رزية الخميس خرافة وهمية؟! أم حقيقة مولمة؟؟؟

أضف رد جديد
الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

رزية الخميس خرافة وهمية؟! أم حقيقة مولمة؟؟؟

مشاركة بواسطة الموسوي »

رزية الخميسالذي سماه أخ لنا خرافة!
نقلا عن صحيح البخاري -أصح الكتب عند القوم-:

صحيح البخاري, كتاب العلم, باب كتابة العلم:
‏حدثنا ‏‏يحيى بن سليمان ‏قال حدثني ‏ابن وهب ‏قال أخبرني ‏يونس ‏عن ‏‏ابن شهاب ‏‏عن ‏‏عبيد الله بن عبد الله ‏‏عن ‏ابن عباس ‏ ‏قال: ‏
‏لما اشتد بالنبي ‏‏صلى الله عليه وسلم‏‏ وجعه قال ‏‏ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده قال ‏عمر: ‏إن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏غلبه ‏‏الوجع و عندنا كتاب الله حسبنا. فاختلفوا وكثر‏ ‏اللغط. ‏قال: قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع. ‏
‏فخرج‏ ‏ابن عباس ‏‏يقول: ‏ ‏إن‏ ‏الرزية ‏كل‏ ‏الرزية ‏‏ما حال بين رسول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏وبين كتابه.

صحيح البخاري, كتاب المغازي, باب مرض النبي صلىالله عليه و سلم و وفاته:
‏حدثنا ‏قتيبة ‏حدثنا ‏‏سفيان ‏‏عن ‏‏سليمان الأحول ‏‏عن ‏سعيد بن جبير ‏قال:
قال ‏ابن عباس: ‏يوم الخميس و ما يوم الخميس! اشتد برسول الله ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏وجعه فقال: ‏ائتوني أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا. فتنازعوا و لا ينبغي عند نبي تنازع. فقالوا ما شأنه أهجر استفهموه فذهبوا يردون عليه فقال دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه. و أوصاهم بثلاث. قال: أخرجوا المشركين من ‏جزيرة‏ ‏العرب ‏و أجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم و سكت عن الثالثة أو قال فنسيتها.

صحيح البخاري, كتاب المغازي, باب مرض النبي صلىالله عليه و سلم و وفاته:
‏حدثنا ‏علي بن عبد الله ‏‏حدثنا ‏‏عبد الرزاق ‏أخبرنا ‏معمر ‏‏عن ‏الزهري‏ ‏عن ‏‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ‏عن ‏ابن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما ‏قال:
‏لما حضر رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏وفي البيت رجال فقال النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏هلموا أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال بعضهم إن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت واختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ومنهم من يقول غير ذلك فلما أكثروا اللغو ‏ ‏والاختلاف قال رسول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏ ‏قوموا. ‏
‏قال‏ ‏عبيد الله: ‏‏فكان يقول ‏ابن عباس: ‏‏إن ‏ ‏الرزية ‏‏كل ‏‏الرزية ‏ما حال بين رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏و بين أن يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم.

صحيح البخاري , كناب المرضى, باب قول المريض قوموا عني:
حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن موسى‏حدثنا ‏‏هشام ‏‏عن ‏معمر ‏‏و حدثني ‏‏عبد الله بن محمد ‏‏حدثنا ‏‏عبد الرزاق‏ ‏أخبرنا‏ ‏معمر ‏‏عن ‏‏الزهري ‏ ‏عن ‏ عبيد الله بن عبد الله ‏عن ‏‏ابن عباس ‏رضي الله عنهما ‏قال: ‏
‏لما حضر رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏و في البيت رجال فيهم‏ ‏عمر بن الخطاب ‏قال النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم: ‏‏هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال ‏عمر: ‏ ‏إن النبي ‏صلى الله عليه و سلم ‏‏قد غلب عليه الوجع و عندكم القرآن حسبنا كتاب الله. فاختلف أهل البيت فاختصموا منهم من يقول: قربوا يكتب لكم النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال‏ ‏عمر. ‏‏فلما أكثروا اللغو ‏ ‏و الاختلاف عند النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم:‏ ‏قوموا.
قال‏ ‏عبيد الله ‏ ‏فكان ‏ابن عباس ‏يقول: إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

