الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
أضف رد جديد
أم الشهيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 151
اشترك في: الأربعاء مايو 18, 2005 5:32 pm
مكان: Yemen- Sana'a

الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة أم الشهيد »

الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!


بقلم : محمد حسن العمري

منْ يعيش في اليمن ويعرف اهلها يدرك أن الطائفية زرع جديد اريد له أن ينبت في البلد ويفتتها مذهبيا تنفيذا لسياسة تتلون بالدين.

ميدل ايست اونلاين

-1-

تختلط اليوم المفاهيم الطائفية مع حرب صعدة المستعرة في شمال اليمن بين الحكومة اليمنية واحدى اركان الطائفة الزيدية التي تقودها عائلة الحوثي التي تنحدر لاصول زيدية، و التي كانت قد تصالحت مع النظام الجمهوري اليمني الذي قام بثورة عام 1962، واتى على الحكم الامامي العتيد الذي افقد عائلة حميدالدين السلطة لكنه لم يفقد بقية العوائل الزيدية ان تكون على رأس الهرم السياسي اليمني.

فجل القادة اليمنيين منذ الثورة الى اليوم هم من الطائفة الزيدية كالسلال والارياني والحمدي والغشمي والرئيس صالح، غير ان الامر اختلف بالمطلق بين فكر الدولة اليمنية التي قامت بعد الثورة وفكر الدولة الامامية الوراثية التي كانت قبلها، فالثورة اليمنية التي اطاحت باسرة حميد الدين كانت تضم مجموعة من الضباط والجنود اليمنيين المنحدرين من اصول شافعية وزيدية على السواء، لم تلغِ وجود الزيود في قيادات الدولة لكنها الغت وجود اسرة حميد الدين التي حكمت كنظام امامي شبه ملكي، وفرّ من تبقى منها الى السعودية حيث تم توطينهم، فيما ظلت بقية العوائل الزيدية من غير ما يسمى باليمن بالسادة في كيان الدولة، و بعد ذلك دخلت اركان السادة ايضا في الدولة اليمنية كجزء من نظام حكم غير معني بتقسيم الدولة على اساس طائفي حال الدولة الامامية التي انتهت.

-2-

المذهب الزيدي هو مذهب منتشر باليمن على نحو واسع، وقد تكون اليمن هي المعقل الوحيد له، لكن هذا المذهب الشيعي المعتدل، الذي هو اقرب الى المذهب الشافعي السائد باليمن، يضم في جله اتباع يؤمنون به غير الذين يطلق عليه باليمن الاسياد – نسبة الى انحدارهم من نسب الخليفة على بن ابي طالب – رضي الله-عنه - واغلبهم نسبة للحسن بن علي وليس الحسين رغم ان الامام زيد بن علي جد المذهب الزيدي الذي يسمى باسمه هو ابن زين العابدين بن الحسين وليس ابن الحسن بن علي كما هو حال اسرة حميد الدين، ويعتبر الاسياد بالمقارنة بحجم بقية الزيود اليمنيين هم اقلية لعوائل معروفة مثل الوزير والمتوكل، لكن السواد العام لاتباع المذهب هم من غير الاسياد، وهو الذي يطلق على رجاله في اليمن ويستخدمون لقب الشريفات على نسائهم، وهو خلاف الهاشميين الاشراف في المغرب العربي وبلاد الشام ومصر والسودان حيث تسود كلمة الاشراف على الذكور والاناث، وفي بعض مناطق مصر يستخدم لفظ الشريف والسيد لتميز ابناء الحسين من ابناء الحسن، وهو نادر ايضا.

