هل عد باقي زيود

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
قرين القران
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 240
اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:29 pm

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة قرين القران »

بسم الله والحمد لله ومن يتوكل على الله فهو حسبه:
أخي الفاضل اليماني كلامك جميل جدآ


ولكن لا يعني ذلك أن كلامك كله صحيح فمثلآ
* بالنسبة لعلمائنا قد شهد الغريب قبل القريب بأنهم عيار ثقيل جدآ ولكن ربما تقصد أن تأثيرهم على الناس ضعيف وهذا عيب في الناس أنفسهم وليس في العلماء لأنهم مأمورون بالإلتفاف حول العلماء وليس العكس فالناس مقصرون حتمآ.
* وبالنسبة للتنظيم والجمعيات والتجمعات فكانت موجودة ولا زالت الجهود ولكن ياعزيزي كن على ثقة بأن هناك أيدي خفية وحاقدة تعمل على إجهاض كل تلك الجهود والمحاولات في المذهب الزيدي خاصة ، فأدر نظرك فقط وأنظر إلى المعتقلات وسترى كلامي صحيحآ.
وآخر مثال على ذلك هي جهود السيد حسين الحوثي التي كانت ثقافية تجديدية كما أسلفت وأنظر ماذا حصل له بل للزيدية بشكل عام .. أم أنها قد إنطلت عليكم أكاذيب أعداء الله الذين روجوا عليهم الإشاعات الكاذبة..
ولكن هاهي الحركة الثقافية المنظمة الآن بدأت تستعيد قوتها في صعدة بعد الإنتصارات التي حققها شباب الزيدية بفضل الله وجهود السيد عبدالملك الحوثي في الحرب الرابعة والخامسة والتي تبشر بمستقبل أفضل.
* أما بالنسبة لأخواتنا النساء فقد جهزت مقال يتظمن دعوة أخواتنا النساء للمشاركة في حفظ دين الله والدعوة إليه وسأطرحه قريبآ إن شاء الله.
* ومن هنا أرسل رسالة إلى كل شباب الزيدية في كل مكان إذا كان العمل لله ولا يخالف شرع الله فلا تنتظروا من يقوم بذلك العمل غيركم فخطاب الدعوة من الله موجه للجميع ليس لأحد دون الآخر ..
فلينطلق الجميع وليعمل كل واحد منا بطاقته وباستطاعته وبجهده وفي مكانه أدخلوا بين الناس وانشروا وأنفقوا وادعوا وحاضروا وتعلموا وتفقهوا واستفيدوا من نعم الله في هذا العصر كالإنترنت وأمروا بالمعروف وأنهوا عن المنكر وقارعوا المعاصي .. ولا تنتظروا الناس حتى ينامون ثم تستيقظون.
( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )
ومن لم يستطع أن يفعل شئ فعليه بحسن الأخلاق والتحلي بأخلاق أهل البيت وخاصة أثناء التعامل والتفاهم مع الآخرين
فإن أخلاقنا هي سفارتنا وأسلوب دعوتنا.
* أما أنت أخي اليماني 100 أنت ومن رأى رأيك وسار سيرك وإذا كنت حقآ زيدي الهوى وما دمتم لا تخالفوننا عقائديآ ولا تبغضونا أهل البيت وأتباع نهجنا ..
فهذه دعوة صادقة تحفها الأزهار والرياحين أصالة عن نفسي و نيابة عن أهل البيت وأتباع نهجهم لكم أيها الأحباب عودوا وضعوا أيديكم في أيدينا ولنتعاون جميعآ فنستفيد من خبرتكم وتستفيدوا من خبراتنا ، ونستفيد من أفكاركم وتستفيدوا من أفكارنا ، فغايتنا وغايتكم واحدة وهي الجنة ورضوان من الله أكبر..
ومادمنا نحبكم فحتمآ أنكم أيضآ تحبوننا.
وفي الأخير نسأل الله لنا ولكم ولجميع المؤمنين والمؤمنات التوفيق والإخلاص واليقين وحسن الختام والفوز بالجنة والنجاة من النار ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرين القرآن

قرين القران
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 240
اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:29 pm

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة قرين القران »

بسم الله والحمد لله ومن يتوكل على الله فهو حسبه:
أخي الفاضل اليماني كلامك جميل جدآ


