حوار مع الدكتور المرتضى المحطوري... من موقع يمنات

مواضيع سياسية مختلفة معاصرة وسابقة
أضف رد جديد
alkhearbi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 133
اشترك في: الثلاثاء يوليو 17, 2007 1:10 am
مكان: السايلة بدون ماء

حوار مع الدكتور المرتضى المحطوري... من موقع يمنات

مشاركة بواسطة alkhearbi »

السلام عليكم...

هذا الحوار اعتقد انه جديد ... قراءته على موقع يمنات المحاور يدعى/ انور نعمان ... الا اني لي مناقشه بعد ان تقرؤه و ارجوا مطالعة الحوار الذي دار مع الاستاذ حسن زيد على صحيفة ايلاف ايضاً...

عندما تحاوره تجد نفسك كأنك تقرأ كتاباً من كتب الزيدية العظام.. العلامة المرتضى المحطوري أحد أعلام مرجعية الفقه الزيدي الذي يجمع بين الوسطية والاعتدال حيناً.. وتجده متشدداً حيناً آخر.. في مواقف يرى أنه لا تساهل فيها .. يملك روحاً ودودة وفضاءات واسعة من الرؤى التي تجعلك تريده أن لا يتوقف عن الكلام لتعرف المزيد.. وفي هذا الحوار يكشف العلامة المحطوري عن كل هذا وأكثر.

> ابدأ معك من صعدة، ما الذي يحدث هناك؟

يبدو لي ما المسؤول أعلم من السائل، اعرف عن صعدة ربما أقل مما تعرفه أنت. حنين طائرات ونشاهد في الفضائيات وأسمع الأخبار التي تؤلم كل مسلم وكل عربي ناهيك عن اليمني ولا أدري ما وراء ذلك إنما كما تحس أنت ويحس الكل أن هناك مجازر وكما صرح الرئيس أنهار من الدماء تسيل.. انهار وكلمة نهر تعني انها دماء غزيرة تسيل..

> برأيك ما هي دوافع هذه الحرب وما أسبابها؟ بين من ومن هذه الحرب؟

أنا كنت أحذر من المساس بالورقة الدينية أو ما يقال اللعب بالورقة الدينية حتى أني مرة في مزرعة الرئيس في عبس كانت وجهة نظري عندما استعانوا باليمين أو ما يسمى بالأخوان في حرب اليسار أو حرب الجبهة في المنطقة الوسطى.. قلت انها غلطة لأنه كان بامكان الرئيس أن يقود الشمال آنذاك بأسم الاسلام وكان يمكن ذلك باعتبار أن اليمن مسلم بالفطرة وما كنا بحاجة لنكهة جديدة على البلاد حتى وان اثبتوا صلابة لكن محاربة الفكر بالفكر مع أن الفكر اليساري لا يقارن بالفكر الاسلامي لأن الفكر اليساري غريب على الساحة ولذلك سكان الشطر الجنوبي من البلاد كانوا متمسكين بالدين بصورة ربما لا تقل عن الشمال أو اكثر لأن الماركسية نبته طارئة لكن الفكر الاخواني متغلغل من الاسلام لذلك بقي هذا الفكر فاستفادوا من الحرب وتضخموا جداً فكأن الدولة أحست بشيء من انهم زادوا عن اللزوم وانشأت المعاهد بكثرة و ميزانية ضخمة بالمليارات فعولجت بطريقة خاطئة وقد قلت هذا للرئيس جيء بالسلفية الوهابية وقد فرحت بها الدولة لتنسيم انتفاخة الاخوان وقد اكون مصيباً في هذا أو غير مصيب فعولج الخطأ بخطأ أشد فاستفحلت السلفية في اليمن.

> أين صعدة من هذا؟

صعدة نالت حصتها ووضع فيها معهد دماج وقد يحمل قولي على أننا معشر الزيدية مع أنني أنا انسان مسلم أريد أن أتعلم من العلماء المسلمين انما هكذا اريد ان اكون أنا زيدي وانت شافعي وهذا حنبلي مع أن ثقافتي ليست هكذا أنا ثقافتي عامة موسوعية وما ترجح لي وان نشأت وتشبعت بالزيدية واحببتها لكني اعتقد أني انطلق من مذهب يقول بالاجتهاد.. جاء معهد دماج وتوافدت اليه السلفية بلا شك أن الدعم الكبير من السعودية كان يأتي بالقاطرات أن لم يكن بالبواخر من ا ثاث ومن اكل وكل شيء.. كون معهد دماج في صعدة مع تغلغل الاخوان مع سماح الدولة بالاختلال للتركيبة الديمغرافية أو الفكرية.. أهل صعدة والزيدية وغيرهم أحسو لا شك في ذلك أن كل الامور تجري على حسابهم.. يعني كنا نتصور أن الثورة زيدية لأن غير الزيدية لا يقول بالثورة على النظام فالمذهب الزيدي مخيف حتى الامام إذا لم يلتزم بالمبادئ الزيدية ويعدل ويكون كرسالة الانبياء فهو كراكب الأسد لأن المذهب يقول بالخروج عليه أن ظلم لا فرق بين هاشمي أو قحطاني (الخروج على ظالم) بغض النظر كون المذهب الزيدي يحصر أو لا يحصر هذا شيء اخر انما مبدأ الخروج وهنا لم يتح لي أنا شخصياًَ فرصة تهذيب وتنظيم الخروج..لا يصح أن نقول أن الظالم يظلم كيفما يشاء وعلينا أن ننظم الخروج مدنياً..

