الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
ali 2020
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 113
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:00 pm
مكان: المجلس المبارك

الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة ali 2020 »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لم أكن أتوقع والله الشاهد أن حديث كتاب الله وسنتي ليس في أي من الصحاح السته
من كثر ما أسمعه من الأخوة ظنيت أن الحديث ثابت بالبخاري ومسلم وأبي داوود والترمذي وأبن ماجه وغيرة
لكن الطامه أنه لايوجد في أين من هذة الكتب بهذا النص بل كتاب الله وعترتي
وقد كنت أحرج أتي بهذا اللفظ والسبب الجهل قبحه الله
ولكن فجاة ودون سابق أنذا أوقصد

وجدت هذه المقاله في احد المواقع ارجو ان تقرأوها
.................................................. ............................

بسم الله الرحمن الرحيم


(مناظرة الشيخ معتصم سيد أحمد السوداني مع الشيخ عبد القادر الأرنؤوطي في حديث الثقلين )
حدث لي أثناء إقامتي في الشام لقاء مع الشيخ عبدالقادر الاَرنؤوطي، وهو من علماء الشام، وله إجازة في علم الحديث.
وقد تم هذا اللقاء من غير إعداد مني، وإنما كان من طريق الصدفة..
كان لي أحد الاَصدقاء السودانيين أسمه عادل، تعرفت عليه في منطقة السيدة زينب عليها السلام وقد أنار الله قلبه بنور أهل البيت عليهم السلام وتشيع لهم، وامتاز هذا الاَخ بصفات حميدة قل ما تجدها في غيره، فكان خلوقاً متديناً ورعاً، وقد أجبرته الظروف على العمل في إحدى المزارع في منطقة تُسمى العادلية ـ9كم تقريباً جنوب السيدة زينب عليها السلام، وكان بجوار المزرعةالتي يعمل بها مزرعةاُخرى لرجل كبير السن متديّن يكنى بأبي سليمان.
فعندما عرف هذا الجار أن السوداني الذي يعمل بجواره شيعي، جاء إليه وتحدّث معه، قال: يا أخي، السودانيون سنّة طيبون... من أين لك بالتشيع؟! هل في اُسرتك أحد شيعي؟
قال عادل: لا، ولكن الدين والقناعة لا تبتني على تقليد المجتمع والاُسرة.
قال: إن الشيعة يكذّبون ويخدعون العامة.
قال عادل: أنا لم أر منهم ذلك.
قال: بلى نحن نعرفهم جيداً.
قال عادل: يا حاج، هل تؤمن بالبخاري ومسلم وصحاح السنة؟
قال: نعم.
قال عادل: إن الشيعة يستدلون على أي عقيدة يؤمنون بها من هذه المصادر، فضلاً عن مصادرهم.
قال: إنهم يكذبون، ولهم بخاري ومسلم محرَّف.
قال عادل: إنهم لم يلزموني بكتاب مخصص، بل طلبوا مني أن أبحث في أي مكتبة في العالم العربي.
قال: هذا كذبٌ، وأنا من واجبي أن أردك مرة اُخرى إلى السنّة، «وإن يهدي بك الله رجل واحد خير لك مما طلعت عليه الشمس»(1) .
قال عادل: نحن طالبي حق وهدى، نميل مع الدليل حيثما مال.
قال: إني سأحضر لك أكبر عالم في دمشق، وهو العلامة عبدالقادر الأرونؤوطي، عالم جليل، ومحدّث حافظ، وقد حاول الشيعة إغراءه بالملايين حتى يصبح معهم، لكنه رفض...
