الصحابة والتابعون كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه!

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
أدب الحوار
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 112
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 19, 2006 12:34 pm

الصحابة والتابعون كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه!

مشاركة بواسطة أدب الحوار »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد

الصحابة والتابعون كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه!




كنت أدرس المواضيع الخلافية بين السنة والشيعة.. ووقفت على العديد من النصوص في كتب الفريقين، ووصلت إلى نتائج مهمة.. ولكنني كنت بين الحين والآخر أقف على متن في كتاب معين، وأجده يستحق الكثير من التأمل والتبصر.. ومن هذه المتون التي استوقفتني: عبارتان لابن تيمية في كتاب منهاج السنة، وبسبب موقع ابن تيمية المتميز عند أهل السنة، فهم يسمونه شيخ الإسلام؛ اعتبرت ما قاله ذا أهمية من جهة القائل والمقول معاً.. وأنقل إليكم العبارتين من المصدر المذكور، ثم أذكر وجه توقفي عند عبارتيه.

أمَّا العبارة الأولى فهي قول ابن تيمية في منهاج السنة (7/137 - 138) ط. مؤسسة قرطبة، ما نصّه: "الرابع: أن الله قد اخبر أنه سيجعل للذين آمنوا وعملوا الصالحات وُداً، وهذا وعدٌ منه صادق، ومعلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم، لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم، لا سيما أبو بكر وعمر، فإن عامَّة الصحابة والتابعين كانوا يودّونَهما، وكانوا خير القرون، ولم يكن كذلك عليٌّ؛ فإنَّ كثيراً من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه".

وأما العبارة الثانية لابن تيمية فهي قوله في المصدر نفسه (7/147) : "وقد عُلم قَدحُ كثيرٍ مِن الصحابة في عليٍّ".

والآن أسجل تأملاتي حول العبارتين المذكورتين أعلاه من خلال الأسئلة التالية:

1 – لماذا كان كثيرٌ من الصحابة والتابعين يبغضون الإمام علياً كرَّم الله وجهه، ويسبونه؟

2 – ما حُكم أولئك الصحابة والتابعين الذين أبغضوا علياً رضي الله عنه، وذلك في ضوء حديث: "لا يُحبّك إلاّ مؤمن، ولا يبغضك إلاَّ مُنافق"، وحديث: "من سبَّ علياً فقد سبني".. وغيرها من الأحاديث الصحيحة؟

3 – يُقال إن الصحابة بالخصوص كانوا مجتمعاً متميزاً من حيث الروابط الأخوية الحميمة، ومصداقاً لقوله تعالى: (رُحماء بينهم) [الفتح: 29] ، فهل هذا صحيحٌ في ضوء ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمة؟ أم أننا مضطرون إلى القول بأن الآية لا تتحدث عن جميع الصحابة ولكن عن الكُمّل فحسب؟

4 – هل هذا النموذج الذي حكاه ابن تيمية له مؤيدات في كتب وروايات المسلمين؟ أم تُراه أخطأ فيما ذكر؟

5 – هل توجد نماذج أخرى تُنبئ عن توتر العلاقة وسلبيتها بين الصحابة؟

6 – على فرض صحة ما ذكره ابن تيمية، وعلى فرض وجود روايات أخرى تدعم الصورة السلبية: فهل هذا يتنافى مع القول بنجاح التربية النبوية؟

7 – كيف نُقيم نظريّة خيريّة القرنين الأول والثاني (الصحابة والتابعين) في ضوء ما ذكره ابن تيمية.

8 – ابن تيمية قال إن الله جعل للمؤمنين مودة في قلب كل مسلم، ولكنه ذكر أن الإمام علياً لم يكن كذلك؛ لأن الكثير من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه.. فهل نفهم من هذا أنَّ ابن تيمية يريد أن يطعن في إيمان الإمام علي بصورة خفية؟ أم نفهم أنه يريد أن يطعن في أولئك الصحابة الذين أبغضوا علياً وسبّوه وقاتلوه؟ أم إنَّ ابن تيمية لم يقصد شيئاً من هذا، وكان غافلاً عن لازم كلامه، فحينئذ: كيف نفهم قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً) [مريم: 96] في ضوء كلام ابن تيمية؟

إنّها تأملات دارس للموضوع، لا يريد أن يجامل هذا وذاك على حساب الحقيقة التاريخية والعلمية.. وقد توصلت إلى بعض النتائج فيما يرتبط بالموضوع، ولكنني أفضل عدم طرحها منذ البدء؛ لأتيح المجال لمداخلات الإخوان..

