إذا عرفْ السبب بطل العجبْ!!!

أضف رد جديد
عاقل مجنون
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 451
اشترك في: الأحد إبريل 23, 2006 9:11 am
مكان: مستشفى الجنان

إذا عرفْ السبب بطل العجبْ!!!

مشاركة بواسطة عاقل مجنون »

حسب ماعرفنا إن احمد بن عيسى هرب من البصرة إلى اليمن في عهد المقتدر بالله العباسي وخلال بحثي عن الأسباب وجدت في كتاب(مقاتل الطالبيين- ابو الفرج الاصفهاني) هذا التقرير عن مقاتل الطالبيين في ذالك الزمن الذي هرب فيه الإمام المهاجر إلى الله أحمد بن عيسى بن محمد النقيب بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب صلوات الله عليهم أجمعين..

فسبحان الله إذا عرف السبب بطل العجب..



* ( أيام المقتدر ) *

من قتل من الطالبيين فيها :

* ( العباس بن اسحاق ) *

العباس بن اسحاق وهو الذي يقال له المهلوس بن إبراهيم بن موسى بن جعفر ابن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب . قتله الارمن بمدينة بأرمينية يقال لها دبيل . حدثني بذلك الحسين بن محمد القطر بلي .
* ( المحسن بن جعفر ) *
( وقتلت الاعراب في بعض نواحي البر . المحسن بن جعفر بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي ابن الحسين بن علي . وأدخل رأسه بعد ذلك إلى بغداد ، وأظهر من قتله أنه كان دعا إلى خلاف السلطان فقتله لذلك ) .

وقتل بالكوفة رجل من الطلبيين لم يقع إلي نسبه ، في الحرب التي كانت بين العباسيين والعلويين بسبب المسجد الذي بناه أبو الحسن علي بن إبراهيم العلوي في وسط المسجد الجامع في الموضع الذي كان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب يجلس فيه

للقضاء ، فإن العباسيين أنكروا ذلك وهدموه وصاروا إلى قبر أمير المؤمنين فشعثوا من حائطه وأرادوا هدمه ، فخرج إليهم الطالبيون فقاتلوهم فقتل من العباسيين نفر ، وقتل من الطالبيين رجل ، فحمل ورقاء بن محمد بن ورقاء جماعة من الطالبيين

وحرمهم وأولادهم إلى بغداد مقيدين ليشهروا ويحبسوا ، فصادف ورودهم وزارة أبي الحسن علي بن محمد بن الفرات ، فأحسن إليهم وخلى سبيلهم .

* ( طاهر بن يحيى ) *

وكتب الينا أن صاحب الصلاة بالمدينة دس سما إلى طاهر بن يحيى بن الحسن ابن جعفر بن عبيدالله بن الحسن بن علي ، فقتله . وكان سيدا فاضلا ، وقد روي عن أبيه وغيره ، وكتب عنه أصحابنا . وقتل القرمطي المعروف بابن الحباني بالكوفة عند

وصوله إياها رجلا من ( ولد ) طباطبا لم يقع إلي نسبه . وقتل بناحية اليمامة جماعة منهم يقال لهم : بنو الاخيضر ، لم تقع البنا أنسابهم ( ثم استولوا عليها وعظم شأنهم فيها في عز القرامطة ، وبلادهم في منعة لا يقدر معها عليهم ) . وذكر محمد

بن علي بن حمزة ، مقاتل جماعة من الطالبيين : لم يتول قتلهم السلطان ولم يحصر أوقات مقاتلهم بتاريخ فذكرت ذلك بحكايته متبرئا من خطأ ، إن كان فيه ، أو زلل أو سهو .

* ( الحسن بن محمد ) *

فمنهم : الحسن بن محمد بن عبد الله ( الاشتر بن محمد بن عبد الله ) بن الحسن ابن الحسن بن علي . قتل في طريق مكة . قتله بنو نبهان من طيئ .

* ( عبد الله بن محمد ) *

وعبد الله بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن . قتله السودان بالجار .

* ( علي بن علي ) *

وعلي بن علي بن عبد الرحمن بن القاسم بن زيد بن الحسن بن علي بن علي. قتله بنو مالك من جهينة بين الاعيفر وذي المروة

* ( القاسم بن زيد ) *

والقاسم بن زيد بن الحسن بن عيسى بن علي بن الحسن بن علي . وأمه بنت القاسم بن عقيل بن عبد الله بن محمد بن عقيل . قتلته طئ في موضع يسمى المعبال بين الوادي وذي المروة .

