هــل نشهــد ميــلاد تحـــالف سلفي إِثنــاعشــري فــي اليمن

مواضيع سياسية مختلفة معاصرة وسابقة
أضف رد جديد
الأمل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 227
اشترك في: الأربعاء يوليو 22, 2009 2:20 am

هــل نشهــد ميــلاد تحـــالف سلفي إِثنــاعشــري فــي اليمن

مشاركة بواسطة الأمل »

ما‮ ‬فرَّقته‮ ‬المذاهبُ‮ ‬تجمعُـه‮ ‬السياسة


هــل نشهَـــدُ ميــلادَ تحـــالف سلفي إِثنـَـــاعشــري فــي اليمن؟!




> تبدو مسألةُ حدوث تحالف سلفي إِثنـَـاعشري مستبعدةً جداً وذلك نظراً لحجم التباينات التي تنطوي عليها علاقة الجانبين على الصعيد الديني والعقائدي وتداعيات قرون خلت من الصراع السياسي بين فرق الأُمَّــة وتياراتها المنبثقة عن الفهم لثوابت الدين وفروع الشريعة.

تـَـأريخياً تتصدر فرقتا الشيعة والسنة هذا الإنقسام، فـ(السنة والجماعة) كمسمى لم تكن موجودة في عهد الرسول (ص) ولا في زمن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وتنقل المصادر التـَـأريخية أَن بداية رواج هذا المفهوم اعقبت تنصل معاوية من الاتفاق المبرم مع الامام الحسن وَبعد مقتل الأخير مسموماً سر معاوية لهذا التطور الذي شهد رحيل أبرز منافسيه على الخلافة، وأطلق على ذلك العام الذي شهد تفرده بالسلطة عام السنة والجماعة إشارة إِلـَـى الالتفاف حوله ومبايعته. كما أَن لفظ الشيعة بمعناه السياسي كان واحداً من افرازات المعارك التي خاضها خليفة المسلمين آنذاك علي مع التمرد المسلح والخروج العنيف الذي قاده أمير الشام معاوية، وقد ساهمت نتائج الحروب الاموية على العلويين في تكريس واقع الانقسام في الصف الاسلامي وتعميق المسافة الفاصلة بين معسكري السنة والشيعة.


{ حميد محمد

مع إختلاف أوضاع الأُمَّــة وإنقراض الدولة الاموية والعباسية وتغير واقع التحديات التي تواجهها الشعوب تراجعت حدة التنافر الايديولجي وأصبح التحدي الذي يواجه المسلمين والعرب في القرنين الـ 19 و20 هو الاستعمار الغربي (الكافر) وأضحت الكثير من البلدان اسيرة لجيوش الغزو الاجنبي الذي لا تعنيه انتماءات المسلمين ولا يأخذها على محمل الرفق ببعضهم أو البطش بآخرين فمجرد كلمة المسلم أَوْ العربي تكفي بالنسبة لأولئك أن يكون صاحبها عدواً متخلفاً وإرهابياً لا يجب أَن يمنح حق الحياة بحرية وكرامة.

إنطلقت نضالات الشعوب المستعمرة في الشرق العربي والاسلامي وانخرط في معارك االتحرير الاسلاميون باختلاف ميولهم وكذلك القوميون والشيوعيون وغيرهم، عند هذه النقطة بالتحديد يكتشف المتابع أَن حتمية التناقض الديني والصدام الايديولوجي غير وارد في حسابات الشعوب.. وفي الظروف الطبيعية وعند مواجهة التحديات الخارجية تزداد اللحمة والتقارب وينصهر الجميع في كيان واحد، غير أَن السياسة في كثير من الأحيان تلعب لعبتها في تحريك التناقضات الايديولوجية واستثمار المسألة الطائفية بما لا يعبر عن ثقافة الجماهير أو يترجم همومها وتطلعاتها.

تجربة العراق

> التجربة السياسية الأخيرة في العراق شكلت علامة فارقة وكسرت نمطية المعادلات الطائفية التي سعى الاحتلال الأمريكي إِلـَـى تكريسها في أوساط العراقيين وتقسيمهم إِلـَـى أغلبية شيعية وأقلية سنية، وقد انطلقت آلة العنف والقتل والتفخيخ لإعطاء هذا التقسيم بُــعداً دموياً ميدانياً بهدف زرع مزيد من بذور الاحتراب الاهلي.. في الانتخابات النيابية العراقية الاخيرة تركت العديد من القوى والتيارات العراقية مسألة الانتماء الايديولجي وراء ظهرها وأعلن في العراق عن تشكيل أول تكتل سياسي سني شيعي أطلق عليه اسم "القائمة العراقية" ويضم عدداً من التيارات والأحزاب السنية والشيعية وصل عددها إِلـَـى ثلاث عشرة كتلة من فصائل سياسية وقوائم انتخابية وشخصيات نافذة خاضت الانتخابات النيابية الماضية وحققت فوزاً كاسحاً وأصبح رئيس هذه القائمة (الشيعي العلماني) إياد علاوي مرشحاً قوياً لرئاسة مجلس وزراء العراق في الحكومة المقبلة.

ويعَدُ هذا الائتلاف من أكبر التكتلات السياسية التي أعلن عنها بعد الائتلاف الوطني العراقي "الشيعي" وائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي وجبهة التوافق العراقية "السنية"، وقال صالح المطلك زعيم جبهة الحوار الوطني (سنية) أن هذا التحالف يهدف إِلـَـى بناء دولة مؤسسات وإعادة بناء الجيش والاجهزة الامنية على أساس الكفاءة والولاء للعراق بعيداً عن الطائفية"، وأضاف: إن الجبهة الوطنية العراقية لم تشكل كحركة أَوْ كتحالف انتخابي إنما تأسست لتشكيل تنظيم يهدف إِلـَـى اجراء تغييرات بالعراق الذي انتظره العراقيون كثيراً، واصفاً هذا التغيير بأنه يتمثل في إعادة اللحمة الوطنية إلى الشعب العراقي بعيداً عن الطائفية.

