قال لي بعض الإخوة هذا المجلس للزيدية في اليمن وأنا أحاول التسجيل فيه منذ فترة طويلة ولكن لم أقدر وأخيرا فرجت .
وأريد أن أسأل ما أهم المسائل التي تميز الزيدية عن غيرهم من المسلمين ؟
أجوا إجابة مختصرة وواضحة فأنا طالب مشغول بالدراسة في الرياض.. وإذا كان هناك عناوين إلكترونية لأشخاص قادين على الإجابة على سوالي فأرجوا ان تكتبوها حتى أتمكن من التواصل معهم.
مشترك جديد يسأل..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
Re: مشترك جديد يسأل..
الدليل كتب:قال لي بعض الإخوة هذا المجلس للزيدية في اليمن وأنا أحاول التسجيل فيه منذ فترة طويلة ولكن لم أقدر وأخيرا فرجت .
وأريد أن أسأل ما أهم المسائل التي تميز الزيدية عن غيرهم من المسلمين ؟
أجوا إجابة مختصرة وواضحة فأنا طالب مشغول بالدراسة في الرياض.. وإذا كان هناك عناوين إلكترونية لأشخاص قادين على الإجابة على سوالي فأرجوا ان تكتبوها حتى أتمكن من التواصل معهم.
اهلاً وسهلاً بك أخي الكريم : الدليل
الزيدية .. مدرسة شاملة .. وليست مجرد مذهب
تميزت بعدة أمور .. منها :
1_ وجوب النظر وحرمة التقليد في أصول الدين .
2_ فتح باب الإجتهاد في الفروع .
3_ تقديم العقل على النص .
4_ مبدأ الخروج على الظالم .
5_ مشروع فكري سياسي .. وتجربة في إسقاط ذلك المشروع على أرض الواقع .
وهناك مسائل عديدة يتسائل في الكثير من الإخوة
تجدها على الرابط التالي :
http://www.almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=5&t=387
ففيه جواب أستاذنا ( الكاظم ) على سؤال حول نقاط عديدة حول الزيدية .
ومرحباً بك بين إخوانك
تحياتي
Re: مشترك جديد يسأل..
صديقي متوكل: لم أجد فيما ذكرت مايخص الزيدية دون سواهم !!
1_ وجوب النظر وحرمة التقليد في أصول الدين.
هذا عند أهل السنة فهم يمنعون التقليدحتى في الفروع.
2_ فتح باب الإجتهاد في الفروع .
كل المذاهب تفتح باب الإجتهاد في الفروع، ولكن في إطار مذاهبهم، ومن اجتهد وتوصل إلى خلاف مذهبهم قالوا خرج.. ولم يعد من أهل مذهبنا. فهل أنتم كذلك؟
3_ تقديم العقل على النص .
هذا أيضا عند المعتزلة وبعض الحنفية، فليس مما يختص به الزيدية.
4_ مبدأ الخروج على الظالم .
وهذا موجود لدى الخوارج، وهو رأي أتباع القاعدة اليوم وهم من أهل السنة.
5_ مشروع فكري سياسي .. وتجربة في إسقاط ذلك المشروع على أرض الواقع .
كلام غير واضح فلكل أصحاب مذهب أو مدرسة مشروع فكري سياسي .. الخ .
1_ وجوب النظر وحرمة التقليد في أصول الدين.
هذا عند أهل السنة فهم يمنعون التقليدحتى في الفروع.
2_ فتح باب الإجتهاد في الفروع .
كل المذاهب تفتح باب الإجتهاد في الفروع، ولكن في إطار مذاهبهم، ومن اجتهد وتوصل إلى خلاف مذهبهم قالوا خرج.. ولم يعد من أهل مذهبنا. فهل أنتم كذلك؟
3_ تقديم العقل على النص .
هذا أيضا عند المعتزلة وبعض الحنفية، فليس مما يختص به الزيدية.
4_ مبدأ الخروج على الظالم .
وهذا موجود لدى الخوارج، وهو رأي أتباع القاعدة اليوم وهم من أهل السنة.
