لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 113
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:00 pm
- مكان: المجلس المبارك
لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
الأخوة الباحثون والمتخصصون بالمجالس الطيبة هذة
السلام عليكم ورحمة الله
هناك أمور وقضايا كثيرة حار فيها شباب الزيدية ولم يعرفوا عنها رأي أئئمة المذهب الزيدي فيها
فتاهو هؤلاء الشباب بين بين غلو الأمامية ونصب الوهابية
وأنا أتمنى من الأخوة الكرام من طلاب العلم والباحثين في الزيدية أيضاح رأي وموقف الزيدية من هذة القضايا وبدون أختصار بل بالتفصيل من أجل تكون الفائدة أكبر
ومن أهم هذة القضايا:-
1- قضية فدك حقيقتها وموقفنا تجاهها وهل هي حقيقة يعني ما أصل هذة القضية وما موقف الزيدية ممن فعلها أو من وقف خلف فدك وحرمان الزهراء منها وهل توفت الزهراء غاضبة عن الصحابة ولماذا طلبت من الأمام علي أن يدفنها ليلا اليس ذالك على وجد شي غير طبيعي في نفس الزهراء روحي لها الفداء
2- القضية الثانية مسألة السقيفة ماحقيقة ماجرى فيها وموقف الزيدية من من كانو وراء السقيفة من الصحابة وما قصة رزية الخميس ومنع رسول الله من كتب الكتاب هل هذة القصة حقيقية فعلا
3- القضية الأخرى تشمل ماجرى بين الأمام علي ومعاوية ثم عائشة من الجمل الى صفين الى النهروان الى عاشوراء هذة أمور نجهل عنها الكثير ولانعرف عنها الى أسمائها فقط على رغم أهميتها حتى أستشها د أمام مذهبنا زيد لانعرف بالتفصيل كيف حدثة ولماذا أخرج الأمامية زيد من الأمامه على رغم جهادة الطويل وقد قرانا بعض الكتب لكن من كتب الأخوة الأمامية ونحن نريد نعرف ونستقي هذة الأمور من مذبنا ومن أئئمتنا
4- القضية الرابعة وأن كانت أمور تعتبر فرعيه لكنها أصبحت باب للتشنيع والتبديع على أصحابها بل صارت مقياس لدى البعض للحق وصارت مجال للأبتزاز لشباب مذهب أهل البيت باليمن وكثير من شباب الزيدية يقف حائر لايملك جوابا لهذة القضايا ليرد بها على هؤلاء
هذة القضايا تتمثل في
مسالة الأرسال بالصلاة أرسال اليدين
كذالك قول أمين بعد الفاتحه
حي على خير العمل في الأذان
الجمع بين الظهر والعصر
نريد رد تفصيلي على هذة الأمور والقضايا حتى يستطيع كل أتباع أهل البيت أن يردو ويدفعوا عن أنفسهم تهمة الأبتداع والأنحراف من قبل المخالفين
وحتى تكون الأمور مبنية على الفهم لا كما يقول المخلفون أننا وجدنا ابائنا يعملون أمر ويعتقدون بمعتقدات فأتبعناهم وقلدناهم فقط دون فهم
أرجو رجاء أيضاح هذة الأمور
وأنا أعلم أن هذة القضايا ليست بسيطة ويحتاج البحث فيها لجهد كبير
لكن هذا ليس بكبير على الأخوة الذين عودونا على كل ما هو مفيد وكبير
وأنا أخص بالذات الأخوة أبودنيا والكاظم وعصي الدمع وكل من له فهم بهذة القضايا
أسأل من الله السداد والعون
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
- المرفقات
-
- حاسب نفسك.gif (28.44 KiB) تمت المشاهدة 2228 مرةً
أحق الناس أن يبكى علية فتا أبكى الحسين بكربلاء
أخوة وأبن والده علي أبى الفضل المضرج بالدماء
أخوة وأبن والده علي أبى الفضل المضرج بالدماء
Re: لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
مشكور انصار الحق
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 207
- اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
- مكان: لا يوجد
- اتصال:
Re: لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
السلام عيكم ورحمة الله وبركاته
نعم انا اوافق الاخali2020 فنحن يجب ان نكون على معرفه بذلك
فنرجو من الاخوه الايضاح
والسلام
نعم انا اوافق الاخali2020 فنحن يجب ان نكون على معرفه بذلك
فنرجو من الاخوه الايضاح
والسلام
Re: لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اعتقد ان هذه المواضيع موجوده ببعض كتب الزيديه لا اتذكر بالضبط باي كتاب الا انه لم يتم التطرق اليها بالتفصيل
