هل عد باقي زيود

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

قبل ما ابسر هذا المجلس (بالصدفه) ظنيت انه ما عد به زيدي الا الوالد و انه ذا به زيود غير الوالد والسؤال المطروح كم عدد الزيود الباقين و ما هي الاسباب ان الناس تخلوا عن هذا المذهب

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

حياك الله
الزيدية ستبقى مابقي الليل والنهار ورغم كل المحاولات لإطفائها ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره ولايضير الزيدية قلت العدد فالقلة ممدوحة والكثرة مذمومة والحق لايعرف بالرجال وكثرتهم ولكن الرجال يعرفون بالحق قال الامام علي عليه السلام اعرف الحق تعرف أهله تحياتي لكم ولوالدكم حفظه الله لكم
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة المتوكل »

ALYEMANI100 كتب:السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

قبل ما ابسر هذا المجلس (بالصدفه) ظنيت انه ما عد به زيدي الا الوالد و انه ذا به زيود غير الوالد والسؤال المطروح كم عدد الزيود الباقين و ما هي الاسباب ان الناس تخلوا عن هذا المذهب

وشكرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إذا كنت ترى أنه ما عد به زيدي غير والدكم !!
فأظن أن المشكلة ليست في عدد الزيود !!
بل المشكلة في طريقة تفكيرك !!


تحياتي
صورة
صورة

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم ورحمه الله

عذرا ان كان قد اسئ فهمي لكن لم اسال هذا السؤال متشفيا او ساخرا (كيف وقد ربيت على حب اهل بيت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم) لكن السؤال لا يزال قائما عن سبب النزوح الجماعي (ان صح التعبير ) بعدما كانت اليمن من يريم الى صعده زيديه لم نعد نسمع عنهم الا القليل

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

قرين القران
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 240
اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:29 pm

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة قرين القران »

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز حياك الله
بكل فخر وبكل شموخ وبفضل الله نقول نعم الزيدية باقون بل وصامدون.
{ ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون }
نعم باقي فيه زيدية بالرغم من كل الصعوبات التي واجهها الزيدية وبالرغم من كل المصائب التي واجهوها وبالرغم من كل الدماء التي سكبوها وبالرغم من كل الضحايا والقرابين التي تقربوا بها إلى الله وبالرغم من كل السجون التي عمروها بذكر الله وجعلوا منها مساجد يذكر فيها إسم الله .. باقون ويهتفون بأعلى صوت صامدون .. صامدون .. صامدون.
أخي العزيز الزيدية شجرة نبتت من أول يوم بذرت فيه في حقل من الألغام والأشواك ومن ذلك اليوم وحتى اليوم وهي تسقى بالدماء وكل الأشجار تسقى بالماء..
منذ حملت هذه الشجرة مسمى الزيدية وهي تتعرض لمحاولات الإجتثاث فبعد علي والحسن والحسين
أخذ الأمويون ورفاق دربهم من الفساق المجرمين بالتقرب إلى الشيطان برؤوس أهل البيت المطهرين بدءًا بالإمام زيد وأبنائه وأحفاده وأتباعه الذين إنتهجوا نهجه وبعدهم سار العباسيون على دربهم وقتلوا من قتلوا من الزيدية وحاربوا من حاربوا وسجنوا تحت الأرض من سجنوا منهم .. وشردوا من شردوا منهم في كل مكان في الأرض.
ومع ذلك كله إزدهر المذهب وأنتشر من الدولة الإدريسية الزيدية في المغرب العربي إلى الدولة الزيدية في بلاد فارس على يد الإمام الناصر الأطروش وأمتدادآ إلى اليمن والحجاز الدولة الزيدية التي بدأت نواتها بالإمام الهادي حتى عمت كل اليمن والحجاز.

ولم يكتف أعداء الدين والإنسانية بذلك بل مازالوا يحاربون الزيدية أينما حلوا فهاهم العملآء رؤساء مصر جمال عبدالناصر وأعوانه يشنون حرب لاهوادة فيها ويقتلون كل من يمشي على الأرض لإستئصال الزيدية من جذورهم..
واليوم هاهي تشن الحرب على الزيدية من جديد في صعدة أم الزيدية وفي كل مكان يتواجدون فيه في محاولة جديدة لإستئصال جذورهم وتشريدهم كما تشرد آباؤهم من قبلهم.. ولكنهم مازالوا وسيبقون وسيرددون أنشودة البقاء..
وبعد ذلك هل ستسأل نفس السؤال أم ستقول مااا أعظم الزيدية..