* ( محمد بن عبد الله ) *

ومحمد بن عبد الله بن الحسن بن علي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي . قتلته طئ بالرويضات ، رمى بسهم .

* ( محمد بن أحمد ) *

ومحمد بن أحمد بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي . وأمه فاطمة بنت محمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن ابن علي . قتله غلمانه بفرع المسور .

* ( علي بن موسى ) *

وعلي بن موسى بن علي بن علي بن محمد بن عون بن محمد بن علي بن أبي طالب . وأمه زينب بنت الحسين بن الحسن بن الافطس . قتل ببعض اعراض المدينة .

* ( القاسم بن يعقوب ) *


والقاسم بن يعقوب بن جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر ابن أبي طالب . قتله زياد بن سوار ، ويقال : قتله بنو سليم ، ويقال : بنو شيبان بموضع يعرف بعرق الظبية .

* ( جعفر بن صالح ) *

وجعفر بن صالح بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله . وأمه من بني مخزوم . قتله السودان أيام إسماعيل بن يوسف .

* ( عبد الرحمن بن محمد ) *

وعبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عيسى بن جعفر بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن جعفر . وأمه من ولد طلحة بن عبيدالله . قتله سليمان بن بشر السلمي .

* ( أحمد بن القاسم ) *

وأحمد بن القاسم بن محمد بن جعفر بن محمد بن علي بن علي بن الحسين . قتله الصعاليك على ثلاث مراحل من الري ، وكان متوجها إلى نسا وأبيورد وكان أهلها دعوه إلى انفسهم فصار إليهم .

* ( الحسين بن علي ) *

والحسين بن علي بن محمد بن علي بن إسماعيل بن جعفر بن محمد بن علي ابن الحسين . قتل بتفليس من بلاد أرمينية ، قتله قوم يقال لهم " الصفارية " .

* ( محمد بن أحمد ) *

ومحمد بن احمد بن الحسن بن علي بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي . قتله الارمن بشمشاط .

* ( محمد بن جعفر ) *

ومحمد بن جعفر بن محمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي ، وأمه امرأة من الانصار مر بقوم من قعدة الخوارج فقتلوه .

* ( القاسم بن أحمد ) *


والقاسم بن احمد بن عبد الله بن القاسم بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب . وأمه من ولد الزبير . قتل بالبجة من أرض الحبشة .

* ( جعفر بن الحسين ) *

وجعفر بن الحسين بن الحسن الافطس بن علي بن الحسين .

* ( الحسين بن الحسين ) *


والحسين بن الحسين بن محمد بن سليمان بن داود بن الحسن بن الحسن بن علي قتلا وهما منصرفان من عسكر عبد الله بن عبد الحميد العمري . وكان قد غلب على ناحية من نواحي البجة .

* ( أحمد بن الحسن ) *

وأحمد بن الحسن بن علي بن إبراهيم بن عمر بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب .

* ( زيد بن عيسى ) *

وزيد بن عيسى بن عبد الله بن أبي مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ، قتلا مع عبد الله بن عبد الحميد في حرب كانت بينه وبين مالك النوبة .

* ( علي بن محمد ) *

وعلي بن محمد بن عبد الله ( بن علي ) بن محمد بن حمزة بن إسحاق بن علي بن عبد الله بن جعفر . قتله رجل من قيس بن ثعلبة بمعدن النحلة .

* ( جعفر بن اسحاق ) *

وجعفر بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر بن عبد الله بن جعفر بن محمد بن علي بن أبي طالب قتله العمري الذي غلب على أرض البجة صبرا .

* ( محمد بن علي ) *

ومحمد بن علي بن إسحاق بن جعفر بن القاسم بن إسحاق الجعفري . قتله هذا العمري في حرب كانت بينه وبين إبراهيم بن محمد بن يحيى بن عبد الله بن محمد ابن عمر بن علي بن ابي طالب .

* ( أحمد بن علي ) *


وأحمد بن علي بن محمد بن عون بن محمد بن علي بن أبي طالب قتله اخوه عيسى بن علي بينبع رضى الله عنه .

* ( داود بن محمد ) *


داود بن محمد بن عبد الله بن عبيدالله بن الحسن بن عبد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب قتله إدريس بن موسى بن عبد الله بن موسى بينبع .

* ( أيوب بن القاسم ) *

وأيوب بن القاسم بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي قتل ببلاد النوبة .

* ( جعفر بن علي ) *

وجعفر بن علي بن الحسن بن علي بن عمر بن علي بن الحسين بن علي . قتل على باب نيسابور في وقعة كانت بين محمد بن زيد وبين أهلها .

