هل حلق اللحية من الكبائر ؟

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

Re: نعم الفكر الزيدي،ولكن بعض الحسوبين عليه لايختلفون عن غير

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

شرف الدين المنصور كتب:بسم الله
مشاركة وجدان انصبت على الطريقة التي تعامل بها العالم الرمز(كما ذكرت هي)مع كونها محجبة غير منقبة،وصمته عما يجري في صعده!
من المؤكد أن الطريقة والإسلوب التي تعامل بها العالم! بحسب روايتها لايتفق مع الفكر اللقب الذي يحمله،لأنه لو فقه شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما هي في كتب الفقه والأصول،لما صدر منه ما صدر،
أعتقد موقف العلامة كان من منطلق أخلاقي عرفي !
وليس من منطلق أمر بمعروف ونهي عن منكر !!!!!

تحياتي

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

Re: هل حلق اللحية من الكبائر ؟

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

المجاهد الصابر كتب:صباح يوم عيد الأضحى ، وفي أحد المساجد المحسوبة على التيار السلفي ، تم توزيع منشورات ورقية ( مطويات ) عن هذه المناسبة ، كانت أهم فقرات هذه المطوية في صفحة كاملة بعنوان ( مخالفات ومعاصي تحصل في العيد ) وكان أولها مسألة حلق الحية ؟!!!!
نحن لا نريد الدخول في قضية مشروعية الحلق من عدمه ؟!
ولكن
أنا أستغرب ذلك التقديم المطول حينما يؤكد كاتب تلك الخاطرة أن هناك مخالفات ومعاصي مهلكة وقع فيها الناس بسبب مخالفتهم لأوامر الله وبسبب تبرير علماء السؤ الذين ، و .... و .... وتحدث بكلام كبير كنت أتوقع أن يسرد بعده أهم المنكرات التي يعملها حكامنا وإعلامنا لكنه بعد كل ذلك بدأ يتحدث عن ( حلق اللحية وأضرابها من الكبائر كما يرى ؟! )
فهل هذا هو الدين ؟
وهل هذا هو المنهج القويم ؟

وعيد مبارك على الجميع
السلام عليكم

أخي المجاهد الصابر

ولو فيها .....

ممكن تذكر لنا "أضرابها" وبعض الأدلة التي كتبت في المنشور إن كانت لا زالت في الذاكرة .


أما جوابي على السؤالين مجتمعين
نعم المسائل المذكورة هي من الدين ولكن طريقة فهمها والترغيب أو الحث عليها -حسب وصفك- قد يكون من النهج الخاطئ ..
.
.
.



الأخت الكريمة " وجدان الأمة"

أولاً :أتفق معك ومع من قال بشكل عام "وجدان الأمة"
أن المسألة ليست سلفية فقط ..هي مشكلة عامة تتفاوت بنسب معينة

ثانياً : من باب الحرص والتحري في النقل عن العلماء؛ أود التعقيب على طرحك مع الاستيضاح لبعض الأشياء وذلك كالتالي :

فأقول : ربما كان من الأنسب أن ينقل حوار اللقاء كاملاً من بدايته ونهايته فنحن لم نعرف تماماً من ماذا دار من كلام قبل طلبكم
موقف ضد الحرب (...)
وبعده سواءٍ منك أو غيرك من الحضور؟
وهل بدأ اللقاء مباشرة بطلب موقف حول الحرب؟ وكيف كانت صيغة السؤال

وهل قول ذلك العالم :"تلثمي...الآن " هو جواب على سؤالك ذلك ؟ أم كان قوله تلقائياً وليس رداً أو تعليقاً عليه أو على أي سؤال أو كلام أو موقف آخر صدر منك أو غيرك؟

لأنه من كلامك .. يتضح أنك لم "تحدثيه" عن صعدة إلا بعد أن قال "تلثمي" فصدمتي من قوله ذلك؛ ثم بعدها قلتي:
وعندما حدثناه عن صعدة...(..)
- يتضح أنك انصدمتي ثانية حين لاحظت جوابه بأنه :
...انخفض صوته..وانخفضت عيناه أيضاً.. وقال أنه لا يملك لهم شيئاً سوى قرآة سورة ياسين
-فهل أنتي غير موافقة على ما يفعله "قراءة ياسين" أم على الاكتفاء بذلك ونحوه؟
وهنا أيضاً قد يحق لي أن أسأل عن موقفكي يا أختي الكريمة؛
هل لك موقف آخر ؟وما هو موقفك تجاه الحرب من حيث المبدا وتجاه طرفيها..أخبرينا؟

فكما وأن صدمتكي الأولى لم تحدث إلا لأنه نصحكي بشيئ يخالف قناعتك ولو كان في وقت الحرب؛ فكذلك امتعاضكي من موقفه "الشخصي" -الذي لا يلزم أحد الأخذ به- كان ربما لأنه يخالف قناعتكي ... لإإن كنت مصيب في تخميني؛ فلم ولأي غرض تسألين عن شيئ ولك فيه رأي معين وقناعة مسبقة؛ وخاصة وأنه يبدو من كلامك أنك لست من طلاب ذلك العالم ومريديه؟

- ما رأيك أو موقفك تجاه ذلك العالم قبل و بعد ذلك اللقاء؟
- ماذا كنتي تتوقعين أن يكون موقف ذلك العالم بصراحة؟

- كما أود التنويه إلى أن الموقف من الحرب ربما يندرج في باب الولاء والبراء الذي لا يصح فيه عند الزيدية التقليد...



السيد "شرف الدين المنصور"
بسم الله
مشاركة وجدان انصبت على الطريقة التي تعامل بها العالم الرمز(كما ذكرت هي)مع كونها محجبة غير منقبة،وصمته عما يجري في صعده!
من المؤكد أن الطريقة (...)

عجيب سيدي كلامكم:
كيف فهمتم من رواية الأخت أن ذلك العالم "صامت" عما يجري في صعدة
هل قراءة القرآن والدعاء للمجاهدين عن أنفسهم وأعراضهم ...صمت!!!!