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق..

والله ولي التوفيق.

الثائر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 111
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 8:25 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة الثائر »

أولاً أخي أدب الحوار

هل عرفت هويت أبن تيميه .... وبالخاصة فيما بينه وبين الإمام علي

فإذا لم تعرف ....أنقل بعض الكلام لابن تيميه لتتبين أولاً هويته..قبل الأجابة عنما طرحت

يقول ابن تيميه (منهاج السنّة 8 / 285.):



قبل أنْ يبعث الله محمّداً (صلى الله عليه وآله وسلم) لم يكن أحد مؤمناً من قريش [ لاحظوا بدقّة كلمات هذا الرجل ] لا رجل، ولا صبيّ، ولا امرأة، ولا الثلاثة، ولا علي. وإذا قيل عن الرجال: إنّهم كانوا يعبدون الاصنام، فالصبيان كذلك: علي وغيره. [ فعلي كان يعبد الصنم في صغره !! ]وإن قيل: كفر الصبي ليس مثل كفر البالغ. قيل: ولا إيمان الصبي مثل إيمان البالغ. فأولئك يثبت لهم حكم الايمان والكفر وهم بالغون، وعلي يثبت له حكم الكفر والايمان وهو دون البلوغ، والصبي المولود بين أبوين كافرين يجري عليه حكم الكفر في الدنيا باتّفاق المسلمين
ويقول: (منهاج السنّة 2 / 62.)

إنّ الرافضة تعجز عن إثبات إيمان علي وعدالته... فإنْ احتجّوا بما تواتر من إسلامه وهجرته وجهاده، فقد تواتر إسلام معاوية ويزيد وخلفاء بني أُميّة وبني العباس، وصلاتهم وصيامهم

ويقول:(منهاج السنّة 7 / 461.)

لم يعرف أنّ عليّاً كان يبغضه الكفّار والمنافقون.


ويقول:(منهاج السنّة 7 / 461.)

كلّ ما جاء في مواقفه في الغزوات كلّ ذلك كذب.

مع محاولته لنقض كل حديث في الأمام علي:


فحديث: «أنا مدينة العلم وعلي بابها» يقول فيه:

وحديث «أنا مدينة العلم وعلي بابها» أضعف وأوهى، ولهذا إنّما يعدّ في الموضوعات
( منهاج السنّة 7 / 515)


وحول حديث أقضاكم علي، يقول:

فهذا الحديث لم يثبت، وليس له إسناد تقوم به الحجّة... لم يروه أحد في السنن المشهورة، ولا المساند المعروفة، لا بإسناد صحيح ولا ضعيف، وإنّما يروى من طريق من هو معروف بالكذب (منهاج السنّة 7 / 512)
صورة

الثائر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 111
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 8:25 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة الثائر »

وأمّا في فضائله ومناقبه في القرآن الكريم، قوله تعالى: (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ)إلى آخر الاية، يقول:

وقد وضع بعض الكذّابين حديثاً مفترى أنّ هذه الاية نزلت في علي لمّا تصدّق بخاتمه في الصلاة، وهذا كذب بإجماع أهل العلم بالنقل، وكذبه بيّن من وجوه كثيرة .
(منهاج السنّة 2 / 30.)

وقوله تعالى: (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِالَّليْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً)

يقول حول نزولها في علي (عليه السلام):

إن هذا كذب ليس بثابت .(منهاج السنّة 7 / 228)..

وقوله تعالى: (إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْم هَاد) ،

يقول حول نزولها في عليّ (عليه السلام):

إن هذا كذب موضوع بإتفاق أهل العلم بالحديث . (منهاج السنّة 7 / 139)


وحول حديث: «علي مع الحق والحق مع علي»، يقول:

من أعظم الكلام كذباً وجهلاً، فإنّ هذا الحديث لم يروه أحد عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، لا بإسناد صحيح ولا ضعيف، فكيف يقال: إنّهم جميعاً رووا هذا الحديث ؟ وهل يكون أكذب ممّن يروي عن الصحابة والعلماء أنّهم رووا حديثاً، والحديث لا يعرف عن واحد منهم أصلاً، بل هذا من أظهر الكذب .(منهاج السنّة 4 / 238)


