سيدي بارك الله فيك ورفع الله مقامك لا نختلف في حي على خير العمل فهو إجماع أهل البيت ( الزّيدية ، الإمامية ، الإسماعيلية ) وكذا المسح على الخفين فهو إجماع كلي لمن ي}من بمنهج أهل البيت (ع) الصحيح .

أما زواج المتعة يا أستاذي الفاضل ففيه نظر من نا حية إجماع أهل البيت (ع):

قال الكليني (ر) بإسناده المعتبر عن زرارة قال جاء عبد الله بن عمير اللّيثي إلى أبي جعفر (الباقر) فقال له : ما تقول في متعة النساء ؟ فقال أحلّها الله في كتابه وعلى لسانه نبّيه (ص) فهى\ي حلال الى يوم القيامة ، فقال أبا جعفر ، مثلك يقول هذا وقد حرّمها عمر ونهى عنها ؟! فقال وإن كام فعل ، قال: أني أُعيذك بالله من ذلك أن تُحل شيئاّ حرمه ّ عمر قال فقال له فأنت على قول صاحبك ، وأنا على قول رسول الله (ص) فهلّم أُلا عِنك أنّ القول ما قال رسول الله (ص) ةأنّ الباطل ما قال صاحبك ، قال فأقبل عبد الله بن عمير فقال : يسرّك أن نسائك وبناتك وأخونك وبنان عمّك يفعلن ؟ قال فأعرض عن أبو جعفر (ع) حين ذكر نساءه وبنات عمّه.

قال الكليني بإسناده الصحيح عن محمد بن مسلم قال سمعت أبا جعفر يقول في الرَّجل يتزوج المرأة متعة ، أنهما يتوارثان إذا لم يشريطا ، وأنا الشرط بعد النكاح.

قال الكليني بإسناده الصحيح عن أبي بصير قال : سألت أبا جعفر(ع) عن متعة النساء ؟ قال حلال ، وأنه يجزىء فيد الدرهم فما فوقه.

وهناك روايات كثيرة عن الإمام جعفر الصاق(ع) الذي يحلها ودائماّ يقول كل ما أقول عن أبي .

فهل فهناك شك في تحلية الإمام محمد بن علي الباقر(ع)

نعم ، من ناحية العرف أصبحت في هذا الوقت مكروهة ومنفرة من القلوب ، فلا يرضاها أحد ويتقبلها أحد ، والله المستعان


تلميذك مسلم الإسلام

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“