-3-

يتساءل الكثير اليوم اين يجد المذهب الزيدي نفسه في حرب صعدة، وخصوصا ان الاعلام العام صور المعركة القائمة كحرب بين طائفة شيعية والدول السنية، وهو ما يغالط الحقيقة بالكامل. فلا الدولة اليمنية هي دولة سنية الحكم ولا شيعية الحكم وهي تقف بمسافة واحدة من المذهبين الشافعي والزيدي، ولا الحوثية اليمنية هي كل الشيعة اليمنية وليست هي كذلك بالاثنى عشرية او الامامية على غرار المذهب المعروف بايران والعراق وبعض دول الخليج. لكن البحث عن اقرب الحلفاء المذهبيين للحوثية جعلها كما ترى الحكومة اليمنية الذراع الضارب لايران في اليمن، وهو ما ادى الى مواقف سياسية عربية مهمة كدخول المملكة العربية السعودية في الحرب رغم عنها بعد ان استبيحت اراضيها، وباعتقادي ان الحوثية والتي هي احدى عوائل الطائفة الزيدية، لم تكن قبل خروجها على الدولة قد نحت منحا اماميا او اثنى عشريا، يجعلها مذهبيا مقربة من ايران، لكنها اقتربت وتقترب من ذلك بفعل التحالف القائم. ومن الممكن بعد حسم الحرب هذه ان تعود الطائفة لفكرها العقدي المختلف بالكلية عن الاثنى عشرية كلها، وهو ما ادى الى خروج عدد كبير من اتباع الحوثي ومن رجالات الدين عن تأيده في هذه الحرب. فالعقيدة الزيدية التي يؤمن بها حتى اتباع الحوثي وهم فئة قليلة من الزيدية موجودون بصعدة لا تؤمن بالعصمة، لكنها ترى الائمة من آل البيت فيمن يمتلك الكفاءة والمقدرة على الخروج على الخليفة، وتمتد فكرة الخروج هذه الى زيد بن علي نفسه الذي خرج على الخليفة الاموي هشام بن عبدالملك وقتل في خروجه عليه، وهو ما اختلف فيه زيد بن علي مع الشيعة الاثنى عشرية التي لم تكن ترى فيه اماما معصوما كما ترى في اخيه محمد الباقر او ابن اخيه جعفر الصادق، ولذلك امتد الخلاف حتى اليوم. ويقال ان زيد بن علي هو الذي سمى الشيعة الاثنى عشرية بالرافضة، واختلف معهم في آرائه بالخليفتين ابي بكر وعمر بن الخطاب وكان يراهم وزيرين لجده الرسول محمد –صل الله عليه وسلم- بينما يراهم الاثنى عشريين، خلاف ذلك وهو معلوم ولا مجال لذكره، وكذلك موقف زيد بن علي الايجابي وموقف الزيود اليوم من الصحابة وزوجات الرسول، وهو محل خلاف حاد ربما تحاول معركة صعدة ان تذوبه لكنه باقٍ بعدها بلا شك!

-4-

الذي عاش فترة من حياته في اليمن مثلي، يرى ما يتم تناقله بوسائل الاعلام اليوم عن الحرب القائمة فيه الكثير من تداخل المفاهيم الطائفية، والتي تجعل العرب يتخذون مواقف متباينة لا تعكس حال البنية الطائفية للشعب اليمني. قبل ايام شهدت جنازة شاب يمني توفي في ايطاليا شقيق دكتورة تعمل لدينا، وشهدت صلاة الجنازة وبعض مراسم الموت لدى الطائفة الزيدية، وهو ما جعلني اؤكد ان الشعرة الفاصلة مع المذهب الشافعي او مع اهل السنة هي نحيلة للغاية، فصلاة الجنازة التي تمت بعد صلاة الجمعة، كانت صورة عن تشييع الميت في اي من الدول العربية الطاغية بالمذهب السني باختلافات قليلة جدا، ليست كما يحدث مع الشيعة في العراق او بعض مناطق السعودية كالقطيف مثلا. خطبة الجمعة الزيدية كانت عن وفاة الرسول –ص- وفيها تحدث الخطيب الزيدي عن موقف ابي بكر الحازم بعد الوفاة وقوله المشهور: من كان يعبد محمدا فأن محمدا قد مات.. ومن كان يعبد رب محمد فانه حي لا يموت، وصلى وترحم اخر الخطبة على آل محمد واصحاب محمد وزوجات محمد، وهو حال اي خطبة جمعة لخطباء السنة وليس حال خطب الجمعة الشيعية التي تخلو غالبا من اي ذكر لاصحاب الرسول وزوجاته الا في معرض النقد على اقل تقدير.