ألا تقرأون ما يصدر عن السيد عبدالملك ويكرره غالباً أنهم يدافعون عن أنفسهم و "أعراضهم"ولم يبتدأوا القتال..

فهل تريدون من العلماء ومريديهم أن يذهبوا للقتال في صعدة ويتركوا نسائهم وأهلهم في مختلف المدن والمحافظات لأوباش النظام خاصة مع ما يتعرض له أغلب من هو هاشمي أو زيدي من ممارسات تعسفية " تهديد، مضايقات في العمل، منع تعليم المذهب، حبس العلماء و وو....الخ"...... فلماذا ذهب الامام الحسين بنسائه وباهله وأتباعه عليهم سلام الله إلى كربلاء؟

- أم تظنون أن العلماء والأتباع الذين خارج صعدة في مأمن.
وإن توسعت الحرب في عدة محافظات فمن سيقاتل إذا غادرنا مدننا إلى صعدة ؟ فالحرب لم تتوقف ومستمرة ..... وثورة الامام الحسين -برأيي- هي التي ضمنت بقاء هذا الفكر وتواصله.


وأتمنى أن تطرحوا رايكم فيما يجب على كل أنصار اهل البيت في اليمن من خارج صعدة تجاه قضية صعدة ؛بمنتهى الشفافية ؟
من المؤكد أن الطريقة والإسلوب التي تعامل بها العالم! بحسب روايتها لايتفق مع الفكر اللقب الذي يحمله،لأنه لو فقه شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما هي في كتب الفقه والأصول،لما صدر منه ما صدر،
-وما القصد بالطريقة والأسلوب؛ هل القصد هو قول ذلك العالم "تلثمي" أم رده الذي وصفته الأخت "وجدان" بقولها:
...انخفض صوته..وانخفضت عيناه أيضاً.. وقال أنه لا يملك لهم شيئاً سوى قرآة سورة ياسين

وكذا لأي القولين كان القصد من القول : " لو فقه شروط .....الخ"

أفيدونا مأجورين


تحياتي للجميع
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

بداية أعتذر عن إهمال الموضوع والتأخر في الرد !


أختي الكريمة ربما فعلاً أن المشكلة عامة وليست منحصرة في مذهب بعينه ، ولكن
الجميع يعرف أن الإخوة السلفية هم أكثر من غيرهم تشدداً في هكذا مسائل !
بل يكادون يتميزون بالإهتمام بالقشور من الدين

أما العالم الزيدي الذي تحدثتي عنه فلعلنا نعذره !
لأن لديه قواعد دينية معينة ينطلق منها
وعلى أساسها تكون مواقفه وآراءه !
كما أن قضية صعدة هي قضية حساسة جداً وهي أحد إن لم تكن أكبر خط أحمر لدى السلطة !

مع كل ذلك فأنا لا أحاول أن أبرر هذه السلبية الموجودة للأسف عند الكثير من علماءنا وهي سلبية قائمة أصلاً فينا وفي من يتلقى عن أولئك العلماء !
أي أن تلك السلبية هي إنعكاس طبيعي لحال السلبية الموجودة لدى الأتباعه والأنصار والمقلدين والمقدرين والمحترمين لأولئك العلماء !!


السيد العلامة يحيى الديلمي والعلامة محمد مفتاح والقاضي لقمان وغيرهم تبنوا مواقف قوية وكان لهم صوت مسموع وتحدثوا بكل صراحة وجرأة عن قضية صعدة وغيرها !
ولكن للأسف أننا - أتكلم عن عامة الزيدية وأنا منهم - خذلناهم وتركاناهم يلاقون أشد البلاء والمحن في سجون النظام !
ولم يتفاعل مع قضيتهم ويدعمهم سوى مجموعة قليلة من طلابهم الأحرار وبعض الناشطين أثناء مسرحيات المحاكمة وبقية الزيود كأن الأمر لا يعنيهم !


إذاً المشكلة ليست عند ذلك العلامة الذي أمركم باللثمة ؟
المشكلة فينا نحن من نريد أن نرى علماء يقولون كلمة الحق ويقفون في وجه الطواغيت في الوقت الذي لا نقبل أن نستمع لأي توجيهات أو نصائح من العلماء !
وفي الوقت الذي نحن مستعدون وجاهزون للتخلي عن أي عالم يخرج عن صمته !
كما حصل في فترة من الفترات بداية نشاط السيد حسين بدر الدين الحوثي !!


