ما السبب وراء قلة عدد الزيدية بالرغم من قوة المذهب

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
أضف رد جديد
أوس
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3
اشترك في: السبت ديسمبر 24, 2005 5:03 pm
مكان: عمان

ما السبب وراء قلة عدد الزيدية بالرغم من قوة المذهب

مشاركة بواسطة أوس »

موضوع يحيرني جدا

بداية:

أستطيع أن أقول بأني زيدي جديد ( مستبصر ) وهناك مجموعة مثلي هنا في الأردن..

لكن ما يثير الإستغراب وهو ما قد يمثل عقبة بعض الأحيان هو :
ما سبب قلة عدد الزيدية كما كما هو ظاهر وانحسارهم باليمن ، بالرغم من كون المذهب قوي جدا ،ومحكم الأدلة ، ويعطي دورا كبيرا للعقل وهو ضالة غالب الناس اليوم ، فما هو السبب ؟

وما هو السر وراء كسل الزيدية عن نشر مذهبهم وقلة اجتهادهم بذلك ، بالرغم من وجود تجارب يمنية أثمرت جدا ، مثل نشر آل بعلوي للمذهب الشافعي في مشارق أ سيا ؟

راجيا ممن يملك إجابة ان يشارك

الانتصار
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 92
اشترك في: الأحد ديسمبر 04, 2005 8:00 pm
مكان: السعودية
اتصال:

مشاركة بواسطة الانتصار »

أهلا بك يا أخي أوس في المذهب الزيدي العظيم ... وإنشاء الله تكون من فرسان هذا المذهب المظلوم..........

يمكنني ان أرد على إستفساراتك في عدة نقاط:-

1- كما تعرف أن الشيعة محاربون في كل مكان بسبب تأثير فكرهم على الناس ...
2- أهل البيت أيضا محاربون سياسيا منذ القدم على مدى التاريخ من قبل السلطات خوفا على مراكزهم..

هذه صفتين مشتركتين بين جميع الشيعة وأهل البيت عليهم السلام؟؟؟؟؟

وهناك قضايا انفردت بها الزيدية عن الشيعة وبقية المذاهب الذي في رجالها من أهل البيت...

1- الخروج على الظالم... فحوربت سياسيا من الحكومات الظلمة على مدى التاريخ....

2- استخدامها للمعقول والمنقول معا مما جعل كثير من المذاهب الإسلامية تحارب هذا المذهب لقوة حجته...

3- كانت هناك فترات كان هذا المذهب منتشر في ربوع العالم...ولكن كثير ما ينغلق وينحسر... وذلك لأن المذهب لا يقوم إلا برجال عظماء .. ولكن عندما يقوم سوف ينشر العدل والإيمان والمنهج الحق في ربوع الناس....

4- يحارب الخرافات في العقائد من تجسيم وجبر وإرجاء وغلو.. فلا تستساغ من كثير من الجماهير .....

5- لا يوالي الظلمة ولا يعتبرهم أولياء الأمور... والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيه صعب جدا ... ولهذا رجاله قليل.....

6- لا يحاول أن ينشر المذهب بطرق المذاهب الأخرى من التبشير والتضليل ... ولهذا فهو منحسر .. حتى تقوم دولة حق توضح للناس الحقيقة فينتشر المذهب....

7- نظرا لقلة رجاله... صار الخطباء قليل .. والمراجع اصبح صوتهم لا يتعدى اصحاب المذهب...

8- نظرا لأن الدول حاربته.. تخلى عن العاطفة بسبب محاولته عدم إظهار فكره ... ولهذا قلت المشاعر من أصحابه ... فقل الولاء أيضا........


9- المذهب في اليمن لاقي كثير من الأخطاء التاريخية.. الذي ادخلت في المذهب بعض الشوائب.. ومرت فترات عصيبة على الزيدية..... وفي الفترة الأخيرة تحولت الزيدية بدلا من منهج صارت في اشخاص...ولما قامت الثورة المشؤومة .. كانت نتائجها هي محاولة انهاء الزيدية وإفناءها ... ولهذا أربعين سنة من المحاولات لتدمير الزيدية بشتى الطرق.....



10 _ في الفترة الأخيرة حدثت ثورة زيدية جديدة لتعيد الحق إلى نصابه .. وتنقح ما دخل في الزيدية من شوائب، ولكن قوبلت بحرب شاملة من الظلمة هنا .......