وافق ـ الاَخ ـ عادل على هذا الطرح، وقال له أبو سليمان: موعدنا يوم الاَثنين أنت وكل السودانيين الذين تاثر وابالفكر الشيعي.
جاء إليَّ عادل، وأخبرني بما حدث، وطلب مني أن أذهب معه... وبفرحة شديدة قبلت هذا العرض، وتواعدت معه يوم الاِثنين بتاريخ 8 صفر 1417 من الهجرة على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم، في تمام الساعة 12 ظهراً.
وكان يوماً شديد الحر، تقابلنا في الموعد، وانطلقنا إلى المزرعة مع ثلاثة من السودانيين، وبعد وصولنا كان الاَخ عادل في استقبالنا في مزرعة خضراء تحفّها الاَشجار المثمرة من الخوخ والتفاح والتوت وغيرها من الفواكه التي لا توجد عندنا في السودان.
وبعدها أخذنا نحث الخطى إلى مزرعة جاره السني، فاستقبلنا بحفاوة بالغة، وبعد قليل من الاستجمام في ذلك المكان الذي تحيط به الخضرة من كل حدبٍ، قمت إلى صلاة الظهر، وفي أثناء الصلاة، جاءت قافلة في مقدمتها سيارة تحمل الشيخ الاَرنؤوطي، وقد امتلأ المكان بالناس وخارج المبنى بالسيارات، وعلت الدهشة وجوه أصحابي السودانيين من هيبة هذا المقام، لاَنهم لم يتصوروا أن الاَمر بهذا الحجم، وبعدما استقر كل واحد في مكانه، اخترتُ مكاناً بجوار الشيخ.
وبعد إجراء التعريف بين الجميع، تحدّث صاحب المزرعة مع الشيخ قائلاً: إن هؤلاء إخواننا من السودان، وقد تأثروا بالتشيع في السيدة زينب عليهما السلام، وبينهم واحد شيعي يعمل في المزرعة التي بجوارنا.
قال الشيخ: أين هذا الشيعي؟
قالوا له: ذهب إلى مزرعته وسيرجع بعد قليل.
قال: إذن نؤخر الحديث إلى رجوعه..
... ذهب إليه أحد السودانيين وأحضره إلى المجلس، وقد استغل الشيخ هذه الفرصة،بقراءة أحاديث كثيرة يحفظها عن ظهر قلب، وكان موضوعها أفضلية بعض البلدان على بعض، وخاصة الشام ودمشق، وقد أخذ هذا الموضوع حوالي نصف ساعة ـ وهو موضوع لا جدوى فيه ـ، وقد تعجبت منه كثيراً كيف لا يستغل هذا الظرف، وقد أعاره الجميع عقولهم بحديث يستفيدون منه في دينهم ودنياهم، ثم قال: إن دين الله لا يؤخذ بالحسب والنسب، وقد جعل الله شرعه لكل الناس، فبأي حق نأخذ ديننا من أهل البيت:؟! وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله بالتمسك بكتاب الله وسنته، وهو حديث صحيح لا يستطيع أحد تضعيفه، ولا يوجد عندنا طريق آخر غير هذا الطريق وضرب بيده على ظهر عادل وقال له: يا إبني، لا يغرنَّك كلام الشيعة.
استوقفته قائلاً: سماحة الشيخ، نحن باحثون عن الحق، وقد اختلط علينا الأمر، وجئنا كي نستفيد منك عندما عرفنا أنك عالم جليل ومحدّث وحافظ.
قال: نعم.
قلت: من البديهيات، التي لا يتغافل عنها إلا أعمى أن المسلمين قد تقسموا إلى طوائف ومذاهب متعددة، وكل فرقة تدعي أنها الحق وغيرها باطل، فكيف يتسنى لي، وأنا مكلف بشرع الله أن أعرف الحق من بين هذه الخطوط المتناقضة؟! هل أراد الله لنا أن نكون متفرقين، أم اراد أن نكون على ملة واحدة، نُدين الله بتشريع واحد؟! وإذا كان نعم، ما هي الضمانة التي تركها الله ورسوله صلى الله عليه وآله لنا لكي تحصن الاُمة من الضلالة؟