المعذرة تشعبت في ردي
تحياتي
تشعبت قوي..وربشتني..على غير عادتك طبعا..لكن خير.. :)
شوف يا أخي الكريم... بالنسبة للعلماء الذين ذكرتهم بالرغم أني احترمهم وأحبهم كثيراً إلا أني لا أشعر بالتقصير نحوهم..ولا أرى أنهم – نسبة للوضع القائم- قد تعرضوا للخذلان ..بالعكس فإن محبيهم قد استماتوا في الدفاع عنهم أكثر من الدفاع عن مظلومي صعدة بالرغم أن معاناة من هم في صعدة هي أولاً أخطر كما أنها ثانياً مصدر معاناة هؤلاء العلماء وغيرهم...
أخي المجاهد الصابر ألا ترى معي أن ما أكرم الله به كل من الديلمي ومفتاح ولقمان حين سخر لهم من يدافع عن مظلوميتهم هو دين في رقبتهم تجاه كل مظلوم لم يجد من يدافع عنه..؟؟!!
أنا لاحظت أننا في سياق الحديث عن علماء الزيدية أصبحنا نجتر الكثير من التبريرات، وأعرف أن هذا نابع عن حرص نبيل لحفظ مكانة العالم وعدم فتح المجال لتأزم العلاقة بينهم وبين طلاب العلم بشكل خاص والمجتمع بشكل عام...ولكن هذا التبرير والتمجيد المبالغ فيه أحياناً لأي موقف شجاع يقوم به هؤلاء العلماء هو مؤشر على الحال العام للعلماء ودورهم في الوسط الزيدي..ومؤشر أيضاً لكيف أصبحنا نفهم دور العالم..!!
أذا لم يقل العالم كلمة الحق..إذا لم يجتهد دائماً لتطوير آلياته في إحقاق الحق..إذا لم يعاني بسبب مواقفه فمن يفعل إذا؟؟؟ هناك طلاب علم وصحفيين ونشطاء عانوا منذ قيام حرب صعدة وحتى هذه اللحظة أكثر بكثير مما عاناه أغلب العلماء في صنعاء إن لم يكن كلهم..فلماذا أصبحنا لا نتوقع من علماءنا الكثير ونفرح منهم بالقليل؟؟ لأنه أيش؟؟
كنت ومازلت أعتبر العالم ( حاجة كبييييييييييييييرة) وأحمد الله أن الصدمات التي تلقيتها منذ انضمامي لصفوف الدراسة في الجامع واقترابي من الوسط الزيدي – الصنعاني- لم تغير نظرتي لكيف يجب أن يكون العالم..
أعتذر كثيراً عن قسوتي في الطرح لكني لا أقسو إلا على من أحب وأرى فيه ملامح الخير القادم..والمسألة ليست كم نسبة الخلل لدى فرقة ما وكم نسبة الخلل بالمقابل لدى فرقة أخرى..طالما المسألة نسبية وأساس الخلل موجود عند الجميع ، فرحم الله امرئ انشغل بعيوبه عن عيوب الآخرين..أفضل طريقة لمواجهة كل ما نعتقده خطأ هو تصحيح أنفسنا و العمل على امتلاك أدوات التغيير وفق ما نؤمن أنه الصواب..
باقي حاجة..بالنسبة للعالم الذي أمرني باللثمة لا أعرف إن كان من منطلق ديني أو من منطلق أخلاقي معرفي ..الذي أعرفه أنه وفق أي منطلق ما كانش يصلح يفعل هكذا..وبس..
صورة

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

Re: هل حلق اللحية من الكبائر ؟

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

أحمد يحيى كتب:[
الأخت الكريمة " وجدان الأمة"

أولاً :أتفق معك ومع من قال بشكل عام "وجدان الأمة"
أن المسألة ليست سلفية فقط ..هي مشكلة عامة تتفاوت بنسب معينة

ثانياً : من باب الحرص والتحري في النقل عن العلماء؛ أود التعقيب على طرحك مع الاستيضاح لبعض الأشياء وذلك كالتالي :

فأقول : ربما كان من الأنسب أن ينقل حوار اللقاء كاملاً من بدايته ونهايته فنحن لم نعرف تماماً من ماذا دار من كلام قبل طلبكم
موقف ضد الحرب (...)
وبعده سواءٍ منك أو غيرك من الحضور؟
وهل بدأ اللقاء مباشرة بطلب موقف حول الحرب؟ وكيف كانت صيغة السؤال

وهل قول ذلك العالم :"تلثمي...الآن " هو جواب على سؤالك ذلك ؟ أم كان قوله تلقائياً وليس رداً أو تعليقاً عليه أو على أي سؤال أو كلام أو موقف آخر صدر منك أو غيرك؟

لأنه من كلامك .. يتضح أنك لم "تحدثيه" عن صعدة إلا بعد أن قال "تلثمي" فصدمتي من قوله ذلك؛ ثم بعدها قلتي:
وعندما حدثناه عن صعدة...(..)
- يتضح أنك انصدمتي ثانية حين لاحظت جوابه بأنه :
...انخفض صوته..وانخفضت عيناه أيضاً.. وقال أنه لا يملك لهم شيئاً سوى قرآة سورة ياسين
-فهل أنتي غير موافقة على ما يفعله "قراءة ياسين" أم على الاكتفاء بذلك ونحوه؟
وهنا أيضاً قد يحق لي أن أسأل عن موقفكي يا أختي الكريمة؛
هل لك موقف آخر ؟وما هو موقفك تجاه الحرب من حيث المبدا وتجاه طرفيها..أخبرينا؟

فكما وأن صدمتكي الأولى لم تحدث إلا لأنه نصحكي بشيئ يخالف قناعتك ولو كان في وقت الحرب؛ فكذلك امتعاضكي من موقفه "الشخصي" -الذي لا يلزم أحد الأخذ به- كان ربما لأنه يخالف قناعتكي ... لإإن كنت مصيب في تخميني؛ فلم ولأي غرض تسألين عن شيئ ولك فيه رأي معين وقناعة مسبقة؛ وخاصة وأنه يبدو من كلامك أنك لست من طلاب ذلك العالم ومريديه؟

- ما رأيك أو موقفك تجاه ذلك العالم قبل و بعد ذلك اللقاء؟
- ماذا كنتي تتوقعين أن يكون موقف ذلك العالم بصراحة؟

- كما أود التنويه إلى أن الموقف من الحرب ربما يندرج في باب الولاء والبراء الذي لا يصح فيه عند الزيدية التقليد...

