الصراع بين الزيدية والوهابية في حلقة نقاش بمنظمة التغيير

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
أضف رد جديد
المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

الصراع بين الزيدية والوهابية في حلقة نقاش بمنظمة التغيير

مشاركة بواسطة المتوكل »

بالتعاون مع منظمة المؤتمر الإسلامي.. الصراع بين الزيدية والوهابية في حلقة نقاش بمنظمة التغيير

31/05/2009
صنعاء ، نيوز يمن:

تحت شعار " نحو تسامح طائفي في اليمن".. تعقد منظمة (المؤتمر الإسلامي الأمريكي)، بالشراكة مع (منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات) عصر غد الإثنين في مقر منظمة التغيير بصنعاء حلقة نقاش حول (الصراع بين الزيدية والوهابية ودور الإعلام في ترسيخ التسامح المذهبي).
وسيشارك في الحلقة نخبة من المهتمين. وتهدف الحلقة إلى الخروج بآليات تعمل من خلالها وسائل الإعلام على نشر وترسيخ ثقافة التعايش والتسامح المذهبي في اليمن.


http://www.newsyemen.net/view_news.asp? ... 5_31_28781
صورة
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

Re: الصراع بين الزيدية والوهابية في حلقة نقاش بمنظمة التغيير

مشاركة بواسطة المتوكل »

رغم أن هناك علامات إستفهام حول ما ورد في الخبر !
إلا أننا من المفترض أن نتواجد
ونعرف بما يفكر الآخرون
صورة
صورة

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: الصراع بين الزيدية والوهابية في حلقة نقاش بمنظمة التغيير

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم

الله يجمع كلمة المسلمين على الحق

في مثل هذه النقاشات فان المنتصر في معظم الاحيان الاكثر فصاحة و لباقة في الكلام ومن ثم تاتي العوامل الاخرى مثل العلم والمعرفه بالمذهب ومذهب الخصم

اذا كان اللقاء مع الوهابيه بالمعنى الضيق للكلمه اي اتباع الشيخ محمد ابن عىبد الوهاب في العقيده والتفكير اي بكفر المخالفين الله يستر انه ما يخرج صاحبكم الا وقد كفروه :D

اما اذا كانت الوهابيه بالمعنى الواسع الذي رايته في مجلسكم هذا يطلق على كل السنه فاسال الله ان يكون هذا اللقاء بدايه خير لانه فى الحقيقه ما يحمعنا اي السنه والزيديه اكثر بكثير من ما يفرقنا

واخيرا اذا استطاع احد ان يسجل هذا اللقاء ويضعه لنا فساكون له من الشاكرين

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

قرين القران
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 240
اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:29 pm

Re: الصراع بين الزيدية والوهابية في حلقة نقاش بمنظمة التغيير

مشاركة بواسطة قرين القران »

أخي يمني 100 يشهد الله شهادة نسأل عنها يوم

القيامة أننا لاننظر إلى الوهابية بأنهم كل

أهل السنة

بل بالعكس تمامآ قد يكون غيرنا يخلط بين
الوهابية وأهل السنة ونحن نعلم أن أول

من رفض أفكار الوهابية هم من أهل السنة

عندما كانت الوهابية لا تزال في مهدها..

ونحن عندما تكلمنا في موضوع الوهابية لم

نقصد إلا الوهابية بعينها السلفية المتشددة

ولم نقصد بهم أهل السنة الذين تعايش معهم
أجدادنا لأكثر من 1000 عام ولم يحصل بينهم

صراع مذهبي أو طائفي أو عقائدي ألا تعتقد بصحة كلامي هذا
ومن خلط بينهم من الزيدية فهو لا يمثل إلا نفسه..
وشكرآ لك ولكاتب المقال وأتمنى منك

تقويم أخطائنا بوضع النصائح وكن على ثقة

أننا سنعيرها كل إهتمامنا ومن لم يبحث منا

عن الأفضل فلا يستحق العيش بين الأفاضل ..
قرين القرآن

الزيدي اليماني
مشرف مجلس الأدب
مشاركات: 404
اشترك في: السبت ديسمبر 23, 2006 3:46 pm
مكان: أمام الكمبيوتر !