ولكن لا يعني ذلك أن كلامك كله صحيح فمثلآ
بالنسبة لعلمائنا قد شهد الغريب قبل القريب بأنهم عيار ثقيل جدآ ولكن ربما تقصد أن تأثيرهم على الناس ضعيف وهذا عيب في الناس أنفسهم وليس في العلماء لأنهم مأمورون بالإلتفاف حول العلماء وليس العكس فالناس مقصرون حتمآ.
وبالنسبة للتنظيم والجمعيات والتجمعات فكانت موجودة ولا زالت الجهود ولكن ياعزيزي كن على ثقة بأن هناك أيدي خفية وحاقدة تعمل على إجهاض كل تلك الجهود والمحاولات في المذهب الزيدي خاصة ، فأدر نظرك فقط وأنظر إلى المعتقلات وسترى كلامي صحيحآ.
وآخر مثال على ذلك هي جهود السيد حسين الحوثي التي كانت ثقافية تجديدية كما أسلفت وأنظر ماذا حصل له بل للزيدية بشكل عام .. أم أنها قد إنطلت عليكم أكاذيب أعداء الله الذين روجوا عليهم الإشاعات الكاذبة..
ولكن هاهي الحركة الثقافية المنظمة الآن بدأت تستعيد قوتها في صعدة بعد الإنتصارات التي حققها شباب الزيدية بفضل الله وجهود السيد عبدالملك الحوثي في الحرب الرابعة والخامسة والتي تبشر بمستقبل أفضل.
أما بالنسبة لأخواتنا النساء فقد جهزت مقال يتظمن دعوة أخواتنا النساء للمشاركة في حفظ دين الله والدعوة إليه وسأطرحه قريبآ إن شاء الله.
ومن هنا أرسل رسالة إلى كل شباب الزيدية في كل مكان إذا كان العمل لله ولا يخالف شرع الله فلا تنتظروا من يقوم بذلك العمل غيركم فخطاب الدعوة من الله موجه للجميع ليس لأحد دون الآخر ..
فلينطلق الجميع وليعمل كل واحد منا بطاقته وباستطاعته وبجهده وفي مكانه أدخلوا بين الناس وانشروا وأنفقوا وادعوا وحاضروا وتعلموا وتفقهوا واستفيدوا من نعم الله في هذا العصر كالإنترنت وأمروا بالمعروف وأنهوا عن المنكر وقارعوا المعاصي .. ولا تنتظروا الناس حتى ينامون ثم تستيقظون.
( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )
ومن لم يستطع أن يفعل شئ فعليه بحسن الأخلاق والتحلي بأخلاق أهل البيت وخاصة أثناء التعامل والتفاهم مع الآخرين
فإن أخلاقنا هي سفارتنا وأسلوب دعوتنا.
أما أنت أخي اليماني 100 أنت ومن رأى رأيك وسار سيرك وإذا كنت حقآ زيدي الهوى وما دمتم لا تخالفوننا عقائديآ ولا تبغضونا أهل البيت وأتباع نهجنا ..
فهذه دعوة صادقة تحفها الأزهار والرياحين أصالة عن نفسي و نيابة عن أهل البيت وأتباع نهجهم لكم أيها الأحباب عودوا وضعوا أيديكم في أيدينا ولنتعاون جميعآ فنستفيد من خبرتكم وتستفيدوا من خبراتنا ، ونستفيد من أفكاركم وتستفيدوا من أفكارنا ، فغايتنا وغايتكم واحدة وهي الجنة ورضوان من الله أكبر..
ومادمنا نحبكم فحتمآ أنكم أيضآ تحبوننا.
وفي الأخير نسأل الله لنا ولكم ولجميع المؤمنين والمؤمنات التوفيق والإخلاص واليقين وحسن الختام والفوز بالجنة والنجاة من النار ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرين القرآن

أبو خليل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 48
اشترك في: الأربعاء إبريل 16, 2008 6:51 pm

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة أبو خليل »

ALYEMANI100 كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي الكرام

تسالت عن سبب تراجع الزيود من ناحية العدد وما هي الاسباب الداخليه لهذا النزوح فقد انكر علي البعض هذا السؤال ويرى ان المشكله في تفكيري وانكر البعض وجود اسباب داخليه اما اوسطكم طريقة وامثلكم جوابا قرين القران الا انه اقتصر على سرد الواقع مع بعض العومل الخارجيه ولما لم اجد جوابا شافيا فكرت في الموضوع بجديه

واسمحوا لي جميعا (خاصه اخي فخر اليماني الذي يتساءل كيف الهوى زيدي وان البعض فاشل في البناء وقرين القران الذي اراه يعتصر الما على واقعكم) ان اهدي اليكم استنتاجاتي المتواضعه بخصوص هذا الموضوع ولاني بعيد عن المشهد فقد تكون بعض الاستنتاجات خاطئه, ولا اطرح هذه النقاط للتحبيط كما قد يظن البعض ولكن لسرد الاسباب واذا عرف السبب بطل العجب

اولا
عدم وجود مؤسسات كافيه ترعى وتشجع وتتبنى طلاب العلم الشرعي من ما جعل طالب العلم يبحث عن خيرات بديله تستوعبه ---- مما ادى الى