وخلال الجنازة والدفن قُرئت سورة يس بصورة جماعية، وفي حدود علمي ان اهل السنة جميعا يعملون بحديث صحيح بقراءة سورة ياسين على الموتى، اما طريقة القراءة فهي مختلفة هنا، كانت بصورة ترتلية جماعية تشبه ما كنت اسمعه عندما كنت اصلي التراويح في قرية كفركيفيا الاردنية، وكان المصلون يؤدون الدعاء بين الركعات الاربع بنفس اللحن، فهم يقولون: نسألك رضاك والجنة ..ونعوذ بك من سخط والنار.

ونفس اللحن هذا كان حال كل التراتيل التي يؤديها الزيود عقب كل صلاة وقرأوا سورة يس على الميت بنفس الطريقة.

والاغرب ايضا وهو ما ليس موجودا لدى الشيعة العرب مثلا، فقد صادفت قبورا لسنة وشيعة كثيرة في مقبرة واحدة عامة هي الاقدم في صنعاء، اسمها خزيمة، لا اعرف هل سميت كذلك للرائحة الطيبة التي كانت على ارضها قبل ان تصير مقبرة، او كما قول الشاعرة العربية: "يا حبذا ريح الولد * ريح الخزامى في البلد أهكذا كل ولــــــد* أم لم يلد غيري أحد ..." ام ان اي مقبرة في اليمن تسمى خزيمة..!

التقطت في ذات المقبرة ايضا صورة لقبر الشاعر العربي العملاق عبدالله البردوني المتوفى عام 1999 والذي اعتقد انه من الطائفة الشافعية بين قبور اكثرها للطائفة الزيدية، وهو حال طبيعي لا يثير اي استغراب في اليمن.

-5-

يبلغ عدد سكان اليمن اكثر من 20 مليون انسان اليوم، وعاشت هذه البلد الاكثر عراقة وعاشت ممالك سبأ وحمير وحضرموت ومعين، وتدخل عنق الزجاجة بمشاكل ليس اكبرها حرب صعدة كما هو معلوم، وهي احوج ما تكون لتجانسها الموجود اصلا والتي تسعى هذه الحرب لشطره او تشطيره لاجزاء اصغر، وما هو دون ذلك وهو حال افرزت حروب عربية كثيرة اخرها لبنان والعراق ونتمنى ان تكون اليمن خارج هذه اللعبة الطائفية التي تقبع وراءها سياسة تتلون دائما باسم الدين.


محمد حسن العمري
صورة

أم الشهيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 151
اشترك في: الأربعاء مايو 18, 2005 5:32 pm
مكان: Yemen- Sana'a

Re: الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة أم الشهيد »

أكثر ما اعجبني في المقال هو تنويه الكاتب إلى عدم وجود اختلاف بين الشافعي والزيدي حتى المقابر التي تجمعنا واحدة

فنحن جميعاً يمنيين في الأول والأخير ومهما اختلفت عقائدنا نظل مسلمين يجمعنا دين واحد وعبادة رب واحد .

في الفترة الأخيرة اصبحنا نحس بالعنصرية و الكره تستشري بين ابناء اليمن و أصبح التنابز بالإنتماءات المذهبية ليس من أجل توضيح المعتقد بل اصبحت للشتم والسب ، للأسف الرئيس بيلعب على وتر المذهبية ليحقق مكاسب لحظية متجاهلاً أن اللعب على هذا الوتر سيلحق دماراً متجذراً لا يمكن إصلاحة مع الزمن وليس كل ما يأتي بسهولة يذهب بسهوله ولنا في العراق خير عظة وعبرة.