مع العلم أن أول ما وقع الخلاف بين المسلمين كان بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله مباشرة، فليس جائز في حق الرسول أن يترك أُمته من غير هدى يسترشدون به.
قال الشيخ: إن الضمانة التي تركها رسول الله صلى الله عليه وآله لتمنع الاُمة من الاختلاف قوله صلى الله عليه وآله: إني تارك فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا، كتاب الله وسنتي(2) ُ.
قلت: لقد ذكرت قبل قليل، في معرض كلامك قد يكون هناك حديث لا أصل له، أي غير مذكور في كتب الحديث.
قال: نعم.
قلت له: هذا الحديث لا أصل له في الصحاح الستة، فكيف تقول به، وأنت رجل محدّث؟
.... هنا، شبت ناره، وأخذ يصرخ قائلاً: ماذا تقصد، هل تريد أن تضعّف هذا الحديث.
تعجبت من هذه الطريقة، وعن سبب هيجانه مع أنني لم أقل شيئاً.
فقلت: مهلاً، إنَّ سؤالي واحد ومحدد، هل يوجد هذا الحديث في الصحاح الستة؟
قال: الصحاح ليست ستة، وكتب الحديث كثيرة، وإن هذا الحديث يوجد في كتاب الموطأ للاِمام مالك(3) .
قلت ـ متوجها إلى الحضور ـ: حسناً،قد اعترف الشيخ أن هذا الحديث، لا وجود له في الصحاح الستة، ويوجد في موطأ مالك..
فقاطعني ـ بلهجة شديدة ـ قائلاً: شو، الموطأ مو كتاب حديث؟
قلت: الموطأ كتاب حديث، ولكن حديث: كتاب الله وسنتي مرفوع في الموطأ من غير سند، مع العلم أن كل أحاديث الموطأ مسندة.
هنا صرخ الشيخ بعدما سقطت حجته، وأخذ يضربني بيده ويهزني شمالاً ويميناً: أنت تريد أن تضعّف الحديث، وأنت مَنْ حتى تضعّفه... حتى خرج عن حدود المعقول، وأخذ الجميع يندهش من حركاته وتصرفه هذا.
قلت: يا شيخ! هنا مقام مناقشة ودليل، وهذا الاُسلوب الغريب الذي تتبعه لا يجدي، وقد جلست أنا مع الكثير من علماء الشيعة، ولم أر مثل هذا الاُسلوب أبداً، قال تعالى: (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك)(4) .. وبعد هذا، هدأ قليلاً من ثورته.
قلت: أسألك يا شيخ: هل رواية مالك لحديث كتاب الله وسنتي، في الموطأ، ضعيفة أم صحيحة؟!
قال ـ بتحسر شديد ـ: ضعيفة.
قلت: فلماذا إذن، قلت: أن الحديث في الموطأ، وأنت تعلم أنه ضعيف؟ قال ـ رافعاً صوته ـ: إنَّ للحديث طرق اُخرى.
قلت للحضور: قد تنازل الشيخ عن روايةالموطأ، وقال: إن للحديث طرق اُخرى، فلنسمع منه هذه الطرق.
... هنا أحس الشيخ بالهزيمة والخجل، لأن ليس للحديث طرق صحيحة، وفي هذه الأثناء، تحدث أحد الجلوس، فوكزني الشيخ بيده، وقال لي وهو مشيراً إلى المتحدث: إسمع له والتفت، يريد بذلك الهروب من السؤال المحرج الذي وجهته له.
أحسست منه هذا، ولكني أصررت وقلت: أسمعنا يا شيخ الطرق الاُخرى للحديث؟؟
قال ـ بلهجة منكسرة ـ: لا أحفظها، وسوف أكتبها لك.
قلت: سبحان الله!، أنت تحفظ كل هذه الاَحاديث، في فضل البلدان والمناطق، ولا تحفظ طريق أهم الاَحاديث، وهو مرتكز أهل السنة والجماعة، والذي يعصم الاُمة عن الضلالة كما قلت... فظل ساكتاً.
وعندما أحس الحضور بخجله، قال لي أحدهم: ماذا تريد من الشيخ وقد وعدك أن يكتبها لك، قلت: أنا أقرّب لك الطريق، إن هذا الحديث يوجد أيضاً في سيرة ابن هشام(5) من غير سند.