Re: الصراع بين الزيدية والوهابية في حلقة نقاش بمنظمة التغيير

مشاركة بواسطة الزيدي اليماني »

صراع بين الزيدية والوهابية ودور الإعْلام في ترسيخ التسامح

Tuesday, 09 June 2009
صحيفة البلاغ


بعد حوالى أسبوع على انعقاد الملتقى العام للجماعات السلفية في اليمن نهاية شهر مايو الماضي، والذي دعا في بيانه الختامي إلى الوقوف صفاً واحداً في مواجهة ما أسماه "الخطر الرافضي في اليمن".. عقدت منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات حلقة نقاشية عن الصراع بين الزيدية والوهابية في اليمن، ودور الإعلام في تأكيد مبدأ التسامح، وإشاعة الحوار، وكان بيان الملتقى السلفي الآنف قد أثار الكثير من المخاوف على السلم الأهلي خاصة لدى أبناء المذهب الزيدي الذين يتعرضون لصنوف المعاناة والمصادرة والتهميش تحت هذه الذريعة (مكافحة الرافضة)، في الوقت الذي يعلم الجميع أن لا وجود في اليمن سوى الزيدية التي تصادر حقوقها الفكرية والسياسية والمدنية.. وقد تفاقمت معاناة أبناء المذهب الزيدي في الفترة المتأخرة بشكل لافت بالتوازي مع أحداث صعدة المؤسفة..

إنقسمت الحلقة إلـَـى محورَين الأول عن طبيعة الصراع والمخاطر المتوقعة، والمحور الثاني عن الحلول ودور الإعْلام في ترسيخ التسامح للوصول إلـَـى تكريس مبادئ الاستقرار والسلم الأهلي ونبذ العُنف والكراهية الناتجين عن التعصب المذهبي والعمل للخروج برؤية إعلامية من شأنها تأصيل ثقافة التعايش وقيم الانفتاح المذهبي في اليمن..

تحدث العلامة الدكتور المرتضى بن زيد المحطوري مبرزاً قيم التسامح لدى المذهب الزيدي على مر العصور، وأكد انه على استعداد كامل للالتقاء والحوار مع من يقبل الجلوس معه على مائدة واحدة، مشيراً إلـَـى أَن مصيبة الصراع المذهبي لا تقتصر على اليمن فأينما حل الإنـْسَان وارتحل وجد هذه النغمة، وقال: وقد كان الاختلافُ هيناً في ظاهره لكنه مثيرٌ للضغائن وما كنا نسمَعُ من قبل أَن المرء يتعرَّضُ للأذى والتكفير والتفسيق بسبب مذهبه أو عقيدته وكان الاحترام والإخوة هما السائدان.

وأضاف المحطوري أَن نغمة العداء المذهبي بدأت التسرب إلـَـى اليمن من مدارس محسوبة على السعودية، إستخدمت لضرب الشيوعية وكان البعض يفضل الجمع بين الشيوعية والشيعة عند الدعاء في خطبة الجمعة فيقول: اللهم اهلك الشيعة والشوعية. وهكذا كان يتم تمرير ما أسماه الخبث من داخل المساجد، مشيراً إلـَـى الكثير من المنشورات والكتب التي تصدر برعاية من وزارة الأوقاف في اليمن يهاجم فيها الشيعة وهذه الكتب والمنشورات معظمها صادرة عن أجهزة مخابرات دولية بهدف إثارة الفتنة وضرب أَبْناء اليمن ببعضهم والعمل باتجاه القضاء على المذهب الزيدي من اليمن

وأشار المحطوري إلى أَن الزيدية أصبحوا بمثابة الهنود الحمر تتكالب عليهم المؤامرات من كـُــلّ حدب وصوب، مذكراً بالجهود الرسمية في هدم (المنازل) أماكن ايواء طلبة العلم التي كانت جوار كـُــلّ مسجد في اليمن بذريعة التجديد واعادة البناء للكثير من المساجد في مختلف المحافظات اليمنية، وبدلاً عن الأربطة الزيدية التي يتم هدمُها يتم بناء ما يعرف بمدارس التحفيظ التي تتبع الوهابيين.

