إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: العلامة يحي بن محمد بن حسن بن حُميد المقرائي
مشاركةمرسل: الخميس أكتوبر 06, 2005 5:07 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
مشاركات: 137
مكان: اليمن
غير متصل

هو سيدنا وشيخنا القاضي الشيخ الفقيه الإمام الجهبذي والشهم الألمعي الأحوذي , العلامة الصدر الجرة) 2( الجليل القدرة , عماد الملّة والدين وسناد علماء الأمة المؤيدين) 3( أبو محمد "يحي بن محمد بن حسن بن حُميد بن مسعود بن عبدالله المقرائي " , علم الفرقة الزيدية وحكم العدلية, حواري إمامنا المتوكل على الله وخريجه, المؤتلفة بحسن جمعه أقواله واجتهاداته المنيرة, المبنية به استنباطاته ونصوصه , والمفصل بتدقيقه عموم مطلقه وخصوصه. غرة وجه دهره وشمس فضلاء عصره , ناطورة أعيان العلماء الأعلام مؤسسين أركان بنيان القواعد لأهل الإسلام , المحوط به العلوم الدينية, والمنوطة به الأحكام الشرعية . المفزوع إليه في المعضلات , والمرجوع إليه في المشكلات.
ولد -حفظه الله تعالى- في آخر سنة ثمان وتسعمائة تقريباً. نشأ يتيما في حجر أبي أمه الفقيه"عبدالله بن مطير" لأن والده توفي وهو ابن سنتين) 4( فقرأ (القرآن الكريم). ثم قرأ في "الفرائض" على الفقيه العلم الزاهد "يحي بن محمد البها" وكان فرضياًّ محققا. وقرأ فيها أيضاً على الفقيه العالم الفرضي المحقق "إسماعيل بن سنينه" فأتقنها عليه وحققها مواريث وقسمة, وضرباً ومساحة, وبلغ فيها الغاية.و "ابن سنينه" هذا ممن أخذ عن والد سيدنا العالم " محمد بن حسن" –رحمه الله تعالى – وقرأ عليه في "الفقه".
ثم قرأ سيدنا - حفظه الله – في "الفقه" على مشائخ عظماء . منهم الإمام الأعظم "شرف الدين" – صلوات الله عليه. والقاضي العلامة قاضي القضاة المرتضى للملّة الحنيفة المرتضاة "محمد بن أحمد بن مرغم" والقاضي "محمد بن حسن النعوي" والقاضي "علي بن عبدالله راوع" وغيرهم.
وله مشائخ أعلام غنية مكارمهم عن التبيين والإعلام غير من قد ذكرنا) 5( منهم الفقيه الإمام العلامة المجتهد عز الدين "محمد بن يحي بن بهران" وغيره ممن جل قدره , واشتهر أمره . ولم يزل مكبَّا على العلوم ملازماً لذوي الأراء والحلوم , مهتديا بهداهم , مرتدياً برداء الإهتمام إلى بلوغ مداهم , في "الأصولين" و"الحديث" و"التفسير" و"علوم العربية" وما لحق بها كـ "علم اللطيف") 6( و "علم الأثر") 7( و "القراء) حتى بلغ الغاية القصوى , وتأهل للتدريس والفقه والفتوى.
فأما "الفقه" و "الفرائض" فلا نزاع ولا دفاع أنه أعظم من يكون فيها تحقيقاً , وأكثر من بالأقطار الزيدية تدقيقاً , على أنها والحمدلله لم تخل من العلماء الأحبار , من السادة والشيعة الأخيار ؛ ففي كل قطر كثيرون من أهل الحل والعقد وذوي البصائر والنقد .
وله تأليفات مفيدة, تصانيف محكمة سديدة.
منها الشرح الأعظم شرح "الأثمار" الموسوم – بـ "الوابل المغزار".
وله شرح صنفه على "الأثمار" أيضاً صار يكتب في هامشه وسماه) 8( "الإبانة بفتح الأزرار عن مخبآت الأثمار".
ومصباح الرايض في علم الفرائض. وشرحه المسمى بـ " النور الفائض" .
وشرح مقدمة المصباح المسمى بـ "تنقيح الفوائد" في "أصول الدين".
ومنها : "توضيح المسائل العقلية والمذاهب الفقهية في أصول العدلية", سلك فيه مسلكاً حسناً, ورد فيه على المخطئين لأصحابنا في الفروع , وأورد حججاً عليهم من كتبهم , وأقاويل أصحابهم.
وله شرح على مقدمة الأزهار أجاد فيه وحقق)9(.
وله كتاب مناسك الحج والزيارة. وكل هذه مفيدة حاوية لفوائد فريدة.
وله غير هذه المذكورة رسائل ومسائل وأجوبة عديدة وأوضاع كثيرة, ومنقولات فائقة أثيرة.
وصار الآن ممن تضرب إليه آباط الإبل , والناس لديه ما بين حاط ومرتحل ؛ فمن طالب علم يأتي إليه من أدنى البلاد وأقصاها, ومن مسترشد ينال من آماله منتهاها , وسائل يستبين منه ما أعياه, ومستفت يقصده لما أشكل على سواه.
ولم يزل مجداً في إبانة معالم الدين, معتنياً غاية العناية في إفادة المسترشدين.
ولما كان الإمام شرف الدين –عليه السلام- قد أبرز إليه مكنون فوائده وخصه بتحقيق نضائر أنضاره وزوايده , وكان كتابه "الأثمار" قد احتوى على علم جم , وانطوى على نكت ودقائق يتمية في ميدانها الرامح من الأجم , وكان سيدنا قد عرف ذلك بطناً وظهراً واستمر على ذلك عاماً فعاماً وشهراً فشهراً , حتى حققها علماً , وتبينها معرفة وفهماً , وكان " الأثمار" في العبارة لا يخلو من تعقيد على "الطالب" المستفيد , فأراد أن يجلي من معناه غامضة , ويحلي مشكلاته بأنوار.) 10( الفائضة , فصنف كتابه " فتح الغفار لمقفلات الأثمار" فجاء كما يريده المريد , واسطة ) 11( في الكتب مزرية بواسطة العقد الفريد , فالله تعالى يمتع الإسلام والمسلمين ببقائه ويديم سمو سموه في سماء المعالي وارتقائه.