واضم صوتي الى صوت الاخوه الفخي وعلي 2020
وتمنى مناقشه هذه المواضيع خطوه خطوه كما هي مسرده في موضوع الاخ علي
وارحب ترحيبا حارا بالعضو الجديد بد اليمن
ونتمنى وجوده الدائم ومشاركته بالمنتدى باستمرار
جل التحايا
اعتقد ان هذه المواضيع موجوده ببعض كتب الزيديه لا اتذكر بالضبط باي كتاب الا انه لم يتم التطرق اليها بالتفصيل
واضم صوتي الى صوت الاخوه الفخي وعلي 2020
وتمنى مناقشه هذه المواضيع خطوه خطوه كما هي مسرده في موضوع الاخ علي
وارحب ترحيبا حارا بالعضو الجديد بد اليمن
ونتمنى وجوده الدائم ومشاركته بالمنتدى باستمرار
جل التحايا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 167
- اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am
Re: لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
السلام عليكم ورحمهة الله
تساؤ لات قيمه
اما عن التساؤل الاول قي قضية فدك فاليكم اخوتي كلام الامام عبد الله ابن حمزه وهو من كبار ائمة الزيديه
كان فيها النزاع وتأولوا خبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم : "نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما خلفناه صدقة" على غير ما تأولناه" ثم ختم كلامه بعد ذلك بقوله: " وقد وقعت أمور هنالك رددنا أمرها إلى الله عز وجل، ورضَّينا على الصحابة عموما
وقد قراءت ما يشبه هذا الكلام لامام احمد ابن يحي المرتضى في مقدمة البحر الزخار ولا اذكر الكلام بالنحديد
وشكرا
تساؤ لات قيمه
اما عن التساؤل الاول قي قضية فدك فاليكم اخوتي كلام الامام عبد الله ابن حمزه وهو من كبار ائمة الزيديه
كان فيها النزاع وتأولوا خبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم : "نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما خلفناه صدقة" على غير ما تأولناه" ثم ختم كلامه بعد ذلك بقوله: " وقد وقعت أمور هنالك رددنا أمرها إلى الله عز وجل، ورضَّينا على الصحابة عموما
وقد قراءت ما يشبه هذا الكلام لامام احمد ابن يحي المرتضى في مقدمة البحر الزخار ولا اذكر الكلام بالنحديد
وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 207
- اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
- مكان: لا يوجد
- اتصال:
Re: لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
اخواني ارى ان لا احد قدم لنا شي عن ما كتبه الاخ ali2020
فهذه المعلومات ضروريه اخواني ويريد كل زيدي بل كل مسلم ان يعرفها بالتفصيل
ارجو من الاخوان الذين لديهم معرفه بهذا ان يفيدونا وجزاهم الله خيرا
شكرا
فهذه المعلومات ضروريه اخواني ويريد كل زيدي بل كل مسلم ان يعرفها بالتفصيل
ارجو من الاخوان الذين لديهم معرفه بهذا ان يفيدونا وجزاهم الله خيرا
شكرا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 113
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:00 pm
- مكان: المجلس المبارك
Re: لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
يا جماعه ولا واحد ردعلينا
حرام عليكم
وين طلاب العلم
أين الجوكر الكاظم
وكل الأخوان
حرام عليكم
وين طلاب العلم
أين الجوكر الكاظم
وكل الأخوان
أحق الناس أن يبكى علية فتا أبكى الحسين بكربلاء
أخوة وأبن والده علي أبى الفضل المضرج بالدماء
أخوة وأبن والده علي أبى الفضل المضرج بالدماء
Re: لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
ياخي والله هذا اللي محيرنيali 2020 كتب:يا جماعه ولا واحد ردعلينا
حرام عليكم
وين طلاب العلم
أين الجوكر الكاظم
وكل الأخوان
اللي اعرفه ان المجالس في اليمن محجوبه
ولكن يوجد برامج ومواقع كشف الحجب (البروكسي )
واعرف اعضاء موجودين في اليمن وبيدخلوا دائما الى المجالس عن طريق البروكسي!