5_ مشروع فكري سياسي .. وتجربة في إسقاط ذلك المشروع على أرض الواقع .
كلام غير واضح فلكل أصحاب مذهب أو مدرسة مشروع فكري سياسي .. الخ .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
Re: مشترك جديد يسأل..
صديقي دليل :
أما المعتزلة .. فنعم .
ولو أردنا الإحتكام إلى منهجهم ( أي منهج الخوارج ) .. فهم خرجوا على الإمام علي (ع) لأنه كافر وليس لأنه ظالم !
والقاعدة على نفس المسلك !
وكلاهما الخوارج والقاعدة .. يمارسون الإغتيالات
وهذا خلاف منهج الزيدية في الخروج على الظالم .
ما لدى البعض مجرد حبر على ورق .. يخالفونه في ممارساتهم .
فيدعون الشورى .. فيما الحكم لديهم يؤخذ بالغلبه !
والحاكم مفترض الطاعة .. وإن جلد ظهر وأخذ مالك ... ووو .. الخ !!!
حتى نظرية الشورى مجرد نظرية وهمية .. وليس لها إسقاط في أرض الواقع .
ولم تقم أي دولة بناءً على مشروع فكري سياسي
بإستثناء .. إيران اليوم .. المستنده إلى نظرية "ولاية الفقية" .. وهي نظرية إجتهادية حديثة .. لم تكن عليها الإثناعشرية فيما مضى .
اهل السنة يوجبون إتباع سلف الأمة = تقليد السلفالدليل كتب:صديقي متوكل: لم أجد فيما ذكرت مايخص الزيدية دون سواهم !!
1_ وجوب النظر وحرمة التقليد في أصول الدين.
هذا عند أهل السنة فهم يمنعون التقليدحتى في الفروع.
.
اهل السنة حصرت الإجتهاد في الأئمة الأربعه .. وبالتالي فقد أُغلق باب الإجتهاد عندهم في العصور الغابرة .الدليل كتب: 2_ فتح باب الإجتهاد في الفروع .
كل المذاهب تفتح باب الإجتهاد في الفروع، ولكن في إطار مذاهبهم، ومن اجتهد وتوصل إلى خلاف مذهبهم قالوا خرج.. ولم يعد من أهل مذهبنا. فهل أنتم كذلك؟
.
الحنفية لا علاقة لها بهذه النقطة !الدليل كتب: 3_ تقديم العقل على النص .
هذا أيضا عند المعتزلة وبعض الحنفية، فليس مما يختص به الزيدية.
.
أما المعتزلة .. فنعم .
الخوارج خرجوا على أمير المؤمنين الإمام علي (ع) !!! وهو ليس بظالم .الدليل كتب: 4_ مبدأ الخروج على الظالم .
وهذا موجود لدى الخوارج، وهو رأي أتباع القاعدة اليوم وهم من أهل السنة.
.
ولو أردنا الإحتكام إلى منهجهم ( أي منهج الخوارج ) .. فهم خرجوا على الإمام علي (ع) لأنه كافر وليس لأنه ظالم !
والقاعدة على نفس المسلك !
وكلاهما الخوارج والقاعدة .. يمارسون الإغتيالات
وهذا خلاف منهج الزيدية في الخروج على الظالم .
لا يوجد ما قلتَ لدى أي مدرسة أو مذهب عدى الزيديةالدليل كتب:
5_ مشروع فكري سياسي .. وتجربة في إسقاط ذلك المشروع على أرض الواقع .
كلام غير واضح فلكل أصحاب مذهب أو مدرسة مشروع فكري سياسي .. الخ .
ما لدى البعض مجرد حبر على ورق .. يخالفونه في ممارساتهم .
فيدعون الشورى .. فيما الحكم لديهم يؤخذ بالغلبه !
والحاكم مفترض الطاعة .. وإن جلد ظهر وأخذ مالك ... ووو .. الخ !!!
حتى نظرية الشورى مجرد نظرية وهمية .. وليس لها إسقاط في أرض الواقع .
