الغدير وما أدراك ما الغدير

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
بنت الهدى2
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الاثنين مارس 21, 2005 8:11 pm

الغدير وما أدراك ما الغدير

مشاركة بواسطة بنت الهدى2 »

أتعجب لماذا تقف أذهاننا عند الصور التاريخية ولا تتحرك فيها، لما لا تلحظ المغزى والحكمة من وقوعها هل لأننا متعلقون بالانتصار لأفكارنا وقناعاتنا أم لأننا نجهل أبعاد تلك الصور وما وضعت له، القرآن ملئ بالصور التي توحي للإنسان بما في نفسه والتي ينبني على خرابها خراب كل حياته فالنفس هي المحرك الأول والأخير لانفعالات بني البشر وهي التي قادتهم لرفض رسالات السماء فما بالنا في أمر تزكية واختيار ولو لم يكن أمر الغدير تعبدي لما خاض الناس فيه هذا الخوض ولما استمر الخلاف فيه إلى يومنا هذا.
لا أريد أن أصف الموقف كما جاءت به الكتب ولكن أريد أن أتحدث عنه كما أراه وربما رؤيتي خطأ أو لا تعجب كثيرين ولكن هذا ما اهتديت إليه من خلال تأملي لهذه الواقعة وما حوت ومن خلال ردود أفعال البشر عليها وفيها.
كلنا يعرف كيف كان الأمر في ذلك اليوم من كثرة الحديث عنه ( أقصد بكلنا نحن الذين نرتاد المجالس) ولكن الناس لا يعلمون ما الحكمة التي تعود عليهم من الاحتفال بعيد الغدير وإحيائه, الناس يريدون معرفة غير التي نعرفها يريدون معرفة ليفهموا ما هو القصد من هذه المناسبة ، لا يريدون ردوداً على احتجاجهم ولا كلمات لإسكاتهم وإنما يريدون إجابة على أسئلتهم .
وأنا هنا من هذه المجالس المباركة لا أقول أني سأجيب على أسئلتهم أو أشفي غليلهم لأني دون هذا المستوى وفي المجالس من هم أهل لذلك ولكني سأضع بين أيديكم رؤيتي لهذا الموضوع فإن أصبت فمن الله عز وجل التوفيق وإن أخطأت أسال الله المغفرة .
أعتقد والله من وراء القصد أن مسالة الغدير وإمامة الإمام علي عليه السلام من أنواع التعبد التي يختبر الله سبحانه وتعالى فيها عبادة ليرى من منهم سيستجيب ومن منهم سيخالف الأمر وفي كتاب الله أمثلة على هذا النوع من التعبد والابتلاء.
أول نوع من أنواع التعبد لله سبحانه وتعالى من خلال الاختيار والاصطفاء كان مع الملائكة وإبليس فحين خلق الله سبحانه وتعالى آدم عليه السلام أمر الملائكة وكذلك إبليس أن يسجدوا لهذا الخلق العظيم قبل أن يعرفوا صلاحه أو فساده أو قوته أو ضعفه فاستجابت الملائكة لأمر الله سبحانه وتعالى دون تردد بعد أن أخبرهم أنه يعلم ما لا يعلمون ولكن إبليس نظر للمخلوق وبدأ في المقارنة مما أخرجه من رحمة الله إلى يوم القيامة.
كذلك جاء في كتاب الله العزيز مع بني إسرائيل حين طلبوا من الخالق أن يأتي لهم بملك يقاتلوا معه فاختار لهم طالوت فتحججوا بأنه ليس من خيرتهم وأن فيهم من هو أفضل منه فاخبرهم الله بأنه زاده بسطة في العلم والجسم ( المعرفة والقوة) فرفض منهم من رفض وقبل منهم من قبل ، فلماذا يا ترى اختار الله هذا الإنسان هكذا دونما علم أم لأن الله سبحانه وتعالى أعلم بأنفسنا منا وهو يريد أن يضعنا أمام قصورها وضعفها فيبين لنا بأننا قد نخسر أخرتنا بأمر يتعبدنا به فنختار هوى أنفسنا على أمر ربنا وفي القصة نفسها تعبد من نوع أخر وهي شربة الماء التي أودت بكثيرين من أتباع طالوت في ذلك اليوم فما ما الحكمة يا ترى من شربة الماء تلك ألا ترون معي بأنها اختبار لمدى إيمان تلك الفئة وكذلك تصفية ذلك الجيش من كل من كان بقلبه مثقال ذرة من شك أو نفاق لأنه مما لاشك فيه أن هناك مجموعات بين البشر تستسلم للأوامر دون إدراك وإنما درءا للمضرة والأذى فكان كمثل التصفية لتلك المجموعة ليتم نصر الله للذين أمنوا.
وهناك تعبد أخر لبني إسرائيل كان من خلال الكلمة فقد أمرهم ربهم أن يدخلوا المصر ويقولوا( حطة ) ولكن النفس الأمارة هُزمت وانتصرت لنفسها لا لخالقها فما كان من تلك الطائفة إلا أن حولت الكلمة إلا حنطة لشدة حرصها على المعصية ولشدة عنادها لأمر الخالق جل وعلا .
ومن صور التعبد الكثيرة والتي ننفذها امتثالا واستجابة لأمر الله سبحانه وتعالى تقبيل الحجر الأسود أو الإشارة إليه فنحن نتزاحم ونسعى لأن نلمسه بأيدينا استجابة لمولانا وخالقنا ولكننا هنا لا نتسأل ما الحكمة من هذا لأننا لا ندخل في المقارنة معها ولكنا نمتثل للأمر الإلهي برضا تام.
وهناك صور كثيرة لاصطفاء الخالق جل وعلا لأناس لم يكنوا أنبياء ولكن الله اختارهم لصفاتٍ تحلوا بها فرفعت من مكانتهم عند خالقهم ففازوا برضوانه عنهم وكرمهم بأن جعلهم في مناط التعبد له واختبر بهم نفوس عباده منهم ذي القرنين ومريم عليها السلام وغيرهم كثير.
وهكذا هو الإمام على عليه السلام بنص أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم جعله قسيم النار والجنة بأن قال ( يا علي لا يحبك إلاَّ مؤمن ولا يبغضك إلاَّ منافق) وقال (أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاَّ أنه لا نبي بعدي) وقال ( من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من ولاه وعاد من عاداه وأنصر من نصره واخذل من خذله، وأدر الحق معه كيف دار) وواقعة الغدير رواها كثير من المؤرخين وذكروها بتفاصيلها وذكروا من هنئوه على الولاية وذكروا من عارض الأمر وطلب دليلاً على أن هذا الأمر إلهي فجاءه الرد أمام الجميع .
وهكذا هم الناس إلى يوم القيامة هناك من يستجيب لأمر الله سبحانه وتعالى وهناك من يسكت عن أشياء ويرضى عن أخرى وهناك من يعترض ويحتج ويرفض ولكن العبرة بمن تأمل ودقق وبحث في ما يرى ويسمع لكي يفوز برضى الله سبحانه وتعالى وليس له هدف سوى مرضاة الخالق جل وعلا .
أسال الله العلي القدير أن يدخلنا في زمرة الصالحين والصادقين والصابرين والساعين لمرضاة رب العالمين والسائرين على نهج نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى درب إمام المتقين وقائد الغر المحجلين أمير المؤمنين على عليه السلام وكذا أولاده الطاهرين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
.
صورة