لكن اللي لا اعرفه لماذا لا يدخل الاعضاء العارفين والفاهمين وينورونا وبعضهم بيدخل وما قدر يرد!
فلنحسن الظن لعلهم مشغولين
الله يفرج على الجميع بحوله وقوته
تحياتي
آخر تعديل بواسطة alhashimi في الخميس يوليو 09, 2009 10:13 pm، تم التعديل مرة واحدة.
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 460
- اشترك في: الاثنين سبتمبر 06, 2004 9:45 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 305
- اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am
Re: لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
قضية فـــدك
فدك : قال الجوهري: هي قرية بخيبر.
وقال الإمام يحيى : هي قربات أفأها الله على رسوله من غير إيجاف عليها بخيل ولا ركاب.
قال الإمام يحيى عليه السلام : والمختار عندنا أمران : -
أحدهما: أن الذي أدعته فاطمة في فدك كان حقاً ، وقال : وهو الذي عليه الأكثر من أكابر أهل البيت وأتفق عليه أهل التاريخ وأنها جرت بينها وبين أبي بكر المناظرة في فدك وأدعت أن أباها نحلها إياها.
فقال لها: ائتني برجلين أو رجل وامرأتين.
فقالت: شهودي والله سيد الوصيين وأمير المؤمنين والحرة الصالحة أم أيمن التي أختارها رسول الله صلى اللّه عليه وآله وسلم لخدمة ولديه.
فقال: رجل مع رجل أو امرأة مع امرأة.
فأعرضت عن ذلك وسكتت.
ثم قال أبو بكر: إن الله إذا أطعم نبيه طعمة في حياته فهي للخليفة من بعده.
فلما أقر لها تملك رسول الله صلى اللّه عليه وآله وسلم لفدك وإقراره مقبول فيما كان في يده.
قالت: ويحك يا ابن أبي قحافة أترث أباك ولا أرث أبي!!.
فأحتج بالخبر فلما سمعت ذلك أعرضت ومرت على قبر أبيها فضربت بيدها عليه وقالت: كان بعدك أنباء وهنبثة لو كنت حاضرها لم يكثر الخطب.
قال عليه السلام: فهذه المناظرة ظاهرة بين أهل التاريخ لا يمكن إنكارها لظهورها واشتهارها.
الأمر الثاني: أنها صادقة فيما أدعته من ذلك لأن رسول الله صلى اللّه عليه وآله وسلم بشرها بالجنة وأن منزلها ومنزل أمير المؤمنين في الجنة حذاء منزله. وقال صلى اللّه عليه وآله وسلم: ((كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربع آسية امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد)). وقال صلى اللّه عليه وآله وسلم: ((فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها)). وكيف لا تكون صادقة في تلك الدعوى وقد شهد يصدقها فيها أمير المؤمنين ولا يشهد إلا بالحق ولا يقول إلا الحق هكذا ذكره الإمام يحيى في كتاب التحقيق وذكر في الإنتصار عن أهل البيت تصحيح كون فدك كانت ملكاً للرسول صلى اللّه عليه وآله وسلم لظاهر قوله: {فلله وللرسول}. وتصحيح حكم أبي بكر وأنه صلى اللّه عليه وآله وسلم لا يورث ويجعلون مصرفه المصالح كسائر الأفياء أعتماداً على حكم أبي بكر.