صحيح البخاري, كتاب الاعتصام بالكتاب و السنة, باب كراهية الخلاف:
‏حدثنا ‏إبراهيم بن موسى ‏‏أخبرنا ‏ ‏هشام ‏عن ‏‏معمر ‏‏عن ‏‏الزهري ‏عن ‏‏عبيد الله بن عبد الله ‏عن ‏‏ابن عباس‏ ‏قال: ‏
‏لما حضر النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال و في البيت رجال فيهم ‏عمر بن الخطاب‏ ‏قال:‏ ‏هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده. قال ‏عمر: ‏ ‏إن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ غلبه الوجع و عندكم القرآن فحسبنا كتاب الله. و اختلف أهل البيت و اختصموا. فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال ‏عمر.‏ ‏فلما أكثروا اللغط ‏و الاختلاف عند النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم, ‏قال: قوموا عني. قال ‏عبيد الله: ‏ ‏فكان ‏ابن عباس ‏‏يقول: إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏و بين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

يوم الخميس وما يوم الخميس به ............ كلّ الرزية قال البحر هي هي هي


عندما بكى ابن عباس رضي الله تعالى عنه وأرضاه .

=====

وهي الرزية ثم الرزية .... فإن كان أشرف الأنبياء والمرسلين وخاتمهم سيهجر قُريب موته ، ويخالف كتاب الله !

فعلى الدنيا العفاء ، و الله المستعان !!

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

اخي العزيز واصل :
البخاري سني وهو من اكبر من يبجل الشيخين ويلتمس أعذار الدنيا لينزههم والامر واضح وجلي وهو من اكثر من يطعن بالاحاديث التي تمتدح اهل البيت , فكما أنه ترك الرواية عن الصادق ووثق اكبر النواصب , حتى أنه لم يروي عن زين العابدين عليه السلام الا حديثا واحدا جاء في ذم أمير لالمؤمنين, فعندما يأتي منه حديث يمس الشيخين بشئ فالحجة اقوى .........
ولك مثال :
لو أن البخاري ((المشبه)) اتى بحديث يثبت تنزيه الباري عز وجل , ألست أول من سيتخذ هذا الحديث للتشنيع على الحشويه,,,,((نفس الموضوع مع الاحاديث التي تدعم منهج اهل البيت))

ارجوا أن الاتتسرع في تضعيف الاحاديث والحكم بوضعها لمجرد أنه خالف الهوى :wink:
ارجوا أن لا يكون حالك حال من قال:
أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى ***فصادف قلبا خاليا فتمكنا

اخوك الاقل : الشريف الحسني

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

رأيت أن أكمل أولا ذكر المصادر في خصوص رزية الخميس قبل المناقشة فيها و الله يعلم أن العين تبكي و القلب يألم من ذكر هذه الأحاديث و الأخبار و لكن الرزية وقعت و سأجيب بدوري على ما تفضل به الأخ واصل.

صحيح مسلم, كتاب الوصية, باب ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصي فيه:
‏حدثنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏أخبرنا‏ ‏وكيع ‏ ‏عن ‏ ‏مالك بن مغول‏ ‏عن‏ ‏طلحة بن مصرف‏ ‏عن ‏سعيد بن جبير ‏عن‏ ‏ابن عباس ‏أنه قال: ‏
‏يوم الخميس وما يوم الخميس ثم جعل تسيل دموعه حتى رأيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ائتوني بالكتف ‏‏والدواة ‏ ‏أو اللوح ‏ ‏والدواة ‏‏أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فقالوا: إن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏‏يهجر.

صحيح مسلم, كتاب الوصية, باب ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصي فيه:
‏ ‏و حدثني‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏وعبد بن حميد ‏‏قال ‏عبد ‏أخبرنا ‏و قال ‏‏ابن رافع ‏حدثنا‏ ‏عبد الرزاق‏ ‏أخبرنا ‏معمر ‏عن ‏ ‏الزهري ‏‏عن ‏‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة‏ ‏عن‏ ‏ابن عباس‏ ‏قال:‏
‏لما حضر رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏و في البيت رجال فيهم ‏عمر بن الخطاب ‏‏فقال النبي ‏صلى الله عليه وسلم: هلم ‏أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده فقال‏ ‏عمر: ‏إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏قد غلب عليه الوجع و عندكم القرآن حسبنا كتاب الله. فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏كتابا لن تضلوا بعده و منهم من يقول ما قال ‏عمر.‏ ‏فلما أكثروا اللغو‏ ‏و الاختلاف عند رسول الله ‏‏صلىالله عليه وسلم, ‏‏قال رسول الله ‏صلىالله عليه وسلم: ‏ ‏قوموا. ‏
‏قال ‏‏عبيد الله ‏‏فكان‏ ‏ابن عباس ‏يقول: ‏ ‏إن ‏ ‏الرزية ‏كل ‏‏الرزية ‏ما حال بين رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ‏و لغطهم.