ابن الهادي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الاثنين مارس 07, 2005 2:39 pm

مشاركة بواسطة ابن الهادي »

الأخت العزيزة بنت الهدى ...
مقال رائع جدا جدا جدا ، جعله الله في ميزان حسناتك ، وكل عام وانتي على الولاية ..
.
علي الدر والذهب المصفى وباقي الناس كلهم تراب

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

سملت يُمناكم ، لقد أسمعتم لو ...
رب إنى مغلوب فانتصر

بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1344
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مكان: هنااك
اتصال:

مشاركة بواسطة بدر الدين »


ضـمـأ الشـعـر أم جـفـاك الشـعـور
كيف يضمى من فيه يجري الغدير
كيـف تعنـو للجـدب اغـراس فـكـر
لـعـلــي بــهـــا تــمـــت الــجـــذور
نـبــتــت بــيـــن أهــلـــه وربــيـــع
مـن بنـيـه غـمـر العـطـاء الـبـذور
فـقـلــوب عــلــى هــــواك تـغــنــي
وأكــــف الـــــى عـــــلاك تـشــيــر
حــيــل لـلـخـلــود قــامـــر فـيــهــا
لاعـبــيــه والــرابـــح الـمـقــمــور
وستـبـنـى لـــك الضـمـائـر عــشــا
ولدنـيـا ســـواك تـبـنـى الـقـصـور
وسـتـبـقـى امــــام كـــــل شــريـــد
لـــزه الـظـلـم واجــتــواه الــجــور
نـــحــــن نـــهــــواك لا لــشـــيـــئ
سـوى أنـك مـن أحمـد أخ ووزيــر


شكرا وسلمت يداك
وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

السلام عليكم
صراحة
انا كانسان لا اؤمن بوقوع تلك الواقعة بكل التفاصيل المدكورة ولا اؤمن ان فيها تنصيباً لامير المؤمنين علي ابن ابي طالب رضي الله تعالى عنه

اتحسس من الاحتفال بمثل هده الحادثة حسب فهمكم لها
لمادا ؟
لأنها (من وجهة نظري)
تتضمن تخطئة جميع صحابة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وخصوصا اكابرهم الصديق والفاروق والامام علي رضي الله تعالى عنه فانه عندنا لم يحتج على احد بهده الحادثة ولم يحتفل هو بها ولا من بعده من اكابر وعضماء اهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؤضي الله عنهم اجمعين

تتضمن خطئهم في امر ليس بصغير بل كبير وكبير جدا
ونرى انها تزرع في قلوب من يعتقدها بغضاً لهؤلاء الصحابة
وتحيي الاحقاد والاضغان تجاه صحابة رسول الله في قلوب من ماتت او خفت تلك الاحقاد والاضغان


بعبارة بسيطة
الاحتفال بما يسمى عيد الغدير كأن اصحابه يقولون للناس لا تنسوا المغتصبين الدين اغتصبوا الخلافة من امير المؤمنين علي

ولعلها والله تعالى اعلم مما ابتدعه الروافض وللاسف انتقلت الى الزيدية
وانا اسألكم اخوتي سؤالا بسيطاً
متى هي أول مرة احتفل فيها الزيدية بما يسمى عيد الغدير ؟
تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