هذه هي أسرار كسل أصحاب هذا المذهب يا أخي في رأيي الخاص....

وهكذا الزيدية في كل عصر يا أخي هي المظلومة... وأصحابها هم المظلومين.... حتى يأتي المهدي صلوات ربي عليه... ليجعلها راية للعالمين.. بعد أن ينقحها زينقح كقيرا من المذاهب .. ويوحد بين الشيعة ويقاربهم مع السنة ... ويهدي العالمين ويرفع راية العدالة والحرية والإيمان راية أهل البيت عليهم السلام....................
لو أن عبداً أتى بالصالحــات غداً
وودّ كــل نبـي مرسـل وولــي
وعاش في النـاس آلافاً مؤلفــة
خلواً من الذنب معصوماً من الـزللِ
ما كان في الحشر عند الله منتفعـاً
إلاّ بحب أمير المؤمنيــن علــي

الشريف العربي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 310
اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
مكان: جزر القمر
اتصال:

كلام الانتصار مهم

مشاركة بواسطة الشريف العربي »

كلام الانتصار واقعي جدا وايضا لاتنسى ان المذهب الزيدي غير مرغوب فيه للحكام لانه لايستطيع التحكم بهم لو عمل الحاكم اي مظلمة او ظلم الناس او استبد لانه سوف يلاقي التصدي له ولظلمة وتعرف اغلب مذاهب السنية تقول اطع ولي امرك ولو كان فاسدا وهنا اشير الى حجة تدحض كلامهم من عمر بن الخطاب عندما قال في خطبة توليته للحكم انه قال لهم ان رايتم فيني اعوجاجا فقومني فرد عليه احد المسلمين لو راينا فيك اعوجاجا لقومناه بسيوفنا وقال عمر الحمد لله انه هناك من امة محمد من امثالك ، لو ان راي الاخوان السنة طاعة ولي الأمر ولو فاسدا لكان عمر بن الخطاب اول العارفين به وشرح لهم وجوب طاعته ولو كان فاسدا وكان انكر على الرجل كلامه وياريت واحد من اهل السنة والجماعة يقدر يشرح لنا هذا التناقض الموجود لديهم مع كلام السلف وهم يقولون انهم سلفييون ، وهذه هي فقط تعديلات في دين الله في اول العهد الاموي لطاعة ولي الامر ولو فاسد ولو ظلمك واكل مالك وجلدك هل الاسلام يامر الحاكم بان ياكل اموال الناس ويجلدهم بدون صده ولكن الحكام اعجبهم هذا المذهب الذي يدعو الى طاعة ولي الامر ولو فاسد لانه يعجبهم الفساد والظلم ونشرو هذا المذهب بكل ما اوتو من قوة ونبذو المذاهب المعادية للظلم من امثال المذاهب الشيعة الثوريين على الظلمة وايضا كلام الأخ الانتصار انه لابد من دولة تدعم هذا المذهب لنشره وليس لكبحة و الخوف منه الحوف من المذهب الزيدي هو ما يتخوف الحكام منه لانه مذهب ضد الظلم ومع العدالة فهو لايتوافق مع معظم حكام اليوم والماضي والمستقبل لانهم يحبون السلطة والهليمان والنفوذ والسيطرة والاسيتلاء على كل شي يقدرون عليه
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي

ابو قنديل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 148
اشترك في: الخميس فبراير 23, 2006 7:39 pm
مكان: المنزل

مشاركة بواسطة ابو قنديل »

السلام عليكم
اخواني الكرام
سبب عدم انتشار المذهب الزيدي بصوره فعاله هو قربه من المذاهب السنيه
وهنا مقارنه بين مذهبان متقاربان احدهما به تضحيات فادحه وجسيمه والاخر به تضحيات بالمعقول
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

بو هاشم الشرفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 90
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 07, 2005 6:05 pm

مشاركة بواسطة بو هاشم الشرفي »