قلت: وإنما صححوا حكم أبي بكر لأنه قضى بظاهر الشرع وق روي عن زيد بن عليه عليه السلام أنه قال حين سئل عن ذلك: لو كان ذلك إليَّ ما قضيت إلا بما قضى به أبو بكر وقد أشتهر عند أهل التواريخ أن عمر بن عبدالعزيز لما أفضت الخلافة إليه ووليَ الأمر رد فدك لآل فاطمة ونقض حكم أبي بكر وقَبِل ذلك ولم ينكر فيقال: إذا كان حكم أبي بكر صحيحاً عند أهل البيت فلم قبلوا ما فله عمر فأنهم بجملتهم معصومون عن الخطأ , وقد أجبت: بأن عمر بن عبدالعزيز لم يقصد نقض حكم أبي بكر وإنما أراد الإحتياط فن كان لفاطمة في معلوم الله فقد صيره إلى أبنائها وإن كان لمصالح المسلمين ومن المعلوم تعذر تخصيصه بينهم فقد صيره إلى خيرة المسلمين ورأسهم وإذا لم يكن بد من وضعه في بعض فالأولى وضعه فيهم لما ذكر وقد خالف صحة حكم أبي بكر الإمامية جميعاً وبعض الزيدية وبعض المعتزلة واحتجوا بعصمة علي عليه السلام، فقوله: وشهادته حق وحجته قطعية فطلب شاهداً آخر معه مخالف للقاطع والحكم بخلاف ذلك باطل ورد بأنه لو كان باطلاً لنقضه علي عليه السلام بعد توليه وكذلك الحسن وغيره لأنهم لا يقرون الباطل ولأنكره في وقته بنو هاشم وسائر المسلمين غضباً لفاطمة الزهراء وكيف يقرون أول حكم حكم به في الإسلام مع كونه باطلاً. (المعراج إلى كشف أسرار المنهاج : الإمام عز الدين بن الحسن)
دفن فاطمة صلوات الله عليها :
قال العلامة الكبير يحيى بن الحسن القرشي : وقد روي أن أبا بكر رضي الله عنه صلى عليها وكبَّر أربعاً حتى كان هذا أحد حجج الفقهاء أن التكبير أربع، وأما دفنها ليلاً فكذلك كان يدفن أهل الفضل ليلاً، فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دفن ليلاً وعلياً دفن ليلاً وعمر وكثيراً من الصحابة، وكانت تلك عادة فيهم .
فدك : قال الجوهري: هي قرية بخيبر.
وقال الإمام يحيى : هي قربات أفأها الله على رسوله من غير إيجاف عليها بخيل ولا ركاب.
قال الإمام يحيى عليه السلام : والمختار عندنا أمران : -
أحدهما: أن الذي أدعته فاطمة في فدك كان حقاً ، وقال : وهو الذي عليه الأكثر من أكابر أهل البيت وأتفق عليه أهل التاريخ وأنها جرت بينها وبين أبي بكر المناظرة في فدك وأدعت أن أباها نحلها إياها.
فقال لها: ائتني برجلين أو رجل وامرأتين.
فقالت: شهودي والله سيد الوصيين وأمير المؤمنين والحرة الصالحة أم أيمن التي أختارها رسول الله صلى اللّه عليه وآله وسلم لخدمة ولديه.
فقال: رجل مع رجل أو امرأة مع امرأة.
فأعرضت عن ذلك وسكتت.
ثم قال أبو بكر: إن الله إذا أطعم نبيه طعمة في حياته فهي للخليفة من بعده.
فلما أقر لها تملك رسول الله صلى اللّه عليه وآله وسلم لفدك وإقراره مقبول فيما كان في يده.
قالت: ويحك يا ابن أبي قحافة أترث أباك ولا أرث أبي!!.
فأحتج بالخبر فلما سمعت ذلك أعرضت ومرت على قبر أبيها فضربت بيدها عليه وقالت: كان بعدك أنباء وهنبثة لو كنت حاضرها لم يكثر الخطب.
قال عليه السلام: فهذه المناظرة ظاهرة بين أهل التاريخ لا يمكن إنكارها لظهورها واشتهارها.
الأمر الثاني: أنها صادقة فيما أدعته من ذلك لأن رسول الله صلى اللّه عليه وآله وسلم بشرها بالجنة وأن منزلها ومنزل أمير المؤمنين في الجنة حذاء منزله. وقال صلى اللّه عليه وآله وسلم: ((كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربع آسية امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد)). وقال صلى اللّه عليه وآله وسلم: ((فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها)). وكيف لا تكون صادقة في تلك الدعوى وقد شهد يصدقها فيها أمير المؤمنين ولا يشهد إلا بالحق ولا يقول إلا الحق هكذا ذكره الإمام يحيى في كتاب التحقيق وذكر في الإنتصار عن أهل البيت تصحيح كون فدك كانت ملكاً للرسول صلى اللّه عليه وآله وسلم لظاهر قوله: {فلله وللرسول}. وتصحيح حكم أبي بكر وأنه صلى اللّه عليه وآله وسلم لا يورث ويجعلون مصرفه المصالح كسائر الأفياء أعتماداً على حكم أبي بكر.