* ( الحسين بن أحمد الكوكبي ) *

والكوكبي وهو الحسين بن احمد بن محمد بن إسماعيل بن محمد الارقط بن عبد الله بن علي بن الحسين . وأمه بنت جعفر بن إسماعيل بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين . قتله الحسن بن زيد ، وكان قد بلغه عنه انه يريد خلافه وانه قد اجتمع ( .

* ( عبيدالله بن الحسن ) *

وعبيدالله بن الحسن بن جعفر بن عبيدالله بن الحسين بن علي بن الحسين ابن علي بن الحسين بن علي ) على ذلك ، فدعا بهما فأغلظ لهما ، فردا عليه ، فأمر بهما فديست بطونهما ، ثم القاهما في بركة فغرقهما فماتا جميعا ، ثم اخرجا فألقيا في سرداب

فلم يزالا فيه حتى دخل الصفار البلد فأخرجهما ودفنهما . وفي عبيدالله بن الحسن يقول سعيد بن محمد الانصاري فيما حدثني به احمد بن سعيد ، عن يحيى ابن الحسن :

ياكيف أنسيت قتلى قد مضوا سلفا * وصاحبي امل أو ذقت سلوانا
صلى عليهم مليك الناس ما طلعت * شمس وما حركت قمرية بانا

وقال أيضا :

يا قتيلا يا مسلما لغشوم * لو بسيف تلقاه كان قتيلا
عق آباءه وقرباه منه * وعصى الله ربه والرسولا

* ( الحسن بن محمد العقيقي ) *

( والعقيقي ) وهو الحسن بن محمد بن جعفر بن عبد الله بن الحسين بن علي ابن الحسين بن علي بن أبي طالب . وأمه أم عبد الله بنت عبد الله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب . وكان ابن خالة الحسن بن زيد ، وكان يخلفه بسارية

فبلغه ان الحسن قد قتل في وقعة كانت بينه وبين الخجستاني فدعا إلى نفسه ووافى الحسن بعد ذلك مغلولا ، فانتقض أمر العقيقي ومضى إلى جرجان والتحق بالخجستاني ، فسار الحسن ابن زيد إليه فواقعه فهزم العقيقي ونجا فرجع إلى جرجان ، فوجه إليه الحسن بن زيد أخاه محمد فأمنه فخرج إليه على ذلك ، فأمر به الحسن فضربت عنقه صبرا .

* ( الحسن بن عيسى ) *

والحسن بن عيسى بن زيد بن الحسين بن عيسى بن زيد بن علي بن الحسين . قتله الخجستاني بجرجان .

* ( محمد بن حمزة ) *

وذكر أن الحسن بن زيد سم . ( محمد ) بن حمزة بن يحيى بن الحسين بن زيد .

* ( ابن داود بن إبراهيم ) *

وقتل إدريس بن موسى ابنا لداود بن إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن الحسين بن علي .

* ( إدريس بن علي ) *

وإدريس بن علي بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن القاسم بن الحسن ابن زيد بن الحسن . قتلته أم ولد رجل عمري بالمدينة . ( سليمان بن علي ) وقتل محمد بن علي بن القاسم بن محمد بن يوسف أخاه سليمان . وجد بطبرستان مقتولا . ويقال : قتله الحسن بن أبي الطاهر .

* ( أحمد بن عيسى ) *

أحمد بن عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب . وقتل في الحرب التي كانت بين العلويين والجعفريين عالم بينهم لا يحصى ، وقد ذكرنا بعض ما وقع الينا من ذلك ، فمنهم :

( داود ) بن احمد بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن . قتله الجعفريون بالمضيق في حرب كانت بينهم وبين العلويين .

وقتل في هذه الايام : ( علي ، وأحمد ) ابنا إدريس بن محمد بن جعفر بن إبراهيم الجعفري .

( وأحمد ، وصالح ) ابنا محمد بن جعفر بن إبراهيم .

( ومحمد ، وعبد الله ) ابنا داود بن موسى بن عبد الله بن الحسن .

( ومحمد ) ابن جعفر بن الحسن بن موسى بن جعفر .

( وعلي ) بن محمد بن زيد بن الحسين بن عيسى بن زيد بن علي .

( وصالح ) بن موسى بن عبد الله بن موسى، قتلوا في حرب كانت بين إدريس بن عبد الله بن موسى وداود بن موسى الحسني

( وإبراهيم ) بن عبد الله بن داود بن محمد بن جعفر بن إبراهيم .

( وابن ) لداود بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر . وقتل محمد بن الحسن بن جعفر بن موسى بن جعفر ثمانية نفر من الجعفريين وجدهم في موضع فقتلهم رضى الله عنهم أجمعين .