السلفيون

والشيعة في لبنان




> ينال حزب اللــَّــه اللبناني قسطاً كبيراً من التحامل السلفي في عدد من الدول العربية والملاحظ في مرتكزات خطاب التيارات السلفية في هذا الجانب إعتماد البعد الايديولوجي المحض بإثارة ما يعتبره هؤلاء العقائد الضالة والطقوس الشركية للشيعة عموما، ويقدم السلفيون لمريديهم والعامة من الناس ما يسمى بالمقاومة المسلحة لحزب اللــَّــه والنجاحات التي حققها في هذ الصدد باعتبارها مسرحية إيرانية إسرائيلية أمريكية مشتركة تستهدف العروبة وليس الاحتلال.

لا نسهب في هذا المقام ونشير إِلـَـى أَن علاقة السلفيين مع حزب اللــَّــه والشيعة عموماً في لبنان متميزة وترقى تفاهمات الطرفين في بعض الاحيان إِلـَـى مستوى التحالف وقد وقعت وثيقة تفاهم بين الجانبين قبل حوالي عامين ولم تتمكن كثير من محاولات المال السياسي النيل من هذا التفاهم المرتكز على الاحترام المتبادل والتعاون في القضايا والشئون ذات البُعد الوطني بما يفوت فرص الاقتتال المذهبي في لبنان، وقد وقع الوثيقة عن الجانب السلفي الداعية حسن الشهال رئيس جمعية دعوة العدل والاحسان. وصرح آنذاك رئيس حركة التوحيد الإسلامي (سلفية) الشيخ بلال شعبان أَن اللقاءات والنقاشات بين الحركات الإسلامية السنية وحزب اللــَّــه لم تتوقف، إنما هي تدور بعيداً عن الإعلام. كاشفاً عن اجتماعات شهرية تضم الجماعة الإسلامية، وحزب التحرير وجبهة العمل الإسلامي وكذلك حركة التوحيد وآخرين. وهذه الاجتماعات يحضرها ممثلون عن حزب اللــَّــه". وأضاف شعبان أَن "الجماعة الإسلامية" المقربة من قوى "14 آذار" لديها لجنة تنسيق مستمرة مع "حزب اللــَّــه". وفي رد على سؤال عن سبب هذه التحولات في الساحة الاسلامية اللبنانية في ذلك الوقت يجيب شعبان: "لأن أميركا دخلت في حالة (كوما) انتخابية. وهذا ما انعكس في جورجيا وسينعكس في فلسطين والعراق ولبنان". ويضيف: "ستضعف بالتأكيد تبعاً لذلك بضائع (سوبر ماركت الفتنة المتنقلة) التي توزع أميركا أدواتها، فهنا (أي في لبنان) الأدوات سنية ـ شيعية وهناك قبطية ـ إسلامية، وفي مكان آخر سنية.

تفاهُمُ الشيعة والسلفيين في السعودية

> أثبتت المملكة العربية السعودية التي تلعب بعض أذرعتها الدينية دوراً سلبياً في مختلف الدول العربية والإسلامية أنها ليست من السذاجة بأن تترك الشأن الوطني والسلام الإجتماعي رهينة لضغائن بعض التيارات الطائفية، وتحرص حكومة المملكة على تقديم نفسها راعية لكل شرائح وطوائف البلد برغم التهميش الحاصل للشيعة هناك، وزاد الأَمر حرصاً وحساسية بالنسبة للرياض بعد بروز دور طهران الإقليمي حتى لا يتم إيجاد البؤر والذرائع الداخلية للتدخلات الخارجية، وتم تأسيس مركز الملك عَبدالعزيز للحوار الوطني بهدف إحتواء الإقليات وتفهم أوضاعها والعمل على تسهيل إندماجها في النسيج السياسي والإجتماعي العام، وقد اقترح الداعية المعروف الشيخ عائض القرني مؤخراً على مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، تنظيم حلقات حوار بمشاركة علماء ومفكرين ورموز من كـُـلّ الطوائف الإسلامية للعمل على صياغة ميثاق التعايش الطائفي"، وذلك "لتعيش طوائف المملكة بسلام وتخرج من نفق الفرقة والسب والشتم، وتنهي ملف التحرش والاستعداء والكراهية" بحسب مقالة القرني التي تداولتها مواقع إلكترونية قبل شهور.

وقبل مقترحات القرني ناقش علماء ورموز دينية وسياسية من الشيعة والسنة (وثيقة شرف) وحظيت تلك اللقاءات برعاية شبه رسمية بمشاركة شخصيات رفيعة من الطرفين، أبرزهم من الجانب الشيعي الشيخ حسن الصفار والشيخ علي المحسن، فيما شارك عن الجانب السني الشيخ عبدالمحسن العبيكان المستشار في الديوان الملكي وعدد من الأمراء من الصف الثاني في العائلة المالكة.