مسلم سني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 26
اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2005 9:36 pm
مكان: اليمن بلاد المجاهدين

مشاركة بواسطة مسلم سني »

احسنت ايه الامير الصنعاني وبارك الله فيك ان ما يسمي بعيد الغدير بدعة رافظية على هذا المذهب الذي لا نشكك في حسن نية اتباعة ..يعتبر هذا تناقض سافر مع معتقدات اكثر من مليار ونصف مسلم واتفزاز لاهل السنة والجماعة في اليمن خاصة وفي عالم قاطبة فمكانة سيدنا ابى بكر وعمر الفاروق تاتي مباشرة بعد النبي فان كانوا يعتبرون انفسهم شعية علي كرم الله وحههة فنحن نعتبر نفسنا اتباع وشيعة المصطفى صلى الله علية وسلم وابى بكر وعمر وعثمان وعلي.انا هنا اخشي من المستقبل ان يتطور هذا الامر الى فتنة بين السنة والزيدية في اليمن خاصة وان المناطق التي تقام عليها الاحتفال ليست زيدية خالصة بل غلب عليها مذهب اهل السنة خاصة من بعد قيام الثورة اليمنية المباركة وتوجه الدولة السني للانظمام الى مجلس التعاون الخليجي والدليل الحرب الاخيرة ضد اتباع المرحوم بدر الحوثي الزيدي المتشدد واطراف كانت في السابق تعتنق المذهب ولكنها بفضل المعاهد العلمية الذي اسسها المرحوم ابراهيم الحدي قد نشرت مذهب اهل السنة الذي لايختلف علية المذهب الزيدي المعتدل كثيرا. لهذا انصح اخواننا في اليمن خاصة الى منع اسباب الفتنة والتحريض الي قد يؤدي الى احداث دموية عنيفة في المستفبل لاسمح الله خاصة وشعبنا اليمني مسلح وان في اليمن كافة لايوجد مسلم عاقل يرضي بالمس بمقدساتنا وخاصة اصحاب رسول الله فكلهم بالنسبة لنا عدول لايحق لنا ان نشتم احدهم مهما كان فلتحترموا معتقداتنا حتى وان اعتبرتموها خاطئة لاننا نعتبر اشياء كثيرة من معتقداتكم خاطئة لكننا نحترمها ولا نخوض فيها احترام وتقديراً لكم على الاقل .فانا مثلا لديّ الكثر من الاصحاب من الطائفة الزيدية الذين مازالوا زيديين بل هم اكثر من اصدقائي السنة بكثير واحترمهم ويحترمونني ومستعد لفدائهم بروحي ودمي ان تعرضوا لمكروه وهم كذلك ولن تصدقوا ان قلت لكم ان افضل اصدقائي هو زيدي بل زيدي متعصب وانا دائما اسمية بزيدي مطور وافكاره قريبة من افكار الاثنى عشريين ومعى هذى فنحن اصدفاء رغم ان في الفترة الاخيرة خاصة عند استشهاد الرئيس صدام حاول ازتفزازي متشفياً الى انني صممت ان تبقى صداقتي قوية به مع ان كثير من زملائي قاطعوه بسبب تشفيه ولكني الحيت على كثير منهم بان لايقاطعوه.
محبه الرسول واله واصحابه اجمعين واجب علي كل مسلم

بنت الهدى2
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الاثنين مارس 21, 2005 8:11 pm

مشاركة بواسطة بنت الهدى2 »

[أخوتي الكرام اشكر لكم قرائتكم للموضوع وأود أن أخبركم بأنني من اشد المبغضين لمن يسعى للتفريق بين المسلمين وأعتبره من المساهمين في تنفيذ المخطط الأمريكي الإسرائيلي لبث الفرقة بين المسلمين وزعزعة استقرارهم من خلال إثارة النعرات الطائفية ولكنني أقراء التاريخ قراءة متفحص باحث يسعى لنفض الغبار عن تلك الصور التي ربما رسمت لنا برؤى مختلفة ومتضاربه بحسب الفترة والمرحلة التي كتب فيها فدعونا نقراء تاريخنا قراءة تحليلية لنصل إلى الصواب حيث ما كان ومع من كان دون أن نهضم حق أحد أو أن نقلل من قدر أحد ثم إن حديث الغدير من الآحاديث المتواترة والواقعة ذكرت في كتب كثيرة من كتب التاريخ ثم إن الحديث عنها لا يقلل من قيمة الشيخين في شيء ولا يقلل من قيمة أي أحد من الصحابة ومن العدالة أن يعطى كل ذي حق حقه فإذا أكرمت شخص بما يستحق فلا يعني هذا بأنك أهنت الآخرين فلكل مكانته وقدرة وليت أخواني من السنة يتعاملوا مع الإمام علي عليه السلام ويتحدثون عنه كما كان يتحدث عنه الشيخين وغيرهم من الصحابة ودعونا من حديث النفس الأمارة ولنلتفت لديننا الذي يسحب من تحت اقدامنا دون أن نشعر فديننا واحد ونبينا واحد وعدونا واحد ولنعتصم بحبل الله جميعاً فهل من مجيب( ومع هذه كله أنا أعتقد بأنني متعبدة بإمامة أمير المؤمنين عليه السلام ومأمورة بالحفاظ على ديني مع إخواني المسلمين وهكذا علمني نبيي نبي الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم وكذلك سيدي أمير المؤنين عليه السلام)
صورة

