عــــالم الدين والقات!

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

هذه وجهة نظركم الشخصية
فربما كان من حولكي يستخدمون القات
إستخدام خاطىء ..
لذلك كرهتوه
وبـنيتم عقيدة في رأسكم
أخي هاشمي ..بالتأكيد هي وجهة نظر شخصية ..لكنها ليست مبينة على تجربة شخصية...
ولا أعتقد أن طرحي منذ البداية كان يعطي هذا الإيحاء..أخي العزيز أنا لا اتحدث عن حالات فردية وإنما عن أضرار عامة أصابت البلاد وأهله ...
أنا كنت قد ذهبت إلى مؤسسة العفيف لأطلب منهم دارسة حول أضرار القات بحكم أن لديهم جمعية لمكافحته وصحيفة تصدر بإسم ( يمن بلا قات) ، ولكنهم قالوا أنهم لم يجمعوا إصدراتهم في دراسة متكاملة بعد..ومع هذا تستطيع مبدئياً إن تتأمل تلك الأضرار في كلام الوالد الهاشمي ...وأيضا في كلام اخوتنا نادر ، الداعي إلى الحق ، mad ، نشوان .....الخ
_القات أضر بالأراضي الزارعية واكتسحها بدلاً عن المزورعات المفيدة..علماً بأن لا فائدة اقتصادية منه لأنه لا يصدر ، ومن يستفيد منه اقتصادياً هي فئة محدودة جداً
_القات يمتص نسبة كبيرة جداً من الماء سمعت أنها تصل إلى 90% .
-القات يؤدي ( في الأغلب) إلى كثير من الأمراض منها سرطان اللثة والجلطات وغيرها..
- القات أضر بالحياة الاجتماعية لأن العائلة لا تخزن مع بعضها لكن الاب مع أصحابه والأم مع صاحباتها والابناء مع أصحابهم..ولو به أطفال فهم غالباً بيلعبوا في الشارع..
- القات خدر الحافز نحو العمل والتغيير وأصبح مسكن يصبر الناس على ما يعانونه من مشاكل سياسية واقتصادية واجتماعية..و..حتى مظاهرات الجوع الأخيرة تفرقت وقت شراء القات..!
- القات أضر حتى بمشاركة المرأة في الحياة العامة ..اتعرف أنه حدثت مشاكل في اتحاد الأدباء قبل فترة بسبب أن الرجال يريدون أن تكون الاجتماعات على شكل جلسة قات والأديبات طبعا لا يستطعن المشاركة في هكذا جلسة فأصبح هناك ملتقى خاص بالأديبات..( عتقولوا أحسن :) !)
أخي هاشمي هذا غيض من فيض..وأتمنى أن أحصل على دراسة علمية منصفة لأنشرها هنا..ولأعطيها أيضاً لأستاذي شرف لأنه طلبها مني ذات مرة..وقد أردت من سردي لتلك الأضرار أن أؤكد لك بأن الأمر ليس شخصي وليس له علاقة بمن حولي إلا إذا كانت اليمن وأهلها هم من حولي..
و أريد أن اسأل بعض الأسأله لعلها تساعد على توجيه النقاش في الخط السليم..

1- هل الاختلاف هنا هو حول أضرار القات؟؟ يعني هل من يدافعون عن تعاطيه هم في الأصل لا يؤمنون بأنه مضر؟؟؟
2- إذا ثبت أن القات مضر ( على المستوى العام) فهل من واجب الخاصة من الناس والذين يفترض أن يكونوا قدوة أن يتخذوا موقفاً منه ؟؟ ولا كل واحد عليه بنفسه؟؟

صدق يا وجدان أنا بينشغلهم بش، غريبة، كيف ومتى وليش أصلاً!!؟"
"خيرتهم...و...خمسة وخميسة علينا"
الغالية جويدا ...الصدق مش انا دارية أيحين شغلتي هاشمي بي..لكن الذي أعرف إن انتي شغله.. :P