حمى الله اليمن وشعب اليمن من كيد الكائدين و الخائنين
صورة

برهان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 24
اشترك في: الأحد يناير 27, 2008 9:03 am

Re: الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة برهان »

لقد أثبت الكاتب جهلا منقطع النظير ..!

كأنه لا يعرف عن الزيدية إلا الدريس عقيب الموت .. بل كأنه من بلد آخر ( ليس اليمن بالتأكيد ) .. حتى مقبرة خزيمة لم يعرف لماذا تسمت بذلك الاسم! .. مع أن القاصي و الداني يعرفون أنها من خزيمة بن ثابت الصحابي .. و هو على كل حال يكتب من وجهة نظر سنية .. يرى بمنظورهم و ينسج على منوالهم .. و لعل المحافظ يحيى العمري من أقربائه! ..


mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

الصراحة ما فهمنا ولا شيء من كلام الكاتب ..

أم الشهيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 151
اشترك في: الأربعاء مايو 18, 2005 5:32 pm
مكان: Yemen- Sana'a

Re: الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة أم الشهيد »

قد تتساءلون لماذا وضعت هذا الموضوع ، في الموضوع أعلاه نرى جهلاً تاماً بالمذهب الزيدي هذا المذهب العريق الذي يحتوي من العلوم الشرعيه ما لا يضاهيه أي مذهب آخر ، ولكن و للأسف معظم الناس يجهلون ما هو هذا المذهب وكل ما يعرفونه أنه مذهب شيعي.

في كل منتدى ادخل اليه ويفتح موضوع الرافضه نكون نحن الزيود من بين هؤلاء الرافضة فالجميع يجهل أننا أتباع الإمام زيد وهو من سمى أولئك بالرافضة و لايفهمون الإختلاف الكبير بين الشيعة الجعافرة و بين المذهب الزيدي.

ناهيك عن الحرب الشرسة في تلك المنتديات لتشويه صورة الأئمة وفترة حكمهم و تشويه التاريخ و استغلال الثغرات للحكم على هذا المذهب.

حتى اليمنيين أنفسهم يجهلون ما هو المذهب الزيدي كحالة الكاتب و لأضرب مثالا تلاحضون من خلاله مدى تغييب المذهب وعدم فهمهم له ، في إحدى المرات كنت اتحاور مع بعض الصديقات عن الحوثيين و الفكرة السائدة لدى الجميع كانت كما يلي (( الحوثيين شيعة ،و لا يوجد فرق بين الزيود و السنة إلا السربلة ))

و لكن برغم أن الكاتب يجهل ما هي الزيدية كمذهب إلا أنه نقل ما يراه من الزيود بحيادية و دون تعصب و كيف أنه لا يوجد كره طائفي بين اليمنيين رغم اختلافهم المذهبي و هذا هو شعور كل الشوافع في اليمن ، وهذا ما بدأ يتغير في الآونه الأخيرة و الأسباب معروفه.

ألا يدل ذلك على تقصير من جهتنا نحن الزيود للتعريف بمذهبنا فإذا كنتم ترون ما أرى فما هو الحل من وجهة نظركم؟؟؟
صورة

مره واحدة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 152
اشترك في: الأربعاء يناير 06, 2010 7:58 am

Re: الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة مره واحدة »

الزيدية هي الحوثية ، والحوثية هي الصورة الحقيقية للمذهب الزيدي ، أو الصورة الأقرب للمعايير الزيدية التي خطها أئمة المذهب الزيدي

فالزيدية مذهب إسلامي قائم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومعاداة أعداء الله وموالاة أولياء الله ، وهل الحوثيين إلا المذهب الزيدي؟!
وتؤمن الزيدية أيضا أن المصلح لا يكون إلا من عترة المصطفى صلوات الله عليه وعلى آله ، وهذا أيضا ما حدث لدى الحوثيين ؟!