> عذراً للمقاطعة نريد توضيح هذا الكلام؟

أن أقول أن تراكم السلفية ممزوجة بالوهابية وتوسع الأخوان وفيما بعد الاصلاح إلى آخره كله على حساب الزيدية وصعدة وكر الزيدية، كان هناك حزب الحق أريد له أن يتلاشى ويقال أن هناك فتن زرعت وهذا ربما لا أحد ينكر أن تضرب زيداً بعمرو وتناحر الناس وتفرقوا والآن يبدوا لي أن حرب صعدة هي واحدة من هذه الافرازات..

> الآن نحن أمام فكرتين، جماعة الحوثي يقولون أن هناك حرب على الزيدية، وأنت الآن تتحدث عن فكرة الخروج على الظالم.. في صعدة هل هو خروج أم حرب على الزيدية؟

حقيقة لم يتح لنا حتى الاطلاع التام على ملازم حسين بدر الدين وفي ظاهرها صرخة ضد امريكا واسرائيل الى أخره، يعني لا آلام ان قلت صرخة في وجه من؟ اليمن ليست متاخمة لأسرائيل وليست في ظروف ايران التي اصطدمت بامريكا هناك وكانت داعمة للبعض فالاعجاب بهذا الشعار كنت أقول لا فائدة منه لكن صار الشعار بفعل التجاذبات قيمة بحد ذاته وقد أصر الحوثي أن يكون في الجامع الكبير وفي صنعاء فاستفز الدولة وأصحاب الشعار يرون فيه كأنه رأية نبي ولا يمكنهم التخلي عنه ولا سيما في هذه الظروف لأنه اصبح كما يقال (ماركة) الذي يسقط الآن هو يمني. ربما لو أنه تمرد على الظلم كما يقال كما هو الصراع الآن في الساحة أن هناك بطالة وهناك فساد هذا هو ظلم.. أنا من الذين يناضلون ضد الظلم بالخطابة بالتعليم والارشاد وبالطرق السلمية كان هذا هو الأولى في عُرف الحضارة والديمقراطية حتى لو وصلنا الى العصيان المدني تفادياً للقتال ولكن لأ ادري ما يجري كيف..

> من وجهة نظرك الشخصية هل هي حرب على الزيدية فعلاً؟

أنا قلت كان المفترض أن الدولة تحافظ على المذهب الزيدي كقيمة وتراث إسلامي وانساني.

> في المقابل ماذا فعلت؟

هذا لم يحدث، يعني لا مشكلة عندي سموها حرباً سموها ما شئتم لكن بالمقابل مثلاً بنيت جامعات للأخوان في حضرموت والحديدة وجامعة الايمان وغيرها ونحن كان المفترض يعطونا جامعة وكان الملف في يدي مثل المشارع في أبواب المحاكم.

> في صعدة هناك قضية اخرى خرجت عن طور المظالم ومسألة نريد جامعة نريد معهد.. هن اك صراع مسلح وانهار من الدماء تجري فما علاقة وجود جامعة بحرب طاحنة؟

الآن مثلما يقولوا خرج الحمار يشارع الآن أسأل الله أن يجنب البلد الكوارث ويوقف النزيف.. لله لطف وحلول وكما تسمعون في تصريحات الرئيس ليست الحرب جيش نظامي ضد جيش نظامي هي حرب عصابة وحرب العصابات الكل يجمع على أنه لا يمكن حسمها بالقوات المسلحة لأن الجيش بطيء الحركة وله خطط وله ثقل مجزرات كبيرة لكن المقاتل في حرب العصابات ببندقه وبازوكته وقنابله وينتقل بسرعة بالهدف متحرك هذه هي المشكلة.. أنما كلامي الآن لو أن شباب الزيدية بالذات احتوتهم الدولة في جامعات وفي قنوات وكانت هناك خطط ربما ما وصلنا إلى هذا فالفراغ والاحباط واليأس والجهل والانعزال هو الذي يسبب مثل هذا.. فأنا أقول ليس الآن تعالج المشكلة الآن تقف الدماء لا هو وقت جامعة ولا وقت شيء..

> كيف يمكن للدماء أن تقف ما هو المخرج المعقول للطرفين؟

فخامة الرئيس هو المسؤول أمام الله عن شعبه والمسؤول عن التاريخ وأنا ما زلت اعتقد أن الرئيس قوي الإرادة والشخصية وشجاع عندما يريد أن يوقف يوقف ولا سيما انكم تسمعون قالوا أن السعودية داخلة في الحرب. فدخول السعودية يستفز الكثير ويعطي للحوثيين ذريعة ربما تساوي ذريعة الدولة فطالما السعودية داخلة فنحن نحارب المحتل مثلاً. ولا أجد فارقاً بين أن ايران تدعم الحوثيين كما نسمع لأني لا أعرف ان السعودية داخلة ما عندي يقين أنا لم أشاهد أنا أسمع فقط فالتدخل الخارجي مشكلة على اليمنيين سواءاًَ كان دولة أو غير دولة.

> الدولة تقول أعطينا الحوثيين فرصة لأكثر من مرة والآن في الحرب السادسة أعطينا مبادرات لوقف الحرب فلم يلتزم الحوثي بوقف إطلاق النار؟

هناك عدم ثقة بين الطرفين اولئك يقولون الدولة هي التي تتخلى وتتملص والدولة تقول عكس ذلك، إذاً ترى أن تدخل الصحافة تشاهد وتراقب ولا سيما الاعلام المحايد.. إذاً ما هو الحل؟ إما الناس يأتوا بصحافة محايدة وشخصيات محايدة وإلا ذهبت وساطات وعادت.. كما قال الشاعر:

قالت الضفدع قولاً فهمته الحكماء

في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء

أن أدان الدولة حطوه في الحبس وإن أدان الحوثي ربما يقولوا انت كافر أو فاسق.. أنا لو قلت لي أتوسط لا اجرؤ، لأن ما عندي حرية ولا غيري عنده حرية.