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

اختي الفاضلة بنت الهدى
نحن معك يا طيب
ويا طيبة لا ادري ان كنتي تعلمين لكن ساقوله لك
نحن نقول
ان امير المؤمنين اخا الرسول وركنه ليث الحروب الامام علي ابن ابي طالب رضي الله تعالى عنه منزلته من رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعد رسول الله
ونقول من كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مولاه فعلي رضي الله تعالى عنه مولاه قبل الغدير في بدر وأحد وكل الغزوات وفي الغدير وبعد الغدير في خلافة ابو بكر وفي خلافة عمر وفي خلافة عثمان وفي خلافته وفي خلافة من بعده وفي يومنا هدا وغدا وبعد غد
من كان رسول الله مولاه فعلي مولاه


وليس في مشاركتي هده اعتراض على هدا ولا على اي شيء من فضائل امير المؤمنين علي
وانما محل الاختلاف انكم تفهمون من تلك النصوص انها تنصيب للامام علي من قبل رسول الله ليكون خليفته من بعده

وعلى اساس فهمكم هدا فأبو بكر وعمر وعثمان وجماعة الانصار والمهاجرين مخطئون لانه بفهمكم هدا خالفوا تلك النصوص
وفهمكم هدا محل خلاف بيننا وبينكم
وباحتفالكم بهده الحادثة لا نراه الا اثارة لموضع الاختلاف هدا وانت تعلمين يا طيبة ان موضع الاختلاف هدا بالتحديد قد فرق المسلمين فرقا وطوائف تتفاوت في اختلافها وتفرقها
بين خوارج مبغضي للامام علي ورافضة غلاة في حب الامام علي وبيننا كسنة وبينكم كزيدية

فالمسألة يا طيبة حساسة والاحتفال بهده الحادثة لا ارى فيه حكمة بل اراه مما يزيد في الفرقة بين المسلمين



اختي الكريمة انا لست متعمق في هده المسألة بالدات لكن دعيني ادكر لك ما اشعره واحسه عند قرأتي لحادثة الغدير

طبعاً كما دكرت لكي سابقاً اني لا افهم منها تنصيباً للامام علي وفي مفهومي ان أمير المؤمنين علي رضي الله تعالى عنه من المسلمات انه مولى لكن من كان رسول الله مولاه
حتى قبل حادثة الغدير

فلمادا يا ترى ادا كرر رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل هدا القول وفي مجمع من الناس وركز تركيز واضحاً على مثل هده النقطة ؟

ما اشعره دون تعمق في هده المسألة ودون رجوع الى اهل الاختصاص والمعرفة من اهل العلم على منهج اهل السنة بل شعور تلقائي
ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد علم ما سيحصل من فتنة ايام خلافة الامام علي وتدل على هده شواهد كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم لعمار رضي الله تعالى عنه تقتلك الفئة الباغية
وقوله عليه وعلى اله الصلاة والسلام اشقى امتي قاتلك يا علي
وكون رسول الله صلى الله عليه وسلم علم بحصول تلك الفتنة نبه رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس من خلال تلك الحادثة الى الالتفات والانضمام الى فئة الامام علي رضي الله تعالى عنه
وكأنه صلى الله عليه وعلى اله وسلم يقول للناس حال وقوع تلك الفتنة تدكروا هده الحادثة التي اختصيت فيها علياً وكونوا معه فانه وفرقته على الحق

وتكرر هدا ايضاً عندما خطب بهم رسول الله في موضع اخر وقال لهم وادكركم الله في اهل بيتي لايصال هده الرسالة وكانت اعم لان الابتلاء والفتن وقعت في اهل بيت رسول الله من غير الامام علي كالحسن والحسين رضي الله تعالى عنهما

فهدا شعوري التلقائي وهو كما ترين مخالف لشعورك الدي ترين فيه ان المسألة ابتلاء واختبار كما هي قصة طالوت مع بني اسرائيل

ومشاعري هده تجاه هدا الموقف ووصفي له اراه متناسق ومتلائم تماماً مع احداث التاريخ ككل

واكيد ان رؤيتك ومشاعرك تجاه هدا الموقف تريها متناسقة ومتلائمة مع احداث التاريخ ككل
وتريها بديهية بحيث يمكن قد تتعجبين كيف توجد قناعات اخرى غير قناعاتك

فمشاعرك يا اختي الفاضلة للموقف هو ناتج عن قناعاتك المسبقة التي هي محل خلاف اصلاً


وخلاصة الكلام يا طيبة
الواقع هو الحكم بيننا
لنرى ما ناتج مثل هده الاحتفالات
هل انها تقرب بين المسلمين ؟
هل انها تزيد الفرقة ؟
هل ليس لها اي اثر على الاطلاق؟

ولكم الجواب
اسأل الله ان يلم الشمل ويوحد الصفوف ويجمع الكلمة على الحق
والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