إن الزيدية إذا طرحت أو وضعت في أي وضع غير وضع الخارجين على الظلمة والقائمن بالقسط في وجه المستكبرين فإنها بهذا إنما تحارب جيلها الأول وتاريخها الذهبي في خط نهج الشهادة للأمة الإسلامية

فلهذا كل من يتكلم اليوم إنما يكتب تقربا لسلطان أو طمعا في منصب أو حربا على نور لاحت أفاقه في السماء وفي قلوب المؤمنين
فالزيدية جهادا مستمرا بوجه الظالمين وأي مذهب غير هذا إنما تلاقى مع الزيدية في الأصول الكلامية !!

وعلى الله فليتوكل المؤمنون
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ، وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ، وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وِمَا ابْتَلَى اللهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِِمْلاَءِ لَهُ.

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

أم الشهيد كتب:قد تتساءلون لماذا وضعت هذا الموضوع ، في الموضوع أعلاه نرى جهلاً تاماً بالمذهب الزيدي هذا المذهب العريق الذي يحتوي من العلوم الشرعيه ما لا يضاهيه أي مذهب آخر ، ولكن و للأسف معظم الناس يجهلون ما هو هذا المذهب وكل ما يعرفونه أنه مذهب شيعي.

في كل منتدى ادخل اليه ويفتح موضوع الرافضه نكون نحن الزيود من بين هؤلاء الرافضة فالجميع يجهل أننا أتباع الإمام زيد وهو من سمى أولئك بالرافضة و لايفهمون الإختلاف الكبير بين الشيعة الجعافرة و بين المذهب الزيدي.

ناهيك عن الحرب الشرسة في تلك المنتديات لتشويه صورة الأئمة وفترة حكمهم و تشويه التاريخ و استغلال الثغرات للحكم على هذا المذهب.

حتى اليمنيين أنفسهم يجهلون ما هو المذهب الزيدي كحالة الكاتب و لأضرب مثالا تلاحضون من خلاله مدى تغييب المذهب وعدم فهمهم له ، في إحدى المرات كنت اتحاور مع بعض الصديقات عن الحوثيين و الفكرة السائدة لدى الجميع كانت كما يلي (( الحوثيين شيعة ،و لا يوجد فرق بين الزيود و السنة إلا السربلة ))

و لكن برغم أن الكاتب يجهل ما هي الزيدية كمذهب إلا أنه نقل ما يراه من الزيود بحيادية و دون تعصب و كيف أنه لا يوجد كره طائفي بين اليمنيين رغم اختلافهم المذهبي و هذا هو شعور كل الشوافع في اليمن ، وهذا ما بدأ يتغير في الآونه الأخيرة و الأسباب معروفه.

ألا يدل ذلك على تقصير من جهتنا نحن الزيود للتعريف بمذهبنا فإذا كنتم ترون ما أرى فما هو الحل من وجهة نظركم؟؟؟
فعلاً .. هذا هو الكلام الصحيح ..

الحل من وجهة نظري وباختصار .. هو حاجتنا الى إمام ..

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

مره واحدة كتب:الزيدية هي الحوثية ، والحوثية هي الصورة الحقيقية للمذهب الزيدي ، أو الصورة الأقرب للمعايير الزيدية التي خطها أئمة المذهب الزيدي

فالزيدية مذهب إسلامي قائم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومعاداة أعداء الله وموالاة أولياء الله ، وهل الحوثيين إلا المذهب الزيدي؟!
وتؤمن الزيدية أيضا أن المصلح لا يكون إلا من عترة المصطفى صلوات الله عليه وعلى آله ، وهذا أيضا ما حدث لدى الحوثيين ؟!

إن الزيدية إذا طرحت أو وضعت في أي وضع غير وضع الخارجين على الظلمة والقائمن بالقسط في وجه المستكبرين فإنها بهذا إنما تحارب جيلها الأول وتاريخها الذهبي في خط نهج الشهادة للأمة الإسلامية

فلهذا كل من يتكلم اليوم إنما يكتب تقربا لسلطان أو طمعا في منصب أو حربا على نور لاحت أفاقه في السماء وفي قلوب المؤمنين
فالزيدية جهادا مستمرا بوجه الظالمين وأي مذهب غير هذا إنما تلاقى مع الزيدية في الأصول الكلامية !!