وقال: إَن الهُجُومَ العُدواني على أَبْناء المذهب الزيدي يشكل سبباً رئيسياً في تشبث الكثيرين بمظاهر الاثنا عشرية التي تأتي هي الأخرى عبر تسهيلات ونافذين وعبر الكتيبات والقنوات الفضائية وغيرها.

مُؤَكداً أَن التيارَ الوافدَ إلـَـى اليمن تيارُ فتنة ليس الغرض منه فكر ولا خدمة الاسلام وإنما المشاكل وتتويه المجتمع عن هُمُومه ورزاياه التي يرزح تحتها، مشيراً إلـَـى أَن هؤلاء يعيشون على مآسي المجتمع، وانين أبنائه.

وحول سبب انتشار الوهابية في اليمن قال المحطوري إن الشخصية اليمنية كثيرة التقلب والتأثر بالآخرين؛ لأن اليمنيين غير محميين بثقافة ولأنهم فقراء ومعدمون يتسمون بالبساطة، إضافة إلـَـى وُجود جوانب سياسية مرتبطة بمُحاولات دول الجوار إلحاق اليمن بمحاور معينة، فالسعودية لديها مشروع وإيران لديها مشروع، واليمنيون يدفعون الثمن وليس لهم في العير ولا في النفير وانما مجرد ضحايا فقط.

وقال إن الوهابية ضربت الزيدية ضربات موجعة في فكرها وعُمقها وتراثها والزيدية ما تريد هذه المواجهة، وانما تفرض عليها هذه الحملات الظالمة بتواطؤ الداخل والخارج.

وعن البُعد المذهبي في حُروب صعدة قال المحطوري إن الوهابية خدمت الحوثية كثيراً؛ لأن نتائجَ الاستعداء والهُجُوم الضاري على الزيدية ومدارسهم ومساجدهم جعل الحوثي يجد له أنصاراً كثيرين بكثرة ضحايا التمييز المذهبي في اليمن، ويصبح هؤلاء متسلحين بحجة أَن مذهبهم محارب ومسحوق والسلطة تشارك في هذا.

وفيما يخص اللاعب الإقليمي في اليمن أشار إلـَـى أَن الصراع في الأساس أمريكي إسرائيلي ويُستغل المسلمون ومذاهبهم ومشاعرهم في الحرب الاسرائيلية الامريكية ضد حزب الله وإيران، وقال انه حاول التوازن والتعاطي مع مختلف المذاهب والتيارات في اليمن إلا أن هناك من يصر على أَن المحطوري إثناعشري رافضي إمامي ملكي إلـَـى آخر الأوصاف التي ليس لها عدد، وضرب مثالاً على ذلك بترويج مزاعم أنه يسُبُّ أُمَّ المؤمنين عائشة بالرغم من أَن كتابَه في مصطلح الحديث يحتوي على عشرات من ألفاظ الترضية والمدح لأم المؤمنين عائشة.