مؤشراتُ التحالف السلفي الإثني عشري في اليمن



> في اليمن تعاملت بعض وسائل الاعلام مع الاثناعشرية باعتبارها موبقةً قائمةً بذاتها ويمكن للسياسيين من الآن إضافة فوبيا (التشيع والاثناعشرية) إِلـَـى قائمة المصطلحات السياسية الحديثة في اليمن، لكن الجديد في القضية أَن مجموعة من الاثنا عشريين (الفعليين) ـ وليس من تطلق عليهم هذه النسبة للمكايدة ــ بدأوا يتحدثون عن أنفسهم غير منكرين ولا خجلين من إنتمائهم الديني بل مدافعون عنه ضد ما يعتبرونه تشويهاً واستهدافاً، مشيرين إِلـَـى حجم الأضرار التي لحقت بهم جراء الإصرار على ربطهم بالحوثي الذي لا يمت إليهم أو إِلـَـى الفكر الاثنا عشري بصلة كما يقولون. وبحسب مطلعين فإن مشروع الحوثيين كان ولا يزال يلاقي ضيقاً شديداً من قبل الأَفرَاد المنتمين للتشيع الاثناعشري في اليمن خاصة بعد النكبات التي تعرض لها هؤلاء بسبب الأحداث في صعدة، وقد صدر بيان حذر المرجعيات الشيعية في قم والنجف من الانخداع بالحوثي، مُبيناً حقيقة عدم إنتمائه إِلـَـى الاثناعشرية، وجاء في البيان الذي تناقلته بعض المواقع الالكترونية: إِلـَـى من يهمه الأَمر في حوزة قم المقدسة والنجف الأشرف وكل شيعة آل البيت عليهم السلام سلام اللــَّــه عليكم ورحمته وبركاته، نؤكد لكم أَن الحوثيين وأتباعهم (تنظيم الشباب المؤمن) هم زيدية وليسوا إثناعشرية ولذلك وجب التنبيه خصوصاً أَن الأَمر خطير؛ لأن الحوثيين يريدون منكم أَن تعتبروهم إمامية ليستدروا عطفكم ودعمكم عن طريق إيهامكم أَوْ حتى التصريح لكم بانهم إمامية وهم ليسوا كذلك، واتهم البيان الشباب المؤمن بالعمل على ضرب المذهب الاثناعشري في اليمن وكذا العمل على إعادة الحكم الزيدي المؤسس على مبدأ الخروج على الظالم ولذا يجب أَن تسألوا عن عقائدهم قبل دعمهم وتأييدهم، وأشار البيان إِلـَـى ما قال بأَنه تورط لبعض النخب في إِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِيرَان وغيرها بدعم الشباب المؤمن ظناً أَن ذلك تمهيد للإمام الحجة ابن الحسن أرواحنا لمقدمه الفداء بحسب البيان الذي يضيف: فيا علماءنا بقم والنجف احذروا أَن يغروكم بخداعهم وأكاذيبهم فإن ذلك موجب لسخط الامام المنتظر، وأضاف البيان الاثنا عشري الموجه إِلـَـى آيات اللــَّــه في قم والنجف: لماذا لا تكشفون في وسائل اعلامكم حقيقة هؤلاء وخطرهم وما هو موقفهم من أئمتنا المعصومين، عليكم إظهار ذلك للجميع بعد أَن تتأكدوا بأنفسكم مما ذكرنا والساكت عن الحق شيطان أخرس ونعيذكم باللــَّــه من ذلك.

بعد أَكثَر من خمس سنوات على الأحداث في صعدة يحاول الاثنا عشريون تعديل صورتهم التي ارتبطت بالأحداث في صعدة والأجندة الإيرانية، نافين عن أنفسهم تهَمَ التمرد ومشددين على إلتزامهم بالنظام والقانون ومبايعين للرئيس/ علي عَبداللــَّــه صالح، معتبرين أنفسهم مواطنين يمنيين لهم حقوق مثلما أَن عليهم واجبات وقد ناشدت الجمعية الاثناعشرية في (عدن) العام 2006م الرئيس العدول عن قراره بعدم الترشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية الماضية؛ كونه الرئيس الوحيد الذي مكن الطائفة من ممارسة طقوسها بكل إحترام، إضافة إلى ما تحظى به من دعم غير محدود ورعاية كبيرة من فخامته. كما جاء في البيان المنشور بصحيفة 22 مايو الرسمية.

واتهم مؤسس الرابطة الإثنى عشرية في اليمن على الأكوع إيران وحزب اللــَّــه بدعم الحوثيين والإشراف على تدريبهم وفي سياق نفيه أَن تكون جماعة الحوثي اثناعشرية قال: إن الإيرانيين حذروه من نشر الإثنى عشرية في صعدة، مشيراً إلى أَن حسين بدر الدين استند في حركته إلى ثورة الخميني وليس على الاثنى عشرية، متحدياً وجود من يستطيع إحضار ولو كلمة واحدة من كلام الأئمة الاثنى عشر يثبت انهم أجازوا الخروج على الحاكم، واعتبر أَن دعوى الأحقية الشرعية في الحكم ليس لها مستند شرعي من الكتاب والسنة، وفي إجابته على سؤال حول ثورة الإمَام زيد قال الأكوع: هناك روايات موجودة في كتب الاثني عشرية، تقول: إنهم تبرأوا من خروج زيد، وأنه لا يجوز الثورة على الحاكم وحذروه أَنه سيقتل ويصلب.. وتقول بعض المصادر ـ والكلام للاكوع ـ بأن زيد لم يخرج بثورة أو يدافع عن الإمامة وإنما خرج من أجل أَن يثأر لنفسه بسبب ما جرى له من هشام بن عبدالملك الذي عيره لما أراد نصحه، يخلص الاكوع إِلـَـى القول: إننا ضد الثورات وإن كان زيد قد ثار فلا تعتبروا ثورته شرعية.. لافتاً إِلـَـى تجربة الإمَام الحسن في التصالح مع معاوية.