أما السؤال الثاني لماذا تخلى كثير من الزيدية عن مذهبهم ؟
ياأخي و ياعزيزي إذا تكلمنا عن من كانوا زيدية فلا يخرجون عن أحد إثنين لا ثالث لهما..
الأول : شخص جهل المذهب وطغى عليه جهله وأتصف بالجهل ولم يعرف من هم الزيدية أصلآ بل كان زيديآ بالوراثة فقط ، فمثل هذا قد تؤثر عليه أبسط المؤثرات الخارجية أو الناس الذين يسمون أنفسهم دعاة فينجذب إليهم في ظل محاربة نهج الزيدية ، ومثل هذا الشخص ليس بحجة علينا وليس له أي دلالة بل نتمنى أن لا يستمر في جهله وليعبد الله على بصيرة وليبحث عن الحقيقة وحتمآ سيجدها.
والثاني : شخص باع دينه بدنياه وغرته الحياة الدنيا وملذاتها وأخذ يدين لله بدين الذي يدفع أكثر ويكافئ بأكثر ، ومثل هذا أيضآ ليس بحجة علينا وليس له أي دلالة بل ونتمنى من الله أن يعود إلى رشده وأن لا يغتر بالدنيا وزينتها .
أما الشخص الزيدي الحق الذي عرف من هم الزيدية وأخذ دينه من التفكر في آلآء الله والتدبر لكتاب الله والتفهم لسنة الله وعبد الله بقلب صادق وعقل حكيم فهذا الذي قال فيه الرسول صلوات الله عليه وعلى آله [ زالت الرواسي ولم يزل ]

والزيدية أخي العزيز قبل أن يكونوا زيدية هم عباد الرحمن وأتباع محمد رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله مثلهم مثل بقية المسلمين فعد إلى الله وأنظر بماذا أمر، وعد إلى رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله وأنظر بماذا أوصى الناس من بعده..
ثم عد إلى أهل البيت وأبحث عن الحقيقة في كتبهم وقد تناولت هذا الموضوع في مقال وضعته في المنتدى العام بعنوان ( لا تبني قصرآ فوق الرمال ) فعد إليه إن شئت.
والله الهادي إلى سواء السبيل.

قرين القرآن

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الردود تدل على ان الرادين على هذا الموضوع عقيدتهم قويه وسيبقوا زيود , الا ان السواد الاعظم من اليمنيين على غير ماهم عليه ,الا انك يا قرين القران حاولت ان تجيب عن السؤال وجوابك دال على حبك وحماسك للزيديه الا انك القيت اللوم على عوامل كلها خارجيه ما اسهل هذا الشئ

فمثلا استبيح العالم الاسلامي عدة مرات من قبل التتار والصليبيين واخيرا الغرب لانه كان قابلا للاستباحه اي رغم وجود عوامل خارجيه مثل ان العدو اصباح قويا و اطماع العدو والمؤامرات الى اخره من اسباب واقعيه الا ان الاسباب الرئسيه داخليه مثل الجهل والتخلف والفرقه التي كلها تؤدي الى الضعف جعلت منه صيدا سهلا لان يستباح

و المذهب الزيدي ضل سائدا في اليمن فترة طويله فان سبب انه تراجع المذهب انه قابل للتراجع رغم اني اقر بان هناك عوامل خارجيه الا ان الاسباب الرئسيه داخليه

#ff0000ولتسمحوا لي بادرج هذا المثل مع بعض التعديل

#ff0000ان كنت لا تدري فتلك مصيبة وإن كنت (تدري وتتظاهر بأنك) #ff0000لا تدري فالمصيبة أعظم
وتدري ترمز الى الاسباب الداخليه

#ff0000وارى ان لم يعالج هذا الموضوع بموضوعيه وجديه فقد ينقرض المذهب الزيدي في اليمن كما انقرض في المغرب

وشكرا

وبلاد فارس والحجاز
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الفخري اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 62
اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
اتصال:

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة الفخري اليماني »

ما شاء الله
شيء مفرّح وسارٌ جداً أن تأتي ( بالصدفة) وتكتشف أن هناك زيدية غير والدك الكريم
وسأخبرك صراحة - ما دمت صريحاً وأبديت لنا حبك للصراحة - هو أن هناك من بعض أبناء الزيدية من فيهم اعراض عن المذهب من داخلهم فلا هم خدموا المذهب الشريف بتفهمهم له ولا هم على الأقل كفونا التحبيط .