لا
تصدق يا هاشمي، المسألة نفسية.
لا يستطيع القات أن يجعلك منك عالماً أو أن يرديك في عمق المعاصي. فالعالم عالم والعاصي عاصي خزنا أم لم يخزنا.
وأنت تظل أنت ماضغاً إياه أو بدونه.
ومن يقرأ أو يعمل بالقات، سيعمل بغيره، ماهي إلا عادة تعوّدها أو نستطيع أن نسميه "إدمان نفسي" يسهل تجاوزه سريعاً. وهذا حال كل من يهاجر اليمن وقد تعود على القات. كالطلاب والعمال وغيرهم.
ولا أنكر و أؤكد أن من لا يخزن أفضل ممن يخزن. صحياً وعملياً وإقتصادياً لو افترضنا التكافؤ العلمي و العملي والأخلاقي.
أخي نادر ..كلام جميل جدا ..اتفق معه تماماً ..خصوصاً الجملة الأخيرة ..

وهنا أخي هاشمي أعيد لك ما ذكرته سابقاً بأن ...
لا أنصحك أن تربط قدرتك على العطاء لا بكيس قات ولا بغيره ...
ألا ترى بأنها فكرة تستحق التأمل... :( ؟؟
صورة

الهاشمي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 668
اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة الهاشمي اليماني »

أنباء عريضة بالنشرة الإقتصادية تفيد بوصول ألاف الأطنان من القمح والذرة والشعير ... من أوستراليا ؟؟؟؟؟؟ الله الله ،،، لوغضبت منا أوستراليا ،، وبالطبع هي حفيدة الملكة فيكتوريا صاحبة أول تواجد أوروبي على الأرض اليمنية ... ما الذي سيحدث لنا....... بعد أن أضعنا وأي أرض أضعنا أرض الجنتين ، البلدة الطيبة ..... جعلناها قاتا ... وأعتمدنا على ملئ مواعدنا على سواعدغيرنا وأراضيهم .... إنه التفكير الأخرق الأحمق ,,,, عندما يضع المرؤ جرة مائه عند جاره التواق دائما للشرب .... ثم يصيح من الذي أفرغ الجرة ..... ياهؤلاء فكروا بتمعن ولوقليلا بأمنكم الغذائي .... أهم شئ بالحياة ... فالسيارة لايمكنها السير بلاوقود ..... وأخيرا لايمكن لمخزن أن يملاء الجرار ماء حيث أنه لايفكر بالحراك من مكانه ... نحن أمة تحتاج سواعد مفتولة ... وباستطاعة مفكر واحد رفد الأمة لكن العكس مختلف بل كارثة ،، عندما يقبع الكل بمقائلهم ... فالحقل لايمكنه التحرك بنفسه .... ولا الإنتاج ...

هاشمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 256
اشترك في: السبت إبريل 16, 2005 6:33 pm

مشاركة بواسطة هاشمي »

ثواني
آخر تعديل بواسطة هاشمي في الأحد نوفمبر 13, 2005 3:37 pm، تم التعديل مرة واحدة.
وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

القات أضر بالأراضي الزارعية واكتسحها بدلاً عن المزورعات المفيدة..علماً بأن لا فائدة اقتصادية منه لأنه لا يصدر ، ومن يستفيد منه اقتصادياً هي فئة محدودة جداً


يقال أن دولة اليمن لم تستغل من اراضيها الزراعية سوى 3% منها ويقال ايضا أن القات يصدر الى العديد من الدول مثل السعودية ولندن وبعض دول الجوار وبعض دول الخليج ! المناطق اليمنية المتاخمة للمملكة السعودية مثل الشاهل ومحابشة والاهنوم يتعاملون كثيرا بالعملة السعودية واليمنية بسبب تصدير كميات كبيرة منه الى المملكة !!
القات يمتص نسبة كبيرة جداً من الماء سمعت أنها تصل إلى 90% .


الري بالغمر هو السبب في ذهاب المياة سدى ولو أنه تم معالجة هذه المشكلة وتم ري المزروعات بطريقة التنقيط أو التقطير لذهبة هذه المشكلة !! كما أن شجرة القات من اقل الاشجار استهلاكا للمياة فهي ليست مثل نبتت الارز التى تحتاج الى الغمر النصفي في الغالب !
القات خدر الحافز نحو العمل والتغيير وأصبح مسكن يصبر الناس على ما يعانونه من مشاكل سياسية واقتصادية واجتماعية..و..حتى مظاهرات الجوع الأخيرة تفرقت وقت شراء القات..!