قال الشيخ الأرنؤوطي: إن سيرة ابن هشام، كتاب سيرة وليس حديث.
قلت: إذن تضعّف هذه الرواية.
قال: نعم.
قلت: كفيتني مؤونة النقاش فيها.
وواصلت كلامي قائلاً: ويوجد أيضاً في كتاب الاِلماع للقاضي عياض(6) وفي كتاب الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي(7) .. هل تأخذ بهذه الروايات؟
قال: لا.
قلت: إذن، حديث كتاب الله وسنتي، ضعيف بشهادة الشيخ، ولم يبق أمامنا إلا ضمانة واحدة تمنع الاُمة من الاختلاف، وهي حديث متواتر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وقد روته كتب الحديث السنية، والصحاح الستة ما عدا البخاري وهو قول رسول الله صلى الله عليه وآله: إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي، كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والاَرض، وعترتي أهل بيتي، فإن العليم الخبير، انبئني انهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض. كما في رواية أحمد بن حنبل(8) ، ولا مناص لمؤمن يريد الاِسلام الذي أمر الله به ورسوله صلى الله عليه وآله غير هذا الطريق، وهو طريق أهل البيت المطهرين في القرآن الكريم من الرجس والمعاصي، وذكرت مجموعة من فضائل أهل البيت عليهم السلام، والشيخ ساكت لم يتفوه بكلمة طوال هذه المدة ـ على غير عادته ـ فقد كان يقاطع حديثي بين كلمة واُخرى.
وعندما رأى مريدوه الاِنكسار في شيخهم، أصبحوا يهرّجون ويمرّجون.
قلت: كفى دجلاً ونفاقاً، ومراوغة عن الحق، إلى متى هذا التنكر؟!! والحق واضحة آياته، ظاهرة بيناته، وقد أقمتُ عليكم الحجة، بأن لا دين من غير الكتاب والعترة الطاهرة من آل محمد صلى الله عليه وآله.
وظل الشيخ ساكتاً ولم يرد عليَّ كلمة واحدة. فقام منتفضاً قائلاً:أنا أريد أن أذهب، وأنني مرتبطٌ بدرس، مع العلم أنه كان مدعواً لطعام الغذاء!!.
أصر عليه صاحب المنزل بالبقاء، وبعد إحضار طعام الغذاء، هدأ المجلس، ولم يتفوه الشيخ بكلمة واحدة في أي موضوع كان، طيلة جلسة الغذاء، وقد كان فيما سبق هو صاحب المجلس والحديث أولاً!...
هكذا مصير كل من يراوغ ويخفي الحقائق، فلا بد أن ينكشف أمام الملأ..(9)
____________
(1) بحار الاَنوار: ج 1 ص 215 ح 26، وج 2 ص 146 ح 15.
(2) كنز العمال: ج 1 ص 186 ح 948.
(3) الموطأ لمالك بن أنس: ج 2 ص 899 ح 3 (كتاب القدر) وإليك نص الحديث كما جاء في الموطأ، قال: وحدثني عن مالك، أنّهُ بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما مَسَكتُمْ بهما: كتاب الله وسنّة نبيه.
(4) سورة آل عمران: الآية 159.
(5) السيرة النبويّة لابن هشام: ج 4 ص 251.
(6) الاَلماع إلى معرفة الرواية وتقييد السماع للقاضي: ص9.
(7) كتاب الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي: ج 1 ص 94.
(8) مسند أحمد بن حنبل: ج 3 ص 17، كنز العمال: ج 1 ص 173 ح 873 و 943 ـ 945.
(9) الحقيقة الضائعة، للشيخ معتصم السوداني: ص 49 ـ 56.