اخي وصديقي العزيز ..
واقعيا كان ابو بكر الخليفة
وعند اخواننا الزيدية كان الخليفة المفترض عليا
فلماذا يزيدك الاحتفال بعيد الغدير ألماً ؟؟
ولماذا يزيد ذلك المسلمين فرقة ؟؟
اليس ابو بكر قد تولى الخلافة
إذا كان لاجل ان ذلك يعنى انهم اخطئوا
فإن عمر قد اخطأ فجعل الطلاق ثلاثا وكان في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين وابي بكر الصديق وصدرا من خلافة عمر رضي الله عنه واحدة ...
وعثمان اخطأ فنهى عن متعة الحج وعن قصر الصلاة بمنى وهلم جرا
مع العلم ان الخطأ المرفوع هو عن الانبياء ..
ومع اعتقاد اخواننا الزيدية انهم .. اعني بعض الصحابه لم يكونوا متعمدين لهذا الخطأ كما تقول الزيدية، كما ان سعد بن عبادة الذي لم يرضى بولاية ابي بكر لاجرم عليه ليس عليكم جناح فيما اخطأتم به ولكن ما تعمدت به قلوبكم ..
ثم ان الخلافة عند اهل السنه بجميع فرقها المتعدده ليست من الاصول فإن خطأ اخواننا الزيدية لايخرجهم عن الذكر الجميل ..
فخلافة ابي بكر او علي مجرد تاريخ عند اهل السنة جمعياً ..
اما انها مما يزيد في الفرقه فعلى ما اعلم ان ازالة الفرقة على هذا المعنى هي بترك اخواننا الزيديه لجميع عقائدها فالقول بالتعطيل ونفي الرؤيه والقدر المذموم وعدم قدم الكلام والشفاعة للفاسقين والقول بالخلود مما يزيد الفرقة !!!

اما الخلافه فلاداعي لان تزيد الفرقة لانها عند اهل السنه بجميع مذاهبها قضية تاريخيه والمهم ان ابا بكر هو الذي تولى وحكم وبعدة عمر ثم عثمان ثم علي
فلماذا الالم؟؟
اذا تاملت هذا كنت رجلا واقعيا فلاتتالم لان لم الشعث للمسلمين لن يكون الا اذا ابعدنا عن التعصب المقيت..
قضية تاريخيه عند اهل السنه تدعوهم الى ان يبغضوا اخوانهم الزيديه امر عجيب !!
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين
رب إنى مغلوب فانتصر

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

اخي وصديقي الحبيب عصي الدمع
يوجد هناك اكثر من خلاف بين اهل السنة وبين الاخوة الزيدية
لكن يا طيب
مسألة ابطال شرعية خلافة ابو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ومسألة تنصيب الامام علي رضي الله عنه مسألة في منتهى الحساسية

ولست انا يا طيب من يعظم هده المسألة بل انظر الى ما سببه الخلاف في هده النقطة بالتحديد من فرقة بين المسلمين


هدا من جهة
من جهة اخرى

انا هنا لا اطلب منك ولا من الاخت بنت هدى ان تتنازلوا عن قولكم في تنصيب الامام علي
فلتكن لكم قناعاتاكم
انما اقول لا ارى الحكمة في عمل احتفال سنوي بمثل هده الامور الخلافية
وتصور معي اخي عصي الدمع لو انكم تحتفلون بعيد انكار الشفاعة وعيد ابطال الرؤية وعيد التأويل اعتقد ان احياء مثل هده الامور بالاحتفالات سيزيد من الفرقة

وعلى العموم انا ارى ان الخلاف في مسألة تنصيب الامام علي ضررها من ناحية الفرقة اشد على المسلمين من ضرر الخلاف في تلك المسائل العقدية والفقهية

ثم يا اخوتي واحبتي
ادا لم يكن الاحتفال واجباً عندكم فهل بالامكان التنازل عنه لماً للشمل؟

وعلى العمووووووووووووووم
ما زلت احترمكم واحبكم في الله حتى لو احتفلتم رغم تحسسي من الاحتفال
تحياتي
والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

:D :D :D
ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد علم ما سيحصل من فتنة ايام خلافة الامام علي وتدل على هده شواهد كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم لعمار رضي الله تعالى عنه تقتلك الفئة الباغية
وقوله عليه وعلى اله الصلاة والسلام اشقى امتي قاتلك يا علي
وكون رسول الله صلى الله عليه وسلم علم بحصول تلك الفتنة نبه رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس من خلال تلك الحادثة الى الالتفات والانضمام الى فئة الامام علي رضي الله تعالى عنه
وكأنه صلى الله عليه وعلى اله وسلم يقول للناس حال وقوع تلك الفتنة تدكروا هده الحادثة التي اختصيت فيها علياً وكونوا معه فانه وفرقته على الحق



جميل وهذا ما نفعله اخي الامير نذكر الناس كما ذكرهم رسول الله ياطيب وشكرا على هذا الانصاف الرائع
:)
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

بنت الهدى2
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الاثنين مارس 21, 2005 8:11 pm

مشاركة بواسطة بنت الهدى2 »

قد ابتعد عن نظم الحوار ولكن أحببت أن أوضح ثم نعود لما بدأناه إن كان هناك رغبة في المعرفة