ثانيا
عدم قدرة المذهب بعد ثوره السادس العشرين من سبتمبر ان يخرج دعاة الى الله وعلماء بالكم الوافر لتعليم الناس دينهم --- وهذا ترك فراغا هائلا يملا الان من المذاهب الاخرى -- وهذا ادى الى

ثالاثا
عدم وجود علماء من العيار الثقيل و انا هنا لا انكر عدم وجود علماء زيود الا انهم قليل وتاثيرهم محدود على عامة الشعب و حتى على ابناء المذهب في بعض الاحيان وبالعيار الثقيل اعني مجديين يوجهون الدعاة والعلماء , ومن بقي من هذا النوع من العلماء هم من منجزات ما قبل ثورة السادس والعشرين

رابعا
المراءه - اكثر الناس عوام بمعنى انهم غير علماء او حتى متمذهبين ان صح التعبير او قل زيدي غير متعلم ان شئت فمثلا سمعنا عن كثيرا من الاخوات تخرجن من المعاهد العلميه واستطعن بعفويه ان يغيرن مسار الاسره من الناحيه المذهبيه اما كام او اخت كبرى او ماشابه ذلك وانا هنا اريد ان الفت القارئ الى اهمية دور المراءه في الجانب التربوي

خامسا
ظعف مؤسسات المجتمع المدني المحسوبه على هذا التيار (ان وجدت) فمثلا هناك جرايد عديده محسوبه لهذا التيار الا ان كلها ليست بالمستوى واظن ان غالبية الشعب اليمني لا يعيرها اي اهتمام

وبينما توجد العديد من الجرايد فحسب علمي المتواضع جدا بهذا التيار لا يوجد مشفى واحد او جمعيه خيريه واحده على غرار جمعيه الاصلاح محسوبه لهذا التيار , ولم نسمع عن انشطه خيريه مثل زاوج جماعي , رعلية ايتام او ما شابه ذلك من انشطه رياضيه و ثقافيه الا القليل

ومؤسسات المجتمع المدني المتنوعه ضروريه لاسباب عديده 1- انها تنفع الناس في شتى المجالات سواء كانت علميه , طبيه , اجتماعيه او خيريه خاصة مع تزايد احتياجات المواطن من خدمات لا تستطيع الدوله ان تلبيها كلها 2 - انها تبقي التواصل قائما بين قادة المجتمع المدني اي القا ئمين على هذه المؤسسات والعاملين فيها والمستفيدين من هذه المؤسسات اي عامه الناس من طلبه او مرضى او ما شابه ذلك 3- انها في بعض الاحيان ترجع على صاحب المشروع بالربح 4- و اهم سبب في تقديري ان هذا العمل ينفع المقيمين عليه في الدنيا والاخره خاصة اذا كان خالصا لوجه الله

سادسا
وهذه اهم نقطه في تقديري و بدون معالجتها لن يتغير الحال

عدم التنظيم والافتراق - بعض الناس يحاول فعلا ان يعلاج هذا الموضوع ولكن بدون تنظيم او تكاتف جهود مما جعل من الامر الصعب اصعب ولانه لا يجد مسانده و لانها جهود فرديه فالعمل لاياتي بالثمار المرجوه حتى ولو كان العمل خلاصا لوجه لله انطر الى المؤسسات ( القليله) الموجوده على الساحه لترى ما اقصده

واما الافتراق فحدث ولا حرج فالشواهد كثيره واهل مكه ادرى بشعابها؟؟؟؟ واذكر بقول الشاعر

تابى العصي اذا اجتمعن تكسرا واذا افترقن تكسرت احادا

وهذا الذي يحصل بالفعل ولافتراق والتنابز بين الاطراف المتعدده داخل الزيديه يجعلكم كلكم تفقدو المصداقيه بين الشعب و غلبا ما يكون الافتراق شخصي بين اسر وكانه كل واحد يشتي يقع الوصي على المذهب ------------- من اين عد عيدبرعوا الناس يا قرين القران والله انهم يشتوا يتبرعوا لكن لمن

سابعا

وباختصار شديد اخرجوا من …..... والا اقل لكم مه هذه النقطه طويله وربما ادرجها في موضوع اخر لاهميتها

وفي الختام
وكما قلت قد تكو ن بعض الافكار التي بنيت عليها هذه الاستنتاجات قديمه او خاطئه وعلى هذا الاساس تصبح الاستنتاجات خاطئه فان كانت كذالك فلا حول ولا قوة الا بالله لاني قد اضعت وقتا في كتابة افكاري الخاطئه هذه الليله , وان كان فيها ولو بعض الصواب فارجوا ان تجد طريقها الى من يعنيه الامر

وشكرا



أشكرك أخي على طرح هذا الموضوع المهم جداً
وأتفق معك في الأسباب الداخلية في ضعف المذهب وقلة عدد أتباعه اليوم وقبل اليوم ..