الحزبيةُ شركٌ باللــَّــه



> من الملاحظ إتفاق السلفيين مع الاثنا عشريين ليس في الانكار على جماعة الحوثي والتأكيد على ضلال الشباب المؤمن واتهام إِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِيرَان بدعمهم وتبنيهم. ويمتد التشابه في المواقف ليشمل الدعوة إِلـَـى إبعاد الدين عن السياسة وَتحريم الحزبية أو الخروج على الحاكم والدعوة إِلـَـى طاعة ولي الأمر. وإذا كانت التعددية الحزبية شركاً وتقليداً للغرب الكافر لدى السلفيين فهي كذلك عند علي الأكوع الذي أجاب على سؤال حول ما إذا كانت الاحزاب أصناماً تعبد من دون اللــَّــه؟. أجاب بقوله: نعم ووصف التنظيمات السياسية بأن الشيطان أضلها.. وفي الفترة الأخيرة برز نشاط جماعة الإثني عشريين في محافظة الجوف وقدم زعيم أو مرشد الطائفة الجعفرية هناك الداعية مبخوت هادي كرشان نفسه لصحيفة الجمهور الصادرة في مطلع شهر مايو الفائت بقوله: أنا جعفري يمني ولا أحس بالفارق أن أكون يمنياً وأكون جعفرياً فعقيدتي في مذهبي هي عقيدتي في وطني، وحدد بداية ظهور الاثني عشرية في الجوف بالعام 97م بعد تشيعه (هو)، واصفاً نفسه بأول شيعي جعفري هناك، وحول ما إذا كان ولاء الشيعة لإيران نفى كرشان هذه الاتهامات، وقال: الولاء للوطن وللدين ومصلحتي مصلحة بلدي وإذا تقاطعت المصالح فسأكون مع مصلحة بلدي وولائي لوطني أكثر من أي وطن آخر. وتساءل مستنكراً: لماذا يتهم الشيعي بالولاء لإيران ولا يتهم السلفي بالولاء للسعودية؟، أليس أكثر علماء اليمن السنة يحتكمون لعلماء السعودية؟، وأضاف: لا بد أَن يؤمن الجميع بأننا أبناء وطن واحد، وأن الدولة هي مظلة لجميع أتباع المذاهب وأننا مواطنون لنا حقوق وعلينا واجبات، وأكد كرشان من (مواليد 1973م مديرية المطمة) أَن ليس للاثناعشرية في اليمن معرفة بتفاصيل ما يجرى في صعدة أو إطلاع بالجهات الخارجية التي تدعم الحوثيين، مفصحاً عن حزنه وأسفه لحملات التشويه الإعلامية التي يتعرضون لها وعمليات المصادرة والإغلاق لمراكزهم ومكتباتهم والزج بأتباعهم في السجون وتم تعذيبُهم بجريرة غيرهم، ورغم ذلك (يقول كرشان): سكتنا مراعاةً للوطن وحباً له ولم نتكلم في الخارج مع أَن هناك مَن يحب مثل هذه الزوابع السياسية.

المهم في المقابلة
التي أجرتها جريدة الجمهور مع كرشان قبل أسابيع تأكيده أَن الاثناعشرية ضد الخروج على الحاكم، وقال بصراحة: أنا لا أؤمن بأي فكر يخرج ضد الحاكم؛ لأنه إذَا كان الضرر أَكثَر من النفع فيجب الترك ونفى وجود أية علاقة بينهم وبين الحوثيين قائلاً: ليست لنا علاقة أو دخل سلباً أو إيجاباً ولم ولن نتواصل معهم مؤكداً على حُرمة دم المسلم وعرضه، وكذلك مسألة الخروج فقبل ظهور الإمَام الغائب يؤكد كرشان حرمة الخروج، مستشهداً بقول الإمَام الصادق: ما خرج ولا يخرج منا أحد قبل قيام القائمة إلا كان وبالاً علينا وعلى شيعتنا..

وأبدى الناشط الاثني عشري كرشان ثقة عالية وهو يؤكد أن الشيعة الجعفرية في الجوف لم يطلع منها حوثي واحد، وحول طقوس الحوثيين التي تتشابه مع المناسبات الجعفرية شكك في صحة هذا الطرح، مُعتبراً هذا الكلام غير صحيح: شعائرنا غير شعائرهم، فالحوثيون لا يصلون على التربة ولا يذكرون علياً ولي اللــَّــه في آذانهم ولا يقيمون المآتم التي نقيمها.

وفيما يخص الدعم ومصادر التمويل الذي يعتمد عليه المنتمون للفكر الاثني عشري قال كرشان: نعتمد على ذواتنا ومجتمعاتنا وتبرعاتنا الشخصية، نافياً وجود دعم خارجي.

وأكد أَنه في مسجده ينسق مع الجهات الرسمية ويخضع لاشراف وزارة الاوقاف كمواطن يمني يريد أَن يكرس سلوك الالتزام بالنظام والقانون لدى أَفرَاد المجتمع،

ولا توجد الحساسية السياسية أو الدينية لدى الأخير تجاه النظام السعودي، وبرر العطايا السعودية لمَشايخ القبائل في اليمن قائلاً: هناك مَشايخ سُنة وزيود يتقاضون مرتبات، واصفاً ذلك بالتفضل من قبل المملكة التي لا تفرق ـ كما يقول ـ في سياستها المالية بين المَشايخ بموجب إنتماءاتهم، مُشيراً وَلو كان هناك ديانة أُخرَى وفيها مَشايخ لأعطتهم السعودية كما قال.








http://www.al-balagh.net/index.php?opti ... 1&Itemid=0
صورة

صوت الحرية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 460
اشترك في: الاثنين سبتمبر 06, 2004 9:45 pm

Re: هــل نشهــد ميــلاد تحـــالف سلفي إِثنــاعشــري فــي الي

مشاركة بواسطة صوت الحرية »

شكراً أخي على نقل الموضوع المهم ، ولكن حقيقة هناك مبالغة في أن يصل إلى تحالف ، يمكن أن يكون تبادل مصالح ، او توافق في قضايا معينة ، لكن تحالف حقيقي بعيداً جداً خصوصا في اليمن ، والسبب الرئيسي أن الشيعة الجعفرية في اليمن ظاهرة صوتية واعلامية فقط ، وليست واقعاً حقيقياً فتواجدهم محدود جداً ومحصور ، ولذلك هم فزعين وخايفين من اتهامهم بدعم الحوثيين ، وهذا لا يؤهلهم ابداً لعقد تحالفات مع قوى دينية أو سياسية كبيرة موجودة في الساحة مثل السلفية او الاصلاح.
وبالنسبة لمحاولات إيران التقارب مع السلفية او حزب الاصلاح بالتحديد فهو معروف ، وقد جاءت فترات ماضية كان حزب الاصلاح يستلم دعم مباشر من إيران، فإيران كدولة لا يهمها سوى تحقيق مصالحها ، فإذا كانت مصلحتها في اليمن التحالف مع الإصلاح مثلاً وليس حزب الحق (الزيدي الشيعي) فهي ستتركه وتتحالف مع الاصلاح .