قال ابن الأثير في الكامل (حوادث سنة 11):
قال ابن عباس: يوم الخميس و ما يوم الخميس! -ثم جرت دموعه على خديه- اشتد برسول الله مرضه و وجعه, فقال: ايتوني بدواة و بيضاء أكتب لكم كتابا لا تصلون بعدي أبدا. فتنازعوا و لاينبغي عند نبي تنازع. فقالوا ان رسول الله يهجر. فجعلوا يعيدون عليه! فقال: دعوني فما أنا خير مما تدعونني اليه...

قال الطبري في تاريخ الأمم و الملوك (حوادث سنة 11):
حدثنا احمد بن حماد الدولابي قال حدثنا سفيان عن سليمان بن أبي مسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: يوم الخميس و ما يوم الخميس! قال: اشتد برسول الله صلي الله عليه وآله وجعه فقال: ائتوني اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعدي أبدا فتنازعوا و لا ينبغي عند نبي أن يتنازع, فقالوا ما شأنه أهجر, استفهموه. فذهبوا يعيدون عليه! فقال: دعوني فما أنا فيه خير مما تدعونني اليه...

قال الطبري في تاريخ الأمم و الملوك أيضا (حوادث سنة 11):
حدثنا أبوكريب قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا ابن عيينة عن سليمان الأحول عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: يوم الخميس... ثم ذكر نحو حديث أحمد بن حماد غير أنه قال و لا ينبغي عند نبي التنازع.

قال الطبري في تاريخ الأمم و الملوك أيضا (حوادث سنة 11):
حدثنا أبوكريب و صالح بن سمال قال حدثنا وكيع عن مالك بن مغول عن طلحة بم مصرف عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: يوم الخميس و ما يوم الخميس! قال ثم نظرت الى دموعه تسيل على خديه كأنها نظام اللولو. قال قال رسول الله صلي الله عليه و آله ائتوني باللوح و الدواة أو بالكتف و الدواة أكتب لكم كتابا لا تصلون بعده قال فقالوا: ان رسول الله يهجر.

قال السيد الامام أبوالعباس أحمد بن ابراهيم الحسني في المصابيح (ص 248):
... ثم قال: ائتوني بدواة وصحيفة أكتب لكم كتاباً لاتضلون بعدي أبداً. فقال عمر بن الخطاب: إن رسول الله ليهجر، كتاباً غير كتاب الله يريد. فسمع رسول الله قوله فغضب، ثم قال لهم: اخرجوا عني.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

أخي الكريم / واصل بن عطاء
بعد التحيه

هل لي أن أعرف ماهو المعيار الذي على ضوءه تقومون بالحكم على الأحاديث بأنها ( صحيحه أو خرافه ) ؟؟؟؟؟
نريد أن نعرف هذا المعيار لنناقشك على ضوءه .

من جهه أخرى :
أنت ذكرت سابقاً وتحديداً حسب ما أذكر في موضوع ( مناقب الشيخين ) ، أن من فضائل ابوبكر أنه كان مع النبي في الغار .
فلو أني قلت مثلاً ( ان وجوده مع النبي في الغار مجرد خرافه ) ،،،، فما جوابكم ؟؟؟؟ وبماذا سوف تثبتون أنه هو الذي كان مع النبي في الغار ؟؟؟
علىفكره هذا مجرد مثال ،،،أما عني ، فانا لا أنكر أنه كان في الغار مع النبي (ص) . ( وقد سبق أن تحدثت فيما سبق بأن ذلك أيضاً ليس فضيله ) .... هذا للتنويه فقط ، وأرجوا أن لا تخرج عن صلب الموضوع الذي سئلتك عنه .