> حرية ماذا؟

الوساطة المقصودة هي وساطة محترمة من الطرفين وقوية وقادرة.. قطر فشلت وكانت قطر محبة للرئيس جداً ولليمن ووقفت مع الرئيس في حرب الجنوب فإذا فشلت دولة قطر فهل سينجح أفراد؟ لأن هناك قوى لا تريد لهذه الوساطة أن تنجح كما تسمعون.. فما هو الحل، يبدو لي أن الحل ان تنزف دماؤنا حتى تجف والعياذ بالله وإذا بقينا هياكل عظيمة نوقف اوتوماتيكيا..

> فضيلة العلامة.. الرئيس زيدي فمن يحارب الزيدية؟

لا الرئيس ليس زيدياً..

> ما هو إذاً؟

الرئيس يجب أن يكون رئيساً للكل.. البلاد زيدية فقط أما الرئيس لم يتمسك بالمذهب الزيدي ولم يلتزم به ولا مصلحته أن يلتزم بالمذهب الزيدي ولا نريد له أن يكون زيدياً ويكون رئيساً مسلماً للناس كلهم.

> عفواً للمقاطعة الرئيس قالها بلسانه في حوار تلفزيوني أنه زيدي؟

باعتبار النشأة سنحان قبيلة زيدية وصميم الزيدية هم.

> هل هناك فرق بين زيدية سنحان والرئيس وزيدية الحوثي؟

فرق بين القبيلة بين الاتجاه وبين رئيس له في الحكم اكثر من ثلاثين سنة ما عاد يهمه قضية مذهب يهمه حكم وتعرف على الناس من كل المشارب فيعجبه من هذا كذا ويسمع لهذا وأصبح بين بحر من الافكار والشخصيات والتجاذبات يعني لو كان الرئيس جبل من ضخر لذاب..

> طيب هل هذه ميزة أم عيب في الرجل؟

أنا لو استفتاني الرئيس وقال هل ابقى على الزيدية وأنا من علماء الزيدية أقول له لا أنت خليك محايد.. المشكلة نحن نعاني من الانحياز.. نحن نتهم الرئيس بأنه منحاز للوهابية..

> هل ترى أن الوهابية لها دور في الصراع القائم في صعدة؟

هم أساس البلاء في كل أرض ما نزلوا أرضاً إلا افسدوها نزلوا في افغانستان ها هي نار ورماد والآن يتسربون إلى الصومال وها هي نار ورماد وساروا إلى الجزائر وهي نار ورماد والسعودية بدأت فيها النار والرماد نتيجة هذا الفكر المتعصب العراق أصبح اكثر من نار ورماد.. القول بتكفير الآخر وسحق الآخر، مشكلة هذا الفكر الاستباحة. وأنا اسأل الله ان يكفيني شر الدماء وشر الوقوع في هذا فالذي يقاتلك وجهاً لوجه رغم بشاعة الحرب أخف من الذي يفجر من تحت الأرض ويفجر المسجد ويفجر الشارع والمقبرة والسوق..

> هناك من يقول أن من يقوم بهذه الاعمال هم المتطرفون والتطرف والغلو في كل المذاهب والديانات؟

التطرف الآن ميعوه والتطرف هذا الأقدام على الفتك يفجر مقبرة يفجر مسجد يفجر عزاء.. يفجر نفسه في جماعة في المقبرة هذا ابشع ما يمكن تخيله.. لكن التمرد غير التطرف.

> التطرف والغلو موجود في كل المذاهب أليس كذلك؟

الزيدية لا تحمل هذا الفكر المتطرف الذي تحمله الجماعات الاسلامية من استباحة الخطف والقتل الفضيع.. يمكن أن يكون في المذهب الزيدي شراسة عناد أو سمها توحش في القتال لكن وجهاً لوجه ومنبراً إلى الله أن يكون في المذهب الزيدي من يغدر.. فرق الغدر والمواجهة والدولة مهما ابتليت بشيء من هذا اسهل لها ان تواجه شخصاً يحمل بندقية وجهاً لوجه هذا رغم بشاعة الحرب وقساوة المآسي أهون من الغدر.

> هل للسلفيين أو ما تسميهم بالوهابيين نفوذ في هذا البلد؟

قل هل بقي للشافعية والزيدية نفوذ.. أصبح البلد في أيديهم، كيف تسألني هكذا.. هل بقي لكم أنتم بقايا الشافعية والزيدية نفوذ أين هو لم يبق.. كل النفوذ للوهابية والاخوان والسلفية.. مسيطر على كل شيء.. المناهج، المدارس، حتى الآذان بقي لنا حي على خير العمل حذفوها مع أن مذهب الشافعي لكن الشافعية لم يطالبوا بهذا بل كان حي على خير العمل رمز للدولة اليمنية.

من أين حذوفوها؟

أنت لك أذان تسمع أو لا..