وفي حديث المؤاخاة يقول:

أمّا حديث المؤاخاة فباطل موضوع... إنّ النبي (صلى الله عليه وسلم) لم يؤاخ عليّاً ولا غيره، وحديث المؤاخاة لعلي، وحديث مؤاخاة أبي بكر لعمر، من الاكاذيب...إنّ النبيّ (صلى الله عليه وسلم) لم يؤاخ عليّاً ولا غيره، بل كلّ ما روي في هذا فهو كذب...إنّ أحاديث المؤاخاة بين المهاجرين بعضهم من بعض والانصار بعضهم من بعض كلّها كذب، والنبي (صلى الله عليه وسلم)لم يؤاخ عليّاً...إنّ أحاديث المؤاخاة لعلي كلّها موضوعة.


وحول حديث «وهو وليّ كلّ مؤمن بعدي»، يقول:

كذب على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ( منهاج السنّة 7 / 391.)


وحول حديث: «هذا فاروق أُمّتي»، وكذا ما روي عن غير واحد من الصحابة أنّهم كانوا يقولون: ما كنّا نعرف المنافقين إلاّ ببغضهم عليّاً، يقول:

أمّا هذان الحديثان فلا يستريب أهل المعرفة بالحديث أنّهما حديثان موضوعان مكذوبان على النبي (صلى الله عليه وسلم)، ولم يرو واحد منهما في شيء من كتب العلم المعتمدة، ولا لواحد منهما إسناد معروف .(منهاج السنّة 4 / 286 ـ 290)


وحول حديث «مثل أهل بيتي كسفينة نوح»، يقول:

وأمّا قوله: «مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح» فهذا لا يعرف له إسناد، لا صحيح ولا هو في شيء من كتب الحديث التي يعتمد عليها، فإن كان قد رواه مثل من يروي أمثاله من حطّاب الليل الذين يروون الموضوعات، فهذا ممّا يزيده وهناً. ( منهاج السنّة 7 / 395)


وحول حديث الطير، يقول:

إنّ حديث الطير من المكذوبات الموضوعات عند أهل العلم والمعرفة .(منهاج السنّة 7 / 371.)


وهذا نزرُ يسير من هويت ابن تيميه حول الأمام علي ..وإلا فهناك الكثير الكثير
في ما يسمى منهاج السنه!!!
صورة

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

أخي أدب الحوار
كنت قد كتبت رسالة متواضعة بسيطة بعنوان براءة المنهاج من تهمة النصب والإعوجاج
وقد تأملت وتأملت وتأملت كثيراً في كثير إن لم يكن كل ما يتعلق بتهمة النصب في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

وشخصياً عندي قناعة تامة أن هذه الشبهة ساقطة ضعيفة واهية نقيض الحقيقة

وما أطلبه منك أخي الكريم هو إحسان الظن بإخيك ولك مثله علي

نعم أعلم أن موضوعك هذا ليس عن نصب ابن تيمية رحمة الله عليه بل الأمر تعدى ذلك لتوجيه هذه التهمة إلى الصحابة رضوان الله عليهم أو أكثرهم أو بعضهم

ومن هنا استسمحك في مناقشتك حول ما طرحته

1- قلتم أخي أدب الحوار
كنت أدرس المواضيع الخلافية بين السنة والشيعة.. ووقفت على العديد من النصوص في كتب الفريقين، ووصلت إلى نتائج مهمة.. ولكنني كنت بين الحين والآخر أقف على متن في كتاب معين، وأجده يستحق الكثير من التأمل والتبصر.. ومن هذه المتون التي استوقفتني: عبارتان لابن تيمية في كتاب منهاج السنة، وبسبب موقع ابن تيمية المتميز عند أهل السنة، فهم يسمونه شيخ الإسلام؛ اعتبرت ما قاله ذا أهمية من جهة القائل والمقول معاً.. وأنقل إليكم العبارتين من المصدر المذكور،
فالظاهر من كلامك اخي الكريم أنك تريد أن تقول أن فكرتك التي تريد إيصالها إلينا من خلال موضوعك هذا (المتمثلة في إثبات أن النصب موجود في مجتمع الصجابة بإقرار علماء أهل السنة)
تريد أن تقول أن هذه الفكرة استخلصتها من كتب كثيرة ونصوص متعددة
وما ذكرك لابن تيمية وكتابه المنهاج إلا كعينة بسيطة اخترتها لمكانة القائل عند أهل السنة