ولم تقم أي دولة بناءً على مشروع فكري سياسي
بإستثناء .. إيران اليوم .. المستنده إلى نظرية "ولاية الفقية" .. وهي نظرية إجتهادية حديثة .. لم تكن عليها الإثناعشرية فيما مضى .
Re: مشترك جديد يسأل..
صديقي متوكل:
1 ـ وافقتني في:أن المعتزلة يقدمون العقل على النص، فليس تلك من خواص الزيدية، فذهبت واحدة مما ذكرت وبقيت أربع. رغم أن تلك ليست خاصية محمودة . وسوف نتكلم
عليها لا حقاً.
قلت: اهل السنة يوجبون إتباع سلف الأمة = تقليد السلف. وانتم توجبون اتباع أهل البيت = تقليدهم. فذهبت اثنتان وبقي ثلاث.
قلت : اهل السنة حصرت الإجتهاد في الأئمة الأربعه.وبالتالي فقد أُغلق باب الإجتهاد عندهم في العصور الغابرة. وهذا كلام غير صحيح فعلماء اهل السنة من المذاهب الأبعة لا زالوا يجتهدون في كل زمان ومكان حتى ملات إجتهاداتهم كتب الدنيا ، فمن أين اتيت بهذه الدعوى ؟! بهذه ذهبت عليك ثلاث وبقي اثنتان.
مبدأ الخروج على الحاكم ، موجود لدى الخوارج كمبدأ بصرف النظر عن من خرجوا عليه سواء أخطأوا في خروجهم في مثل خروجهم على عثمان أو علي رضي الله عنهما، أو أصابوا كخروجهم على بعض الولاة . وكذلك الاسباب الموجبة للخروج لديهم ، فالزيدية يخرج بعضهم على بعض ، وكل يدعي انه خرج على ظالم. وبهذه ذهبت عليك الرابعة.
واما الخامسة ، فقولك : ما لدى البعض مجرد حبر على ورق .. مجرد إنكار وما أسهله في كل شي.
أرجو التأمل قبل الكتابة وعدم التسرع .. فقد قرأت عن الزيدية انهم ذوي دقة وحكمة وعلم وانهم يختلفون عن الجعفرية في الهذرمة والطلاق الدعاوى العريضة.
1 ـ وافقتني في:أن المعتزلة يقدمون العقل على النص، فليس تلك من خواص الزيدية، فذهبت واحدة مما ذكرت وبقيت أربع. رغم أن تلك ليست خاصية محمودة . وسوف نتكلم
عليها لا حقاً.
قلت: اهل السنة يوجبون إتباع سلف الأمة = تقليد السلف. وانتم توجبون اتباع أهل البيت = تقليدهم. فذهبت اثنتان وبقي ثلاث.
قلت : اهل السنة حصرت الإجتهاد في الأئمة الأربعه.وبالتالي فقد أُغلق باب الإجتهاد عندهم في العصور الغابرة. وهذا كلام غير صحيح فعلماء اهل السنة من المذاهب الأبعة لا زالوا يجتهدون في كل زمان ومكان حتى ملات إجتهاداتهم كتب الدنيا ، فمن أين اتيت بهذه الدعوى ؟! بهذه ذهبت عليك ثلاث وبقي اثنتان.
مبدأ الخروج على الحاكم ، موجود لدى الخوارج كمبدأ بصرف النظر عن من خرجوا عليه سواء أخطأوا في خروجهم في مثل خروجهم على عثمان أو علي رضي الله عنهما، أو أصابوا كخروجهم على بعض الولاة . وكذلك الاسباب الموجبة للخروج لديهم ، فالزيدية يخرج بعضهم على بعض ، وكل يدعي انه خرج على ظالم. وبهذه ذهبت عليك الرابعة.
واما الخامسة ، فقولك : ما لدى البعض مجرد حبر على ورق .. مجرد إنكار وما أسهله في كل شي.
أرجو التأمل قبل الكتابة وعدم التسرع .. فقد قرأت عن الزيدية انهم ذوي دقة وحكمة وعلم وانهم يختلفون عن الجعفرية في الهذرمة والطلاق الدعاوى العريضة.