> أريد أسمع منك؟

حذفوها من الاذاعة ومن التلفزيون ولكن يستسبح من مثلي أن يقول مثل هذا الكلام والدماء تنزف قد حذفت الحياة.. ولكن بمناسبة هل بقي نفوذ كله نفوذ الوهابية.. يعني يا ليت يدرس عندنا منهج الإمام أحمد بن حنبل، لكن يدرس منهج الشيخ أبن تيمية وهذا ايضاً استفزاز.. نحن بلد ونحن شعب من حقنا ندرس المنهج الذي نقتنع به ولا يفرض علينا فرضاً..

> دعني اسألك من وجهة نظرك ما هو مطلب الحوثيين الحقيقي في ظل هذا الصراع والزيدية وغيرها؟

هذا السؤال يوجه لعبدالملك الحوثي تسألوه ما هو مطلبكم بالضبط وماذا تريدون.. أنا لو سألتني ما هو مطلبي أقول مطلبي أن تكون بلادي من أسعد البلدان ومشروعي أنا أنهض بالعلم بما اتيح لي ولو أغلقت أمامي قنوات وكان المفروض أن أطل منها لأخدم بلدي اغلقت في وجهي ولكن لا انجر إلى أي شيء واحمل سلاح وما دام عندي سلاح الكلمة والفكر وما زلت أؤدي رسالتي رغم المتاعب المؤلمة لكني كما ترى باقياً على قيد الحياة واسأل الله ان يحفظ علينا دين الاسلام ومشروعنا ان تنهض بلدنا ونكون من المتقدمين علمياً وثقافياً ويكون عندنا عدل ومساواة واشاهد الشرطي النزية والقاضي النزية والعالم والنيابة النزيهة هذه الأمور فقدنا الآن فقط نسبح في بحر من الكذب والأنانية والغش.. لكن الآن هناك حرب فقط وهناك شعارات الموت لامريكا.. الموت لاسرائيل ولا أعرف إلا هذا مشروع الموت لإسرائيل ما عندي معرفة عن الحوثي اكثر من هذا.. ما نهض الحوثي ليقول أنا نهضت بمشروع زيدي وهو الخروج على ظالم مثلاً، ما بلغنا هذا بصورة واضحة ويقول أنا نهضت كخروج على الظالم هو أتي بشعار الموت لامريكا الموت لاسرائيل.

> قلت بأن الزيدية والهاشمية محاربون فيما يرى البعض أن هذا حال الشافعية طيلة الفترة الماضية فكيف انعكست الآية؟

- هذا زمان عندما كانت تحكم الزيدية، والهاشميون حكموا وما كان من جانب الشافعية أي تذمر أو نعرة ولكن لا أدرى ما كان في نية التمايز بين الناس عد أغلب الأئمة.. أنا من منطقة واشهد نحن في قسم زيدي والشافعية بجوارنا لا تفرق الدولة بيننا أبداً ولا نسمع بهذا أبداً وعلى الاطلاق والشافعية عايشين في ظل الدولة بأمن وزمان والزيدية حتى الهاشمية ما كان يفرق بين هاشمي وزيدي بل على العكس كانوا يشكون أن الفقهاء هم المسيطرون على الأمام «فئران الأرض».

> هذا كلام قبل الثورة؟

- قبل الثورة.. والهاشميون كانوا بيتحرضوا فقراء يا رب يا كريم وإذا بلغ الهاشمي مستوى معين رسلوه كاتب في أي محكمة لا يوقع أمام وهو صراع على السلطة.

> لكن كان الشافعي لا يدخل الوظائف الكبرى والكليات العسكرية؟

- كانوا يدخلون وهذا ليس من شأني أصلاً.

> نعم.. لكن لماذا يُراد أن تعكس الآية الآن؟

- والآن ما الذي حدث..

> السلطة هي السلطة والنظام هو النظام؟

- ما الذي حدث.. أنتم قلتم أن الرئيس زيدي إذا مازال الحكم زيدي.

> التاريخ والواقع يقولان هذا ليس نحن؟

الزيدية كانوا في هذه المناطق خشنة وماعندهم وفرة معاش فبندقه أو سيفه.. حتى لما كانوا ينزلوا المناطق الشافعية يرجعوا مشايخ والمناطق هناك مسالمة وكأنه من كان قوي الارادة يحكم.. لماذا لانهم يحبون القوة والتسلط وأهل البلاد يحبون الهدوء والزراعة وتربية الماشية.



ولذلك الآن في الشمال الذين دخلوا في التجارة ما عاد عندهم طموح في الحكم وهكذا.

> أنت ذكرت في حديثك وجود جامعة الايمان وهناك معاهد في حضرموت والحديدة .. هل هي جامعات وهابية؟

جامعات كثيرة والرئيس يزورهم كل سنة.. وهي ليست بالضرورة وهابية.. الشيخ مرعي رجل فاضل معتدل وأهل حضرموت أخوان معتدلون وجامعة الايمان وغيرها لكن بكل بساطة ولماذا نحن ليس لنا جامعة؟ افترضنا غير مسليمين أقلية مثلاً من أى دين كان ألا نستحق جامعة؟ جاوبني هيا؟

> أنا لست في موضع من يجيب؟

لا .. لا لماذا نحن لا نمنح جامعة اذا طالبنا بجامعة نطالب بالعنصرية بالانفصال لماذا نحن بالذات كمذهب كفكر، سؤال لماذا لا نعطي ما رأيك أنت؟

> الجواب ليس عندي؟

هذه هي المشكلة لو أن الشاب في جامعات واحتووهم ربما مابش من هذا الكلام كلام، يعني الناس منشغلين بعلم بثقافة بحضارة في زراعة في أمور، لكن عندما يُترك الناس ليس لهم أي عمل ولا أمل.. ماذا يفعلون؟

> معهد دماج في صعدة ما المشكلة في وجوده؟

لماذا معهد في صعدة.. هذا سؤال هل هو لوجه الله الكريم وإلاّ لأن الأمام الهادي في صعدة وكرسي الزيدية في صعدة والوهابية بدأت بضرب ذمار وشهارة ومعمرة ومحابشة والمناطق كلها.