موضوع مهم للنقاش والتأمل ، المذهب الزيدي في اليمن لم ينحسر بل هو موجود وبشكل كبير بين أكبر قبائل اليمن وهذه حقيقة لكل متأني ولمن تهمه الحقيقة .
اليمن تشكل نموذج فريد في تعايش المذاهب بالأخص السني (الشافعي) والزيدي فهاذا المذهبان تعايشوا بشكل لا يتصوره إنسان عايش خارج اليمن فهناك في اليمن نصلي في مسجد واحد وندرس في مدرسة واحده نعيش في اليمن وكاننا جسد واحد لا تفرقنا أو يجمعنا مذهب الذي يجمعنا حبنا لله وللرسول وآل بيته الأطهار وحب الإسلام وحب الوطن .
المذهب الزيدي كما وصفه العلامة شيخ الإسلام الشوكاني ( سنه الشيعه وشيعه السنه ) مذهبات قريبان من بعض وهذا ما يدعوا للفخر في اليمن ومصداقيه لقول الرسول في أهل اليمن بأنهم ( أهل إيمان وحكمة )

مسلم سني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 26
اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2005 9:36 pm
مكان: اليمن بلاد المجاهدين

مشاركة بواسطة مسلم سني »

اظن ان الزيدية كفكر لم يقم بتجديد فكرها وليس لانه يناهض الحاكم الظالم لان الوقوف ضد الظلم

غريزة انسانية سوية ليست محصورة في محموعة من الناس او حتي في دين معين . صحيح ان

من يقاوم الظلم في العراق وافغنستان وحتي في فلسطين هم ابناء المذهب السني مع هذا

لايعتبر ذلك حصريا عليهم بل ان هناك مجموعات غير سنية قاومت الظلم مثل شيعة لبنان بقيادة

حسن نصر الله وهنالك مجموعات لم تقاوم الظلم مثل اخواننا شيعة العراق بل انهم رضخوا له

ظنا بان المحتل الغاصب سيعطيهم الحق في حكم العراقزمع ان المنطق يقول ان المغتصب

المحتل لايكن باي نوع من الاحترام للخائن مهما كان من اتباع اهل البيت كما يدعون او حتي من

اهل السنة والجماعة .
محبه الرسول واله واصحابه اجمعين واجب علي كل مسلم

السائر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: السبت مارس 25, 2006 10:17 pm

مشاركة بواسطة السائر »

انظروا الي اسباب النجاح والفشل وستعلم الجواب سواء كان فكرك صحيحا ام لا هل يعيشون بين الناس في المساجد هل تبنون الانسان هل تبحثون عن اسباب الفشل وكيف تاثرون هل تعيشون هموم الاخرين والامهم ام تعشون ووووفي المنازل عندالانترنت تتباهون بفكركم عند اصحابكم ام انكم تفتقدون الانتماء فاصنعوه اذا ولكن فكرك ما اردت

السائر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: السبت مارس 25, 2006 10:17 pm

مشاركة بواسطة السائر »

مقاومة الظلم غريزه وكذا الظالم ولكن كيف وهل شروط الدفع والمقاومه غريزه بحيث لا جدال فيها ومن الظالم هل الظالم المسلم ام الكافر او الوالي وهل ازالة الظلم ابتداء ام عند وجود الظلم وهل الظلم هو اخذ اموالي ومصادرتعا ام ان المعنى اكبر مما نظن

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

مسلم سني كتب:اظن ان الزيدية كفكر لم يقم بتجديد فكرها وليس لانه يناهض الحاكم الظالم لان الوقوف ضد الظلم

غريزة انسانية سوية ليست محصورة في محموعة من الناس او حتي في دين معين .
فعلاً الوقوف ضد الظلم غريزة إنسانية
ولكن للأسف ... أهل السنه كبحوا جماح هذه الغريزة ... بإيمانهم بتلك النصوص الملفقة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، التي تدعوا إلى الخضوع والإنصياع للحاكم الظالم !!!


مسلم سني كتب: صحيح ان

من يقاوم الظلم في العراق وافغنستان وحتي في فلسطين هم ابناء المذهب السني
أولئك يقاومون إحتلال الكفار لبلادهم
وليس دليلاً لمقاومة أهل السنة للظالمين !؟

فهم يقاومون المحتل بسبب كفرة .. وليس بسبب ظلمه !
فلو كان المتأمر عليهم مسلم ظالم ... لانصاعوا بالطاعة له ... بناءً على النصوص السلطانية التي آمنوا بها !!!!