أم الشهيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 151
اشترك في: الأربعاء مايو 18, 2005 5:32 pm
مكان: Yemen- Sana'a

Re: هــل نشهــد ميــلاد تحـــالف سلفي إِثنــاعشــري فــي الي

مشاركة بواسطة أم الشهيد »

مستحيل يتحالف السنة و الشيعة ، الإثنان طرفي نقيض

التحالف المنطقي الحدوث ، هو تحالف زيدي شافعي

و ذلك للتقارب الفقهي بينهما ، ثم التهميش الذي لحق بالمذهبين في الفترة الأخيرة قد يجعل هذين المذهبين يتحدان ضد المذاهب الدخيله السلفية و الشيعية الإثنا عشرية .
صورة

عصائب اهل الحق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 125
اشترك في: الجمعة يوليو 18, 2008 11:48 pm

Re: هــل نشهــد ميــلاد تحـــالف سلفي إِثنــاعشــري فــي الي

مشاركة بواسطة عصائب اهل الحق »

السلام عليكم ،عذرا للاختصار لكن المقال فيه مغالطات فحركة التوحيد في لبنان لمؤسسها الشيخ شعبان هي من افرازات الثورة في ايران كما حركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية(بالمناسبة الشهيد الشقاقي هو مسلم متشيع)، وحركة التوحيد لها تاريخ طويل مع ايران وهي حركة أشعرية والشيخ شعبان مجاهر بأشعريته وناقد قوي للسلفيين(الوهابيين).
كما ان اللقاء بين حزب الله وزعاطيط وهابيين في لبنان كحسن الشهال كان للإستفادة من خارجيا في مناطق الصراع الشيعي ـ الوهابي ، وحسن الشهال محسوب على الكويتيين على خلاف ابن عمه المحسوب على السعوديين والذي عد البلاي بوي سعد الحريري سفقه السياسي وهو اي ابن العم هو من اجهض الاتفاق.
كما ان الصراع الوهابي الشيعي اكبر من ان يتم رتقه فالوهابيين مسؤولين عن قتل قيادات الشيعة في العديد من البلدان كما في باكستان وافغانستان والعراق والبحرين وكشمير وغيرها والصراع امتد لنيجيريا حيث يواجه الشيعة والصوفيين مرتزقة الوهابية الخ.
وبالنسبة لشيعة اليمن الزيديين فالمسلمون الشيعة في العالم وهم يقاربون ال400 مليون مشاعرهم وهتافاتهم اوضحت لمن تنتمي قلوبهم وعقولهم في اليمن والمظاهرات التي قادها المسلمون الشيعة في ايران والعراق وتركيا(ثلثها شيعة والأغلبية صوفيين كاردوغان وغول وغيرهم) نصروا انصار الله في مظاهراتهم.

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

Re: هــل نشهــد ميــلاد تحـــالف سلفي إِثنــاعشــري فــي الي

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

الاخ عصائب اهل الحق شكراً للتصحيح , ففعلاً الشيخ شعبان لا يتبع الحركة السلفية في لبنان كما كما اسلف الكاتب , ليس هناك تفاهم بين حزب الله و الحركات السلفية , فقد كان هناك توجه لهذا و قام فريق من الحركة السلفية بتوقيع تفاهم مع حزب الله لم يعش اكثر من يوم و نصف اليوم.
في لبنان هناك تنافر كبير بين الشيعة و السلفيين , تصوروا حتى في الانتخابات النيابية و البلدية يتحالف السلفيون مع حلفاء القوات اللا لبنانية ( عملاء صهاينة بامتياز ) و الكتائب اللالبنانية ( كذلك عمالتهم لاسرائيل و عداوتهم للمقاومة لا تحفى على احد).
يبدو ان الكاتب اسهب حتى اصبحت المغالطات كثيرة في مقالته.
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

الغضب الزيدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 134
اشترك في: الجمعة يونيو 26, 2009 3:57 pm
مكان: تشتاق روحي للسماء

Re: هــل نشهــد ميــلاد تحـــالف سلفي إِثنــاعشــري فــي الي

مشاركة بواسطة الغضب الزيدي »

صراحه من اكبر المستحيلات ان يتم تحالف اثنى عشري سلفي !!

ونحن نرى ان السلفيه اشد خطوره من الاثنى عشريين بالف مره ...


شكرا للنقل
صورة

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

Re: هــل نشهــد ميــلاد تحـــالف سلفي إِثنــاعشــري فــي الي

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

اتفق مع الأخ موالي آل البيت في أن الصراع الوهابي الإثنا عشرية كبير ولذلك فاحتمال اتفاقهما كبير ..لماذا؟

صحيح انه وفقاً لبعض عقائدهما من الناحية النظرية لا يمكن أن يقع تحالف بينهما،
ولكن هناك عقائد أخطر أخرى لها علاقة بالواقع الحركي العملي يتشابهان فيها مما يجعل إمكانية التحالف بينهما كبيرة إضافة إلى أن واقعهما العام المعاصر يزيد من تلك الإمكانية؛
فمثلاً؛ يتشابهان في :
- عقيدة الخروج من النار،
- عقيدة الشفاعة للعصاة
- عقيدة الصبر على الظلم والجور و انتظار المخلص وطاعة المتغلب وعدم الخروج على الحاكم ...
- تطرف نظرتهما للآخر المسلم-وإن بدا أن الوهابية أشد بسبب ثراءها وحجم انتشارها
- أنظمتهما الحاكمة ومؤسساتهم العاملة في مختلف الأنشطة تسيطر عليها البراجماتية والنفعية.
- كلا منهما يمارس ما يمكن تسميته بـ(التبشير لمذهبه) في وسط المجتمعات المخالفة له مما يزيد من حدة التوتر ويخلق بؤرة صراع تستخدم من عدة أطراف إلى جانبهما.
- خرج من كل منهما فريق/فرقة تخالف ما تشابها به في فكرهما كحركة الخميني عند الاثنا عشرية وحركة القاعدة عند الوهابية.
- كل واحد منهما يدعي التمثيل والتجسيد فالأول يدعي أنه هو الشيعي ويتحدث باسم الشيعة والثاني يدعي أنه هو السني ويتحدث باسم أهل السنة..