وعلى الله فليتوكل المؤمنون
الحوثي ليس فقط الا رمز ..

أم الشهيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 151
اشترك في: الأربعاء مايو 18, 2005 5:32 pm
مكان: Yemen- Sana'a

Re: الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة أم الشهيد »

المذهب الزيدي ليس مذهب سياسي فقط ليس مثل حزب الله
لكنه مذهب متكامل دينياً وسياسياً و من الظلم أن الكثير من الناس يجهلون حقيقة هذا المذهب و الظلم الأكبر أن أبناء الزيدية أنفسهم يدافعون عنه على استحياء إما عن جهل أو عدم اهتمام.
صورة

مره واحدة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 152
اشترك في: الأربعاء يناير 06, 2010 7:58 am

Re: الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة مره واحدة »

الحوثي ليس إلا رمز ، وذلك لأن المذهب الزيدي ليس إلا رمز للمقاومين والشهداء ، ورمز الوقوف بوجه الظالمين فإما النصر أو الشهادة
ورمز الخروج على المستكبرين وتغيير واقع حياتهم الترفيه ، ورمز العمل على إحياء حقوق المستضعفين وطمس معالم الإستكبار
ورمز الصدق مع الرمز الذي ضحى من أجل الأمة ...

واللهم صل على محمد وآل محمد ...
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ، وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ، وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وِمَا ابْتَلَى اللهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِِمْلاَءِ لَهُ.