تحياتي
صورة
صورة

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »


فعلاً الوقوف ضد الظلم غريزة إنسانية
ولكن للأسف ... أهل السنه كبحوا جماح هذه الغريزة ... بإيمانهم بتلك النصوص الملفقة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، التي تدعوا إلى الخضوع والإنصياع للحاكم الظالم !!!


00000

أولئك يقاومون إحتلال الكفار لبلادهم
وليس دليلاً لمقاومة أهل السنة للظالمين !؟

فهم يقاومون المحتل بسبب كفرة .. وليس بسبب ظلمه !
فلو كان المتأمر عليهم مسلم ظالم ... لانصاعوا بالطاعة له ... بناءً على النصوص السلطانية التي آمنوا بها !!!!
ما هذا الكلام عن اهل السنة
مين فتح الامصار منذ بداية الاسلام؟
طيب في زمننا الان
مين مرعب الامريكان والغرب الصليبي؟
ومين مطارد وغريب من امريكا والغرب والحكومات الموالية لهم؟

مين يترك امواله واهله والدنيا كلها ليذهب للعيش في كهوف افغانستان او في ازقة الفلوجة والانبار
ويبيع ماله ودمه رخيص في سبيل اعلاء كلمة الله ونصرة دينه
مع العلم ان الذهاب الى تلك الاماكن مخاطرة شديدة وامر غير مسموح به من قبل حكام البلدان العربية؟

مين في الشيشان ؟ حالياً؟
مين في العراق حالياً؟
مين في افغانسات حالياً؟
مين راح البوسنة سابقا؟

الله المستعان
بعد كل هذا يأتي من يقول اهل السنة كبحو جمح غريزة المقاومة


ثم ما هذا الفهم الخاطئ كلام اهل السنة في مسئلة الحاكم الظالم الغير الكافر
أن الظلم درجات
فّذا كان الظلم لم يتجاوز حد تغير شرع الله والتحاكم الى غيره وموالاة الكفار ووالخ
هنا الحفاظ على دماء المسلمين بالصبر على الظلم أولى عند كثير من اهل السنة

لكننننن
الظلم الذي يصل الى حد تضييع شرع الله (الكفر) وموالاة الكفار من اليهود والنصارى وغيرها من الامور العظام
هنا تهون الدماء والانفس ولا طعم للحياة حتى يكون شرع الله هو الحاكم فينا


=========
العفو على الخروج عن الموضوع
وكلامي في الموضوع

في رأيي الشخصي في سبب عدم انتشار المذهب الزيدي هو
ان المذهب الزيدي لا يتميز عن مذاهب اهل السنة في الامور الفقهية الا باشياء بسيطة
والفرق الاساسي بين اهل السنة والزيدية هو في العقيدة
وعقيدة الزيدية عقيدة كلامية لا تعرف بالفطرة بل تحتاج لفهمها لدراسة وعلم
ولعل الاخوة الزيدية لا يرون اهمية كبرى لتعليم العامة علم الكلام حتى يفهموا عقيدتهم
فناتج طبيعي ان العامة تكون عقيدتهم فطرية اقرب الى عقيدة السلف

فيكون الناتج ان ما يميز الزيدية عن اهل السنة مختفي عند العامة وبالتالي تنقرض عقيدة الزيدية الكلامية عند العامة

وهذا هو الحاصل في اليمن
اذ تجد شخص يدعي انه زيدي ثم ينكر ايما انكار على من يقول بخلق القران بل قد يسب ويشتم ويتبرأ من من يقول هذا الكلام
ويتهم بالكذب والبهتان كل من يقول ان الزيدية تقول بخلق القرآن

ومثل هذا الشخص يعتبر نفسه زيدي كونه يسربل في الصلاة وهيه


السبب الثاني
العلامة ابن الوزير والمقبلي والامير الصنعاني والشوكاني
كل هؤلاء لهم اثر كبير في دخول الكثيرين الى مذهب اهل السنة والجماعة

والسبب الثالث
ظهور ابطال من اهل السنة باعوا انفسوهم واموالهم في سبيل اعلاء كلمة الله عز وجل
وهذا عامل جذب الى منهج اهل السنة

السبب الرابع
روائح الرفض التي بدات سمومها تنتشر في اليمن


كل هذا مجرد رأي شخصي من انسان بسيط متواضع
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

aborayed
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2
اشترك في: الأحد مارس 19, 2006 9:03 pm
مكان: U S A