أرجو ممن يملك المزيد أن يدلي بدلوة ولكم الشكر
المرفقات
كتاب الله وعترتي.jpg
أحق الناس أن يبكى علية فتا أبكى الحسين بكربلاء
أخوة وأبن والده علي أبى الفضل المضرج بالدماء

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم

وجدت هذا الرد وتقلته من احد المنتديات فما رايكم

حديث " تركت فيكم ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي: كتاب الله وسنتي.
لا يضر أن لا يوجد الحديث بنفس اللفظ في الصحيحين. المهم أن رواية وسنتي صحيحة السند. بل ويوجد الحث على اتباع السنة في الصحيحن بألفاظ عديدة من غير هذا اللفظ.

قد قال الرافضة: هذا حديث مرسل رواه مالك في الموطأ ويعبر عنه بالمعضل لأنه من بلاغات مالك (الموطأ رقم3).
وتمسكوا بهذه العلة وضربوه بحديث (كتاب الله وعترتي أهل بيتي).
• والحديث صححه السيوطي قبل الألباني في مفتاح الجنة (1/12) وأتبع به حديث ابن عباس الذي هو شاهد لتحسينه.
• وقد حسن الألباني الحديث بالشواهد (هداية الرواة الى تخريج أحاديث المصابيح والمشكاة1/140).
• كذلك حسنه الشيخ الأرناؤوط محقق جامع الأصول لابن الأثير بالشواهد وهو رواية ابن عباس
• ليس كل ما لم يرو في الصحاح ضعيف, فهنالك أحاديث كثيرة لم ترو في الصحاح وهي صحيحة, وحديث كتاب الله وسنتي صحيح وثابت, أخرجه الحاكم في المستدرك1/93 وصحح إسناده الألباني في صحيح الجامع برقم (3232 ) وكذلك (2937) عن أبي هريرة وصححه ابن حزم في (الأحكـام6/810) وصححه السيوطي في الجامع برقم ( 3932 ) .

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة الفخي »

اخي الكريم ALYEMEN100 نقلت لك هذا الكلام من كتاب (( من هم الزيدية )) للاستاذ يحي عبد الكريم الفضيل لعل هذا ينفعك

وقول الرسول : ((إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا من بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي)) الحديث. وهو من الأحاديث المستفيضة، رواه مسلم والترمذي والحاكم وغيرهم بألفاظ مختلفة، وعن عدد غير قليل من الصحابة الراشدين.


وقوله في رواية أخرى: ((كتاب الله وسنتي)).

ولا منافاة بين رواية لفظ: ((كتاب الله وعترتي)) وبين رواية لفظ: ((كتاب الله وسنتي))؛ لأن حفظ أهل بيت رسول الله وأتباعهم هو من أهم سنة رسول الله لقوله: ((أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه، وأحبوني لحب الله، وأحبوا أهل بيتي لحبي)) رواه الترمذي والحاكم في مستدركه عن ابن عباس وصححه السيوطي.

وقوله : ((أذكركم الله في أهل بيتي)) يكررها ثلاث مرات في خطبة الوداع في ضمن الحديث الطويل
تحياتي
صورة

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال الذي أطرحه على ألأستاذALYEMANI100
لوكان الحديث الذي ورد في الصحاح هو (وسنتي ) فكيف كان الوضع مع هولاء القوم الذين لايكادون يفقهون حديثا !!!!!!!!!!!!
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم

اخي الفخي حياك الله لا اعترض على الحديث بلفظ كتاب الله وعترتي ولكن طرحت ما يراه السنه في صحة هذه الروايه وانا شخصيا لا ارى تعارضا بين الروايتين

اخي الشريف الحمزي زادك الله شرافا لم افهم سؤالك ولكن كاني فهمت منك وسمح لى بالهجه الدارجه

بيجننونا بالحديث وما هوش في الصحاح كيف لا عاد هو في الصحاح؟؟ :D
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا يوجد تعارض بين الروايتين , لآن إجماع العترة لا يخالف السنة , قال صلى الله عليه وآله وسلم : ((إنِّي قَدْ خَلَّفْتُ فِيكُمُ كِتَابَ الله وَسُنَّتِي، وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي، فَالْمُضَيِّعُ لِكِتَابِ الله كَالْمُضَيِّعِ لِسُنَّتِي، وَالْمُضَيِّعُ لِسُنَّتِي كَالْمُضَيِّعِ لِعِتْرَتِي، أَمَا إنَّ ذَلِكَ لَنْ يِفْتَرِقَ حَتَّى اللِّقَاء عَلَى الْحَوْضِ)) .
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

قرين القران
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 240
اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:29 pm

Re: الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة قرين القران »