قلت: وإنما صححوا حكم أبي بكر لأنه قضى بظاهر الشرع وق روي عن زيد بن عليه عليه السلام أنه قال حين سئل عن ذلك: لو كان ذلك إليَّ ما قضيت إلا بما قضى به أبو بكر وقد أشتهر عند أهل التواريخ أن عمر بن عبدالعزيز لما أفضت الخلافة إليه ووليَ الأمر رد فدك لآل فاطمة ونقض حكم أبي بكر وقَبِل ذلك ولم ينكر فيقال: إذا كان حكم أبي بكر صحيحاً عند أهل البيت فلم قبلوا ما فله عمر فأنهم بجملتهم معصومون عن الخطأ , وقد أجبت: بأن عمر بن عبدالعزيز لم يقصد نقض حكم أبي بكر وإنما أراد الإحتياط فن كان لفاطمة في معلوم الله فقد صيره إلى أبنائها وإن كان لمصالح المسلمين ومن المعلوم تعذر تخصيصه بينهم فقد صيره إلى خيرة المسلمين ورأسهم وإذا لم يكن بد من وضعه في بعض فالأولى وضعه فيهم لما ذكر وقد خالف صحة حكم أبي بكر الإمامية جميعاً وبعض الزيدية وبعض المعتزلة واحتجوا بعصمة علي عليه السلام، فقوله: وشهادته حق وحجته قطعية فطلب شاهداً آخر معه مخالف للقاطع والحكم بخلاف ذلك باطل ورد بأنه لو كان باطلاً لنقضه علي عليه السلام بعد توليه وكذلك الحسن وغيره لأنهم لا يقرون الباطل ولأنكره في وقته بنو هاشم وسائر المسلمين غضباً لفاطمة الزهراء وكيف يقرون أول حكم حكم به في الإسلام مع كونه باطلاً. (المعراج إلى كشف أسرار المنهاج : الإمام عز الدين بن الحسن)
دفن فاطمة صلوات الله عليها :
قال العلامة الكبير يحيى بن الحسن القرشي : وقد روي أن أبا بكر رضي الله عنه صلى عليها وكبَّر أربعاً حتى كان هذا أحد حجج الفقهاء أن التكبير أربع، وأما دفنها ليلاً فكذلك كان يدفن أهل الفضل ليلاً، فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دفن ليلاً وعلياً دفن ليلاً وعمر وكثيراً من الصحابة، وكانت تلك عادة فيهم .
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 113
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:00 pm
- مكان: المجلس المبارك
Re: لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
أستاذنا الكريم جمال الشامي
شكرا كثيرا على التوضيح جزيت خيرا لكن أسمح لي أن أضع بعض التساؤلات كالأتي
عرفت مؤخرا أن الطاهرة الزهراء فاطمة صلى الله على أبيها وعليها وسائر ال البيت ناظرة الخليف الأول أبى بكر على فدك وقد أحتجت علية بقولها يا أبن أبى قحافة أفي كتاب الله أن ترث أبوك ولا أرث أبي
ثم أن الله قال (( وورث سليمان دواوود )) وداوود نبي
فلماذا يخرج محمد والة من أحكام الأنبياء السابقين
ثم أن كان الحديث صحيح فأولى الناس علما بة أم أبيها الزهراء
ثم كيف ترد شهادة الأمام علي وأم أيم أو أحدى زوجات النبي كما أعتقد
بل كيف تكذب الزهراء من الأساس وهي أم أبيها روحي فداها
ثم هل فعلا الأمام علي لم يرد فدك رغم أنه جاء شاهدا على صحة ماتقول الزهراء
ثم كيف يردها عمر بن عبد العزيز تحريا للحق اليس هذا شك في الحكم أساسا
أما قول الأمام زيد فهل فعلا صحيح أم أنه مكذوب
والمعروف أن الزهراء لقت الله غاضبة عن الخليفة بسبب فدك أوغيرها
فكيف تقول صلى عليها وكان الناس يقبرون ليلا