استخدام القات بهذه الطريقة غلط ويجب ترشيد الاستخدام فقط والقات قد يكون كذلك وقد يكون العكس ولو أن الناس خافوا من المطر ايضا :wink: وصقدقيني الخلل في ثقافة الشعب لا في تعاطي القات فعندما ثار الرومان على شيسسكوا قدموا أكثر من اربعين الف قتيل اغلبهم يعاقر الخمر و يتعاطى انواع المسكرات الخلل ليس في تعاطي القات اذا الخلل في النفوس الجبانة ! :P
القات أضر حتى بمشاركة المرأة في الحياة العامة ..اتعرف أنه حدثت مشاكل في اتحاد الأدباء قبل فترة بسبب أن الرجال يريدون أن تكون الاجتماعات على شكل جلسة قات والأديبات طبعا لا يستطعن المشاركة في هكذا جلسة فأصبح هناك ملتقى خاص بالأديبات..( عتقولوا أحسن !)


لا مش احسن بس فكرة الاختلاط لابد أن تكون ضمن اطارات الشرع أكيد ! كما أن معظم نساء اليمن لا يقمن بنفس العمل ولا يمتهن مهنة الادب وبهذا فهذه الظاهرة لا تشكل رقما !
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

- هل الاختلاف هنا هو حول أضرار القات؟؟ يعني هل من يدافعون عن تعاطيه هم في الأصل لا يؤمنون بأنه مضر؟؟؟


القات فيما سبق لم يكن مضرا الا في حالات معينة يعني اذا اكثر الانسان منه وهو غير مكتمل التغذية فهذا قد يؤثر عليه أكيد لكن القات فيما سبق لم يكن مضرا ابدا بل فيه العديد من المكونات التى قد تفيد البدن مثله مثل بقية الخضروات لكن اليوم القات اصبح مضرا بعتبار أنه يرش بمواد سمية مثله مثل بقية الخضروات والفواكة

لكن يقال اذا كان القات نظيف ولم يرش بهذه المواد السمية ومن يتعاطاه يتعاطاه بطرق مرشدة و غير مضرة فهل يصبح بهذه الصفة محرما ؟؟

أكيد لا يحرم لذاته ولا يحرم بسبب تلك الاضرار الاخرى "الاجتماعية والاقتصادية " كون الموضوع نسبي ويختلف من شخص الى آخر كل ما نحتاجه هنا هو الترشيد لتعاطي القات وكيفة استخدامة والتعامل معه بعقل واستخدامه بطرق مفيده مثله مثل البن والشاهي وبقية المنبهات !
2- إذا ثبت أن القات مضر ( على المستوى العام) فهل من واجب الخاصة من الناس والذين يفترض أن يكونوا قدوة أن يتخذوا موقفاً منه ؟؟ ولا كل واحد عليه بنفسه؟؟


عند ثبوت هذا لبند سوف يتم اعادة النظر فيه وفي تعاطية ما يشكل هنا أن الكثير من المزروعات قد تشترك في نفس العلة ومن هنا لا يمكن اصدار حكم عليه كون العلة غير منضبطة !!

عفو اخي هاشمي حالتكم النفسية كانت سبب تدخلي في هذا الوقت كما التمس العذر من الاخة وجدان الامة فهي لن تنزعج من تدخلي أكيد اشكركم والسلام عليكم !
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