فالسلبية هي السائدة عند الغالبية من شباب ودعاة الزيدية إلا من رحم ربي .. ، وهنا لا بد من توجيه الشكر الجزيل للقائمين على صحيفة البلاغ الأسبوعية ، التي تظل الوحيدة في الساحة التي تعرف بالمذهب وتدافع عنه بعد صحيفة الأمة المتوقفة منذ فترة ..

فأين كتاب الزيدية الذين يملأون هذا المنتدى وغيره ، لماذا لا يشاركون في الصحف المناسبة في الساحة ؟

ألا تتفقون معي أن الكتابة فيها يعتبر جهاد بالحرف لا يقل عن الجهاد بالسيف ؟ ، خاصة في زمننا هذا زمن التضليل والتشويه المتعمد والمدروس للمذهب وأهله ..

فالله الله في المذهب .. فيا كتاب لا تبخلوا على المذهب بمقالة توضح أو.. تعرف أو .. أو تفند شبهة أو .. تدافع عن مظلوم ..أو أو .. إلخ

كما أنبه إلى أهمية إصدار كتيبات ومطويات تعرف بالمذهب وتفند الشبهات التي تدور حوله ، وفي مقدمتها كتابات وبحوث الأخ الفاضل / الكاظم والباحث الحر / الطنطاوي وغيرهما .

والله من وراء القصد

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم

وبايجاز

قرين القران حايكم الله

اشكرك على المشاركه الاخيره في مجملها لكن بعض التعقيب عندما تلوم الناس على ان تاثير علماءكم عليهم ضعيف اعيد واؤكد على اهميه المبادره منكم اي الدعاه وليس من الناس فالناس لن يلتفوا حول اناس لا يعرفونهم , فمثلا العلامه محمد المنصور كيف تريد الناس يلتفوا حوله ويمكن ما بعرفه الا بعض اهالي صنعاء القديمه (ربما بعض المبالغه ولكن اريد ان اوصل الفكره )وهو عالم فعلا من العيار الثقيل كما نسمع عنه

اما سيدكم حسين فاكلام طويل ومعي هذه الايام امتحانات

يبدو لي انك متحمس للفكره ولله يعينك على اقناع البقيه

اما عزيزي حسين ياسر حياك الله

انت كما ظهر لي من مشاركتك “اكتب رايك عن الذي قبلك” صاحب نكته او كما يقولوا عندنا في صنعاء زباج ولذلك ارجوا ان يكون صدرك اوسع من غيرك وما كنت مستهزءا ولا ساخرا وتقبل الكلام الذي تسشهدبه على نوع من الزبج او المزاح :wink: عدقلي من اين المعرفه :oops: لكن الاصل في كلامي ليس المزاح ولكن ايصال الفكره


اما اخي ابو خليل

فانت ايضا اشكرك واتفق معك و دكرت جريدة البالاغ ونعم العلامه ابرهيم الوزير غلبا ما يستغل كتابته في صحيفته بتعريف الزيديه واثمن جهوده تلك الا ان هناك نقطتين الاولى كم عدد الذين بقرانها وثانيا العلامه ابرهيم الوزير كما يصف نفسه المفروض انه لا يقتصر على كتابات في الجريده بل المفروض يعلم ويؤلف الى اخره

واخير
ليس بالضروره ان يتفق الجميع معي او نتفق على كل نقطه ولكن الاهم ان توصل الفكر ه العامه وتتلخص في تنظيم الجهود والتواضع وعذم الفرقه واصلاح النيه والاخلاص في العمل و بعدى كل شي عسبرباذن الله وقد اكد على بعض النقط الاخوه حتى من الذين لم بتفقوا معي مثل الفخري اليماني الذي اكد على المبادره في مداخلته الاولى
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة alhashimi »

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مسأله انه ما باقيش زيود هذا امر خاطئ
والزيود والزيديه لن تنتهي مصداقاُ لحديث رسول الله _كتاب الله وعترتي اهل بيتي ان اللطيف الخبير نباني انهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض او كما قال رسول الله-