أخي الكريم أحمد يحيى أشكر لك حرصك على معرفة التفاصيل وإن كنت ظننت أن كثير من أسئلتك مجاب عليها فيما سردته ..لكن معك حق..ربما أن الأمر واضح داخل رأسي لكني لم أوضحه في الطرح..وهذا يحدث دائما..
إن كانت التفاصيل مهمة في فهم الموقف فقد كانت كالتالي:
ذهبنا إلى العالم - خصيصاً- لنطلب منه موقفاً تجاه حرب صعدة..وكان الموقف المطلوب منه آنذاك هو الذهاب بصبحة غيره من العلماء للقاء بالشيخ عبد الله بن حسين الأحمر...حيث كنا نعد لاعتصام أمام منزله في الحصبة كحركة مساندة لدخول العلماء إليه..
كانت هذه زيارتي الأولى لهذا العالم وعندما دخلنا بادرت إحدى الطالبات بالتعريف بي _ هذه رضية المتوكل- لم يرحب بي العالم بل نظر إلي بنظرات قوية وثابتة وقال تلثمي – هكذا من باب للطاقة ومعك حق أن تفترض أن هناك حوار قبلها- المهم..ابتسمت أنا وقلت حاضر..ظلت عيناه ثابتتان وبدون ابتسامة أيضاً ردد أوامره – تلثمي ...الآن- كما قلت سابقاً احتراماً لما جئنا من أجله غيرت مكاني بحيث لا يراني...
بعدها بدأت الطالبات في شرح ماجئنا من أجله وهو موقف من الحرب في إطار الخطوة التي ذكرتها أعلاه..حينها انخفض صوته وانخفضت عيناه وقال أنه سيكتفي بقراءة ياسين..
وهنا أخي الكريم :
أولاً: أنا انتقدت التناقض الواضح في الحزم الذي واجه به _ سفوري- وفي الطريقة التي واجه به طلبنا فيما يخص موضوع صعدة..واعتقد أنه واضح جدا أن لا اعتراض لدي على سورة ياسين – بما أني في الأصل مسلمة- ولكن اعتراضي كان على الاكتفاء بها..
ثانياً: لا يزعجني النصح بما يخالف قناعتي ولماذا يزعجني؟؟ وهل انتم معتادون أن ينصحكم العلماء بهذه الطريقة؟؟ أعتذر ولكني تربيت في بيئة تحترم عقلي كثيراً ولم يسبق أن وجه لي أحد أمر بهذه الطريقة ولم أعرف أن الأوامر آلية من حق العلماء أتباعها مع الناس..إذا كان الله سبحانه وتعالى قد أنعم علينا بحق الاختيار ونبه الرسل بأن ما عليهم إلا البلاغ _ المبين_!
من ضمن التفسيرات المعقولة التي سمعتها بأن العالم- ربما- عز عليه أن يرى هاشمية غير منقبة وأن أمره كان من باب العشم...وفي كل الأحوال لم يكن غرضي من سرد الحادثة إلا التنويه بأن لدنيا مما ننتقد به غيرنا وليس التشهير بالعالم والاندماج في انتقاد موقفه .. وبالنسبة لرأيي فيه من قبل وبعد فأني لم أكن أعرفه جيداً لكني كنت – بحسب ما أسمع عنه- مزعططة جداً أني سأحظى بفرصة لقائه- وبالمناسبة كل ما أبالغ في الفرح بأمر ما يهديني القدر درساً في تهذيب الفرح- المهم وحتى بعد لقائه لا زلت أعتبر نفسي لا أعرفه جيداً لأحكم عليه..
أما الموقف من الحرب أخي الكريم – فيندرج عندي أنا- تحت ما لا يصح فيه التقليد ..!
صورة

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

الحمد لله رب العالمين ..
أعجبني الحوار الدائر الذي أخرجت به الأخت الكريمة وجدان الموضوع من أن يكون مجرد تنفيس في ذكر عيوب الآخرين إلى محاولة جادة للنقد الذاتي .. الموضوع والحوار جميل جداً .. لكن لدي سؤال : أين تكمن المشكلة ؟ هل المشكلة في نفس الفكر الذي ننتمي إليه أو ينتمي إليه الآخرون !! أم في الثقافة التي نحملها ؟ وإذا كان في الثقافة فهل في مجرد المفاهيم التي تتحرك في عقولنا أم في الثقافة الحية التي تظهر في أعمالنا وتصرفاتنا !! وبين هذا السؤال وذاك .. وأياً كان الجواب .. يا ترى ما هو الأمر الكفيل بإصلاح ما نعاني منه ؟ يعني باختصار ما هو المطلوب وعلى من تقع المسئولية هل على العلماء أم على المثقفين أم على طلاب العلم ؟
ما زلت أعتقد وأعمل على إفهام المحيطين بي وطلابي على وجه الخصوص أنا بحاجة إلى إعادة النظر في الثقافة التي نحملها، مشكلتنا أنا نتعامل مع الأفكار التي تدرس في حلقات العلم وكأنها هي الأمر الوحيد الذي ينقصنا وينقص الناس ومن هنا نؤتى، ولذلك إذا ما جئنا لرؤية الواقع الفكري السائد وضعوا خطاً تحت السائد لاحظناه لا يتعدى تعديد أوجه الخلاف بيننا وبين الآخرين .. أو هكذا يخيل لي .. ربما جاءت الحرب في صعدة لتغير الكثير من المفاهيم ولتوجد منعطفاً هاماً في فكر أبناء الزيدية قد يتمخض عن رؤى فكرية تتناسب وما نحتاج إليه وعن واقع ثقافي حي صحيح ..
حقيقة لو تأملتم الكثير مما طرحه السيد حسين لرأيتموه يدور حول هذا الموضوع المثار الآن ..

أختي العزيزة وجدان أعجبني كلامك الأخير ولست وحدك .. ولكن ومهما كان الأمل أكبر من أن تطغى عليه بعض الظواهر هنا أو هناك .. وأعجبني أكثر قولك " وحتى بعد لقائه لا زلت أعتبر نفسي لا أعرفه جيداً لأحكم عليه " وهذا انعكاس لثقافة متزنة لا تنطلق للحكم على الآخرين من منطلق شخصي وهذا بعض ما نحتاج إليه اليوم ..
ولكن دعيني أقول أني أظن أن العالم المقصود من الناس العظماء الذين ربما فهمناهم أو فهمونا بشكل خاطئ وفي النهاية يختزنون الكثير من الهموم ويقدمون الكثير للآخرين ...
أتمنى أن يستمر الحوار هنا .. وبنفس الهدوء .. إذ أعتقد أنا جميعاً سنستفيد منه كثيراً ...