تحياتي لك .
صورة
صورة

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

أخي واصل
قولك:
الخبر يكون صحيحا فقط إن وافق العقل وكتاب الله .
فيه ردّ لكثير من الشريعة الإسلامية التي أرستها السنة النبوية، وهذا لا يخفى على من هو مثلك. على سبيل المثال، من أين عرفنا أن فريضة الفجر ركعتان والظهر أربع والعصر أربع والمغرب ثلاث والعشاء أربع؟!
ولنعلم أن ما يُرَد من الأخبار - بغض النظر عن أسانيدها - هو ما تناقض مع القرآن الكريم تناقضاً صريحاً، كأخبار رؤية الله تعالى والشفاعة لأهل الكبائر.
أمّا الموافقة، فلا تقتضي المطابقة والمماثلة اللفظيّة أو المعنوية كما هو معلوم وإلا لـرُدَّ أكثر الشريعة. ولا أدري هل قد قرأت كتاب (فصل الخطاب في خبر العرض على الكتاب) لسيدي الإمام الحجة مجد الدين المؤيدي - أيده الله - كما طلبتُ منك سابقاً؟
نعم، خبر الرزيّة لا يوافق كتاب الله، ولكنه لا يناقضه، فتأمّل! وحبذا لو أتحفتنا بمعايـيرك العقلية التي جعلت هذا الخبر مردوداً عقلاً.

اضغط هنا لقراءة كتاب "فصل الخطاب في خبر العرض على الكتاب"

تحياتي ،،،
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

أخي واصل
عقّب على جميع نقاطنا بشكل كامل لكي يكون حوارنا موضوعي ولكي نتجنب الـ(تنطيط). ومتى تمّ ذلك عقبنا على نقاطك - إن شاء الله تعالى -.
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

أخي العزيز / واصل بن عطاء

بعد التحيه

هلا تفضلت أخي العزيز ببيان كيفية مخالفة رزية يوم الخميس للعقل والقرآن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ـــــــــــــــــــ
بالنسبه لموضوع الصحبه في الغار
قلد قلت لك : بماذا سوف تقنعني بأن ذلك الرجل الذي كان في الغار هو أبوبكر ، إذا فرضنا مثلاً
بأني منكر لذلك ، خصوصاً وأن القرآن لم يذكر أسم ذلك الرجل ؟؟؟؟؟؟

بالنسبه لإستدلالك بأن خروج أبوبكر مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم ،
أقول لك : أنما الأعمال بالنيات ولكل إمرءٍ مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله .......... الخ الحديث .
وأنا معك بأني وأنت لا نعلم ما في صدر أبي بكر حين خرج .
وأنت تحكم بالظاهر ، ولك ذلك ، ولا أنكر عليك ،،، إلا إذا وجدنا قرينه تبين خلاف ما تبين لنا ظاهره .
فلماذا أنزل الله سكينته على النبي ولم ينزلها على أبي بكر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ


وللحديث بقيه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صورة
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي العزيز / واصل بن عطاء
بعد التحيه

رواية رزية يوم الخميس في سياق ما يلي :-
قال الإمام ابو العباس أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن علي بن إبراهيم بن محمد بن سليمان بن داود بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب صلوات الله عليهم أجمعين ، أخبرنا عبد الله بن الحسن الإيوازي بإسناده عن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن عن أبيه عن جده عن أبيه عبد الله بن الحسن عليه السلام قال:لما نزلت سورة &
فقال رسول الله: ((دعن ابنتي))، فلما مضى النصف من صفر سنة إحدى عشرة، جعل رسول الله يجد الوجع والثقل في جسده حتى اشتد به الوجع في أول شهر ربيع الأول، واجتمع إليه أهل بيته ونساؤه، فلما رأت فاطمة أباها قد ثقل دعت الحسن والحسين، فجلسا معها إلى رسول الله، ووضعت خدّها على خد رسول الله، وجعلت تبكي حتى أخضلت لحيته ووجهه بدموعها، فأفاق صلى الله عليه وآله وسلم ، وقد كان أغميَ عليه، فقال لها: ((يا بنية لقد شققت على أبيك))، ثم نظر إلى الحسن والحسين عليهما السلام فاستعبر بالبكاء، وقال: ((اللهم إني أستودعكهم وصالح المؤمنين، اللهم إن هؤلاء ذريتي أستودعكهم وصالح المؤمنين))، ثم أعاد الثالثة، ووضع رأسه.

فقالت فاطمة: واكرباه لكربك يا أبتاه.