صحيح ان عدد الزيود قليل ويرجع ذلك لعوامل داخليه وخارجيه

منها ما ذكرت

واذكر منها ايضا _مش عارف اذا كنت ذكرتها انت بس حذكر اللي عندي_

عدم وجود الدعم المادي وهذه بنظري اهم نقطه

العلما والدعاه مش متحركين والعالم او الداعيه يبقى فقط في محيط قريته

عدم وجود المراكز والجامعات والمعاهد الزيديه

ما حصل مؤخرا من فتنه الحوثي التي برايي اثرت كثيرا جدا على المذهب الزيدي

وجود مسؤلين زيود لا يدعمو المذهب ولا هم عارفين وينوه

عامه الزيود مقصرين لعدم التفافهم على علمائهم ودعمهم

عدم التنظيم الداخلي والتنسيق

عدم وجود علماء شباب يخاطب الفكر الشاب ويواكب التطورات الحاصله في العالم


وووووووو


ارجو ان لا اكون قد اخطات












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله .. ينفون عنه تحريف الغالين .. وانتحال المبطلين ,, وتاويل الجاهلين ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
]قد تمر الزيديه بحالة ضعف كما هو في حال كل زمان ..لكن نور الله لا ينطفئ .. فمثلا << في القرن السادس الهجري ضعفت الدوله الزيديه في اليمن التي مؤسسها الامام الهادي الى الحق >>...
لكن اعاد الله لهذه الدوله هيبتها وقوتها واعظم مما كانت على يد الامام الاعظم والبحر الخضم والبدر الاتم امير المؤمنين المنصور بالله رب العالمين عبدالله ابن حمزة ابن سليمان
...
__________________________
وانا كنت قد نزلت موضوع في السابق عن سبب ضعف المذهب الزيدي .. الا انه تم حذفه من قبل الاخوة المشرفين .. نتيجة لتزمة بعض الاعضاء في الردود ....
alhashimi كتب:صحيح ان عدد الزيود قليل ويرجع ذلك لعوامل داخليه وخارجيه

منها ما ذكرت

واذكر منها ايضا _مش عارف اذا كنت ذكرتها انت بس حذكر اللي عندي_

عدم وجود الدعم المادي وهذه بنظري اهم نقطه

العلما والدعاه مش متحركين والعالم او الداعيه يبقى فقط في محيط قريته

عدم وجود المراكز والجامعات والمعاهد الزيديه

ما حصل مؤخرا من فتنه الحوثي التي برايي اثرت كثيرا جدا على المذهب الزيدي

وجود مسؤلين زيود لا يدعمو المذهب ولا هم عارفين وينوه

عامه الزيود مقصرين لعدم التفافهم على علمائهم ودعمهم

عدم التنظيم الداخلي والتنسيق

عدم وجود علماء شباب يخاطب الفكر الشاب ويواكب التطورات الحاصله في العالم


وووووووو
الانسان الذي يتحرك بالماده انسان فاشل ..

اما العلماء فاعتقد ان بعضهم .. نتيجة للمضايقات عليهم .. وبعضهم صح كسلين ..

الثالث صح ؛ عدم وجود المعاهد والمدارس الزيديه ..

الرابع ؛ محتمل .. لكن اليوم التف الناس اكثر حول المذهب الزيدي .. اكثر مما كانو قبيل حركة الحوثي

الخامس ؛ ليس عندي فيه علم او تدقيق ..
السادس صح .. فعامة الزيود مقصرين ..
السابع ... لا اعتقد صحته .. في عدم التنظيم
اما الثامن :. فهو خطا .. فالعلماء والاساتذه الشباب الحمد لله متواجدين ...
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

قرين القران
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 240
اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:29 pm

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة قرين القران »

الأخوة الأعزآء جميعآ أريد في الأخير أن أنبه على ثلاث نقاط مهمة ::

الأولى /
أي موضوع للنقاش إذا إستوفى حقه من النقاش وأ تضحت الفكرة تمامآ فإن كل الكلام الزائد عن الحاجة سيؤثر سلبآ على النتائج وسيخرج النقاش عن المسار الصحيح وسيحصل هناك تجاوزات غير لائقة بالموضوع .. وللأسف بدأت أرى أن موضوعنا هذا قد بدأ يسلك مسار آخر وخاصة في تجريح الناس ووصفهم بما لا يليق سواء كانوا من المشاركين أو من الرموز الدينية .
الثانية /
أرى أن الطريقة القديمة في إدارة النقاشات وهي طريقة المجادلة والمناظرة وهي أن يقول الشخص مالديه ثم يأتي الآخر ويجزئ كلامه إلى أجزاء ويقتبس من كلامه ويرد على كل جزء على حده ويخطئ الأول ويثبت صحة كلامه ثم يعود الأول ويفعل كما فعل الآخر وهكذا .. أرى أن هذه الطريقة غير مجدية لأن كل شخص سيحاول الإنتصار وإثبات رأيه فتتحول المسألة إلى عناد وتعصب على الرأي أيآ كان وهذا حق لكل شخص أن يثبت صحة نظريته ..
أما الطريقة المثلى التي أراها مناسبة لمناقشة أي موضوع كان هي أن يقوم أحد الأشخاص بتوضيح رأيه أو عقيدته أو فكرته ثم يبرهن على صحتها من جميع الزوايا .. ثم يفعل الشخص الآخر مثل ما فعل الأول بدون تصادم وإنتقاص لأحد وبعدها يتيحون للناس الفرصة في البحث عن الحقيقة أينما وجدوها كما قال صلوات الله عليه وعلى آله { الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها } أوكما قال فالناس مثلهم تمامآ لهم عقول وقلوب يعقلون بها.
النقطة الثالثة /
بالنسبة للموضوع الذي دار نقاشنا حوله والمواضيع المشابهه فإن الألم الذي يحصل في صدور المؤمنين بسبب إبتعاد الناس عن دين الله والحرص على هدايتهم والعمل على عدم حصول عزوف عن مذهب أو عقيدة فإن تلك الأعمال كلها تعتبر من واجباتنا تجاه دين الله والدعوة إلى دين الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بل وتعد تلك الأعمال والأحاسيس من صفات المؤمنين التي أراد الله عزوجل أن نتصف بها ، فقد أمرنا الله بالإقتداء برسوله صلوات الله عليه وعلى آله الذي وصفه بقوله { عزيز عليه ما عنتم حريص بالمؤمنين رؤوف رحيم}