نقد الذات

> من جانبه قال الإعلامي/ عبدالله الضبي: إن المذهبَ الزيديَّ مذهب سياسي، ولا يوجد فيه نقد داخلي. مستشهداً بما قال إنها جرائم الإمام أحمد حميد الدين والامام يحيى حميد الدين ضد الزرانيق، وقال إن ما تعانيه الزيدية اليوم كان الزرانيق يعانونه على أيدي الإئمة لكنه أثنى على التسامح الفكري لدى الزيدية من حيث أنهم لا يفرضون معتقداتهم على الآخرين بالقوة، إضافة إلـَـى أَن انخراطَ كثير من أَبْناء الزيدية في المذاهب السنية يدُل على تسامح لدى هؤلاء، عقب ذلك تكلم المدير التنفيذي للمنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات علي الديلمي عن المشكلة المذهبية وما أحدثته من جُروح كبيرة وفي جسد المجتمع اليمني، وطالب الإعلام والصحافة الاضطلاع بدور تنويري لبلورة ثقافة الحوار والتسامح.

> النائب البرلماني أَحمد سيف حاشد عن تجربته الشخصية في المعهد العالي للقضاء حيث قال تعايشت مع عدد من الزملاء اثناء سنوات الدراسة وكان المحسوبون على المذهب الزيدي اكثر انفتاحا من غيرهم، وفي الوقت الذي نجد من يقوم بإخراج الزيدية من الاسلام بدعوى الرفض والابتداع، لا نجد أَبْناء المذهب الزيدي يقومون بنفس الفعل مع خصومهم وأضاف أَن بعض أطراف التيار الوهابي لديهم الاستعداد للحوار مع الكفرة والملحدين، ويرفض الحوار مع المسلم الشيعي أَوْ الزيدي، واذا اختلف معه الآخرون فسرعان ما يبادر إلـَـى رميهم بتهمة التشيع، وأضاف حاشد قائلاً: أنا كشخص محايد أطرح آرائي وكثيراً ما أتعرض للتكفير من قبل من قال إنهم الوهابيون وهذا ما لا يحدث من المحسوبين على الزيدية، وفي اتجاه الحلول والمعالجات اقترح رئيس منظمة التغيير على الصحافة ووسائل الإعْلام العمل على ايجاد مناخ الحوار واشاعة التلاقح والنضج الفكري وتنمية المعارف وكشف عورات الحُجَج الواهية التي يستند اليها منطق التكفير والخصومة ضد الآخرين بسبب الرأي أَوْ المعتقد.

السياسة في ثوب الدين

> سكرتير تحرير صحيفة النداء بشير السيد تحدث عما أسماه أسس الصراع وقال إنها أسس سياسية تتحكم بها الأنظمة الحاكمة بسبب رؤية كـُــلّ مذهب لطبيعة نظام الحكم، وأرجع حدة التجاذُبات المذهبية في الفترة الأخيرة إلـَـى ظهور الجدل المستجد حول التوريث، وإجازة الخروج على الحاكم الظالم، وحصر الحُكم في البطنين، وبما أَن هذه القضايا السابقة لا تنطبق على الأسرة الحاكمة لهذا السبب نفهم دواعي دعم الحكومه للمذاهب الأخرى، وخلص السيد إلـَـى أَن الصراع المحتدم في المساجد ليس صراعاً بين العلماء والمتدينين، إنه صراع سياسي، أما عن الدور المنوط بالإعلاميين فالمطلوب بحسب سكرتير النداء العمل على إرساء مواصفات حقيقية لنظام الحكم الذي يجب أَن يكونَ مدنياً بعيداً عن المذاهب والأيديولوجيات، وإفساح المجال للمؤسسات الدستورية التي يجب أَن تكون مستقلة ومحايدة خاصة المؤسسة العسكرية، إضافة إلـَـى إيجاد هيئات يكون من مهامها محاسبة الحاكمين، ويجب أَلا تستغل المذاهب في تحديد شكل الحكم حتى ننتزع فتيل الصراع.

إعلاميون متعصبون

> صادق غانم (إعلامي) إنتقد الزيدية بسبب غيابهم الإعلامي وحمَّـلهم جزءاً من مسؤولية ما تعرضون له بسبب استراتيجية الصمت والقبول بالامر الواقع، وقال يجب أَن يكون لكل المذاهب قنوات إعلامية تعبر عن نفسها ويكون الحوار من خلالها.