فقال لهـا صلى الله عليه وآله وسلم : ((لاكرب على أبيك بعد اليوم))، ثم أمر أن يصب عليه سبع قرب ماء من سبع آبار، فَفُعِل به فوجد خفة، فخرج فصلى بالناس، ثم قام يريد المنبر، وعلي والفضل بن عباس قد احتضناه حتى جلس على المنبر، فخطبهم واستغفر للشهداء، ثم أوصى بالأنصار، وقال: ((إنهم لا يرتدون عن منهاجها، ولا آمن منكم يا معشر المهاجرين الارتداد))، ثم رفع صوته حتى سمع من في المسجد ووراءه، وهو يقول: ((يا أيها الناس، سُعِّرت النار وأقبلت الفتن كقطع الليل المظلم إنكم والله لا تتعلقون علي غداً بشيء، ألاّ وإني قد تركت الثقلين، فمن اعتصم بهما فقد نجا، ومن خالفهما هلك)).

فقال عمر بن الخطاب: وما الثقلان يا رسول الله؟

فقال: ((أحدهما أعظم من الآخر، كتاب الله طرف منه بيد الله وطرف بأيديكم، وعترتي أهل بيتي فتمسكوا بهما لا تضلوا ولا تذلوا أبداً، فإن اللطيف الخبير أنبأني أنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض، وإني سألت الله ذلك فأعطانيه، ألا فلا تسبقوهم فتهلكوا، ولا تقصروا عنهم فتضلوا ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم بالكتاب، أيها الناس، احفظوا قولي تنتفعوا به بعدي، وافهموا عني حتى تنتعشوا لئلا ترجعوا بعدي كفاراً، يضرب بعضكم رقاب بعض، فإن أنتم فعلتم ذلك - وستفعلون - لتجدن من يضرب وجوهكم بالسيف))، ثم التفت عن يمينه، ثم قال: ((ألا وعلي بن أبي طالب ألا وإني قد تركته فيكم ألا هل بلغت؟)).

فقال الناس: نعم يا رسول الله صلوات الله عليك.

فقال: ((اللهم اشهد))، ثم قال: ((ألا وإنه سيَرِد عليّ الحوض منكم رجالٌ فيدفعون عني، فأقول: يارب أصحابي أصحابي فيقول: يا محمد، إنهم أحدثوا بعدك وغيروا سنتك، فأقول سحقاً سحقاً))، ثم قام ودخل منزله فلبث أياماً يجد الوجع، والناس يأتونه ويخرج إلى الصلاة، فلما كان آخر ذلك ثقل، فأتاه بلال ليؤذنه بالصلاة وهو مُلق ثوبه على وجهه قد تغطى به، فقال: الصلاة يارسول الله، فكشف الثوب وقال: ((قد أبلغت يابلال فمن شاء فليصل))، فخرج بلال، ثم رجع الثانية والثالثة وهو يقول: الصلاة يارسول الله.

فقال: ((قد أبلغت يا بلال، فمن شاء أن يصلي فليصل))، فخرج بلال وكان رأس رسول الله في حجر علي بن أبي طالب عليه السلام والفضل بن عباس بين يديه يروحه، وأسامة بن زيد بالباب يحجب عنه زحمة الناس، ونساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ناحية البيت يبكين فقال: ((اغربن عني يا صويحبات يوسف))، فلما رجع بلال ولم يقم رسول الله بعثته عائشة بنت أبي بكر فقالت: يا بلال مر أبا بكر فليصل بالناس، ووجد رسول الله خفّة فقام فتمسح وتوضأ، وخرج معه علي والفضل بن عباس وقد أقيمت الصلاة وتقدم أبو بكر ليصلي، وكان جبريل عليه السلام الذي أمره بالخروج ليصلي بهم، وعلم ما يقع من الفتنة إن صلى بهم أبو بكر، وخرج رسول الله يمشي بين علي والفضل وقدماه يخطان في الأرض حتى دخل المسجد، فلما رآه أبو بكر تأخر، وتقدم رسول الله وصلى بالناس، فلما سلم أمر علياً والفضل فقال: ((ضعاني على المنبر))، فوضعاه على منبره، فسكت ساعة فقال: ((يا أمة أحمد، إن وصيتي فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي، اعتصموا بهما تردوا على نبيكم حوضه، ألا ليُذَادنّ عنه رجال منكم، فأقول سحقاً سحقاً)) ثم أمر علياً والفضل أن يدخلاه منزله، وأمر بباب الحجرة ففتح ودخل الناس عليه، فقال: ((إن الله لعن الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)) ثم قال: ((ائتوني بدواة وصحيفة أكتب لكم كتاباً لاتضلون بعدي أبداً)).