وأنا أعترض على كلامك هذا
بل ما أعتقده
أ- أن اختيارك ابن تيمية وكتابه المنهاج لإثبات فكرتك إنما هو أمر إضطراري وأن دعواك في وجود كتب وعلماء ونصوص كثيرة مجرد دعاية وهمية لا حقيقة لها

ب- كتاب منهاج السنة تستطيع أن تستغله لخدمة فكرتك نعم أنا أقر بذلك
وهذا نتيجة لأسلوب شيخ الإسلام ابن تيمية في الرد عليكم في كتابه هذا المتمثل في جعل الإمام علي رضي الله تعالى عنه حصن أو درع الصحابة الذي بحيث لا يمكن الوقوع في الصحابة رضوان الله عليهم إلا بالوقوع في سيدنا علي رضي الله تعالى عنه وذلك اعتماداً في الأساس على استخدام منطقكم كإثنى عشرية في الطعن في الصحابة لبيان أن هذا المنطق يلزم منه الطعن في سيدنا علي رضي الله تعالى عنه

فبكل سهولة وبكل يسر يمكن لأدب الحوار أو غيره أن يقتبس من كتاب المنهاج النصوص الكثيرة التي في ظاهرها مهاجمة سيدنا الإمام علي إما لإثبات نصب شيخ الإسلام كما فعلت في موضوع سابق لك أو لإثبات إقرار ابن تيمية وبالتالي علماء أهل السنة بوجود حقائق يقول بها الإثنى عشرية وعليها بنوا عليها بعض أفكارهم وأطروحاتهم


وأخوك الأمير يزعم أنه لو رجعنا إلى سياق النص الذي قمت باقتباسه من كلام شيخ الإسلام في كتابه المنهاج ووضعنا نصب أعيننا أسلوب شيخ الإسلام في محاججة الإثنى عشرية في كتابه المنهاج
لتبين لنا يقينا أن أدب الحوار ما أنصف في كلامه وبالتالي نتيجته التي يريد إيصالها لنا لا يمكن إثباتها بهذا المسلك

أما إذا أضفنا إلى ما سبق القيام بربط جميع كلام ابن تيمية في المنهاج وغيره المتعلق بالنقطة المقتبسة حينها يتضح أكثر وأكثر أنك تحرف مراد كلام شيخ الإسلام ابن تيمية


فهل مطلبي لك بإرجاع النصوص التي اقتبستها أنت من كلام شيخ الإسلام في المنهاج إلى سياقها وربط كلامه المقتبس بما قرره في مواضع أخرى من كتبه مطلب سليم يحق لي أن أطلبه منك؟؟

إن قبلت بمطلبي هذا وقتها أنا على استعداد تام بالوقوف على جميع اسئلتك التي طرحتها بشكل واضح ومباشر لأتناقش معك فيها نقاشاً أخوياً يسوده الأدب والاحترام المتبادل

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

يا منصور امت
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 27
اشترك في: الخميس فبراير 28, 2008 3:33 pm

مشاركة بواسطة يا منصور امت »

اما موضوع ابن تيمية فلا جدال انه كان ناصبيا ً بحتا وكثيرة هي كتبة التي تزخر بمثل هذة المواضيع وخاصة كتاب ((منهاج السنه))وكان فيه ميل الى معاوية والاموميين
وكذلك اكثر كتب الحنابله مليئه بالنصب الظاهر وليس الخفي مثل كتاب طبقات الحنابلة [tab]

أدب الحوار
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 112
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 19, 2006 12:34 pm

مشاركة بواسطة أدب الحوار »

يا عزيزي الأمير الصنعاني؛

قلتَ في ابتداء كلامك:

الامير الصنعاني كتب:وما أطلبه منك أخي الكريم هو إحسان الظن بإخيك ولك مثله علي
ثم سرعان ما نكصت عمّا أعطيتني إياه، حيث قلت:
الامير الصنعاني كتب:وأنا أعترض على كلامك هذا
بل ما أعتقده
..... وأن دعواك في وجود كتب وعلماء ونصوص كثيرة مجرد دعاية وهمية لا حقيقة لها
فدعواي - في نظرك - مجرد دعاية وهمية لا حقيقة لها، أي أنها دعوى كاذبة.. فهذا من حسن الظن الذي وعدتنا به؟

ثم إنك قلت:

الامير الصنعاني كتب:........ حينها يتضح أكثر وأكثر أنك تحرف مراد كلام شيخ الإسلام ابن تيمية
فصاحبك - في نظرك - مُحرِّف..!

