السلام عليكم : أريد أن أدرس المذهب

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
أضف رد جديد
صالح المقبلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 1:30 pm
مكان: المغرب

السلام عليكم : أريد أن أدرس المذهب

مشاركة بواسطة صالح المقبلي »

السلام عليكم....أنا عضو جديد...لست زيديا ولكني محب لأئمة الزيدية...فهل من مرحب...
المهم سؤالي لحضرات السادة الزيدية :
1- أريد أن أدرس الفقه والعقائد الزيدية أرجو أن تدلونا على أبسط الكتب وروابطها مشكورين..
2- ماهو القول الفصل في الإمام صالح المقبلي...وأين أجد مؤلفاته والسلام عليكم
واسمع مني بلا محاباة فلا تحتجن علي بأقوال الرجال فلا تقولن لي قال بشر أو قال ابراهيم بن أدهم

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

السلام عليكم....أنا عضو جديد...لست زيديا ولكني محب لأئمة الزيدية...فهل من مرحب...
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته .اهلا اخى الكريم واهلا بكل باحث منصف ومدرسه اهل البيت منفتحه على كل المدارس الفقهيه والمذهبيه فحياكم الله

يمكن الدخول الى
مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية ........... www.izbacf.org
البصائر ................................ www.albasair.org
مرجع الزيدية السيد مجدالدين المؤيدي ....... http://www.azzaidiah.net/
مركز بدر ............................. www.al-zaidyah.org
مكتبة مجالس آل محمد الإلكترونية .................
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=3644

((هدية مجالسنا المباركة لطالب العلم الشريف ))الباحث عن الحق ...!!!
http://upload.9q9q.net/file/a40edCTvs/m ... zip.html-A ccounting.html
كتاب الطهارة والصلاة , واجباتها-مسنوناتها , رابط مباشر
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=8210

كتب للتحميل
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=8193

موقع للتحميل بعض الكتب التى تهتم بعلوم اهل البيت
http://www.ebooks.hamidaddin.net


وهناك غيرهاا ويمكن الدخول الى مجلس الاستفسارت
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

صالح المقبلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 1:30 pm
مكان: المغرب

مشاركة بواسطة صالح المقبلي »

السلام عليكم...
أسعدك الله أيها المواطن الصالح...واعذرني ما زلت جديدا على المنتدى ...
واسمع مني بلا محاباة فلا تحتجن علي بأقوال الرجال فلا تقولن لي قال بشر أو قال ابراهيم بن أدهم

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

السلام عليكم...
أسعدك الله أيها المواطن الصالح...واعذرني ما زلت جديدا على المنتدى
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته اسعد الله ايامك اخى و حياكم الله فى المجلس يمكن الاطلاع على الروابط واذا هنالك سول يمكن طرحه فى المجلس
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

وعليكم السلام ورحمة الله
بداية أرحب بك في مجالسنا المباركة , مجالس آل محمد عليه وعليهم الصلاة والسلام
وآمل أن ينفع الله بك وأن ينفعك معنا


و كم أسعدني أن أرى أخاً كريماً من المغرب العربي , البلد الذي حل فيه إمام من أئمتنا " إدريس بن عبدالله الكامل عليهم السلام , جد الأدارسة "