بل الثابت أنها أوصت الأمام أن لايصلي عليها الخليفة وأن يقبرها سرا والدليل أن قبرها لايعرف لة مكان أخي جمال
فمن أين أستقيت أوالك الأخيرة والتي وضعت تحتها خط فأنا أول مرة أسمعها حقيقة
شكرا كثيرا على التوضيح جزيت خيرا لكن أسمح لي أن أضع بعض التساؤلات كالأتي
عرفت مؤخرا أن الطاهرة الزهراء فاطمة صلى الله على أبيها وعليها وسائر ال البيت ناظرة الخليف الأول أبى بكر على فدك وقد أحتجت علية بقولها يا أبن أبى قحافة أفي كتاب الله أن ترث أبوك ولا أرث أبي
ثم أن الله قال (( وورث سليمان دواوود )) وداوود نبي
فلماذا يخرج محمد والة من أحكام الأنبياء السابقين
ثم أن كان الحديث صحيح فأولى الناس علما بة أم أبيها الزهراء
ثم كيف ترد شهادة الأمام علي وأم أيم أو أحدى زوجات النبي كما أعتقد
بل كيف تكذب الزهراء من الأساس وهي أم أبيها روحي فداها
ثم هل فعلا الأمام علي لم يرد فدك رغم أنه جاء شاهدا على صحة ماتقول الزهراء
ثم كيف يردها عمر بن عبد العزيز تحريا للحق اليس هذا شك في الحكم أساسا
أما قول الأمام زيد فهل فعلا صحيح أم أنه مكذوب
والمعروف أن الزهراء لقت الله غاضبة عن الخليفة بسبب فدك أوغيرها
فكيف تقول صلى عليها وكان الناس يقبرون ليلا
بل الثابت أنها أوصت الأمام أن لايصلي عليها الخليفة وأن يقبرها سرا والدليل أن قبرها لايعرف لة مكان أخي جمال
فمن أين أستقيت أوالك الأخيرة والتي وضعت تحتها خط فأنا أول مرة أسمعها حقيقة
أحق الناس أن يبكى علية فتا أبكى الحسين بكربلاء
أخوة وأبن والده علي أبى الفضل المضرج بالدماء
أخوة وأبن والده علي أبى الفضل المضرج بالدماء
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 305
- اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am
Re: لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
الأخ الأكرم ali 2020 ,
قوله تعالى : {وورث سليمان داود} , وقال: {فهب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب} !
قال العلامة القرشي : ((لتجويزه أن يكون المراد يرث النبوة بدليل أنه خص سليمان بالإرث دون سائر أولاد داود، بدليل قوله تعالى في الآية الثانية: {ويرث من آل يعقوب} وكما قال تعالى: {وأورثنا الذين اصطفينا من عبادنا} وقال: {وأورثنا بني إسرائيل الكتاب ونحو ذلك} وكذلك فإنه ترك السيف والبغلة والعمامة في يد علي رضي الله عنه ولم يكن له وراثة، وكذلك فلم يطالب العباس في الإرث.
على أن أبا بكر لو اعتقد أن المراد في هذه الآيات إرث المال لم يمنعه ذلك من جواز العمل على الخبر الذي سمعه أو روي له في ما عدا ذلك ويجعله مخصصاً، فكأنه قال: نحن معاشر الأنبياء لا نورث إلا داود وزكريا، وعلى الجملة فالخطأ في الاجتهاديات بعيد فضلاً عن الفسق، ولهذا عمل لكل على ظاهر هذا الخبر وقرره أمير المؤمنين ولم ينقض حكم أبي بكر يه، ولو كان العمل عليه فسقاً أو خطأ لما قرره علي رضي الله عنه حسين انتهى الأمر إليه وزالت النفيّة، بل كان يرد فدك إلى أولاد فاطمة رضي الله عنهما والعباس)).