تحياتي والسلام عليكم ...
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

وجدانُ الأمةِ كتب:شوف يا أخي الكريم... بالنسبة للعلماء الذين ذكرتهم بالرغم أني احترمهم وأحبهم كثيراً إلا أني لا أشعر بالتقصير نحوهم..ولا أرى أنهم – نسبة للوضع القائم- قد تعرضوا للخذلان ..بالعكس فإن محبيهم قد استماتوا في الدفاع عنهم أكثر من الدفاع عن مظلومي صعدة بالرغم أن معاناة من هم في صعدة هي أولاً أخطر كما أنها ثانياً مصدر معاناة هؤلاء العلماء وغيرهم...
مرحباً أختي الكريمة وشكراً على التفاعل مع ملاحظاتي

صحيح أنه حصل تضامن كبير ومشهود مع العلماء المذكورين
رأينا من طلابهم ومن بعض الناشطين ما تقر له العيون

ولكن مع ذلك لا يمكننا أن ننكر أنه حصل أيضاً خذلان كبير من قبل الكثير والكثير ممن كان يجب أن يتحركوا في تلك القضية وفي قضية معاناة المعتقلين المظلومين
و قبل هذا وذاك في قضية صعدة ومعاناة ضحاياها بشكل عام
هذا شيء

والشيء الآخر أن المسؤليات هي متنوعة ومتعددة وليست محصورة في حضور إعتصام أو كتابة مقال تضامني أو ما شابه !




وجدانُ الأمةِ كتب: أنا لاحظت أننا في سياق الحديث عن علماء الزيدية أصبحنا نجتر الكثير من التبريرات، وأعرف أن هذا نابع عن حرص نبيل لحفظ مكانة العالم وعدم فتح المجال لتأزم العلاقة بينهم وبين طلاب العلم بشكل خاص والمجتمع بشكل عام...ولكن هذا التبرير والتمجيد المبالغ فيه أحياناً لأي موقف شجاع يقوم به هؤلاء العلماء هو مؤشر على الحال العام للعلماء ودورهم في الوسط الزيدي..ومؤشر أيضاً لكيف أصبحنا نفهم دور العالم..!!
أذا لم يقل العالم كلمة الحق..إذا لم يجتهد دائماً لتطوير آلياته في إحقاق الحق..إذا لم يعاني بسبب مواقفه فمن يفعل إذا؟؟؟ هناك طلاب علم وصحفيين ونشطاء عانوا منذ قيام حرب صعدة وحتى هذه اللحظة أكثر بكثير مما عاناه أغلب العلماء في صنعاء إن لم يكن كلهم..فلماذا أصبحنا لا نتوقع من علماءنا الكثير ونفرح منهم بالقليل؟؟ لأنه أيش؟؟
أكاد أتفق معكم فيما ورد في هذا الإقتباس !

وبالفعل فهناك ناشطين وصحفيين مواقفهم المشرفة تجاوزت مواقف عدة علماء كنا نراهن عليهم وننتظر منهم ما هو أكثر !!!!

المشكلة متشعبة وهي أقرب ربما إلى ما وصفها الأستاذ ياسر الوزير !!


نحن نفرح من علماءنا بالقليل لأن مواقفهم لها وزنها وأثرها !
العلماء مسؤليتهم أعظم من غيرهم
لأن بإمكانهم أن يغيروا !
لقد فقد الناس الثقة بالسياسيين وبغيرهم
لكنهم لا زالوا يحترمون العلماء ويثقون بهم ويستمعون لهم وبعضهم مستعد لبذل كل غالي ونفيس فقط حين يسمع توجيه أو فتوى من هذا العالم أو ذاك !!











وجدانُ الأمةِ كتب: كنت ومازلت أعتبر العالم ( حاجة كبييييييييييييييرة) وأحمد الله أن الصدمات التي تلقيتها منذ انضمامي لصفوف الدراسة في الجامع واقترابي من الوسط الزيدي – الصنعاني- لم تغير نظرتي لكيف يجب أن يكون العالم..
أعتذر كثيراً عن قسوتي في الطرح لكني لا أقسو إلا على من أحب وأرى فيه ملامح الخير القادم
نظرتكم واقعية وكلامكم موزون
ولا أرى أي قسوة !




وجدانُ الأمةِ كتب:.والمسألة ليست كم نسبة الخلل لدى فرقة ما وكم نسبة الخلل بالمقابل لدى فرقة أخرى..طالما المسألة نسبية وأساس الخلل موجود عند الجميع ، فرحم الله امرئ انشغل بعيوبه عن عيوب الآخرين..أفضل طريقة لمواجهة كل ما نعتقده خطأ هو تصحيح أنفسنا و العمل على امتلاك أدوات التغيير وفق ما نؤمن أنه الصواب..
باقي حاجة..بالنسبة للعالم الذي أمرني باللثمة لا أعرف إن كان من منطلق ديني أو من منطلق أخلاقي معرفي ..الذي أعرفه أنه وفق أي منطلق ما كانش يصلح يفعل هكذا..وبس..
فعلاً كلام صحيح فالواجب أن نبدأ بأنفسسنا ونصحح كل المفاهيم المغلوطة عندنا أولاً !
وأنا أصلاً ممن لا يحبون ولا يستمتعون ولا يجيدون الجدل العقيم الذي نراه يحصل بين أصحاب المذاهب على شكل زمخشريات تقليدية ( إن قلتم قلنا وإن إدعيتم أجبنا ) وكأنه خصام متخاصمين لن ينتهي إلا بإنتصار أحدهم على الآخر !!


ثم إني وضعت هذا الموضوع على خلفية عيد الأضحى لأني إستفزني موقف ذلك الشخص الذي صعد الباص - ليلة العيد ! - وبدأ يوزع مطويات عن العيد يتحدث فيها عن أشياء تافهة ويعتبرها أهم شيء يجب التنبه له في العيد - وقد تم توزيع المطوية أيضاً صباح العيد - ..
والمشكلة أن من كان يوزع تلك المطويات لم يكن قد إطلع عليها وهو شاب على نيته ، وبدأنا نتناقش معه حول هذه الأشياء وهل هي فعلاً أهم شيء يجب الإهتمام به في العيد
وخلصنا نحن وهو وكل من كان في الباص إلى أنه كان من الضروري أن تحتوي المطوية على ما يحصل في الوطن من فساد وغلاء ومظالم وعلى ما يحصل للمسلمين من مآسي وجرائم !!