والعجيب أن هؤلاء البعض بمجرّد أن يتشبع بعقيدة المجسمة أو الرافضة , يعود للزيدية وقد انتفخت أوداجه فيتهكم بقلة العدد ويبذل جهده وماله ومال أبيه للتقليل من شأن الزيدية , فيا ترى أين هذا الحماس وهو زيدي ؟
إذاً اتضح أنه لا خير فيه من البداية , وأعجب من ذلك أن يعود ويقول لنا ( هل أنتم زيود ) ....
أجل ويش احنا ؟؟

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم ووحمة الله وربكاته

الفخري اليماني حياكم الله

----------------
ما شاء الله
شيء مفرّح وسارٌ جداً أن تأتي ( بالصدفة) وتكتشف أن هناك زيدية غير والدك الكريم
وسأخبرك صراحة - ما دمت صريحاً وأبديت لنا حبك للصراحة - هو أن هناك من بعض أبناء الزيدية من فيهم اعراض عن المذهب من داخلهم فلا هم خدموا المذهب الشريف بتفهمهم له ولا هم على الأقل كفونا التحبيط
--------------------

اما موضع تفهمي للمذهب فاقر لك باني ما اناش عالم ولا طالب علم لكني لدي فهم وعلم يسير بالمذهب واما قضية الاعراض فحالي حال الكثير من ابناء المذهب اعراضنا ليس بسبب قناعات ولكن بسبب تخلي واعراض المذهب عنا وجاءت المعاهد ومدارس تحفيظ القران لتملاء الفراغ الروحي

وما قصدت التحبيط ابدا ولكن التساؤل ولعل التساؤل او ما يتمخض عنه من استنتجات خدمه للمذهب والله اعلم


------------------
والعجيب أن هؤلاء البعض بمجرّد أن يتشبع بعقيدة المجسمة أو الرافضة , يعود للزيدية وقد انتفخت أوداجه فيتهكم بقلة العدد ويبذل جهده وماله ومال أبيه للتقليل من شأن الزيدية
------------------

ولماذا التعجب اكيد انه بعدما يتشبع الوحد باالمذاهب الاخرى سيتهكم باي شئ واكيد سيبذل كل ما بوسعه للدعوة الى الله على الطريقه التي تربى وترعرع عليها

----------------
, فيا ترى أين هذا الحماس وهو زيدي ؟
--------------
رغم انه قد يكون فيه حماس الا ان معظم الناس ما توجد عنده روح المبادره او القياده

------------
إذاً اتضح أنه لا خير فيه من البداية , وأعجب من ذلك أن يعود ويقول لنا ( هل أنتم زيود ) ....
أجل ويش احنا ؟؟
----------------

كل انسان فيه خير وقدرات ومهارات وطاقات واذا تربى وترعرع في ظل اي مذهب و اتيحت له الفرصه فسيعمل بكل جد واجتهاد

واخيرا اخي الفخري اليماني اعود واذكر


المذهب الزيدي ضل سائدا في اليمن فترة طويله فان سبب انه تراجع المذهب انه قابل للتراجع رغم اني اقر بان هناك عوامل خارجيه الا ان الاسباب الرئسيه داخليه

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

انا لا اعتقد .. ان العوامل داخليه لتراجع المذهب الزيدي ......
فلو كانت داخليه .. لانتهى المذهب الزيدي من قبل الاتراك او العباسيين .. الذين حكمو العالم ..
هناك تاثيرات خارجيه فقط ... تؤثر قليلا عليه صح ..
والسلام..
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

الفخري اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 62
اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
اتصال:

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة الفخري اليماني »