قال يحيى بن الحسين بن القاسم في الإيضاح لما خفا : ((أن زيد بن علي لما سئل عن ذلك قال : لو كنت إياه ما قضيت إلا بما قضى به أبو بكر وقد أخرج الإمام زيد بن علي عليه السلام في (مجموع الفقه الكبير) عن أبيه عن جده عليه السلام قال : ((العلماء ورثة الأنبياء لم يخلفوا ديناراً ولا درهماً وإنما تركوا العلم ميراثاً بين العلماء)) قال : وهو قول الإمام يحيى بن حمزة والإمام المهدي أحمد بن يحيى , وأن المسألة اجتهادية , وأما قوله تعالى (وورث سلمان داود) فليس المراد المال بل العلم والحكم ولو كان ذلك باطلاً لنقضه علي بن أبي طالب وبنو هاشم أيام خلافتهم)) .
وقال الإمام أحمد بن يحيى في مقدنة البحر الزخار : ((مسألة) وقضاء أبي بكر في فدك صحيح خلافاً للإمامية وبعض الزيدية لنا - أي دليل المذهب المختار للزيدية - لو كان باطلاً لنقضه علي ولو كان ظلماً لأنكره بنو هاشم والمسلمون)) .
من وجهة نظري : ربما تكون القصة باطله من أساسها : ((لآن فاطمة صلوات الله عليها أخبرها أبيها صلى الله عليه وآله وسلم انها سوف تلحق به , فكيف تطالب بورث , وإن كانت طلبت الورث صلوات الله عليها فهي أصدق الصادقين, لاكن أبي بكر لم يظلمها عمداً وإنما أجتهد في المسألة , ولوا ظلمها عمداً , لماذا سكت أمير المؤمنين عليه السلام عن طلب حقها بالقوة ولمذا كان يترحم عليه وهو ظلم زوجته )) !!
اما ان القبر لا يعرف فقبر الإمام الحسن صلوات الله عليه , غير معروف , وغيره من الأئمة , حتى عثمان بن عفان !
قوله تعالى : {وورث سليمان داود} , وقال: {فهب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب} !
قال العلامة القرشي : ((لتجويزه أن يكون المراد يرث النبوة بدليل أنه خص سليمان بالإرث دون سائر أولاد داود، بدليل قوله تعالى في الآية الثانية: {ويرث من آل يعقوب} وكما قال تعالى: {وأورثنا الذين اصطفينا من عبادنا} وقال: {وأورثنا بني إسرائيل الكتاب ونحو ذلك} وكذلك فإنه ترك السيف والبغلة والعمامة في يد علي رضي الله عنه ولم يكن له وراثة، وكذلك فلم يطالب العباس في الإرث.
على أن أبا بكر لو اعتقد أن المراد في هذه الآيات إرث المال لم يمنعه ذلك من جواز العمل على الخبر الذي سمعه أو روي له في ما عدا ذلك ويجعله مخصصاً، فكأنه قال: نحن معاشر الأنبياء لا نورث إلا داود وزكريا، وعلى الجملة فالخطأ في الاجتهاديات بعيد فضلاً عن الفسق، ولهذا عمل لكل على ظاهر هذا الخبر وقرره أمير المؤمنين ولم ينقض حكم أبي بكر يه، ولو كان العمل عليه فسقاً أو خطأ لما قرره علي رضي الله عنه حسين انتهى الأمر إليه وزالت النفيّة، بل كان يرد فدك إلى أولاد فاطمة رضي الله عنهما والعباس)).
قال يحيى بن الحسين بن القاسم في الإيضاح لما خفا : ((أن زيد بن علي لما سئل عن ذلك قال : لو كنت إياه ما قضيت إلا بما قضى به أبو بكر وقد أخرج الإمام زيد بن علي عليه السلام في (مجموع الفقه الكبير) عن أبيه عن جده عليه السلام قال : ((العلماء ورثة الأنبياء لم يخلفوا ديناراً ولا درهماً وإنما تركوا العلم ميراثاً بين العلماء)) قال : وهو قول الإمام يحيى بن حمزة والإمام المهدي أحمد بن يحيى , وأن المسألة اجتهادية , وأما قوله تعالى (وورث سلمان داود) فليس المراد المال بل العلم والحكم ولو كان ذلك باطلاً لنقضه علي بن أبي طالب وبنو هاشم أيام خلافتهم)) .
وقال الإمام أحمد بن يحيى في مقدنة البحر الزخار : ((مسألة) وقضاء أبي بكر في فدك صحيح خلافاً للإمامية وبعض الزيدية لنا - أي دليل المذهب المختار للزيدية - لو كان باطلاً لنقضه علي ولو كان ظلماً لأنكره بنو هاشم والمسلمون)) .