أخي الكريم
حقيقة أنا مسرورة جداً أن حوارنا يسير على هذا النحو وهذا يدل على أخلاص النية .
ولكن أخي الكريم أن نتقارب ونلم شعثنا وننبذ الفرقة بيننا لا يعني أن نتنازل عن قناعتنا وإنما المطلوب هو أن نقبل قناعات بعضنا البعض ما دمنا نحتفظ بأدب الحوار وسلامة النفوس من الضغائن.
أما مسالة البدعة أو أن في النفس شيء من موضوع الغدير فبعض إخواننا من السنة يرون إحياء المولد النبوي الشريف بدعة وتقوم الدنيا وتقعد من أجل هذا ، ولو نظرنا بموضوعية لقلنا أن مثل المولد النبوي الشريف كمثل صلاة التراويح تنطلق من قاعدة (نعمت البدعة ) وما دامت هذه البدع لا تؤثر على أساسيات ديننا في شيء فلماذا نجعلها مصدر فرقة بيننا وكذلك الغدير أخي الكريم فإذا كانت رغبتنا حقيقية في التقارب فما علينا سوى تقبل بعضنا البعض بروح مؤمنة أن لكل منا حرية الفكر والاعتقاد.

فبالله عليك أخي الكريم أن تقرءا كلامي بعين المتبصر العدل
أتتألمون من أن نحي الغدير مرة في العام ونحن لا نتألم لإهمال شخصيته وعلمه ومكانته على مر السنون.
أستحلفك بالله أين موقع آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومنهم أمير المؤمنين في مناهجنا الدراسية .
إن منهجنا الدراسي يحتوي على خطبة لعبيد الله بن زياد والدرس يتغزل في بلاغته وفصاحته !!!
أفي منهاجنا مكان لعبيد الله بن زياد وعرض فصاحته وبلاغته ويضيق بعلم الإمام علي عليه السلام وحكمته
متى ورد ذكر الحسن أو الحسين أو البتول الطاهرة عليهم السلام حتى من باب التأسي بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في التعامل مع أسرته أليس في هذا نوع من الإجحاف
وتستكثر علينا أن نذكرهم مرة واحدة في العام أإلى هذه الدرجة تضيق النفوس بسماع سيرتهم عجيب
ومع هذا أخي الكريم فأنا أدعوك لقراءة التاريخ قراءة متفحصة لخبايا السطور وبعقل واع وبصدر رحب خالي من أي شائبة تحجب الرؤية الصافية.
وثق بأنني أحترم كل كلمة كتبتها لأنها قناعتك وأنا أحترم قناعة غيري ولأنك طرحتها بوضوح ولم تحاول أن تخفي شيء
وبارك الله في وضوحك وموضوعيتك.
صورة

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الاستاد محمد الغيل
لا يا استادي انتم او على الاقل حسب ما اعتقده لا تفعلون مثلما فعل رسول الله
لا من حيث الحادثة ولا من حيث مقاصدها
فمن ناحية الحادثة فرسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بهكدا مناسبة ولم يأمر أحد بهدا ولا فعل دلك صحابة رسول الله ولا فعل دلك اهل بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

ومن ناحية المقصد
فانتم تقصدون الاحتفال بتنصيب الامام علياً خليفة على المسلمين
وخالفتم بهدا رسول الله واهل بيته

وليس في كلامي ما يبرر لكم او يصوبكم على ما تفعلون
وعلى حسب ما تعلمت وما اعرفه وما اعتقده وادين الله به
ان اهل السنة يرون ان الحق كان مع الامام علي رضي الله تعالى عنه ايام الفتنة وكان الصواب كل الصواب في الالتزام بصف الامام علي رضي الله تعالى عنه
وهدا هو الانصاف والوسطية والحق وهو الدي عليه اهل السنة ولله الفضل نحمده على دلك

==========

الاخت الفاضلة بنت الهدى

قولكم
===
حقيقة أنا مسرورة جداً أن حوارنا يسير على هذا النحو وهذا يدل على أخلاص النية .
===
وانا كدلك اختي الفاضلة مسرور وان شاء الله نكون عند حسن الظن




وقولكم
====
ولكن أخي الكريم أن نتقارب ونلم شعثنا وننبذ الفرقة بيننا لا يعني أن نتنازل عن قناعتنا وإنما المطلوب هو أن نقبل قناعات بعضنا البعض ما دمنا نحتفظ بأدب الحوار وسلامة النفوس من الضغائن.
====

كلام سليم انا اوفقك عليه وابصم عليه بالعشر
(طبعا هدا الكلام محصور بين اهل السنة والزيدية اما الروافض فلا استطيع ان اتقبل او احترم سبهم وتكفيرهم ولعنهم لصحابة رسول الله وامهات المؤمنين وخدلانهم وخداعهم لاهل بيت رسول الله)



وقولكم
=======
رأما مسالة البدعة أو أن في النفس شيء من موضوع الغدير فبعض إخواننا من السنة يرون إحياء المولد النبوي الشريف بدعة وتقوم الدنيا وتقعد من أجل هذا ، ولو نظرنا بموضوعية لقلنا أن مثل المولد النبوي الشريف كمثل صلاة التراويح تنطلق من قاعدة (نعمت البدعة ) وما دامت هذه البدع لا تؤثر على أساسيات ديننا في شيء فلماذا نجعلها مصدر فرقة بيننا وكذلك الغدير
=======