أهنئك على هذا النفس يا صاحبي.. واقول لك:

أنت إضافة إلى أنك لم تنجح في تمثيلية حُسن الظن، وقعت من أول الأمر في ورطة التفسير الخاطئ لكلامي، وبنيت على ذلك الخطأ نقوشك السيئة!

لا يا عزيزي.. النص الذي اقتبستَه من كلامي، وأجريت مناوراتك الظنونية عليه، كان مجرد تمهيد، وكان المقصود من النصوص ما يعم العديد من المواضيع الخلافية.. وهذا يفهمه من أحسن الظن، أو من أحسن النظر، وتأنى في تصدير الأحكام..

ونصيحة لك من أخ مُشفق:

أنت لا تحتاج إلى تمثيلية حُسن الظن، ولا تحتاج إلى أن تعطي وعوداً وعهوداً.. بل أنت بحاجة إلى أن تتعلم أدب الحوار فحسب.. فاحرص أن تقول ما يليق، ولا تقل ما لا يليق، ولا ترشق محاورك بالتهم، ولا تومئ إلى شخصه بالتعريض.. وسوف تكون محاوراً ناجحاً إن شاء الله تعالى.

وإذا أردت أن أدلك على طريقة مجربة تسهل عليك ذلك، فاعمل على أن تفكر في مصلحة الآخرين، وكن أخاً مُشفقاً.. واعمل على إنقاذ من تتصور أنه في معرض الخطر، ولا تعمل على إلغائه وإسقاطه.. فإن الحوار ساحة المودة والمعونة، وليست ساحة للمصارعة والإلغاء..

مع محبتي وتقديري.

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الأخ أدب الحوار
ليست تمثيلية والله شاهد على ما أقول

وما ذكرته من اعتراضات على اسلوبي ليس فيها اساءة الظن بك

نعم دعواك في حقيقتها دعاية وهمية لا حقيقة لها
ولا يعني هذا أني أتهمك في تعمد ذلك
فمن باب إحسان الظن بك اقول أنك لم تتعمد الكذب

فهل تريدني من باب إحسان الظن بك أن اصدقك في دعواك وأقر بما بها؟
فحينها لما لا أكون إمامي من باب إحسان الظن بك؟


اخي الكريم قد جئتك بجدية وصدق احب أن اسمع منك لما لاحظته من حسن خلق معك في ما تسير لي من قراءة مشاركاتك
فإن كنت لا ترغب في الحوار معي فلا بأس
وإن كنت تراني أخل بأدب الحوار معك أو مع غيرك فلا بأس سأتقبل توجيهاتك وتوجيهات غيرك

وانا اسحب ما ازعجك من كلامي وساحاول صياغة كلامي بشكل ألطف بما أنك حساس إلى هذه الدرجة

فهل تتفضل علي بإجابة على ما طرحته عليك؟
أم أنك توجه موضوعك هذا للإخوة الزيدية ؟؟
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

شرف الدين المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 221
اشترك في: السبت ديسمبر 08, 2007 1:51 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة شرف الدين المنصور »

بسم الله
النيل والإساءة إلى أبن تيمية عند أتباعة أكثر إيلاماً من الأساءة إلى المعصومين عند غيرهم
لأن أبن تيمية عندهم(هو الميزان الذي تفهم من خلاله النصوص) بل أن السنة النبوية إن خالفها أبن تيمية، لاعمل عليها، فالعبرة فهم الشيخ،
ولذلك أنصح الأخوة الزيدية أن يتعاملوا بحذر مع مشاعر أتباع أبن تيمية(ولاتسبوا آلهة الذين يدعون من دون الله ) لأن العاقبة قد تكون مفخخات تستهدف أطفالكم في المدارس والشيوخ في المساجد، والمرضى في المستشفيات.
أبن تيمية أكثر من معصوم، بل أنه المشرع نفسه،فقوله يقطع الحجاج وينهي الخصومة ويحدد معنى السنة والبدعة وإن خالف النبي صلى الله عليه وآله وسلم
واعتصموا بحبل الله جميعاً

شرف الدين المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 221
اشترك في: السبت ديسمبر 08, 2007 1:51 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة شرف الدين المنصور »