من وجهة نظري : ربما تكون القصة باطله من أساسها : ((لآن فاطمة صلوات الله عليها أخبرها أبيها صلى الله عليه وآله وسلم انها سوف تلحق به , فكيف تطالب بورث , وإن كانت طلبت الورث صلوات الله عليها فهي أصدق الصادقين, لاكن أبي بكر لم يظلمها عمداً وإنما أجتهد في المسألة , ولوا ظلمها عمداً , لماذا سكت أمير المؤمنين عليه السلام عن طلب حقها بالقوة ولمذا كان يترحم عليه وهو ظلم زوجته )) !!
اما ان القبر لا يعرف فقبر الإمام الحسن صلوات الله عليه , غير معروف , وغيره من الأئمة , حتى عثمان بن عفان !
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 460
- اشترك في: الاثنين سبتمبر 06, 2004 9:45 pm
Re: لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
أخي العزيز للأسف يبدوا أنك لم تطلع على الروابط في مشاركتي أعلاه .. حيث وأن بها إجابة لكل اسئلتك بالإضافة لبحث متكامل عن فدك للأخ الكاظم ..
إذا كنت تريد البحث عن الحق لا تكتفي بالبحث عن إجابات محددة من الآخرين ولكن توجه بالقراءة والإطلاع لكتب علماء وأئمة أهل البيت .
ومجالس آل محمد أيضا وخصوصا قسم الدراسات والأبحاث زاخر بالمواضيع والأبحاث والنقاشات الهامة وماعليكم سوى مطالعة القسم وتصفح محتوياته .
تحياتي
إذا كنت تريد البحث عن الحق لا تكتفي بالبحث عن إجابات محددة من الآخرين ولكن توجه بالقراءة والإطلاع لكتب علماء وأئمة أهل البيت .
ومجالس آل محمد أيضا وخصوصا قسم الدراسات والأبحاث زاخر بالمواضيع والأبحاث والنقاشات الهامة وماعليكم سوى مطالعة القسم وتصفح محتوياته .
تحياتي
Re: لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
نعم استاذيصوت الحرية كتب:أخي العزيز للأسف يبدوا أنك لم تطلع على الروابط في مشاركتي أعلاه .. حيث وأن بها إجابة لكل اسئلتك بالإضافة لبحث متكامل عن فدك للأخ الكاظم ..
إذا كنت تريد البحث عن الحق لا تكتفي بالبحث عن إجابات محددة من الآخرين ولكن توجه بالقراءة والإطلاع لكتب علماء وأئمة أهل البيت .
ومجالس آل محمد أيضا وخصوصا قسم الدراسات والأبحاث زاخر بالمواضيع والأبحاث والنقاشات الهامة وماعليكم سوى مطالعة القسم وتصفح محتوياته .
تحياتي
بالنسبه لمسأله فدك فهي موجود بالتفصيل في مجموع رسائل الكاظم في الجزء الثاني
اذا اردت اخي علي تحميلها تفضل من هذا الرابط وهي اربعه كتب صغيره تجد التطرق لقضيه فدك في بدايه الجزء الثاني
http://www.4shared.com/file/27894590/6f ... nline.html
تحياتي
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 113
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:00 pm
- مكان: المجلس المبارك
Re: لكل الباحثين وطلاب العلم في المجالس
أخي الهاشمي و صوت الحرية حياك الله في الواقع رابط بحث أستاذنا الكاظم الذي وضعته لايعمل لدينا بصنعاء
وقد أستطعت الدخول الية عبر رابط أحر
شكرا على أهتمامكم
بس باقي الأمور الأخرى من يجاوب عليها
شكرا أخي جمال
ممكن أسمع ردك بالأمور الأخرى
وقد أستطعت الدخول الية عبر رابط أحر
شكرا على أهتمامكم
بس باقي الأمور الأخرى من يجاوب عليها
شكرا أخي جمال
ممكن أسمع ردك بالأمور الأخرى
أحق الناس أن يبكى علية فتا أبكى الحسين بكربلاء
أخوة وأبن والده علي أبى الفضل المضرج بالدماء
أخوة وأبن والده علي أبى الفضل المضرج بالدماء