نعم اختي الفاضلة انا اعتقد وادين الله ان احياء المولد النبوي الشريف بالطريقة المقامة عند الزيدية وعند الصوفية وغيرها من الفرق بدعة لا يصح العمل بها

وفي نفس الوقت اعتقد ان الطريقة الصحيحة والسليمة والشرعية لاحياء مولد حبيبنا محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم هي كما بينها حبيبنا محمد وهي بصوم كل اثنين من كل اسبوع كون الاثنين هو يوم مولده صلى الله عليه وعلى اله وسلم

ومن يعتقد بان الاحتفال بالمولد بالشكل الدي يقام (يوم في السنة وبدون صيام وقد لا يوافق يوم الاثنين) صحيح
فواجبي تجاهه كمسلم ان انصحه وادعوه الى ما اراه حق بالتي هي احسن فان اقتنع فالحمد لله وان لم يقتنع فمن الغلط كل الغلط اثارة مشاكل وفتن بسبب هده المسألة


اما تشبيهك الاحتفال بالمولد بصلاة التراويح فغير مستقيم ولعلمائنا كلام يفصل في الامر ويبين الخلل في تشبيه التراويح بالاحتفال بالمولد وهدا ليس موضعه هنا لكن سادكر فارقا واحدا
صلاة التراويح بعد امام واحد جماعة في المسجد سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى بالناس مرتين ثم امتنع خوفاً من ان تفرض وبعد وفاة رسول الله انتفى مانع التوقف
عن صلاة التراويح بعد امام واحد جماعة في المسجد
ادا فصلاة التراويح بعد امام واحد جماعة في المسجد سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم

وهدا وحده كاف لابطال تشبيهها بـالاحتفال بالمولد النبوي على الوجه المدكور

وعلى العموم فانتم كزيدية لا يحق لكم الاستدلال بصلاة التراويح كونكم لا ترون مشروعيتها اصلاً




وأما تشبيهك الخلاف في المسائل السابقة بالخلاف في مسألة الاحتفال بيوم الغدير
فلا اراه سلميا يا طيبة
لمادا ؟
لأن
الخلاف في مسألة الغدير اكبر من مسألة بدعة وسنة
بل ابسط جزئيات الخلاف هي مسألة البدعة والسنة في الموضوع
والخلاف يتضمن مسألة تنصيب الامام علي رضي الله تعالى عنه ويتضمن مسألة تخطئة جمهور الصحابة رضي الله تعالى عنهم وقد يصل الامر الى تكفيرهم او سبهم وشتمهم او تفسيقهم او التوقف عن الترضي عليهم او او او
فكل هده الامور تجعل من المسألة حساسة وخطيرة وهدا ما ليس موجوداً في مسألة التراويح ومسألة الاحتفال بالمولد

فلا ارى من الحكمة والمنطقية قياس الامور على هدا الشكل



وقولكم
=========
أخي الكريم فإذا كانت رغبتنا حقيقية في التقارب فما علينا سوى تقبل بعضنا البعض بروح مؤمنة أن لكل منا حرية الفكر والاعتقاد.
=========
من جهتي
انا تقبلت اخوتي الزيدية مع كونهم يعتقدون ان الامام علي هو الخليفة الشرعي بعد رسول الله وان الصحابة مخطئون
لكني اتحسس من ان يحتفل اخوتي الزيدية سنوياً ويثيرون هده المسألة في كل عام
خصوصاً وان هناك روافض يشتمون صحابة رسول الله ويكفرونهم وخصوصاً ان ائمة الزيدية الدين لم يحتفلوا بهده المناسبة ولم يدعوا احدا الى الاحتفال بها



وقولكم
=====
فبالله عليك أخي الكريم أن تقرءا كلامي بعين المتبصر العدل
أتتألمون من أن نحي الغدير مرة في العام ونحن لا نتألم لإهمال شخصيته وعلمه ومكانته على مر السنون.
أستحلفك بالله أين موقع آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومنهم أمير المؤمنين في مناهجنا الدراسية .
إن منهجنا الدراسي يحتوي على خطبة لعبيد الله بن زياد والدرس يتغزل في بلاغته وفصاحته !!!
أفي منهاجنا مكان لعبيد الله بن زياد وعرض فصاحته وبلاغته ويضيق بعلم الإمام علي عليه السلام وحكمته
متى ورد ذكر الحسن أو الحسين أو البتول الطاهرة عليهم السلام حتى من باب التأسي بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في التعامل مع أسرته أليس في هذا نوع من الإجحاف
وتستكثر علينا أن نذكرهم مرة واحدة في العام أإلى هذه الدرجة تضيق النفوس بسماع سيرتهم عجيب
=====