وجدانُ الأمةِ كتب:باقي حاجة..بالنسبة للعالم الذي أمرني باللثمة لا أعرف إن كان من منطلق ديني أو من منطلق أخلاقي معرفي ..الذي أعرفه أنه وفق أي منطلق ما كانش يصلح يفعل هكذا..وبس..
أنا قلت لعله من منطلق أخلاقي عرفي وليس معرفي ؟!!

أي أنه لم يكن على أساس أمر بمعروف ونهي عن منكر كما قال الأخ المنصور !
لأن القواعد الفقهية والأصولية تقول أنه لا تدخل المسائل الخلافية في مواضيع الأمر بالمعروف لإختلاف المذاهب فيها !!
حسب ما أعتقد

والموقف صحيح أن فيه جرح لكبريائكم - إن صحت العبارة - :(
ولكن ربما كان موقفاً غير معتاداً أن تدخل إمرأة غير منقبة إلى مجلسه الممتلئ عادة بالرجال :)
هذا تطفل مني في الكلام الأخير
سامحونا




عموماً
كتبت ما خطر ببالي تعليقاً على كلامكم
وقد سرني كثيراً هذا الحوار وإثراءه من قبلكم ومن قبل جميع الأخوة المتداخلين



تحياتي الخالصة
آخر تعديل بواسطة علي الحضرمي في السبت يناير 26, 2008 10:50 am، تم التعديل مرة واحدة.

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

Re: هل حلق اللحية من الكبائر ؟

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

أحمد يحيى كتب: السلام عليكم

أخي المجاهد الصابر

ولو فيها .....

ممكن تذكر لنا "أضرابها" وبعض الأدلة التي كتبت في المنشور إن كانت لا زالت في الذاكرة .


أما جوابي على السؤالين مجتمعين
نعم المسائل المذكورة هي من الدين ولكن طريقة فهمها والترغيب أو الحث عليها -حسب وصفك- قد يكون من النهج الخاطئ ..
.
.
.

تحياتي للجميع

مرحباً أخي العزيز أحمد


على ما أذكر أن من أضرابها مما ورد في تلك المطوية :
قضية الإختلاط في المنتزهات والحدائق ؟!!
وقضية الغناء والرقص الذي يحصل في برامج القنوات العربية !
وقضية سلام الأقارب غير المحارم على بعضهم

هذا ما أذكره فقط !!

ولكن شدتني بقوة مسألة حلق اللحية لأنها جاءت في المقدمة ولأنه قدم لها مقدمة قوية !!



تحياتي الخالصة

ابن الجنيدي!!
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الثلاثاء مارس 07, 2006 8:17 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة ابن الجنيدي!! »

اللحيه زينه للرجل وفي بقائها صيانه للرجل من الأخذ الى بعض المزاح هذه الأيام على العموم لا أظن أن الموضوع يحتاج الى الأخذ في النقاش الزائد عن الحد هناك أمور في حياتنا اليومية أهم من لحيه ..
الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام:
صمام الأمان للدولة الإسلاميــــــــــة ..
..

http://www.althqlin.net/sounds/ram/1289.ram

الزيدي اليماني
مشرف مجلس الأدب
مشاركات: 404
اشترك في: السبت ديسمبر 23, 2006 3:46 pm
مكان: أمام الكمبيوتر !

مشاركة بواسطة الزيدي اليماني »

متابع بصمت ..
هل تعلم أن :
( الزيدية : هي الإمتداد الطبيعي للمنهج الإسلامي القرآني الأصيل وأن بلاد الزيدية : هي البلاد الوحيدة في العالم التي لا يوجد فيها مساجد خاصة بالشيعة وأخرى خاصة بالسنة ....)

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

أخي الكريم ياسر ..مرحبا بك .. أسعدني مرروك .. لي عودة لمواصلة هذا النقاش الجميل..واسئلتك تستحق أن نقف عليها كثيراً..
بصراحة عندما وضعت مداخلتي كنت أظن أني فتحت على نفسي أبواب جهنم وكنت قد استعديت لهجوم عنيف..لكني سعيدة جداً بالخط الذي سار فيه النقاش وهو مؤشر له دلالات إيجابية كثيرة...
لي عودة بإذن الله بس اليوم كان زحمة وعاد انا فتحت النت الان..وقد قدرتي على التركيز تبخرت.. :roll:
صورة

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

اخي الفاضل المجاهد الصابر
بصراحة موضوعك استفزازي بكل ما تعنيه الكلمة للأسباب التالية
1- موضوعك يخصص سلبيات الاعتناء بالفشور وترك اللب أو الأصول بمن تسميهم سلفية
2- موضوعك فيه تعميم تام وطعن بمن تسموهم سلفية سواء أدعياء السلفية أو المجاهدين
3- تقسيم الدين إلى لب وقشور منطق غير سليم

وبصراحة ومن دون زعل توجيه الطعن فيكم كزيدية متوجه أكثر

فالسلفية الذين تتحدث عنهم (أدعياء السلفية) منهجهم قائم على تجنب معارضة السلطان
والاهتمام بالأمور التعبدية العامة
مثلهم مثل الصوفية فصدور مثل ذلك منهم أمر طبيعي ومتوقع

لكن انتم يا زيدية يا اصحاب الخروج على الظالم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ماذا فعلتم
غير الجبن والسكوت وموالاة الظالمين حتى صاحبكم الحوثي ما نصرتموه فضلاً عن أن تقوموا على ظالم

أما من يحملون العقيدة السلفية الحقة فمقارعتهم للظالمين حقيقة رغم أنف الجميع
فالابطال في نجد والحجاز وما ججاورها في معركة شديدة مع ظلمة آل سعود
واسأل دماء الدندني والعييري والمقرن وغيرهم من الابطال
وكذلك الابطال في الجزائر
وكذلك الابطال في الصومال
وكذلك الابطال في العراق وهل يوجد في العالم هذا كله مثل البطل الشهيد بإذن الله الأسد أبو مصعب الزرقاوي رحمه الله
وأمير المؤمنين الهاشمي الحسيني أبو عمر البغدادي أمير دولة العراق حفظه الله

