هناك شخص صاحب مشروع , وقد بدأ به على نطاق صغير جداً , وهذا المشروع يقوم في الأساس على مجموعة من المعلومات يملكها هذا الشخص.

وقد ظهر له أن هذا المشروع يحتاج إلى أجهزة كبيرة وإلى عدد من الموظفين , وإلى دعاية كثيرة , لكي يستطيع أن يستفيد الفائدة المربحة من المعلومات التي لديه , فعرض المشروع على مجموعة من أصحاب الأموال فأبدوا استعدادهم للاستثمار معه في هذا المشروع .

الإشكال: لا يريد صاحب المشروع أن يفقد سيطرته وملكيته للمشروع , بمعنى أنه يريد أن تبقى ملكيته للمعلومات الحالية والتي سيحصل عليها بعد البدء بالعمل , كما يريد أن يكون هو المسيطر على المشروع والموجه له , كما يريد أن يحافظ على اسم الشركة التي ستتكون بحيث تكون له , أي أنه يريد من أصحاب الأموال أن يستفيدوا منه وأن يفيدوه فقط, بغير أي تبعات أخرى.

الحل الذي اقترحه صاحب المشروع:

اتفق مع أصحاب رؤوس الأموال على أن المركز والحقوق كافة ملكه , وليس لهم من الأمر إلا أن تدخل أموالهم وتستفيد ثم يحق له بعد مدة متفق عليها أن يخرج أموالهم من المشروع مع أرباحها .

أيضاً اتفق معهم على أن له (50%) خمسين في المائة من أرباح المشروع وللمشتركين الباقين مثلها .

كما اتفق معهم أنه لا يحق لصاحب رأس المال أن يسحب ماله إلا بعد فترة تسمح للمشروع بالنهوض والاعتماد على نفسه .

مثال ذلك:

أن يدخل عشرة أشخاص كل واحد بعشرة آلاف ريال فيشترط عليهم ألَّا يخرج ما لهم قبل سنتين .

ويشترط على صاحب المشروع أن لا يخرجهم من الاستثمار إلَّا بعد خمس سنوات .

135 / 270
ع
En
A+
A-