* ولكن لا يعني ذلك أن نتجاوز الحد في إقناع الناس فقد ترك الله عز وجل الحرية للناس فقال { فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر } فمابالك لو كانوا كلهم من أمة محمد صلوات الله عليه وآله ، فلا يجوز إجبارهم أو إلزامهم بمذهب معين بل الواجب علينا بذل قصار الجهد بجميع الوسائل في توصيل الحقائق إلى الناس ومواجهة من يحاولون تصوير الجهل للناس بأنه حقيقه والباقي عليهم فلا تزر وازرة وزر أخرى..

فقد كان رسول الله بشيرآ ونذيرآ فلسنا أحرص منه على هداية أمتة..
ولا نريد أن نعمل كما عمل الآخرون من محاولات في سبيل إجبار الناس على إعتناق مذاهب وعقائد معينة بإحتلال المساجد و إستغلال حاجة الناس وفقرهم وجهلهم..
وكما تفعل بعض الدول والحكومات من إتخاذ مذهب رسمي وإلزام الناس بإعتناقه
فالزيدية ليسوا كذلك فقد عمت الزيدية كل أنحاء اليمن تقريبآ ولم يذكر التاريخ أنهم ألزموا الناس بإعتناق المذهب الزيدي أليس كذلك ؟

أعتذر كثيرآ على الإطالة ولكني أردت أن تظهر الفكرة كاملة..
وفي الأخير أعتقد أني قد أوصلت الفكرة التي أردت توصيلها وأظن أني قد إستوفيت حقي في النقاش ولذلك أشكر كل من شارك في هذا النقاش والآن أعلن خروجي والسلام عليكم ورحمة الله.

قرين القرآن

رشيد بن التهامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 9
اشترك في: الاثنين أغسطس 31, 2009 4:32 pm

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة رشيد بن التهامي »

تحية طيبه, وبعد : اخي اليمني اقول وبالله التوفيق لقد حاول اعداء مذهب اهل البيت من الزيدية وعبر التاريخ القضاء على هذا المذهب الشريف بشتى الوسائل ولكن يابى الله الا ان يتم نوره ولو كره الحاقدون فطب نفسا.فقد انبعثت الصحوة الزيدية من جديد وبدانا نرى الكثير من شبابنا يتطلعون الى هذا المذهب الشريف وانا هنا من بلدي الحبيب المغرب ادعوا كل زيدي بالعالم وبالمغرب خاصة الى الوحدة والانضباض

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم

اهلا وسهلا بك اخي الكريم وحيا الله اهل المغرب وقد زرت بلاد المغرب وزرت مراكش التي تشبه كثيرا صنعاء القديمه بسورها والجبال المحيطه بها ومساجدها وسوقها القديم وانشاء الله اذا كتب الله لي ان ازور هذا البلد مرة اخرى ازور مدينة فاس

ولا يخفى على احد التاريخ الزيدي في المغرب العربي متمثلا بالدوله الادريسيه التي اقامها الامام ادريس ابن عبد الله الكامل وكانت عاصمة الدوله فاس

واريد ان انتهز فرصه وجودك لاسل بعص الاسئله , هل يوجد تراث ثقافي للزيديه في المغرب بمعنى هل الف علماء الزيديه كتب في الفقه والاصول وغيرها من العلوم وهل وصلت اليكم؟ قراءنا في التاريخ عن دولة الموحدين في المغرب والتي قامت على انقاض دولة المرابطين وكان للدولتين نصيب في الدفاع عن الاسلام والمسلمين في الاندلس والسؤال هل دولة الموحدين كانت زيديه ؟ واخيرا هل فعلا يوجد زيود مغاربه الان ؟

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

رشيد بن التهامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 9
اشترك في: الاثنين أغسطس 31, 2009 4:32 pm