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

كتب العلامة محمد يحيى سالم عزان تعريف جميل بالمذهب الزيدي اليكم نسخة منه :
__________________
الفكر الزيدي كما يبدو لي منهج شامل للتجديد والإبداع في إطار الفكر الإسلامي بكامله.. لا تعثره هيبة المسلمات، ولا تكبله قيود الموروثات، ولا تخضعه ضغوط الأحوال والظروف، ليس مجرد مذهب فقهي أو فرقة كلامية تتحرك في إطار خصوصية محددة، كما هو حال المذاهب الفقهية الأخرى.
وهذا ما جعله يبدو فكرا ثائراً، ليس على الأحوال والظروف التي فرضها حكام الجور وصنعتها ألاعيب السياسة فحسب، بل وعلى الموروثات الفكرية الدخيلة على الدين، سواء تلك التي أرسلت في المجتمع لتسهم في تبلده وتكبيله باسم القدر المحتوم والمصير المعلوم، أم تلك التي تلزمه التعبد لله وفق قناعات الآخرين، بحجة أنهم السلف الصالح والقدوة الحسنة. وعلى هذا الأساس أعتقد أن أصول الفكر الزيدي تتمثل في ثلاثة محاور:
أحدها: إطلاق النظر بالتفكير والبحث في حقائق الكون، وفق منهج القرآن وفي حدود صلاحيات العقل بغض المظر عما قرره الأسلاف ومضوا عليه . وهذا ما يعرف عند الزيدية (بوجوب النظر وحرمة التقليد في الأصول).
ثانيها: فتح أبواب الاجتهاد في المسائل العملية، من خلال النظر المباشر في مصادر التشريع ومقاصد الشريعة، ونحو ذلك مما جاءت الشريعة لرعايته، وافق من وافق وخالف من خالف، وهذا معنى (فتح أباب الاجتهاد) المشهور عند الزيدية.
ثالثها: السعي لإصلاح حياة المجتمع من خلال تقويم الحكم المستبد الباطش، ابتدءاً بالنصح وإبداء الرأي، ومروراً بالنقد والتمرد، وانتهاء بالمواجهة. وهذا ما يعرف عند الزيدية (بمبدأ الخروج على الظالم).
وهذه الأصول ـ كما ترى ـ متحركة مُنْتِجَة، يمكنها مواكبة كل عصر والتأثير فيه، وهذا ما جعل كثيراً من الباحثين يتحيرون في تحديد معالم الفكر الزيدي: هل هو مذهب فقهي؟ أم منهج كلامي؟ أم تيار اجتماعي؟ أم نظام سياسي؟! وجعل الطوائف والمذاهب المختلفة سنية كانت أو شيعية تدعي أنه الأقرب إليها والأكثر انسجاما معها. وجعل البعض يشكك في استقلاله فيصنفه في مجال العقيدة على المعتزلة، وفي الفقه على الحنفية وفي التشيع على الإمامية، رغم اختلافه في بعض المسائل الهامة مع كل جهة من الجهات التي صُنِّف عليها.
وهو ما يفسر لنا كيف أنتج هذا الفكر سلسلة من المجتهدين المميزين، الذين كانت لهم رؤى تختلف مع الموروث السائد عند المجتمع، سواء في المسائل الفكرية أو الفقهية، مما جعل بعض الكتاب يميزهم بألقاب توحي بأنهم صاروا يمثلون مذاهب جديدة مختلفة ومستقلة لا علاقة لها بالفكر الزيدي، مثل: (الجارودية) و(الصالحية) و(القاسمية) و(الهادوية) و(الناصرية) و(المطرفية) و(المخترعة). أو يصنفهم على مذاهب أخرى، كما صُنِّف العلامة أبو العباس الحسني، والإمام الحسن بن بدر الدين، على الإمامية. وصُنِّف الحاكم المحسن بن كرامة الجشمي، والإمام المهدي أحمد بن يحيى المرتضى، والعلامة يحيى بن الحسن القرشي، على المعتزلة، وصنف الإمام يحيى بن حمزة، والحافظ محمد بن إبراهيم الوزير ، والعلامة صالح بن مهدي المقبلي، والعلامة الحسن بن أحمد الجلال، والعلامة محمد بن إسماعيل الأمير على السنية، وغيرهم .
والواقع أن هؤلاء أئمة علم أنتجهم الفكر الزيدي لَمَّا منحهم حرية التفكير وشجعهم على النظر والاجتهاد، وأعطاهم حق التعبير عن ما توصلوا إليه؛ فلا يصح تصنيفهم ومن كان على شاكلتهم على مذاهب أخرى؛ لأن ما توصلوا إليه من أنظار موافقة لهذا أو مخالفة لذاك، قد جاءت نتيجة لاجتهاد وبحث لا تبعية وتقليد.
وبرأيي أن الفكر الزيدي أكبر من أن تحتكره جماعة أو يختزل في جملة من الأفكار والرؤى، فهو فكر يستوعب كل مفكر باحث عن الحقيقة مهما كانت النتائج التي توصل إليها، وهو فكر يسعى لتحرير الإنسان من أنواع التبعية والقيود؛ ليتذوق معنى العبودية لله وحده، وهذا المبدأ هو شعار الإسلام وأصل أصول الدين: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له) فإن كان أحد سوى الله يستحق تقديراً وإجلالاً فعلى أساس العبودية المطلقة لله وحده (محمد عبدالله ورسوله).
وفي توصيف موجز لمعالم الفكر الزيدي يقول العلامة الشماحي وهو من أعلم الناس به، فقد عاشه حياة وفكراً : «إنه مذهب واقع وحقائق لا خيالات وأوهام، ولا تصورات شاطحة وأحلام، ولا مذهب ألغاز ومعميات، ولا مذهب كرامات أولياء، ومعجزات وعصمة أئمة، ولا مذهب واسطة بين العبد وربه إلا عمل العبد وإيمانه. إنه مذهب عبادات إلى جانب معاملات بلغت قوانينها من الدقة الفقهية والتشريعية ما لم تبلغه أدق القوانين المعاصرة شمولاً وقبولاً للتطور وتَقَبُّل كل جديد صالح، إنه مذهب دين ودنيا، وإيمان وعمل، وجد ونشاط، وعدل وإيثار، وجهاد واجتهاد، فيه الإنسان مخير لا مسير، مذهب يدعو إلى التحرر الفكري وإلى التعمق في العلوم النافعة ويحرم التقليد في العقائد والقواعد العلمية الدينية، ويوجب الاجتهاد على ضوء القرآن والسنة في العبادات والمعاملات، ويدعو إلى القوة والتضحية، ويفرض الطاعة والنظام والتعاون، كما يفرض الخروج على أئمة الجور والثورة على الظلم الاجتماعي والطغيان الفردي، ولا يرضى لأتباعه بالمذلة والكسل، ولا بالخضوع والاستسلام لغير اللّه وما شرعه، مذهب يحترم السلف في حدود أنهم من البشر عرضة للنقد بما فيهم الصحابة وأبناء فاطمة، فأفراد الفاطميين كالصحابة فمنهم كغيرهم محسن وظالم لنفسه مبين«.
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1344
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مكان: هنااك
اتصال:

Re: الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة بدر الدين »

تسجيل متابعه
وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!

عاشقة ال البيت
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 53
اشترك في: الأحد يناير 20, 2008 4:57 am

Re: الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة عاشقة ال البيت »

متابعه للاستفاده
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ..}

مره واحدة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 152
اشترك في: الأربعاء يناير 06, 2010 7:58 am

Re: الزيود وشعرة الرافضة وحرب صعدة!

مشاركة بواسطة مره واحدة »

اللهم صل على محمد وآل محمد ،،،

من عجيب القول الذي قاله أخينا محمد الهدوي

أولا :
قال :أن الحوثي ليس إلا رمز ، فأرد أن يذم فمدح وأصبح الحوثي كما قال أميرالمؤمنين لمعاوية مدحت حينما أردت أن تذم
فالحوثي في أبسط حقوقه رمز المواطن الشريف الذي رفض الهيمنة الأمريكية على العالم الإسلامي والعربي ، مع كامل الإحترام لدولته ولجمهوريته ولرئيس بلده

ثانيا :
قال : فعلاً .. هذا هو الكلام الصحيح ..

الحل من وجهة نظري وباختصار .. هو حاجتنا الى إمام ..

فإذا بنا نجد نجم آل الرسول القاسم بن إبراهيم يروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هذا الحديث المتفق عليه عند الأمة الإسلامية

(من مات وليس له إمام ، مات ميتة جاهلية) فعلمنا أننا نتفق مع محمد الهدوي في أننا نحيا حياة جاهلية عربية يسودها الظلم وتتحكم فيها القياصرا

والحوثي ليس إلا قدوة في الإمامة خاصة عند أبناء المذهب الزيدي ، فهل هناك إمام زيدي بلا أمر بمعروف ونهي عن منكر وجهاد في سبيل الله


الأخت أم الشهيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المذهب الزيدي ليس مذهب سياسي فقط ليس مثل حزب الله
لكنه مذهب متكامل دينياً وسياسياً و من الظلم أن الكثير من الناس يجهلون حقيقة هذا المذهب و الظلم الأكبر أن أبناء الزيدية أنفسهم يدافعون عنه على استحياء إما عن جهل أو عدم اهتمام.

اللهم صل على محمد وآل محمد ،،،
المذهب الزيدي ليس مذهب سياسي فقط ، ليس مذهب حزب الله ( وإن كنت أختلف معك كثيرا في هذه النقظة ، لكنني سوف أتغضى عنها الأن )
لكنه مذهب متكامل دينياً وسياسياً ( ماهو الفرق بين المذهب الديني والمذهب السياسي - في مذهب يقوم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)
و من الظلم أن الكثير من الناس يجهلون حقيقة هذا المذهب و الظلم الأكبر أن أبناء الزيدية أنفسهم يدافعون عنه على استحياء إما عن جهل أو عدم اهتمام.

من قال لك يا سيدتي
أن أبناء الزيدية يدافعون عنه على استحياء ؟
وهل في الحقيقة حياء ، أم أنها لا حياء في الدين
ولا أعتقد وخالفك كثيرا في اعتقادك بجهل البعض أو عدم إهتمامهم
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ، وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ، وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وِمَا ابْتَلَى اللهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِِمْلاَءِ لَهُ.

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“