هذا ما يلاحظ وجوده من عوامل تساعد على تحالف الفريقين، مع إعترافي بأن لدى الإثنى عشرية في الوقت الحالي -ربما لظروف معينة- مرونة أكثر مع المخالفين من المسلمين أو غيرهم فيما الوهابي لديه مرونة أكثر مع غير المسلمين...!

مع الإشارة والتنوية إلى أن قضية التحالف بينهما في ظل الواقع السياسي الحالي صارت مرهونة أكثر برغبة ومصلحة الأنظمة الغربية وعلى رأسها أمريكا..وبالتالي فما ذكرته ستكون هي العوامل المساعدة والوسائل الإقناعية التي يستخدمها كل طرف بين أتباعه لعقد ذلك التحالف.

وأختم تعقيبي بالتعبير عن أني أتمنى حدوث أي تفاهم وتحالف بين أي فريقين مسلمين إن لم يكن الكل.

والحمد لله رب العالمين
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

Re: هــل نشهــد ميــلاد تحـــالف سلفي إِثنــاعشــري فــي الي

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

أحمد يحيى كتب:اتفق مع الأخ موالي آل البيت في أن الصراع الوهابي الإثنا عشرية كبير ولذلك فاحتمال اتفاقهما كبير ..لماذا؟

صحيح انه وفقاً لبعض عقائدهما من الناحية النظرية لا يمكن أن يقع تحالف بينهما،
ولكن هناك عقائد أخطر أخرى لها علاقة بالواقع الحركي العملي يتشابهان فيها مما يجعل إمكانية التحالف بينهما كبيرة إضافة إلى أن واقعهما العام المعاصر يزيد من تلك الإمكانية؛
فمثلاً؛ يتشابهان في :
- عقيدة الخروج من النار،
- عقيدة الشفاعة للعصاة
- عقيدة الصبر على الظلم والجور و انتظار المخلص وطاعة المتغلب وعدم الخروج على الحاكم ...
- تطرف نظرتهما للآخر المسلم-وإن بدا أن الوهابية أشد بسبب ثراءها وحجم انتشارها
- أنظمتهما الحاكمة ومؤسساتهم العاملة في مختلف الأنشطة تسيطر عليها البراجماتية والنفعية.
- كلا منهما يمارس ما يمكن تسميته بـ(التبشير لمذهبه) في وسط المجتمعات المخالفة له مما يزيد من حدة التوتر ويخلق بؤرة صراع تستخدم من عدة أطراف إلى جانبهما.
- خرج من كل منهما فريق/فرقة تخالف ما تشابها به في فكرهما كحركة الخميني عند الاثنا عشرية وحركة القاعدة عند الوهابية.
- كل واحد منهما يدعي التمثيل والتجسيد فالأول يدعي أنه هو الشيعي ويتحدث باسم الشيعة والثاني يدعي أنه هو السني ويتحدث باسم أهل السنة..

هذا ما يلاحظ وجوده من عوامل تساعد على تحالف الفريقين، مع إعترافي بأن لدى الإثنى عشرية في الوقت الحالي -ربما لظروف معينة- مرونة أكثر مع المخالفين من المسلمين أو غيرهم فيما الوهابي لديه مرونة أكثر مع غير المسلمين...!

مع الإشارة والتنوية إلى أن قضية التحالف بينهما في ظل الواقع السياسي الحالي صارت مرهونة أكثر برغبة ومصلحة الأنظمة الغربية وعلى رأسها أمريكا..وبالتالي فما ذكرته ستكون هي العوامل المساعدة والوسائل الإقناعية التي يستخدمها كل طرف بين أتباعه لعقد ذلك التحالف.

وأختم تعقيبي بالتعبير عن أني أتمنى حدوث أي تفاهم وتحالف بين أي فريقين مسلمين إن لم يكن الكل.