إسمحوا لي أيها الإخوة الأعزاء أن أضيف هذه المعلومة أيضآ وهي خاصة وغير منقولة ..
يوجد أحد علمائنا الأجلاء من أهل البيت وهو مازال على قيد الحياة نسأل الله له الشفاء والعافية وكافة علمائنا . وهذا السيد العالم معروف ومشهور حتى عند مشائخ وأئمة الحرم المكي ..
وفي أحد الأيام كان هذا السيد العالم يجلس في مجلس أحد أئمة الحرم الحاليين والمشهورين وإذا بأحد الطلاب السنيين يقدم بحث تخرج لشيخ الحرم يريد إجازته فقال إمام الحرم أعطه للشيخ " فلان " يقصد العالم الزيدي فإذا أجازه فسأجيزه مباشرة .. فعندما إطلع عليه العالم الهاشمي وجد فيه حديث } إني تارك فيكم ........... كتاب الله و سنتي { فقال له هذا العالم الجليل لن أجيزك حتى تأتيني بسند صحيح ومتواتر لهذا الحديث فذهب الطالب السني ليبحث عن سند صحيح ومتصل لهذا الحديث وبعد أن بذل مجهودآ كبيرآ من البحث عاد إلى السيد الهاشمي وقال له أنه لم يجد سندآ متصلآ لهذا الحديث بصيغة " و سنتي " وبعدها إعتمد هذا الطالب ذلك الحديث بالصيغة الأقوى والمتوارة " وعترتي أهل بيتي " لكي يحصل على الإجازة المشروطة ، والأهم من ذلك أنه إقتنع شخصيآ بتلك الرواية ..
قرين القرآن

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم ورحمة الله

اخي قرين القران القصه هذه لو ثبتت فستقوي حجتكم في لفظ الحديث وما هو المانع من ادراج اسامي العلماء والطالب

واذا ثبت فكلامهم هو من نتبع من العتره هل الاماميه او الاسماعيليه او الزيديه او الذي انخرطوا في السنه؟؟؟

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

قرين القران
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 240
اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:29 pm

Re: الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة قرين القران »

حفظك الله أخي هل الأسماء هي التي ستجعلكم تصدقون ؟ ولكن لا بأس :
العالم هو السيد العلامة إسماعيل المروني حفظه الله .
والشيخ هو عبدالرحمن السديس فعلاقته بالسيد إسماعيل قوية كما علمنا بذلك ..
والطالب لا أعرفه
أما قولك من نتبع الزيدية أم غيرهم فإن أفضل جواب على سؤالك هو قول أمير المؤمنين عليه السلام عندما قال إعرف الحق تعرف أهله فنحن لا نرتبط بأشخاص نحن نرتبط بفكر وعقيدة وهذه مهمتك يا بطل فشمر عن ساعديك وأبحث عن الحقيقة بنفسك فلن تأتيك إلى باب دارك بدون تعب فلك عقل كما للناس عقول ..
ولسنا أفضل من سلمان الفارسي عليه السلام الذي تنقل من مكان إلى مكان ومن دين إلى آخر حتى نور الله طريقه ومنحه أفضل وسام ) سلمان منا أهل البيت ( ومن جد وجد ومن زرع حصد ومن تخلف عن القطار فليصبر على مرارة الإنتظار . ولك حبي وتقديري
قرين القرآن

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة alhashimi »

بسم الله الرحمان الرحيم
ALYEMANI100 كتب: واذا ثبت فكلامهم هو من نتبع من العتره هل الاماميه او الاسماعيليه او الزيديه او الذي انخرطوا في السنه؟؟؟