*
كتب ذلك الفقير إلى رحمة الله سبحانه, الراجي عفوه , الخائف من عقابه, حسن بن علي بن يحي بن صالح بن محمد بن صالح بن حنش) 12( , عفا الله عنهم ورزقهم شفاعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , وجواره في جنات النعيم . رقم يوم الخميس 23 من شهر رمضان المعظم سنة 977 ) 13( ختمت بخير .
تم ذلك الموجود نقلت ذلك اللفظة باللفظة من الفقير إلى الله " لطف الله ابن مهدي الغياث") 14(

وكتب الوالد العلامة المحقق زيد بن علي الوزير متعنا الله بحياتهم في تحقيقهم لكتاب مكنون السر في تحرير نحارير السر في تحقيق الترجمة أعلاه أن المؤلف اسلم الروح في شهر رجب عام 990هـ يوليو-أغسطس 1582م ( وقبره بخزيمة بالقرب من بستان سنان من الجهة اليمانية (الجنوبيه) في راس خزيمة المقبرة المشهورة , وهو أطرف قبر إلى الجهة الجنوبية بجنبه ساقية الغيل إلى بستان سنان بالقرب من "قبة القدري" الذي هو من أولاد الإمام "شرف الدين " واسمه القدري لأنه ولد في ليالي القدر آخر رمضان , وعليه لوح فيه رسمه , وأما القبر في القبة ( للقدري

قائمة بكتبه
1.الوابل المغزار المطعم لأثمار الأزهار. انتهى من تأليفه يوم الجمعة سادس جمادى الأولى سنة إحدى وأربعين وتسعمائة/12 فبراير نوفمبر 1534م) 15(.
2.نزهة الأبصار وفكاهة الأخبار في عدد الأبرار وشيعهم الأخيار . كتاب في طبقات الزيدية .
3.ذريعة الناسك في معرفة المناسك .
4.النور الفائض من مصباح الرائض. تأليف محمد بن يحي المقرائي فرغ منه عام 950/ 1943) 16(.
5.معاني مقدمة الأزهار الكافل لغير المجتهد من الأخطار.
6.تلخيص معاني مقدمة الأزهار الكافل لغير المجتهد بالسلامة من الأخطار , وسماها شرح مقدمة الأزهار. في أصول الفقه.
7.تنقيح الفوائد وتقييد الشوارد في تبيين المقاصد وتصحيح العقائد.
8.تنقيح المصباح .
9.توضيح المسائل العقلية والمذاهب الفقية في أصول العدلية ومسالك الزيدية . فرع من تأليفه عام 956/1549. أو عام 957/1550.
10.الشموس والأقمار الطالعة من أفق فتح العزيز الغفار المفتح لمقفلات الأثمار المنتزع من الوابل المغزار في فقه الأئمة الأطهار. فرغ من تأليفه 972كما يذكر العمري في مصادره أو 973 كما يذكر الوجيه ) 17(.
11.فتح العزيز الغفار المفتح لمقفلات الأثمار.
12.الإبانة بفتح الأزرار عن مخبآت الأثمار وهو شرح صنفه على "الأثمار" كتبه في هامشه .
13.المصباح الرائض في قسم الفرائض .ويسمى : المصباح الرائض في علم الفرائض.
14.مكنون السر في تحرير نحارير علماء السر . فرغ من تأليفه سنة ست وستين وتسعمائة /1559.
15.بهجة الجمال ومحجة الكمال في المذموم والممدوح من الخصال في الأئمة والعمال.
16.عدة رسائل وأجوبة وفتاوى.

التوقيع
أحبكم في الله آل مــحـمـــد *** وخير القرى: الحب في الله والبغض


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: Re: العلامة يحي بن محمد بن حسن بن حُميد المقرائي
مشاركةمرسل: السبت يناير 23, 2010 6:45 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
مشاركات: 137
مكان: اليمن
غير متصل
جاء في ترجمته أيضا في موقع موسوعة الاعلام للدكتور الشميري
ما يلي:

يحيى بن محمد بن حسن بن حميد الحارثي بن مسعود بن عبدالله.