يا طيبة
غلط عليكم ان لا تتألموا من اهمال شخصية الامام علي وعلمه ومكانته
بل يجب ان نتألم جميعاً من هدا
يا طيبة
انا لست هنا امثل الحكومة اليمنية او علي عبد الله صالح او وزارة التربية والتعليم
ويا طيبة
ان كان ولا بد من تصنيف علي عبد الله صالح وفق مدهب معين فعلي عبد الله صالح زيدي من عامة الزيدية فمن الغلط نسبة غلطاته واخطائه الى اهل السنة
على العموم يا طيبة
الوضع الحالي يستوجب منا ان نتألم ونتألم ليس فقط لضياع شخصية الامام علي رضي الله تعالى عنه ويا ليت ان ما ضاع محصور فقط في شخصية الامام علي
يا طيبة الدين ضاع ككل
الارض ضاعت واغتصبت
خيانة وعمالة وحرب على اهل الاسلام وموالاة ومناصرة لليهود والنصارى
ومن في قلبه ايمان لا بد انه يتألم ويتألم ويتألم من حال امتنا ومجتمعاتا ووضعنا
ولا يكفي يا طيبة التألم
بل يجب علينا العمل جميعا على اصلاح الوضع وان كنا صادقين فلنبدل الامول والدماء لرفع كلمة الله
وليت ان المسلمين من ابناء الزيدية واهل السنة في اليمن يتوحدوا في هدا العمل
اختي الفاضلة
نحن في يومنا هدا نحتاج الى زيد جديد؟
اين هو الامام زيد ؟
في عهده رضي الله عنه توحد المسلمون تحت راية الامام زيد سنيهم وشيعيهم ولم يخرج عن صف الامام زيد إلا الرافضة نعود بالله من شرهم
وانتي اكيد تعلمين موقف امام اهل السنة في زمانه الامام ابو حنيفة رضي الله تعالى عنه من خروج الامام زيد على هشام

فليت ان اخوتي الزيدية يتوقفون عن الاحتفال بما يفرق بيننا ويستبدلون احتفالهم باخراج زيد جديد يرفع رأية الاسلام ويقول كلمة الحق ويوحد الصفوف ويجاهد الخونة والعملاء

فرحم الله الامام زيد وجزاه عن الاسلام خير الجزاء
واسئلكم جميعا اخوتي
هل احتفل الامام زيد رضي الله عنه بالغدير !!!!


اختي الفاضلة
ان الحكام العرب بما فيهم حكام اليمن يحاربون كل من يهدد كرسيهم وكونهم يمنعونكم من الاحتفال بالغدير ليس لأن الغدير بدعة او لانهم يرون فيه طعنا في صحابة رسول الله
فهم اكثر الناس طعناً في دين الله وفي رسوله واهل بيته وصحابته

وانبهك اختي الفاضلة انه يوجد علماء السلاطين ارتضوا ان يبيعوا دينهم بدراهم معدودة وهؤلاء منهم من يدعي التسنن ومنهم من يدعي الانتساب للزيدية
وامثال هؤلاء لا يمثلون سنة ولا زيدية
بل هم لم يلتزموا بنهج اهل السنة ولا بنهج الزيدية

فلنتنبه لهؤلاء ولا نجعلهم سببا في تفريق الصفوف واثارة الفتن ولنتبرأ جميعاً منهم


اختي الفاضلة انا كدلك احترم كل كلمة كتبتها يديكي او كتبها الاخوة الافاضل هنا
وتربطني بكثير من الشباب هنا علاقات اخوة ومحبة وصداقة بل عيش وملح كما يقولون

واسأل الله العلي العظيم ان يلم شمل المسلمين ويوحد الصفوف واسأله عز وجل ان يبعث فينا زيداً جديداً يكون كما كان الامام زيد رحمه الله
تحياتي لكم وللجميع
والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الفرزدق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 118
اشترك في: الثلاثاء يناير 17, 2006 7:13 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة الفرزدق »

بسم الله الرحمن الرحيم .

الأخ الحبيب الأمير الصنعاني , مع احترامي الشديد لشخصك الكريم . أنا في اعتقادي أن الذي يثير الفتن هو عدم تقبل الآخر .

لماذا يعتبر إخواننا السلفيون أن أي ممارسة تخالف آراهم هي مثيرة للفتن , لماذا تطلبون من الآخر التنازل لعدم إثارة الفتن و إخواننا في السلفية عادة هم من يثيرون الفتن ضد كل من خالفهم .

لماذا تعتبرون أن تخطئة بعض الصحابة ( و ليس سبهم ) هو إثارة للفتنة , أما الترضية على من حارب أهل البيت و شردهم و أمر بلعنهم على المنابر ليس بإثارة للفتن .

و الله يا أخي لوتنازلنا عن كل عقائدنا درءً للفتنة فلن يتنازل إخواننا السلفية عن الترضية عن معاوية و عمرو بن العاص مع علمهم أن الترضية عليهم مسألة حساسة عند الزيدية , و أقول التوقف عن الترضية و ليس اللعن , و سيعتبروه حقاً مشروعاً لا يمكن التنازل عنه .

سيدي الحبيب إن السبب الرئيسي لدرء الفتن هو تقبل الآخر من الطرفين و ليس من طرف واحد , و هذا الكلام موجه للكل و ليس للسلفية فقط .

و لنكرس جهودنا جميعاً لمواجهة ما نهى الرسول عنه و ليس لما لم يأمر به . فكما قلت أنه طالما أن الغدير لم يأمر الرسول بالاحتفال به فلنتنازل عنه درأً للفتنة , فأنا أقول طالما أن الرسول لم ينه عنه لماذا لا تتجاوزه عنا درأً للفتنة .

تحياتي .
(سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم ...) الأنعام آية (148)

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

مقالكم هذا أحيا الغدير ألف ألف ما أحيته عيارات صعدة بأكملها.
جزاكم الله خيرا
.
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“