لا انكر ان السؤال هذا حيرني كثيرا اخي

ولكني مع ذلك مقتنع بالمذهب الزيدي وكل يوم يتاكد لي صحه مذهبي



وجدت هذا الكلام واحببت ان انقله لك

_________________________________________________________________

لعلّه من المُلفِت للنظر أن الزيدية هي الفرقة الوحيدة التي احتوى مَذهَبهَا على سادات أهل البيت من أبناء الحسن والحسين (ع) ، حيث أنّهم مُمَهّدو مسالكها ومؤصلو قواعدها وناقلو أخبارها ، فبينما نجد أنّ مذهب الشيعة الجعفرية قامَ على أكتاف سليم بن قيس - إن صحَّّ كتابه الموسوم بالسقيفة- ، وعلى أكتاف الحافظ محمد بن يعقوب الكليني ، وعلى أكتاف مشائخ القميين، وعلى أكتاف الشيخ المفيد ، و مذاهب أهل السنة والجماعة قامت على أكتاف الأئمة الأربعة أحمد ومالك وأبي حنيفة والشافعي رحمهم الله تعالى ، والمتأخرين من أهل السنة والجماعة على أكتاف ابن تيمية وتلميذه المخلص ابن القيم ، وأيضاَ نجد الأشاعرة قامَ مذهبهم على أكتاف أبي الحسن الأشعري والجيلاني والجويني ، والكل من هؤلاء يدّعي المتابعة لأهل البيت (ع) بينما نجد مذهب الزيديةقامَ على أكتاف أئمة أهل البيت أنفُسهم (تأمّل)ومنهُم ، الإمام فقيه آل محمد أحمد بن عيسى بن زيد بن علي الحسيني[1] ، و الإمام زاهد الآل عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض الحسني[2] ، و الإمام نجم آل الرسول وترجمان الدين القاسم الرسي بن إبراهيم طباطبا الحسني[3] ، و إمام أهل البيت وسيدهم علي الرضا ابن موسى الكاظم الحسيني[4] ، و الإمام الخضم محمد بن القاسم الرسي الحسني[5]، و ابن أخيه الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي[6] ، وإمام طبرستان الإمام الناصر للحق الحسن بن علي بن الحسن الأطروش الحسيني[7] ، وعلى أكتاف داعِيي أهل البيت الحسن ومحمد سَبطا الحسن بن زيد[8] ، وعلى أكتاف أشراف وسادة الجيل والديلم السادة الهارونيين أسباط الحسن بن زيد[9] ، وعلى أكتاف حافظ الآل وُمحدِّثِهِم أبي العبّاس أحمد بن إبراهيم الحسني[10] ، وعلى أكتاف مسند أهل الكوفة ومُحدثهم الشريف الحافظ أبي عبدالله محمد بن علي العلوي الحسني[11] ، وعلى أكتاف تلميذه المُخلص الثَبْتْ المُتابع الشريف عمر بن إبراهيم الكوفي الحسيني[12] ، وعلى أكتاف الإمام المنصور بالله القاسم بن علي العياني الرسي الحسني[13] ، وعلى أكتاف محمد بن عبيدالله العباسي العلوي ، وابنه علي[14] - صاحب الإمام الهادي وراوي سيرته - ، وعلى أكتاف أشراف الحجاز أبناء موسى الجون السليمانيين منهم والقتادات - أبناء الأمير الشريف أبو عزيز قتادة بن إدريس بن مطاعن (ت617هـ)- وغيرهم الكثير كسادة اليمن أبناء الحسن والحسين ، تركنا ذكرهم اختصاراً ، وإلاّ فسيرهم مبسوطة في مظانها