والحمد لله رب العالمين
السلام عليكم
اخي الامكانيات التي ذكرتها لا تتفق مع الواقع
الامامية فيها المجتهدين ممن يرى امور لا يراها مجتهد اخر.
اشير لبعض النقاط المهمة
الشفاعة للعصاة .ان كنت تقصد ان العاصيين يشفعون للاخرين..فهذا لم اسمع و لم اقرأءه ابدا
اما اذا كان المقصود ان هناك شفاعة للعصاة -يعني رحمة لهم- فلمن تكون الشفاعة اذا.. هل ان الشفاعة لانقاذ المعصومين من عذاب الله...؟؟؟
ثانيا الخروج على الحاكم....يعني ما يحصل في لبنان و ما حصل في القرون السابقة في هذا البلد -لبنان- من مقارعة الظلام و الطغاة ماذا نسميه.
الثورة الاسلامية في ايران ماذا نسميها.
عليك يا اخي ان تعلم ان ليس كل ما في كتب الشيعة يقول عنه الشيعة انه صحيح- اقصد الامامية بعرفكم-
يعني الحديث المنسوب للامام الصادق عليه السلام لا يعتقد كل الامامية بانه صحيح , او على الاقل قد ما يخفيه من تقية قد يكون الامام قد اضطر لقوله - ان صح جدلاً- و هو مخالف لم اتفق عليه اكثر علماء الامامية من ان من راى منكر منكم فليغيره.... الى اخر الحديث
و التاريخ الذي يحاول البعض - لماذا لا اعلم - ان يخفيه او يحرفه ليظهر ان الامامية لا تقول بالخروج على الظالمين , فان التاريخ يكذبه و ما ثورة العشرين في العراق الا تفنيد لهذا الكلام , و ما الثورات في الهند و السند في القرون الماضية الا تفنيد لهذا , و تاريخ الشيعة في لبنان منذ ان حل على ارضه و باركها الصحابي الجليل ابا ذر الغفاري سلام الله عليه , كله بلا انقطاع ثورات ضد الظلم.
و التشدد ضد المخالفين لم نعرفه يوماً...و اتحدا اي انسان ان يأتيني بشاهد واحد من التاريخ ان الامامية - على الاقل في لبنان - و في ايران الاسلام قد احلت دماء انسان ما لاجل عقيدته...فالكلام عن التشدد هذا غير صحي بتاتاً و الاستشهاد ببعض الروايات في الكتب لاراء بعض العلماء لا يعكس فكر الامامية تجاه مخالفيهم لانه كان في زمن يقتل الشيعي فيه على التسمية و التهمة و هذالا يعني ان الامامية كانوا يقومون بالابادة لكل من يخالفهم كما يحاول البعض ان يصورهم , المضحك المبكي انه في العراق بعد كل تلك الهجمات الدموية ضد الشيعة هناك اعلام حاقد يُتبِعُها بكلام عن ابادة جماعية ضد السنة.
فالواقع ان هناك من يحاول ان يخفي جرائمه ضد الشيعة فينسب للشيعة القتل و الابادة لمخالفيهم.
ثالثاً بغض النظر عن التجربة الصفوية في ايران في القرون السابقة لم يكن للامامية انظمة يتحكمون بها حتى يكون هناك ( أنظمتهما الحاكمة ومؤسساتهم العاملة في مختلف الأنشطة تسيطر عليها البراجماتية والنفعية.), على عكس الزيدية التي حكمت اليمن لعقود بشكل امارة فكان الامام يتحكم بكل الدولة و اهلها, والنظمة السنية و الوهابية , مع الاشارة انه بكل انظمة هناك المفسدون و النفعيون و المنافقون, و هذا لا يحسب على النظام نفسه, بل على كيفية ادارة هذا النظام من الحكام.
وقلت ان ( - خرج من كل منهما فريق/فرقة تخالف ما تشابها به في فكرهما كحركة الخميني عند الاثنا عشرية وحركة القاعدة عند الوهابية.)
وانا معني بالتعليق على ما يخص الشيعة فاولاً اليس الاولى ان تقول الامام الخميني او السيد الخميني كاحترام لعقائد الاخرين -ان كنت زيدي و ان كنت لست بزيدي فلا باس-
ثانياً يبدو ان الكثيرين يجهلون فعلاً تاريخ الشيعة و ليس لديهم سوى نغمة ان الفقه الشيعي لا يبيح الخروج على الحكام و الظالمين.
اقرا تاريخ ايران - قد يكفي القرون الاخيرة- و جهادهم ضد الروس و الانكليز و الحكام الظالمين.
اما عن لبنان فحدث و لا حرج ...14 قرن من الجهاد و القتال ضد الظالمين و المعتدين...فعجبي لم تقرأوا تاريخ الامم و تحكموا عليهم بلا علم .
عندما كان العالم كله متصالح مع الانظمة كان شيعة لبنان في جهاد و نضال ضد الظلام.
عندما كانت الزيدية تنعم بالامن في اليمن كان شيعة لبنان في صراع مع الامويين و العباسيين و الايوبيين و المماليك و العثمانيين و ما بينهم من ممالك وانظمة حكمت المنطة, و المبكي انه بعد كل ذلك كان الشيعة في لبنان يقاتلون الى جانب الانظمة في حروبها ضد الغرباء كالحملات الصليبية و كذلك حاربوا مع العثمانيين - لوحدهم بعد ان حارب كل العرب ضدهم خلال الحرب العالمية الاولى, فهذه مفارقة تستحق من المنصفين الوقوف حولها و الاضاءة عليها, فبعد ان كان الشيعة يعانون من ذبح و قتل الاتراك لهم وقفوا الى جانيهم في الحرب لانهم يقولون لا اله الا الله و بعد ان تفرق اهل السنة عنهم و تعاملوا مع الانكليز و الفرنسيين..فاين الانصاف.
ليس من الجيد ان نحكم على الاخرين و نحن نجهل تاريخهم.
اقرا تاريخ خطط جبل عامل و جبل عامل في التاريخ و الكثير من الكتب الاخرى التي تتكلم عن جبل عامل و اهله, فيه الكثير من الامور المهمة التي تفيدك في التعرف على الامامية و علمائهم و جهادهم .
اكتفي بهذا القدر الان و لي عودة الى هذا الموضوع ان شاء الله, مع فائق احترامي و تقديري لكم.
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

عصائب اهل الحق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 125
اشترك في: الجمعة يوليو 18, 2008 11:48 pm

Re: هــل نشهــد ميــلاد تحـــالف سلفي إِثنــاعشــري فــي الي

مشاركة بواسطة عصائب اهل الحق »