مرحباً بك
ALYEMANI100 كتب:اما موضع تفهمي للمذهب فاقر لك باني ما اناش عالم ولا طالب علم لكني لدي فهم وعلم يسير بالمذهب واما قضية الاعراض فحالي حال الكثير من ابناء المذهب اعراضنا ليس بسبب قناعات ولكن بسبب تخلي واعراض المذهب عنا وجاءت المعاهد ومدارس تحفيظ القران لتملاء الفراغ الروحي

وما قصدت التحبيط ابدا ولكن التساؤل ولعل التساؤل او ما يتمخض عنه من استنتجات خدمه للمذهب والله اعلم

كيف يعني تخلى وأعرض المذهب عنكم ؟ لم يدفع لكم المعلوم أم ماذا ؟
ماذا لو جائت حوزات اثني عشرية هل كنتم ستتجعفرون ؟
السرّ يا طيب هو في أخذكم الدين عن أفواه الرجال , فأخذتكم عن يمينٍ وشمال
أما المتدبرين للكتاب والسنة , فتزول الرواسي ولا يزالوا .
لن يملأ فراغي الروحي عقيدة الرافضة ولا الناصبة , فروحي وقلبي لا يشبعه " أي كلام " فالعتب على الروح الذي يقبل أي شيء يُملأ فيه إذاً , لم يعد روحاً بل سيارة أجرة مع احترامي :) .



ALYEMANI100 كتب:ولماذا التعجب اكيد انه بعدما يتشبع الوحد باالمذاهب الاخرى سيتهكم باي شئ واكيد سيبذل كل ما بوسعه للدعوة الى الله على الطريقه التي تربى وترعرع عليها

هلّا بذل كل ما بوسعه وهو على مذهبه الأول ؟ أم أنها طبيعة عربية في التسرع وعدم الرزانة
ولعلك تلاحظ بعض العلمانيين وحتى الملحدين العرب - وللأسف - بمجرد تحول أفكارهم يذهبون وبكل شجاعة للنيل من الدين بحجة معرفتهم لما خُفي , وحاشاك من التشبيه بهم , لكن لضرب مثال للتقريب للفهم .


ALYEMANI100 كتب: رغم انه قد يكون فيه حماس الا ان معظم الناس ما توجد عنده روح المبادره او القياده

لم أفهم , فلان عنده حماس لكن لا يوجد عنده روح المبادرة والقيادة ؟ وهل هذه الكلمات إلا بعضها من بعض ؟

ALYEMANI100 كتب: كل انسان فيه خير وقدرات ومهارات وطاقات واذا تربى وترعرع في ظل اي مذهب و اتيحت له الفرصه فسيعمل بكل جد واجتهاد

واخيرا اخي الفخري اليماني اعود واذكر

المذهب الزيدي ضل سائدا في اليمن فترة طويله فان سبب انه تراجع المذهب انه قابل للتراجع رغم اني اقر بان هناك عوامل خارجيه الا ان الاسباب الرئسيه داخليه
وشكرا

تبرير مفروغ منه
والنهاية معروفة , هو تقرير الضعف والفشل بالمذهب الزيدي , ونعود ونقول لك أن الخطأ هو في طريقة تفكيرك
وتعود وتبرر بأنك لا تقصد سوءاً والعياذ بالله , لكن نواياك خيّرة وكذا كذا كذا ..... لكن الأهم هو أن المذهب ضعيف ولا يسوى فلس !

ماذا تسمي هذا إذاً ؟
هل فعلاً هواك زيدي :) كيف تتمسك بمذهب تسميه سنّي , وتهوى ( تحب ) الزيدية
هل نغالط أنفسنا .
نحب الإمام علي ونتمسك بمعاوية

يا للتعاسة


بالمناسبة , انتظرت تعقيباً منك يبعث في النفوس الأمل , فإذا بتعقيبك يزيدنا تعجباً من نكد الدهر , أحداث صعدة , الهجوم السلفي , ثم تكالب الأدعياء .
صلوات ربي وسلامه على القائل:لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض .
السلام عليكم

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم ورحمة الله

اخي حسين ياسر حياك الله

يارجال خاف الله بيناقل لك ما عدبش زيود او ماعد هم الا قليله ومابننكرش عليكم الاسباب الخارجيه لكن منك صدق ولا لقيت سبب داخلي واحد خلى الناس يفلتوا المذهب اذكرك ببيت الشعر