وكذلك في افغانستان والشيشان وكشمير

فإين انتم من هؤلاء يا خارجين عن الظلمة
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

برهان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 24
اشترك في: الأحد يناير 27, 2008 9:03 am

مشاركة بواسطة برهان »

السلام عليكم و رحمة الله

أعجبني الموضوع كثيرا و سأبدأ بالتعليق على أكثر مشاركة لفتت انتباهي و هي مشاركة الأخ ياسر .. و سأعود بعد ذلك للتعليق على بعض المشاركات الأخرى ..
ياسر الوزير كتب:الحمد لله رب العالمين ..
أعجبني الحوار الدائر الذي أخرجت به الأخت الكريمة وجدان الموضوع من أن يكون مجرد تنفيس في ذكر عيوب الآخرين إلى محاولة جادة للنقد الذاتي .. الموضوع والحوار جميل جداً .. لكن لدي سؤال : أين تكمن المشكلة ؟ هل المشكلة في نفس الفكر الذي ننتمي إليه أو ينتمي إليه الآخرون !! أم في الثقافة التي نحملها ؟ وإذا كان في الثقافة فهل في مجرد المفاهيم التي تتحرك في عقولنا أم في الثقافة الحية التي تظهر في أعمالنا وتصرفاتنا !! وبين هذا السؤال وذاك .. وأياً كان الجواب .. يا ترى ما هو الأمر الكفيل بإصلاح ما نعاني منه ؟ يعني باختصار ما هو المطلوب وعلى من تقع المسئولية هل على العلماء أم على المثقفين أم على طلاب العلم ؟
ما زلت أعتقد وأعمل على إفهام المحيطين بي وطلابي على وجه الخصوص أنا بحاجة إلى إعادة النظر في الثقافة التي نحملها، مشكلتنا أنا نتعامل مع الأفكار التي تدرس في حلقات العلم وكأنها هي الأمر الوحيد الذي ينقصنا وينقص الناس ومن هنا نؤتى، ولذلك إذا ما جئنا لرؤية الواقع الفكري السائد وضعوا خطاً تحت السائد لاحظناه لا يتعدى تعديد أوجه الخلاف بيننا وبين الآخرين .. أو هكذا يخيل لي .. ربما جاءت الحرب في صعدة لتغير الكثير من المفاهيم ولتوجد منعطفاً هاماً في فكر أبناء الزيدية قد يتمخض عن رؤى فكرية تتناسب وما نحتاج إليه وعن واقع ثقافي حي صحيح ..
حقيقة لو تأملتم الكثير مما طرحه السيد حسين لرأيتموه يدور حول هذا الموضوع المثار الآن ..

أختي العزيزة وجدان أعجبني كلامك الأخير ولست وحدك .. ولكن ومهما كان الأمل أكبر من أن تطغى عليه بعض الظواهر هنا أو هناك .. وأعجبني أكثر قولك " وحتى بعد لقائه لا زلت أعتبر نفسي لا أعرفه جيداً لأحكم عليه " وهذا انعكاس لثقافة متزنة لا تنطلق للحكم على الآخرين من منطلق شخصي وهذا بعض ما نحتاج إليه اليوم ..
ولكن دعيني أقول أني أظن أن العالم المقصود من الناس العظماء الذين ربما فهمناهم أو فهمونا بشكل خاطئ وفي النهاية يختزنون الكثير من الهموم ويقدمون الكثير للآخرين ...
أتمنى أن يستمر الحوار هنا .. وبنفس الهدوء .. إذ أعتقد أنا جميعاً سنستفيد منه كثيراً ...

تحياتي والسلام عليكم ...

أخي ياسر في قولك : مشكلتنا أنا نتعامل مع الأفكار التي تدرس في حلقات العلم وكأنها هي الأمر الوحيد الذي ينقصنا وينقص الناس ومن هنا نؤتى

هل تعني نفسك هنا أم المحيطين بك أم المجتمع الزيدي ككل .. و ما هي الأفكار التي تتحدث عنها .. هل تقصد الانتقاص من أصول الفقه إذا ما أخذنا بالاعتبار ربطك ذلك بحرب صعدة و بملازم السيد حسين الحوثي في هذه العبارة :

"ربما جاءت الحرب في صعدة لتغير الكثير من المفاهيم ولتوجد منعطفاً هاماً في فكر أبناء الزيدية قد يتمخض عن رؤى فكرية تتناسب وما نحتاج إليه وعن واقع ثقافي حي صحيح ..
حقيقة لو تأملتم الكثير مما طرحه السيد حسين لرأيتموه يدور حول هذا الموضوع المثار الآن .. "

ثم ماذا تعني ب ( ربما جاءت الخرب لتغير الكثير من الفاهيم ) ؟

لماذا قلت ربما .. ألست متأكدا من كلامك ؟
و ما هي المفاهيم التي عنيتها .. و ما هو المنعطف الفكري .. اعذرني فلعل لست ممن يفهمون ( التلاميح ) أريد أن توضخ و توضخ و توضح فكلامك مبهم ( بالنسبة لي )