تحياتي للاخ موال آل بيت النبي(ع) وباقي الإخوة وبالنسبة للأخ أحمد يحيى الذي اسمه واسم عائلته على اسم والدي وعائلته :mrgreen: الأخ الكريم أنا شخصيا لا افرق بين شيعي في اليمن او شيعي في نيجيريا وتنزانيا وما يجمعني بهم هو المظلومية والعدل واتباع محمد وآل بيته.
بالنسبة للخروج على الحاكم الظالم فكل ثورات التاريخ الاسلامي قام بها الشيعة (ولا يهمني أي فرع من الشيعة) لكن توضيح لما تفضلتم به
ـ الشيعة يقودون الجهاد في لبنان حاليا.
وفي اليمن(الشيعة الزيدية)
ـ وفي العراق رغم سفالة الاعلام الطائفي فشيعة العراق بحسب حسني مبارك هم 65% وبحسب بيترايوس واديرنو 85% من الهجمات ضد الاحتلال يقوم بها الشيعة.
ـ الشيعة سحقوا وطردوا القوات الامريكية من ايران وخاضوا مواجهات دمرت فيها العديد من البوارج الامريكية وأسقطت فيها العديد من الطائرات في الخليج الفارسي الخ.
ـ الشيعة في شرق الحجاز نفذوا عبر حزب الله الحجاز اكبر تفجير ضد الامريكيين في شبه الجزيرة العربية قتل وجرح فيه 372 جندي امريكي وهو الثاني بعد تفجير المارينز في 1982 الذي نفذه حزب الله وقتل فيه 240 جندي وشيعة الحجاز قدموا الاف الشهداء والجرحى خلال ثورتهم ضد الامريكيين وال سعود لكن للأسف تم وأد الثورة.
ـ شيعةالبحرين قدموا ويقدمون الاف الشهداء والجرحى في مواجهة آل خليفة منذ الثمانينات بينهم الرمز الاعلى حجة الاسلام الجمري.
ـ شيعة الكويت قادوا المقاومة ضد الغزو العراق لان الباقين هربوا وكان 90%من الشهداء منهم وهم قبل ذلك قدموا الاف الشهداءوالجرحى وفجروا السفارة الامريكية والفرنسية ودكوا المصالح الامريكية وسهلوا لاستشهادي تفنيذ العملية الاستشهادية ضد امير الكويت.
ـ شيعة نيجيريا يقودون اكبر وانشط حركة جهادية في نيجيريا وافريقيا التي تقدم الاف الشهداءوالجرحى آخرهم 3 في يوم القدس وهم الذي يتقاطر الصهاينة لنيجيريا للتحريض ضدهم كونهم نسخة تنظيمية من حزب الله.
ـ شيعة كشمير تحدث في مناطقهم وتحديدا في سرينغار معظم المواجهات ضد الشرطة الهندية في السنوات الماضية ولهم حركات جهادية كحزب اتحاد المسلمين وحركة لشكر كربلاء.
ـ شيعة باكستان أسسوا اول حركة جهادية ليؤسس الامريكيين وآل سعود ردا عليها حركات جند الصحابة وغيرها ،وقد قدمت الحركة امينها العام حجة الاسلام عارف الحسيني شهيدا وبعد استشهاده ب40 يوما بعد اتهام للجنرالا الوهابي ضياء الحق بقتله تم قتل ضياء الحق من الشيعة بتفجير طائرته هو وجنرال امريكي والسفير الامريكي في باكستان ،وشيعة باكستان قدموا الاف المجاهدين ضد السوفييت في افغانستان ،ومنهم مؤسس باكستان وقائد استقلالها عن الهند محمد علي جناح ووابو القنبلة النووية ذو الفقار علي بوتو.
ـشيعة افغانستان اضافة لقيادتهم الجهاد تاريخيا كثورة الهزارستان ضد الانكليز فقد كانوا رقما اساسيا في تحالف الشمال ضد السوفييت وقدموا الاف الشهداء وقدموا مؤسس حزب الوحدة واهم رمز شيعي في افغانستان شهيدا هو حجة الاسلام عبدالعلي مزاري.
ـ شيعة فلسطين على قلتهم منهم مؤسس حركة الجهاد الاسلامي الشهيد الشقاقي ،وأول استشهادي في قطاع غزة المنتمي للحالة الحسينية في الجهاد الاسلامي أنور عزيز والاستشهادي الذي نفذ هجومه بعد يوم واحد من عرسه معمر المبيض ومسؤولي حركة الجهاد الاسلامي في جنوب لبنان الشهيدين المجذوب ، والشهيد القائد محمد شحادة الذي تفاخر باراك بقتله بعد تجهيزه منفذ عملية المدرسة التلمودية الاستشهادية التي تبنتها مجموعات عماد مغنية وهو الشهيد الذي عده الشاباك المطلوب الاقدم والاخطر في الضفة والشهيد القائد محمود الزطمة ومحمو الخواجة مخططي اولى العمليات الاستشهادية في فلسطين وغيرهم كلهم شيعة.
ـ في تركيا مثلا المناضل الاكثر نشاطا منذ اكثر من 10 سنوات نور الدين شيرين الذي سجن لسنوات في السجون التركية بتهمة الانتماء لحزب الله يقود المظاهرات دعما للمقاومات منذ زمن وهو من قاد مظاهرة نصرة الحوثيين في الحرب السادسة وهو نفسه رئيس جمعية القدس ومالك قناة القدس التي تبث عبر النت وقد شارك في اسطول الحريةوهو شيعي(وعلى الهامش بالمناسبة عبدالله اوجلان الذي اعتقله الموساد هو شيعي علوي مع انه يساري ماركسي)
الخ يعني هناك نماذج غيرها لكن طبعا هناك تعتيم طائفي فلن تظهر .
من الماضي القريب صالح العلي قائد الثورة السورية هو شيعي وفي لبنان قادة الثورة ضد الفرنسيين شيعة وهم السيد شرف الدين وادهم خنجر وصادق حمزة ،وفي ايران ثورة التنباك وغيرها وفي البحرين وشرق الحجاز الثورة ضد الانكليز قادها الشيعة وفي اندونيسيا الثورة ضد الهولنديين تصدرها الشيعة حتى لاحقهم الهولنديين ل3 قرون وابادوهم وفي العراق ثورة 1914 و1920 قادها مراجع النجف وفي افغانستان وباكستان وووو.
هناك مناطق أخرى جاهزة لاشتعال فتيل ثورتها كما في اذربيجان مثلا وغيرها

مره واحدة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 152
اشترك في: الأربعاء يناير 06, 2010 7:58 am

Re: هــل نشهــد ميــلاد تحـــالف سلفي إِثنــاعشــري فــي الي

مشاركة بواسطة مره واحدة »

جزاكم الله خيرا اخواني جميعا وهذا للتأكيد على أن الزيدية والإمامية تمشيان يدا بيد ، فبعد أن قرآنا في المجالس رسالة المولى المجاهد بدرالدين ، هانحن نجد له أيضا وهو ينقل في كتيب من هم الرافضة؟ من كتاب الشافي للإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة (ع) مانصه : "والشيعة فرق كثيرة إلى ثلاث عشرة فرقة أكثرها يضلله أهل البيت عليهم السلام ومنهم من يكفرونه ، والعمدة في التشيع عندنا مذهب زيد بن علي وعدلية الإمامية"*

لنؤكد أننا جميعا ممن يسألون الله أن يكونوا صدقوا النية في ولاية آل محمد وفي البراءة من أعدائهم وكما يقول شاعر آل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في اليمن السعيد
واليته وبرئت من أعدائه *** إذ لا ولاء يكون من غير البرا

*الجزء الأول صفحة 139 - كما ذكرها كتيب من هم الرافضة؟
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ، وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ، وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وِمَا ابْتَلَى اللهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِِمْلاَءِ لَهُ.

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس السياسي“