ان كنت لا تدي فتلك مصيبه وان كنت تدري فالمصيبه اعظم

عزيزي الفخري اليماني

ما انا داري من اين ابداء الا ان بعص الفكاهات كانت لطيفه :P

تلوم الناس انهم ياخذوا دينهم عن يمين وشمال وين انتوا مابش خيار اخر يا اما ناخذ الدين عن يمين وشمال كما تقول او لا ناخذ الدين وين الرجال الذي ناخد عنهم وبهذا اعني تخلى المذهب عنا اي عامه الناس

ولا شك ان المعلوم بلعب دور

انا ارى ان تفكيري سليم وما انا الا ناصح امين :wink: هذا يسبر يقع شعر مشو قصد

لا تقولني ما لم اقله بخصوص ضعف المذهب

نعم سني المذهب زيدي الهوى ولولا الوالد الذي غرس فيني هذا الشعور ولو صدقت بعض الدعايات لا كنت لا زيدي الهوى ولاهم يحزنون وهذا حال الكثير من الذين لا لقيوا الرجال الذين ياخذون دينهم عنهم ولا حتى واحد يشرح لهم المذهب الزيدي

وهذا رد مختصر والاماعد اقدرش اصلي فجر

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الفخري اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 62
اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
اتصال:

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة الفخري اليماني »

مرحباً مجدداً
ALYEMANI100 كتب:تلوم الناس انهم ياخذوا دينهم عن يمين وشمال وين انتوا مابش خيار اخر يا اما ناخذ الدين عن يمين وشمال كما تقول او لا ناخذ الدين وين الرجال الذي ناخد عنهم وبهذا اعني تخلى المذهب عنا اي عامه الناس

أنقل لك الحديث بلفظه : كما أخرجه الإمام أبو طالب عليه السلام في أماليه ص 114، كما في مسند شمس الأخبار 1/63.
وفي حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال:(من أخذ دينه عن التفكر في آلاء اللّه، وعن التدبر لكتابه، والتفهم لسنتي زالت الرواسي ولم يزل، ومن أخذ دينه عن أفواه الرجال وقلدهم فيه، ذهبت به من يمين إلى شمال وكان من دين اللّه على أعظم زوال).

كأن تقول : إما أن نكون على دين الله على اعظم زوال أو لا نأخذ الدين . عزيزي هذه مشكلتك لم تبحث عن العترة المقترنة بالكتاب الذين لا يفترقا , فلا ترمي خطأك على غيرك

ALYEMANI100 كتب: ولا شك ان المعلوم بلعب دور

:)

ALYEMANI100 كتب:انا ارى ان تفكيري سليم وما انا الا ناصح امين :wink: هذا يسبر يقع شعر مشو قصد

ونعم الناصح

ALYEMANI100 كتب: نعم سني المذهب زيدي الهوى ولولا الوالد الذي غرس فيني هذا الشعور ولو صدقت بعض الدعايات لا كنت لا زيدي الهوى ولاهم يحزنون وهذا حال الكثير من الذين لا لقيوا الرجال الذين ياخذون دينهم عنهم ولا حتى واحد يشرح لهم المذهب الزيدي

لم أفهم كيف يكون الهوى زيدياً .

سأخبرك شيئاً ؛ من يرد الله هدايته فلن يقف شيئاً أمامه ليهتدي , المهم أن تبدأ النية من داخله فقط.
والله سبحانه يقول ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾[105]

وللتذكير ؛ البعض فالحٌ جداً في النقد , فاشل في البناء.
وفقك الله

قرين القران
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 240
اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:29 pm

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة قرين القران »