خذ هذه المقتطفات من كتاب ( الثمار المجتناة في فضل العلم والعلماء والهداة ) :
وإن وقع الطلب في وقت الصغر أو في أيام الشباب فالأولى له البداية بعلم النحو -بعد معرفة ما يجب عليه من أصول الدين- فهو فأس العلوم وقد رأينا من يكد في طلب العلم بغير نحو فلا يحصل من سعيه على طائل، ويبدأ منه بمختصر (كالبحرق)(1) ثم يترقى إلى (الفاكهي)(2)، و(القواعد)(3) ونحو ذلك، ثم بعد ذلك لا بأس عليه أن يخلط مع علم النحو علم التصريف، فإنه كالجزء من علم النحو وقد رأينا (الكافية) و(الشافية) لابن الحاجب مع أحد الشروح (كحاشية السيد المفتي) (4) على (الكافية)، و(شرح المناهل) على (الشافية) للشيخ لطف الله الغياث(5)، أنفع ما يكون في ذينك الفنين ولا يستغنى في قراءتهما بأول شرف(6) بل يكرر درسهما حتى يصيرا له ملكة فإذا أتقنهما انتقل إلى (علم المعاني والبيان)، و(أصول الفقه)، ويكفي في كل فن مختصر نحو (التلخيص) وشرحه(7) في المعاني والبيان، ونحو (الكافل) ( 8 )
---------------------------------------------
(1) البحرق: هو كتاب تحفة الأحباب وطرفة الأصحاب شرح ملحة الإعراب تأليف العلامة محمد بن عمر بحرق(869-930ه‍)شرح فيه منظومة ملحة الإعراب للحريري.
(2) الفاكهي: هو كتاب للعلامة عبد الله بن أحمد الفاكهي عنوانه: كشف النقاب عن مخدرات الإعراب.
(3) القواعد: هو كتاب قواعد الإعراب. لابن هشام.
(4) حاشية السيد: أحد الشروح لكافية ابن الحاجب، ويسمى مصباح الراغب ومفتاح حقائق المآرب شرح كافية ابن الحاجب، تأليف: محمد بن عز الدين المفتي.
(5) هو كتاب: المناهل الصافية في شرح الشافية تأليف العلامة: لطف الله بن محمد الغياث الظفيري اليماني. ت(1035ه‍).
(6) أول شرف: القراءة الأولى للدرس -أو الكتاب.
(7) هو كتاب تلخيص المفتاح في علم المعاني والبيان تأليف العلامة محمد بن عبدالرحمن القزويني(ت739ه‍) أمَّا شرح التلخيص فهو كتاب عنوانه: المطول شرح التلخيص(الشرح الكبير) تأليف العلامة مسعود بن عمر التفتازاني ت(791هـ).
( 8 ) هو الكافل بنيل السئول في علم الأصول. للعلامة محمد بن يحيى بن محمد بهران الصعدي المتوفي سنة (957ه‍).





وأحد شروحه، كشرح سيدي أحمد لقمان(1).
ثم بعد ذلك لا بأس عليه في أي فن قرأ، ولا بأس أن يفعل معشراً(2) واحداً من أول الطلب -مع ما ذكرت من الفنون المرتبة- في (شرح الأزهار)، ليعرف العبادات فهذا ما ينبغي للشيخ فعله ولو لم يمكن فعله من التلاميذ إلا بالإغلاظ عليهم والتخشين في القول ما لم يؤدِ إلى جرح الصدور وإحباط الأجر، وقد جعل بعضهم عدم ترتيب القراءة من الشيخ خيانة وهي لعمري كذلك. فقد رأينا من يتعاطى طلب ماليس له بأهل فيبقى أعواماً وسنين في كَدّ ِونصب، ولم يحصل على فائدة، وما سبب ذلك إلاَّ عدم الترتيب في القراءة كما قرره العلماء -رحمهم الله تعالى- في أجوبتهم ومصنفاتهم فإنه أجاب سيدي هاشم بن يحيى الشامي حين سئل عن ترتيب القراءة بما معناه، ما ذكرنا من الترتيب، وليحذر الطالب أن يطلب هذه العلوم ثم يهمل علم التفسير وعلم السنة فهما البغية المقصودة والضالة المنشودة، وأما ما تقدم من العلوم فإنما هي موصلة إليهما وإلا فهما مرجع جميع العلوم في الحقيقة فيهما تبيين الحلال والحرام، والمندوب والمكروه، والمباح، والعدل والتوحيد، والوعد والوعيد، والزهد والطب، والآداب والمواعظ والقصص والأخبار، وعلى الجملة ما من علم ينتفع به إلاَّ وهما أصله، وهو متفرع عنهما نسأل الله الإعانة على حفظ معانيهما فإنه أكرم المسؤلين وهو رب العالمين.

------------------------------
(1) هو كتاب (الكاشف لذوي العقول عن وجوه معاني الكافل بنيل السئول) في علم الأصول والمشهور بكافل لقمان تأليف العلامة أحمد بن محمد لقمان بن أحمد بن شمس الدين (967ـ1039ه‍). طبع.
(2) معشراً: أي درساً.










لي عودة بإذن الله , لأضع بين يديك بعض أسماء وروابط الكتب التي تهمك
بالإضافة إلى بعض كتب العلامة صالح المقبلي رحمه الله
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

صالح المقبلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 1:30 pm
مكان: المغرب

مشاركة بواسطة صالح المقبلي »

بارك الله فيك أخي الكريم....وأنا في انتظاركم على أحر من الجمر....
أما الكلام الذي أهديتني إياه فهو رائع جدا...
وفي الحقيقى أنا مغرم بالإمام : الصنعاني والشوكاني وابن الوزير وصالح المقبلي والعلامة المغربي ومحمد بن اسماعيل العمراني وابن حزم...
واسمع مني بلا محاباة فلا تحتجن علي بأقوال الرجال فلا تقولن لي قال بشر أو قال ابراهيم بن أدهم

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“