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة رشيد بن التهامي »

تحية طيبه, وبعد : فانا اشكرك اخي الحبيب اليمني على طرحك لهذا الموضوع المهم اعلم وفقك الله لما تحبه وترضاه ان التشيع الزيدي يضرب في اعماق المغرب.روى مسلم في صحيحه عن النبي ص قال"لا يزال اهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة" نعم اخي ففي الوقت الذي حرم فيه الامويون ومن بعدهم العباسيون اهل البيت من الخلافة الاسلامية فها هو الشعب المغربي يتوج الامام ادريس اماما على المغرب وفي نفس الوقت يتبرك هذا الشعب بالسلالة النبوية. فبقي تاثير هذه الدولة المباركة ظاهرا على بلدنا الحبيب وان لم يظلوا متمسكين بحرفية المذهب بسبب فرض ملوك الدول المتعاقبة المذهب المالكي والاشعري على الشعب المغربي فناس على دين ملوكهم. وهذالا يمنع وجود بعض العلماء المعروفين باتجاههم الزيدي اللذين مروا عبر تاريخ المغرب وال لاتزال مكاتبنا تزخر بمخطوطاتهم مع عدم عناية الباحثين بها..ومن الدول الشيعية التي حكمت المغرب .دولة الموحدين التي اسسها الامام محمد بن تومرة المهدي والذي اتى بنظرية قريبة الى الزيدية فدعا نفسه اماما ومهدي زمانه. الا انه اصبغ هذه الامامة بنوع من العصمة ولاتزال بعض مؤلفاته موجودةومطبوعة وهي مجموعة في كتاب يسمى"رسائل الامام محمد بن تومرة المهدي" والمطالع لهذا الكتاب يستنتج وبلا شك ان الامام كان شيعيا زيديا مع انفراده ببعض الاجتهاداة. وله كتاب الموطا شبيه بموطا مالك.ولا يزال حكامنا بالمغرب الى يومنا هذا يلقبون انفسهم بالائمة واذكر انني كنت قراة في بعض الصحف المغربية الرسمية ان الملك الحسن الثاني رفض امتنع عن الصلاة في المسحد الاموي وقال"انا لا اصلي في مسجد كان يسب فيه جدي علي ع "

رشيد بن التهامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 9
اشترك في: الاثنين أغسطس 31, 2009 4:32 pm

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة رشيد بن التهامي »

يتبع... واما بخصوص التواجد الشيعي بالمغرب فالمعلومات غير دقيقة.بشانهم وتقدرهم بعض الجهات ب 3000شيعي تقريبا الا ان اكثرهم من الامامية ومع الاسف الشديد بفعل الزخم الاعلامي وانتشار كتبهم . مع وجود بعض الافراد من الزيديةالمتناثرون في عموم المغرب ولكن لاتجمعهم مرجعية توحدهم. ولو توفرة في المغرب مؤلفات الزيدية لكان لهذا المذهب الشريف شان عظيم بسبب وسطيته واعتداله وشموليته.و لقد تشرفت بهذا المذهب الشريف في عام 2000م وانني كلما ناقشت مع احد الشباب الافالض الا واخرج معه بنتيجة ايجابية فيبدا بموطالبتي بتزويده ببعض الكتب الزيدية بعدما تنكشف له الحقيقة الضائعة وتنكشف مذا الاختلاف الكبير بين الزيدية وادعياء التشيع.واخيرا اقل لك اخي اليمني ان الزيدية لن تنقرض فاطمان. فها نحن اليوم بتنا نسمع ونشاهد صحوة هذا المذهب الشريف واقبال شبابنا على العودة الى اصولهم.. فمزيدا من الصبر والعمل احبتي الزيدية فان النصر قريب..وشكرا

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: هل عد باقي زيود

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الامين وعلى آله الغر الميامين ومن تبعه باحسان الى يوم الدين وبعد
للجميع أسمى التحية والتقدير وللاخ الرشيد بن التهامي محبتي وتقديري
بارك الله فيكم جميعا فقد إستفدنا من هذا النقاش الجيد وللمشاركة نقول
أولا في نظري إن حصر المذهب الزيدي في جهة أو اشخاص فيه إجحاف فالمبادىء الزيدية هي مبادء يؤمن بها أو باغلبها الكثير من متابعي المذاهب الاخرى كمثال .
أن يكون الامام أو (الحاكم) ممن تتوفر فيه الشروط التي تتطلبها الزيدية في الامام لاأعتقد أحديخالف في ذلك وهذا مطلب عالمي وليس اسلامي فقط .
ثانيا الخروج على الظالم (الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ) أليس هذا مطلب عالمي ايضا.
ثالثا معاملة الجميع بالتساوي وحماية حقوق الناس .
رابعا في العبادات لااكراه في الدين لغير المسلمين بل يجب أن يكون المسلم قدوة ليؤثر في الاخرين وهذاماكان عليه أئمة أهل البيت عليهم السلام .
ثالثا مسالة قلة التاثير للعلماء فلعل لاخيك عذر وأنت تلوم وفي حوار سابق كتبت هذا الموضوع الذي قمت بنسخه حول الظروف التي تمر بها الزيدية باليمن