أخي العزيز اليماني 100

نحن لم ننكر ولم نتجاهل العوامل الداخلية التي ساهمت في إنحسار الفكر الزيدي بل طالما طرحتها وناقشتها حتى في هذا الموقع متمنيآ من الله أن يعيننا على تلافيها في المستقبل..
والموضوع يطول ولكن لو طرحنا إحدى تلك القضايا كمثال لكي تتضح الصورة وتبرز أكثر
فمثلآ لو نظرنا بنظرة تحليلية للواقع لوجدنا أن الحركة السلفية الوهابية جعلت أبرز مهامها وهي العمل على إضعاف المذهب الزيدي بكافة الوسائل وخاصة في صعدة المدينة الأم للزيدية وفعلآ نجحوا بعض الشيئ في ذلك ليس بقوتهم ودعمهم المالي فقط بل بضعف مواجهتنا لهم ..
فكان باستطاعتنا مثلآ أن نداويها بالتي كانت هي الداء مثل
* تسجيل الأشرطة المسموعة والمرئية ونسخها بأعداد تناسب المهمة وأيضآ طباعة الكتيبات والمطويات البسيطة وتوزيعها مجانآ في المناطق النائية بشكل خاص.
* أيضآ وجدناهم يأخذون المساجد الزيدية في ظل سكوت غريب كان باستطاعتنا أن نحافظ على مساجدنا بطرق متعددة وبتعاون من الجميع بدل أن نترك كل ناس يدبروا أنفسهم.
* أيضآ رأيناهم يستغلون الظروف المادية الصعبة لبعض الفئات أو يستغلون ضعف الوعي الديني في بعض المناطق وكان باستطاعتنا أن ننافسهم في ذلك ونتسابق إلى تلك المناطق.
* وذلك لم يكن ليحصل لهم لولا الدعم اللامحدود الذي يتلقونه من الداخل والخارج ومن تجارهم أيضآ ، بعكسنا تمامآ فالزيدية يواجهون صعوبة في جمع التبرعات والدعم لدين الله وخاصة وللأسف من التجار والمعلوم أن كثيرآ من الزيدية ينافسون الجميع في التجارة والثراء و ربما كانوا يحتاجون إلى تسليط للأضواء عليهم وتحميلهم الحجة وإعلامهم بحجم المسؤلية الملقاة على عواتقهم وأنهم مسؤلون عن النعيم الذي خصهم الله به عن غيرهم وأن حق المال لا ينتهي عند الزكاة أو عند الإحسان إلى فقير أو مسكين فقط بل تلزمهم مهمة دعم دين الله والمحافظة عليه.
* أيضآ من الأشياء التي وجدنا الوهابية يشددون عليها هي عدم إكتفاؤهم بتعليم عقائدهم في مدارس أو حلقات علم منظمة فحسب لأنها لا تستقطب كل الفئات بل دخلوا في أوساط الناس بالخطب والمحاضرات سواء في المساجد أو المجالس أو الإحتفالات والأعراس والمآتم حتى في جلسات الشباب.
بينما كان الزيدية غالبآ ما يكتفون بالتعليم المنظم الذي لا يشمل كل الفئات البشرية.
** فلو جعلنا هذه النقاط في الحسبان من البداية فلربما ساهمنا في الحد مما وصفته أنت بالنزوح الجماعي للزيدية.
** وللتوضيح فقد جعلت السلفية الوهابية مثال فقط فأيضآ المذهب الإمامي قد إنتشر بنفس الطريقة تقريبآ .
** أتمنى من الزيدية في هذا الوقت بالذات التعاون والتآلف ومناقشة هذه القضايا المطروحة بنظرة مستقبلية والتركيز على المحافظة على بقاء هذا المذهب بين الناس وخاصة النقطة الأخيرة ومحاكاة جميع الشرائح في أماكن تواجدهم بالخطب والمحاضرات والقصص والمواعظ والإستفادة من التجمعات في كل مكان
**وأيضآ التعاون في مواجهة الحرب الظالمة التي تشن على الزيدية وتلافي الأخطاء والتفرقة التي سادت بين الزيدية بعد إعلان الحرب على السيد حسين بدرالدين الحوثي الذي كان ذنبه الوحيد هو ما أشرت أنت إليه وهو أنه أراد أن يعيد البريق واللمعان لدين الله والمتمثل في المذهب الزيدي .
** وفي الأخير كل ذلك لا يعني أن الزيدية لم يعملوا شئيآ بل بالعكس تمامآ فمع معاناتهم من المصاعب والمضايقات الخارجية بذل علماؤنا الأجلاء قصار جهدهم في خدمة الدين ورفع رايته عاليآ بالتأليف و التدريس والنشر ودحض الشبهات وإرسال الدعاة والمرشدين الذين جابوا كل المناطق متحملين المصاعب في سبيل خدمة دين الله والجهاد في سبيل الله
فلولا رحمة الله وجهود أولئك العلماء والمرشدين لكنا في حال لا يعلمه إلا الله
فحفظهم الله وبارك فيهم وأجزل لهم الأجر والمثوبة.
قال تعالى { وإذا قلتم فاعدلوا }
والسلام عليكم ورحمة الله.