مع أنني ممن يمضغون القات، لكنني حاولت أن أتخذ موقفاً حياديا وطرحاً موضوعياً.
أخ محمد الغيل، قلتم:
لكن القات فيما سبق لم يكن مضرا ابدا بل فيه العديد من المكونات التى قد تفيد البدن مثله مثل بقية الخضروات لكن اليوم القات اصبح مضرا بعتبار أنه يرش بمواد سمية مثله مثل بقية الخضروات والفواكة
أرى أنكم تتكلمون عن القات وكاننا في مجتمع يخلو من الكيماويات الزراعية و الأخلاقية.
فلم يعد هنالك قاتا ولا قوتا لا تستخدم فيه هذه السموم.
وماذا يوجد في القات من فوائد توجد في بقية الخضار؟؟ لا أعرف سوى أنه يحمل مضادات الفيتامينات (أنتيفيتامينز)!!
كل ما نحتاجه هنا هو الترشيد لتعاطي القات وكيفة استخدامة والتعامل معه بعقل واستخدامه بطرق مفيده مثله مثل البن والشاهي وبقية المنبهات !
أتفق معك هنا. فالقات أصبح علامة "للطيرفة" والراحة و"الرمة" فقط.
كما أن شجرة القات من اقل الاشجار استهلاكا للمياة فهي ليست مثل نبتت الارز التى تحتاج الى الغمر النصفي في الغالب !
حتى لو، فالعلة ليست بقدر ما يستهلكة القات كنبات بالنسبة لسائر النبات. ولكنها بما قد استهلك و مازال يستهلك من مياة نظراً لكثرة زراعته وإقبال الناس للمتاجرة به.
هناك احصائية تقول أن أجمالي حصة استهلاك القات وحدة أمام بقية الغلل هو 70 في المائة!!!

وصدقيني الخلل في ثقافة الشعب لا في تعاطي القات فعندما ثار الرومان على شيسسكوا قدموا أكثر من اربعين الف قتيل اغلبهم يعاقر الخمر و يتعاطى انواع المسكرات الخلل ليس في تعاطي القات اذا الخلل في النفوس الجبانة !


أتفق معك أيضا هنا، فالأوروبيون يتناولون ما هو أسوأ منه كالخمور. ويعتبرون من أرقى الحضارات حالياً. وأنا متأكد بأن لو عرفوا القات، لما كان استخدامهم له كما هو الحاصل هنا.

أخت وجدان،
بالنسبة للإجتماعات،فلا أعرف لماذا رفضن المشاركة!!!
هل السبب في الوقت؟؟ أي أنهن لا يستطعن الخروج عصرا. أم أن السبب في جلسة القات نفسها حيث لا كراسي أو طاولات؟؟ أم في الجو المتخم بالدخان؟؟ أم أن المشاركون نهارا يتحولون عصرا؟؟؟

تحياتي
صورة

الهاشمي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 668
اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة الهاشمي اليماني »

القات والعملة الصعبة ....

محمد الغيل : سيدي الكريم أشرت لما يدره القات من عملة صعبة وأحببت أن أدلي بشيئا مما بالجعبة فقات شرف حجة والأهنوم له مستهلكوه وخاصة بتهامة اليمن وبالتالي فتلك المناطق لاتدر العملة الصعبة ذات الحجم الكبير ... ولكن هناك صعـــــــــدة الغراء هي الدجاجة التي تبيض ذهبا إذا ما أردنا التعرف على مداخيل اليمن من العملة الصعبة ،، ومع أن هذه العملة يتجاهل أمرها أو يتم التستر عليه وعدم الإعلان عنها ... لكنه ربما يفوق أي مورد آخر ... بصعدة سوق زاخر بما لذا وطاب من الدولارات وغيرها بل وحتى الين ... ولاأعني بالين كما ينطقها أهل الخليج والتي تعني الجن بلغتنا ، أعني الين الياباني ؟!؟!؟ . ... لذلك يأتينا أهل النضال الليلي والسارين على ضو القمر .... فيستبدلون مدخراتهم بما تجود به أسواق صعدة من عملة صعبة بحيث ينقلون تلك المدخرات لمكان آمن وقد تحولت بقدرة قات صعدة إلى عملة صعبة ... وذلك ما يفسر صداقة علية القوم بحدة لسماسرة المال بصعدة ..
وسماسرة الأموال وغيرها من أعمال التهريب بصعدة من الفئات المرضي عنهم قولا وعملا بخلاف العلماء والمهاجرين الذين يعتبرون أعداء ألداء .... وقصورهم الغناء بحدة وحضوتهم اللامتناهية خير شاهد ... وذلك من نعم القات ... وكل آت آت ... ولذا يفضل رجال الأعمال بصعدة أن لا يظهروا أعمال البر بها كالصدقات ونحوها فالكل يعرف من أين أتت ... والغريب أن يتصدق هؤلاء إما بصنعاء ... أو خلال موسم الحج .

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

صورة

سيدي الهاشمي اليماني

هل تعرف ما تفسر القات في المنام ؟؟ أنا اعرف فقد حلمت به مرارا وعرفت تفسيره


اذكر هذه المعلومة بغرض التسلية او الفائدة ربما !!