-----------------------------------
[1] هُوَ الإمام فقيه آل محمد : أحمد بن عيسى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) ، ( 158- 240 هـ) .
[2] هُوَ الإمام زاهد آل محمد : عبدالله بن موسى بن عبدالله المحض بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب (ع) ، ت247 هـ .
[3] هُوَ الإمام نجم آل محمد : القاسم الرسي بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب (ع) ، (169-246هـ ) .
[4] هُوَ الإمام عَلَمُ آل محمّد : علي الرضا بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) ، ت 203 هـ .
[5] هُو الإمام عابد آل محمد : محمد بن القاسم الرسي (ع) ، ( 198-284هـ )
[6] هُوَ الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي (ع) ، (245- 298 هـ )
[7] هُوَ الإمام الناصر الكبير الأطروش الحسن بن علي بن الحسن بن علي بن عمر الأشرف بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) ( 235-304 هـ ) .
[8] هُما الدّاعيان الحسن (ت270هـ) ومحمد (ت276هـ) : ابنَي زيد بن محمد بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب (ع) ، وثبتَ أنّ الحسن بن زيد من أوائل مَن وطّد الدّعوة الزيدية في بلاد الدّيلم وطبرستان .
[9] ومنهم الإمامَين أحمد ( ت411هـ ) ويحيى ( ت 424هـ ) : ابني الحسين بن هارون بن الحسين بن محمد بن هارون بن محمد بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب (ع) .
[10] هُو الإمامُ الحافِظ : أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن إبراهيم بن الإمام محمد بن سليمان بن داود بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب (ع) ، (ت353هـ) .
[11] هُو حافظ الآل ومُسنَدُهم : أبو عبدالله محمد بن علي بن الحسن بن علي بن الحسين بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد البطحاني بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب (ع) ( 367 - 445 هـ ) ، ستأتي ترجمته من سير أعلام النّبلاء قريباً .
[12]هُو عالمُ الآل : عمر بن إبراهيم بن محمد بن محمد بن أحمد بن علي بن الحسين بن علي بن حمزة بن يحيى بن الحسين بن الشهيد زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) ( 424 - 539 هـ ) . انظر ترجمته وإثبات زيديّته في : سير أعلام النبلاء 20/145/146 ، شذرات الذهب 2/122 .
[13] هُوَ الإمام المنصور بالله : القاسم بن علي بن عبدالله بن محمد بن القاسم الرسي (ع) ، ( ت393 هـ ) .
[14] هو الشّريف العلاّمة محمّد بن عُبيد الله بن عبدالله بن عُبيد الله بن الحسن بن عبد الله بن أبي الفضل وقمر أهل البيت العباس بن علي بن أبي طالب ، رضوانه الله عليه ، صاحِب الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين ، ارتحلَ معهُ من المدينَة إلى اليمَن ، وتولّى له ، (ت296هـ) . وابنه علي بن محمّد كان من أعوان الإمام الهادي ، وقد رثاهُ الإمام الهادي (ع) عند استشهادِه .


نقلاً من مجموع رسائل الكاظم الزيدي , جـ 1












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

مفتاح السعادة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 41
اشترك في: الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:41 pm

Re: الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة مفتاح السعادة »

حديث الثقلين حديث متواتر ، وإن رغمت أنوف ، واجب على مكلف أن يسمع كلام رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ويبحث عن عن الكتاب والعترة أهل البيت ويأخذ بعلومهم .

الأخ اليمني100 ، نقل لك الأخ الهشامي كلام جيد في الدلالة على أهل البيت فتمعن فيه جيدا تجد مفتاح السعادة بإذن الله .

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التحية والتقدير والاحترام للجميع
أخي وإستاذي الفاضل قرين القرأن وفقك الله أنا ياسيدي الفقير لله تعالى سمعت الرواية من سيدي إسماعيل المروني وأرويها عنه ولكن الفترة طويلة وقدرة الاستيعاب محدودة ولكن عفوا للتصحيح وليس مثلي من يصحح لمثلكم الشيخ هو السبيل وليس السديس هذه أنا متأكد منها أما الطالب فلم يحضرني إسمه وفقكم الله
دمتم زيدية أعزاء
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

قرين القران
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 240
اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:29 pm

Re: الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة قرين القران »

:ok2: ماشاء الله تبارك الله سيدي الفاضل الشريف الحمزي شكرآ لك و الآن لقد أصبحت القصة

من مصدر موثوق و خاصة أنكم سيدي تروونها عن السيد إسماعيل مباشرة ، وسأتنازل

عن أي تبعيات لهذه القصة لكم سيدي لأنني مجرد ناقل لها ..

وأنا أيضآ أعتذر عن إيراد إسم خاطئ لشيخ الحرم ربما يكون خطأ سماعي والمهم أن شيخ

الحرم المقصود في القصة هو " السبيل " بتشديد الياء المكسورة وليس السديس ..

ونرجوا منك سيدي أن تنقل تحيات جميع أعضاء هذا المنتدى إلى حضرة ذلك

العالم الجليل سيدي إسماعيل المروني عافاه الله إذا أتيحت لكم الفرصة . والسلام
قرين القرآن

مفتاح السعادة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 41
اشترك في: الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:41 pm

Re: الحقيقة التي لايعرفها كثير من عوام السنه

مشاركة بواسطة مفتاح السعادة »

أيضاً أنا سمعت هذه القصة وهي مع الشيخ السبيل رواها لي والدي ، وذكر أنها كانت مع الشيخ السبيل .

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“