هناك شخص صاحب مشروع , وقد بدأ به على نطاق صغير جداً , وهذا المشروع يقوم في الأساس على مجموعة من المعلومات يملكها هذا الشخص.
وقد ظهر له أن هذا المشروع يحتاج إلى أجهزة كبيرة وإلى عدد من الموظفين , وإلى دعاية كثيرة , لكي يستطيع أن يستفيد الفائدة المربحة من المعلومات التي لديه , فعرض المشروع على مجموعة من أصحاب الأموال فأبدوا استعدادهم للاستثمار معه في هذا المشروع .
الإشكال: لا يريد صاحب المشروع أن يفقد سيطرته وملكيته للمشروع , بمعنى أنه يريد أن تبقى ملكيته للمعلومات الحالية والتي سيحصل عليها بعد البدء بالعمل , كما يريد أن يكون هو المسيطر على المشروع والموجه له , كما يريد أن يحافظ على اسم الشركة التي ستتكون بحيث تكون له , أي أنه يريد من أصحاب الأموال أن يستفيدوا منه وأن يفيدوه فقط, بغير أي تبعات أخرى.
الحل الذي اقترحه صاحب المشروع:
اتفق مع أصحاب رؤوس الأموال على أن المركز والحقوق كافة ملكه , وليس لهم من الأمر إلا أن تدخل أموالهم وتستفيد ثم يحق له بعد مدة متفق عليها أن يخرج أموالهم من المشروع مع أرباحها .
أيضاً اتفق معهم على أن له (50%) خمسين في المائة من أرباح المشروع وللمشتركين الباقين مثلها .
كما اتفق معهم أنه لا يحق لصاحب رأس المال أن يسحب ماله إلا بعد فترة تسمح للمشروع بالنهوض والاعتماد على نفسه .
مثال ذلك:
أن يدخل عشرة أشخاص كل واحد بعشرة آلاف ريال فيشترط عليهم ألَّا يخرج ما لهم قبل سنتين .
ويشترط على صاحب المشروع أن لا يخرجهم من الاستثمار إلَّا بعد خمس سنوات .