وأنا لي عودة للتحاور معكم ومع اخ نادر ومع الاخت العزيزة وجدان والبقية ان شاء الله !!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

هاشمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 256
اشترك في: السبت إبريل 16, 2005 6:33 pm

مشاركة بواسطة هاشمي »

أستاذتي وجدان الامة :
لن أدخل في نقاش حول أضرار القات الاقتصادية وووو..
لانها أمور مسلم بها
ولكن النقاش يدور حول
هل ممكن أن نجعل القات مفيد لنا
دعوني أجهز بحثي وأستعيد أنفاسي
ثم سأرد

والاخوة الموالعة
" الحسن المتوكل، شهيد آل محمد ، محمد النفس الزكية ،mad "
خليتوني أتهزاء وحدي ولازد أبسرت لكم نخس

تحياتي
وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

هاشمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 256
اشترك في: السبت إبريل 16, 2005 6:33 pm

مشاركة بواسطة هاشمي »

شكر خاص للاستاذ محمد الغيل
وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

محمد الغيل كتب:صورة

سيدي الهاشمي اليماني

هل تعرف ما تفسر القات في المنام ؟؟ أنا اعرف فقد حلمت به مرارا وعرفت تفسيره


اذكر هذه المعلومة بغرض التسلية او الفائدة ربما !!

وأنا لي عودة للتحاور معكم ومع اخ نادر ومع الاخت العزيزة وجدان والبقية ان شاء الله !!
ما هو تفسيره أستاذ محمد ؟؟

وهل ستصدقون أني رأيت في المنام قبل يومين أنّا مخزنين جمعه !!
آخر تعديل بواسطة محمد النفس الزكية في الثلاثاء نوفمبر 15, 2005 4:22 am، تم التعديل مرة واحدة.

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

هاشمي كتب:أستاذتي وجدان الامة :
لن أدخل في نقاش حول أضرار القات الاقتصادية وووو..
لانها أمور مسلم بها
ولكن النقاش يدور حول
هل ممكن أن نجعل القات مفيد لنا
دعوني أجهز بحثي وأستعيد أنفاسي
ثم سأرد

والاخوة الموالعة
" الحسن المتوكل، شهيد آل محمد ، محمد النفس الزكية ،mad "
خليتوني أتهزاء وحدي ولازد أبسرت لكم نخس

تحياتي
كيف دريت أخي هاشمي :) :?


عموما ، أرى أن للقات فوائد صحية فهو مفيد جدا لنزلات البرد والزكمة و وجع الحلق و وجع الراس ، وفوائد اقتصادية أشار إليها الأستاذ محمد ، وهناك أحد الزملاء ممن يدرسون اقتصاد في جامعة جورج ميسن الأمريكية له بحث مفيد حول فائدة القات الاقتصادية على اليمن ، وكانت هناك رؤية للسيد الشهيد حسين بدر الدين مفادها أن للقات فوائد اقتصادية كثيرة ونزعه في هذه المرحلة سيؤثر . و كذلك سيدي بدر الدين حفظهم الله يجيزون أن يصلي المرء وهو مخزن إن لم يؤثر ذلك على حروف الصفير ، حتى العمراني وهو سني يصلي و هو مخزن !! ، وبانتظار تفسير الأستاذ محمد لرؤية القات في المنام :) ..

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-07 ... ocal21.htm 8)

صورة

صورة

صورة

صورة قات مهرب عبر الحدود

صورة
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الثلاثاء نوفمبر 15, 2005 10:04 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

صورة


من خلال الدراسة السابقة لظاهرة القات المنتشرة في اليمن توصلت إلى النتائج التالية :

· أن القات شجرة برية دائمة الخضرة لا ثمر له يستعمله أهل اليمن عن طريق المضغ في الفم وتخزينه في أحد الشدقين .

· وأن وقت دخول القات إلى اليمن غير معروف ، ولكن أنتشر واشتهر في القرون الأخيرة وعلى الأرجح منذ القرن التاسع الهجري ، ومناطق زراعته الرئيسة تتركز في اليمن وبعض الدول الإفريقيا في شرق أفريقيا .