> لكن صاحب معهد دماج.. مقبل الوادعي هو أيضاً من صعدة؟

سهل من صعدة أو من المريخ أنا من الدعم كان من المفروض على الدولة لو عندها عقل تحافظ على المذهب زيدي وشافعي ويكفي وتدرس المذاهب الأخرى ضمن قنوات المقارنة أما إضرب الزيدي بالاخواني واضرب الاخواني بالوهابي واضرب الوهابي بالسلفي واضرب الزيدي بالشافعي، ومجد ببدر وسعد بزيد وعمرو بخالد هذه المشكلة.

> يقال أن الرئيس كان يستمع لخطبك ومحاضراتك هل ما زال الأمر أم تغير؟

وأنا كما يعلم الله كنت انصح من قلبي.. قلب ابيض.. قلت لفخامة الرئيس قلب ابيض لا آتامر ولا عندي بدرومات وزارني اخوه محمد عبد الله صالح وكان صاحب قلب ابيض.. زرته في بيته وزارني فجأة ودخلنا البدروم ووجد كرتون فيه بقايا «كدم» وبعدين فتحت الكرتون وقلت له لا تقلق ليست بقنابل وكان مرح وطلع من البدروم وقال عليهم لعنة الله... قلنا من هم يا فندم محمد؟ قال من كان كان.. ففهمت أنهم ملأوا راسه أن في البدروم عندي صواريخ وقنابل ودبابات.. فقلت له لا يفوت عليك تذرع الطريق هل تدخل دبابة من الحجم الصغير.. رجع فتح بيني وبينه علاقة وكنا نحل كثير من الاشكالات واتصل به متصل من بلادنا بأن الدكتور المرتضى يسب الرئيس.. قال هو ذا عندي، وقال قالوا بتسب الرئيس قلت هذه جمبيتي حكم لو ثبت أنا محكم لك.. أنا أنصح ما أسب الرئيس.. الرئيس رمز بلد.. فقال لمن كان يكلمه أدي لي اللي قال... والظاهر أن المتحدث المبلغ بال في الثياب فقال له الفندم محمد : با اكسر ناموسك مرة ثانية وانتهى.. ثم اعطاني أمر أحاضر في الأمن المركزي، لكن الجهات الأخرى كانوا يجوا يخربوا في المركز ومحمد عبد الله صالح يغير معي.. فالرئيس كنت انصحه من قلبي فقال لي ازعجتني وآذيتني قلت أنت الذي ورطتني، قال كيف؟ قلت بنشاهدك مثل البحر لا يضر البحر أمسى زاجراً إن رمى فيه سفيه بحجر.. أنا لست بسفيه انما استشهد بهذا أنت تقول انصحوا، قولوا ، حمّل الله العلماء فإذا أصبحت متضايقاً من كلامي أقول لك بالمثل : لا تقل للجمل دُر وعينه أكبر من عينك... فإذا الرئيس يستمع لخطبي أسأل الله له التوفيق، وأنا مازلت كما عهدتني البلد والرئيس أمشي في طريق السلم وطريق مقاومة الظلم بالعلم والفكر والخير وأسأل الله لهذا البلد التوفيق وأن يخارجنا من كل مصيبة.

> هل هناك تواصل بينك وبين الرئيس؟

كان يتواصل معي في بداية الحرب الأولى وانقطع وبيبدو لي أن الرئيس عرف أن لا علاقة لي ولا صلة لي بالحرب وإن كان هناك من يوتر العلاقة بأن من طلبتي من يذهب للقتال ولكن أنا من طلبتي شرطة وجيش.. أنا استاذ هل استمع خطبتي أو درس عندي أنا مسؤول عنه؟ أنا مسؤؤل عن فكري وأنا حقيقة أفر من الدماء.. من أراد أن يتحمل الدماء فليتحمل القيامة أمامه.

> هل تشعر أن اليمن في خطر في الوقت الراهن؟

الآن هناك أنهار من الدماء كما قال الرئيس وكما تسمع هل هناك خطراً أعظم من الدماء.. ماهو الخطر؟ أنا خائف لا يلدغني «حنش» أما اذا لدغني الحنش وقدنا في طريقي الى القبر ما عاد هو خطر قده موت .. الآن نحن في موت وليس في خطر.

> ألا توجد وسيلة لاقناع الحوثيين بالقاء السلاح ؟

ليس الحل ما يلقي السلاح الآن والصاروخ فوق رأسه.. إذا وقف الحرب والرئيس يعتبر الحوثيين جزءاً من شعبه وجزء من لحمه ودمه ولا ينظر اليهم بأنهم صفويون إيرانيون، شيعه يوتر الأجواء الى هنا ويكفي وبدل هذه الدوامة كلها كان بامكان الرئيس كم جنّد من أمم وكم من ملايين لو كلفهم بحراسة الحدود أو بأي مكان.. وبعدين ماذا في جبال صعدة لا تعيش فيها القرود على ماذا نتقاتل على اليورانيوم على الألماز على البترول على ماذا؟ معانا شويه رمان دمرناها.. ماهو الذي بقى في صعدة نتقاتل عليه.. لو تركهم للريح والشمس بايموتوا موت طبيعي.. أنا أقول الدولة هي الجهة التي تخاطب والرئيس هو اقدر على الحل.. لا تكمني على الحوثي الرئيس هو الذي يحرك طائرة وبيطلق صاروخاً بينزل قنابل ويحرك جيش.. فإذا أعطى الحوثي ما يستحق كمواطن أكيد بايسحب البساط من تحت قدمه.