فقال عمر بن الخطاب: إن رسول الله ليهجر، كتاباً غير كتاب الله يريد.

فسمع رسول الله قوله فغضب، ثم قال لهم: ((اخرجوا عني وأستودعكم كتاب الله وأهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما، وأنفذوا جيش أسامة، لا يتخلف عن بعثته إلاَّعاصٍ لله ولرسوله))
، ثم جعل يقول: ((اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم))، وخرج الناس وأغلق الباب الذي كان على الحجرة، فلما طلعت الشمس وانبسطت، ثقل رسول الله ورأسه في حجر علي عليه السلام والفضل يذب عنه بين يديه، وأقبل رسول الله على علي يساره يناجيه، وتنحى الفضل، فطالت مناجاته، فكان علي عليه السلام يقول: إنه أوصاني وعلمني بما هو كائن بعده.

وقال له: ((أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبي بعدي، بلغ عني تأويل القرآن، وأنت وصيي، وخليفتي في أهلي وأمتي، من والاك فقد والاني، ومن عصاك فقد عصاني))، فلما فرغ من وصيته إياه أغمي عليه، ثم أفاق وهو يقول: ((بالكأس الأوفى وفي الرفيق الأعلى)) يقولها ثلاثاً، ثم رجع الناس اجتمعوا على باب حجرة رسول الله وفيهم عمر بن الخطاب في يده درة يضرب بها الناس، ويقول: إن رسول الله لا يموت، ورجل آخر من بني فهر يقول: &
قال: والناس يبكون وأرادوا الدخول على رسول الله فأبى علي أن يأذن لهم.

وجعل رسول الله يقول أحياناً: ((أين أنت يا جبريل؟ ادن مني)).

وجبريل يجيبه، وهو يقول: يا محمد، أبشر فإنك قادم على ربك.

ودنت منه فاطمة عليها السلام وهو مغمض العين فنادته: يا أبتاه تفديك نفسي، انظر إلي نظرة عسى كرب الموت تغشاني، ولا أراني إلاّ مفارقة الدنيا بعدك عن قريب أو معك.

فسمع رسول الله صوتها ففتح عينيه، ثم رفع يده فمسح خدها من الدموع، ثم غمض عينيه ساعة فقالت فاطمة: يا أبتاه نفسي لنفسك الفداء، قد ذاب قلبي ورقت كبدي، ولوددت أن نفسي خرجت قبل نفسك، ها أنا ذا بين يديك لا أراك تكلمني، اللهم صبرني، فسمع رسول الله قولها، ففاضت عيناه، ثم قال: ((ادني مني))، فدنت منه وانكبت عليه قد وضعت خدها على خده، فقال لها علي عليه السلام: تنحي عن رسول الله لاتؤذيه، فتنحت وجلست ناحية تسترجع وتدعوه.

ودنت عائشة وقالت: يا رسول الله، بأبي وأمي أنت، انظر إليّ نظرة وكلمني كلمةً واحدة، وأوصني بأمرك فإني أرى آخر العهد منك ومن كلامك.

ففتح عينيه، فلما نظر إليها قال: ((ادني مني، فدنت منه، فقال: قد أوصيتك قبل اليوم فاحفظي وصيتي، واحفظي أمري لك في لزوم بيتك ولا تبدلي، يا عائشة تأخري عني)).

قال: ثم دنت منه حفصة فقالت: بأبي أنت وأمي، اجعل لي نصيباً من كلامك، ولا تجعلني من أهون نسائك عليك، وأكرمني بكلمة تطيب بها نفسي طول حياتي.

ففتح رسول الله عينيه ونظر إليها وقال: ((يا حفصة، قالت: لبيك يا رسول، فقال لها: قد أوصيتك قبل اليوم، فاحفظي وصيتي، ولا تبدلي أمري، واحفظي أمري لك في لزوم بيتك، قومي عني)).

وكلم نساءه امرأةً امرأةً مثلما كلمها، ثم إن فاطمة عليها السلام جاءت بالحسن والحسين عليهما السلام وقالت لهما: ادنوا من جدكما فسلما عليه.

فدنوا منه وقالا: ياجداه، ثلاثاً، ثم بكيا وقال له الحسن عليه السلام: ألا تكلمنا كلمة وتنظر إلينا نظرة، فبكى علي عليه السلام والفضل وجميع من في البيت من النساء، وارتفعت أصواتهم بالبكاء ففتح رسول الله عينيه وقال: ((ما هذا الصوت))؟

فقالت فاطمة: يا رسول الله، هذان ابناك الحسن والحسين، كلماك فلم تجبهما فبكيا وبكى من في البيت لبكائهما.