· أما مكونات القات الكيميائية فكثيرة ولكن أشهرها وأكثرها تأثيراً هي :
الكاثنيون – الكاثين – التنين

· وعن الفئات المتعاطية للقات فتكاد أن تشمل كل فئات المجتمع اليميني وأن أكثر من 70% من الرجال يتعاطون القات وأكثر من 30% من النساء يتعاطين القات وهناك نسبة لا يستهان بها من الأطفال يتعاطونه ولا توجد احصائية رسمية تبين ذلك ولكن من خلال الملاحظة والإستبيان يمكن معرفة تلك النسب وهي تقريبية .

· وعن أسباب انتشار واستفحال ظاهرة تعاطي القات في بلادنا فيتحمل العلماء والحكام المسؤولية في ذلك .

· أما آثار القات فقد تبين لنا أن له آثار سلبية وكذلك آثار إيجابية .

فعن الآثار الصحية : يكاد يتفق كل ماضغي القات على أن القات ليس له أية قيمة غذائية بل ثبت طبياً وكذا من خلال اعترافات معظم ماضغي القات أن أضراره الصحية أكثر من فوائده الصحية وخاصة مع اقترانه ببعض الأشياء الضارة المصاحبة له مثل التدخين وبودرة القات .

وكذلك في الجانب الإقتصادي والاجتماعي والديني والسياسي ثبت من خلال الدراسات والإستبيانات التي وزعت على ماضغي القات أن آثاره الضارة أكثر من آثاره النافعة ، وأن سلبياته غلبت إيجابياته وبفارق كبير .

· وأن القات أصبح يمثل مشكلة حقيقة كبرى يعاني منها الشعب اليمني لا يمكن تجاهلها وغض الطرف عنها . مشكلة متشعبة الجوانب والإتجاهات وأنها تزداد تعقيداً وانتشارا ، بل لقد أصبح القات كما يقول الكثير من المفكرين والحريصين على هذا الشعب :

كارثة تهدد المجتمع ومصيبة حلت به – إلى جانب العديد من المصائب التي تعصف به .

· وأنه قد آن الآوان للبحث عن حل لهذه المشكلة وتخليص الشعب اليمني من آثارها الضارة المتنوعة وتوفير البديل المناسب .

· وبسبب آثاره الضارة المختلفة وتعارضه مع مقاصد الشريعة فقد قال من العلماء من داخل اليمن وخارجه بتحريم مضغ القات وزراعته . وهو الذي ترجح عندي كما مر معنا في البحث .

· أن بعض الدول العربية والأجنبية قد جعلت القات من المواد الممنوعة والحقتها بالمواد المخدرة والمعاقب عليها قانونا .

· ثانياً : التوصيات والمقترحات

على الدولة وعلى رأسها رئيس الدولة أن تتحمل مسؤوليتها بأمانة وإخلاص فتلتفت إلى هذه المشكلة بجدية وتبذل قصارى جهدها في حلها وتخليص الشعب منها وبصورة واقعية ولو تدريجياً .

· الدعوة إلى مؤتمر علمي يضم علماء الشريعة والاجتماع والسياسة والتربية والاقتصاد والطب والإعلام والزراعة وتكون المهمة الأساسية لهذا المؤتمر هي وضع خطة وبرنامج للوصول إلى ( يمن بلا قات ) وقد تقتضي هذه الخطة عشر سنوات أو عشرات السنين ، ولكن المهم أن يكون هناك التزام من الحكام بتنفيذها .

· إنشاء المراكز العلمية المتخصصة لدراسة هذه الظاهرة من شتى جوانبها وتقديم الحلول المناسبة للتخلص منها .

· تشجيع الدراسات المنهجية والبحوث العلمية ( في دراسات الماجستير والدكتوراه وغيرها ) حول هذه الظاهرة من قبل الجامعات المؤسسات الحكومية والأهلية لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والحلول المقترحة ونشر هذه الدراسات وطبعها وبيعها في الأسواق .

على الحكومة تبني سياسات إعلامية عبر وسائل المختلفة لشرح أضرار تعاطي القات جسمانياً وعقلياً ونفسياً ومادياً وغيرها ، وإظهار مدى إهدار هذه العادة السيئة القات ، والإنعكاسات السلبية على الإنتاج والعمل بشكل عام .