مشاركة بواسطة aborayed »

المذهب الزيدي والشيعي محارب من الضالم ومن المنافق ومن محبي السلطه
اخي الكريم
انا الاحظ الرئيس احمد نجادي والسيد حسن نصر الله وتواضعهم ووقوفهم للجهاد ومع الجهاد ولكن ليس مع القتل لان الجهاد له الكثير وعليه الكثير من المفاهيم وليس القتال
هو الوحيد والنهائي

عاشق أهل البيت
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 38
اشترك في: الاثنين مارس 20, 2006 8:49 am

مشاركة بواسطة عاشق أهل البيت »

لايغرك قله عدد انصار الذهب الزيدي بل هو فخر لنا لأن الله تعالى قد مدح القله وذم الكثره
وإن شت راجع كتاب مدح القله وذم الكثره للأمام زيد (ع)
أليــــَـه أليــــَــــه ** ببــارء البـريـــــه
إن الجنـان زخــرفــت ** لــمعشـــــر الـزيـديـه

الفرزدق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 118
اشترك في: الثلاثاء يناير 17, 2006 7:13 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة الفرزدق »

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه فعلا موضوع شائق للنقاش ، لذا اسمحوا لي بمشاركة متواضعة

إن من يريد أن يعرف الزيدية حق المعرفة فاليرجع إلى تأريخها ، سوف يعرف حينها معنى التضحية الحقيقة ، فاليقرأ مقاتل الطالبيين ، إن مجرد القتال و فتح الأمصار لا يعني الجهاد و القيام على الظلم و إلا لكان البريطانيون و كذلك نابليون من أعظم المجاهدين فقد فتحوا العالم في فترة من الفترات. أما قتل الأبرياء ثم الإختباء فليس بألامر العسير ،

إن الجهاد الحقيقي هو إعلاء كلمة الله بغض النظر عن هوية الظالم أكان مسلما أو كافرا أو سنيا أو شيعيا فالحق و اضح و الباطل واضح فالزيدية تدعو للجهاد ضد هولاء و حتى و إن كان زيديا، و هي ليست بالعشوائية التي يظنها كثير من الناس ، فلها أسس و شروط و قواعد يجب أن تتوفر من أجل الجهاد .

أما من يقول بأن مقارعة الظالم من الغرائز الإنسانية فهي شاهدة للمذهب الزيدي بأنه يوافق غرائز الإنسان و لم نجد في المذاهب الأخرى سوى إطاعة ولي الأمر ما أقام فيكم الصلاة أو انتظار خروج المهدي ،
و أما من أهم أسباب عدم إنتشار المذهب مسألة الخروج على الوالي الظالم و هي مسألة يصعب و يتقاعس عن تطبيقها كثير من الناس و أكثر الناس للحق كارهون.

إن المذهب يدعو للجهاد من أجل الجهاد و ليس من أجل القتال. إن كثيرا من الناس لا يقاتل إلا إذا انتهكت حرماته شخصيا و لا عيب في ذلك و سوف تجد هولاء الناس حتى في الذين لا ينتمون إلى أية ديانة ، و لكن المؤمن الحق هو من يقاتل اذا انتهكت حرمات الدين حتى إن كانت حرماته في مأمن من ذلك .

و أرجو أن يسامحني من و جد في ألفاظي اساءة إليه فهي إن وجدت فالله العالم أنها عن غير قصد
(سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم ...) الأنعام آية (148)

الحلم المنتظر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الثلاثاء مارس 07, 2006 2:06 pm

مشاركة بواسطة الحلم المنتظر »

بسم الله الرحمن الرحيم
اشكر الاخ على طرح الموضوع ولكن سبب قله الزيديه يتركز من وجهه نظري الى الاتي
1) ان الزيود محاربون من بعد احداث سبمتبر لكي يضن الامريكيون ان الارهابيون هم الزيود وليس علي محسن وعبد العزيز الزنداني وغيرهم بغرض اضعاف المذهب الزيدي
2)سكوت الزيود على الاحداث الاخيره
3)انتشار الفساد من جرع وراشاوي ونصب واحتيل ولم يقوم الزيود بمناهضه النظام وتغييره بنظام اخر
صورةمنتديات طلاب الفرقان
www.al-forquan.yoo7.com

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“