الامير الصنعاني كتب:أخي أدب الحوار

وأخوك الأمير يزعم أنه لو رجعنا إلى سياق النص الذي قمت باقتباسه من كلام شيخ الإسلام في كتابه المنهاج ووضعنا نصب أعيننا أسلوب شيخ الإسلام في محاججة الإثنى عشرية في كتابه المنهاج
لتبين لنا يقينا أن أدب الحوار ما أنصف في كلامه وبالتالي نتيجته التي يريد إيصالها لنا لا يمكن إثباتها بهذا المسلك
أما إذا أضفنا إلى ما سبق القيام بربط جميع كلام ابن تيمية في المنهاج وغيره المتعلق بالنقطة المقتبسة حينها يتضح أكثر وأكثر أنك تحرف مراد كلام شيخ الإسلام ابن تيمية
تحياتي للمشاركين جميعاً
وأرجو من الأخ الأمير الصنعاني أن يربط هو كلام أبن تيمية بما قبله وبما بعده لنفهم كما فهم هو منهج ابن تيمية وأنه لايقصد النيل من الإمام علي(عليه السلام) بل الرد على الشيعة
فهلا فعل وأفادنا
أم أن علينا أن نحسن الظن بأبن تيمية لأنه هو
لايأتيه الباطل
واعتصموا بحبل الله جميعاً

شرف الدين المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 221
اشترك في: السبت ديسمبر 08, 2007 1:51 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة شرف الدين المنصور »

الثائر كتب:وأمّا في فضائله ومناقبه في القرآن الكريم، قوله تعالى: (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ)إلى آخر الاية، يقول:

وقد وضع بعض الكذّابين حديثاً مفترى أنّ هذه الاية نزلت في علي لمّا تصدّق بخاتمه في الصلاة، وهذا كذب بإجماع أهل العلم بالنقل، وكذبه بيّن من وجوه كثيرة .
(منهاج السنّة 2 / 30.)

وقوله تعالى: (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِالَّليْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً)

يقول حول نزولها في علي (عليه السلام):

إن هذا كذب ليس بثابت .(منهاج السنّة 7 / 228)..

وقوله تعالى: (إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْم هَاد) ،

يقول حول نزولها في عليّ (عليه السلام):

إن هذا كذب موضوع بإتفاق أهل العلم بالحديث . (منهاج السنّة 7 / 139)


وحول حديث: «علي مع الحق والحق مع علي»، يقول:

من أعظم الكلام كذباً وجهلاً، فإنّ هذا الحديث لم يروه أحد عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، لا بإسناد صحيح ولا ضعيف، فكيف يقال: إنّهم جميعاً رووا هذا الحديث ؟ وهل يكون أكذب ممّن يروي عن الصحابة والعلماء أنّهم رووا حديثاً، والحديث لا يعرف عن واحد منهم أصلاً، بل هذا من أظهر الكذب .(منهاج السنّة 4 / 238)


وفي حديث المؤاخاة يقول:

أمّا حديث المؤاخاة فباطل موضوع... إنّ النبي (صلى الله عليه وسلم) لم يؤاخ عليّاً ولا غيره، وحديث المؤاخاة لعلي، وحديث مؤاخاة أبي بكر لعمر، من الاكاذيب...إنّ النبيّ (صلى الله عليه وسلم) لم يؤاخ عليّاً ولا غيره، بل كلّ ما روي في هذا فهو كذب...إنّ أحاديث المؤاخاة بين المهاجرين بعضهم من بعض والانصار بعضهم من بعض كلّها كذب، والنبي (صلى الله عليه وسلم)لم يؤاخ عليّاً...إنّ أحاديث المؤاخاة لعلي كلّها موضوعة.


وحول حديث «وهو وليّ كلّ مؤمن بعدي»، يقول:

كذب على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ( منهاج السنّة 7 / 391.)