> الرئيس يقول استنفذنا كل الحلول؟

هناك فرق بين الاعلام ولغة الحرب والدولة تقول ما تشاء والحوثي يقول ما يشاء لكن أنا أكلمك عن لغة الحل.. هل نريد الحل نقول يا حوثي سلم سلاحك نشتي نوقف الحرب يا حوثي انزل من الجبل نشتي نوقف الحرب يا حوثي دّور نفسك لقسم الشرطة، نوقف الحرب هل هذا الكلام ينفع.. الحوثي لن يسلم لو ما بقي إلاّ واحد لأنهم عندهم عناد واصرار لا يوجد عند أحد فالحل ليس هكذا.. الرئيس عُرف بطول البال وسعة القلب وطول النفس وهو يعرف من يصطاد في الماء العكر ويعرف تجار الحروب ويعرف كل الموجعات وكل المؤلمات وإذا لم يعرف بعد أثنين وثلاثين سنة فمن يعرف غيره؟

عالج الناس بالدينار والدرهم عالجهم بالحرب عالجهم بالود والمناصب، فما يضر الرئيس لو أصدر قرار بتعيين عبد الملك الحوثي محافظاً لصعدة مثلاً.. ما الفرق بينه وبين منّاع.. يقول صعدة ويعترف بالدولة هل قد أنكر الحوثي الجمهورية اليمنية ما انكرها ولا انكروا الرئيس ولا بيوتهم الى الآن، وأنا لست بمقام الدفاع على أحد وانما فقط أريد لو أن الرئيس يقرأ أو كذا الحل هو الكلمة الحالية تكسر العود اليابس.

> هناك من يقول أن الصراع في اليمن هو جزء من صراع وهابي أثني عشري فما رأيك؟

لا نحن لا نعترف بالأثني عشرية وليس لها سلطات علينا بل من الغباء والجهل حشر الأثني عشرية ومن أغبى الأغبياء من يريد أن يجعل من الأثني عشرية التي هي أول خصم تاريخي اسلامي للزيدية وهذا ايضاً من البلاء والغباء أن يلجأك لأن تستجير من الرمضاء بالنار.. ولكن الوهابية هي التي تحشر الناس حتى يذهبوا الى ابليس الرجيم.. فصراع الزيدية مع الوهابية ليس مع الأثني عشرية ولا مع أحد ولكن عندما تأتي المليارات لتشتم أءمتنا وتشتم مذهبنا يجد الناس انفسهم مجبرين على الدفاع بأي وسيلة كانت.

> لعلك تتابع الاعلام الايراني والاعلام السعودي في الوقت الراهن وهوو ما يدلل على وجود هذا النوع من الصراع؟

أدي لك قصة ولا تحذفها أبداً .. ذهب علي العماد الى ايران قال وصلت الى المطار فاستقبلني الحرس الثوري والخارجية الايرانية وقالوا رجاء يا استاذ علي لا تسيء للدولة ولا تلفظ بكلام يعكر العلاقة .. الله يشهد بهذا فالايرانيين ما كانوا راغبين بالاساءة الى الرئيس ولا الى البلد لكن استنفار الاعلام الآخر ضد ايران والضغط على اعصاب ايران يشبه امرأة اتهموها بأنها تمارس علاقة مشبوهة مع فلان امه «حمود» قالت ما بيني وبين حمود إلاّ كل خير، قال الشيخ إلاّ وغرمها ريال فرنصي وبعد أن اتهموها وغرموها قالت حمود قم بعدي حناك للشيخ لو شطيتها .. انقل كلامي بالحرف فهم الذين ارغموا ايران على هذا، وهذه هي خلاصة القول نخلق لنا أعداء وايران ليست متاخمة لليمن فالمتاخم للبلد هو الذي يضر بقدر ويهرب بقدر كذا فلو دعمت ايران بماذا ستدعم بالقطارة مع أن بين الزيدية والمذهب الأثني عشري تضافر كبير لأنهم أنكروا آل البيت واعترفوا بأثني عشر من الميتين مثلاً فأي عاقل من الهاشميين والزيدية يتعاطف مع هذا الفكر ولكن عندما اتهم أنا بأني أثني عشرين أصدق .. أصدق الكذب.

> وبالمقابل عندما تتهم بأنك وهابي تصدق أيضاً؟

لا الوهابية حاجة ملموسة أصلاً لأنه يأتي من المدارس طازج من أين يتخرج الناس بالألوف ويأتون من قم أم من أماكن أخرى .. هل المنهج في التربية والتعليم منهج أثني عشري أو مذهب أبن تيمية وأبن حنبل كونوا على دراية.

> هل ابن تيمية والبخاري ومسلم موضع خلاف؟

هؤلاء مشائخ من مشايخ الأمة وأنا سادرسهم واحترمهم وساعطيهم ما يستحقون لكن أن يفرضوا عليا فرضاً تحت قوة الدولار هذه هي المشكلة.. الآن تتصور توزع تغذية وسيارات وتُبنى مساجد من أجل حذف حيّ على خير العمل.. وصدق هذا الكلام وأنا سزدلك على المناطق التي لا حصر لها ومن أجل «يضم» ومن أجل يقول «آمين» ولذلك أنا أنصحك إن كنت من الأرار أنت والقاضي أن تسربلوا لأن السربلة الآن رمز الحرية أصبحت تجارة أن تضم من سنة النبي يا سلام ما تعرف النبي إلاّ أنت..

