واجابر ... جبر بخاطرك ،، لاتكسر الحرضة ...!

مواضيع ثقافية لاترتبط بباقي المجالس
أضف رد جديد
الهاشمي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 668
اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
اتصال:

واجابر ... جبر بخاطرك ،، لاتكسر الحرضة ...!

مشاركة بواسطة الهاشمي اليماني »

واجابر ... جبر بخاطرك ،، لاتكسر الحرضة ... الفنان جابر علي أحمد والذي درس الموسيقى لم ترق لي على الإطلاق وقفته بالتلفزيون خلال برنامج كان ضيفه علم من أعلام الأدب والفن اليمني ويعتبر فتى الساحة بلامنازع في مجاله الا وهو اشيخ محمد مرشد ناجي – أطال الله بعمره ومتعه بالصحة والعافية ..
لم أتوقع من جابر أن يقول رأيه الأعوج أو العشوائي عن الموشح اليمني ( لون الصنعاني ) بأنه مستورد خلال دولة بني رسول ...؟ وأن آل شرف الدين بكوكبان تأثروا بذلك الإستيراد ... !!
الفنان جابر وهو يحتضن العود الذي كاد أن ينهارويتهشم تحت وطأة ثقل رأسه التي لايقل وزنها عن طن لكنها جوفاء ، وربما كان موضوع رسالته العلمية تفنيد صوت طنين الناموس ( البعوض ) وتصنيفه موسيقيا مما نجد له بعدا ملموسا ا بصوته هو ..
ماكان ينبغي ياجابر أن تقول هكذا بحضور هامة كبيرة كالمرشدي عميد الفن اليمني وشيخه ،، المؤلف العازف المنشد العارف من إجتمعت له كل الصفات صوتا وعزفا ومعرفة ونطقا ..
فن الموشح الموجود بخارج اليمن هو إبن شرعي للأهازيج اليمنية ( المهجل – المغرد – الزامل – الدان ) التي كان يرددها الغر الميامين خلال الفتوحات الإسلامية ، وكذا القبائل المهاجرة قبل الإسلام .. أما الأتراك فقد أتوا من أواسط آسيا ولهم فنهم المميز وكذا الكرد والإسبان والبربر .. ويبقى الموشح متميزا أصيلا بيمنيته الصرفة ، وفنون مصر القديمة هي من النوع الأفريقي والذي لازال حيا ويختلف عن الموشح .
قال المتتبعين للتراث اليمني ومنهم السيد العلامة أحمد بن محمد الشامي ، صاحب المؤلفات العديدة بالأدب والتاريخ والفن ... أن الموشحات اليمنية متوارثة من عصور سباء وحمير وغيرها من الحضارات اليمنية القديمة .. وأن كل جيل أو عصر إنما يصوغ أشعارا تخص بيئته ويبنيها على تلك الألحان ..
عرفنا دور شبام كوكبان ومحيط صنعاء بتعميم الحان التراث اليمني ثم إحتضان عدن لها وإبرازها وتجديدها مع المحافظة على جوهرها النقي متألقا كزهر الفل ولماعا كعقيق اليمن ..
آل الماس من شبام كوكبان وكذا جذور العديد من الفنانين الموهوبين ومنهم الأستاذ محمد سعد عبد الله ، رحمه الله .. وبالحديدة حيث نقل لنا جابر خبره الخنفشاري فإن مدرستها الغنائية متأثرة بجابر رزق القادم إليها من وادي ظهر بضواحي صنعاء ..
شبام كوكبان وآل شرف الدين وارثين فنيا لليعافرة الحواليين الحميريين والذين كانت شبام عاصمتهم .. والفنون أتت من سلف لخلف وذاك سر التواصل القوي المتين بوصول الجملة اللحنية سليمة معافاة يمانية السمات لاتتريك بها أو تكريد أو مصرنة كما يزعم جابر .. أو يوهم من يسمعه ..
الخبر الخنفشاري ليس بريئا كل البرائة فهناك ما يشبه المؤامرة على الشخصية اليمنية بكل جوانبها .. فلربما شهدنا شن الغارات على دواوين الشعر اليمني وتكفير مرددي الألحان والأناشيد أو تبديعهم .. وما جابر إلا مقدمة ... قد نشهد صعدة أخرى ولكن بمجال الغناء والطرب ، إنها عملية طمس الهوية اليمنية والتميز اليمني الحضاري في كل المجالات ..

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

:) :)

أسأل الله تعالى أن تكونو في خير سيدي الكريم ،،
طالت غيبتكم
رب إنى مغلوب فانتصر

الهاشمي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 668
اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة الهاشمي اليماني »

عصي الدمع كتب::) :)

أسأل الله تعالى أن تكونو في خير سيدي الكريم ،،
طالت غيبتكم
أبدا سيدي .... أنتم دائما على البال وغيابنا ليس بالنأي ولكن للظروف أحكام ... مع خالص الإحترام وأصدق المودة .

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الثقافة العامة“