قرين القرآن

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي الكرام

تسالت عن سبب تراجع الزيود من ناحية العدد وما هي الاسباب الداخليه لهذا النزوح فقد انكر علي البعض هذا السؤال ويرى ان المشكله في تفكيري وانكر البعض وجود اسباب داخليه اما اوسطكم طريقة وامثلكم جوابا قرين القران الا انه اقتصر على سرد الواقع مع بعض العومل الخارجيه ولما لم اجد جوابا شافيا فكرت في الموضوع بجديه

واسمحوا لي جميعا (خاصه اخي فخر اليماني الذي يتساءل كيف الهوى زيدي وان البعض فاشل في البناء وقرين القران الذي اراه يعتصر الما على واقعكم) ان اهدي اليكم استنتاجاتي المتواضعه بخصوص هذا الموضوع ولاني بعيد عن المشهد فقد تكون بعض الاستنتاجات خاطئه, ولا اطرح هذه النقاط للتحبيط كما قد يظن البعض ولكن لسرد الاسباب واذا عرف السبب بطل العجب

اولا
عدم وجود مؤسسات كافيه ترعى وتشجع وتتبنى طلاب العلم الشرعي من ما جعل طالب العلم يبحث عن خيرات بديله تستوعبه ---- مما ادى الى

ثانيا
عدم قدرة المذهب بعد ثوره السادس العشرين من سبتمبر ان يخرج دعاة الى الله وعلماء بالكم الوافر لتعليم الناس دينهم --- وهذا ترك فراغا هائلا يملا الان من المذاهب الاخرى -- وهذا ادى الى

ثالاثا
عدم وجود علماء من العيار الثقيل و انا هنا لا انكر عدم وجود علماء زيود الا انهم قليل وتاثيرهم محدود على عامة الشعب و حتى على ابناء المذهب في بعض الاحيان وبالعيار الثقيل اعني مجديين يوجهون الدعاة والعلماء , ومن بقي من هذا النوع من العلماء هم من منجزات ما قبل ثورة السادس والعشرين

رابعا
المراءه - اكثر الناس عوام بمعنى انهم غير علماء او حتى متمذهبين ان صح التعبير او قل زيدي غير متعلم ان شئت فمثلا سمعنا عن كثيرا من الاخوات تخرجن من المعاهد العلميه واستطعن بعفويه ان يغيرن مسار الاسره من الناحيه المذهبيه اما كام او اخت كبرى او ماشابه ذلك وانا هنا اريد ان الفت القارئ الى اهمية دور المراءه في الجانب التربوي

خامسا
ظعف مؤسسات المجتمع المدني المحسوبه على هذا التيار (ان وجدت) فمثلا هناك جرايد عديده محسوبه لهذا التيار الا ان كلها ليست بالمستوى واظن ان غالبية الشعب اليمني لا يعيرها اي اهتمام

وبينما توجد العديد من الجرايد فحسب علمي المتواضع جدا بهذا التيار لا يوجد مشفى واحد او جمعيه خيريه واحده على غرار جمعيه الاصلاح محسوبه لهذا التيار , ولم نسمع عن انشطه خيريه مثل زاوج جماعي , رعلية ايتام او ما شابه ذلك من انشطه رياضيه و ثقافيه الا القليل

ومؤسسات المجتمع المدني المتنوعه ضروريه لاسباب عديده 1- انها تنفع الناس في شتى المجالات سواء كانت علميه , طبيه , اجتماعيه او خيريه خاصة مع تزايد احتياجات المواطن من خدمات لا تستطيع الدوله ان تلبيها كلها 2 - انها تبقي التواصل قائما بين قادة المجتمع المدني اي القا ئمين على هذه المؤسسات والعاملين فيها والمستفيدين من هذه المؤسسات اي عامه الناس من طلبه او مرضى او ما شابه ذلك 3- انها في بعض الاحيان ترجع على صاحب المشروع بالربح 4- و اهم سبب في تقديري ان هذا العمل ينفع المقيمين عليه في الدنيا والاخره خاصة اذا كان خالصا لوجه الله