هذا ما خطر بذهني في الوقت الراهن و لي عودة بإذن الله

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

ياسر الوزير كتب:الحمد لله رب العالمين ..
أعجبني الحوار الدائر الذي أخرجت به الأخت الكريمة وجدان الموضوع من أن يكون مجرد تنفيس في ذكر عيوب الآخرين إلى محاولة جادة للنقد الذاتي .. الموضوع والحوار جميل جداً .. لكن لدي سؤال : أين تكمن المشكلة ؟ هل المشكلة في نفس الفكر الذي ننتمي إليه أو ينتمي إليه الآخرون !! أم في الثقافة التي نحملها ؟ وإذا كان في الثقافة فهل في مجرد المفاهيم التي تتحرك في عقولنا أم في الثقافة الحية التي تظهر في أعمالنا وتصرفاتنا !! وبين هذا السؤال وذاك .. وأياً كان الجواب .. يا ترى ما هو الأمر الكفيل بإصلاح ما نعاني منه ؟ يعني باختصار ما هو المطلوب وعلى من تقع المسئولية هل على العلماء أم على المثقفين أم على طلاب العلم ؟
ما زلت أعتقد وأعمل على إفهام المحيطين بي وطلابي على وجه الخصوص أنا بحاجة إلى إعادة النظر في الثقافة التي نحملها، مشكلتنا أنا نتعامل مع الأفكار التي تدرس في حلقات العلم وكأنها هي الأمر الوحيد الذي ينقصنا وينقص الناس ومن هنا نؤتى، ولذلك إذا ما جئنا لرؤية الواقع الفكري السائد وضعوا خطاً تحت السائد لاحظناه لا يتعدى تعديد أوجه الخلاف بيننا وبين الآخرين .. أو هكذا يخيل لي .. ربما جاءت الحرب في صعدة لتغير الكثير من المفاهيم ولتوجد منعطفاً هاماً في فكر أبناء الزيدية قد يتمخض عن رؤى فكرية تتناسب وما نحتاج إليه وعن واقع ثقافي حي صحيح ..
حقيقة لو تأملتم الكثير مما طرحه السيد حسين لرأيتموه يدور حول هذا الموضوع المثار الآن ..

أختي العزيزة وجدان أعجبني كلامك الأخير ولست وحدك .. ولكن ومهما كان الأمل أكبر من أن تطغى عليه بعض الظواهر هنا أو هناك .. وأعجبني أكثر قولك " وحتى بعد لقائه لا زلت أعتبر نفسي لا أعرفه جيداً لأحكم عليه " وهذا انعكاس لثقافة متزنة لا تنطلق للحكم على الآخرين من منطلق شخصي وهذا بعض ما نحتاج إليه اليوم ..
ولكن دعيني أقول أني أظن أن العالم المقصود من الناس العظماء الذين ربما فهمناهم أو فهمونا بشكل خاطئ وفي النهاية يختزنون الكثير من الهموم ويقدمون الكثير للآخرين ...
أتمنى أن يستمر الحوار هنا .. وبنفس الهدوء .. إذ أعتقد أنا جميعاً سنستفيد منه كثيراً ...

تحياتي والسلام عليكم ...

أستاذنا الفاضل ياسر الوزير أعتقد أن المشكلة ليست في الفكر الذي نحمله ونتدارسه وإن كنا بحاجة ماسة لمراجعته !!
المشكلة يا سيدي تكمن في الفهم الخاطئ لبعض تفاصيل الدين ..!
المشكلة هي في تحديد ما هي الأولويات الدينية التي يجب الإهتمام بها ..!
مشكلتنا بالذات نحن الزيدية أننا فعلاً نعيش حالة من التيه !!
لا نحن الذين استطعنا أن نبني أنفسنا بأنفسنا ونطور من وسائل ثقافتنا وحياتنا
ولا نحن الذين إستطعنا أن نتأقلم مع محيطنا بشكل يحفظ لنا هويتنا ؟!
لماذا لا ندخل في المجتمع ونعايش همومه ونهتم بإهتماماته !!
لماذا لا نطور تعاملنا مع الناس مع مخالفينا في المبادئ ، ومع البعيدين عن التدين ومع الجميع !
لماذا لا نكسب ودهم ونجعلهم يثقون بنا بدلاً من أن نعتزلهم ونعتبر ألا أمل فيهم ومنهم !

هناك أولويات وهناك قضايا كبرى ينبغي أن تكون في المقدمة !
في نفس الوقت الأسلوب والطريقة لهما دور كبير في توصيل ما نريد للآخرين !!

للأسف إذا تأملنا في تفاصيل حالنا وواقعنا فهو لا يسر :
لماذا الموظفين من أبناء الزيدية وهم نسبة لا بأس بها نجدهم غالباً في أكره الوظائف وأكثرها فساداً !!

الشاب الزيدي حين ينهي الثانوية لا يتبادر في ذهنة سوى كلية الشريعة والقانون وأمثالها !
لماذا لا يكون هناك تنوع وإدراك لأهمية مختلف جوانب الحياة
نعم هناك الكثير ممن فطنوا لهذا الأمر وأبدعوا في مجالات أخرى مهمة هناك أطباء ومهندسين وغيرهم !
ولكن الوضع العام ليس كذلك !!

لو جئنا مثلاً لقضية إستغلال الإنترنت في التعريف بمبادئ الزيدية وتراثها والإهتمام به وتعريف العالم بما يحصل لأبناء الزيدية في اليمن !
للأسف هذا الجانب نلاحظ فيه تقصير كبير وقد نعذر الكثير ممن لا يجيدون إستخدام الإنترنت ، ولكن بمقدور أشخاص كثير أن ينتشروا في أغلب المنتديات اليمنية والعربية !
وأن يكتبوا مقالات ، ويدخلوا في حوارات واسعة ،
وقد نتعذر بالحجب والمصادرة الذي تواجه به المنتديات ؟
لكن بإستطاعتنا أن نتجاوز ذلك !!
وبإستطاعتنا أن نغزو المنتديات كما عبر عن ذلك أحد الإخوة في أحد المواضيع !!

أنا لا أبرأ نفسي من كل تقصير ، المسؤلية علينا كبيرة وكبيرة جداً ، وما نستطيع عمله الآن قد لا نستطيع أن نعمله بعد فترة قريبة !!

تحياتي لكم أستاذ ياسر وسرني كثيراً حضوركم هنا
تحياتي للجميع

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

ابن الجنيدي!! كتب:اللحيه زينه للرجل وفي بقائها صيانه للرجل من الأخذ الى بعض المزاح هذه الأيام على العموم لا أظن أن الموضوع يحتاج الى الأخذ في النقاش الزائد عن الحد هناك أمور في حياتنا اليومية أهم من لحيه ..
أخي ابن الجنيدي أهلا ًبعودتكم بعد غياب

أتمنى أن تعيدوا قرآءة الموضوع بكل تفاصيله فربما لم تقرأوا سوى العنوان !! :)

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

الزيدي اليماني .... شكراً لمتابعتكم !

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“