وحول حديث: «هذا فاروق أُمّتي»، وكذا ما روي عن غير واحد من الصحابة أنّهم كانوا يقولون: ما كنّا نعرف المنافقين إلاّ ببغضهم عليّاً، يقول:

أمّا هذان الحديثان فلا يستريب أهل المعرفة بالحديث أنّهما حديثان موضوعان مكذوبان على النبي (صلى الله عليه وسلم)، ولم يرو واحد منهما في شيء من كتب العلم المعتمدة، ولا لواحد منهما إسناد معروف .(منهاج السنّة 4 / 286 ـ 290)


وحول حديث «مثل أهل بيتي كسفينة نوح»، يقول:

وأمّا قوله: «مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح» فهذا لا يعرف له إسناد، لا صحيح ولا هو في شيء من كتب الحديث التي يعتمد عليها، فإن كان قد رواه مثل من يروي أمثاله من حطّاب الليل الذين يروون الموضوعات، فهذا ممّا يزيده وهناً. ( منهاج السنّة 7 / 395)


وحول حديث الطير، يقول:

إنّ حديث الطير من المكذوبات الموضوعات عند أهل العلم والمعرفة .(منهاج السنّة 7 / 371.)


وهذا نزرُ يسير من هويت ابن تيميه حول الأمام علي ..وإلا فهناك الكثير الكثير
في ما يسمى منهاج السنه!!!
أحسن الله إليكم سيدي الثائر
وحتى تكتمل الصورة هلا أوضحتم خطأ أحكام أبن تيمية ليعرف نصبه
بل جرأته على تكذيب السنة لمجردمخالفتها لهواه
أولنقل فجوره في الخصومة،
لأن أتباع ابن تيمية وزيارتهم لهذا الموقع زادت ومشاركاتهم فيه كثيرة، سيعتبرون كلامه حجة
فيعتقدون فعلاً أن ماحكم بكذبه فهو كذب
واعتصموا بحبل الله جميعاً

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

شرف الدين المنصور كتب:بسم الله
النيل والإساءة إلى أبن تيمية عند أتباعة أكثر إيلاماً من الأساءة إلى المعصومين عند غيرهم
لأن أبن تيمية عندهم(هو الميزان الذي تفهم من خلاله النصوص) بل أن السنة النبوية إن خالفها أبن تيمية، لاعمل عليها، فالعبرة فهم الشيخ،
ولذلك أنصح الأخوة الزيدية أن يتعاملوا بحذر مع مشاعر أتباع أبن تيمية(ولاتسبوا آلهة الذين يدعون من دون الله ) لأن العاقبة قد تكون مفخخات تستهدف أطفالكم في المدارس والشيوخ في المساجد، والمرضى في المستشفيات.
أبن تيمية أكثر من معصوم، بل أنه المشرع نفسه،فقوله يقطع الحجاج وينهي الخصومة ويحدد معنى السنة والبدعة وإن خالف النبي صلى الله عليه وآله وسلم
وتدليلاً على كلامك
احترام وتقدير رسالة العلامة محمد بن اسماعيل الأمير الصنعاني في الرد على ابن تيمية بقوله بفناء النار وأخذ الكثير لقول الأمير الصنعاني واعتبار رده من أروع ما ألف في بيان الحق في تلك الجزئية


أخي الاستاذ شرف الدين منصور
إن مما ينفرني من منهجكم هو اسلوبكم المتعالي المترفع عند نقاش خصومكم حيث تتكلمون عن أنفسكم باسم أهل البيت غير معطيين أي قيمة لألاف الانساب العلوية الحسنية والحسينية التي خالفت منهجكم

وتماديتم في الغلو في التعصب لقولكم حتى جعلتم من خالفكم في أقوالكم مخالف لأهل البيت بل تشدد بعضكم ليجعل من هذه المخالفة لكم دلالة على النصب
ولسان حالكم يقول
إما أن تتبعوا قولنا أو أنتم نواصب وأعداء لأهل البيت

ولم يسلم منكم من تربى وترعرع بينكم ودرس في بيئتكم
لا الشوكاني ولا المقبلي

وكما يقول المثل اليمني
القرد في عين أمه غزال

أما أنا فلله الحمد والمنة لا يمكنك أن ترميني بالتعصب لابن تيمية لانتفاء دوافع التعصب له عني من كل الجوانب
فلما اتعصب له ؟
هل يربطني به نسب ؟
هل أجني من موافقته مال ؟
هل اقواله توافق ما عليه أبائي وأجدادي؟
هل درست في جامعة محمد بن سعود؟

فيا استاذ شرف الدين منصور وجه كلامك هذا للسعوديين ربما تستطيع أن تحاججهم

أما انا شاب ولد وتربى في صنعاء ونشئت في أسرة زيدية ولم اعش يوما واحد في السعودية ولم اتتلمذ في مدارسهم وجامعاتهم

حينها أكون متعصباً كل التعصب ان تابعت ما عليه ابائي وأجدادي من اتباع أقوالكم انتم