( والحسين ) بن الحسين بن محمد بن سليمان بن داود بن الحسن بن الحسن بن الحسن . قتل بالمدينة في هذه الايام . وقتل بنو محمد بن يوسف أبا القاسم .

( أحمد ) بن إبراهيم بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي ، وابنه ( محمدا ) .

( وإبراهيم ) بن محمد بن هارون بن محمد بن القاسم بن الحسن بن زيد . وقتل الجعفريون في طريق اليمن .

( محمد ) بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين .

( وأحمد ) ( بن علي ) بن عبد الله بن موسى بن الحسن بن علي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين .

( ومحمد ) بن جعفر بن الحسن بن موسى بن جعفر بن محمد . وقتل صالح بن موسى بن عبد الله أخو إدريس .

( محمد ) بن إبراهيم بن يحيى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن .

( ومحمد ) بن جعفر بن محمد بن إبراهيم الحسني . وقتل في هذه الفتنة .

( أحمد ) بن موسى بن محمد بن سليمان بن داود بن الحسن ( بن الحسن ) .

و ( محمد ) بن أحمد بن أحمد بن علي الحسني .

و ( الحسن ) بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي ويعرف بابن أبي رواح

و ( علي ) بن محمد بن عبد الله الفأفاء الجعفري المعروف بأبي شرواط .


و ( أحمد ) بن علي بن إسحاق الجعفري .

و ( مطرف ) بن داود بن محمد بن جعفر بن إبراهيم الجعفري . وقتل أصحاب أبي الساج في سنة حج .

( صالح ) بن محمد بن جعفر بن إبراهيم .

و ( العباس ) بن محمد بن عمه . وحملت رؤوسهما إلى الكوفة .

وقتل ( الحسين ) بن يوسف أخو اسماعيل بن يوسف في مكة في وقعة كانت بين أهلها وبين إسماعيل .

وقتل في هذه الواقعة مع إسماعيل ( جعفر ) ( بن عيسى ) بن إسماعيل بن جعفر بن إبراهيم الجعفري .

وقتل السودان ( عبد الله ) بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن في تلك الايام .

وولى المدينة ( موسى ) بن محمد بن يوسف بن جعفر بن إبراهيم الجعفري فوثب عليه ( محمد ) بن أحمد بن محمد بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن ، وكان ابن عم الحسن بن زيد الداعي بطبرستان ، ودعا إلى الحسن بن زيد ، وقتل موسى بن محمد هذا وابنه عليا .

( والحسين ) بن محمد بن يوسف أخو موسى هذا ، وجه به أخوه إلى وادي القرى وقد عصى أهلها فقتلوه .

وقتل ( جعفر ) بن محمد بن جعفر بن إبراهيم الجعفري . قتله أصحاب إسماعيل بن يوسف .

( والقاسم ) بن زيد بن الحسين ( بن الحسين ) بن عيسى بن زيد . قتلته طيئ بذي المروة .

( وعبد الرحمن ) بن محمد بن عيسى بن جعفر بن إبراهيم . قتله بنو سليم في منزله بالغابة .

قال أبو الفرج علي بن الحسين الاصبهاني : هذا ما انتهى الينا من أخبار من قتل من آل أبي طالب رضوان الله عليهم ورحمته ، منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وآله إلى الوقت الذي جمعنا فيه هذا الكتاب .

وفرغنا منه ( وذلك ) في جمادي الاولى من سنة ثلاث عشرة وثلاثمائة . على أن بنواحي اليمن في هذا الوقت ، وبنواحي طبرستان ، جماعة من آل أبي طالب عليهم السلام ، قد ملكوها وغلبوا عليها ، إلا أن أخبارهم منقطعة عنا لقلة من ينقلها الينا،

بل لعدمهم وفقدانهم ، وينبغي أن تكون لهم أخبار قد فاتتنا ولم نقدر على علمها ، ولا ندفع أنه يكون فيما بعد منا منهم قتلى لم نعرف أخبارهم ممن سبيله سبيل من ذكرنا ممن خرج على السلطان وأظهر نفسه ودعا إلى ما كان سلفه يدعون إليه . وكان

كل من خالف هذا السبيل وقتل على ضدها منهم يستتر خبره ويخفى أمره . ويدرس ذكره .

قالوا : المجنون يتكلم ..
قلنا : والعاقل يسمع ..
********* ********* *********
مجنون يتكلم ولا عاقل أخرس .!؟

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات التاريخية والآثار الإسلامية“