> أما رئيس تحرير موقع" يمنات"وضاح المقطري قال: إن مفهوم التسامح مبدأ مربك وشمولي ويفترض ألا يكون الحديث عن تسامح زيدي وهابي وإنما الحديث عن التسامح بشكل عام، وتساءل هل لو تم التوصل إلـَـى تسامح زيدي وهابي فرضاً، نكون قد حسمنا قضية التسامح مع بقية الأديان والثقافات.. وَعن دور الإعْلام قال: للاسف أَن القائمين على الإعْلام مجموعة من المتعصبين إما لأحزابهم أَوْ لمذاهبهم، وهناك ما وصفها بالقلة القليلة من الاعلاميين تعمل وفق مبدأ التسامح. مشيراً إلـَـى أَن هناك تحيزاً واضحاً واقصاء وعنفاً في التعامل مع خطاب الآخر لدرجة اباحة القتل وسفك الدماء، وإذا كان هذا من اعلاميين فكيف يكون الامر بالنسبة للعوام؟؟ مستشهدا بالحملة ضد الدنمارك التي وصفها بالحمقاء لانها وجهت صوب بلد بحاله يقطنه حوالي 200الف مسلم يعيشون بكل حرية وصلوا إلـَـى المجالس المحلية ويشاركوا في السلطة فيما كثيرمن العواصم العربية كانت تشن عليهم كـُــلّ تلك الحملات وأشار تفاخر بعض الشباب العرب لقيامهم بتدمير اكثرمن 5000ألف موقع الكتروني دنمركي بسبب بعض الرسوم ثم يضيف المذحجي مستهجنا وبعدين يقول المسلمون انهم من يتعرض للاقصاء والتهميش والاساءة والاستهداف، وخلص إلـَـى أَن الإعْلام كان له الدور الكبير في هذة الحملة التحريضية الارهابية حد وصفه، مطالباً بتأهيل الاعلاميين على اسس التسامح والقبول بالآخرين.

مماحكات لا صراع


> الباحث/ حسن عباس عنتر إعترض على لفظتي (الوهابية) و(الصراع) في عنوان الندوة معتبراً إياهما تصبان في خانة الإثارة وتأجيج الصراع، الذي قال انه غير موجود في اليمن وغاية ما هنالك وجود مماحكات مذهبية، مشيداً بالمذهب الزيدي الذي قال إنه تجاوز الكثير من الفخاخ، وأضاف: في اليمن حيث المذهب الزيدي لا توجدُ مساجد مستقلة للسُّنة والشيعة والجوامع مشتركة للزيدي والسني، كـُــلٌّ يصلي خلف الآخر، وأشار إلى أَن الإعْلام مسيطر عليه من قبَل السياسيين وَسيكون الحوارُ الحل الأخير، سيضطر الجميع التعامل به مع النصارى والملحدين فضلاً عن المسلمين وَالمذاهب الإسلامية وقال إنه مع حق التعبير وليس مع حق التفجير، وفي رده على الضبي اعتبر الزيدية أكثر المذاهب نقداً لنفسها ولا يمثلها أشخاص؛ لأنها مبادئ ومُثـُل عامة وليست تصرفات، وتمنى على الضبي تأكيد كلامه بالمعلومات الموثقة حتى يتسنى للباحث التأكد من مصداقية الطرح

> جازم سيف -إعلامي أشار إلـَـى ضرورة رسم سياسة اعلامية لاجتثاث ثقافة التكفير، حتى يكون الإعْلام محايدا يتيح الفرصة لجميع الفرقاء في برامج معدة من الحوارات والمناظرات الفكرية المفتوحة؛ لأَن التعبئة المضادة تأخذ أشكالاً عدائية، أما طرح وجهات النظر وجهاً لوجه فإنه يساعد على إزالة الحواجز وتقريب وجهات النظر، وشَدَّدَ على إحياء ما أسماها ثقافة التضامُن العابر للحواجز الأيديولوجية والمذهبية ودعا إلى توثيق تأريخ الصراع المذهبي في اليمن، على أَن تضطلع بهذه المهمة مراكز الدراسات المعتمدة مناهج البحث العلمي بهدف توعية الأجيال بأضرار الصراعات والحروب الغرائزية والعمل على ادراج مصطلحات حقوق الإنـْسَان في المناهج الدراسية.