فقال رسول الله: ((ادنوَا مني))، فدنا منه الحسن عليه السلام فضمه إليه وقبله ودنا الحسين منه، ففعل به مثل ذلك، فبكيا ورفعا أصواتهما بالبكاء، فزجرهما علي عليه السلام وقال: لا ترفعا أصواتكما.

فقال له رسول الله: ((مـه يا علي...))، ثم قال: ((اللهم إني أستودعكهما وجميع المؤمنين من أمتي)) وغمض عينيه فلم يدع علي عليه السلام أحداً يدنو منه.

فلما ارتفع النهار يوم الإثنين، شخص رسول الله بنظره فقال: ((اللهم الرفيق الأعلى)).

وقال الفضل لعلي: يا أبا الحسن، أغمض عين رسول الله وضمّ فاه، فوضع علي يده على فم رسول الله وقد خرجت نفسه من كف علي، فردها إلى لحيته وأراد أن يغمض عينيه، فأبصر عينيه قد غُمضتا، وضُم فوه، ويداه ورجلاه مبسوطتان، فإذا جبريل عليه السلام قد ولي ذلك منه، وهو في وسط البيت يسمعون حسَّه ولا يرونه.
صورة
صورة

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسجل حضوري ومتابعتي

أخي الحبيب واصل أرجو أن تدلني على رابط شرحتم فيه "منظومة التواصل المعرفي" أو أن تشرحوها لي إذا تكرمتم.

لا أخفي إعجابي بالأسلوب المهذب للحوار . ليت الإخوة في منتدى السادة الأشراف يتعلمون منكم هذا الأسلوب

لله دركم يا أهل ايمن

حسن عزي

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد عرفنا عدد ركعات الصلاة من الأحاديث الشريفة الصحيحة فقد ورد في ذلك من الأحاديث الكثير المستفيض في الشرح والبيان وهذا موجود في كتب الحديث الشريف عند كل طوائف المسلمين بلا استثناء . وكون ذلك مشهورا ولا يحتاج المؤمن فيه للرجوع إلى كتب الحديث فلأن المؤمن يصلي في اليوم والليلة خمس مرات ولذلك تجد بعض المسلمين الذين يسكنون خارج بلادهم ولا يصلون قد يتردد في عدد ركعات كل صلاة إذا سألته لنسيانه مع أن هذا نادر ولكنه يحصل .

إذا فأنت تتكلم عن التواتر ويدخل فيه التواتر المعنوي وإلا فلعلك تتكلم على ما يشبه ما أسماه المالكية "عمل أهل المدينة" وهو حجة عندهم ولكنك تتكلم على مجال أوسع . فإذا كان ما نقوله صحيح فما الداعي لتغيير الاسم ؟

بودي إذا كنت ترى أن ما تتحدث عنه أمر مختلف أن تتوسع في الموضوع فالحقيقة أراه جديرا بالنقاش والحوار . لما لا تفتح له صفحة يدلي فيها كل بدلوه .

كنت أظنك من أهل اليمن ولكن هذه تحية لأهل مصر أيضا والله يستاهلوا . جدتي لأبي توفيت في القاهرة ودفنت هناك وقتها لصعوبة نقلها إلى المدينة . كل واحد من العائلة يريد أن يزور مصر يقول أنا رايح أشوف الجدة يروح ويرجع شاف كل شيء إلا جدته ما زارها . على كل حال لي أحبة كثيرون في مصر وأحبهم إلى قلبي شيخي الشيخ المعمر محمود عبد الدايم رحمه الله تعالى وهو في الفقه أفقه من اكتحلت به عيني في هذه الدنيا و غيره كثير ومنهم الآن حبيبنا واصل بن عطاء .