على وزارة التربية والتعليم أن تجعل ضمن المناهج الدراسية لمختلف السنوات مواضيع ودروس تتكلم عن هذه الظاهرة المشكلة وآثارها وتبين ضررها وخطورتها وما هي طرق الوقاية والعلاج منها . متعاونة في ذلك مع الجهات ذات الإختصاص المناسب فيما يخدم هذا الهدف الذي يرجى تحقيقه .

التدرج في إيجاد الحلول الجذرية لهذه المشكلة بحيث تكون هذه الحلول مدروسة ومناسبة وملائمة ومراعية الظروف المحيطة بهذه الظاهرة وعلاقتها بالمجتمع وجذورها التاريخية وعمقها الاجتماعي في نفوس المناسب ، وارتباط كثير من الأسر بها من الناحية الاقتصادية ( مزارعون وبائعون وعمال ) .

ايجاد البدائل المناسبة والمفيدة التي تعود بالنفع على الناس مثل : المراكز التعليمية الحديثة ( لغات – كمبيوتر – علوم متنوعة وغيرها ) وإنشاء مراكز تربوية وكذا إقامة دورات تربوية لمختلف الأعمار والفئات . وإقامة دورات علمية وشرعية وثقافية لشرائح المجتمع المختلفة بغية رفع مستوى الشعب وإزالة الجهل والتعصب الأعمى عنه .

إنشاء المراكز والنوادي الرياضية لممارسة مختلف أنواع الرياضة المفيدة والبناءة .

مساعدة المزارعين الذين يملكون أراضي مزروعة بالقات مساعدة مغرية وجاده في التخلص من هذه الشجيرة وزرع البديل المناسب والمنتج والمثمر .

قيام وزارة الصحة بعمل حملات توعية للناس بأضرار هذه العادة وتأثيرها الصحية الضارة على الجسم من الناحية ( البدنية والنفسية ) ويتم ذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة مثل وزارة التربية والتعليم والتخطيط والزراعة .

· تمديد فترة عمل الموظفين حتى يصل إلى آخر النهار لمساعدة الموظفين والعمال على الابتعاد عن القات .

· قيام العلماء والدعاة وخطباء المساجد بتوعية الناس بصورة مستمرة بخطورة وأضرار تناول القات بعد أن يجعلوا من أنفسهم قدوة وأسوة حسنة يحتذى بها ويقتدى بها .

ليس من السهل حل هذه المشكلة بصورة سريعة ولكن بتعاون الجميع حكام ورعية رؤساء ومواطنين لحل هذه المشكلة وبوجود الرغبة الصادقة من داخل النفوس وهي موجودة فعلاً وقد تبين ذلك من خلال الاستبيان حيث رأى الكثير منهم ورغبوا أن تزول شجرة القات يقضى عليها بصورة نهائية وذهب البعض إلى أن يتم القضاء على شجرة القات بصورة جزئية .

والمهم هو وجود الرغبة للتغيير والبدء به و ..... { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم }

http://www.thamarat.net/index.cfm?facti ... ookid=4332
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

صورة

القات :

القات شجرة معمرة يتراوح ارتفاعها ما بين متر إلى مترين ، و تزرع في اليمن والقرن الأفريقي وأفغانستان وأواسط آسيا

اختلف الباحثون في تحديد أول منطقة ظهرت بها هذه الشجرة، فبينما يرى البعض أن أول ظهور لها كان في تركستان وأفغانستان يرى البعض الآخر أن الموطن الأصلي لها يرجع إلى الحبشة

عرفته اليمن والحبشة في القرن الرابع عشر الميلادي، حيث أشار المقريزي إلى وجود ".. شجرة لا تثمر فواكه في أرض الحبشة تسمى بالقات، حيث يقوم السكان بمضغ أوراقها الخضراء الصغيرة التي تنشط الذاكرة وتذكر الإنسان بما هو منسي، كما تضعف الشهية والنوم.."
وقد انتشرت عادة مضغ القات في اليمن والصومال ، وتعمقت في المجتمع وارتبطت بعادات اجتماعية خاصة في الأفراح والمآتم وتمضية أوقات الفراغ ، مما يجعل من مكافحتها مهمة صعبة
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“