والحقيقة التي يعاني منها الفكر الزيدي حاليا هو استئساد المدارس الفكرية المجاورة له أو المحتكه به والتي أصبحت محاربة له بالغنى والسلطة التي للأسف تعمدت تشويه هذا الفكر ألاسلامي الشامل والمتحرك والذي يعد استمرار لرسالة جامعة للبشرية تعتمد على الانسان (الذي كرمه الله وجعله خليفة في ألأرض) لعمارتها بكل ما يدخل تحت كلمة عمارة من العدل والمساواة ونفي الظلم وتقديس العقل (الذي طور به العلماء كل النظريات الدينية والدنيوية ) وليس بالتقليد وهذا كله تحت مظلة العلاقة بين العبد وربه نظرية وتطبيق .بما في ذلك علاقة الحاكم بالمحكوم وضرورة اختيار الحاكم المؤهل لقيادة ألامة بحيث يكون من علمائها ومفكريها والمستعد للتضحية بالنفس والنفيس وما الى ذلك من شروط تطلبها هذه المدرسة (مدرسة اهل البيت ) في من يحكم الامة ( القدوة ) حتى يتيح للانسان ان يعمل عقله وعلمه في خدمة البشرية وليس طائفة أو عرق وابلاغ الحجة بكل مثلها وقيمها التي هي الفطرة النقية من الشوائب ,
وما نتج عن الفكر المستأسد من تأثير في طموح الطامحين والذين يعتقدون ان المؤهلات هي الغلبة ويركنون الى موافقة المجموعة الخانعة بالترغيب او بالترهيب وتعلمون ماترتب على ذلك من ضعف وخوآ اعترى المسلمين حتى يومنا هذا .
اذا هذه واحدة من الاسباب التي وجدت لاضعاف الزيدي وليس الفكر الزيدي الذي لازال قائما كمدرسة مستقلة متطوره تحتاج لمن يحمل الشعلة بكل صبر وقوة .
الثــانيــة :-
عدم استناد الفكر الزيدي الى قوة (سلطة , مادة , مرجعية موحدة ينبثق منها أو عنها قيادات فرعية ) فبعد سقوط الدولة الزيدية في اليمن (مع بعض التحفظات) بقي هذا الفكر حبيس صدور الرجال وكراريس الكتب للفترة التي وقف الفكر المستأسد بقوة الدولة والمال والقيادة المنظمة ووافق ذلك نهاية عهد وبداية عهد جديد محارب لذلك الفكر بالسلاح والاعلام والنقود والنفوذ ونشاء جيل جديد على كل هذه المعطيات الجديدة ومع الايام ازداد تراجع الفكر الزيدي مقابل انطلاق الفكر المستأسد والذي لم يكن ليستطيع أن يواجه بدون العوامل المشار اليها وفعلا بدء يكسب مواقع جديدة ويتسلل الى مواقع الزيدية ومع تسليم أن هناك مقاومة شرسة ولكن ألأوضاع السياسية والمعيشية كبلت هذه المقاومة ,وقد أوغل هذا الفكر المستأسد في نشر افكاره وطروحاته الممقوته سابقا والتي كان لايستطيع البوح بها علنا فغزا المدارس واسس المعاهد وتطور الى تأسيس الجامعات بدعم لامحدود للقضاء على الفكر الزيدي الذي لو اتيحت له الفرصة الحقيقية لأعاد للفكر الأسلامي الصحيح توهجه ولغزا بالقدوة الحسنة والتطبيق الحقيقي للقيم ألأسلامية كل الدنيا خاصة مع اختلاط العالم حاليا بكل ماتعنيه الكلمة من معنى لذلك فأن اعداء القيم والمبادىء لن يألون جهدا في دعم الفكر المستأسد والذي يدعي تطبيق قيم ألأسلام اعلااميا وفي الواقع هم يهدمونها لتبقى القيم المادية هي المسيطرة ويبقى ألأسلام رهين اشخاص هم انفسهم يعلمون أن ليس لهم من ألاسلام سوء ألأسم فقط ولكن المشكلة التى ستتبادر الى ذهن الجميع من يستطيع تطبيق مبادىء ألأسلام ألآن ومن الذي سيمتثل .
لذا أقول هذا هو المخطط الذي وضع لهذه ألأمة من البداية حتى يصبح الحق باطلا والباطل حقا وحتى نكون خاضعين مستسلمين والسلام
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“