تحياتي الصادقة

حسن عزي

عصام البُكير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 241
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 12:21 am
مكان: اليمن - صنعاء

مشاركة بواسطة عصام البُكير »

السلام عليكم


كيف حال اخواني


ارى ان استأذنا الفاضل/ قطب او واصل


لم يعطنا فائده من كلامه

الا الدفاع عن ابابكر


نحن نريد ادله عقليه ونقليه



اما اخي المتوكل فجزاءة الله خير


دعونا مع التعصب مع الصحابه

فالصحابه معرضون للنقد العلمي لانهم يخطئون

باستناء اهل الكساء والتطهير والمباهلة وايضا من ابلى بلاء حسن مع امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام

فاجتهاد عمر بيوم الرزيه اجتهاد خاطئ ومرفوض بتاتا فهو دائما بمواقفه مع النبي الاعظم كان يتسرع وايضا بفترة خلافته وكان علي عليه السلام يرجعه الى الصواب

فهو شخص اصاب ببعض الاشياء واخطئ بالكثير انا اقصد رزيه يوم الخميس وايضا فدك
يا مصيبتاه . فيكفيه ما فعله برزيه يوم الخميس
طبعا انا اقتنعت بفكره الزيدية دين ودولة فلا تأولوا كلامي على انني من الاثنا عشريه

فالنبي انما هو وحي يوحى وليس اجتهاد فقد تأؤول الوهابيه وفرق اخرى ما فعله عمر ابن الخطاب ونسوا ان الطرف الآخر هو سيد المرسلين والنبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم

فحسبنا الله لمن يبرر لعمر فعلته و يخطئ النبي الأعظم حاشا لله ان يكون مخطئا بأي قرار يتخذه ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

باستناء اهل الكساء والتطهير والمباهلة وايضا من ابلى بلاء حسن مع امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام
قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس
أهل البيت و يطهركم تطهيرا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي ولفاطمة وحسن وحسين(اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس)
اللهم صلي على محمد وآل محمد

عمر الدبوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 11
اشترك في: الثلاثاء يونيو 01, 2004 12:55 am

مشاركة بواسطة عمر الدبوي »

تعليقات سريعة ومختصرة:

-بحثت في معظم الروايات الصحيحة فلم أجد فيها أن عمر رضي الله عنه قال ((هجر))، ومنهم من نسبه لعمر دون دليل كابن الأثير وغيره من أهل العلم.
-ومن أهل البيت من وافق عمر رضي الله عنه، "..فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله ‏صلى الله عليه وعلى آله وسلم ‏كتابا لن تضلوا بعده و منهم من يقول ما قال ‏عمر.‏."
-رفض علي رضي الله عنه أن يمحو اسم رسول الله من ذلك الكتاب، قال له رسول الله صلى الله عليه وآله سلم امح (رسول الله) فقال لا والله لا أمحها أبدا، وقال عمر رضي الله عنه حسبنا كتاب الله غلب عليه الوجع، وقال أهل العلم في علي ما قالوه في عمر رضي الله عنهما، قالوا:
1-أن عليا رضي الله عنه رفض ذلك لأنه فهم أن أمره له بذلك ليس متحتما، وأن عمر رضي الله عنه فهمها أيضا كما فهما علي رضوان الله عليهما، فالدين قد اكتمل (اليوم أكملت لكم دينكم)، ولو كان الأمر مهما لقاله رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وكيف يسكت عنه لقول عمر ومن وافقه وقد أمره الله بتبليغ ما أنزل إليه، وأخبره بأنه سيحفظه ويعصمه من أعدائه، وقد عاش بعدها ولم يخبرهم بشيء ورويت روايات أخرى فيها ذكر لتلك الوصايا منها إخراج المشركين من جزيرة العرب وغيرها وهي صحيحة.
2-وفعل علي رضي الله عنه يدل على حبه لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فقد رفض أن يمحو (رسول الله) من ذلك الكتاب، وقيل أن عمر رضي الله عنه قال ما قاله حتى لا يتعب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وحتى لا يتخذ المنافقون من مرضه ذريعة وجحة يشككون بها في قوله.
3-سكت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن علي في تلك الحادثة وعن عمر رضي الله عنه في رزية يوم الخميس ولم ينهه عن ذلك، فكيف يسكت رسول الله عن رزية يوم الخميس ؟! كل ما قاله هو قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع بعد أن تنازعوا في الأمر.
4-لا شك أن الإمتثال لأمر رسول الله عليه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أفضل وأسلم وهو واجب على كل مسلم وأن العدول عن ذلك خطأ، ولكنا نحسن الظن فيهم ولا نتهمهم بالتآمر على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، خاصة وأن هناك قرائن تدل على أن نية عمر لم تك الطعن في قول رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو التآمر عليه، والقول بذلك -نظرية المؤامرة- يلزم منه الطعن في دين الله.

هذا والله أعلم، اللهم أرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه وأرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه.

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات التاريخية والآثار الإسلامية“