أضم أو اسربل لكن ما دخل الهيلوكسات والسيارات والبر والقمح والطحينية والتمر والمعلبات والزبادي لماذا؟ فولوا لي .. مسجد يُبنى من أجل يضم أو يقول امين أو حذف حيّ على خير العمل هيا من المستفز، وبلد سنحان هل ينكر أحد أنها زيدية الى عروق الثرى لماذا الآن تستهدف وجمعية مدري لاخراج سنحان من المذهب الزيدي .. فلا تلم من يأتي ويثور من تحت الأرض ويقول أنا الآن أناضل على المذهب الزيدي لأنك هضمت حقوقهم واعتديت عليهم بما لا يحتاج لهذا.. يا اخواني نحن نكاد نموت من العطش عندنا مشاكل لا حصر لها، البترول بعد كم شهر أو سنة ينتهي، الدنيا حارقة المشاكل متفاقمة، التعليم منهار.. جالسين عند الضم والتأمين مالكم يا بلد الايمان والحكمة... أدي لك نكته قلك الذي روى هذا الحديث صحابي قالوا بيدروا يوم القيامة أين فلان الذي روى حديث اليمن أهل الايمان والحكمة دوروا .. دوروا فوجدوه في جهنم له ثلاثمائة سنة يعذب من أجل الحديث هذا.. هل الحكمة في هذا ..

> يعني لا خلاف على ابن تيميه والبخاري؟

لا تقول لي هذا البخاري كتابي أنا أحقق البخاري وقرأت البخاري ولي عليه ملحوظات هذه ندرسها ونعرفها أنا لا أكلمك عن هذا ولكن أكلمك عن الذي يحتقر الآخر ويصادر الآخر ويفسق الآخر ويكفره.. أترك البخاري لأنه ليس ملك ابيك ولا ملك أمك.. البخاري ملك للأمة.. هذا الكلام المنطقي .. أذهب الى مكتبة السلفية بعضها ستجد كتب الزيدية مكتوب عليها كتب الضلال .. المفروض الأمن يقولوا لا هذا مذهب فخامة الرئيس..

> يحيى الحوثي في مقابلاته يصف الرئيس بالدكتاتورية والطاغية؟

هذا يحيى الحوثي ولست أنا.. قال لك زاروا الإمام أحمد علماء صعدة الى تعز عندما فتح الاذاعة وقالوا حرام يغنوا فالامام قال لهم لا شيء اغنية تسمعها راعية مابش خلاف سهل ويومها ما كان في غير أربعه راديوهات في اليمن.. المهم جلسوا يشغلوا الامام ولما خرجوا من عنده قال علماء صعدة عطر في جمنه.. فما عليك مما يقوله يحيى الحوثي يقول براحته أنا لا أمثل يحيى الحوثي.. الآن حرب ما ينفع لقاط كلام فيها.

> هناك شهود من المواطنين في صعدة على ما يحدث والنساء يتحدثن عن اغتصابات وعن زواج المتعة.. شاهدنا هذا من خلال التلفزيون؟

هذا كذب أهل صعدة أشرف من هذا سواء كانوا أعداء للدولة أو أصدقاء ونساء وأهل صعدة لا تقابل التلفزيون عيب... ناس أشرف مما تتصور ... أدوا لنا دعاية غير هذه قلّك متعه كلام فارغ... صعدة أشرف من المسك.... نساء صعدة من أشرف نساء الأرض لا يمكن نتكلم أمام التلفزيون يمكن تتحدث نساء من اليهوديات أو من في المطارح أما نساء صعدة ما بتطرح لزوجها إلاّ بعد شهرين

> بغض النظر عن المتحدث من يكون .. أسأل عن زواج المتعة هذا الذي يتحدثون عنه ؟

لا يوجد زواج المتعة حتى عند الجعفرية .. أنا كنت في لبنان ومزحت مع أحد الأصدقاء قلت ما شاء الله بنات لبنات مثل لمبات الكهرباء بدي استمتع قالوا لا يمكن ولا يوجد ... أما متعة في صعدة فهذا مثلما تقول لي نبع نهر المسيسبي من سفيان ... كلام فارغ يعني نقول تمرد نقول عصيان أو شقاق أو أي حاجة.. لكن تقولوا لي بكلام عيب..

> أسأل عن وضعك في الوقت الراهن؟ هل تتمتع بحريتك؟

أنا بدي استمتع «قالها ضاحكاً» الحقيقة في هذا الدورة الصيفية ما نالنا أي أذى أقولها بصدق وأدرس وأخطب لم يزعجنا أي أحد ولم يُحبس أي أحد وأتمنى أن يستمر هذا ولا سيما والرئيس والأمن يعرفون معرفة تامة أني لست مع الحرب.

> هناك قضية أخرى يتحدث البعض عن التوريث وامكانية أن يورث الرئيس السلطة لابنه؟

لماذا تنكرون على الرئيس أن يورث أولاده يرثوا عصبة وعصبته هم الأبن وأبن الأبن وإن سفل ثم الأب ثم الجد أبو الأب.. يرثه ابنه واخوته لكن بالسوية للذكر مثل حظ الأنثيين.