نماذج إعلامية

> قاسم عباس -ناشط حقوقي قال: أخذت نموذجَين من الإعلام الأول صحيفة "البلاغ" وتمثل الزيدية، والآخر جريدة "أخبار اليوم" ممثلة للوهابية السلفية، فوجدت تناولات البلاغ تتصف بقدر كبير من المنطق عند تناول تأريخ التطور الشيعي، أما أخبار اليوم فتذهب لنشر إدعاءات وصفها بالباطلة وغير المقبولة، كما أَن الاشكالية من وجهة نظره تكمن في ظهور وتوزيع كتب تسيئ إلـَـى الشيعة والزيدية ليس لها مؤلف حقيقي بأسماء وهمية، وانتقد طريقة مختلف المذاهب في التعاطي مع الحكم، وتساءل: هل لدى الزيدية القدرة على الإعتراف باخطاء أئمتهم السابقين؟
هل تعلم أن :
( الزيدية : هي الإمتداد الطبيعي للمنهج الإسلامي القرآني الأصيل وأن بلاد الزيدية : هي البلاد الوحيدة في العالم التي لا يوجد فيها مساجد خاصة بالشيعة وأخرى خاصة بالسنة ....)

الفخري اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 62
اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
اتصال:

Re: الصراع بين الزيدية والوهابية في حلقة نقاش بمنظمة التغيير

مشاركة بواسطة الفخري اليماني »

بسم الله الرحمن الرحيم

أساتذتي الفضلاء
أرجو إن كان هناك تقرير عن هذه الحلقة النقاشية أو تسجيلاً لها
أن تشاركونا به

العلامة المحطوري كما عهدته من رواد التجديد حفظه الله

الشريف العربي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 310
اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
مكان: جزر القمر
اتصال:

Re: الصراع بين الزيدية والوهابية في حلقة نقاش بمنظمة التغيير

مشاركة بواسطة الشريف العربي »

الأخوان الكرام الوهابية هي مرحلة شاذة بالتاريخ الاسلامي لانها التزمت خط معادي لكل المذاهب الاسلامية باسلوب التكفير والتبديع واخيرا التفجير هل هذا هو الاسلام حتى انهم شوه الاسلام من تصرفاتهم الغبية والغير مسئولة ويكفي انهم يحملون في بطونهم الناصبية البغيضة لآل البيت الكرام عليهم السلام ويحموهم ويدافعون عن اعداء بني هاشم بمناسبة وغير مناسبة وحاليا هم يعانون الان في عقر دارهم من ضغوط سياسية وانقسامات على نفسه وهم في مفترق طرق كبير وهو علماء الارهاب او علماء السلطان وغيرها مع تغيرات العصر ونشاهد حاليا البدء في السعودية في لغة الحوار بلهجة عالمية ان شاء لله تنجح ولو نجاح يكفي لتحجيم دورهم في المجتمع من التكفير والتبديع ومعرفة الناس لهم بشكل جيد وسوف يأتي اليوم الذي يتعرى فيه هذا المذهب البغيض والذي هو قادم من مكان قال عنه رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام وآله انهم قرن الشيطان والله المستعان واعتقد بدء الناس يعرفوا من هم الوهابية في العالم العربي والعالم اجمع وسلامي لجميع الاعضاء في هذا المنتدى الجميل
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“