وعلى أية حال ليس هذا هو موضوع صاحب الموضوع فلما الخروج عن إطار الموضوع لتدخلنا في متاهات لا فائدة منها ؟؟؟

هداني الله وإياك
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

شرف الدين المنصور كتب:
الامير الصنعاني كتب:أخي أدب الحوار

وأخوك الأمير يزعم أنه لو رجعنا إلى سياق النص الذي قمت باقتباسه من كلام شيخ الإسلام في كتابه المنهاج ووضعنا نصب أعيننا أسلوب شيخ الإسلام في محاججة الإثنى عشرية في كتابه المنهاج
لتبين لنا يقينا أن أدب الحوار ما أنصف في كلامه وبالتالي نتيجته التي يريد إيصالها لنا لا يمكن إثباتها بهذا المسلك
أما إذا أضفنا إلى ما سبق القيام بربط جميع كلام ابن تيمية في المنهاج وغيره المتعلق بالنقطة المقتبسة حينها يتضح أكثر وأكثر أنك تحرف مراد كلام شيخ الإسلام ابن تيمية
تحياتي للمشاركين جميعاً
وأرجو من الأخ الأمير الصنعاني أن يربط هو كلام أبن تيمية بما قبله وبما بعده لنفهم كما فهم هو منهج ابن تيمية وأنه لايقصد النيل من الإمام علي(عليه السلام) بل الرد على الشيعة
فهلا فعل وأفادنا
أم أن علينا أن نحسن الظن بأبن تيمية لأنه هو
لايأتيه الباطل
أقبل ذلك أخي الكريم
وليكن في موضوع مستقل ولتناقشني فيه أنت لا سواك فما تقول؟
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

وإضافة إلى ما سبق استاذي شرف الدين المنصور
اضيف إثباتاً جدياً لتعصب اتباع ابن تيمية لابن تيمية

ولينظر الجميع كيف يكون التعصب الشديد

فمن تعصب اتباع ابن تيمية لشيخهم ابن تيمية

قام أحد اتباع ابن تيمية بمراسلة أحد كتاب الزيدية في هذا المنتدى ممن يحترمه ويقدره (الاستاذ الفاضل الكاظم)
وطلب منه أن يكتب موضوعا عن ابن تيمية وحقيقة إتهامه بالنصب وهو لاحترامه وتقديره وثقته وإعجابه بهذا الكاتب الزيدي يقبل بقوله ونتيجته التي سيصل إليها

وهذه الرسالة ليست وليدة اللحظة بل قديمة قبل حوالي سنتين

فيا لهذا التعصب الأعمى عند اتباع ابن تيمية لابن تيمية
يطلبون من كاتب زيدي أن يقرأ كلام ابن تيمية ويحكم فيه ويقبلون بحكمه


عليك أن تسأل استاذي الكاظم عن هذا التعصب الشديد البغيض وكيفية التخلص منه

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

المؤيد بالله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 28
اشترك في: الجمعة ديسمبر 28, 2007 4:57 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة المؤيد بالله »

الاخ العزيز المسمي نفسه بالأمير الصنعاني كيف تسول لك نفسك ات تقول في ابن تيمية شئ وهو شيخ وامام وعلامة كبير جدا ليس بمقدس ولا يتعصب له الا حق التعصب لبقية الائمة ثم ان ابن تيمية لو ان عنده شئ من النصب فهو قليل جدا .........
حكى الحسين بن زيد بن علي عن أبيه زيد بن علي بن الحسين عليهم السلام قال: كل ذنب يكون من العبد يذهب من إيمانه بقسط، فإن راجع التوبة رجع إليه من إيمانه ما كان ذهب بذنبه الذي كان منه، وإن تمادى بالتسويف ولَجَّ في المعصية، وقع في متائه الشيطان، وهلك.

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

المؤيد بالله كتب:الاخ العزيز المسمي نفسه بالأمير الصنعاني كيف تسول لك نفسك ات تقول في ابن تيمية شئ وهو شيخ وامام وعلامة كبير جدا ليس بمقدس ولا يتعصب له الا حق التعصب لبقية الائمة ثم ان ابن تيمية لو ان عنده شئ من النصب فهو قليل جدا .........
إن لم يكن ما وجدناه في كتب ابن تيمية نصب , فليس هناك نصب في الدنيا بعد ذاك .
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“