الاسم
صنعاء

المحافظة
مقرى.

القرية
فقيه , مؤلف

الصفات
مدرس

التخصصات
10هـ / 16م

القرن الذي عاش فيه العلم
908 هـ / 1502 م

تاريخ الميلاد
990 هـ / 1582 م

تاريخ الوفاة
المذحجي، المقرائي؛ نسبة إلى قرية (مقرى)، إحدى قرى محافظة صنعاء، ولد فيها، وتوفي في مدينة صنعاء.
عالم، فقيه زيدي المذهب. درس على عدد من علماء مدينة صنعاء؛ منهم العلامة (محمد بن أحمد مرغم)، والفقيه (محمد بن يحيى بهران)، والعلامة (محمد بن أبي بكر الشافعي)، ثم رحل إلى مكة المكرمة، فدرس فيها على الفقيه (ابن حجر الهيثمي) في الفقه، وعكف على التدريس، والتأليف، وعنه أخذ عدد من علماء اليمن، وكان من المقربين إلى الإمام شرف الدين (يحيى بن شمس الدين).
من مؤلفاته: 1-الإيضاح الملتقط لما أبهم من المصباح -خ، في مكتبة الأمبروزيانا بإيطاليا برقم: (4B). 2-التلخيص في شرح مقدمة الأزهار -خ، منه أربع نسخ في المكتبة الغربية للجامع الكبير بصنعاء برقم: (99) فقه. 3-تنقيح الفوائد وتقييد الشوارد في تبيين المقاصد وتصحيح العقائد -خ، برقم: (44، 52) في مجاميع المكتبة الغربية للجامع الكبير بصنعاء، ونسخة في مكتبة الأمبروزيانا برقم: (1191). 4-توضيح المسائل العقلية والمذاهب الفقهية في أصول العدلية ومسالك الزيدية -خ، برقم: (44، 52) في مجاميع المكتبة الغربية، وثالثة برقم: (102) في مكتبة الأوقاف، ورابعة برقم: (1192) في مكتبة الأوقاف أيضًا. 5-الشموس والأقمار الطالعة من أفق فتح العزيز الغفار المفتح لمقفلات الأثمار -خ، في المكتبة الغربية للجامع الكبيرة بصنعاء، بأرقام: (150-153) فقه. وقال المؤرخ (عبدالله بن محمد الحبشي) في كتابه: (مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن): "اسمه: (حاشية الوابل المغزار على كتاب الأثمار)". 6-كشف السر عن أعلام وادي (السر)، وسماه المؤرخ (الحبشي): في كتابه المذكور: (مكنون السر في تحرير نحارير السر)- خط سنة 1082ه، في مجاميع 10 في المكتبة الغربية، تحت الطبع، بتحقيق (زيد بن علي الوزير) (تاريخ وتراجم). 7-مصباح الرائض في الفرائض. 8- نزهة الأنظار ومفاكهة الأخيار (في طبقات الزيدية من أهل البيت) -خ، برقم: (52) في مجاميع المكتبة الغربية، ونسخة في مكتبة المتحف البريطاني، وأخرى في المكتبة التيمورية، برقم: (149) تاريخ. 9-النور الفائض في شرح مصباح الفرائض -خ، في المكتبة الغربية، من رقم: (27-29) فرائض. 10- تنقيح المصباح -خ، في مكتبة برلين بألمانيا، ذكره (بروكلمان). 11-فتح الغفار الفاتح لمقفلات الأثمار -خ، في المكتبة الغربية للجامع الكبير بصنعاء، برقم: (52). 12-مشاكل الزيدية. ذكرها الأستاذ (عبدالسلام الوجيه) في كتابه (أعلام المؤلفين الزيدية). 13-الوابل المغزار.

السيرة الذاتية للعلم
أعلام المؤلفين الزيدية ( ج4، ص127. )
أئمة اليمن ( ج1، ص492. )
مطلع البدور ( ج4، ص258. )
طبقات الزيدية الصغرى ( ج2، ص100-خ. )
مؤلفات الزيدية ( فهرس. )
الجواهر المضيئة ( ص109-خ. )
البدر الطالع ( ج2، ص341. )
هدية العارفين ( ج2، ص531. )
معجم المؤلفين ( ج4، ص112، ط1. )
المصادر للحبشي ( ص124، 160، 214، 265. )
خلاصة الأثر ( ج3، ص304. )
إيضاح المكنون ( ج2، ص491، 637. )
مصادر العمري ( ص245. )
الأعلام (سيرة الهادي) ( ج8، ص168. )

http://www.al-aalam.com/pcv.asp?pid=107 ... 1%C7%C6%ED

التوقيع
أحبكم في الله آل مــحـمـــد *** وخير القرى: الحب في الله والبغض


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + 3 ساعات
اليوم هو الأربعاء مايو 27, 2020 6:43 am


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
ترجم بواسطة phpBBArabia | Design tansformation:bbcolors
  تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb  
jurisdictionbeautifulbakednylongamersparanoidstratfordwinery