سادسا
وهذه اهم نقطه في تقديري و بدون معالجتها لن يتغير الحال

عدم التنظيم والافتراق - بعض الناس يحاول فعلا ان يعلاج هذا الموضوع ولكن بدون تنظيم او تكاتف جهود مما جعل من الامر الصعب اصعب ولانه لا يجد مسانده و لانها جهود فرديه فالعمل لاياتي بالثمار المرجوه حتى ولو كان العمل خلاصا لوجه لله انطر الى المؤسسات ( القليله) الموجوده على الساحه لترى ما اقصده

واما الافتراق فحدث ولا حرج فالشواهد كثيره واهل مكه ادرى بشعابها؟؟؟؟ واذكر بقول الشاعر

تابى العصي اذا اجتمعن تكسرا واذا افترقن تكسرت احادا

وهذا الذي يحصل بالفعل ولافتراق والتنابز بين الاطراف المتعدده داخل الزيديه يجعلكم كلكم تفقدو المصداقيه بين الشعب و غلبا ما يكون الافتراق شخصي بين اسر وكانه كل واحد يشتي يقع الوصي على المذهب ------------- من اين عد عيدبرعوا الناس يا قرين القران والله انهم يشتوا يتبرعوا لكن لمن

سابعا

وباختصار شديد اخرجوا من …..... والا اقل لكم مه هذه النقطه طويله وربما ادرجها في موضوع اخر لاهميتها

وفي الختام
وكما قلت قد تكو ن بعض الافكار التي بنيت عليها هذه الاستنتاجات قديمه او خاطئه وعلى هذا الاساس تصبح الاستنتاجات خاطئه فان كانت كذالك فلا حول ولا قوة الا بالله لاني قد اضعت وقتا في كتابة افكاري الخاطئه هذه الليله , وان كان فيها ولو بعض الصواب فارجوا ان تجد طريقها الى من يعنيه الامر

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

اخي حسين ياسر حياك الله

يارجال خاف الله بيناقل لك ما عدبش زيود او ماعد هم الا قليله ومابننكرش عليكم الاسباب الخارجيه لكن منك صدق ولا لقيت سبب داخلي واحد خلى الناس يفلتوا المذهب اذكرك ببيت الشعر

ان كنت لا تدي فتلك مصيبه وان كنت تدري فالمصيبه اعظم
مادام وسيادتكم تعرف ان هناك اسباب داخليه وضحها لنا حتى نشوف لها الحل ..

اما انك تدخل تسهزأ وتقلد وتسخر من الاعضاء هكذا فهذا امر غير مقبول ..... وادعو المشرفين الى النظر في الامر ..
فيبدو لي ان الشخص يحاول التحبيط ....



بسم الله الرحمن الرحيم ..
اذا كنت تقصد ان الاسباب الداخليه من اهل المذهب ... فانت محطئ لان المذهب جلي وواضخ ... فالمطرفيه كما يقال كانو زيديه ... فلا يعد تسميتهم او بالصح انتسابهم الى الزيديه دليل على مذهب الزيديه ... لان عقائدهم ليست كعقائدنا ...
___________________
اما اذا اردت ان تقول ان الفكر الزيدي قابل للتراجع .. فان الاسلام كذالك قابل للتراجع ... لان المذهب الزيدي هو المذهب الوحيد المجمع عليه من قبل كل اللاحزاب والمذاهب الاخرى حتى الخوارج .. لذالك فركيزة الوحدة الاسلاميه تنبني عليه ....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اريد ان اذكرك بانه في امريكا اي شخص يصلي يقولو انه ايامه بن لادن وكان الاسلام هو اسامة بن لادن ..وكذالك والعياذ بالله عندنا في المجتمعات العربيه .. اذا راو واحدمنتسب للمذهب الزيدي وليس ومتبع .. يقولو (( هيا ابصرو كيفهم طلاب العلم هؤالاء الزيود ))
فنعوذ بالله من سكر الجهل فان سكر المسكرات لا شيء امام سكر الجهل ..
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“