> هل ترى أن هذه القاعدة تنطبق على السلطة والحكم؟

إذا اليمنيون موافقون على الرئيس أنه يورث فليورث براحته، فماذا أفعل أنا.. ونحن في نظام جمهوري والرئيس لم يقل أنا أريد أن أورث ابني.. صحيح أن ابنه قائد كبير وكذا لكن ما قد أعلن في التلفزيون أنه يريد أن يورث.. ومازال يظهر والإسلام على الظاهر.. والشيخ حقنا مثلاً كان أخوه شيخ وورث له وأخوه يشتي يورث ابنه طفل كلكم تورثوا يا أهل اليمن فلماذا الرئيس إذا ورث تضايقوه.

> من هذا الشيخ الذي ورث المشيخة؟

الشيخ في القرية يورث ابنه والحزب يورث وكلكم في اليمن مورثين وكلنا مورثين وأحزاب المعارضة مازال زعيم الحزب من يوم خلق الحزب إلى أن يموت، فما لقيتم إلا الرئيس لا يورث.. يورث على الأقل يجي أحمد علي وقده شابع لا عاد يجي رئيس جاوع المفروض يتفق مع الناس؛ الانتخابات الحرة وتثقيف الشعب ونسلم من الهدار ويحتكم للصندوق لتجنب ادعاء الحق الإلهي كما يقال أو السيطرة بقوة المال والسلاح.

> على ذكر الحق الإلهي هل هناك بالفعل من يمتلك هذا الحق في السلطة؟

نعم العرب يمتلكون الحق الإلهي.

> من من العرب تقصد؟

رؤساء العرب كلهم أصحاب حق إلهي، يعني الله سبحانه وتعالى وحده الذي يتدخل ويطلب الرئيس أو الملك إلى أي مكان يريد.. أما غير الله لا أحد يقدر.. مَن من العرب بيترك الكرسي هكذا وهو يضحك؟! ما بيتركه إلا بعد ما يجيء ملك الموت يقول له تفضل..

> ومن الناحية الشرعية هل هناك من يؤمن بهذا الحق كونه هاشمي أو غيره؟

عندما أراد معاوية أ، يورث يزيد دخل أحد الفصحاء والمال يرزق الإنسان الفصاحة إذا ما عندك قدرة على التكلم فاملأ جيبك بالدراهم وتقرح مثل التنكة.. المهم دخل هذا الفصيح وقال أمير المؤمنين هذا وأشار إلى معاوية فإن مات فهذا وأشار إلى يزيد ومن أبى فأشار إلى السيف، فقال معاوية أنت أفصح العرب، وواحد من الجالسين قال والعجم..

> تقول الأخبار أنهم عثروا على قتلى من القاعدة بين قتلى الحوثيين في صعدة؟

لا أظن أن تجتمع النار والثلج.. فكر الحوثي شيء وتنظيم القاعدة شيء آخر.. لأن القاعدة يعتبرون الحوثيين شيعة ويستحقون الموت، وأرجو الله أن لا يكون ذلك. رغم الحزن الشديد يعتصر قلبي لا حاجة لدخول العنصر الوهابي أو غيره في العراك مع الحوثي لأنه سيجلب مقاتلين ليسوا نشطين للقتال كلما دخل عنصر سيدخل من يقاتل ليس حباً في الحوثي؛ مثلاً إذا دخلت السعودية سيدخل من يقاتل السعودية وهكذا، فليكن الجيش النظامي جيش الدولة وأرجو الله أن تقف المحنة.

----------------------------------------------------------------------------أريدك في النهاية توجه رسالتين الأولى للرئيس والثانية للحوثي؟

أنا لا أوجه للحوثي.. أنا أوجه للرئيس أقول هذا شعبك وأنت صاحب خبرة ومراس طويل وتعرف الخل والسليط، اقعد مع العقلاء من أصحاب صعدة نفسها وتستطيع أن تتفاهم مع الحوثي، وهذا لا يضرك ولا ينقصك.. الحوثي مازال معترفاً بأنك رئيس وأن الدولة هي دولة الجمهورية، لا يقول غيره وانظر ماذا يطلب وما هي المشاكل ونحلها واحدة واحدة، فإذا وقفت الحرب وبعدها يتم إطلاق الأسرى من الجانبين نهائياً ثم بعد ذلك لا يمانع الحوثي من انتشار السلطة المحلية إلى آخرها وما هو المانع بأن يستشير أهل صعدة العقلاء.. من هو الشخص الذي يحبه الناس ويمثل الدولة لكن نفرض عليهم إما رجل يحمل الولاء أو لأنه منافق ونرغم الناس على أن يقبلوا هذا الكلام هذه هي المشاكل.. فإذا اختاروا المجلس المحلي ما هي المشكلة مادام معترف بالدولة.. ونجعل من الأسلحة وغيرها مرحلة متأخرة.. الحوثي ماذا سيفعل بالدبابات عندما تهدأ النفوس وتطمئن القلوب وتحصل الثقة ونبحث عن حلول لتعمير ما دُمر.. فمن يقدر على هذا مثل الرئيس؟ لكن ليس لي رسالة للحوثي لأنه يتلاشى أمام قرار الرئيس الحكيم والعادل والرحيم.. ستكون لي رسالة للحوثي عندما يظهر عناد بعد أن يتوجه الرئيس شخصياً وليس غير الرئيس..

ابو سكينة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 24
اشترك في: الخميس مايو 14, 2009 12:54 pm

Re: حوار مع الدكتور المرتضى المحطوري... من موقع يمنات

مشاركة بواسطة ابو سكينة »

بسم الله
خزن الدكتزر بقات محبشي طيب
اذكى ما قرات له
وفق
لانه كان صادقا

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس السياسي“